ننتظر تسجيلك هنا


الإهداءات



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-10-2019, 10:14 PM   #71


ميارا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3158
 تاريخ التسجيل :  19 - 7 - 2012
 أخر زيارة : 20-05-2023 (09:06 PM)
 المشاركات : 944,607 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Kuwait
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
ياكم تمنيت السعادة
بدنياي وشفت
السعادة تبتعد ماتبيني


يارب امنحني
قلبا يتحمل
جروحه وألالامه
لوني المفضل : Crimson
افتراضي



شهيدة البحر وراكبة البحر



أم حرام بنت ملحان هي صحابية تعرف أيضا بشهيدة البحر وراكبة البحر.
نسبها

هي أم حرام بنت ملحان بن خالد الأنصاريَة ابن زيد بن حرام بن جندب بن عامر بن غنمِ بن عديِ بن النجار الأنصارية، النجارية، المدنية.[1]
هي أخت أم سليم وخالة أنس بن مالك. وزوجة الصحابي عبادة بن الصامت. وأخوها سليم وحرام الذين شهدا بدراً وأحداً، واستشهد يوم بئر معونة، وحرام هو القائل عندما طعن من خلفه برمح : فزت ورب الكعبة.[2]


إسلامها

اسلمت بعدما عرف محمد بن عبد الله بعض القبائل القادمة من أنحاء الجزيرة العربية على دينه الجديد. من بين من لقيهم بني النجار حرام بن ملحان أخو أم حرام، وزوجها عبادة بن الصامت. سمعت حينها بعض آيات القرآن فاسلمت هي وأختها أم سليم. وكانتا من أوائل المسلمات في المدينة.[3]
وفاتها

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدخل على أم حرام بنت ملحان فتطعمه وكانت أم حرام تحت عبادة بن الصامت فدخل عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم فأطعمته وجعلت تفلي رأسه فنام رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم استيقظ وهو يضحك قالت فقلت وما يضحكك يا رسول الله؟ قال (ناس من أمتي عرضوا علي غزاة في سبيل الله يركبون ثبج هذا البحر ملوكا على الأسرة أو مثل الملوك على الأسرة). شك إسحاق قالت فقلت يا رسول الله ادع الله أن يجعلني منهم فدعا لها رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم وضع رأسه ثم استيقظ وهو يضحك فقلت وما يضحكك يا رسول الله؟ قال (ناس من أمتي عرضوا علي غزاة في سبيل الله). كما قال في الأول قالت فقلت يا رسول الله ادع الله أن يجعلني منهم قال (أنت من الأولين). فركبت البحر في زمان معاوية بن أبي سفيان فصرعت عن دابتها حين خرجت من البحر فهلكت.[4] توفيت أم حرام في خلافة عثمان بن عفان سنة 28 [5] أو 27 هجرية.[6]
بعض الروايات تشير إلى انها وقعت من بغلة ودفنت في البقعة التي بنيت عليها مسجد لارنكا الكبير ويعرف باسم قبر المرأة الصالحة.[7][8] واكتشف قبر الصحابية أم حرام عام 1760م من قبل رجل يُدعى الشيخ حسن.[9]


 
مواضيع : ميارا



رد مع اقتباس
قديم 25-10-2019, 03:58 PM   #72


بنت الاجاويد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8900
 تاريخ التسجيل :  16 - 10 - 2019
 أخر زيارة : 20-06-2021 (02:51 PM)
 المشاركات : 27,109 [ + ]
 التقييم :  918674512
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 SMS ~
لوني المفضل : Darkred
افتراضي



الصحابة الجليلة عفراء .... أم الشهداء السبعة

عفراء بنت عبيد بن ثعلبه هى أم الشهداء السبعة هم :
انجبت من زوجها الحارث بن رفاعة ثلاثة أبناء عوف ومعاذ ومعوذ-
ثم تزوجت بعد الحارث من بكير بن عبد ياليل أنجبت منه خالد واياس وعاقلا وعامرا.
أنجبت رجال جاهدو فى الله حق جهادة.
أسلمت وبايعت رسول الله صلى الله علية وسلم على السمع والطاعة
وأخلصت لله فى القول والعمل شهد أولادها جميعا غزوة بدر مسلمين فاستشهد معاذ ومعوذ
وعاقل ببدر واستشهد خالد يوم الرجيع وعامر يوم بئر معونه واياس يوم اليمامه
ودفعت اولادهم جميعا الى ساحات القتال واحتسبتهم عند الله عز واجل
فهذه هى أم الشهداء السبعة تسعد بهم أحياء وأموات فكلما سقط واحد منهم فرحت باستشهادة .


