ننتظر تسجيلك هنا


الإهداءات



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-06-2023, 05:35 PM   #162


البراء الحريري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 9970
 تاريخ التسجيل :  4 - 6 - 2023
 أخر زيارة : 04-12-2024 (09:22 PM)
 المشاركات : 18,999 [ + ]
 التقييم :  1141996468
 الدولهـ
Syria
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkmagenta
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي



العِزَّة في واحة الشِّعر

قال المتنبِّي:
عِش عزيزًا أو مُتْ وأنت كريم
بين طَعنِ الـقَـنَا وخفق الـبنُـودِ

وقال آخر:
ستُّ عيونٍ مَن تأتَّتْ له
كانت له شافيةً كافية
العِلْمُ والعلياءُ والعفوُ والعِـ
زَّةُ والعِفَّةُ والعافية

وقال آخر:
لنا العِزَّة الـقَـعْسَاءُ والعدد الذي
عليه إذا عُـدَّ الحصى يُتَـحَـلَّفُ

وقال آخر:
وإذا ما اعْتَــرَتْك في الغَضَب العِزَّة
فَاذْكُر تَذَلُّلَ الِاعْتِذَارِ

وقال عبد الصَّمد بن المعَذَّل:
إذا عزَّ يومًا أخو
ك في بعض أمر فهُنْ


وقال الرَّبيع بن أبي الحُقَيق اليهودي:
إذا ماتَ منَّا سيِّدٌ قام بعده
له خلَفٌ بادي السِّيادةِ بارعُ

من أبنائنا والغصن ينضُر فرعُهُ
على أصله والعِرق للمرءِ نازعُ

وإنَّا لتغشانا الجدوبُ فما نُرَى
تُقَرِّبـُـنا للمُدنياتِ المطامعُ

وقال قَطَرِيُّ بن الفُجَاءة مُظهرًا عزَّة نفسه:
أقولُ لها إذا جاشتْ حياءً
من الأبطالِ ويحَك لن تُراعِي

فإنَّكِ لو طلبتِ حياةَ يومٍ
على الأجلِ الذي لكِ لن تُطاعي

فصبرًا في مجال الموتِ صبرًا
فما نَيْلُ الخلودِ بمُستطاعِ

وما ثوبُ الحياةِ بثوب عزٍّ
فيُطوَى عن أخي الخَنَع اليَراعِ

سبيلُ الموتِ غايةُ كلِّ حيٍّ
وداعِيه لأهل الأرض داعِي

ومَن لا يُعتبَطْ يهرَمْ ويسأَمْ
ويُفضِ به البقاءُ إلى انقطاعِ

وقال آخر:
ألا هل أتى الأقوام بَذْلي نصيحة
حبوت بها منِّى سبيعًا وميثمًا

وقلت اعلما أنَّ التَّدابر غادرت
عواقبه للذُّلِّ والقُلِّ جرهما

فلا تقدحا زَنْد العقوق وأبقيا
على العِزَّة القَعْسَاء أن تتهدَّما

وقال النَّابغة الجعدي:
فإن كنتَ ترجو أن تحوِّل عزَّنا
بكفَّيْك فانقل ذا المناكب يذبُلا

وإني لأرجو إن أردت انتقاله
بكفَّيك أن يأتي عليك ويثقُلا


( تم بعون الله )



 

رد مع اقتباس
قديم 14-06-2023, 05:40 PM   #163


البراء الحريري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 9970
 تاريخ التسجيل :  4 - 6 - 2023
 أخر زيارة : 04-12-2024 (09:22 PM)
 المشاركات : 18,999 [ + ]
 التقييم :  1141996468
 الدولهـ
Syria
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkmagenta
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي



موضوعنا القادم سيكون عن ( العزم والعزيمة )

من خلال هذا الموضوع سأتناول المحاور التالية إن شاء الله:

1- معنى العزم والعزيمة لغةً واصطلاحًا
2- الفرق بين العزم والحزم والنية
3- الترغيب في العزم والعزيمة
أولًا: في القرآن الكريم
ثانيًا: في السنة النبوية
4- من أقوال العلماء في العزم والعزيمة
5- فوائد العزم والعزيمة
6- موانع اكتساب صفة العزم والعزيمة
7- الوسائل المعينة على تقوية العزم والعزيمة
8- نماذج من عزم الأنبياء والمرسلين
نماذج من عزم الأنبياء والمرسلين
نماذج من عزم النبي صلى الله عليه وسلم في تبليغ الرسالة
نماذج من عزم الصحابة رضي الله عنهم
9- أمثال في العزم والعزيمة
10- العزم والعزيمة في واحة الشعر


