ننتظر تسجيلك هنا


الإهداءات


العودة   منتدى همسات الغلا > ¨°o.O (المنتديات الاسلاميه) O.o°¨ > ( همســـــات الإسلامي ) > ( قسم الفتاوي الاسلامية )

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-01-2019, 05:28 PM   #274


ريحانة بغداد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6091
 تاريخ التسجيل :  16 - 5 - 2015
 أخر زيارة : 10-09-2024 (01:40 AM)
 المشاركات : 184,955 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Iraq
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkorange
شكراً: 605
تم شكره 451 مرة في 369 مشاركة
افتراضي





ما الحكمة من تغيير المكان لأداء السنة ؟


السؤال:

نرى بعض المصلين يحرص على تغييرمكانه إذا أراد صلاة النافلة بعد الفريضة ،

فهل لهذا الفعل من أصل ؟

الجواب :

نعم لهذا الفعل أصل في السنة وذلك من باب تمييز العبادات بعضها عن بعض
فتُميّـز الفرائض عن النوافل
وقد روى مسلم في صحيحه عن عمر بنعطاء أن نافع بن جبير
أرسله إلى السائب ابنِ أختِ نَمِر يسأله عن شيء رآه منه
معاوية في الصلاة فقال : نعم .صليت معه الجمعة في المقصورة ،
فلما سلم الإمام قمت في مقامي فصلّيت ،
فلما دخل أرسل إلي فقال : لا تعد لما فعلت .
إذا صليت الجمعة فلاتَصِلْها بصلاةٍ حتى تكلّم أو تخرج ،
فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرنا بذلك،
أن لا تُوصلَ صلاةٌ بصلاة حتى نتكلم أو نخرج .

وقال عليه الصلاة والسلام :

( أيعجز أحدكم إذا صلى أن يتقدم أو يتأخر أو عن يمينه أو عن شماله ) .

يعنى السبحة .
رواه الإمام أحمد وأبو داود وابن ماجه ، وصححه الألباني .

وهذا الفصل بين الفرائض والنوافل ليس مختصاً بالصلاة وحدها ،
فقد جاء مثله في الصيام فصيام رمضان لا يُوصل بصيام شعبان ، ولا بصيام شوال
قال صلى الله عليه وسلم :

( لاتقدموا رمضان بصوم يوم ولا يومين ،
إلا رجل كان يصوم صوماً فليصمه ).

رواه البخاري ومسلم .
ويحرم صوم يوم العيد
وبهذا يكون المسلم يُميّز الفريضة عن النافلة
ومن هنا يُعلم خطأ أولئك الذين إذا سلّم الإمام نهضوا سراعاً لأداءالنافلة
وإذافصل بين الفريضة والنافلة فإنه لا يتكلّف في ذلك ،
بحيث يشقّ على من كان بجوارهل يُقيمه من مكانه ليُغيّر مكانه هو ،
أو يُحرّك مصلياً من أجل أن يُغيّر مكانه .
فقد جاء في حديث معاوية – المتقدّم – :
فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرنا بذلك ،
أن لا تُوصلَ صلاةٌ بصلاة حتى نتكلم أو نخرج .
فإذا تكلّمبعد الفريضة فإنه لا يكون قد وصل صلاة بصلاة أخرى ،
ومنه التسبيح والاذكار .
ولا شكّ أن الأفضل صلاة النافلة في البيت لقوله صلى الله عليه وسلم :

( فصلوا أيها الناس في بيوتكم فإن أفضل صلاة المرء في بيته إلا الصلاة المكتوبة .)

رواه البخاري ومسلم .

المصادر

1- فتاوى الشيخ العثيمين المجلد الرابع عشر
2- فتاوى اركان الاسلام كتاب الصلاة الشيخ العثيمين


 

رد مع اقتباس
قديم 30-01-2019, 05:31 PM   #275


ريحانة بغداد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6091
 تاريخ التسجيل :  16 - 5 - 2015
 أخر زيارة : 10-09-2024 (01:40 AM)
 المشاركات : 184,955 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Iraq
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkorange
شكراً: 605
تم شكره 451 مرة في 369 مشاركة
افتراضي





حكم تغطية اليدين فى الصلاة و هل يجب على النساء ستر اليدين ؟

الســــؤال الأول :

ما حكم تغطية اليدين في الصلاة ؟؟


الإجــابــة :

إن غطتهما فأفضل ، وإلا فليس بلازم ، لا بأس بكشفهما ، والوجه يشرع كشفه في الصلاة ،
المرأة تكشف وجهها في الصلاة ، إلا إذا كان عندها أجنبي تغطي وجهها ،
أما إذا كان ما عندها إلا زوج أو نساء ، السنة أن يكون الوجه مكشوفا ،
أما اليدان فإن شاءت كشفتهما على الصحيح ،
وإن شاءت سترتهما وهو أفضل خروجا من خلاف من قال بوجوب سترهما ، أما القدمان فيستران .

الســـؤال الثانى :

هل يجب على النساء ستر اليدين في الصلاة ؟؟

الإجــابــة :

الستر أفضل ، ولا حرج في كشفهما ،
فالوجه يكشف في الصلاة إذا كان ما عندها أجانب ما عندها رجل ليس بمحرم ،
وهكذا الكفان ، وإن سترتهما فلا بأس ، الأمر في هذا واسع في الكفين ،
لكن الوجه السنة كشفه إلا إذا كان هناك أجنبي ،
أما اليدان - يعني الكفين - فهي مخيرة إن سترتهما فهو أفضل وإن كشفتهما فلا حرج ،
أما القدمان فتسترهما .

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء


 

رد مع اقتباس
قديم 30-01-2019, 05:34 PM   #276


ريحانة بغداد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6091
 تاريخ التسجيل :  16 - 5 - 2015
 أخر زيارة : 10-09-2024 (01:40 AM)
 المشاركات : 184,955 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Iraq
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkorange
شكراً: 605
تم شكره 451 مرة في 369 مشاركة
افتراضي





حكم تغطية اليدين في الصلاة


الســــؤال :
سماحة الشيخ ، سمعناكم ذات مرة تتحدثون في جواب
عن صلاة المرأة و هي تصلي دون ستر يديها و قدميها ، إنها لا بد أن تعيد صلاتها كلها ،
فأرجو الإفادة حول هذا الموضوع و كيف ؟
علما بأننا مستقيمون على دين الله ، و تطبيق شريعته منذ زواجنا في 84 ميلادي ،
و من يوم أن سمعنا تلكم الحلقة و هي تستر قدميها و كفيها ؟

الإجــابــة

العلماء رحمة الله عليهم قد نصوا على أن المرأة عورة ، و أن الواجب عليها ستر بدنها في الصلاة ،
ما عدا وجهها ،
و هذا بناء على ما جاء في الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه و سلم من بيان أن المرأة عورة ،
و اختلفوا في الكفين هل تستران أم يعفى عنهما ؟
و أما القدمان فجمهور العلماء على أنهما يستران للصلاة ،
و أما الوجه فقد أجمعوا على أنه لا مانع من كشفه ،
و أن السنة كشفه في الصلاة إذا لم يكن عندها أجنبي - يعني رجل غير محرم -
فهذا هو المعتمد في هذا الباب ،
إن المرأة عليها أن تستر بدنها كله ما عدا وجهها و كفيها ،
و الصحيح أن الكفين لا يجب سترهما في الصلاة ،
لكن سترهما أفضل خروجا من خلاف من أوجب سترهما ،

و أما القدمان فالواجب سترهما عند جمهور أهل العلم ؛ لأن المرأة عورة و هما من العورة ،
و لا داعي إلى كشفهما تسترهما بالجوربين ، أو بالملابس الضافية التي تستر القدمين حال الصلاة ،
هذا هو الذي سبق مني غير مرة ،
و بينته لإخواني في هذا البرنامج : نور على الدرب ،
أن الواجب على المرأة أن تستر بدنها بالستر الكافي الذي لا يبين معه شيء من بدنها ،
يعني سترا كافيا ليس رقيقا و لا شفافا ، بل يكون سترا يغطي شعرها و بدنها ما عدا الوجه ،
فإن السنة كشفها له إذا كانت ليس عندها رجل غير محرم ،
و أما الكفان فاختلف العلماء فيهما ، و الأفضل سترهما فإن كشفتهما فلا حرج ،
و أما القدمان مثلما تقدم أن سترهما هو الواجب ،
أما كونها تقضي ما مضى من صلاتها فهذا من باب أنها أخلت بالشرط ،
فإذا كانت صلت صلوات ليست ساترة لقدميها فيها فإذا الواجب قضاؤها ،
لكن إذا كانت جاهلة بالحكم الشرعي فلعل الله جل و علا يعفو عنها فيما مضى ،
و لا يكون عليها القضاء ،
و قد صح عنه عليه الصلاة و السلام أنه لما
رأى رجلا يصلي و ينقر صلاته دعاه فجاءه و سلم عليه ،
فقال له :

