الإهداءات




لغة القرآن والبيان

( همسات الثقافه العامه )

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-11-2016, 10:39 AM   #15


تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,309 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
  كآكآويَ :
  مشـروبيُ ~:

  قنـآتيُ ~ :

  الوظيفة  :

 الاوسمة
ردود عسجديه 
لوني المفضل : Floralwhite

افتراضي





وكان لسوق عكاظ واجتماع القبائل العربية فى مواسم الحج
أثرهما في تخلي العرب عن كثير من لهجاتهم ،
وتنقية لغتهم من ثقل اللهجات،
ثم نزل القرآن الكريم فوحد العرب على لغة
تخلت عن الشاذ والغريب ،
ووصف القرآن الكريم بأنه السهل الممتنع ،
فهو سهل يفهم ولكن لايقدر أحد على الإتيان بمثله
على الرغم من التحدي ..
فقد تحدّى الإنس والجنّ على أن يأتوا بمثله
في الفصاحة والبيان والبلاغة



ولهذا لما سأل معاوية بن أبي سفيان: من أفصح العرب ؟
قيل له:
" قوم ارتفعوا عن لخلخانية الفرات ،
وتيامنوا عن عنعنة تميم ،
وتياسروا عن كسكسة بكر ،
ليست لهم غمغمة قضاعة،
ولاطمطمانية حمير،
قال من هم ؟ قال: قريش ؟
قال ممن أنت ؟ قال من جرم .



فلغة قريش اختارت من الكلام العربي أبينه ، وراعت أرشقه ،
واعتمدت أصفاه ، وكانت عزلتها عن الشعوب الأعجمية
خير ميزة حفظت لها شخصيتها اللغوية ،
ولولا جمال العربية وسحرها
لما اختارها الله سبحانه لكتابه العزيز .


 


رد مع اقتباس
قديم 10-11-2016, 10:39 AM   #16


تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,309 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
  كآكآويَ :
  مشـروبيُ ~:

  قنـآتيُ ~ :

  الوظيفة  :

 الاوسمة
ردود عسجديه 
لوني المفضل : Floralwhite

افتراضي





وقد قدم القرآن الكريم للعرب نماذج من القول لاتُبارى ،
هي فوق الشعر والنثر ،
حتى قال جوستاف جرونيباوم فى اللغة العربية :
(ليست منزلتها الروحية هي وحدها التي تسمو بها
على ما أودع الله في سائر اللغات من قوة وبيان ،
ومن يتبع جميع اللغات لايجد لغة تضاهى العربية
في جمال أصواتها وغنى مفرداتها .



** توضيح للمعاني أعلاه ..



اللخلخانية هي حذف بعض الحروف اللينة
مثل مشاء الله بدلا من ماشاء الله .

العنعنة هي إبدال الهمزة عينا
مثل إن تصير عِن

الكسكسة هي وضع سين بعد كاف الخطاب في المذكر دون المؤنث
مثل رأيتكَس ،
أما في المؤنثة فتوضع السين بدلا من الكاف
مثل أخوسٍ بدلا من أخوك

الغمغمة هي كلام مبهم لعدم تمييز الحروف وتوضيحها

الطمطمانية هي إبدال ال التعريف همزة وميما
كقول الرسول صلى الله عليه وسلم يجيب وفدا من اليمن
" ليس من امبر امصيام في امسفر " .
أى: ليس من البر الصيام فى السفر



وهناك لهجات أخرى مثل


التلتلة وهي كسر حرف المضارعة ،
والشنشنة وهي وضع الشين بدلا من الكاف
مثل " لبيش اللهم لبيش " ،
أى : لبيك اللهم لبك
والعجعجة وهي جعل الياء جيما
مثل تميمج بدلا من تميمي ،
والفحفحة وهي جعل الحاء عينا
مثل عتى عين بدلا من حتى حين ،
وهذه اللهجات كلها نأى عنها القرآن الكريم .















