الإهداءات | |
10-11-2016, 10:31 AM | #8 |
| خصائص اللغة العربية، ومميزاتها أولاً: اللغة العربية لغة أهل الجنة ********************* روى ابن أبي الدنيا بإسناده عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يدخل أهل الجنة الجنة على طول آدم ستين ذراعاً بذراع الملك, على حُسن يوسف, وعلى ميلاد عيسى ثلاث وثلاثون سنة, وعلى لسان محمد صلى الله عليه وسلم..). [حسنه الألباني في السلسلة الصحيحة 6/43] وروى داود بن الحصين عن عكرمة عن ابن عباس قال: "لسان أهل الجنة عربي".اهـ وقال عقيل قال الزهري: "لسان أهل الجنة عربي".اهـ قال الإمام ابن القيم في نونيته "الكافية الشافية في الانتصار للفرقة الناجية": ولقد أتى أثر بأن لسانهم *** بالمنطق العربي خير لسان وقالت المستشرقة الألمانية الدكتورة آنا ماري شيمل: واللغة العربية لغةٌ موسيقية للغاية, ولا أستطيع أن أقول إلا أنها لا بدّ أن تكون لغة الجنة.اهـ [مجلة مجمع اللغة العربية, المجلد44, ج1, ص46] أبيات للشاعر محمد عصام علوش : ولسانُ الجنةِ منْ لُغتي *** للحُورِ بها والوِلدانِ سـأظلُّ أُردد مفتخِراً *** ببيـانٍ عَذْبٍ فَتّانِ لُغتي يا أجملَ أُغنيةٍ *** يَحميكِ إلهُ الأكوانِ |
|
10-11-2016, 10:31 AM | #9 |
| ثانياً: اللغة العربية لغة القرآن والسنة: *********************** قال الله تعالى: (إنا أنزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون), وقال تعالى: (وكذلك أنزلناه حكما عربيا ولئن اتبعت أهواءهم بعد ما جاءك من العلم ما لك من الله من ولي ولا واق), وقال تعالى: (ولقد نعلم أنهم يقولون إنما يعلمه بشر لسان الذي يلحدون إليه أعجمي وهذا لسان عربي مبين), وقال تعالى: (وكذلك أنزلناه قرآنا عربيا وصرفنا فيه من الوعيد لعلهم يتقون أو يحدث لهم ذكرا), وقال تعالى: (وإنه لتنزيل رب العالمين* نزل به الروح الأمين* على قلبك لتكون من المنذرين* بلسان عربي مبين), وقال تعالى: (قرآنا عربيا غير ذي عوج لعلهم يتقون), وقال تعالى: (كتاب فصلت آياته قرآنا عربيا لقوم يعلمون), |
|
10-11-2016, 10:32 AM | #10 |
| ثانياً: اللغة العربية لغة القرآن والسنة: *********************** قال الله تعالى: (إنا أنزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون), وقال تعالى: (وكذلك أنزلناه حكما عربيا ولئن اتبعت أهواءهم بعد ما جاءك من العلم ما لك من الله من ولي ولا واق), وقال تعالى: (ولقد نعلم أنهم يقولون إنما يعلمه بشر لسان الذي يلحدون إليه أعجمي وهذا لسان عربي مبين), وقال تعالى: (وكذلك أنزلناه قرآنا عربيا وصرفنا فيه من الوعيد لعلهم يتقون أو يحدث لهم ذكرا), وقال تعالى: (وإنه لتنزيل رب العالمين* نزل به الروح الأمين* على قلبك لتكون من المنذرين* بلسان عربي مبين), وقال تعالى: (قرآنا عربيا غير ذي عوج لعلهم يتقون), وقال تعالى: (كتاب فصلت آياته قرآنا عربيا لقوم يعلمون), وقال تعالى: (ولو جعلناه قرآنا أعجميا لقالوا لولا فصلت آياته أأعجمي وعربي قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء والذين لا يؤمنون في آذانهم وقر وهو عليهم عمى أولئك ينادون من مكان