ننتظر تسجيلك هنا


الإهداءات


العودة   منتدى همسات الغلا > ۞ (المنتديات الاسلاميه) ۞ > (همسات القرآن الكريم وتفسيره )


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-12-2019, 03:21 PM   #71


مبارك آل ضرمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6704
 تاريخ التسجيل :  22 - 12 - 2015
 العمر : 34
 أخر زيارة : 29-10-2024 (09:03 PM)
 المشاركات : 287,431 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي














مدونة بقرآني وتكبيرات اخواني
آيه وحديث وتسبيح وإستغفار والمحكم والمتشابه في القرآن الكريم


نعم هذا الحلم الجميل في بال كل واحد فينا
ولا اظن أحدا لم يفكر فيه من قبل
لكن كلما خطرت هذه الفكرة جاءتنا عوائق وهمية
وهذه العوائق تثنينا عن تحقيق هذا الحلم
ولكن بمشيئة الله الله بعد أن تقرأ هذه المقالة
ستشعر بفرح كبير لتحقق الحلم !!
نعم بمجرد قراءة هذه المقالة سيتحقق الحلم العظيم
هل تعلم أنك بمشيئة الله تعالى تصبح حافظا لكتاب الله تعالى لو حفظت آية واحدة ؟!!
عدد آيات القرآن الكريم = 6236 آية
لو حفظت كل يوم آية واحدة فسوف تحتاج 17 عاما
طبعا ستقول وهل سوف انتظر كل هذه المدة ؟
الجواب بمنتهى البساطة :
أنت بإذن الله تعالى تُتعبر حافظا لكتاب الله بمجرد أنك نويت أنك

ستحفظ القرآن كاملا بمعدل آية يوميا
وذلك يعني أنه لو أدركك الأجل قبل إكمال القرآن كاملا فإنك بمشيئة الله ستأتي رب العالمين وأنت حافظ لكتابه فأنت نويت والأعمال بالنيات
مثل من نوى الحج وتوفي وهو في الطريق فسوف يأتي الله تعالى يوم القيامة وقد كتبت له الحجة
يعني لو بدأت اليوم بحفظ " الم " وهي أول آية من سورة البقرة
ثم توفاك الله , فبمشيئة الله ستأتي الله يوم القيامة حافظا لكتاب الله تعالى
آية كل يوم ,,, ما أسهل هذه المهمة !
هل تعرف ان الحافظ لكتاب الله لا تمسه النار ؟
قال النبي صل الله عليه وسلم:"لو جعل القرآن في إهاب ثم ألقي في النار ما احترق" رواه أحمد
والإهاب هو الوعاء , والمقصود هنا جسد الحافظ لكتاب الله
الان هل نضيع هذه الفرصة الذهبية بأن نضمن ان لا تمس أجسادنا النار ؟
آية واحدة في اليوم تكررها حتى تتمكن منها مثل تمكنك من سورة الفاتحة
ثم تراجع ما لديك وهو ما تمكنت أصلا من حفظه
طبعا تستطيع رفع كمية الحفظ اليومية إلى 3 آيات مثلا
وسوف تنهي حفظ كتاب الله في خمس سنوات ونصف
والأيام تجري سريعا وسوف تمضي سواء عملنا فيها أم لم نعمل
أهل القرآن هم أهل الله وخاصته
فهل سيعذب الله تعالى أهله في النار ؟
قال صل الله عليه وسلم "إن لله تعالى أهلين من الناس، أهل القرآن هم أهل الله وخاصته" أخرجه أحمد والنسائي
هيا فلنغتنم هذه الفرصة العظيمة





































 

رد مع اقتباس
قديم 11-12-2019, 03:18 PM   #72


مبارك آل ضرمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6704
 تاريخ التسجيل :  22 - 12 - 2015
 العمر : 34
 أخر زيارة : 29-10-2024 (09:03 PM)
 المشاركات : 287,431 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي















السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
معجزة فى القرأن تحبط كل المشككين من جديد