( والله ولي التوفيق )



 

رد مع اقتباس
قديم 15-06-2023, 11:42 PM   #164


البراء الحريري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 9970
 تاريخ التسجيل :  4 - 6 - 2023
 أخر زيارة : 04-12-2024 (09:22 PM)
 المشاركات : 18,999 [ + ]
 التقييم :  1141996468
 الدولهـ
Syria
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkmagenta
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي



العزم والعزيمة

العزم هو الذي يقوي الإرادة، ويعين على شدائد الأمور وعقبات الطريق، قال الله تعالى: {وَلَمَنْ صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الأُمُورِ} (الشورى: 43).
ويعرف العزم على أنه: عَقْدُ القلب على إمضاء الأمر، والقصد على إمضائه، وتنفيذ الأمر الذي تم العزم عليه دون تراجع مع التوكل على الله سبحانه، قال تعالى: {فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللهِ إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ} (آل عمران: 159). فالعزيـمة مع التوكل على الله وحسن الظن بالله تضاعف قوة تحملك من أجل تحقيق أهدافك إلى ما لا نهاية.
و قوة العزم في الخير من صفات الأنبياء والمرسلين والصالحين، قال الله تعالى: { فَاصْبِرْ كَما صَبَرَ أُولُوا الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ} (الأحقاف: 35).
والعزيـمة الصادقة تصنع المستحيلات، وتلين الصعوبات.. وخير معين على طلب ما تريد.
قال ابن القيم: «فإن كمال العبد بالعزيمة والثبات، فمن لم يكن له عزيمة فهو ناقص، ومن كانت له عزيمة ولكن لا ثبات له عليها فهو ناقص، فإذا انضم الثبات إلى العزيمة أثمر كل مقام شريف، وحال كامل، ولهذا في دعاء النبي "صلى الله عليه وسلم" الذي رواه الإمام أحمد وابن حبان في صحيحة: «اللهم إني أسألك الثبات في الأمر والعزيمة على الرشد»، ومعلوم أن شجرة الثبات والعزيمة لا تقوم إلا على ساق الصبر».

( يتبع )



 

رد مع اقتباس
قديم 15-06-2023, 11:45 PM   #165


البراء الحريري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 9970
 تاريخ التسجيل :  4 - 6 - 2023
 أخر زيارة : 04-12-2024 (09:22 PM)
 المشاركات : 18,999 [ + ]
 التقييم :  1141996468
 الدولهـ
Syria
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkmagenta
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي



تابع – العزم والعزيمة

للحصول على هذا المقام الرفيع لأصحاب العزائم يجب ترويض النفس على العزيمة واكتسابها، قال أحمد بن قدامة المقدسي: «وأشد حاجة الرائض لنفسه، قوة العزم، فمتى كان مترددا بعد فلاحه، ومتى أحس من نفسه ضعف العزم تصبر، فإذا انقضت عزيمتها عاقبها لئلا تعاود، كما قال رجل لنفسه: تتكلمين فيما لا يعنيك؟ لأعاقبنك بصوم سنة».

ويناقض العزيمة ويضعفها: التردد وعدم وضوح الهدف، والخوف الدائم من الفشل، ووضع نتائج سلبية للعمل قبل تنفيذه وتوقع انتقاد الآخرين، ويجب البعد عن كل هذه العوامل السلبية وتحديها والتأسي بأصحاب العزم الصادق الذين قال الله تعالى عن عزمهم وقوتهم في مواجهة الصعوبات: {الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ. فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ وَاللَّهُ ذُو
فَضْلٍ عَظِيمٍ} (آل عمران: 173-174)،


وقال تعالى في الاقتداء بأصحاب العزيمة القوية: {قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَآءُ مِنْكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ أَبَدًا حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ} (الممتحنة: 4).

( يتبع )



 

رد مع اقتباس
قديم 15-06-2023, 11:46 PM   #166


البراء الحريري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 9970
 تاريخ التسجيل :  4 - 6 - 2023
 أخر زيارة : 04-12-2024 (09:22 PM)
 المشاركات : 18,999 [ + ]
 التقييم :  1141996468
 الدولهـ
Syria
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkmagenta
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي




تابع – العزم والعزيمة

هل فكرت يوما في تعلم لغة أجنبية وعزمت على ذلك ثم ضعفت عزيمتك ومضى الوقت دون أن تتعلم شيئًا؟ فما رأيك فيمن عزم على تعلم لغة في أقل من شهر وتعلمها، إنه الصحابي زيد بن ثابت "رضي الله عنه" يقول: «أمرني رسول الله أن أتعلم له كتاب يهود، قال: إني والله ما آمن يهود على كتاب، قال: فما مر بي نصف شهر حتى تعلمته له، قال: فلما تعلمته كان إذا كتب إلى يهود كتبت له، وإذا كتبوا إليه قرأت له كتابهم» (رواه الترمذي).
يقول الإمام ابن الجوزي في وصف عزيمة أنس بن النضر "رضي الله عنه" : «ولولا جد أنس بن النضر في ترك هواه، وقد سمعت من أثر عزمته لئن أشهدني الله مشهدا ليرين الله ما أصنع، فأقبل يوم أحد يقاتل حتى قتل فلم يعرف إلا ببنانه، فلولا هذا العزم ما كان انبساط وجهه يوم حلف والله لا تكسر سن الربيع».
ويروى أن يزدجرد كسرى فارس أرسل إلى ملك الصين يطلب المدد لمحاربة المسلمين الذين استولوا على بلاد فارس في خلافة عمر بن الخطاب "رضي الله عنه" ، فأرسل ملك الصين يعتذر عن نجدته بقوله: «إنه لم يمنعني أن أبعث إليك بجيش أوله بمرو وآخره بالصين الجهالة بما يحق عليّ، ولكن هؤلاء القوم الذين وصف لي رسولك صفتهم لو يحاولون الجبال لهدوها، ولو خلي سربهم أزالوني ما داموا على ما وصف، فسالمهم وارض منهم بالمساكنة ولا تهجهم ما لم يهيجوك».

وفي كتابه قوة التحكم في الذات يقول د.إبراهيم الفقي: بعد سفري إلى كندا في عام 1978 فإن كل من قابلتهم في البداية نصحوني بالعودة إلى بلدي, لأني لن أجد عملا، وكان أمامي خياران.. إما أن أقتنع بما يقولون وتهبط عزيمتي وأفقد الأمل، أو أن أنزل إلى سوق العمل وأقوم بحملة بحث إلى أن أجد عملا مناسبا، و قررت العمل بالرأي الثاني، وفي أقل من 48 ساعة كان عندي عرضان للعمل، وبدأت سلم الكفاح كغاسل أطباق، وفي اقل من 8 سنوات أصبحت مديرا عاما لأحد الفنادق الكبرى.
ويقول الشيخ محمد الغزالي: «إن الإسلام يكره لك أن تكون مترددا في أمورك، تحار في اختيار أصوبها وأسلمها، وتكثر الهواجس في رأسك فتخلق أمامك جوا من الريبة والتوجس فلا تدري كيف تفعل، وتضعف قبضتك في الإمساك بما ينفعك فيفلت منك ثم يذهب سدى».
إن العزم على التخلص من الصفات السلبية من شروط النجاح، كما أن العزم على ترك الذنوب والمعاصي وعدم العود إليها من شروط التوبة الصادقة.

( يتبع )



 

رد مع اقتباس
قديم 15-06-2023, 11:47 PM   #167


البراء الحريري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 9970
 تاريخ التسجيل :  4 - 6 - 2023
 أخر زيارة : 04-12-2024 (09:22 PM)
 المشاركات : 18,999 [ + ]
 التقييم :  1141996468
 الدولهـ
Syria
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkmagenta
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي



تابع – العزم والعزيمة

الناجحون في حياتهم يعتمدون بالأساس على صفتين محوريتين لنجاحهم، هما: العلم والإرادة، وعلى أساس هاتين الصفتين تتفاوت مقامات الناس ومنازلهم.فمنهم من هو قليل العلم، ضعيف الإرادة، وهؤلاء هم أقل الناس قدرًا. ومنهم من لديه علم، ولكنه ضعيف الإرادة والعزيمة، فهذا سيظل محبوسًا في سجن ذاته، غير مستغِلّ لقدراته وإمكاناته. ومن الناس من هو ضعيف العلم لكنه كثير المجهود، فهو يتخبط بجهده غير مستوضح هدفه ولا سبيله. وأما كمال مقامات الناس فهي إنما تتحقق بالعلم والعزيمة عندما يجتمعان.إن اتصاف المرء بالعزيمة والطموح في ضوء نور معرفته لهدفه وسبيله هو أقوى ما يمكن أن يتصف به فاعل ومؤثر؛ فالعزيمة تدفع وتقوي، والطموح يبشِّر ويجذب نحو الهدف المعلوم.كثير من المتساقطين في سبيل الحياة إنما يعود سبب سقوطهم إلى ضعف عزائمهم؛ لأن معوقات الحياة كثيرة، وهي أكثر لمن أراد التغيير، فإذا كان سير الإنسان ضعيفًا، وقّوته ضعيفة، وهمته ضعيفة؛ فهو يكون عندئذ نهباً مستباحاً لذئاب العالم وقاطعي الطريق.وقد أدرك محمد (صلى الله عليه وسلم) هذا المفهوم، ومن ثَم انطلق في حياته من عزيمة لا تعرف الكَلل، وعمل على تقوية العزائم في نفوس أصحابه وأمته، وحاول جاهدًا أن يجعل لهم طموحًا متدرجًا نحو معالي الأمور، وكان كثيرًا ما يقول في صلاته يدعو: «اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، وأسألك عزيمة على الرشد».ويسأل ربه أن يثبته على ما تحقق من إنجاز، وأن يعطيه العزيمة على إكمال السبيل، سائلاً ربه أن تكون عزيمة رشيدة نافعة حكيمة عليمة.