 


رد مع اقتباس
قديم 05-11-2019, 07:32 PM   #73


ميارا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3158
 تاريخ التسجيل :  19 - 7 - 2012
 أخر زيارة : 20-05-2023 (09:06 PM)
 المشاركات : 944,607 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Kuwait
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
ياكم تمنيت السعادة
بدنياي وشفت
السعادة تبتعد ماتبيني


يارب امنحني
قلبا يتحمل
جروحه وألالامه
لوني المفضل : Crimson
افتراضي



السيدة أروى عمة الرسول صلى الله عليه وسلم

أسمهــا ونسبها :

هي أروى بنت عبد المطلب بن هاشم القرشية
الهاشمية، عمة رسول الله صلى الله عليه و سلم .

زواجهــــا

: تزوجت أروى من كلدة
بن مناف ابن عبد الدار بن قصي.

إســــلامها:

أسلمت أروى وأختها
صفية – رضي الله عنهما- جميعا ،وهاجرتا
إلى المدينة ،
وأسلم ولدها طليب قبلها في دار الأرقم. ولما
أسلم ابنها طليب بن عمير بن
وهب في دار الأرقم ،
توجه إليها ليدعوها إلى الإسلام ، ويبشرها
بما من
الله تعالى عليه من التوفيق إلى الهداية إلى دينه
الحق ، فقال لها :
( تبعت محمد –صلى الله وعليه وسلم – ألمت لله )

فقالت له : ( إن أحق من وزرت وعضدت ابن خالك !

والله لو كنا نقدر على ما يقدر عليه الرجال لتبعناه
وذببنا عنه )

فقال طليب: ( فما يمنعك يا أمي من أن تسلمي
وتتبعينه ؟
فقد أسلم أخوك حمزة)
فقالت أروى :
( أنظر ما يصنع أخواتي ثم أكون إحداهن )
فقال لها : ( فإني أسألك بالله تعالى إلا أتيته
فسلمت عليه وصدقته
وشهدت أن لا إله إلا الله ، وأن محمد رسول الله )

ثم كانت بعد ذلك تعضد النبي
–صلى الله وعليه وسلم – بلسانها
، وتحض
ابنها على نصرته والقيام بأمره –صلى
الله وعليه وسلم . فقد شهدت شهادة الحق،
وقامت تدافع عنه، وتذب عنه بلسانها وتشيع
بين نساء قريش صدقه وأمانته ،
وأنه نبي الله ، وتدعوهن للإسلام - رضي
الله عنها وأرضاها.

صفـــــــاتها:

تتصف أروى بنت
عبد المطلب بصفات عديدة منها : الصدق
والأمانة،
وكانت تدعو النساء إلى الإسلام وكانت
راجحة الرأي.
وهي إحدى فضليات النساء في الجاهلية
والإسلام، فقد عرفت الإسلام
وفضله في بداية الدعوة ، وكانت ذات
عقل راجح ورأي متزن
يتضح ذلك في خطابها مع ولدها ومقابلتها
لأخيها أبي لهب ، ومن خلال
إسلامها مع أختها صفية – رضي الله عنهما
– يبدو قوة العلاقة التي
تجمعها بأختها صفية، فقد أسلمتا معا
وهاجرتا معا،
ويبدو من حوارها مع ولدها حول دعوته
للإسلام ، حبها للتريث ومشاركة
الآخرين بالرأي حينما قالت له :
( أنظر ما يصنع أخواتي ثم أكون إحداهن )
،رضي الله عنها .

مساندة أروى
للنبي صلى الله وعليه وسلم ونصرته:

تزوجت أروى بنت عبد المطلب عمة
رسول الله - صلى الله وعليه وسلم -
من عمير بن وهب بن عبد قصي فولدت له طليبا.
وكانت أروى قبل إسلامها تعضد النبي -
صلى الله وعليه وسلم -
فذكروا: قصة اسلام ابنها طليب وموقفها
وكانت تعضد النبي - صلى الله عليه وسلم -
وتحض ابنها على نصرته والقيام بأمره .


