الإهداءات | |
| LinkBack | أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
14-11-2017, 02:43 PM | #8 |
| سوره الأَعْرَاف 7/114 سبب التسميه : سُميت هذه السوره بسورة الاعراف لورود ذكر اسم الاعراف فيها وهو سور مضروب بين الجنه والنار يحول بين اهلهما روى ابن جرير عن حذيفه انه سئل عن اصحاب الاعراف فقال: هم قوم استوت حسناتهم وسيئاتهم فقعدت بهم سيئاتهم عن دخول الجنهوتخلفت بهم حسناتهم عن دخول النار فوقفوا هنالك على السور حتى يقضى الله بينهم. التعريف بالسوره : 1) سوره مكيه ماعدا الايات من " 163 : 170 " فمدنيه 2) هى من سوره الطول. 3) عدد اياتها .206 ايه. 4) هى السوره السابعه فى ترتيب المصحف. 5) نزلت بعد سوره " ص ". 6) تبدأ السوره بحروف مقطعه " المص " الايه 206 من السوره بها سجده. 7) الجزء "9" ، الحزب " 16، 17 ، 18 " الربع " 1،2،3،4،5،6 ". محور مواضيع السوره : سوره الاعراف من اطول السور المكيه وهى اول سوره عرضت للتفصيل فى قصص الأنبياء ومهمتها كمهمه السوره المكيه تقرير اصول الدعوه الإسلاميه من توحيد الله جل وعلا وتقرير البعث والجزاء وتقرير الوحى والرساله. سبب نزول السوره : 1) عن ابن عباس قال : كان ناس من الاعراب يطوفون بالبيت عراه حتى ان كانت المرأه لتطوف بالبيت وهى عريانة فتعلق على سفلاها سيورا مثل هذه السيور التى تكون على وجوه الحمرِ من الذباب وهى تقول: " اليوم يبدو بعضه او كله وما بدا له منه فلا احِلّه " فأنزل الله تعالى على نبيه " يا بنى ادم خذوا زينتكم عند كل مسجد " فامِروا بلبس الثياب. 2) عن ابى بكر الهذلى قال : لما نزلت " ورحمتى وسعت كل شئ " قال ابليس: يا رب وانا من الشىء فنزلت " فسأكتبها للذين يتقون " الايه فنزعها الله من ابليس. 3) قال ابن مسعود : نزلت فى بلعم بن باعورا رجل من بنى اسرائيل وقال ابن عباس وغيره من المفسرين : هو بلعم بن باعورا وقال الوالبى : هو رجل من مدينه الجبارين يقال له بلعم وكان يعلم اسم الله الأعظم فلما نزل بهم موسى اتاه بنو عمه وقومه وقالوا ان موسى رجل حديد ومعه جنود كثيره وانه ان يظهر علينا يهلكنا فادع الله ان يرد عنا موسى ومن معه قال انى ان دعوت الله ان يرد موسى ومن معه ذهبت دنياى واخرتى فلم يزالوا به حتى دعا عليهم فسلخه مما كان عليه فذلك قوله فانسلخ منها. 4) وقال عبد الله بن عمرو بن العاص وزيد بن اسلم: نزلت فى اميه بن ابى الصلت الثقفى وكان قد قرأ الكتب وعلم ان الله مرسل رسولا فى ذلك الوقت ورجا ان يكون هو ذلك الرسول فلما ارسِلَ محمد حسده وكفر به وروى عكرمه عن ابن عباس فى هذه الايه قال : هو رجل اعطى ثلاث دعوات يستجاب له فيها وكانت له امرأه يقال لها البسوس وكان له منها ولد وكانت له محبه فقالت اجعل لى منها دعوه واحده قال لك واحده فماذا تأمرين قالت ادع الله ان يجعلنى اجمل امرأه فى بنى اسرائيل فلما علمت ان ليس فيهم مثلها رغبت عنه وارادت شيئا اخر فدعا الله عليها ان يجعلها نبايه فذهبت فيها دعوتان وجاء بنوها فقالوا ليس لنا على هذا قرار قد صارت امنا نبايه يعيرنا بها الناس فادع الله ان يردها الى الحال التى كانت عليها فدعا الله فعادت كما كانت وذهبت الدعوات الثلاث وهى البسوس وبها يضرب المثل فى الشؤم فيقال اشام من البسوس. 