ننتظر تسجيلك هنا


الإهداءات


العودة   منتدى همسات الغلا > ¨°o.O (المنتديات الاسلاميه) O.o°¨ > (همسات القرآن الكريم وتفسيره )

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-04-2017, 04:45 PM   #71


تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,303 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
افتراضي



علي بن حسن بن داود العامري
(العراق)





كتب الشيخ نجاة محمود العسكري حفظه الله:


بسم الله الرحمن الرحيم


وفاءً منا لشيوخنا الافاضل وللمدرسة البغدادية التي خرجت الكثير من الفطاحل في مجال علوم القرآن ، نقدم لكم ترجمة الحافظ الشيخ علي حسن داود العامري .


ولد شيخنا المترجم له بمنطقة الحاج فتحي ، في محلة العوينة في بغداد سنة (1933 ) ، ولما بلغ من عمره ما يقارب الثلاث سنوات كُفّ بصره ، لاصابته بداء الرمد ، وبقى هكذا حتى بلغ من العمر السبع سنوات ، فذهبت به والدته الى حلقات الكتاتيب آنذاك ( الملاَّ) ، وكان الملَّا يومذاك (كمال رشيد ) يدرس في جامع الرواس في دكاكين حبو التي حلّت محلّها اليوم بناية امانة بغداد .



بغداد ـ أنوار شارع أبو نواس قبل أن يطفئها أعداء الحضارة


ثم انتقل الى ملَّا جمعة في جامع كنعان في محلة قهوة شكر، وكان هناك جامع يدعى الدسابيل وكان يصلي فيهم وعمره عشرة سنين وكان يقرا للمصلين بين المغرب والعشاء وكان المصلين يشجعونه مراعين طفولته البريئة ، و فقدانه لبصره. وذات يوم استمع اليه رجل يدعى الحاج عبدالرزاق فاستاذن اهله ليذهب به الى مدرسة جامع الشيخ عبدالقادر الكيلاني ( قدس سره ) ليتعلم هناك الاحكام واصول التلاوة ‘ فدخل هذه المدرسة وكان يحفظ من القران يومها (23) جزءا ، ووجد هناك كمُّ من طلبة العلم يتعلمون حفظ القرآن الكريم فأستأنست روحه البريئة لهم ، وكانوا يتدارسون فيما بينهم مع اشراف المدرس الذي كان يدرّسهم ( الشيخ الحاج محمد الجاوي ) والحفظة هم القاريء الشيخ عبدالرحمن طه والشيخ نوري شهاب والشيخ عبد المجيد الشيخلي والشيخ عبدالرزاق القباني والشيخ محمود عبدالجبار والشيخ عبدالستار محمود السامرائي وكلهم حفظة
وذلك سنة ( 1944 )
وبقي هو ومن معه من الطلبة على ذلك ، حتى افتتح ديوان الاوقاف مدرسة لعلوم القرآن وذلك في سنة
( 1947 ) فآنتقل جميع الطلبة اليها واتمّوا فيها ثلاث سنوات من التعليم ، وتخرج هو منها ، وتمَّ تعيينه بصفة قاريء في جامع سراج الدين ، وشاءت الأقدار أن ألتقى في المدرسة المذكورة بالحافظ ملا بدر والحافظ السيد زهير والحافظ محمد حمود وحسيب توفيق وكان هؤلاء يتدارسون الفقه والنحو والتاريخ والحديث وكل العلوم التي اخذوها من المدرسة . وراى نفسه متاخرا في تلقي تلك العلوم ، فعزم ان يحذو حذوهم في تلقي تلك العلوم واخذ يدرس الفقه والنحو والعقائد والبلاغه والمنطق عند مشايخ بغداد ، مثل الشيخ عمر مولود الديبكي ، والشيخ الحاج نجم الدين الواعظ
والشيخ محمد القزلجي ، والشيخ حامد الملا حويش ، والشيخ عبدالباقي ، والسيد حيدر الجوادي ، والشيخ عبد الكريم المدرس وحصل على تزكية منه. وبعد حصوله على شيء من العلوم الدينية تقدم الى وظيفة الامامة فنجح فيها سنة ( 1962 ) وعيّن أماماً لجامع العيدروسي في منطقة باب الشيخ.



