الإهداءات | |
| LinkBack | أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
22-12-2015, 05:38 PM | #50 |
| وَاصِبٌ قال الله تعالى ((دُحُورًا ۖ وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ)) الصافات 09 قولهُ تعالى: { دُحُوراً وَلَهُمْ عَذابٌ وَاصِبٌ }؛ أي طَرْداً وإبْعَاداً، يقال: دَحَرَهُ دَحْراً ودُحُوراً؛ إذا طَرَدَهُ وأبعدَهُ، ولهم مع ذلك في الآخرةِ عذابٌ وَاصِبٌ أي دائمٌ لا ينقطعُ، وَقِيْلَ: معنى الواصِب الموجِعِ، من الوَصَب وهو الوجَعُ، وَقِيْلَ: الوجَعُ: معنى الآية: أنَّهم يُدحَرُونَ ويُبعَدُون عن تلك المجالسِ التي يسترِقُون السمعَ { وَلَهُمْ عَذابٌ وَاصِبٌ } أي دائمٌ إلى النفخةِ الأُولى. تفسير التفسير الكبير / للإمام الطبراني (ت 360 هـ) والله اعلم |
|
22-12-2015, 05:42 PM | #51 |
| شرح الكلمات : { ويقولون } : أي المنافقون . { آمنا بالله وبالرسول } : اي صدقنا بتوحيد الله وبنبوة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم . { ثم يتول فريق منهم } : أي يعرض . { إذا فريق منهم معرضون } : أي عن المجىء إلى الرسول صلى الله عليه وسلم . { مذعنين } : أي مسرعين منقادين مطيعين . { في قلوبهم مرض } : أي كفر ونفاق وشرك . { أم ارتابوا } : أي بل شكوا في نبوة الرسول صلى الله عليه وسلم . { أن يحيف الله عليهم ورسوله } : أي في الحكم فيظلموا فيه . { إنما كان قول المؤمنين } : هو قولهم سمعنا وأطعنا أي سمعاً وطاعة . { المفلحون } : أي الفائزون بالنجاة من النار ودخول الجنة . الكتاب : أيسر التفاسير المؤلف : أبو بكر الجزائري |
|
22-12-2015, 05:46 PM | #52 |
| الصرف : (مذعنين)، جمع مذعن، اسم فاعل من أذعن الرباعيّ بمعنى انقاد أو أطاع مسرعا، وزنه مفعل بضمّ الميم وكسر العين. لكتاب : الجدول في إعراب القرآن المؤلف : محمود بن عبد الرحيم صافي (المتوفى : 1376هـ) |
|
22-12-2015, 05:48 PM | #53 |
| مُذْعِنِينَ قال الله تعالى ((وَإِنْ يَكُنْ لَهُمُ الْحَقُّ يَأْتُوا إِلَيْهِ مُذْعِنِينَ)) النور 49 قَوْلُهُ تَعَالَى: { وَإِن يَكُنْ لَّهُمُ ٱلْحَقُّ يَأْتُوۤاْ إِلَيْهِ مُذْعِنِينَ }؛ معناهُ: وإن يكن لَهم القضاءُ على غيرِهم يأتونَ إلى النبيِّ صلى الله عليه وسلم مُسرعينَ مطيعينَ مُنقادين لحكمهِ. والإذْعَانُ: الإقرارُ بالحقِّ مع الانقيادِ له. قال الزجَّاجُ: (الإذْعَانُ: الإسْرَاعُ مَعَ الطَّاعَةِ). تفسير التفسير الكبير / للإمام الطبراني (ت 360 هـ) والله اعلم |
|
22-12-2015, 07:21 PM | #54 |
| معنى كلمة الباد في قوله تعالى : **إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ الَّذِي جَعَلْنَاهُ لِلنَّاسِ سَوَاء الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِ وَمَن يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ ** الحج 25 |
|
22-12-2015, 08:12 PM | #55 |
| معنى كلمة أَوِّبِي في قوله تعالى : **وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلًا يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ ** سبأ 10 |
|
22-12-2015, 08:22 PM | #56 |
| معنى كلمة انبجست في قوله تعالى : **وَقَطَّعْنَاهُمُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْبَاطًا أُمَمًا وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانبَجَسَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ** الاعراف 160 |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
مُفرَدَاتٌ , فُرقَانِيَّةٌ , ومُصْطَلحَاتٌ , قُرءانيّةٌ |
| |