الإهداءات



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 07-12-2017, 01:56 AM
البارزه غير متواجد حالياً
Morocco     Female
SMS ~
الاوسمة
حرف نوراني 
لوني المفضل Brown
 رقم العضوية : 7411
 تاريخ التسجيل : 26 - 9 - 2016
 فترة الأقامة : 3007 يوم
 أخر زيارة : 15-12-2024 (08:23 PM)
 الإقامة : الدار البيضاء
 المشاركات : 143,073 [ + ]
 التقييم : 2147483647
 معدل التقييم : البارزه يستحق التميز البارزه يستحق التميز البارزه يستحق التميز البارزه يستحق التميز البارزه يستحق التميز البارزه يستحق التميز البارزه يستحق التميز البارزه يستحق التميز البارزه يستحق التميز البارزه يستحق التميز البارزه يستحق التميز
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي الماســة و التحليــل ...














الماســة التحليــل




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



أعتذر مسبقا من القراء الأعزاء
ف أنا لستُ بارعة في فن المقال
لكن سأعمل جاهدة على إيصال مبتغاي


الفكرة في الأساس تم استنباطها من التحليلات المُقدمة
من / الدكتورة نور اليقين

ف وجدتُني و قد سقطتُ في سؤال
ماهو التحليل؟


التحليل هو القرائة العميقة ل النص
يعني هناك المقروء و القارئ
و هذا الأخير قدراته القرائية تكون متفاوتة

ف هناك من تكون قرائته سطحية
و هناك من يتعمق في القرائة
و من هنا نستخرج التحليل
و نتجاوز حدود النص للوصول إلى ماوراء السطور
مرورا بالبنية السطحية


أما فيما يخص المقروء
و هو النص موضوع التحليل
ف هو إنتاج إنساني لغوي
و مجموعة من الأحداث و المعاني و الشخصيات
تتم صيغتها على حسب تصورات الكاتب و رؤيته
مستخدما فيها خياله و بلاغته اللغوية
و المفردات المأثرة في القارئ

هناك صنف ينهج منهج الصعوبة و الغموض و التعقيد
و هناك صنف آخر يكتفي بالبساطة و الوضوح
و الصنف الأول دائما يرى أن تحليل الصنف الثاني
ليس قائما و لا قيمة له
لكن المحلل يرى أن الأفكار البسيطة و الواضحة
و القابلة ل الذوبان في روح القارئ بشكل أسرع
يكون تحليلها أصعب
و التركيز فيها لتفكيك السهل
يتطلب جهدا أكبر من المحلل
بشكل دقيق و مُفصل


و هنا تكمن صعوبة السهل الممتنع


ف عند متابعة تحليلات
/ الدكتورة نور اليقين
نجدها في الصعب و السهل
و قدرتها على التأقلم بين الصنفين
الصنف الغامض و الثابت لا حركة فيه
و الصنف السهل الحيوي و الإنفعالي
و قرائتها ل النص أكثر من مرة
بأسلوب واعي و متآني
و إعطائه حق الرؤيا الجمالية


هنا يكون لدينا التحليل الإجابي بعيدا عن النقد السلبي
مستخرجا من النصوص بكل صفاتها اللغوية


و تحية مرفوعة لكل محلل أدبي
ينهج أسلوب التحفيز للكاتب ل المُضي قدما




سلوى أحمد حسني / البارزه
الماســة التحليــل




الماســة التحليــل






hglhsJJm , hgjpgdJJg >>> hglhsJJm




 توقيع : البارزه


رد مع اقتباس
قديم 07-12-2017, 01:58 AM   #2


الصورة الرمزية د/ نور اليقين
د/ نور اليقين غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8086
 تاريخ التسجيل :  15 - 9 - 2017
 أخر زيارة : 17-10-2018 (11:29 PM)
 المشاركات : 10,789 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Morocco
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Navajowhite
افتراضي



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وعلى آل محمد

الغالية الأديبة الراقية أخلاقا وسموا ورفعة البارزة
دائما كلما انتسبنا لموقع
نجد من يرحب بنا ,ونجد من يستقبلنا , وأيضا من لا يقترب من حروفنا
فليس المرء بأصغريه ولاأكبريه وانما بقلبه ولسانه واخلاقه
فالكلمة الطيبة , والمحبة التي تتجلى بكرم تقفز فرحا بوجودنا من بين الحروف
لا أبالغ إن قلت لك , هذا ما أحس به حيال , أخلاقك العالية وتواضعك الملحوظ
عرفت باني أمام إنسانة تستحق الانحناء لتواضعها
رأيك هنا بطريقة تحليلي للنصوص أفرح قلبي وأسعدني

