ننتظر تسجيلك هنا


الإهداءات




إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-01-2019, 01:28 PM   #29


تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,294 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
افتراضي



(ابن سعد)، وعن عمرو بن أبي عمرو قال:
سألت القاسم بن محمد فقلت: إن ناسا يزعمون أن رسول اللَّه - صلى الله عليه وسلم - نهى عن الأحمرين: المعصفر والذهب , فقال: كذبوا، والله لقد رأيتُ عائشةَ - رضي الله عنها - تلبس الأحمرين: المذهب (1) والمعصفر (2). (3)
_________
(1) أي: المُمَوَّه بالذهب، بمعنى المطلي به، و" المُعصفر ": الثوب المصبوغ بالعُصفر.
(2) قال الألباني في آداب الزفاف ص190: قال قائل: لا يتصور أن تلبس عائشة رضي الله عنها الذهب المحلق ورسول الله صلى الله عليه وسلم كل يوم معها وفي بيتها ثم لا ينهاها عنه , قلت: هذه مغالطة ظاهرة - ولعلها غير مقصودة - إذ ليس في الأثر المتقدم أن عائشة لبسته على علم منه صلى الله عليه وسلم , بل فيه أن القاسم بن محمد رآها تلبسه , فمعنى ذلك أن لبسها إياه إنما كان بعد وفاته صلى الله عليه وسلم , لأن القاسم لم يدركه صلى الله عليه وسلم , ثم قال عطفا على ما سبق: (أينهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا يبلغها؟ , فهذا مستحيل قطعا) , قلت: لا استحالة في ذلك إلا نظرا , وهذا ليس يهمنا , لأن الواقع خلافه , فكم من سنن فعلية وأقوال نبوية خفيت على كبار الصحابة رضي الله عنهم , ولولا صحة السند بذلك عنهم لقلنا كما قال هذا القائل , وعلى كل حال , فقد ظهر لكل من له قلب أنَّ ما كان يظنه مما لا يُتَصَوَّر , أو أنه (مستحيل قطعا) قد أثبتناه بالأسانيد الصحيحة , ولازم ذلك أن لا يتلفت المسلم إلى أي قول يخالف ما ثبت عنه صلى الله عليه وسلم مهما كان شأن قائله فضلا وعلما وصلاحا لانتفاء العصمة , وهذا من الأسباب التي تشجعنا على الاستمرار في خطتنا من التمسك بالكتاب والسنة , وعدم الاعتداد بما سواهما , هذا ولعل فيمن ينصر السنة ويعمل بها ويدعو إليها من يتوقف عن العمل بهذه الأحاديث بعذر أنه لا يعلم أحدا من السلف قال بها , فليعلم هؤلاء الأحبة أن هذا العذر قد يكون مقبولا في بعض المسائل التي يكون طريق تقريرها إنما هو الاستنباط والاجتهاد فحسب , لأن النفس حينئذ لا تطمئن لها خشية أن يكون الاستنباط خطأ , ولا سيما إذا كان المستنبط من هؤلاء المتأخرين الذين يقررون أمورا لم يقل بها أحد من المسلمين , بدعوى أن المصلحة تقتضي تشريعها دون أن ينظروا إلى موافقتها لنصوص الشرع أولا , مثل إباحة بعضهم للربا الذي سماه بـ (الربا الاستهلاكي) واليانصيب الخيري - زعموا - ونحوهما , أما مسألتنا فليست من هذا القبيل , فإن فيها نصوصا صريحة محكمة لم يأت ما ينسخها - كما سبق بيانه - فلا يجوز ترك العمل بها للعذر المذكور , ولا سيما أننا قد ذكرنا من قال بها مثل أبي هريرة رضي الله عنه , وولي الله الدهلوي وغيرهما كما تقدم , ولا بد أن يكون هناك غير هؤلاء ممن عمل بهذه الأحاديث لم نعرفهم , لأن الله تعالى لم يتعهد لنا بحفظ أسماء كل من عمل بنص ما من كتاب أو سنة , وإنما تعهد بحفظهما فقط , كما قال: إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون , فوجب العمل بالنص , سواء علمنا من قال به أو لم نعلم , ما دام لم يثبت نسخه , كما هو الشأن في مسألتنا هذه ,