( ارجع فصل فإنك لم تصل )
فرجع فصلى كما صلى ،
ثم جاء فسلم على النبي عليه الصلاة و السلام ،
فرد عليه السلام ثم قال له :
( ارجع فصل فإنك لم تصل )
فرجع فصلى كما صلى ، ثم جاء في الثالثة
فسلم على النبي صلى الله عليه و سلم ،
فرد عليه النبي السلام ثم قال له :

( ارجع فصل فإنك لم تصل )
فعلها ثلاثا ، فقال الرجل :
و الذي بعثك بالحق نبيا لا أحسن غير هذا ، فعلمني .
فقال له عليه الصلاة و السلام :

( إذا قمت إلى الصلاة فأسبغ الوضوء ، ثم استقبل القبلة فكبر ،
ثم اقرأ ما تيسر معك من القرآن ، ثم اركع حتى تطمئن راكعا ،
ثم ارفع حتى تعتدل قائما ، ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا ،
ثم ارفع حتى تطمئن جالسا ، ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا ،
ثم افعل ذلك في الصلاة كلها )

متفق على صحته ، فأمره النبي صلى الله عليه و سلم أن يعيد هذه الصلاة الحاضرة ،
و لم يأمره أن يعيد الصلوات الماضية لجهله ،
فإن ظاهر حاله أنه يصلي هذه الصلاة فيما مضى ،
و لكن لما كان جاهلا عذره صلى الله عليه و سلم ، في الأوقات الماضية ،
و أمره أن يعيد الحاضرة ،
فدل ذلك على أن من جهل شيئا من فرائض الصلاة ، ثم نبه في الوقت الحاضر فإنه يعيد الحاضرة ،
أما التي مضت فتجزئه من أجل الجهل ، هذا هو مقتضى هذا الحديث ؛
لأن الرسول صلى الله عليه و سلم لم يأمر هذا المسيء في صلاته
أن يعيد صلواته الماضية بسبب جهله ، و ما في ذلك من المشقة ،
فهكذا التي صلت صلوات كثيرة قبل أن تعلم
وجوب ستر القدمين فإنها لا إعادة عليها - إن شاء الله - على الصحيح
لأنها معذورة بالجهل ، وإنما تلتزم في المستقبل ، وتستقيم في المستقبل
على ستر قدميها وبقية بدنها ما عدا الوجه والكفين كما تقدم ،
فإنهما ليسا عورة في الصلاة عند أهل العلم ،
و لكن إذا سترت الكفين خروجا من خلاف بعض أهل العلم فهذا حسن كما تقدم .

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء




 

رد مع اقتباس
قديم 30-01-2019, 05:36 PM   #277


ريحانة بغداد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6091
 تاريخ التسجيل :  16 - 5 - 2015
 أخر زيارة : 10-09-2024 (01:40 AM)
 المشاركات : 184,955 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Iraq
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkorange
شكراً: 605
تم شكره 451 مرة في 369 مشاركة
افتراضي





( فتاوى تشقير الحواجب )