تحية عطرة لروحك الجميلة
سيكون ردي اولا عن فضل العلم
يَكثر الحديثُ عن فضل العلم وأهله، وفي هذه السطور سوف أتناول

آيتين كريمتين من كتاب ربِّنا تبارك وتعالى، تدلانا على ما ينبغي أن يتحلى به العلماء وطلاَّب العلم مِن خُلق التواضع لله عز وجل، فأقول وبالله التوفيق:
الآية الأولى: قوله تعالى: ﴿ وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ ﴾ [يوسف: 76].
عن ابن عباس رضي الله عنهما: ﴿ وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ ﴾، قال: "يكون هذا أعلم مِن هذا، وهذا أعلم من هذا، والله فوقَ كلِّ عالم"
الآية الثانية: قوله تعالى: ﴿ وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلاً ﴾ [الإسراء: 85].
قال العلامة الشنقيطي رحمه الله: "ذكَر جل وعلا في هذه الآية الكريمة أنه ما أعطى خَلقه من العلم إلا قليلاً بالنسبة إلى علمه جل وعلا؛ لأن ما أُعطيَه الخلق من العلم بالنسبة إلى عِلم الخالق قليل جدًّا.
ومن الآيات التي فيها الإشارةُ إلى ذلك
قولُه تعالى: ﴿ قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا ﴾ [الكهف: 109]،
وقولُه: ﴿ وَلَوْ أَنَّمَا فِي الْأَرْضِ مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلَامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِنْ بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ﴾ [لقمان: 27]"
ولذا قال ابن الجوزي رحمه الله: "فإن قيل: كيف الجمعُ بين هذه الآية،
وبين
قوله تعالى: ﴿ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا ﴾ [البقرة: 269]؟
فالجواب: أن ما أوتيَه الناسُ من العلم وإِن كان كثيرًا، فهو بالإِضافة إِلى عِلم الله قليل"
فلا تغتر بما حصَّلتَه من العلم؛ فإن وقفتَ على علمِ مسائلَ فقد غابت عنك علومٌ أكثر،
فإن ذلك يحمل العالم على التواضع لله عز وجل، فلا يعجب بما عنده من العلم، ولا يتكبر على غيره من الناس، فأجمل ما يتحلى به العالم التواضع، وأقبح ما يتصف به الكبر والعجب،

قال عمر رضي الله عنه: « تعلموا العلم وعلموه الناس، وتعلموا له الوقار والسكينة، وتواضعوا لمن تعلمتم منه، ولمن علمتموه، ولا تكونوا جبابرة العلماء فلا يقوم جهلكم بعلمكم».
الحمد الله رب العالمين