لم يستطيع الكافرين والمشركين ان يأتوا ابدا بأى خطأ فى القرأن الكريم وظلوا يبحثوا كثيرا ليشككون فى صحة القرأن الكريم حتى تطاولوا عليه قائلين انهم وجدوا الخطأ الذى يعتبر فضيحة وظلوا ينشرون انهم عثروا على الخطأ الكبير فى صياغة جملة فى القرأن وذلك فى الأية الكريمة “(مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا ۖ.. ) . معتقدين بأن هذا خطأ وكانت حجتهم ان العنكبوت ذكر ولا يصح ان نقول العنكبوت اتخذت لان العنكبوت ذكر والمفترض ان يقال ان العنكبوت اتخذ بيتا واعتقدوا بانهم صادقين فى ذلك والقرأن الكريم هو المخطئ ولكن انقلب عليهم كلامهم وهم ايضا من وجدوا ان الأية سليمة لانهم اكتشفوا ان ذكر العنكبوت لا يستطيع ان يبنى بيتا فهو فقط كل ما يستطيع فعله هو انشاء الخيوط ليتحرك من هنا وهناك فقط ولكن انثى العنكبوت هى التى تبنى وتشيد بخيوطها البيوت وبهذا ثبت لهم ان الأية الكريمة صحيحة ولا يمكن الجدال والنقاش فيها حتى تركوها معلنين انهم المخطئين وانصرفوا ليبحثوا عن اى شئ أخر . نسأل الله العظيم ان يهديهم الى طريقه المستقيم ويخرجهم من الظلمات الى النور .






 

رد مع اقتباس
قديم 11-12-2019, 03:20 PM   #73


مبارك آل ضرمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6704
 تاريخ التسجيل :  22 - 12 - 2015
 العمر : 34
 أخر زيارة : 29-10-2024 (09:03 PM)
 المشاركات : 287,431 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي















كمال التشريع القرآني وشموله


الحمد لله والصلاة والسلام الأتمان على رسول الله وعلى آله وصحبه ومَنْ والاه, وبعد:
إنَّ من خصائص التَّشريع القرآني تميُّزه بالشُّمول، وتميُّزه بالكمال، وقد دلَّ على كمال التَّشريع القرآني قوله تعالى: ﴿ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الإِسْلاَمَ دِينًا ﴾ [المائدة: 3].

ومعنى الآية كما فسَّرها الطبريُّ - رحمه الله - بقوله: «اليوم أكملت لكم أيُّها المؤمنون فرائضي عليكم وحدودي، وأمري إيَّاكم ونهيي، وحلالي وحرامي وتنزيلي من ذلك منه، بوحي على لسان رسولي، والأدلة التي نَصَبْتُها لكم على جميع ما بكم الحاجة إليه من أمر دينكم، فأتممت لكم جميع ذلك، فلا زيادة فيه بعد اليوم».

وهذا الإكمال يتلازم مع الشُّمول، بمعنى شمول التَّشريع القرآني لكل ما يحتاجه الناس، فلا تخلو حادثة عن حُكم الشريعة في جميع الأحوال والأعصار والأقطار، فالمعاني التي تضمَّنَها التَّشريع القرآني تعمُّ جميعَ الحوادث وتسعُها إلى يوم الدِّين، وهذا خاص بهذا التَّشريع، فلم يَسْبِق لشريعة أُخرى أن استَغنت كُلَّ الاستغناء عن غيرها، كما هو الحال في التَّشريع القرآني.

إنَّ أكبر الشَّرائع قبل الإسلام - وهي شريعة موسى عليه السلام - لم تتوجَّه لغير بني إسرائيل، ولم تَدَّعِ العمومَ والشُّمولَ اللذين مَيَّز اللهُ تعالى بهما التَّشريع القرآني.