بعيد), وقال تعالى: (وكذلك أوحينا إليك قرآنا عربيا لتنذر أم القرى ومن حولها وتنذر يوم الجمع لا ريب فيه فريق في الجنة وفريق في السعير), وقال تعالى: (إنا جعلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون), وقال تعالى: (ومن قبله كتاب موسى إماما ورحمة وهذا كتاب مصدق لسانا عربيا لينذر الذين ظلموا وبشرى للمحسنين), وقال تعالى: ( فقد جاءكم بينة من ربكم وهدى ورحمة ) قال الإمام ابن كثير رحمه الله في تفسير هذه الآية: فقد جاءكم من الله على لسان محمد صلى الله عليه وسلم النبي العربي قرآن عظيم فيه بيان للحلال والحرام وهدى لما في القلوب ورحمة من الله لعباده الذين يتبعونه ويقتفون ما فيه.اهـ وقال تعالى: (فإنما يسرناه بلسانك لتبشر به المتقين وتنذر به قوما لدا) قال الإمام ابن كثير رحمه الله: وقوله: (فإنما يسرناه) يعني القرآن (بلسانك) أي يا محمد وهو اللسان العربي المبين الفصيح الكامل.اهـ وقال تعالى: (ولو نزلناه على بعض الأعجمين* فقرأه عليهم ما كانوا به مؤمنين) قال الإمام ابن كثير رحمه الله في تفسير هذه الآية: أنه لو نزل على رجل من الأعاجم ممن لا يدري من العربية كلمة وأنزل عليه هذا الكتاب ببيانه وفصاحته لا يؤمنون به.اهـ وقال الإمام ابن القيم رحمه الله: وإنّما يعرف فضل القرآن مَنْ عرف كلام العرب، فعرف علم اللغة وعلم العربية، وعلم البيان، ونظر في أشعارالعرب وخطبها ومقاولاتها في مواطن افتخارها، ورسائلها..اهـ |
|
10-11-2016, 10:33 AM | #11 |
| وروى أبو بكر الأنباري في إيضاح الوقف والابتداء عن الحسن البصري أنه سئل: ما تقول في قوم يتعلمون العربية؟ قال: "أحسنوا يتعلمون لغة نبيهم". وقد بوب البخاري في صحيحه: "باب نزل القرآن بلسان قريش" وقال الثعالبي: إن من أحب الله أحب رسوله المصطفى صلى الله عليه وسلم, ومن أحب النبي أحب العرب, ومن أحبَّ العرب أحب اللغة العربية التي بها نزل أفضل الكتب على أفضل العجم والعرب, ومن أحب العربية عني بها وثابر عليها, وصرف همّته إليها.اهـ [فقه اللغة وسرّ العربية ص2] وقد حدثنا شيخنا عبد الغني الكبيسي العراقي حفظه الله عن الشيخ أمجد الزهاوي رحمه الله: أنه كان إذا مر في الطريق ورأى قصاصة أو ورقة مكتوب عليها باللغة العربية فإنه يحملها معه ولا يدعها على الأرض ويقول : هذه لغة القرآن. اهـ أبيات للشاعر محمد عصام علوش لغتي يا بحراً ممتداً *** قد ناغى كلَّ الشُطآنِ يا خيرَ بيانٍ باركَهُ *** ربي في آي القرآنِ قد كان رسولُ اللهِ بها *** مَثَلاً أعلى في التبيانِ نتابع |
|
10-11-2016, 10:34 AM | #12 |
| ثالثاً: معرفة اللغة العربية؛ نحوها وصرفها ومعانيها وأساليبها: من شروط المفتي: ************ قال الإمام الشافعي رحمه الله: لا يحل لأحد أن يفتي في دين الله إلا رجلاً عارفا بكتاب الله بناسخه ومنسوخه، وبمحكمه ومتشابهه، وتأويله وتنزيله، ومكيه ومدنيه وما أريد به وفيما أنزل، ثم يكون بعد ذلك بصيراً بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم بالناسخ والمنسوخ، ويعرف من الحديث ما عرف من القرآن، ويكون بصيراً باللغة، بصيراً بالشعر وبما يحتاج إليه للعلم والقرآن.. اهـ [الفقيه والمتفقه 2/ 157] وقال الإمام أبو محمد ابن حزم رحمه الله: وفرض على من قصد التفقّه في الدين كما ذكرنا أن يستعين على ذلك من سائر العلوم بما تقتضيه حاجته إليه في فهم كلام ربه تعالى، وكلام نبيه صلى الله عليه وسلم. قال تعالى: (وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه ليبين لهم) ففرض على الفقيه أن يكون عالما بلسان العرب ليفهم عن الله عز وجل، وعن النبي صلى الله عليه وسلم، ويكون عالما بالنحو الذي هو ترتيب العرب لكلامهم الذي به نزل القرآن، وبه يفهم معاني الكلام التي يُعبر عنها باختلاف الحركات وبناء الألفاظ، فمن جهل اللغة وهى الألفاظ الواقعة على المسميات، وجهل النحو الذي هو علم اختلاف الحركات الواقعة لاختلاف المعاني, فلم يعرف اللسان الذي به خاطبنا الله تعالى ونبينا عليه السلام، ومن لم يعرف ذلك اللسان لم يَحِلّ له الفتيا فيه، لأنه يفتي بما لا يدري، وقد نهاه الله تعالى عن ذلك بقوله تعالى: (ولا تقف ما ليس لك به علم). وبقوله تعالى: (ومن الناس من يجادل في الله بغير علم). وبقوله تعالى: (ها أنتــم هــؤلاء حاججتــم فيما لكم به عـــلم فلم تحاجُّـــــون فيما ليس لكم به عـــلم). وقال تعــالى: (وتقولون بأفواهكم ما ليس لكم به علم وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم ).. [الإحكام لابن حزم 5/ 124- 126] |
|
10-11-2016, 10:35 AM | #13 |
| وقال الإمام أبو عمرو ابن الصلاح رحمه الله: المفتي المستقل، وشرطه: أن يكون ... عارفاً من علم القرآن، وعلم الحديث، وعلم الناسخ والمنسوخ، وعلمي النحو، واللغة..اهـ [أدب المفتي ص 86-87] وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: فإن الله تعالى لما أنزل كتابه باللسان العربي, وجعل رسوله مبلغاً عنه للكتاب والحكمة بلسانه العربي, وجعل السابقين إلى هذا الدين متكلمين به, لم يكن سبيل إلى ضبط الدين ومعرفته إلا بضبط اللسان, وصارت معرفته من الدين, وصار اعتبار التكلم به أسهل على أهل الدين في معرفة دين الله, وأقرب إلى إقامة شعائر الدين, وأقرب إلى مشابهتهم للسابقين الأولين من المهاجرين والأنصار, في جميع أمورهم, ...اهـ [ الاقتضاء ص143 ] وجاء في تفسير ابن كثير عند قوله تعالى: (هو الذي خلقكم من نفس واحدة وجعل منها زوجها ليسكن إليها فلما تغشاها حملت حملا خفيفا فمرت به فلما أثقلت دعوا الله ربهما لئن آتيتنا صالحا لنكونن من الشاكرين).. قال أيوب : سألت الحسن عن قوله (فمرت به) قال: لو كنت رجلا عربيا لعرفت ما هي, إنما هي فاستمرت به.اهـ وقال شرف الدين يحيى العمريطي: وكان مطلوباً أشدَّ الطلبِ *** من الورى حفظُ اللسانِ العربي كي يفهمـوا معاني القرآنِ *** والسنةِ الـدقيقــةِ المعاني فكلما ازداد المفتي تبحراً في اللغة ازداد فهماً لنصوص الوحيين, وكلام السلف الصالحين.. قال الإمام الشافعي رحمه الله: وما ازداد - أي المتفقه- من العلم باللسان الذي جعله الله لسان من ختم به نبوته وأنزل به آخر كتبه كان خيراًله.