ننتظر تسجيلك هنا


الإهداءات



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27-10-2019, 07:16 PM   #8


باربي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7407
 تاريخ التسجيل :  25 - 9 - 2016
 أخر زيارة : 27-05-2022 (07:28 PM)
 المشاركات : 185,038 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Jordan
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
بالانـاا أنا فخــورهـ
وانانيتــي تأبى الوقوف عند تأثير الريااحـ

لوني المفضل : Hotpink
افتراضي





 


رد مع اقتباس
قديم 27-10-2019, 07:18 PM   #9


البرنس مديح ال قطب متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5942
 تاريخ التسجيل :  16 - 3 - 2015
 أخر زيارة : يوم أمس (02:48 PM)
 المشاركات : 872,610 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~


سبحان الله وبحمدة
سبحان الله العظيم
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي



هلا وغلا
اختى الغالية
باربــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي
قد حضرت السعآدة بحضوركِ النقي
و تجمل المتصفح بعذوبة كلمآتكِ
ألف غيمة أزرعهآ في سمآء روحكِ
لتمطر لكِ من الياسمين ما يفي لمروركِ
شكري العميق أقدمه بين يديكِ
دمتى بكل خير

يسلمواااااااااااااااا


القيصر العاشق
البـ مديح ال قطب ـــرنس


 


رد مع اقتباس
قديم 27-10-2019, 07:31 PM   #10


البرنسيسه فاتنة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4429
 تاريخ التسجيل :  3 - 2 - 2014
 أخر زيارة : 15-07-2023 (04:13 PM)
 المشاركات : 1,076,460 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Jordan
لوني المفضل : red
افتراضي



جزاك المولى الجنه
وكتب الله لك اجر هذه الحروف
كجبل احد حسنات


 


رد مع اقتباس
قديم 27-10-2019, 08:16 PM   #11


البرنس مديح ال قطب متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5942
 تاريخ التسجيل :  16 - 3 - 2015
 أخر زيارة : يوم أمس (02:48 PM)
 المشاركات : 872,610 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~


سبحان الله وبحمدة
سبحان الله العظيم
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي



هلا وغلا
اختى الغالية
البرنسيسة فاتنة
قد حضرت السعآدة بحضوركِ النقي
و تجمل المتصفح بعذوبة كلمآتكِ
ألف غيمة أزرعهآ في سمآء روحكِ
لتمطر لكِ من الياسمين ما يفي لمروركِ
شكري العميق أقدمه بين يديكِ
دمتى بكل خير

يسلمواااااااااااااااا


القيصر العاشق
البـ مديح ال قطب ـــرنس


 


رد مع اقتباس
قديم 28-10-2019, 12:04 AM   #12


البرنس مديح ال قطب متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5942
 تاريخ التسجيل :  16 - 3 - 2015
 أخر زيارة : يوم أمس (02:48 PM)
 المشاركات : 872,610 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~


سبحان الله وبحمدة
سبحان الله العظيم
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي





قد روى البيهقي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

( إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق. )

والبر الذي هو كلمة جامعة لمعاني الدين قال عنه النبي صلى الله عليه وسلم:

( البر حسن الخلق. ) رواه مسلم.

وقد وصف الله عز وجل نبيه صلى الله عليه وسلم
وأثنى عليه بحسن الخلق، فقال جل وعلا: وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ {القلم:4}.

ومن الأحاديث الواردة في حسن الخلق ـ وهي كثيرة ـ
ما وراه الإمام مالك في الموطأ بلاغا أن معاذ بن جبل قال:

آخر ما أوصاني به رسول الله صلى الله عليه وسلم حين وضعت رجلي في الغرز أن قال: أحسن خلقك للناس يا معاذ.


وروى الإمام أحمد وأصحاب السنن أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
(إن المؤمن ليدرك بحسن خلقه درجة الصائم القائم.)

وقال صلى الله عليه وسلم:

إن من أحبكم إلي وأقربكم مني مجلسا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا. رواه الترمذي.

وقال صلى الله عليه وسلم: ما من شيء أثقل في الميزان من حسن الخلق. رواه أصحاب السنن.