5) قال ابن عباس: قال جهل بن ابى قشير وشموال بن زيد وهما من اليهود: يا محمد اخبرنا متى الساعه ان كنت نبيا ؟ فإنّا نعلم متى هى فأنزل الله تعالى هذه الايه وقال قتاده : قالت قريش لمحمد : ان بيننا وبينك قرابه فَاسِرّ الينا متى تكون الساعه؟ فأنزل الله تعالى " يسألونك عن الساعه ". اخبرنا ابو سعيد بن ابى بكر الوراق قال اخبرنا محمد بن احمد بن حمدان قال حدثنا ابو يعلى قال حدثنا عقبه بن مكرم قال حدثنا يونس قال حدثنا عبد الغفار بن القاسم عن ابان بن لقيط عن قرظه بن حسان قال سمعت ابا موسى فى يوم جمعه على منبر الصلاه يقول: سئل رسول الله عن الساعه وانا شاهد فقال: لا يعلمها الا الله لا يجليها لوقتها الا هو ولكن سأحدثكم باشراطها وما بين يديها ان بين يديها ردما من الفتن وهرجا فقيل : وما الهرج يا رسول الله ؟ قال: هو بلسان الحبشه القتل وان تحصر قلوب الناس وان يلقى بينهم التناكر فلا يكاد احد يعرف احدا ويرفع ذوو الحجى وتبقى رجاجه من الناس لا تعرف معروفا ولا تنكر منكرا. فضل السوره : 2) عن ابى ايوب وزيد بن ثابت " ان النبى قرأ فى المغرب بالاعراف فى الركعتين جميعا ". يتبع |
|
14-11-2017, 02:44 PM | #9 |
| سورة الأَنْفَال 8/114 التعريف بالسورة : 1) مدنيه ماعدا الايات من 30 الى 36 فمكه. 2) هى من سور المثانى. 3) عدد اياتها .75 ايه. 4) هى السوره الثامنه فى ترتيب المصحف 5) نزلت بعد سوره البقره 6) تبدأ السوره بفعل ماضى اهتمت السوره بأحكام الأسرى والغنائم ونزلت بعد غزوه بدر 7) الجزء " 10 " الحزب " 19 " الربع " 1،2 " . محور مواضيع السوره : سوره الأنفال احدى السور المدنيه التى عنيت بجانب التشريع وبخاصه فيما يتعلق بالغزوات والجهاد فى سبيل الله فقد عالجت بعض النواحى الحربيه التى ظهرت عقب بعض الغزوات وتضمنت كثيرا من التشريعات الحربيه والارشادات الالهيه التى يجب على المؤمنين اتباعها فى قتالهم لاعداء الله وتناولت جانب السلم والحرب واحكام الاسر والغنائم. سبب نزول السوره : 1) عن ابن عباس قال: لما شاور النبى فى لقاء العدو وقال له سعد بن عباده ما قال وذلك يوم بدر امر الناس فتعبوا للقتال وامرهم بالشوكه فكره ذلك اهل الايمان فأنزل الله " كماا خرجكَ رَبُّكَ من بيتِكَ بِالحَقِّ " الى قوله تعالى " وَهُمْ يَنْظُرُونَ " اى كراهيه لقاء العدو. 2) عن ابن شهاب قال : دخل جبريل على رسول الله فقال : قد وضعت السلاح وما زلنا فى طلب القوم فاخرج فإن الله قد اذن لك فى قريظه وانزل فيهم " وامَّا تَخَافَنَّ من قَومٍ خِيانَه " الايه. 3) عن ابن عباس قال اسلم مع رسول الله بقوله تعالى " يَاايُّهَا النَّبى حَسبُكَ اللَّهُ وَمَنْ اتَّبَعَكَ مِنَ المُؤْمِنينَ ". 4) عن سعد بن جبير فى قوله " ان يَكُنْ مِنْكُم عِشْرُونَ" قال : كان يوم بدر جعل الله على المسلمين ان يقاتل الرجل الواحد منهم عشره من المشركين لقطع دابرهم فلما هزم الله المشركين وقطع دابرهم خفف على المسلمين بعد ذلك فنزلت " الآن خَفَّفَ اللهُ عنكم " يعنى بعد قتال بدر يتبع |
|
14-11-2017, 02:44 PM | #10 |