نتابع


 


رد مع اقتباس
قديم 10-11-2016, 10:40 AM   #17


تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,309 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
  كآكآويَ :
  مشـروبيُ ~:

  قنـآتيُ ~ :

  الوظيفة  :

 الاوسمة
ردود عسجديه 
لوني المفضل : Floralwhite

افتراضي








وتتلخص جماليات اللغة العربية فى :
- لكلّ حرف فيها مخرجُه وصوتُه الخاص به.
- سعة مفرداتها وتراكيبها.
- سعتها في التعبير.
- قدرتها على التّعريب، واحتواء الألفاظ
من اللّغات الأخرى بشروط دقيقة.
- فيها خاصية التّرادف، والأضداد، والمشتركات اللفظية.
- غزارة صيغها وكثرة أوزانها.
- ظاهرة المحسّنات البديعيّة مثل المجاز، والطِّباق،
والجناس، والمقابلة والسجع، والتشبيه.
- فنون اللفظ كالبلاغة والفصاحة وما فيها من محسِّنات.



ومما ذكره الإمام السيوطى عن جماليات اللغة العربية :
1- كثرة المفردات والاتساع في الاستعارة والتمثيل.
2- التعويض: وهو إقامة الكلمة مقام الكلمة.
3- فكّ الإدغام, وتخفيف الكلمة بالحذف, نحو: لم يكُ.
4- تركهم الجمع بين الساكنين,
وقد يجتمع في لغة العجم ثلاثة سواكن.
5- وللعرب ما ليس لغيرهم,
فهم يفرقون بالحركات وغيرها بين المعاني.
[انظر المزهر للسيوطي 1/321 وما بعدها].



** ومن خصائص اللغة العربية
دلالة بعض الحروف على المعاني,
قال الإمام ابن جنّي:
وذلك أنهم قد يُضيفون إلى اختيار الحروف وتشبيه أصواتها
بالأحداث المعبّر عنها بها ترتيبها, وتقديم ما يضاهي آخره,
وتوسيط ما يضاهي أوسطه, سَوْقاً للحرف
على سَمْت المعنى المقصود والغرض المطلوب.

فحرف (التاء) إذا جاء ثاني الكلمة دلّ على القطع:
بتّ الحبل. بتر العضو..

وحرف (الغين) في أول الكلمة يدلّ على الاستتار والظلمة والخفاء:
غابت الشمس, غاص الماء, غطس السبّاح...إلخ.

وحرف (النون) في أول الكلمة يدل على الظهور والبروز:
نفث, نفخ, نبت...إلخ
[الخصائص لابن جنّي 2/163]


 


رد مع اقتباس
قديم 10-11-2016, 10:41 AM   #18


تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,309 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
  كآكآويَ :
  مشـروبيُ ~:

  قنـآتيُ ~ :

  الوظيفة  :

 الاوسمة
ردود عسجديه 
لوني المفضل : Floralwhite

افتراضي






** ومن خصائص اللغة العربية سهولة تعلمها,
قال العالم الفرنسي مارسي:
"من السهل جداً تعلُّم أصول اللغة العربية,
فقواعدها التي تظهر معقدة لأول نظرةٍ
هي قياسية ومضبوطة بشكل عجيب لا يكاد يُصدق,
فذو الذهن المتوسط يستطيع تحصيلها
بأشهرٍ قليلةٍ وبجهدٍ معتدل".اهـ
[مجلة مجمع اللغة العربية, المجلد44, ج1, ص46]





قال العلامة محمد بهجة الأثري في اللغة العربية :

مُخلَّدَة الشباب على الليالي *** فلا يدنو مشيبٌ من حماها
يَشيخُ الدهر حالاً بعد حال *** وما تنفكُّ تزهو في صباها
عجبت لها , ومنبَتُها الصحارى *** تُغَذِّي إِرْبةَ الدنيا لغاها
حباها بارئُ الأصوات أحلى *** وأعذبَ ما يَرِفُّ به صداها
مُنَغَّمةٌ كأنّ لها رباطاً *** مع الإيقاع توقِعُه خطاها
هي الفصحى لنا وزْرٌ وحقٌ *** علينا برها ومنى رضاها
نغذيها بأنفسنا ونحمي *** قداستها , ونرمي من رماها














نتابع


 


رد مع اقتباس
قديم 10-11-2016, 10:42 AM   #19


تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,309 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
  كآكآويَ :
  مشـروبيُ ~:

  قنـآتيُ ~ :

  الوظيفة  :

 الاوسمة
ردود عسجديه 
لوني المفضل : Floralwhite

افتراضي





ماذا تقول عروس اللغات عندما تتحدث عن حسنها؟؟

حقاً إنها عروس الزمان، وحسناء الأوان.
كالزنبقة بين النبات، وكالفردوس في الجنات،
إذا طالعتها نهاراً فهي الشمس، أوليلاً فهي البدر،
إذا أحببتها أحبتك جميع العلوم، وإن تركتها فأنت الملوم!