اختلف العلماء المعاصرون في حكم تشقير الحواجب هذا ، فمنعته طائفة كما جاء في جواب اللجنة الدائمة للإفتاء عن السؤال التالي :
انتشر في الآونة الأخيرة بين أوساط النساء ظاهرة تشقير الحاجبين بحيث يكون هذا التشقير من فوق الحاجب ومِن تحته بشكل يُشابه بصورة مطابقة للنمص ، من ترقيق الحاجبين ، ولا يخفى أن هذه الظاهرة جاءت تقليداً للغرب ، وأيضاً خطورة هذه المادة المُشقّرة للشعر من الناحية الطبية ، والضرر الحاصل له ، فما حُـكم الشرع في مثل هذا الفعل ؟
وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت :
بأن تشقير أعلى الحاجبين وأسفلهما بالطريقة المذكورة : لا يجوز لما في ذلك من تغيير خلق الله سبحانه ولمشابهته للنمص المحرّم شرعاً ، حيث إنه في معناه ويزداد الأمر حُرمة إذا كان ذلك الفعل تقليداً وتشبهاً بالكفار أو كان في استعماله ضرر على الجسم أو الشعر لقول الله تعالى : ( وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ) ، وقوله صلى الله عليه وسلم : " لا ضرر ولا ضرار " ، وبالله التوفيق .اهـ.
فتوى رقم ( 21778 ) وتاريخ 29/12/1421 هـ .
وقال الشيخ عبد الله الجبرين – حفظه الله - :
أرى أن هذه الأصباغ وتغيير الألوان لشعر الحواجب لا تجوز فقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم النامصات والمتنمصات والمغيرات لخلق الله الحديث ، وقد جعل الله من حكمته من وجود الاختلاف فيها . فمنها كثيف ومنها خفيف منها الطويل ومنها القصير وذلك مما يحصل به التمييز بين الناس ، ومعرفة كل إنسان بما يخصه ويعرف به ، فعلى هذا لا يجوز الصبغ لأنه من تغيير خلق الله تعالى .
" فتاوى المرأة " جمع خالد الجريسي ( ص 134 ) .
وقال آخرون من أهل العلم بإباحته ، ومنهم الشيخ محمد الصالح العثيمين . انظر الأسئلة رقم ( 8605 ) و : ( 11168 ) في الموقع .
فصارت القضية موضع شبهة لاختلاف العلماء فيها .
فيكون الأولى والأحوط تركها .
ومن كان من أهل الاجتهاد عمل بما رآه ، ومن كان من أصحاب الأهلية في الترجيح عمل بما ترجح لديه ، والعامي يقلّد أوثق من يعلمه من علماء بلده أو من وصلت إليه فتواه .
والله أعلم .


 

رد مع اقتباس
قديم 30-01-2019, 05:38 PM   #278


ريحانة بغداد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6091
 تاريخ التسجيل :  16 - 5 - 2015
 أخر زيارة : 10-09-2024 (01:40 AM)
 المشاركات : 184,955 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Iraq
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkorange
شكراً: 605
تم شكره 451 مرة في 369 مشاركة
افتراضي





الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

يُذكر أن بعض الإخوة الأفاضل من المشائخ يستنكر قول المأمومين :
(سبحانك) إذا قال الإمام في دعاء القنوت :
(إنك تقضي ولا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، ولا يعز من عاديت ، تباركت ربنا وتعاليت)
فيما رواه الحسن بن علي رضي الله عنهما مما علمه النبي صلى الله عليه وسلم من دعاء القنوت.
يقول هؤلاء الإخوة إن قول سبحانك بعد كل جملة معناه تنزيه الله عما جاء فيها - هكذا بلغني عنهم -
وأقول ليس لهذا الاستنكار وجه لأمرين :

الأمر الأول: أن قول سبحانك ثناء على الله والله تعالى أمر بتسبيحه فقال :

{ وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلاً }

[الأحزاب:42] ،

وقال :

{ فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ }

[الروم:17] ،

فالتسبيح من أنواع الذكر لله فالمأموم إذا قاله إنما يذكر الله به حينما يثني الإمام بهذه الألفاظ
على الله سبحانه فهو ذكر ابتدائي ليس تنزيها لله عما قاله الإمام .

الأمر الثاني: وحتى لو قلنا إنه تنزيه لله فإنه يعود إلى تنزيه الله عن ضد ما قاله الإمام ،
فإذا قال :
(لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت)
فمعناه تنزيه الله عن أن يذل من والاه أو يعز من عاداه ،
وكذلك في قوله :
(إنك تقضي ولا يُقضى عليك)
فإن التسبيح معناه تنزيه الله من أن يقضى عليه فينبغي
التنبيه لذلك وعدم التسرع في الإنكار قبل التثبت .
وفق الله الجميع ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد.