مسجد الشيخ عبد القادر الكيلاني ـ منطقة باب الشيخ


ومن ثمَّ لازم الشيخ عبد القادر الخطيب أمام وخطيب جامع ابي حنيفة النعمان ( رض ) ، وبدء بعرض قراءته عليه وكان الملاّ علي يقطع مسافات طويلة من منطقته الواقعة بالقرب من مرقد الشيخ الكيلاني والى مدينة الأعظمية حباً للدرس وهو كفيف ، وشاءت الاقدار فعّين الشيخ عبدالقادر الخطيب مدرسا في الحضرة القادرية فصار قريبا منه ، فلازمه وقرأ عليه القرآن كلّه ( ختمة ) برواييتي شعبة وحفص عن عاصم فاجازه وكتب له سنده الذي تلقاه عن مشايخه. وقد كلف الحافظ علي بالخطابة من قبل الاوقاف بعدة جوامع ، منها جامع الدهان ، وجامع عثمان بن عفان ، وجامع سراج الدين الذي لا زال هو الخطيب فيه .


وفي سنه (2002 ) حصلت له الرغبة بان يدرس بعض القراءات فقرأ ( قراءة بن كثير لراوييه وقراءة نافع لراوييه وقراءة البصري لراوييه ) فحصل على ثلاثة اجازات مع كتابة السند من الشيخ اياد عبد الجبار ،
والحق يقال ، ان شيخنا المترجم له ، ذو علم واسع ، ونفع الكثير من طلبة العلوم ، وبيته يعتبر مدرسة من مدارس تعليم القرآن الكريم وخرج من هناك اكثر من اربعين طالبا وطالبة.


ونرجوا من الله ان يطيل بعمره لخدمة كتابه العزيز
خادم القران والقراء
نجاة محمود العسكري




الحافظ علي حسن داود مع حبيبنا الشيخ نجاة محمود العسكري



_____


وأضاف الشيخ فراس محمد حسين الطائي حفظه الله:


السلام عليكم
بارك الله بكم سيدي العسكري
عظم الله لكم الأجر بمصاب نجلكم ، تغمده الله بواسع رحمته ، وحشره مع سيد الأنام صلى الله عليه واله وسلم .
قم للمعلم وفّهِ التبجيلا كاد المعلم ان يكون رسولا .


هذه بعض السطور اضيفها الى ترجمة شيخنا وأستاذنا الفاضل الحافظ علي حسن داوود - حفظه الله - ، ينحدر شيخنا من عشيرة ألبو عامر ، والده قارئ المقام حسن داوود المعروف بين اوساط البغداديين ، ويعتبر والده آنذاك ممن وثّقوا المقام العراقي ، وترجمته ملئت كل الكتب التي عنت بالمقام العراقي ، وترك آثاراً تسجيلية لا تعد و لا تحصى . يعتبر الحافظ الملاَّ علي حسن داوود من القلة القليلة التي بقيت من الرعيل الأول أمثال الحافظ خليل اسماعيل و الحافظ عبدالستار الطيار وغيرهما ، عين نائبا لرئيس جمعية القراء والمجودين العراقيين في تسعينيات القرن المنصرم ، ولم يترك التدريس في الجمعية المذكورة ، وقد تتلمذت على جمهرة من الاساتذة ، كان الحافظ أحد تلك النخبة السامية ، تتلمذ على يديه الكثير الكثير من طلبة العلم . يتمتع الحافظ بخلق عال ، وثقافة واسعة ، و يمارس كتابة الشعر ويرتجله في احيان كثيرة ، ما يميّز خلقه انه جاد في كل شيء ، ولم اعرف عنه انه داهن ابدا ، انتخب قبل فترة رئيسا لهيئة القرآن الكريم في العراق ، وهي هيئة تعنى بالقرآن الكريم أداء وتدريسا وبحوثا، مرتبطة برئاسة الوزراء . بارك الله لنا بفضيلة الشيخ الحافظ علي حسن داوود ، ونفعنا بعلومه وكرمه .
_____

الشيخ ينشد موشح "يا تاليَ القرآن" وبجانبه القارىء المعروف نمير يحيى




 

رد مع اقتباس
قديم 14-04-2017, 04:48 PM   #72


تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,303 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
افتراضي




أبو الصفا بن إبراهيم المالكي
(سوريا)




المقرىء، المتقن، المتوفى سنة خمس وعشرين وثلاث مئة وألف. ولد بدمشق سنة 1245 هـ ونشأ بها. حفظ القرآن على رواية حفص وكان له من العمر اثنتا عشرة سنة.
أخذ القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة عن الشيخ أحمد الحلواني، وعن حافظ باشا الفريق التركي نزيل دمشق من طريق الطيبة والشاطبية. كان يقرأ حصة من القرآن الكريم في مشهد الحسين بالجامع الأموي بعد عصر كل يوم من رمضان. أقرأ كثيرا من الطلبة والحفاظ، فعم نفعه، واشتهر بإتقانه وجسن مخارج حروفه في التلاوة.