وهذا التَّشريع القرآني شاملكذلك لجميع المصالح الدُّنيوية والأخروية، والفردية والجماعية، فهو تشريع لا يعرف الدُّنيا بدون الآخرة، ولا الآخرة بدون الدنيا، ولا يعرف الجماعة بدون الفرد، ولا الفرد بدون الجماعة، فالفرد جزء وعضو، والجماعة كلٌّ وجَسَد، وليس للجسد دون الرُّوح، ولا للعقل مجرداً عن العاطفة، إنَّه تشريع كامل وشامل وعظيم، يسلك مسلك الموازنة بين المصالح الدِّينية والمنافع الدُّنيوية.

وقد جاء في تقرير ذلك - رعاية مصالح الدنيا والآخرة - قوله تعالى: {وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الآخِرَةَ وَلاَ تَنسَ نَصِيبَكَ مِنْ الدُّنْيَا} [القصص: 77]. قال قتادة: معناه لا تضيِّع حظَّك من دنياك في تمتُّعِك بالحلال وطلبِك إياه، ونظرِك لعاقبة دُنياك.

ولذلك نلحظ أنَّ النُّصوص التَّشريعية لم ترد مُجَرَّد أوامر جافَّة، بل خاطبت في الإنسان قلبَه ولبَّه وأحاسيسه، وحرَّكت كوامن الإيمان فيه من مثل: إن كنتم مؤمنين، لعلكم تتَّقون، لعلكم تذكَّرون، مَنْ كان يؤمن بالله واليوم الآخر... إلخ.
فَمِثل هذا الخطاب يُذْكي جذوة الإيمان في نفس المسلم، فيكون أدعى للاستجابة وأقرب للالتزام والانضباط.

وهذا بخلاف القوانين الوضعية التي لا ترتكز على دعائم من الإيمان في جوهرها، ولا تًُراعي أحاسيس الإنسان ومشاعره في أسلوبها، فهي مجرَّد أوامر ونواهٍ جافة، تكتفي بعلاج الظَّاهر، والحديث عن الدُّنيا فقط، على ضعفٍ في العلاج، وقصورٍ في الحديث، وركاكةٍ في الأسلوب.

والسَّبب الرَّئيس في حرص التَّشريع القرآني على حصول التَّوازن بين مصلحة الدنيا ومصلحة الآخرة؛ أنه وُضِعَ لمصالح العباد، وواضعُه هو أحكم الحاكمين، فهو أعلم بمصالح خَلْقه وأحوالهم: ﴿ أَلاَ يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ﴾[الملك: 14].
وأمَّا التَّشريعات الوَضْعية لا تهتم إلاَّ بمصالح الدُّنيا، مع عجزها الواضح عن الموازنة بين مصالح الأفراد والجماعة.

ونَخْرُج ممَّا سبق بأنَّ عموم التَّشريع القرآني وشموله يقتضي ما يلي:
أولاً: عمومُه الزَّماني: فهو تشريع واجب الاتِّباع، من حين ما بُعث محمد صلّى الله عليه وسلّم إلى قيام الساعة، لا يجوز أبداً أن يُزاحِمَه أو يُنافسَه تشريعٌ، أو مذهب، أو نظام.

ثانياً: عمومُه المكاني: لأنه شريعة الأرض دون مُنافس أو مُزاحم، فهو تشريع للأرض بسهولِها وجبالِها ووِديانها وبحارها وأنهارها وأعماقها وأجوائها، بل هو تشريع للكون بكلِّ أَجْرَامه، قال تعالى: ﴿ إِنْ كُلُّ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ إِلاَّ آتِي الرَّحْمَنِ عَبْدًا ﴾ [مريم: 93].

ثالثاً: عمومُه البشري: فهو تشريع واجب الاتِّباع على كُلِّ البشر على اختلاف أجناسهم وأعراقهم، وحتى الجنِّ، فهو تشريع لكلِّ أحد كيفما وُجِدَ، وأينما كان، مَكَثَ في الأرض، أو صَعَدَ في السماء، أو نزل الأجرام الأُخرى - إن استطاع إلى ذلك سبيلاً - فهو تشريع له، ولا يجوز له أن ينفكَّ عنه، أو يتفلَّتَ منه، أو يفرَّ، قال تعالى: ﴿ وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِنسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِي ﴾ [الذاريات: 56].
﴿ قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا ﴾ [الأعراف: 158].