كتبه :
صالح بن فوزان الفوزان
عضو هيئة كبار العلماء
في 15 رمضان 1432هـ

*********************************

السؤال الرابع من الفتوى رقم (6983)

س4 : ترديد المؤمنين كلمات : حقا - نشهد - وأحيانا يا الله ،
بعد دعاء الإمام في القنوت هل هو جائز شرعًا وهل يجوز رفع اليدين في القنوت للفجر أو الوتر ،
وهل يجوز رفع اليدين والتكبير جهرًا وراء الإمام في كل تكبيرة في
صلاة الجنازة وكذا في التكبيرات السبع والخمس في صلاة العيدين؟

ج4 : يشرع التأمين على الدعاء في القنوت ، وعند الثناء على الله سبحانه
يكفيه السكوت وإن قال سبحانك أو سبحانه فلا بأس ،
ويرفع يديه في دعاء القنوت وتكبيرات الجنازة والعيدين ، لأنه قد ورد ما يدل على ذلك .

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
برئاسة ابن باز رحمه الله تعالى


*********************************

ما حكم قول سبحانك في دعاء القنوت عند جمل الثناء، مثل :
(إنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت) حيث
سمعت أن المشروع السكوت، وهل يمكن أن تقاس على السؤال أو التعوذ عند قراءة القرآن في صلاة النفل؟

الجواب : الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد.

فالأمر في هذا واسع، وإن كان ظاهر القرآن يدل على أن الداعي يؤمن في كل الأحوال،
لأن الله تعالى سمى تسبيحه والثناء عليه دعاءً،
كما في قوله تعالى:

{ دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَتَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلَامٌ وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ }

[يونس : 10]}

فتأمل كيف سمى الله تسبيحهم، وقولهم: الحمد لله رب العالمين دعاء!
وكذلك في قول يونس عليه الصلاة والسلام:

{ وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ
أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِين }

[الأنبياء : 87]}.
ولا ينبغي التشديد في مثل هذه المسائل، فمن ظهر له الأمر، وأنه أقرب للأدلة فليفعله،
وإلا فلا، ولا يثرب على غيره، والله أعلم.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

فضيلة الشيخ د.عمر بن عبد الله المقبل التاريخ 24/9/1430هـ

*********************************

ما حُـكم قول المأمومين ( نشهد .. حقا ) بعد دعاء الإمام في القنوت ؟

ما حكم ما يقوله بعض أو أغلبعوام المصلين في دعاء القنوت
عندما يقول الإمام مثلا فإنك تقضي و لا يقضى عليك .. يقولون : حقا.
يقول و إنه لا يذل من واليت يقولون : نشهد
أو عندما يقرأ مثلا في سورة التين أليس الله بأحكم الحاكمين يقولون في
أنفسهم بلى و أنا على ذلك من الشاهدين.
و هناك غيرها من الآيات أيضا كما في سورة القيامة و غيرها.
هل من أصل لهذه الأفعال ؟ أم أنها مبتدعة و جزاكم الله يا شيخ كل خير

الجواب:

هذا القول له أصل في السنة ، وله أصل في عمل السلف .
ففي حديث حذيفة أنه صلّى مع النبي صلى الله عليه وسلم ، وقد وصف قراءته بقوله :
يقرأ مترسِّلا ،
إذا مرّ بآية فيها تسبيح سبّح ،
وإذا مرّ بسؤال سأل ،
وإذا مرّ بتعوذ تعوّذ .
رواه مسلم.

وروى عبد الرزاق عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه كان إذا قرأ :
(أَلَيْسَ ذَلِكَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى)
قال : سبحانك اللهم بلى ،
وإذا قرأ :
(سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى)
قال : سبحان ربي الأعلى
وروى ابن أبي شيبة من طريق مسروق عن عائشة أنها مَرَّت بهذه الآية
(فَمَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا وَوَقَانَا عَذَابَ السَّمُومِ)
فقالت : اللهم مُنّ علينا وقِنا عذاب السموم إنك أنت البر الرحيم .
فقيل للأعمش : في الصلاة ؟ فقال : في الصلاة .