المصدر إسلام ويب




 


رد مع اقتباس
قديم 28-10-2019, 12:06 AM   #13


البرنس مديح ال قطب متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5942
 تاريخ التسجيل :  16 - 3 - 2015
 أخر زيارة : يوم أمس (02:48 PM)
 المشاركات : 872,610 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~


سبحان الله وبحمدة
سبحان الله العظيم
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي












من فوائد هذا الحديث:

.1هذا الحديث أحد الأحاديث التي عليها مدار الإسلام، ولهذا قال العلماء:
مدار الإسلام على حديثين: هما هذا الحديث،

وحديث عائشة:
مَنْ عَمِلَ عَمَلاً لَيْسَ عَلِيْهِ أَمْرُنَا فَهُوَ رَدّ [7]
فهذا الحديث عمدة أعمال القلوب، فهو ميزان الأعمال الباطنة،
وحديث عائشة: عمدة أعمال الجوارح،

مثاله:

رجل مخلص غاية الإخلاص،
يريد ثواب الله عزّ وجل ودار كرامته، لكنه وقع في بدع كثيرة.
فبالنظر إلى نيّته:نجد أنها نيّة حسنة.
وبالنظر إلى عمله: نجد أنه عمل سيء مردود، لعدم موافقة الشريعة.

ومثال آخر: رجلٌ قام يصلّي على أتمّ وجه،
لكن يرائي والده خشية منه، فهذا فقد الإخلاص،
فلا يُثاب على ذلك إلا إذا كان أراد أن يصلي خوفاً
أن يضربه على ترك الصلاة فيكون متعبّداً لله تعالى بالصلاة.


.2من فوائد الحديث:

أنه يجب تمييز العبادات بعضها عن بعض،
والعبادات عن المعاملات لقول النبي صلى الله عليه وسلم
: إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ
ولنضرب مثلاً بالصلاة، رجل أراد أن يصلي الظهر،
فيجب أن ينوي الظهر حتى تتميز عن غيرها. وإذا كان عليه ظُهْرَان،
فيجب أن يميز ظهر أمس عن ظهر اليوم، لأن كل صلاة لها نية.

ولوخرج شخصٌ بعد زوال الشمس من بيته متطهراً ودخل المسجد
وليس في قلبه أنها صلاة الظهر، ولاصلاة العصر، ولا صلاة العشاء،
ولكن نوى بذلك فرض الوقت، فهل تجزئ أو لاتجزئ؟



الجواب: على القاعدة التي ذكرناها سابقاً:لاتجزئ؛ لأنه لم يعين الظهر، وهذا مذهب الحنابلة.

وقيل تجزئ: ولايشترط تعيين المعيّنة، فيكفي أن ينوي الصلاة وتتعين الصلاة بتعيين الوقت.
وهذه رواية عن الإمام أحمد -رحمه الله تعالى- فإذا نوى فرض الوقت كفى،
وهذا القول هو الصحيح الذي لايسع الناس العمل إلا به،
لأنه أحياناً يأتي إنسان مع العجلة فيكبر ويدخل مع الإمام بدون أن يقع في ذهنه أنها صلاة الظهر،
لكن قد وقع في ذهنه أنها هي فرض الوقت ولم يأتِ من بيته إلا لهذا،
فعلى المذهب نقول: أعدها، وعلى القول الصحيح نقول: لاتعدها،
وهذا يريح القلب، لأن هذا يقع كثيراً، حتى الإمام أحياناً يسهو ويكبر على أن هذا فرض الوقت،
فهذا على المذهب لابد أن يعيد الصلاة، وعلى القول الرّاجح لايعيد.



.3من فوائد الحديث:


الحثّ على الإخلاص لله عزّ وجل، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قسّم الناس إلى قسمين:

قسم: أراد بعمله وجه الله والدار الآخرة.

وقسم: بالعكس، وهذا يعني الحث على الإخلاص لله عزّ وجل .

والإخلاص يجب العناية به والحث عليه،
لأنه هو الركيزة الأولى الهامة التي خلق الناس من أجلها،
قال تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْأِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) (الذاريات:56)



.4ومن فوائد الحديث:

حسن تعليم النبي صلى الله عليه وسلم وذلك بتنويع الكلام وتقسيم الكلام،

لأنه قال: إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ وهذا للعمل وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى وهذا للمعمول له.

ثانيهما: تقسيم الهجرة إلى قسمين:

شرعية وغير شرعية، وهذا من حسن التعليم،
ولذلك ينبغي للمعلم أن لايسرد المسائل على الطالب سرداً لأن هذا يُنْسِي،

بل يجعل أصولاً، وقواعد وتقييدات، لأن ذلك أقرب لثبوت العلم في قلبه،
أما أن تسرد عليه المسائل فما أسرع أن ينساها.