حدثنا عمي [د. مطيع الحافظ مؤلف المرجع] الشيخ عبد الوهاب دبس وزيت قال: كانت له طريقة خاصة في تلقين الطلبة وتعليمهم مخارج الحروف فكان يمسك بمرآة ليدل تلميذه القارىء على مخارج الحروف وكيفية الأداء.
ألف رسالة في التجويد سماها "فتح المجيد في علم التجويد" قرّظها له عدد من القراء والعلماء. حفظ عليه الكثيرون منهم ولده محمد.
(القراءات وكبار القراء في دمشق 221-222)




ربعة مصحف جميلة كتبت يوم كان الشيخ أبو الصفا شابا في العشرين من عمره




 

رد مع اقتباس
قديم 14-04-2017, 04:49 PM   #73


تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,303 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
افتراضي




عبد الحكيم بن محمد نور الأفغاني
(أفغانستان ـ سوريا)



الفقيه المقرىء المتوفى سنة ست وعشرين وثلاث مئة وألف. ولد في قندهار من بلاد الأفغان سنة 1250 هـ، ولما شب غادرها طلبا للعام فقصد الهند والحرمين ومصر والقدس والآستانة، ثم استقر بدمشق فأقام بدار الحديث الأشرفية يعلم الناس.
عرف عنه زهده الشديد وتواضعه. نسخ بيده عدة مصاحف أوقفها لله تعالى.
ألّف عددا من الكتب منها حاشية على الشاطبية وغيرها.
(المرجع السابق)




حسين موسى شرف الدين المصري الأزهري
(مصر - الشام)



نزيل دمشق المتوفى ببيروت سنة سبع وعشرين وثلاث مئة وألف.


أخذ القراءات العشر عن الشيخ متولي شيخ قراء مصر، وأخذ العشر بمضمن الطيبة والنشر على الشيخ أحمد خلوصي باشا الشهير بحافظ باشا بن السيد علي الإسلامبولي. قرأ عليه الشيخ عبد الله المنجد القراءات العشر وفرغ منها سنة 1314 هـ والشيخ محمودبن محمد رشيد العطار السبع من الشاطبية.


(تاريخ علماء دمشق في القرن الرابع عشر الهجري 1/530 باختصار)




محمد بهاء الدين بن عبد الغني البيطار
(الشام)



المتوفى سنة ثمان وعشرين وثلاث مئة وألف. ولد بدمشق سنة 1256 هـ، وحفظ القرآن الكريم على والده وجوّده،
ثم قرأ عليه الشاطبية وشرحها لابن القاصح.
أقرأ عددا من الطلبة.
(المرجع السابق)



مصحف بديع كتب يوم كان صاحب الترجمة الشيخ البيطار في الثانية من عمره (1258 هـ)



 

رد مع اقتباس
قديم 14-04-2017, 04:50 PM   #74


تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,303 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
افتراضي



.

محمود بن عبد الكريم المجموعي (العراق)


هو العلامة الشيخ محمود بن الشيخ عبد الكريم المجموعي البصري ويرتقي نسبه الى الصحابي الجليل طلحة الخير أحد العشرة المبشرة بالجنة، ومن جهة أمه يتصل نسبه بالعلامة الشيخ أحمد نور الأنصاري قاضي مدينة البصرة، والمجموعي نسبة الى جده الأعلى الشيخ محمد المدرس في مدرسة المجموعة من مدينة البصرة وهو أول من سكن تلك المحلة وبنى فيها مدرسة فعكف عليه طلاب العلم والمعرفة. وممن درس عليه علامة الشرق الشيخ محمد بن عبد الوهاب الحنبلي الشهير.