رابعاً: عمومُه وشمولُه الموضوعي: فهو لكلِّ شيء، ولكل شأن من شؤون الأحياء والأشياء، وحتى الأموات راعى التَّشريع القرآني ما لَهُم من حقوق وحُرمة بعد موتهم، واعتنى بالحيوانات رِفقاً وعناية وعطفاً، وبالدَّولة والمجتمعات والكون والكائنات، قال تعالى: ﴿ مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ﴾ [الأنعام: 38.

ولذلك عَدَّ العلماءُ أنَّ مَنْ يُنكِر شيئاً من عمومِ التَّشريع القرآني وشمولِه فهو كافر مرتد عن الإسلام، فَمَنْ يرى أنَّ أحداً - مَهما كان - يسعه الخروج منه، فرداً أو جماعة أو دولة فهو كافر، أو زَعَمَ أن هذا التَّشريع القرآني خاص بجنس من الأجناس أو عصر من العصور، وأنه لا يُعْنَى بتنظيم شؤون الناس في الاقتصاد والاجتماع والسِّياسة، مَنْ اعتقد ذلك فهو مرتد عن الإسلام يُستتاب فإن تاب
وإلاَّ قُتل.






 

رد مع اقتباس
قديم 11-12-2019, 04:30 PM   #74


مبارك آل ضرمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6704
 تاريخ التسجيل :  22 - 12 - 2015
 العمر : 34
 أخر زيارة : 29-10-2024 (09:03 PM)
 المشاركات : 287,431 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي
















فضل قراءة سورة الملك

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن سورة الملك ورد في فضلها جمع من الأحاديث وفيها أنها تشفع لصاحبها وتنجيه من عذاب القبر، والظاهر ـ والله أعلم ـ أن التنجية إنما تحصل لمن احتاج لها من أهل المعاصي والذنوب، وقيل إنها تمنع من المعاصي التي توجب عذاب القبر: ففي الحديث أنه صل الله عليه وسلم قال: سورة تبارك هي المانعة من عذاب القبر. رواه الحاكم، وقال: صحيح الإسناد ـ ووافقه الذهبي.

وعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن النبي
صل الله عليه وسلم قال: إن سورة في القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له، وهي: تبارك الذي بيده الملك. رواه أبو داود والترمذي، وحسنه الألباني.

وعن ابن مسعود ـ رضي الله عنه ـ قال: يؤتى الرجل في قبره فتؤتى رجلاه فتقول رجلاه: ليس لكم على ما قبلي سبيل، كان يقوم يقرأ بي سورة الملك، ثم يؤتى من قبل صدره ـ أو قال: بطنه ـ فيقول: ليس لكم على ما قبلي سبيل، كان يقرأ بي سورة الملك، ثم يؤتى رأسه فيقول: ليس لكم على ما قبلي سبيل، كان يقرأ بي سورة الملك. قال: فهي المانعة تمنع من عذاب القبر، وهي في التوراة: سورة الملك ـ من قرأها في ليلة فقد أكثر وأطيب. أخرجه الحاكم وقال: صحيح الإسناد ـ ووافقه الذهبي.

وفي رواية عنه: من قرأ تبارك الذي بيده الملك كل ليلة منعه الله عز وجل بها من عذاب القبر، وكنا في عهد رسول الله
صل الله عليه وسلم نسميها المانعة، وإنها في كتاب الله عز وجل، سورة من قرأ بها في كل ليلة فقد أكثر وأطاب . رواها النسائي، وحسنه الألباني.

وعن ابن عباس قال: ضرب بعض أصحاب النبي
صل الله عليه وسلم خباءه على قبر ـ وهو لا يحسب أنه قبر ـ فإذا فيه إنسان يقرأ سورة تبارك الذي بيده الملك حتى ختمها، فأتى النبي صل الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله إني ضربت خبائي على قبر ـ وأنا لا أحسب أنه قبر ـ فإذا فيه إنسان يقرأ سورة تبارك الملك حتى ختمها. فقال رسول الله صل الله عليه وسلم: هي المانعة، هي المنجية تنجيه من عذاب القبر. رواه الترمذي، وقال الشيخ الألباني: ضعيف، وإنما يصح منه قوله: هي المانعة.