.5من فوائد الحديث:


قرن الرسول صلى الله عليه وسلم مع الله تعالى بالواو حيث قال:
إلى الله ورسوله ولم يقل: ثم رسوله،
مع أن رجلاً قال للرسول صلى الله عليه وسلم :مَا شَاءَ اللهُ وَشِئْتَ، فَقَالَ:
بَلْ مَاشَاءَ اللهُ وَحْدَه [8]فما الفرق؟


والجواب: أما ما يتعلّق بالشريعة فيعبر عنه بالواو،
لأن ماصدر عن النبي صلى الله عليه وسلم من الشرع
كالذي صدر من الله تعالى كما قال: (مَنْ يُطِعِ الرسول فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ )(النساء: الآية80)

وأما الأمور الكونية: فلا يجوز أن يُقرن مع الله أحدٌ بالواو أبداً،
لأن كل شيئ تحت إرادة الله تعالى ومشيئته.

فإذا قال قائلٌ: هل ينزل المطر غداً ؟

فقيل: الله ورسوله أعلم، فهذا خطأ، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم ليس عنده علم بهذا.

مسألة: وإذا قال: هل هذا حرامٌ أم حلال ؟


قيل في الجواب: الله ورسوله أعلم، فهذا صحيح،
لأن حكم الرسول صلى الله عليه وسلم في الأمور الشرعية حكم الله تعالى كما قال عزّ وجل:
(مَنْ يُطِعِ الرسول صلى الله عليه وسلم فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ) (النساء: الآية80)

مسألة: أيهما أفضل العلم أم الجهاد في سبيل الله ؟


والجواب: العلم من حيث هو علم أفضل من الجهاد في سبيل الله،
لأن الناس كلهم محتاجون إلى العلم، وقد قال الإمام أحمد:
العلم لايعدله شيئ لمن صحّت نيّته . ولايمكن أبداً أن يكون الجهاد فرض
عين لقول الله تعالى: ( وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً) (التوبة:122)

فلوكان فرض عين لوجب على جميع المسلمين:
(فَلَوْلا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ) [التوبة:122]
أي وقعدت طائفة :
(لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ ) [التوبة:122]
ولكن باختلاف الفاعل واختلاف الزمن، فقد نقول لشخص:
الأفضل في حقّك الجهاد، والآخر الأفضل في حقك العلم،
فإذا كان شجاعاً قوياً نشيطاً وليس بذاك الذكي فالأفضل له الجهاد؛ لأنه أليَق به،
وإذا كان ذكيّاً حافظاً قوي الحجة فالأفضل له العلم وهذا باعتبار الفاعل.
أما باعتبار الزمن فإننا إذا كنّا في زمن كثر فيه العلماء واحتاجت الثغور إلى مرابطين فالأفضل الجهاد،
وإن كنّا في زمن تفشّى فيه الجهل وبدأت البدع تظهر في المجتمع وتنتشر فالعلم أفضل،
وهناك ثلاثة أمور تحتّم على طلب العلم:

.1بدع بدأت تظهر شرورها.

.2الإفتاء بغير علم .

.3جدل كثير في مسائل بغير علم .

وإذا لم يكن مرجّحاً فالأفضل العلم



.6ومن فوائد الحديث:

أن الهجرة هي من الأعمال الصالحة لأنها يقصد بها الله ورسوله،
وكل عمل يقصد به الله ورسوله فإنه من الأعمال الصالحة
لأنك قصدت التقرّب إلى الله والتقرب إلى الله هو العبادة.