وأختم هذا البحث بكلمة طيبة للعلامة المحقق ابن القيم رحمه الله تعالى لها مساس كبير بما نحن فيه , قال في (إعلام الموقعين) (3/ 464 - 465): (وقد كان السلف الطيب يشتد نكيرهم وغضبهم على من عارض حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم برأي أو قياس أو استحسان أو قول أحد من الناس كائنا من كان , ويهجرون فاعل ذلك ويُنكرون على من يضرب له الأمثال , ولا يسوغون غير الانقياد له صلى الله عليه وسلم والتسليم والتلقي بالسمع والطاعة , ولا يخطر بقلوبهم التوقف في قبوله , حتى يشهد له عمل أو قياس أو يوافق قول فلان وفلان , بل كانوا عاملين بقوله تعالى: (وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم) , وبقوله تعالى: (فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما) , وبقوله تعالى: (اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم ولا تتبعوا من دونه أولياء قليلا ما تذكرون) , وأمثالها , فدُفعنا إلى زمان إذا قيل لأحدهم: ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال كذا وكذا , يقول: من قال هذا؟ , دفعا في صدر الحديث , ويجعل جهله بالقائل حجة له في مخالفته وترك العمل به , ولو نَصَحَ نفسه لعلم أن هذا الكلام من أعظم الباطل , وأنه لا يحل له دفع سنن رسول الله صلى الله عليه وسلم بمثل هذا الجهل , وأقبح من ذلك عذره في جهله , إذ يعتقد أن الإجماع منعقد على مخالفة تلك السنة , وهذا سوء ظن بجماعة المسلمين , إذ ينسبهم إلى اتفاقهم على مخالفة سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم , وأقبح من ذلك عذره في دعوى هذا الإجماع , وهو جهله وعدم علمه بمن قال بالحديث , فعاد الأمر إلى تقديم جهله على السنة , والله المستعان). أ. هـ
(3) حسنه الألباني في آداب الزفاف ص188

(3/626)


--------------------------------------------------------------------------------


 

رد مع اقتباس
قديم 06-01-2019, 01:28 PM   #30


تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,294 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
افتراضي



الْوَشْمُ مِنَ الْكَبَائِر (1)
_________
(1) الْوَشْم: أَنْ يُغْرَز الْجِلْد بِإِبْرَةٍ , ثُمَّ يُحْشَى بِكُحْلٍ أَوْ نِيل , فَيَزْرَقُّ أَثَره أَوْ يَخْضَرّ. عون المعبود (ج 9 / ص 72)

(3/627)


--------------------------------------------------------------------------------

(حم) , وَعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ - رضي الله عنه - قَالَ:
" آكِلُ الرِّبَا (1) وَمُؤْكِلَهُ (2) وَكَاتِبُهُ وَشَاهِدَاهُ إِذَا عَلِمُوا ذَلِكَ , وَالْوَاشِمَةُ وَالْمَوْشُومَةُ لِلْحُسْنِ , وَمَانِعُ الصَّدَقَةِ , وَالْمُرْتَدُّ أَعْرَابِيًّا بَعْدَ الْهِجْرَةِ , مَلْعُونُونَ عَلَى لِسَانِ مُحَمَّدٍ - صلى الله عليه وسلم - يَوْمَ الْقِيَامَةِ " (3)
_________
(1) أَيْ: آخُذِهُ وَإِنْ لَمْ يَأْكُل، وَإِنَّمَا خُصَّ بِالْأَكْلِ , لِأَنَّهُ أَعْظَم أَنْوَاع الِانْتِفَاع , كَمَا قَالَ تَعَالَى {إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا}. تحفة الأحوذي - (3/ 298)
(2) أَيْ: مُعْطِيه لِمَنْ يَأْخُذهُ. عون المعبود - (7/ 316)
(3) (حم) 3881 , (س) 5102 , انظر صَحِيح التَّرْغِيبِ وَالتَّرْهِيب: 758

(3/628)


--------------------------------------------------------------------------------


 

رد مع اقتباس
قديم 06-01-2019, 01:28 PM   #31


تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,294 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
افتراضي