لا أنكر بأني انتقدت أكثر من مرة . وحتى شعرت بأن بعض النقد كان أحيانا قاسيا علي .
ومع هذا لم أخرج مرة عن طوري ولم يزعجني من تعمد نقدي ,لأني كنت أراجع نفسي فأجد بأن من انتقدني كان محقا . وحتى لو لم يكن محقا ,فهذا رأيه ,لا أنكر استفدت من النقد فزادني تصميما و قوة . فجعل مني إنسانة ملتزمة بشكل أكبر .
حاولت قدر الإمكان الأخذ بعين الاعتبار كل ملاحظة قدمت لي . فبعضها كان كالهدية بالنسبة لي كلها جمال فتعطشت روحي للارتواء من الجمال فبدخولي لأي نص
أجدني أفتح ألف باب للجمال ,للتعمق ,للتفتيش في الأخلاق السامية ,وفي ذاتية الإنسان ,ويتم التعرف من خلاله على مكنونات الظاهر والخفي في كل حالاته ,وإنه لحري بنا أن نتعرف ونبحر في أعماق القراءات الماتعة التي تعتني بالنصوص ونقرأ وجهها الآخر ,فالقارئ للنص قد يكون في غالب الأحيان
نواة لزرع بذرة الخير كلها رقي بالأدب
وإني على يقين أن الفكر والضمير السليم المثمر يخلق أدبا مثمرا خلبا ونافعا
وأود أن أشير هنا الى أننا تعودنا على مجموعة من الأقلام تشجع النقد بالطرق التي يتعاملون بها على اعتبار كلمة نقد تشير إلى ذكر النواقص والعيوب لأنهم تعودوا على النقص والتركيز على العيوب بنصوص الآخرين وهذا في الواقع ليس المعنى الصحيح لهذه الكلمة . لذلك أرى من منضو ري الخاص أن نعيد البناء النفسي لهذه الكلمة في داخلنا أولا
فساحة النقد ليست مجال عرض للبطولات وتسجيل الانتصارات
ولا لإثبات الذات ولا وسيلة لكسب المواقف . إنها ببساطة تحليل جمالي موضوعي عميق ومبدع للنص .
كذلك ان نلبس المعنى الصحيح أجمل ثوب وان لا نجعل من حد الحرف أداة للتجريح والإحباط وان نعتبر النقد بحد ذاته يقبل النقد حيث لا مكان للغطرسة الفكرية ولا كمال إلا لله سبحانه
كلنا متأكدين 100/100 حتى
عالم الأدب ليس عالما مثاليا
ننتقد لكن بصورة جمالية , لا نترك أثرها السلبي على الكاتب , الذي يكون في بعض الأحيان محبا للأدب ويجد بان حياته متعلقة بهذا النص الذي يراه رائعا , فصدقوني مهما كان النص ضعيفا لو فتشنا بين حروفه سنجد على الأقل هناك نقطة واحدة لصالح كاتبه , فرفقا بغيرنا , لن يضرنا تواضعنا فألتكبر : هو الغرور ,حب الذات والتعالي
يتصف المتكبر بالأنانية .فأنآه أكبر من أن يحتملها الآخرين ويتميز بعشقه لذاته فيتصف بصفات النرجسي الذي ,يتفرج على نصوصه فيعشقها لدرجة أنه لا يصدق بأن هناك نصوص أروع وأجمل .وكلنا نعرف بأن لا كمال إلا لله عز وجل .
إن العلم وخاصة لغتنا العربية ,هي بحر كبير, واسع ,عميق, مهما من علمنا ومعرفتنا ,لن نعرف قدر قطرة من هذا البحر

﴿لاَ جَرَمَ أَنَّ اللّهَ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْتَكْبِرِينَالنحل، الآية 23
وهنالك عامل الغيرة
الذي والحمد لله هو قليل ولكن , كلنا تواجهنا تعليقات تكون واضحة المعالم ,
ومن يقرأ ما بين السطور , سيعرف نية الكاتب , بدون عناء
هذا للأسف الشديد واقع , سلبي ولكن ما العمل , علينا كأقلام نحمل رسالة , أن نعرف كيف نتعامل مع هذا النوع من الأقلام والتعليقات
ألمهم في نهاية الأمر , التعامل بالحلم ,وإثبات مقدرتنا على التصدي لمثل هذه الأساليب , بطريقة لا تخدش الذوق العام ولا تخدش القراء , ولا حتى صورتنا كأدباء نعتبر قدوة في التعامل , مع كافة التعليقات والآراء
واحترام رأي الغير حتى لو كان هدفه واضحا للعين المجردة
فالإنسان ككل سواء كان كاتبا أو قارئا , أو لا يمت للساحة الأدبية بصلة , هو لسان , تعامل , تواضع , تقبل .وكبرياء ....فالخروج عن طورنا , يمس بنا قبل أن يمس بالقارئ المتلقي ...


واخيرا استعين براي كبارنا قال الشيخ بكر أبو زيد رحمه الله في «حلية طالب العلم»: «فألزم رحمك الله اللصوق إلى الأرض، والإزراء على نفسك وهضمها، ومراغمتها عند الاستشراف لكبرياء أو غطرسة أو حب ظهور أو عجب ونحو ذلك من آفات العلم القاتلة له، المذهبة لهيبته، المطفئة لنوره، وكلما ازددت علما أو رفعة في ولاية فالزم ذلك تحرز سعادة عظمى، ومقاما يغبطك عليه الناس»اهـ.
وانظر إلى تواضع الأئمة الكبار، فقد سئل أبو حنيفة: بم حصلت العلم العظيم؟ قال: «ما بخلت بالإفادة، ولا استنكفت عن الاستفادة»، وقال الحميدي -وهو تلميذ الشافعي-: «صحبت الشافعي من مكة إلى مصر، فكنت أستفيد منه المسائل، وكان يستفيد مني الحديث»، وعن وكيع وابن عيينة والبخاري قالوا: « لا يكون المحدث كاملا أو الرجل عالما حتى يحدث عمن هو فوقه وعمن هو مثله وعمن هو دونه».

