ننتظر تسجيلك هنا


الإهداءات


العودة   منتدى همسات الغلا > ¨°o.O (المنتديات الاسلاميه) O.o°¨ > (همسات القرآن الكريم وتفسيره )

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 13-11-2017, 02:43 PM
د/ نور اليقين غير متواجد حالياً
Morocco     Female
الاوسمة
اساطير الحرف 
لوني المفضل Navajowhite
 رقم العضوية : 8086
 تاريخ التسجيل : 15 - 9 - 2017
 فترة الأقامة : 2660 يوم
 أخر زيارة : 17-10-2018 (11:29 PM)
 الإقامة : قلوب الأنقياء
 المشاركات : 10,789 [ + ]
 التقييم : 2147483647
 معدل التقييم : د/ نور اليقين يستحق التميز د/ نور اليقين يستحق التميز د/ نور اليقين يستحق التميز د/ نور اليقين يستحق التميز د/ نور اليقين يستحق التميز د/ نور اليقين يستحق التميز د/ نور اليقين يستحق التميز د/ نور اليقين يستحق التميز د/ نور اليقين يستحق التميز د/ نور اليقين يستحق التميز د/ نور اليقين يستحق التميز
بيانات اضافيه [ + ]
9 الابحار لفهم القليل في إعجاز القرآن الكريم((اللغوي+المعنوي))











السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وعلى آل محمد

الابحار لفهم القليل إعجاز القرآن

وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ المَاءُ وَقُضِيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْداً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ" 44 هود

يقال : إن هذه الآية تعد أفصح آيات القرآن وأبلغها, وإن كانت آياته جميعا في غاية البلاغة والفصاحة.(1)
وروى أن أعرابيا سمع بهذه الآية فقال : هذا كلام القادرين. (2)

هنا نلمس صور بلاغية في قمة الروعة والجمال.
لا عجب في ذلك, فإن هذه الآية مع قصرها قد احتوت على أكثر من خمسة وعشرين فنا بلاغيا, وقد ذكر ابن أبي الاصبع أن فيها عشرين ضربا من البديع.

هذه الآية تصور حدثا تاريخيا ثابتا بعبارات موجزة مختصرة, تحتوي على لمسات بلاغية في غاية الجمال.
لننظر إلى هذه الآية الشريفة من زوايا أربع :
- علم البيان.
- علم المعاني.
- الفصاحة المعنوية.
- الفصاحة اللفظية.

يتجلى في هذه الآية النظم المحكم للمعاني وتأديته لها بشكل جلي بعيد عن الغموض والتكلف, وهذا ما يعبر عنه بالفصاحة المعنوية.
كما أن ألفاظ هذه الآية من الألفاظ العربية السلسة, البعيدة عن التنافر, المتدفقة بكل عذوبة ورقة, وهذا ما يعبر عنه بالفصاحة اللفظية.

تأملوا هذا المقطع :
" وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي "
فيه إشارة موجزة إلى اشتراك السماء والأرض في عملية إطغاء الماء بأمر الله سبحانه وتعالى.

قيل : كلمة تحتوي داحلها الشيء الكثير, أُريد منها التعبير على سبيل المجاز عن الإرادة.
ياأرض ... يا سماء ...
الخطاب موجه إلى الجماد, مسبوقا بياء النداء .
كذلك تأملوا الترتيب في الجمل :
يا أرض ابلعي, وياسماء اقلعي.
تم تقديم أمر الأرض على أمر السماء, لأنها كانت ابتداء الطوفان.
لا حظوا الاستعارة في ( ابلعي ) و ( اقلعي)
لاحظوا الطباق بين السماء الأرض.
لا حظوا المجاز في ( يا سماء ) فالتقدير :

يا مطر السماء.
تأملوا هذه المقاطع :
( قيل )
( قضي الأمر )
( قيل بعدا )
لم يُصرح باسم الفاعل في هذه المقاطع الثلاثة, بل جاءت الأفعال في صيغة المبني للمجهول, وذلك من باب التعظيم, حيث أن هذه الأحداث التي تمت إنما فاعلها واحد لا يشاركه في أفعاله أحد, وأنه فاعل قادر مكون قاهر.
تأملوا هذين المقطعين :
وَغِيضَ المَاءُ ( حذف الفاعل وهو الأرض )
وَاسْتَوَتْ عَلَى الجُودِيِّ - ( حذف الفاعل وهو السفينة )
تأملوا التجانس اللغوي في الكلمتين ( اقلعي ) و ( ابلعي ).
تأملوا هذا المقطع القرآني مرة أخرى :
( يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ المَاءُ وَقُضِيَ الأَمْرُ )
أمر إلهي يصدر إلى الجمادات فتستجيب لأمره.
على ما ذا يدل هذا؟
الفائدة الأولى :
توجيه النداء الإلهي إلى السماء والأرض بخطاب كأنه موجه إلى العقلاء والمميزين ( اقلعي - بلعي ) , وتستمع السماء والأرض لهذا الخطاب فتستجيب له .
معروف أن السماء والأرض من الموجودات الضخمة جدا, ولذا فإن وجود متصرف وقادر يمتلك القدرة في أن تستجيب هذه الأشياء الضخمة لأمره, ليدل على عظمته اللامتناهية وقوته النافذة.
الفائدة الثانية :
إذا كانت القدرة الألهية تنفذ إلى الجمادات فنفوذها إلى الأحياء سيكون من باب أولى.
(1) تفسير الأمثل المجلد6
(2) التفسير المحيط لأبي حيان الأندلسي.