حرص سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) على بناء نفوس أمته من جديد، على أن تكون نفوسًا قوية أبية، تملؤها الإرادة، ولا يفتّ فيها الألم، ولا تتأثر بكثرة الضعفاء من حولها، ولا بكثرة الأعداء حولها، ومع هذا الموقف الذي يجلِّي ذلك:أُوذِي المسلمون في غزوة أحد - الغزوة الثانية التي لقي فيها محمد (صلى الله عليه وسلم) أعداءه – وجُرح النبي (صلى الله عليه وسلم) وقُتل عمه حمزة، وآخرون ممن كان يحبهم، ومثَّل أعداؤه بجُثث أصحابه وأحبابه، وجُرح هو جروحًا متكاثرة، وألمَّ الألم والحزن بجميع أصحابه؛ فمنهم من قُتل، ومنهم من جُرح، ولا يزال جرحه ينزف دمًا، ثم تنزل آيات القرآن على محمد (صلى الله عليه وسلم) يقرؤها على أصحابه وهي تقول: وَلاَ تَهِنُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ (آل عمران: ١٣٩)، فلا ينبغي عليكم أن تهنوا أو تحزنوا؛ فيُقعِدُكم الوهنُ أو الحزنُ عن سبيلكم الذي اخترتموه وهدفكم الذي سعيتم إليه. وبالفعل؛ فقد دفن المسلمون أحزانهم في قلوبهم، ولم يستسلموا لمصابهم الذي حلَّ بهم.حيث إن أشد أعداء المرء هو انهزامه النفسي، وضعفه الداخلي، وعدم قدرته على تحمل الألم، فيُصاب عندئذ بالنكوص والقعود؛ لذا فقد اهتمَّ محمد (صلى الله عليه وسلم) - رغم ألمه و ألم رجاله - أن يُعيد إليهم توازنهم النفسي والقلبي، ويخلِّصهم من أية آثار لما يمكن أن يكون انهزامية داخلية. وعندئذ رأى محمد (صلى الله عليه وسلم) أن يعيد تنظيم رجاله على عَجَل، وأن يتحامل الجريح مع السليم على تكوين الجيش من جديد، ليخرجوا في أعقاب عدوهم ويطاردوهم، ويمنعوهم مما قد يجدون في نفوسهم من تكرار عدوانهم عليهم.وقد رأى عندها زعيم قريش أن يرسل الرعب والخوف في قلوب أصحاب محمد(صلى الله عليه وسلم) ليُعَمِّق عندهم شعورَهم بالانهزام، ويستغل كونهم جرحى وقتلى، فأرسل رجالاً إليهم يخبرونهم أن قبائل العرب أجمع قد اجتمعت مع قريش ليستأصلوا شأفتهم، وأنهم في الطريق إليهم.بيدَ أن محمدًا (صلى الله عليه وسلم) - وهو في تلك الحالة - قَبِلَ التحدي، وترك أرض أُحد ولحق بقريش، وجمع أصحابه في مكان يسمى بـ«حمراء الأسد» ثلاث ليالٍ كاملة، يرفعون فيها الرايات ويستعدون للقاء عدوهم، ويعلنون صلابتهم وعزيمتهم، حتى نزلت الآيات الكريمات وقرأها محمد (صلى الله عليه وسلم) على أصحابه، : الَّذِينَ اسْتَجَابُواْ لِلَّهِ وَالرَّسُولِ مِن بَعْدِ مَا أَصَابَهُمُ الْقَرْحُ لِلَّذِينَ أَحْسَنُواْ مِنْهُمْ وَاتَّقَوْا أَجْرٌ عَظِيمٌ . الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ ( آل عمران: ١٧٢ – ١٧٣) ..لقد كان من أعظم مكاسب ذلك الموقف أن استردَّ المسلمون عزيمتهم وقوتهم النفسية، وتخلصوا سريعًا من آثار الهزيمة، وانطلقوا من جديد نحو مسيرتهم.