ولد المترجم سنة 1277هـ بمحلة المشراق في مديتة البصرة، ولما بلغ عهد الصبا حفظ القرآن الكريم على الفاضل الشيخ أحمد السباهي الإمام في مسجد الغنامة، ثم تعلم الكتابة والحساب على الشيخ محمد صفوة البغدادي الجبوري، ثم قرأ العلوم على جده الشيخ أحمد نور، ثم قرأ على العلامة الشيخ حسين الحمداني البصري المدرس في مسجد عزير آغا. وفي سنة 1294هـ عين إماما وخطيبا في مسجد الكواز وفيها سافر الى مكة المكرمة لأداء فريضة الحج وزيارة الرسول الأعظم وبعد رجوعه الى البصرة استمر بوظيفته هذه. وكان المجموعي قد قرأ على العلامة الشيخ أحمد الصديقي الحلبي سنة 1292هـ فقه الشافعية والمطولات من كتب اللغة ثم درس على العلامة الشيخ عبد الوهاب الحجازي مفتي البصرة، كما قرأ التجويد على الشيخ حسن المصري.



مصحف رائع كتب في نفس العام الذي ولد فيه العلامة المجموعي


وفي سنة 1299هـ سافر الشيخ عبد الوهاب النائب علامة بغداد الى البصرة فقرأ عليه المجموعي علم العروض والقوافي. وقد شرح أبيات الدمنهوري في الزحاف وعلل الزيادة بكتاب أسماه شفاء العلل في القاف الزحاف والعلل، وقرضه العلامة النائب بقوله:


فأنت أخا العلياء محمود خلقة ** ظهرت بهذا القطر بدرا مكملا
أجدت بما أبديته من لآلىء ** تفوق على زهر النجوم تجملا
جرت في بحور الشعر منها جداول ** فصارت بهذا اللفظ عذبا مسلسلا
أزحت بها شك الزحاف فأسفرت ** تضىء كبدر مسفر قد تهللا
ولم تبق فيها علة مستديمة ** فكيف وقد بينت ما كان مشكلا
فدم في رياض العلم تقطف زهره ** ونل من رفيع القدر بالعلم منزلا


وفي سنة 1300هـ حركته الأشواق ولم يسعه إلا القدوم الى بغداد، وكان قد نزل ضيفا على العلامة عبد الوهاب النائب حيث قرأ عليه علم النحو وعلى العلامة محمد سعيد النقشبندي علم البيان والصرف كما قرأ على الشيخ خليل المظفر علم التجويد وقد أجازه بقراءة عاصم ورواية شعبة وحفص. وفي سنة 1301هـ رجع الى البصرة. وفي سنة 1305هـ نظم أبياتا سئل بها العلامة عبد الوهاب النائب حيث سافر الى هناك للمرة الثانية وهي:


أبا حسن لكم أهديت لغزا ** يفوق بسبكه حسن السبائك
وإنه يا أمين الشرع شىء ** فدتك النفس من كل المهالك
تراه الناس مأموما دواما ** فيا عجبا وللصلوات تارك
به عرف الامام ومن تعاطى ** به فله السمو على الأرائك
إذا ما يرتوي يوما تراه ** له الجولان كالسبع المعارك
وإن حل الاوام به فيبقى ** لعمرك ساكنا من كل ماسك
وهذا لا عدمتك يا ملاذي ** له نفع عظيم في الممالك
أجب نظما فلولاكم لضاقت ** علينا يا أخا العليا المسالك


فأجابه العلامة النائب على الفور:


أيا من خط في قلم السبائك ** سبيكة عسجد تحلو لناسك
أتاني لغزك الغالي محلا ** فاقعدني على حسن الأرائك
وقدما رمت خطك مستفيضا ** فارشدني الى خير المسالك
يمينا قد جرى قلم باني ** غريق في جمالك أو دلالك
لأنك لم تزل مجموع فضل ** فجمعي لا يفي عن فرد حالك


ثم ان المجموعي عين إماما وخطيبا في جامع المقام. وفي سنة 1312هـ حج بيت الله الحرام للمرة الثانية وفي العودة لازم شيخ العلماء الشيخ سعيد بابصيل فقرأ عليه البخاري ورياض الصالحين وإحياء علوم الدين للغزالي كما قرأ على الشيخ العلامة محمد المنشاوي المصري في الخطيب الشربيني وفي الأصول على العلامة الشيخ عمر الشامي تلميذ العلامة الشيخ الباجوري، وفي تلك السنة نظم متن الورقات لإمام الحرمين الجويني وقرأ في ربع المجيب على العلامة الشيخ محمد الخياط وسماه المقدمة الشهية على الباكورة الجنية في عمل الآلة الحبيبية واشتغل في شرح نظم التيسير. وفي سنة 1314هـ رجع مع عائلته الى البصرة وشرع في نظمه للورقات وسماه منبع البركات شرح نظم الورقات. ومن مؤلفاته القيمة كتابه "الهان الجلي في المحاكمة بين المغربي والموصلي."