مسألة: هل الهجرة واجبة أم مستحبة ؟


الجواب: فيه تفصيل ،إذا كان الإنسان يستطيع أن يظهر دينه وأن يعلنه ولايجد من يمنعه في ذلك،
فالهجرة هنا مستحبة.
وإن كان لايستطيع فالهجرة واجبة وهذا هو الضابط للمستحبّ والواجب.
وهذا يكون في البلاد الكافرة،
أما في البلاد الفاسقة -وهي التي تعلن الفسق وتظهره- فإنا نقول:
إن خاف الإنسان على نفسه من أن ينزلق فيما انزلق فيه أهل البلد فهنا الهجرة واجبة،
وإن لا،فتكون غير واجبة. بل نقول إن كان في بقائه إصلاح،
فبقاؤه واجب لحاجة البلد إليه في الإصلاح والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
والغريب أن بعضهم يهاجر من بلد الإسلام إلى بلد الكفر لأنه إذا هاجر أهل الإصلاح من هذا البلد،
من الذي يبقى لأهل الفساد،
وربما تنحدر البلاد أكثر بسبب قلة أهل الإصلاح وكثرة أهل الفساد والفسق.
لكن إذا بقي ودعا إلى الله بحسب الحال فسوف يصلح غيره، وغيره، يصلح غيره
حتى يكون هؤلاء على أيديهم صلاح البلد،
وإذا صلح عامة الناس فإن الغالب أن من بيده الحكم سيصلح،
ولو عن طريق الضغط، ولكن الذي يفسد هذا - للأسف - الصالحون أنفسهم،
فتجد هؤلاء الصالحين يتحزبون ويتفرقون وتختلف كلمتهم
من أجل الخلاف في مسألة من مسائل الدين التي يغتفر فيها الخلاف، هذا هو الواقع،
لاسيما في البلاد التي لم يثبت فيها الإسلام تماماً،
فربما يتعادون ويتباغضون ويتناحرون من أجل مسألة رفع اليدين في الصلاة،
وأقرأ عليكم قصة وقعت لي شخصياً في منى،
في يوم من الأيام أتى لي مدير التوعية بطائفتين من إفريقيا تكفّر إحداهما الأخرى،
على ماذا ؟؟ قال: إحداهما تقول: السنة في القيام أن يضع المصلي يديه على صدره،
والأخرى تقول السنة أن يُطلق اليدين، وهذه المسألة فرعية سهلة ليست من الأصول والفروع،
قالوا: لا، النبي صلى الله عليه وسلم يقول
مَنْ رَغِبَ عَنْ سُنَّتِيْ فَلَيْسَ مِنِّيْ [9]
وهذا كفر تبرّأ منه الرسول صلى الله عليه وسلم فبناء على هذا الفهم الفاسد كفّرت إحداهما الأخرى.

فالمهم: أن بعض أهل الإصلاح في البلاد التي ليست مما قوي فيها الإسلام يبدع ويفسق بعضهم بعضاً،
ولو أنهم اتفقوا وإذا اختلفوا اتسعت صدورهم في الخلاف الذي يسوغ فيه الخلاف وكانوا يداً واحدة،
لصلحت الأمة،
ولكن إذا رأت الأمة أن أهل الصلاح والاستقامة بينهم هذا الحقد والخلاف في مسائل الدين،
فستضرب صفحاً عنهم وعما عندهم من خير وهدى،
بل يمكن أن يحدث ركوس ونكوس وهذا ماحدث والعياذ بالله،
فترى الشاب يدخل في الاستقامة على أن الدين خير وهدى وانشراح صدر وقلب مطمئن
ثم يرى مايرى من المستقيمين من خلاف حاد وشحناء وبغضاء فيترك الاستقامة
لأنه ماوجد ماطلبه،
والحاصل أن الهجرة من بلاد الكفر ليست كالهجرة من بلاد الفسق،
فيقال للإنسان: اصبر واحتسب ولاسيما إن كنت مصلحاً،بل قد يقال: إن الهجرة في حقك حرام.



آلمصدرمُلخص من شرح الاربعين النووية
للشيخ محمد بن صالح العثيمين


 


رد مع اقتباس
قديم 28-10-2019, 12:07 AM   #14


البرنس مديح ال قطب متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5942
 تاريخ التسجيل :  16 - 3 - 2015
 أخر زيارة : يوم أمس (02:48 PM)
 المشاركات : 872,610 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~


سبحان الله وبحمدة
سبحان الله العظيم
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي



عن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من آمن بالله وبرسوله ، وأقام الصلاة ، وصام رمضان كان حقا على الله أن يدخله الجنة ، جاهد في سبيل الله أو جلس في أرضه التي ولد فيها " ، فقالوا : يا رسول الله ، أفلا نبشر الناس ؟ قال : " إن في الجنة مائة درجة ، أعدها الله للمجاهدين في سبيل الله ، ما بين الدرجتين كما بين السماء والأرض ، فإذا سألتم الله ، فاسألوه الفردوس ، فإنه أوسط الجنة وأعلى الجنة - أراه - فوقه عرش الرحمن ، ومنه تفجر أنهار الجنة "
صحيح البخاري.


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
محمد , مدرسة , الله , بن , عبد , إنا


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مدرسة العطارين ببلاد المغرب [القروب الاخضر] عَبَقُ الجنّه ( همسات الثقافه العامه ) 15 31-03-2016 10:02 AM
مدرسة الصحابة حنين الروح (سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ) 19 27-07-2015 09:19 PM
إطلاق مدرسة مانشستر سيتي لكرة القدم في مدينة العين الود1 ( همســـات الرياضه) 11 01-03-2015 12:59 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 01:25 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010