وروى من طريق عبد الوهاب بن يحيى عن عباد بن حمزة قال : دخلت على أسماء وهي تقرأ
(فَمَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا وَوَقَانَا عَذَابَ السَّمُومِ)
قال : فَوَقَفَتْ عليها فَجَعَلَتْ تستعيذ وتدعو .
قال عباد : فذهبتُ إلى السوق فقضيت حاجتي ثم رجعتُ وهي فيها بَعْد تستعيذ وتدعو
وروى عن وكيع عن عيسى عن الشعبي قال : قال عبد الله – يعني ابن مسعود رضي الله عنه – :
إذا مَرّ أحدكم في الصلاة بِذِكْر النار فليستعذ بالله من النار ، وإذا مَرّ بِذِكْر الجنة فليسأل الله الجنة .
وروى عن هشيم عن مغيرة قال : قلت لإبراهيم : أسْمَع الرجل وأنا أصلي يقول :
(إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ)
أَأُصَلِّي عليه ؟ قال : نعم إن شئت.

إلاّ أنه ينبغي أن يُعلَم أن رفع الصوت بها خلاف الأدب مع الله ، وخلاف الأدب في الصلاة ،
مع ما فيه من تشويش على الْمُصَلِّين ، وإذهاب للخشوع.

لأن بعض الْمُصَلِّين يرفع صوته بالتأمين ، أو بنحو قوله : سبحانك ، ونحوها .
وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه : يا أيها الناس أرْبَعُوا على أنفسكم ،
فإنكم لا تَدْعُون أصَمّ ولا غائبا ،
إنه معكم إنه سميع قريب ، تبارك اسمه ، وتعالى جَدّه . رواه البخاري ومسلم.

وقيل للإمام أحمد : إذا قرأ :
(أَلَيْسَ ذَلِكَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى)
هل يقول : سبحان ربي الأعلى ؟
قال : إن شاء قال في نفسه ولا يجهر به.

وأما حديث : " مَنْ قَرَأَ مِنْكُمْ :
(وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ)
فَانْتَهَى إِلَى آخِرِهَا
( أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ)
فَلْيَقُلْ : بَلَى وَأَنَا
عَلَى ذَلِكَ مِنْ الشَّاهِدِينَ ، وَمَنْ قَرَأَ :
(لا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ)
فَانْتَهَى إِلَى (
أَلَيْسَ ذَلِكَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى)
فَلْيَقُلْ : بَلَى ،
وَمَنْ قَرَأَ :
(وَالْمُرْسَلاتِ) فَبَلَغَ :
(فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ)
فَلْيَقُلْ :
آمَنَّا بِاللَّهِ " ،
فقد رواه أبو داود والترمذي ، وهو حديث ضعيف.

والله أعلم.

المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد

يقول الشيخ صالح المغامسي (حفظه الله)
إذا أثنى الإمام على الله في دعاء القنوت فإن المشروع في حق المأموم أن يؤمن ،
لأن هذا الثناء دعاء وحق الدعاء التأمين ، أما قول " يا الله " أو " سبحانك"
فلا أعلم ما يدل عليه في مثل هذا الموضع وإنما يقوله بعض العوام
إجتهاداً منهم. ا.هـ.

ويقول الشيخ عبدالله المطلق عضو هيئة كبار العلماء (حفظه الله)
تسكت و لاتقول سصبحانك لأنها من التنزيه واستدل
فإذا قلت سبحانك ( بعد جمل الثناء ) فإنك تنزه الله تعالى عن صفات الكمال ،
فينبغي أن تسكت ليكون ذلك إقراراً.
وذكر أنه لا ينبغي قول " سبحانك" إلا إذا كان المقام يقتضي التنزيه. ا.هـ.

ويرى الشيخ ابن عثيمين (يرحمه الله) أن الإنسان مخير إن شاء سكت وإن شاء قال " آمين" ،
فينظر ما هو أتقى لقلبه.

هذا والله أعلم ، وصلى الله وسلم على سيدنا وحبيبنا محمداً وعلى آله وصحبه وسلم.