نتابع
لا زال البحث مستمرا حول هذه الآية الشريفة :





hghfphv gtil hgrgdg td Yu[h. hgrvNk hg;vdl((hggy,d+hgluk,d)) Htil hghfphv hgrgdg hgrvNk hg;vdl((hggy,d+hgluk,d)) td Yu[h.





رد مع اقتباس
قديم 13-11-2017, 02:53 PM   #2


د/ نور اليقين غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8086
 تاريخ التسجيل :  15 - 9 - 2017
 أخر زيارة : 17-10-2018 (11:29 PM)
 المشاركات : 10,789 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Morocco
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Navajowhite
افتراضي



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وعلى آل محمد



أحبتي نواصل معا الابحار البلاغي في رياض الآية الكريمة المتقدمة :


( وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ المَاءُ وَقُضِيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْداً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ) 44 هود
من الجوانب البلاغية التي يلمسها المتأمل في هذه الآية
- إفراد الماء, وفي ذلك إشارة إلى أن الماء لم يحصل من تكاثر المياه واجتماعها, بل هو نوع واحد حصل بأمر الله سبحانه وتعالى.

- إفراد أرض, وفي ذلك إشارة إلى شمولية هذا الماء كل الأرض.

- " يا سماء اقلعي "
في هذا المقطع القرآني مجاز مرسل , علاقته السببية, وتقديره يامطر السماء اقلع.

- " يا أرض ابلعي ماءك " :
في إضافة الماء إلى الأرض مجاز, تشبيها لاتصاله بها اتصال الملك بالمالك, كما أن فيه تنبيه على أن الأرض مصدر حدوث هذا الماء أيضا.

- في الآية فن بلاغي وهو الإرداف :
المقصود بالإرداف وهو أن يريد المتكلم معنى ولا يعبر عنه بلفظ الموضوع له, ولا بدلالة الإشارة بل بلفظ يرادفه.

المثال الأول : ‏" ‏وقضي الأمر‏ "
والأصل‏:‏ وهلك من قضى الله هلاكه ونجا من قضى الله نجاته.
إن في استخدام لفظ الإرداف إيجاز وتنبيه على أن هلاك الهالك ونجاة الناجي كان بأمر آمر مطاع وقضاء من لا يرد قضاؤه والأمر يستلزم آمرًا فقضاؤه يدل على قدرة الآمر به وقهره .

المثال الثاني : ‏" واستوت على الجودي‏ "
‏ حقيقة ذلك جلست فعدل عن اللفظ الخاص المعنى إلى مرادفه لما في الاستواء من الإشعار بجلوس مستقر لا ميل فيه وهذا لا يحصل من لفظ الجلوس.



لا زال البحث مستمرا حول هذه الآية الشريفة :


 

رد مع اقتباس
قديم 13-11-2017, 02:59 PM   #3


د/ نور اليقين غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8086
 تاريخ التسجيل :  15 - 9 - 2017
 أخر زيارة : 17-10-2018 (11:29 PM)
 المشاركات : 10,789 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Morocco
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Navajowhite
افتراضي



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وعلى آله محمد



( وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ المَاءُ وَقُضِيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْداً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ) 44 هود


إكمالا لما تقدم حول هذه الآية الشريفة :

فن الاحتراز :

( وَقِيلَ بُعْداً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ )

فيه إشارة إلى أن ذلك الطوفان بصورته المرعبة لم يكن عبثا, و إنما هو عقاب لأولئك الظالمين المكابرين, لئلا يتوهم أحد أن هذا العذاب جاء إلى من لا يستحقه, وفي هذا إشارة إلى عدل الله وأن أفعاله تصدر بحكمة, فهذا العذاب جزاء لهم على استكبارهم واستعلائهم على الله تعالى.