سألتها إحدى التلميذات فقالت:
من أنت أيها العروس؟
- أنا لغة «الضاد»، وفصاحة الأجداد،
وأم الألسنة، وسيدة الأزمنة.

ولماذا أنت لغة «الضاد»؟
- لأنه الحرف الوحيد الذي لا يوجد في غيري من اللغات،
ولا تحتويه اللهجات.

من أجل هذا فقط تزعمين أنك عروس؟
- لايا بنية، إنني أزدان بكثير من الصفات والشمائل،
وأنفرد عن غيري من اللغات بالفضائل.

ما أجملك وما أبلغك!
ولكن هل لي أن أسألك سؤالاً محرجاً؟
- تفضلي.

كم عمرك؟!
- عمري بدايته قديمة وآماده مستديمة؛
فأنا الأسماء التي تعلمها أبوك «آدم»، ورتلها جدك «يعرب»،
وكتبها نبي الله «إسماعيل»، وحفظها «منزل القرآن الكريم».

ما أطول هذا العمر أليس كذلك؟
- بلى ولكن بلا شيخوخة، بلاعُقم؛
فأنا صالحة لكل زمان ومكان،
ولم لا؟ فأنا لغة القرآن.

وســعت كتاب اللـه لفظــاً وغـايـة
ومـا ضـقت عن آي به وعـظات
أناالبحر في أحشائه الـدر كـامنٌ
فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي؟




 


رد مع اقتباس
قديم 10-11-2016, 10:42 AM   #20


تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,309 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
  كآكآويَ :
  مشـروبيُ ~:

  قنـآتيُ ~ :

  الوظيفة  :

 الاوسمة
ردود عسجديه 
لوني المفضل : Floralwhite

افتراضي







هل لديك مقاييس للجمال كملكات الجمال؟
- نعم فمقاييس الجمال عندي كثيرة أبرزها ثلاثة؟
التناظم والتناسق والتناظر.

ألا توضحين هذه المقاييس؟
- بلى،
فالتناظم يعني توازن كل عضو ولفظ مع مجاوره،
فلا تناكر ولا تخالف، ومنه قولهم:
لها أيطلا ظبي وساقا نعامة
وإرخاء سرحان وتقريب تتفل

هذا التناظم يا عروس فما التناسق؟
- التناسق هو تقارب الأعضاء والألفاظ إضافة وحجماً،
فلا شقاق ولا فراق، ومنه قولهم:
في حزم عمرو في سماحة حاتم
في حلم أحنف في ذكاء إياس
- أما التناظر فهو :
تباين الأعضاء والألفاظ شكلاً ولوناً
وطولاً وقصراً فيبدو الجمال، ويظهر الكمال،
ومنه قولهم:
الوجه مـثل الصبح مبيــض
والشـعر مثــل الليـل مسود
ضدان لما استجمعا حسناً
والضد يظهر حسنه الضد

الله أيتها العروس، ولكن..
- على رسلك يا بنيتي فالحديث ذو شجون، وكلي فنون،
فعليك بالصبر الجميل، وعليَّ ألا أطيل،
وحسبك أن تعلمي أنني الوحيدة في لغات العالم
أتمتع بضمير «مستتر» مع أن ضمير غيري «مستطر»!



وماذا أيضاً؟
- أمتاز بكثرة الأضداد والأنداد مثل:
«ولد - زوج - صريم- توأم» وغيرها.
- كذلك قراءة بعض كلماتي يميناً ويساراً
مثل «خوخ» و«كبري ربك».
وقولهم:
مــــودته تـــدوم لكــــل هــول
وهــــل كــــلّ مــــودتــه تدوم؟

ألا يوجد مثل هذه الخصائص في اللغات الأخرى؟
- كلا.
ويوجد لديّ الكثير،
ولكن وعدتك بألا أطيل!