 

رد مع اقتباس
قديم 30-01-2019, 05:40 PM   #279


ريحانة بغداد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6091
 تاريخ التسجيل :  16 - 5 - 2015
 أخر زيارة : 10-09-2024 (01:40 AM)
 المشاركات : 184,955 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Iraq
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkorange
شكراً: 605
تم شكره 451 مرة في 369 مشاركة
افتراضي





أجُري لفتاة عملية جراحية
فهل يلزم على أهلها إذا تقدم خاطب لهذه الفتاة أن يخبروه ؟


الســــؤال :


إذا أجُري لفتاة عملية جراحية مثلا في بطنها ، واستلزم عمل شق جراحي وخياطته ،
وكانت هذه العملية وهي صغيرة جدا عند الولادة أو بعدها بشهور ،
فهل يلزم على أهلها إذا تقدم خاطب لهذه الفتاة أن يخبروه بشأن هذه العملية
وأنها تركت أثرا موجودا إلى الآن ؟
و هل هذا من حقه الشرعي أم لا ؟

الإجــابــة

الحمد لله رب العالمين ، اللهم صل على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين
والتابعين له بإحسان إلى يوم الدين وبعد :

على المسلم أن يلزم الصدق في كل أموره فإن الصدق نجاة وسلامة ،
فإذا تقدم للفتاة خاطب ، وفيها ما ذكر من آثار تلك العملية ، فينبغي لهم أن يخبروه ؛
لأن هذه الآثار ربما بعض الناس لا يطيقها ويتقزز منها إذا لم يعلم ،
وربما يكون مشكلا بينه وبين أهلها ، ويدعي ذلك عيبا فيها ،
فالذي ينبغي منهم أن يخبروا الزوج بحالها ، حتى يكون على بصيرة ،
ولا يلحقهم ملامة بعد ذلك .

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء


 

رد مع اقتباس
قديم 30-01-2019, 05:42 PM   #280


ريحانة بغداد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6091
 تاريخ التسجيل :  16 - 5 - 2015
 أخر زيارة : 10-09-2024 (01:40 AM)
 المشاركات : 184,955 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Iraq
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkorange
شكراً: 605
تم شكره 451 مرة في 369 مشاركة
افتراضي



أقرب الجماعات الإِسلامية إلى الحق


الســــؤال :

في العالم الإِسلامي اليوم عدة فرق و طرق الصوفية مثلاً :
هناك جماعة التبليغ ، الإِخوان المسلمين ، السنيين ، الشيعة ،
فما هي الجماعة التي تطبق كتاب الله و سنة رسوله صلى الله عليه و سلم ؟

الإجــابــة :

أقرب الجماعات الإِسلامية إلى الحق و أحرصها على تطبيقه :
أهل السنة : و هم أهل الحديث ، و جماعة أنصار السنة ، ثم الأخوان المسلمون .
و بالجملة فكل فرقة من هؤلاء و غيرهم فيها خطأ و صواب ،
فعليك بالتعاون معها فيما عندها من الصواب ،
و أجتناب ما وقعت فيه من أخطاء ،
مع التناصح و التهاون على البر و التقوى .

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
متجدد , متنوع , الله , الفتاوي , بإذن , ركن


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سجل حضورك بشيء للعروس / متجدد البرنسيسه فاتنة (همسات العروس و الازياء والموضة ) 3089 10-03-2022 07:43 PM
ربِّ زدني علمًا وفقهني في الدين { متجدد إن شاء الله } قطرات احزان ( قسم الفتاوي الاسلامية ) 31 14-01-2019 10:30 PM
أحـكـام مخـتـصـرة في مفـطـرات الـصـيام 71 مسألة مختصرة في المفطرات مرهفة الاحساس ( قسم الفتاوي الاسلامية ) 13 10-12-2015 03:21 AM
رمزيات من لستتي متجدد Мерилин همسات الأيفون و الأندرويد وسوشيال ميديا 32 19-04-2014 04:25 PM
قال وقالت .. غرام متجدد ... RANEEM (همســــات المقال و الخواطر والنثر ) منقول 10 23-03-2014 06:20 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 11:53 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010