قال المبارك فوري في تحفة الأحوذي: المانعة ـ أي تمنع من عذاب القبر، أو من المعاصي التي توجب عذاب القبر ـ هي المنجية ـ يحتمل أن تكون مؤكدة لقوله: هي المانعة ـ وأن تكون مفسرة، ومن ثمة عقب بقوله: تنجيه من عذاب القبر. اهـ.

وقال الزرقاني: وأخرج عبد بن حميد والطبراني والحاكم عن ابن عباس أنه قال لرجل: اقرأ تبارك الذي بيده الملك فإنها المنجية والمجادلة يوم القيامة عند ربها لقاريها، وتطلب له أن ينجيه من عذاب الله وينجو بها صاحبها من عذاب القبر.

وأخرج سعيد بن منصور عن عمرو بن مرة قال: كان يقال: إن من القرآن سورة تجادل عن صاحبها في القبر تكون ثلاثين آية فنظروا فوجدوها تبارك، قال السيوطي: فعرف من مجموعها أنها تجادل عنه في القبر وفي القيامة لتدفع عنه العذاب وتدخله الجنة.










 

رد مع اقتباس
قديم 11-12-2019, 04:37 PM   #75


مبارك آل ضرمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6704
 تاريخ التسجيل :  22 - 12 - 2015
 العمر : 34
 أخر زيارة : 29-10-2024 (09:03 PM)
 المشاركات : 287,431 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي






















 

رد مع اقتباس
قديم 11-12-2019, 04:39 PM   #76


مبارك آل ضرمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6704
 تاريخ التسجيل :  22 - 12 - 2015
 العمر : 34
 أخر زيارة : 29-10-2024 (09:03 PM)
 المشاركات : 287,431 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي































 

رد مع اقتباس
قديم 13-12-2019, 12:39 PM   #77


مبارك آل ضرمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6704
 تاريخ التسجيل :  22 - 12 - 2015
 العمر : 34
 أخر زيارة : 29-10-2024 (09:03 PM)
 المشاركات : 287,431 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي














مدونة بقرآني وتكبيرات اخواني
آيه وحديث وتسبيح وإستغفار والمحكم والمتشابه في القرآن الكريم


ما هو الكافور المذكور في سورة الإنسان


لقد ورد ذكر الكثير من النباتات في القران الكريم ، خصوصًا أنواع النباتات والفواكه التي سوف يُنَعَّمْ بها أهل الجنة بعد البعث والحساب يوم القيامة غير أن هذه النباتات لا تحمل من شكل وجودها في الحياة الدنيا إلا الإسم فقط لأن الجنة بها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر ، ومن تلك النباتات هو نبات الكافور الذي قد ورد ذكره في سورة الإنسان .

معلومات عن سورة الإنسان
سورة الإنسان هي إحدى السور المدنية التي قد نزلت على سيدنا محمد ـ صلَّ الله عليه وسلم ـ في المدينة المنورة ، ويبلغ عدد اياتها ( 31 ) اية ، وفي المصحف الشريف فإن ترتيبها هو 76 ، وتقع تحديدًا في الجزء الـ 29 ، وقد نزلت سورة الإنسان بعد سورة الرحمن ، وهي تُسمى أيضًا ( سورة الدهر ) ، وقد بدأت السورة بأسلوب استفهام في قوله تعالى بأولى ايات السورة : { هَلْ أَتَىٰ عَلَى الْإِنسَانِ حِينٌ مِّنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُن شَيْئًا مَّذْكُورًا } .