وفي سنة 1315هـ استوطن مدينة الزبير. وفي سنة 1318هـ زار البصرة الشيخ أبو بكر غياث الدين الطالباني الأربيلي فاجتمع به واخذ الطريقة عنه وفي سنة 1322هـ أجازه في الطريقة. وفي سنة 1322 هـ نظم الدرر البهية وسماها بالتحفة البصرية ونظم سلم الهداية في التصوف. وفي سنة 1322هـ ألف كتابه رفع الالتباس عن الاختلاف في الكاس. وفي أواخر السنة المذكورة عين إماما وخطيبا لجامع سيدنا الزبير. وفي سنة 1344هـ نظم القطر في النحو، كما كان يدرس العلوم الدينية في الزبير وقد تخرج عليه جمع غفير من العلماء والأدباء.


وبعد هذا العمر الحافل بفضائل الأعمال اختاره الله لجواره بتاريخ 2/5/1957م ودفن في مقبرة الزبير.




 

رد مع اقتباس
قديم 14-04-2017, 04:52 PM   #75


تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,303 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
افتراضي



محيي الدين بن عبد الحميد مكي (العراق)



اتخذ جامع مرجان مقرا لتدريس القرآن الكريم وفن الخط فقد تخرج على الأستاذ محمد درويش عزيز وكان معلم كتاب حافظا للقرآن الكريم وكان مقرئا ومجودا. ومن آثاره الخطية سجلات المحكمة الشرعية حيث كان موظفا فيها، وكان إماما في مسجد صدر الدين.



بغداد ـ جامع مرجان


توفي رحمه الله سنة 1368هـ ـ 1948م ودفن في مقبرة الغزالي.


(تأريخ علماء بغداد في القرن الرابع عشر الهجري ليونس الشيخ ابراهيم السامرائي، ص 653)






قاري محمد عبد اللطيف غلام سرور (باكستان ـ الجزيرة)


ولد في مدينة ملتان بدولة باكستان عام 1949م وقيل قبل ذلك
درس العلوم الشرعية وغيرها بجامعة خير المدارس وتخرج فيها عام 1968م كذلك التحق بالمدرسة الكريمية بلاهور ودرس فيها القرآن الكريم والتجويد العملي والنظري وكتب التجويد وحصل على شهادة في تجويد القرآن الكريم.
عين مدرسا للتجويد واللغة العربية في كثير من المدارس ثم ارتحل إلى المدينة المنورة واستقر بها عام 1976م
قام بتدريس القرآن الكريم في المسجد النبوي الشريف وعين إماما في مسجد عباس نور في باب الكومة، وظل فيه خمس سنوات ثم عين إماما في مسجد عبد العزيز ساب وظل فيه أيضا خمس سنوات.


قرأ القرآن برواية حفص عن عاصم من الشاطبية على الشيخ المقري عبد الوهاب المكي العوفي وأجازه.



 

رد مع اقتباس
قديم 14-04-2017, 04:53 PM   #76


تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,303 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
افتراضي



عادل بن عبد السلام الأسود بن عبد القادر بن محمد بن علي بن محمد
(الشام)



الحمصي الحلبي، وينتهي نسبه إلى الشيخ محمد علي السروجي.


ولد بمنطقة البلاط بحلب عام 1341. قرأ القرآن الكريم في دار الخوجة وهو ابن سبع سنين ثم التحق بمدرسة الحفاظ في حلب لمدة ثلاث سنوات. قرأ القراءات العشر الصغرى من الشاطبية والدرة على الشيخ أديب شهيد وقرأ العشر الكبرى من الطيبة على الشيخ محمد نجيب خياطة (الآلا) وأجزاء بالعشر الكبرى على الشيخ عبد العزيز عيون السود، كما قرأ بعض القرآن الكريم بالقراءات العشر على المشايخ عبد الفتاح المرصفي وعبد الفتاح القاضي وعامر السيد عثمان.