( يتبع )


 

رد مع اقتباس
قديم 15-06-2023, 11:50 PM   #168


البراء الحريري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 9970
 تاريخ التسجيل :  4 - 6 - 2023
 أخر زيارة : 04-12-2024 (09:22 PM)
 المشاركات : 18,999 [ + ]
 التقييم :  1141996468
 الدولهـ
Syria
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkmagenta
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي



تابع – العزم والعزيمة

والعزيمة عمل قلبي بالأساس، وإذا فقَد القلب عزمه خارتْ قوى الجسد مهما كان قويًّا، وقد تكون قوة الأعضاء متواضعة، ولكن تقوِّيها عزيمة القلب، وتصلِّبها إرادته، ويدعمها طموحه. ومن هنا كان محمد (صلى الله عليه وسلم) يركِّز في توجيهه لأصحابه نحو بناء العزيمة في نفوسهم،وإن قلوبهم هي صاحبة القول النهائي في ذلك، وأنه لا بد من همة القلب قبل همة الأعضاء.إنه في مواقف كثيرة، يخبرهم أن المرء قد يبلغ الدرجات العلى بهمة قلبه، حتى قبل أن تصل إليها جوارحه وأعضاء جسده، حيث يقول في حديثه: «من همَّ بحسنة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة». وقال فيمن تجهَّز للقاء عدوه، ثم أدركه الموت: «قد وقع أجره على قدر نيته» . وقال في حق الذين تخلفوا عن صحبته لتأمين حدود الدولة الإسلامية - في غزوة تبوك - من الذين حبستهم الأعذار، «إن بالمدينة لرجالاً، ما سرتم مسيرًا، ولا قطعتم واديًا إلا كانوا معكم، حبسهم العذرُ» .بل إن الأمر في تصوره (صلى الله عليه وسلم) يفوق ذلك، إنه يسري حتى في العبادة بين الإنسان وربه؛ فيقول في حديث يبين مدى فضيلة هذه الدعوة: «ما من امرئ تكون له صلاة بليل، فغلبه عليها نوم إلا كُتب له أجر صلاته، وكان نومه صدقة عليه» .بل قد يتفوق المؤمن الفقير بنيته الصادقة وهمته العالية على الغني كثير المال كما في قوله (صلى الله عليه وسلم): «سبق درهم مائة ألف درهم»، قالوا: يا رسول الله! كيف يسبق درهم مائة ألف؟ قال: «رجل كان له درهمان، فأخذ أحدهما، فتصدق به، وآخر له مال كثير، فأخذ من عرْضها مائة ألف» ؛ فكأن محمدًا (صلى الله عليه وسلم) هنا يبين أن الطريق إلى الله إنما يُقطَع بقوة العزيمة، والطموح والنية الصادقة، وأن عملاً قليلاً قد يصل صاحبه بعزمه ونيته إلى أضعاف مضاعفة مما يقطعه قليل العزيمة ضعيف النية.إنه يُعلِمهم أن إرادة المرء تُذهب مشقة الطريق، كما يعلِّمهم أن ضعف العزائم من ضعف حياة القلوب، وأن القلوب كلما كانت أتم حياة، كانت أكثر همة وعزيمة، وكما أن عزيمة القلب هي دليل على حياته، فإنها في الوقت ذاته سبب إلى حصول حياة أكمل وأطيب، فإن الحياة الطيبة إنما تُنَال بالهمة العالية، والمحبة الصادقة، والإرادة الخالصة، فعلى قدر ذلك تكون الحياة الطيبة، وأخسّ الناس حياةً أخسُّهم همة، وأضعفهم محبة وطموحًا.

( يتبع )


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الأخلاق , المحمودة , الاسلام , سلسلة , في


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الدعوة الى الاسلام بEnglish ميارا (همســـــات English word) 15 30-05-2023 08:13 PM
الانحراف عن الأخلاق الإسلامية البرنس مديح ال قطب ( همســـــات الإسلامي ) 16 16-09-2021 03:35 PM
الأخلاق في الاسلام 2 الورّاق ( همســـــات الإسلامي ) 8 15-09-2015 07:01 AM
الأخلاق في الاسلام 1 الورّاق ( همســـــات الإسلامي ) 11 21-08-2015 04:27 AM
سلسلة الأخلاق التي يحث عليها الإسلام شـوش آلشـريف ( همســـــات الإسلامي ) 26 25-07-2015 06:30 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 12:35 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010