شجرة الكافور
شجرة الكافور هي واحدة من الأشجار كبيرة الحجم المُعمرة وتوصف أيضًا بأنها دائمة الخضرة ، ولها ارتفاع شاهق أيضًا حيث أن طولها قد يتجاوز الـ 50 متر ، وهي ذات أفرع كبيرة وكثيرة ومُعقدة ، وتُستخرج مادة الكافور من تلك الشجرة ، وهو عبارة عن أحد المواد الصلبة وهي توجد في شكل مجموعة من الصفائح البلورية ذات اللون الأبيض ، وهي من المواد سهلة التطاير والتبخر في درجة حرارة الغرفة ، ويذوب أيضًا في المياه بصعوبة ولكنه سهل الذوبان إلي حد ما في الكحول والتركيب الكيميائي الجزيئي لمادة الكافور هو c10h16o.

وما لا يعرفه الكثيرين هو أنه يوجد بعض النباتات الأخرى التي يُمكن الحصول منها على مادة الكافور غير شجرة الكافور ولكن بكميات أقل ، مثل نبات المريمية ونبات الشيح وبعض الأعشاب الأخرى أيضًا مثل أعشاب اللاوندة والريحان وغيرهم .

ومنذ القدم يُستخدم الكافور في الطب التقليدي البديل ومن أهم تلك الاستخدامات ، ما يلي :

-علاج التهابات الجهاز التنفسي والكحة .
-يُمكن استخدام زيت الكافور أو الدهانات المحتوية على الكافور لدهان الصدر به أيضًا للتخلص من الام الصدر والكحة .
-كما يُمكن إضافة الكافور إلى ماء مغلي واستنشاق البخار الناتج عنه لمدة 10 دقائق مثلًا من أجل التغلب أيضًا على مشاكل الجهاز التنفسي .
-يُمكن استخدام الكافور من أجل التغلب على الخفقان ومشاكل عدم انتظام نبضات القلب .
-كما يُمكن استخدام الكافور أيضًا من أجل دهان العمود الفقري والظهر والفقرات وخصوصًا الفقرات القطنية للتخلص من الالام الموجودة بها .

ولكن تُجدر الإشارة إلى أهمية عدم تناول مادة الكافور أو ابتلاعها نظرًا لاحتوائها على بعض مسببات مرض السرطان ، ولا يجب استخدامه أيضًا أثناء فترتي الحمل والإرضاع ولا يُستخدم لعلاج الأطفال أيضًا .

الكافور في سورة الإنسان
ورد ذكر الكافور في القران ؛ حيث يقول الحق تبارك وتعالى : { إِنَّ الْأَبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِن كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُورًا } سورة الإنسان [ اية : 5 ] ، ويتساءل الكثيرين عن ما هو الكافور الذي ورد ذكره في الاية الكريمة وسوف يكون موجودًا في الجنة هل هو شجرة الكافور أم مادة الكافور الصلبة أم زيت الكافور ، وهنا قد أجاب على ذلك بعض العلماء على النحو التالي :

تضم الجنة عدد لا حصر له من النعم والعطايا الربانية التي لا يمكن تخيلها ؛ ولذلك فإن جموع المسلمين يحرصون على طاعة الله ورسوله والالتزام بـ اركان الاسلام الخمسة من أجل الفوز بالجنة ، حيث أنه لا يوجد في الجنة شيء معروف في الدنيا إلا بالأسماء فقط .

فمثلًا قد تحمل الفواكه في الجنة نفس الاسم ولكنها مختلفة في الطعم والشكل والحجم كليًا بشكل لا يتصوره العقل البشري ، ولذلك فإن مزاج الكافور الذي قد ورد ذكره في سورة الإنسان لا يُمكن تصوره في الدنيا سواء فيما يخص جمال المظهر أو طيب الرائحة أو حلو المذاق وهكذا























 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
متجدد , مدونة , اخواني , بقرآني , ومفيد , وتكبيرات


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بك أصبحنا {{ 15 }} متجدد ومنوع ومفيد مبارك آل ضرمان ( همســـــات الإسلامي ) 7 12-10-2018 05:41 PM
بك أصبحنا {{ 14 }} متجدد ومفيد مبارك آل ضرمان ( همســـــات الإسلامي ) 10 11-10-2018 09:20 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 06:53 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010