كما التحق بمعهد العلوم الشرعية التابع للمدرسة الشعبانية* والمدرسة الليلية الوقفية لتلقي العلوم الشرعية والعربية، ثم عين مدرسا بالمدرسة العلمية التابعة لجمعية التعليم الشرعي لمدة أربع سنوات ثم تفرغ للتدريس في مدرسة الحفاظ التابعة لجمعية التعليم الشرعي متخصصا بتحفيظ القرآن الكريم بالقراءات العشر الكبرى من الطيبة.




حلب ـ مدخل المدرسة الشعبانية ومنظر جانبي لها.


* تقع في محلة الفرافرة وهو حي شعبي قديم يحاذي قلعة حلب من الجهة الشمالية. تم بناؤها عام 1085هـ وتنسب إلى بانيها شعبان بن أحمد آغا التركي جابي ضرائب حلب وكان من الصالحين. المبنى عثماني جميل يحوي مسجدا مباركا تعلوه قبة عالية ومدرسة مكونة من 29 غرفة كلها مخصصة لسكن الطلاب، ويتوسط البناء صحن مكشوف في وسطه حوض ماء (بركة) كان يستخدم للوضوء.


وضع الشيخ البرماوي حفظه الله لائحة بأسماء 25 من تلاميذه الذين قرؤوا عليه القراءات العشر من طريق الطيبة تجدهم في المصدر.
(إمتاع الفضلاء بتراجم القراء 3/3-5) باختصار

توفي يوم الأربعاء16 ربيع الأول 1433 هـ / الموافق 8/2/2012 م .



 

رد مع اقتباس
قديم 14-04-2017, 04:54 PM   #77


تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,303 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
افتراضي



.
محمد بن محمد المبارك الحسني
(الشام)


المقرىء اللغوي الصوفي، المتوفى سنة ثلاثين وثلاث مئة والف. ولد ببيروت سنة 1263 هـ في السنة
درس على الشيخ طاهر الجزائري وأخذ عن أبيه وأخيه، واتصل بالأمير عبد القادر الجزائري. أخذ عن الشيخ أحمد الحلواني رواية ورش، وألف رسالة فيها.
أقرأ أولاد الأمير عبد القادر الجزائري القرآن. أنشأ مدرسة للتعليم في المدرسة الريحانية. له عدد من المؤلفات.

(المرجع السابق 1/274)



مصحف جميل كتب قبل مولد الشيخ محمد المبارك بسنة واحدة



سعيد بن محمود العلبي
(الشام)


المقرىء، المتوفى سنة تسع وأربعين وثلاث مئة وألف.
ولد في دمشق وحفظ القرآن وتلقى القراءات العشر الصغرى من الشاطبية والدرة على الشيخ أحمد دهمان وقرأ على الشيخ أحمد الحلواني والشيخ أحمد خلوصي (حافظ باشا) بالقراءات العشر الكبرى من طريق الطيبة. أخذ الحديث الشريف وعلومه على الشيخ بدر الدين الحسني وتلقى الفقه على الشيخ عطا الكسم.
تفرغ للتدريس وخصصت له غرفة بجامع الياغوشية بمحلة الخيضرية بالشاغور كان يعتكف فيها في العشر الأواخر من رمضان المبارك.

(تاريخ علماء دمشق 1/117)



لقطة جميلة لسبيل مياه في محلة الشاغور بدمشق أخذت في أيام الشيخ سعيد عام 1910م



رضا بن درويش القباني
(الشام)


المتوفى سنة 1374، جمع القراءات على الشيخ محمد سليم الحلواني.




مصحف جميل كتب في القرن الرابع عشر الهجري
من مقتنيات مكتبة الملك عبد العزيز بالمدينة المنورة





رضا بن يحيى الحديدي
(الشام)


المتوفى سنة 1375، أحد علماء القراءات.

التي هاجرت أسرته فيها إلى الشام.




 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
للقرآن , الكريم , صفراء


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الاعجاز العلمي في تفسير القرآن الكريم { فَإِذَا ٱنشَقَّتِ ٱلسَّمَآءُ... النـور (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 17 05-06-2021 11:56 PM
أرقام قرآنية نسمة هدوء (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 16 09-03-2015 10:41 AM
مقدمة في علوم القرآن الكريم - القرآن الكريم (13) محمدعبدالحميد (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 21 16-02-2015 12:59 PM
إعجاز القرآن الكريم قطرات احزان (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 14 25-10-2013 03:01 AM
أسرار التكرار في القرآن الكريم ميارا (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 11 13-02-2013 11:33 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 04:36 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010