| سورة التَّوبَه 9/114 سبب التسمية : سميت هذه السوره " سورة التوبه " ِلمَا فيها من توبه الله على النبى والمهاجرين والانصار الذين اتبعوه فى ساعه العسره من بعد ما كاد يزيغ قلوب فريق منهم وعلى الثلاثه الذين خُلفوا فى غزوه تبوك . التعريف بالسوره : 1) مدنيه ما عدا الايتان 128 ، 129 فمكيتان . 2) هى من سور المئين وهى الوحيده فى السور المدنيه. 3) عدد اياتها 129 ايه . 4) السوره التاسعه فى ترتيب المصحف . 5) نزلت بعد سوره " المائده " . 6) السوره لم تبدأ بالبسم الله و يطلق عليها سوره براءه وقد نزلت عام 9 هـ ونزلت بعد غزوه تبوك . 7) الجزء " 11 " الحزب" 19 ، 20 ، 21 " الربع " 1 ، 2 ، 3 " . محور مواضيع السوره : هذه السوره الكريمه من السور المدنيه التى تعنى بجانب التشريع وهى من اواخر ما نزل على رسول الله فقد روى البخارى عن البراء بن عازب : ان اخر سوره نزلت سوره براءه وروى الحافظ ابن كثير ان اول هذه السوره نزلت على رسول الله عند مَرْجِعِهِ من غزوه تبوك وبعث ابا بكر الصديق اميرا على الحج تلك السنه ليقيم للناس مناسكهم فلما قفل اتبعه بعلى بن ابى طالب ليكون مُبَلِّغَا عن رسول الله ما فيها من الأحكام نزلت فى السنه التاسعه من الهجره وهى السنه التى خرج فيها رسول الله لغزو الروم واشتهرت بين الغزوات النبويه بـ " غزوة تبوك " وكانت فى حر شديد وسفر بعيد حين طابت الثمار واخلد الناس الى نعيم الحياه فكانت ابتلاء لإيمان المؤمنين وامتحانا لصدقهم واخلاصهم لدين الله وتمييزا بينهم وبين المنافقين ولهذه السوره الكريمه هدفان اساسيان الى جانب الاحكام الاخرى هما اولا بيان القانون الاسلامى فى معامله المشركين واهل الكتاب ثانيا اظهار ما كانت عليه النفوس حينما استنفرهم الرسول لغزو الروم . سبب نزول السوره : 1) عن الزهرى " فَسِيحُوا فِى الأَرضِ اربعه اشهر" قال : نزلت فى شوال فهى الاربعه اشهر شوال وذو القعده وذو الحجه والمحرم . 2) قال ابن عباس فى رواية ابن الوالبى : نزلت فى قوم كانوا قد تخلَّفوا عن رسول الله فى غزوة تبوك ثم ندموا على ذلك وقالوا : نكون فى الكن والظلال مع النساء ورسول الله واصحابه فى الجهاد والله لنوثقن انفسنا بالسوارى فلا نطلقها حتى يكون الرسول هو يطلقها ويعذرنا واوثقوا انفسهم بسوارى المسجد فلما رجع رسول الله مرَّ بهم فراهم فقال : من هؤلاء قالوا هؤلاء تخلفوا عنك فعاهدوا الله ان لا يطلقوا انفسهم حتى تكون انت الذى تطلقهم وترضى عنهم فقال النبى : وانا اقسم بالله لا اطلقهم ولا اعذرهم حتى اؤمر بإطالقهم رغبوا عنى وتخلفوا عن الغزو مع المسلمين فأنزل الله تعالى هذه الايه فلما نزلت ارسل اليهم النبى واطلقهم وعذرهم فلما اطلقهم قالوا : يا رسول الله هذه اموالنا التى خلفتنا عنك فتصدق عنا وطهرنا واستغفر لنا فقال : ما امرت ان اخذ من اموالكم شيئا فأنزل الله عز وجل "خُذْ مِن امْوَالِهِم صَدقه تُطَهِّرَهُم" الايه وقال ابن عباس : كانوا عشره رهط . 3) قال المفسرون : لما اسِرَ العباس يوم بدر اقبل عليه المسلمون فعيروه بكفره بالله وقطيعه الرحم واغلظ على له القول فقال العباس ما لكم تذكرون مساوئنا ولا تذكرون محاسننا فقال له على : الكم محاسن قال: نعم انا لنعمرالمسجد الحرام ونحجب الكعبه ونسقى الحاج ونفك العانى فأنزل الله عز وجل ردا على العباس "مَا كَانَ لِلمُشْرِكِينَ انْ يَعْمُرُوا" الايه. 4) نزلت فى كعب بن مالك ومراره بن الربيع احد بنى عمرو بن عوف وهلال بن اميه من بنى واقف تخلفوا عن غزوه تبوك وهم الذين ذكروا فى قوله تعالى وَعَلَى الثَلاثةه الذينَ خُلِّفُوا. يتبع |