واخيرا اشكر القديرة الأديبة الراقية البارزة

على طرحها للتحليل فهو استخراج وسبك النص بجمالية فمن خلال اي نص ادخله
أجد ألف درب وطريق ,وكل درب يؤدي إلى بساتين تحمل أجمل ورود الفكر والأدب
ثم الشعور بالجمال والعناصر المكونة له كامنةً في النص الأدبي
فالنقد التحليلي أساسه تقدير الإنتاج الأدبي، والتذوق للنص هو الإدراك بواسطة الابحار لمكامن الجمال في العمل الأدبي. ويُستخدم مصطلح التذوق الأدبي للدلالة على كينونة الإدراك الحسي بالجمال، ويكون النقد الجمالي هو أداته للتعبير عن ذلك الإحساس من خلال العبارات النقدية المكتوبة لإيضاح جماليات العمل الأدبي




 
 توقيع : د/ نور اليقين


.
.






التعديل الأخير تم بواسطة د/ نور اليقين ; 08-12-2017 الساعة 01:00 AM

رد مع اقتباس
قديم 07-12-2017, 02:06 AM   #3


الصورة الرمزية ذابت نجوم الليل
ذابت نجوم الليل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5956
 تاريخ التسجيل :  3 - 6 - 2014
 أخر زيارة : اليوم (06:10 AM)
 المشاركات : 1,289,068 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : red
افتراضي








تقيمي لهذا المتصفح الماطر

لسيدات الادب

البارزه ونور اليقين



 
 توقيع : ذابت نجوم الليل

:::
ثلاثة اخرجهم من حياتك:
:: من استرخص مشاعرك
:: من يتلذذ في تعكير مزاجك
:: من هانت عليه العشرة
ا-------------------ا


رد مع اقتباس
قديم 07-12-2017, 02:10 AM   #4


الصورة الرمزية البارزه
البارزه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7411
 تاريخ التسجيل :  26 - 9 - 2016
 أخر زيارة : 15-12-2024 (08:23 PM)
 المشاركات : 143,073 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Morocco
 الجنس ~
Female
 SMS ~
لوني المفضل : Brown
افتراضي



يتصفح الموضوع حالياً : 43 (2 عضو و 41 ضيف)




 
 توقيع : البارزه



رد مع اقتباس
قديم 07-12-2017, 02:26 AM   #5


الصورة الرمزية البارزه
البارزه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7411
 تاريخ التسجيل :  26 - 9 - 2016
 أخر زيارة : 15-12-2024 (08:23 PM)
 المشاركات : 143,073 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Morocco
 الجنس ~
Female
 SMS ~
لوني المفضل : Brown
افتراضي



اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجوري [ مشاهدة المشاركة ]




تقيمي لهذا المتصفح الماطر

لسيدات الادب

البارزه ونور اليقين




الجوري سيدتي
و عزيزة الهمسات

سَعد القلب و أنتِ أول الواصلين
بكِ تكتمل سعادة النبض
و يزهو الفؤاد على بساط الفخر يجول
لا حرمني المولى من هكذا تشريفات
كوني بالقرب دوما
ف أنا على أ‘تاب الإنتظار جالسة
تحية وعطر هذه



 
 توقيع : البارزه



رد مع اقتباس
قديم 07-12-2017, 02:29 AM   #6


الصورة الرمزية ذابت نجوم الليل
ذابت نجوم الليل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5956
 تاريخ التسجيل :  3 - 6 - 2014
 أخر زيارة : اليوم (06:10 AM)
 المشاركات : 1,289,068 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : red
افتراضي



يتصفح الموضوع حالياً : 48 (1 عضو و 47 ضيف)


 
 توقيع : ذابت نجوم الليل

:::
ثلاثة اخرجهم من حياتك:
:: من استرخص مشاعرك
:: من يتلذذ في تعكير مزاجك
:: من هانت عليه العشرة
ا-------------------ا


رد مع اقتباس
قديم 07-12-2017, 03:24 AM   #7


الصورة الرمزية البرنسيسه فاتنة
البرنسيسه فاتنة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4429
 تاريخ التسجيل :  3 - 2 - 2014
 أخر زيارة : 15-07-2023 (04:13 PM)
 المشاركات : 1,077,227 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Jordan
لوني المفضل : red
افتراضي






 


رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
... , الماســة , التحليــل
كاتب الموضوع البارزه مشاركات 36 المشاهدات 1536  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 07:17 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
هذا الموقع يتسخدم منتجات Weblanca.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010