الإهداءات | |
| LinkBack | أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
14-05-2016, 02:35 AM | #169 |
| ما معنى كلمة دَاخِرِينَ في قوله تعالى: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ } الاية 60 غافر |
|
14-05-2016, 02:38 AM | #170 |
| مامعنى كلمة مُسْتَخْفٍو سَارِبٌ في قوله تعالى: {سَوَاءٌ مِّنكُم مَّنْ أَسَرَّ الْقَوْلَ وَمَن جَهَرَ بِهِ وَمَنْ هُوَ مُسْتَخْفٍ بِاللَّيْلِ وَسَارِبٌ بِالنَّهَارِ الاية}(10)الرعد وقوله : { وَمَنْ هُوَ مُسْتَخْفٍ باليل } أي مختلف في قعر بيته في ظلام الليل ، { وَسَارِبٌ بالنهار } أي ظاهر ماش في بياض النهار وضيائه ، فإن كلاهما في علم الله على السواء ، كقوله تعالى : { أَلا حِينَ يَسْتَغْشُونَ ثِيَابَهُمْ } [ هود : 5 ] الآية ، وقوله تعالى : { وَمَا تَكُونُ فِي شَأْنٍ وَمَا تَتْلُواْ مِنْهُ مِن قُرْآنٍ وَلاَ تَعْمَلُونَ مِنْ عَمَلٍ إِلاَّ كُنَّا عَلَيْكُمْ شُهُوداً إِذْ تُفِيضُونَ فِيهِ } [ يونس : 61 ] الكتاب : تيسير العلي القدير لاختصار تفسير ابن كثير المؤلف : محمد نسيب الرفاعي |
|
14-05-2016, 02:40 AM | #171 |
| لنبدأ بآخر سورة وهي سورة الناس ما معنى كلمة الخناس ؟ في قوله تعالى : <<مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ >> الآية 4 من سورة الناس |
|
14-05-2016, 02:51 AM | #172 |
| ما معنى كلمة دَاخِرِينَ في قوله تعالى: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ } الاية 60 غافر "وَقَالَ رَبّكُمْ اُدْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ" أَيْ اُعْبُدُونِي أُثِبْكُمْ بِقَرِينَةِ مَا بَعْده "إنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ" بِفَتْحِ الْيَاء وَضَمّ الْخَاء وَبِالْعَكْسِ "جَهَنَّم دَاخِرِينَ" صَاغِرِينَ الكتاب : تفسير الجلالين المؤلف : جلال الدين محمد بن أحمد المحلي (المتوفى : 864هـ) و جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي (المتوفى : 911هـ) |
|
14-05-2016, 02:53 AM | #173 |
| ما معنى كلمة الصَّمَدُ في قوله تعالى ((قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4) )) الاخلاص |
|
14-05-2016, 02:55 AM | #174 |
| الصَّمَدُ : يعني : هو الواحد الأحد ، الذي لا نظير له ولا وزير ، ولا نديد ولا شبيه ولا عديل ، ولا يطلق [ ص: 528 ] هذا اللفظ على أحد في الإثبات إلا على الله عز وجل ; لأنه الكامل في جميع صفاته وأفعاله . وقوله : ( الله الصمد ) قال عكرمة، عن ابن عباس : يعني الذي يصمد الخلائق إليه في حوائجهم ومسائلهم . تفسير ابن كثير |
|
14-05-2016, 02:57 AM | #175 |
| ما معنى كلمتي هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ في قوله تعالى : ((وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ (1))) الهمزة1 |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
مُفرَدَاتٌ , فُرقَانِيَّةٌ , ومُصْطَلحَاتٌ , قُرءانيّةٌ |
| |