|
14-11-2017, 02:45 PM | #11 |
| سوره يُونُس 10/114 سبب التسميه : سميت السوره " سوره يونس " لذكر قصته فيها وما تضمنته من العظه والعبره برفع العذاب عن قومه حين امنوا بعد ان كاد يحل بهم البلاء والعذاب وهذا من الخصائص التى خصَّ الله بها قوم يونس لصدق توبتهم وايمانهم . التعريف بالسوره : 1) مكيه ماعدا الايات " 40 ، 94 ، 95 ، 96 " فمدنيه. 2) من سور المئين. 3) عدد اياتها " 109 ". 4) هى السوره العاشره فى ترتيب المصحف. 5) نزلت بعد سوره " الإسراء ". 6) تبدأ السوره بحروف مقطعه " الر " تنتهى السوره بضروره اتِّباع حكم الله والصبر عليه والصبر على ما يلقاه من اذى تحدثت السوره عن قصص الأنبياء ومنهم سيدنا يونس الذى عُرِفَ بذى النون الجزء " 11 ". 7) الحزب " 21 ،22 " الربع " 3،4،5،6، 7 ". محور مواضيع السوره : سوره يونس من السور المكيه التى تعنى بأصول العقيده الاسلاميه : الايمان بالله تعالى والايمان بالكتب والرسل والبعث والجزاء وهى تتميز بطابع التوجيه الى الايمان بالرسالات السماويه وبوجه اخص الى القران العظيم خاتمه الكتب المنزله والمعجزه الخالده على مدى العصور والدهور. سبب نزول السوره : قال مجاهد نزلت " وَاذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ ايَاتُنَا بَيِّنَاتٍ قَالَ الَّذِينَ لا يَرْجُونَ لِقَاءَنَا ائْتِ بِقُرْآنٍ غَيْرِ هَذَا اوْ بَدِّلْهُ قُلْ مَا يَكُونُ لِى انْ ابَدِّلَهُ مِنْ تِلْقَاءِ نَفْسِى انْ اتَّبِعُ الاَّ مَا يُوحَى الَى انِّى اخَافُ انْ عَصَيْتُ رَبِّى عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ " فى مشركى مكه قال مقاتل وهم خمسه نفر عبد الله بن ابى اميه المخزومى والوليد بن المغيره ومكرز بن حفص وعمرو بن عبد الله بن ابى قيس العامرى والعاص بن عامر قالوا للنبى : ائت بقرآن ليس فيه ترك عباده اللات والعزى وقال الكلبى نزلت فى المستهزئين قالوا يا محمد ائت بقران غير هذا فيه ما نسألك. يتبع |
|
14-11-2017, 02:45 PM | #12 |
| سوره هُود 11/114 سبب التسميه : سُميت السوره الكريمه بسوره " هود " تخليدا لجهود نبى الله هود فى الدعوه الى الله فقد ارسله الله تعالى الى قوم " عاد " العتاه المتجبرين الذين اغتروا بقوه اجسامهم وقالوا من اشد منا قوه فأهلكهم الله بالريح الصرصر العاتيه. التعريف بالسوره : 1) مكيه ماعدا الايات 12 ، 17 ، 114 فمدنيه. 2)من المئين. 3) عدد اياتها " 123 ". 4) ترتيبها الحاديه عشره بين سور المصحف. 5) نزلت بعد سوره " يونس ". 6) الجزء " 12 " بدأت بحروف مقطعه " الر " ختمت السوره ببيان الحكمه لقصص الأنبياء. 