حقاً إنك ملكة جمال لغات العالم؟
- ذكرتني يا تلميذتي الصغيرة بالجمال ومقاييس الجمال.

كيف؟
- حروف أبجديتي متماثلة بلا تخالف،
وأبجدية غيري متباينة بلا تآلف،
مما سهل حفظي وكتابتي، وحسن رسمي وقراءتي.


 


رد مع اقتباس
قديم 10-11-2016, 10:43 AM   #21


تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,309 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
  كآكآويَ :
  مشـروبيُ ~:

  قنـآتيُ ~ :

  الوظيفة  :

 الاوسمة
ردود عسجديه 
لوني المفضل : Floralwhite

افتراضي





أريد دليلاً عملياً وليس كلاماً نظرياً؟
- انظري يا بنيتي إلى الـ «الباء» وأخواتها،
وإلى الـ «الحاء» ومثيلاتها
وإلى الراء والزاي، والدال والذال،
والسين والشين،والصاد والضاد،
والطاء والظاء، والعين والغين
والفاء والقاف، فهذه عشرون.

والباقي؟
- «يأكلونهم»

عجباً لك أيتها العروس: وهل لديك مميزات أخرى؟
- الكثير يا تلميذتي الصغيرة:
وصفي يتبع موصوفي، وعند غيري عكس ذلك،
ومثناي كلمة واحدة ومثنى غيري كلمتان،
فأي نسبة بين «تو-جيرل» و«بنتان»؟
(على لغة من ألزم المثنى الألف).

على ماذا؟
- ما عليك مما أقول؛ فهذا أمر شرحه يطول.

كلي آذان صاغية فهل تذكرين مميزاتك الباقية؟
- كما تشائين وتحبين.
- حروفي منقوطة و..

مهلاً يا عروس، ولماذا كانت حروفك منقوطة؟
- عجباً لك يا صغيرة: لو لم تكن كذلك
فكيف تفرقين بين الحمل والجمل؟
- حروفي منقوطة، وكلماتي مضبوطة و...

ولماذا الضبط يا عروس؟
ومعذرة على المقاطعة، وعدم المتابعة.
- لا تعتذري واعتبري،
فالضبط مطلوب، والشكل محبوب
حتى لا يصبح السيَّد السيِّد، ولا الحِمام الحَمام!!
وذلك إذا اتحد الرسم، وتساوى الجسم.



الله، ما أبلغك !
نعم نعم.. إيه يا عروس.
- لي علامات ترقيم، بها يفهم المعنى ويتم التعليم.

تقصدين النقطة أو النقطتين،
والفاصلة والشرطتين والتنصيص والقوسين؟.
- نعم.

لكن أي فرق بين النقطة والنقطتين والتنصيص والقوسين مثلاً؟
- يا صغيرتي: لكل واحدة حكاية ولوضعها رواية؛
فالنقطة توضع إذا تم الكلام واكتمل التعبير،
أما النقطتان فتوضعان إذا احتاج الكلام إلى التفصيل والتفسير.

والتنصيص والقوسان؟
- التنصيص: هلالان صغيران حول المنقول بالنص والاقتباس،
أما القوسان فحول الاعتراض والالتباس.



 


رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
لعب , القرآن , والبيان

جديد منتدى ( همسات الثقافه العامه )
كاتب الموضوع تيماء مشاركات 79 المشاهدات 1222  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
30 وسيلة إبداعية في حفظ القران الكريم. غلا الكويت (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 29 05-06-2021 11:58 PM
تلاوة قرآن أمير الصحراء ( همســـــات الإسلامي ) 14 03-05-2015 02:05 AM
مقدمة في علوم القرآن الكريم - القرآن الكريم (13) محمدعبدالحميد (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 21 16-02-2015 12:59 PM
إحصائيات قرآنيه لوحه إلاهيه رائعه نجوى العراق (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 12 28-08-2014 09:56 PM
أسرار التكرار في القرآن الكريم ميارا (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 11 13-02-2013 11:33 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 07:47 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
هذا الموقع يتسخدم منتجات Weblanca.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010