ولا زلنا نبحر في بلاغة الآية الكريمة :


 

رد مع اقتباس
قديم 13-11-2017, 03:07 PM   #4


د/ نور اليقين غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8086
 تاريخ التسجيل :  15 - 9 - 2017
 أخر زيارة : 17-10-2018 (11:29 PM)
 المشاركات : 10,789 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Morocco
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Navajowhite
افتراضي



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وعلى آل محمد

أواصل معكم أحبتي رحلة البحث في معالم الإعجاز البلاغي للآية القرآنية :


( وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ المَاءُ وَقُضِيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْداً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ) 44 هود

حسن النسق :
يراد بالنسق أن تكون الكلمات المتتالية ذات تلاحم قوي ومحكم وسليم, بحيث إذا أفردت كل جملة منه قامت بنفسها, واستقل معناها بلفظها عن الأخرى.

( وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ المَاءُ وَقُضِيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْداً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ) 44 هود

إن هذه الآية مثال قوي على تجسيد هذا الفن البلاغي, فجمل الآية الشريفة جاءت مترادفة بواو النسق, بترتيب في غاية الجمال, فالهدف الأسمى هو أن ينطلق أصحاب نوح من السفينة إلى الأرض, وذلك لا يتحقق إلا بانحسار الماء عن الأرض, فلذلك تم توجيه النداء إلى الأرض أولا حيث أُمرت بابتلاع الماء, ثم وجه النداء الثاني إلى السماء بالإقلاع, ثم تلى ذلك مجيء خبر ( غيض الماء ) حيث انحسار الماء, وأعقب ذلك بيان ( وقضي الأمر ) والذي يوحي بهلاك القوم العصاة ونجاة القوم المؤمنين, ثم الإشارة إلى استواء السفينة واستقرارها ليبعث الأمن في أنفس النجاة, ثم اختتام المشهد بالدعاء على العصاة المكابرين.

يوجد تناسق قوي بين هذه الجمل المعطوفة.

لا حظوا أن كل جملة قائمة بذاتها, وبمكن أن تعطي معنى مستقلا منفردة :
" قيل يا أرض ابلعي ماءك "
" يا سماء اقلعي "
" غيض الماء "
" قُضي الأمر "
" استوت على الجودي "
" قيل بعدًا للقوم الظالمين "

فن الإشارة :
يراد بفن الإشارة دلالة اللفظ القليل على معان كثيرة.
في المقطع القرآني {وَغِيضَ ٱلْمَاء } مثال قوي على فن الإشارة, فلقد عبر هذا المقطع عن معان كثيرة, فالماء لا يغيض حتى تكف السماء عن المطر, وتبلع الأرض ما يخرج منها فينقص ما على وجه الأرض من ماء.


ولا زلنا في بحر بلاغة هذه الآية الشريفة :


 

رد مع اقتباس
قديم 13-11-2017, 03:11 PM   #5


ذابت نجوم الليل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5956
 تاريخ التسجيل :  3 - 6 - 2014
 أخر زيارة : اليوم (03:23 PM)
 المشاركات : 3,292,474 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : red
افتراضي



الاستاذه الحبيبه

نور اليقين
بارك الله فيك على هذا الادراج المميز من

الاعجاز الغوي لمعاني القران الكريم

والله يكتب لك الا جر والثواب
على ما تقدمينه
من فوائد دينيه بطروحاتك القيمه

رحم الله والديك ورفع الله قدرك

ولك مني أرق وأجمل التحايا

والختم والتقيم




 
التعديل الأخير تم بواسطة ذابت نجوم الليل ; 13-11-2017 الساعة 03:14 PM

رد مع اقتباس
قديم 13-11-2017, 03:14 PM   #6


البرنسيسه فاتنة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4429
 تاريخ التسجيل :  3 - 2 - 2014
 أخر زيارة : 15-07-2023 (04:13 PM)
 المشاركات : 1,076,460 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Jordan
لوني المفضل : red
افتراضي



جعله الله في ميزان أعمالك يوم القيامه
بارك الله فيك


 

رد مع اقتباس
قديم 13-11-2017, 03:20 PM   #7


د/ نور اليقين غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8086
 تاريخ التسجيل :  15 - 9 - 2017
 أخر زيارة : 17-10-2018 (11:29 PM)
 المشاركات : 10,789 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Morocco
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Navajowhite
افتراضي



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وعلى آل محمد


نواصل معكم رحلة الإعجاز البلاغي للآية الشريفة :


( وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ المَاءُ وَقُضِيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْداً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ) 44 هود