7) الحزب " 23 ،24 " الربع " 1،2،3،4،5،6 ". محور مواضيع السوره : سوره هود مكيه وهى تعنى بأصول العقيده الاسلاميه التوحيد والرساله والبعث والجزاء وقد عرضت لقصص الانبياء بالتفصيل تسليه للنبى على ما يلقاه من اذى المشركين لاسيما بعد تلك الفتره العصيبه التى مرَّتْ عليه بعد وفاه عمه ابى طالب وزوجه خديجه فكانت الايات تتنزل عليه وهى تقص عليه ما حدث لاخوانه الرسل من انواع الابتلاء ليتأسى بهم فى الصبر والثبات. سبب نزول السوره : 1) نزلت فى الاخنس بن شريق وكان رجلا حلو الكلام حلو المنظر يلقى رسول الله بما يحب ويطوى بقلبه ما يكره وقال الكلبى كان يجالس النبى يظهر له امرا يُسِرّهُ ويُضْمِر فى قلبه خِلافَ مَا يُظْهِر فَأنزلَ اللهُ تَعَالى : " الا انَّهُم يَثْنُونَ صُدُورَهُمْ يقول يُكِنَّونَِ مَا فِى صُدُورِهِم مِن العَدَاوه لمحمد ". 2) عن عبد الله قال جاء رجل الى النبى فقال يا رسول الله انى عالجت امرأه فى اقصى المدينه وانى اصبت منها ما دون ان اتيها وانا هذا فاقض فى ما شئت قال فقال عمر لقد سترك الله لو سترت نفسك فلم يرد عليه النبى فانطلق الرجل فاتبعه رجلا ودعاه فتلا عليه هذه الايه فقال رجل يا رسول الله هذا له خاصه قال لا بل للناس كافه رواه مسلم عن يحيى ورواه البخارى من طريق يزيد بن زريع. 3) عن ابى اليسر بن عمر قال اتتنى امرأه وزوجها بعثه النبى فى بعث فقالت بعنى بدرهم تمرا قال فأعجبتنى فقلت ان بالبيت تمرا هو اطيب من هذا فالحقينى فغمزتها وقبلتها فاتيت النبى فقصصت عليه الامر فقال خنت رجلا غازيا فى سبيل الله فى اهله وبهذا واطرق عنى فظننت انى من اهل النار وان الله لا يغفر لى ابدا وانزل الله تعالى " اقِمْ الصلاه طَرَفَى النَّهَارِ " الايه فأرسل الى النبى فتلاها على. يتبع |
|
14-11-2017, 02:45 PM | #13 |
| سورة يُوسُف 12/114 سبب التسمية : سميت بسوره يوسف لانها ذكرت قصه نبى الله يوسف كامله دون غيرها من سور القران الكريم. التعريف بالسوره : 1) مكيه ماعدا الايات " 1،2،3،7 " فمدنيه. 2) من المئين. 3) عدد اياتها 111 ايه. 4) هى السوره الثانيه عشره فة ترتيب سور المصحف. 5) نزلت بعد سوره " هود ". 6) بدأت السوره بحروف مقطعه " الر "ذكر اسم نبى الله يوسف اكثر من 25 مره. 7) الجزء " 13 الحزب " 24،25 " الربع " 1،2،3 ". محور مواضيع السوره : سوره يوسف احدى السور المكيه التى تناولت قصص الانبياء وقد افردت الحديث عن قصه نبى الله " يوسف بن يعقوب " وما لاقاه من انواع البلاء ومن ضروب المحن والشدائد من اخوته ومن الاخرين فى بيت عزيز مصر وفى السجن وفى تامر النسوه حتى نَجَّاهُ الله من ذلك الضيق والمقصود بها تسليه النبى بما مر عليه من الكرب والشده وما لاقاه من اذى القريب والبعيد. سبب نزول السوره : 1) عن مصعب بن سعد عن ابيه سعد بن ابى وقاص فى قوله عز وجل " نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيكَ احْسَنَ القَصَصِ " قَالَ : انْزِلَ القرآن عَلى رسولِ الله فتلاه عليهم زمانا فقالوا : يا رسول الله لو قصصت فانزل الله تعالى " الر تِلكَ اياتُ الكتابِ المبينِ " الى قوله " نَحْنُ نَقُصُّ عَليكَ احْسَنَ القَصَصِ " الايه فَتَلاهُ عليهم زمانا فقالوا : يا رسول الله لو حدثنا فانزل الله تعالى " اللَّهُ نَزَّلَ احْسَنَ الحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا " قال كل ذلك ليؤمنوا بالقرآن. 2)قال عون بن عبد الله ملَّ اصحاب رسول الله فقالوا : يا رسول الله حدثنا فأنزل الله تعالى الله " اللَّهُ نَزَّلَ احْسَنَ الحَدِيثِ كِتَابًا " الايه قال : ثم انَّهم مَلُّوا مله اخرى فقالوا : يا رسول الله فوق الحديث ودون القرآن يعنون القصص فانزل الله تعالى " نَحنُ نَقُصُّ عَليكَ احْسَنَ القَصَصِ " فارادوا الحديث فدَلَّهم على احسن الحديث وارادوا القصص فَدلَّهم على احسن القصص. يتبع |