(خ م جة) , وَعَنْ عَلْقَمَةَ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ - رضي الله عنه - قَالَ:
" (لَعَنَ اللَّهُ الْوَاشِمَاتِ وَالْمُسْتَوْشِمَاتِ , وَالْمُتَنَمِّصَاتِ (1) وَالْمُتَفَلِّجَاتِ (2) لِلْحُسْنِ , الْمُغَيِّرَاتِ خَلْقَ اللَّهِ " , فَبَلَغَ ذَلِكَ امْرَأَةً مِنْ بَنِي أَسَدٍ يُقَالُ لَهَا: أُمُّ يَعْقُوبَ , فَجَاءَتْ فَقَالَتْ: إِنَّهُ بَلَغَنِي عَنْكَ أَنَّكَ لَعَنْتَ كَيْتَ وَكَيْتَ , فَقَالَ: وَمَا لِي لَا أَلْعَنُ مَنْ لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - وَمَنْ هُوَ فِي كِتَابِ اللَّهِ (3) فَقَالَتْ: لَقَدْ قَرَأْتُ مَا بَيْنَ اللَّوْحَيْنِ فَمَا وَجَدْتُ فِيهِ مَا تَقُولُ , قَالَ: لَئِنْ كُنْتِ قَرَأْتِيهِ لَقَدْ وَجَدْتِيهِ (4) أَمَا قَرَأْتِ: {وَمَا آتَاكُمْ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا}؟ , قَالَتْ: بَلَى , قَالَ: " فَإِنَّهُ قَدْ نَهَى عَنْهُ " , قَالَتْ: فَإِنِّي أَرَى أَهْلَكَ يَفْعَلُونَهُ , قَالَ: فَاذْهَبِي فَانْظُرِي , فَذَهَبَتْ فَنَظَرَتْ فَلَمْ تَرَ مِنْ حَاجَتِهَا شَيْئًا) (5) (فَقَالَ: لَوْ كَانَتْ كَمَا تَقُولِينَ مَا جَامَعَتْنَا (6)) (7).
(1)
_________
(1) المُتَنَمِّصَة: التي تطلب إزالة الشعر من الحاجب , قَالَ النَّوَوِيّ: وَهُوَ حَرَام إِلَّا إِذَا نَبَتَ لِلْمَرْأَةِ لِحْيَة أَوْ شَوَارِب. عون المعبود - (ج 9 / ص 207)
(2) المتفلجات: المفرقات بين الأسنان طلبًا للجمال.
(3) أَيْ: هُوَ مَلْعُون فِيهِ. عون المعبود - (ج 9 / ص 207)
(4) أَيْ: لَوْ قَرَأْتِيهِ بِالتَّدَبُّرِ وَالتَّأَمُّل لَعَرَفْت ذَلِكَ. عون المعبود - (ج 9 / ص 207)
(5) (خ) 4604 , (م) 2125
(6) قَالَ جَمَاهِير الْعُلَمَاء: مَعْنَاهُ لَمْ نُصَاحِبهَا وَلَمْ نَجْتَمِع نَحْنُ وَهِيَ , بَلْ كُنَّا نُطَلِّقهَا. عون المعبود - (ج 9 / ص 207)
(7) (جة) 1989 , (خ) 4604

(3/629)


 

رد مع اقتباس
قديم 06-01-2019, 01:29 PM   #32


تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,294 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
افتراضي



التَّنَمُّصُ مِنَ الْكَبَائِر

(3/630


 

رد مع اقتباس
قديم 06-01-2019, 01:29 PM   #33


تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,294 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
افتراضي



خ م د) , عَنْ ابْنِ عُمَرَ - رضي الله عنهما - قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم -:
" (لَعَنَ اللَّهُ الْوَاصِلَةَ وَالْمُسْتَوْصِلَةَ، وَالْوَاشِمَةَ وَالْمُسْتَوْشِمَةَ) (1) (وَالنَّامِصَةُ وَالْمُتَنَمِّصَةُ (2)) (3) "
_________
(1) (خ) 5593 , (م) 2124
(2) قَالَ أَبُو دَاوُد: الْوَاصِلَةِ: الَّتِي تَصِلُ الشَّعْرَ بِشَعْرِ النِّسَاءِ , وَالْمُسْتَوْصِلَةُ: الْمَعْمُولُ بِهَا , وَالنَّامِصَةُ: الَّتِي تَنْقُشُ الْحَاجِبَ حَتَّى تُرِقَّهُ , وَالْمُتَنَمِّصَةُ: الْمَعْمُولُ بِهَا , وَالْوَاشِمَةُ: الَّتِي تَجْعَلُ الْخِيلَانَ فِي وَجْهِهَا بِكُحْلٍ أَوْ مِدَادٍ , وَالْمُسْتَوْشِمَةُ: الْمَعْمُولُ بِهَا.
(3) (د) 4170 , انظر غاية المرام (95)

(3/631)


 

رد مع اقتباس
قديم 06-01-2019, 01:29 PM   #34


تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,294 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
افتراضي



وَصْلُ الشَّعْر مِنَ الْكَبَائِر

(3/632)


 

رد مع اقتباس
قديم 06-01-2019, 01:30 PM   #35


تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,294 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
افتراضي



(م حم) , وَعَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ - رضي الله عنهما - قَالَ:
" زَجَرَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - أَنْ تَصِلَ الْمَرْأَةُ بِرَأْسِهَا شَيْئًا " (1)
_________
(1) (م) 121 - (2126) , (حم) 14188

(3/633)


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
للسنن , الجامع , الصحيح , والمسانيد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بالصور : شبان غزيون يقهرون الحصار بصناعة قارب من الزجاجات الفارغة أمير الصحراء ( همسات الاخبار العاجله ) 6 21-05-2015 01:34 AM
الحسنات الضائعة زائر الفجر ( همســـــات الإسلامي ) 14 11-11-2014 01:08 AM
الجامع لأحكام الحج والعمرة ( ملف شامل ) قطرات احزان (همسات الحج والعمره) 27 18-06-2014 03:45 AM
الجامع الأموي غلا الكويت ( همســـات التاريخ والتراث والأنساب) 48 28-04-2014 11:06 PM
آلحسنـآت آلضـآئعة الاداره ( همســـــات الإسلامي ) 7 20-08-2013 11:28 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 09:03 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010