الإيجاز :
فلقد قص الله سبحانه وتعالى هذه القصة مستوعبة, بكل أحداثها بعبارات مختصرة تحمل معان عميقة, و في هذا يتجلى فن بلاغي, ألا وهو الإيجاز.
( وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ المَاءُ وَقُضِيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْداً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ) 44 هود
يعتبر الإيجاز أحد فنون علم المعاني, ويعرف بأنه التقليل من استخدام الألفاظ والتكثير من المعنى, دون أن يؤدي ذلك إلى حدوث إخلال بالمعنى, أو بعبارة أخرى التعبير عن المعنى الكثير بأقل لفظ دون أن يؤدي ذلك إلى فساد المعنى.
كي نفهم بشكل أعمق جانب الإيجاز في هذه الآية الكريمة, تأملوا معي تركيب الكلم في هذه الآية العظيمة :
استخدم جل جلاله صيغة المبني للمجهول " قيل " " قُضي" " غِيض " وفي هذا إيجاز حذف, حيث حُذف الفاعل, للعلم به.
قال الله تعالى " يا أرض ابلعي ماءك ويا سماء اقلعي " ولم يقل " يا أرض ابلعي ماءك فبلعت ويا سماء أقلعي أقلعت ", فالتقدير قيل لهما ذلك فامتثلا الأمر ونقص الماء,, وفي هذا إيجاز .
تأملوا هذا المقطع مرة أخرى, " يا أرض ابلعي ماءك ويا سماء اقلعي " :
لم يذكر سبحانه وتعالى متعلق ( يا سماء اقلعي ) بغية للاختصار والإيجاز, وابتعادا عن حشو الكلام, حيث أن المراد هو ( أن تمسك السماء ماءها ), وذلك يفهم من سياق المقطع السابق ( يا أرض ابلعي ماءك ), فلم تعد حاجة لذكر الماء مرة أخرى.
ولعل قائل يقول : ألا يمكن الاستغناء عن الكلمة ( ماءك ) في الخطاب الموجه إلى الأرض؟ وهل يعتبر وجودها زيادة؟
إن وجود هذه الكلمة من الأهمية بمكان كبير, فوجودها ليس زيادة, بل إن في وجودها إعطاء مزيد من الإيضاح حول المراد من البلع, الذي انحصر في بلع الماء, وليس في بلع الموجودات الأخرى كالجبال والتلال والبحار, والكائنات التي تعيش في الماء, الخ ....
كذلك قال " وغيض الماء " ولم يقل " وغيض ماء الطوفان "
وقال " وقضي الأمر " ولم يقل " وقضي أمر نوح وقومه " فاستغنى عن ذلك بحرف التعريف ( أل).
وقال " واستوت على الجودي " ولم يقل " وسويت على الجودي "
نلاحظ أن هذه الأفعال في هذه الآية قد جاءت بصيغة المبني للمفعول – قِيل, قُضي, غيِض - بينما جاء الفعل الفعل ( استوت ) بصيغة الماضي, وذلك لأن استواء السفينة واستقرارها مقابلٌ للجريان المنسوب إليها في قوله تعالى :
وهي تجري بهم في موجٍ كالجبال ..." – هود : 42
وقال سبحانه " وقيل بعدا للقوم .. " ولم يقل " و قيل ليبعد القوم .. " طلباً للتأكيد مع الاختصار, وأحب أن أقف وقفة تأمل في هذا المقطع القرآني :
- جاء سبحانه وتعالى بالمصدر " بعدًا" ليعطي نفس دلالة " ليبعدوا بعداً ".
- جاء بحرف اللام – للقوم - للدلالة على استحقاق أولئك العصاة الهلاك وما حل بهم من عقاب.
- جاء بالكلمة ( الظالمين ) دون تقييد بل بشكل مطلق, للدلالة والتأكيد على فظاعة سوء اختيار العصاة من قوم نوح حيث كذبوا نبيهم, وظلموا أنفسهم بإعراضهم عن دعوته.

ولا زال البحث مستمرا حول الجوانب الإعجازية


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أفهم , الابحار , القليل , القرآن , الكريم((اللغوي+المعنوي)) , في , إعجاز


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
30 وسيلة إبداعية في حفظ القران الكريم. غلا الكويت (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 29 05-06-2021 11:58 PM
تأملات من القرآن ريحانة بغداد (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 94 29-04-2019 06:05 PM
إحصائيات قرآنيه لوحه إلاهيه رائعه نجوى العراق (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 12 28-08-2014 09:56 PM
إعجاز القرآن الكريم قطرات احزان (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 14 25-10-2013 03:01 AM
أسرار التكرار في القرآن الكريم ميارا (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 11 13-02-2013 11:33 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 05:20 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010