|
14-11-2017, 02:46 PM | #14 |
| سوره الْرَّعْدُ 13/114 سبب التسميه : سُميت " سورة الرعد "لتلك الظاهره الكونيه العجيبه التى تتجلى فيها قدره الله وسلطانه فالماء جعله الله سبب الحياه وانزله بقدرته من السحاب والسحاب جمع الله فيه بين الرحمه والعذاب فهو يحمل المطر ويحمل الصواعق وفى الماء الاحياء وفى الصواعق الافناء وجمع النقيضين من العجائب كما قال القائل جمع النقيضين من اسرار قدرته هذا السحاب به ماء وبه نار فما اجَلّ واعظم قدره الله. التعريف بالسوره : 1) مدنيه. 2) من المثانى. 3) عدد اياتها 43 ايه. 4) ترتيبها الثالثه عشره. 5 ) نزلت بعد سوره " محمد ". 6) تبدأ بحروف مقطعه " المر " السوره بها سجده فى الايه 15 الجزء " 13 ". 7) الحزب " 25 ، 26 " الربع " 3،4،5،6 ". محور مواضيع السوره : سوره الرعد من السور المدنيه التى تتناول المقاصد الاساسيه للسور المدنيه من تقرير الوحدانيه والرساله والبعث والجزاء ودفع الشُبَهِ التى يثيرها المشركون. سبب نزول السوره : عن انس بن مالك ان رسول الله فأخبره وقال : وقد اخبرتك انه اعتى من ذلك فقال لى : كذا وكذا فقال : ارجع اليه الثانيه فادعه فرجع اليه فعاد عليه مثل ذلك الكلام فرجع الى النبى فاخبره فقال : ارجع اليه الثالثه فاعاد عليه ذلك الكلام فبينا هو يكلمنى اذ بعثت اليه سحابه حيال راسه فرعدت فوقعت منها صاعقه فذهبت بقحف راسه فأنزل الله تعالى ( وَيُرْسِلُ الصَوَاعِقَ فَيُصِيبُ بِهَا مَنْ يَشَاء وَهُمْ يُجَادِلُونَ فِى اللَّهِ وَهُوَ شَدِيدُ المِحَال) وقال ابن عباس فى روايه ابى صالح وابن جريج وابن زيد : نزلت هذه الايه والتى قبلها فى عامر بن الطفيل واربد بن ربيعه وذلك انهما اقبلا يريدان رسول الله فقال رجل من اصحابه : يارسول الله هذا عامر بن الطفيل قد اقبل نحوك فقال : دعه فان يرد الله به خيرا بهذه فاقبل حتى قام عليه فقال : يامحمد مالى ان اسلمت قال : لك ما للمسلمين وعليك ما عليهم قال : تجعل لى الامر بعدك قال : لا ليس ذلك اى انما ذلك الى الله يجعله حيث يشاء قال : فتجعلنى على الوبر وانت على المدر قال : لا قال : فماذا تجعل لى ؟ قال : اجعل لك اعنه الخيل تغزو عليها قال : او ليس ذلك الى اليوم ؟ وكان اوصى اربد بن ربيعه اذا رايتنى اكلمه فدر من خلفه واضربه بالسيف فجعل يخاصم رسول الله ويراجعه فدار اربد خلف النبى فاخترط من سيفه شبرا ثم حبسه الله تعالى فلم يقدر على سله وجعل عامر يومئ اليه فالتفت رسول الله فراى اربد وما يصنع بسيفه فقال اللهم اكفنيهما بما شئت فارسل الله تعالى على اربد صاعقة فى يوم صائف صاح فأحرقته وولى عامر هاربا وقال يامحمد دعوت ربك فقتل اربد والله لاملانَّها عليك خيلا جردا وفتيانا مردا فقال رسول الله : يمنعك الله تعالى من ذلك وابنا قيله يريد الاوس والخزرج فنزل عامر بيت امرأه سلوليه