اهـ قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: واعلم أن اعتياد اللغة يؤثر في العقل والخلق والدين تأثيراً قوياً بيناً, ويؤثر أيضاً في مشابهة صدر هذه الأمة من الصحابة والتابعين, ومشابهتهم تزيد العقل والدين والخلق. وأيضاً فإن نفس اللغة العربية من الدين, ومعرفتها فرض واجب, فإن فهم الكتاب والسنة فرض, ولا يفهم إلا بفهم اللغة العربية, وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب. عن عمر بن يزيد قال: كتب عمر إلى أبي موسى رضي الله عنه: (أما بعد, فتفقهوا في السنة, وتفقهوا في العربية وأعربوا القرآن فإنه عربي). وفي حديث آخر عن عمر رضي الله عنه أنه قال: (تعلموا العربية فإنها من دينكم, وتعلموا الفرائض فإنها من دينكم), وهذا الذي أمر به عمر رضي الله عنه من فقه العربية وفقه الشريعة, يجمع ما يحتاج إليه, لأن الدين فيه أقوال وأعمال, ففقه العربية هو الطريق إلى فقه أقواله, وفقه السنة هو فقه أعماله. اهـ [الاقتضاء ص178-179] نتابع |
|
10-11-2016, 10:37 AM | #14 |
| جماليات اللغة العربية لغتي الجمال وأنت صرح باذخ *** بك يعرف الإنسان والأوطان أهواك فينطق الحروف فصيحة *** نبراتها في مسمعي ألحان يعتــز باللغة الكريمة مؤمن *** وكتابه في حبها القــرآن من ضيع الفصحى يضيع ذاته *** أم اللغات بها الشعوب تصان اللغة العربية لغة ثرة إذ تحوي مفرداتها أكثر من مليون كلمة ، ولكل مصدر فيها خمس عشرة كلمة مشتقة منه ، فضلا عن المجازات التي تُعد في حد ذاتها وسيلة إغناء لها . وهذا الاتساع والثروة اللغوية الهائلة تمكن الأديب العربي من سبك عباراته في أحسن وقع لها وانسجام . ولقد مرت العربية فى أطوار تخلصت خلالها من ثقل اللفظ ، وهُذبت لتكون صالحة لنزول القرآن الكريم بها بأروع بيان وأجمل إيقاع ، ولو نظرنا إلى العربية الأولى لرأيناها تجري على شاكلة قولهم فيها: " تي نفس مر القيس بن عمرو ملك العرب كله ، ذو أسر التج ، وملك الأسدين ونزرو وملوكهم ، وهرب مذحجو عكدي في حبج نجران مدينة شمر وملك معدو " ومعناه : هذا قبر امرئ القيس بن عمرو ملك العرب كلهم الذي عقد التاج وملك الأسدين وقبيلة نزار وملوكهم ، وهرب مذحجا بالقوة ، وجاء بانتصار في مشارف نجران مدينة شمر وملك معدا " .. |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
لعب , القرآن , والبيان |
|
|
كاتب الموضوع | تيماء | مشاركات | 79 | المشاهدات | 1222 | | | | انشر الموضوع |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
30 وسيلة إبداعية في حفظ القران الكريم. | غلا الكويت | (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) | 29 | 05-06-2021 11:58 PM |
تلاوة قرآن | أمير الصحراء | ( همســـــات الإسلامي ) | 14 | 03-05-2015 02:05 AM |
مقدمة في علوم القرآن الكريم - القرآن الكريم (13) | محمدعبدالحميد | (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) | 21 | 16-02-2015 12:59 PM |
إحصائيات قرآنيه لوحه إلاهيه رائعه | نجوى العراق | (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) | 12 | 28-08-2014 09:56 PM |
أسرار التكرار في القرآن الكريم | ميارا | (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) | 11 | 13-02-2013 11:33 PM |