فلما اصبح ضم عليه سلاحه فخرج وهو يقول واللات لئن اسحر محمد الى وصاحبه يعنى ملك الموت لانفذتهما برمحى فلما راى الله تعالى منه ارسل ملكا فلطمه بجناحيه فادراه فى التراب وخرجت على ركبته غده فى الوقت كغده البعير فعاد الى بيت السلوليه وهو يقول : غده كغده البعير وموت فى بيت السلوليه ثم مات على ظهر فرسه وانزل الله تعالى فيه هذه القصه سَوَاءً مِنْكُمْ مَنْ اسَرَّ القَوْلَ وَمَنْ جَهَرَ بِهِ حَتَّى بَلَغَ وَمَا دُعَاءُ الكَافِرينَ الا فِى ضلاَلٍ. 2)قال اهل التفسير نزلت فى صلح الحديبيه حين ارادوا كتاب الصلح فقال رسول الله : اكتب بسم الله الرحمن الرحيم فقال سهيل بن عمرو والمشركون : ما نعرف الرحمن الا صاحب اليمامه يعنون مسيلمه الكذاب اكتب باسمك اللهم وهكذا كانت الجاهليه يكتبون فانزل الله تعالى فيهم هذه الايه وقال ابن عباس فى روايه الضحاك : نزلت فى كفار قريش حين قال لهم النبى اسْجُدُوا لِلرَّحْمَنِ قَالوا وَمَا الرَّحْمَنُ انَسْجُدُ لِمَا تَامُرُنَا الايه فانزل الله تعالى هذه الايه وقال قل لهم الرحمن الذى انكرتم معرفته هو ربى لا اله الا هو. 3) عن عبد الله بن عطاء عن جدته ام عطاء مولاه الزبير قال سمعت الزبير بن العوام يقول قالت قريش للنبى تزعم انك نبى يوحى اليك وان سليمان سخر له الريح وان موسى سخر له البحر وان عيسى كان يحيى الموتى فادع الله تعالى ان يسير عنا هذه الجبال ويفجر لنا الارض انهارا فنتخذها محارث ومزارع ناكل والا فادع ان يحيى لنا موتانا فنكلمهم ويكلمونا والا فادع الله تعالى ان يصير هذه الصخره التى تحتك ذهبا فننحت منها وتغنينا عن رحله الشتاء والصيف فانك تزعم انك كهيئتهم فبينا نحن حوله اذا نزل عليه الوحى فلما سرى عنه قال : والذى نفسى بيده لقد اعطانى ما سالتم ولو شئت لكان ولكنه خيّرنى بين ان تدخلوا فى باب الرحمه فيؤمن مؤمنكم وبين ان يكلكم الى ما اخترتم لانفسكم فتضلوا عن باب الرحمه فاخترت باب الرحمه واخبرنى ان اعطاكم ذلك ثم كفرتم انه معذبكم عذابا لا يعذبه احد من العالمين فنزلت ( وما منعنا ان نرسل بالايات الا ان كَذَّبَ بِهَا الأولون ) ونزلت ( وَلَو انْ قُرْأنًا سُيَّرتْ بِهِ الجِبالُ ) الايه. يتبع |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
الايات , الصور , القرآن , الكريم , اسباب , وترتيب , نزول , كامل |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
30 وسيلة إبداعية في حفظ القران الكريم. | غلا الكويت | (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) | 29 | 05-06-2021 11:58 PM |
تأملات من القرآن | ريحانة بغداد | (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) | 94 | 29-04-2019 06:05 PM |
إحصائيات قرآنيه لوحه إلاهيه رائعه | نجوى العراق | (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) | 12 | 28-08-2014 09:56 PM |
البطاقه الشخصيه للقران الكريم | امير النجوم | (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) | 25 | 20-04-2014 03:17 PM |
أسرار التكرار في القرآن الكريم | ميارا | (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) | 11 | 13-02-2013 11:33 PM |