وعرض أبو جهل وعدد
من كفار قريش للنبي - صلي الله عليه وسلم -
فآذوه فعمد طليب بن عمير إلى أبي جهل
فضربه ضربة شجه،
فأخذوه وأوثقوه، فقام دونه أبو لهب حتى خلاه،
فقيل لأروى:
ألا ترين ابنك طليبا قد صير نفسه عرضا دون محمد؟
فقالت: (خير أيامه يوم يذب عن ابن خاله،
وقد جاء بالحق من عند الله)
فقالوا : ولقد تبعت محمدا ؟ قالت: نعم.
فخرج معهم إلى أبي لهب فأخبره،
فأقبل عليها فقال: عجبا لك ولاتباعك محمدا
وتركك دين عبد المطلب،
فقالت: قد كان ذلك، فقم دون ابن أخيك وامنعه،
فإن يطهر أمره فأنت
بالخيار أن تدخل معه،وإن تكون على دينه،
فإنه إن يصب كنت
قد أعذرت في ابن أخيك .
فقال أبو لهب: ولنا طاقة بالعرب قاطبة؟
جاء بدين محدث، ثم انصرف
، وقالت:
أن طليبا نصر ابن خاله واساه في ذي دمه وماله

وهاجرت إلى المدينة وبايعت
النبي - صلي الله عليه وسلم.
ولما انتقل ر سول الله - صلي الله عليه وسلم -
إلى الرفيق الأعلى،
قالت أروى بنت عبد المطلب:
ألا يا رسول الله كنت رجاءنا .. وكنت بنا برا
ولم تك حافيا
كان على قلبي لذكر محمد وما ..
جمعت بعد النبي المجاويا

شعرهـــا:
وهي شاعرة مجيدة
وقد رثت أباها عبد المطلب بن هاشم جد
رسول الله
صلى الله عليه و سلم شعرا ، فقالت :

بكت عيني وحق لها البكاء على سمح سجيته الحياء
على سهل الخليقة ابطحي كريم الخيم نيتة العلاء

على الفياض شبيه ذي المملي أبيك الخير ليس له كفاء
طويل الباع أملس شي ظمي أغر كان غرته ضياء

أقب الكشح أروع ذي فضول له المجد المقدم والثناء
أبي الضيم أبلج هبر زي قديم المجد ليس له خفاء

ومعقل مالك وربيع فهر وفاصلها إذا التمس القضاء
وكان هو الفتى كرما وجودا وبأسا حين تنكسب
الدمـاء
إذا هاب الكماة الموت حتى
كأن قلوب أكثرهم هواء
مضى قدما بذي ربد خشيب
عليه حين تبصره البهاء

وفاتهـــــا:

وتوفيت سنة 15 هجري
في خلافة عمر بن الخطاب-
رضي الله عنه وارضاها.


 
مواضيع : ميارا



رد مع اقتباس
قديم 06-12-2019, 09:22 PM   #74


ميارا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3158
 تاريخ التسجيل :  19 - 7 - 2012
 أخر زيارة : 20-05-2023 (09:06 PM)
 المشاركات : 944,607 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Kuwait
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
ياكم تمنيت السعادة
بدنياي وشفت
السعادة تبتعد ماتبيني


يارب امنحني
قلبا يتحمل
جروحه وألالامه
لوني المفضل : Crimson
افتراضي



أول إمرأة قتلت مشركا في الإسلام



يعجز القلم عن الكتابة ويعجز اللسان عن التعبير وأنا أتطرق للكتابة عن هذه الشخصية العظيمة، هذه المرأة التي كانت أول مسلمة تقتل رجلا في سبيل الله فأنقذت أمهات المؤمنين ونساء المؤمنين من كيد اليهود الغادرين, نعم إنها صفية بنت عبد المطلب رضي الله عنها.

فحين خرج رسول الله صلى الله عليه و سلم مع المسلمين إلى الخندق جعل النساء والذراري في حصن فارع تاركاً الحصن بدون حماية وكان معهن حسان بن ثابت رضي الله عنه.

وبينما المسلمون مشغولون بالأحزاب رأت صفية رضي الله عنها يهوديا يتحسس من الحصن وجه الفجر ليبلغ اليهود المتربصين هل للحصن حماية أم لا. حتى يسبى أمهات المؤمنين ونساء المؤمنين والذراري ,علمت من فورها ان بني قريظة نقضوا عهدهم مع رسول الله صلى الله عليه و سلم فحملت عمودا في يدها وذهبت تراقبه حتى دنت منه فحملت عليه ضربا على رأسه حتى أجهزت عليه وحبست أنفاسه بين جنبيه ثم قطعت رأسه بسكين ورمته من أعلى الحصن وهو يتدحرج حتى أستقر بين أيدي اليهود الذين كانوا يتربصون في اسفله فنظر بعضهم إلى بعض وقالوا :
قد علمنا ان محمدا لم يكن ليترك النساء والأطفال دون حماة ورجعوا خائبين من حيث اتوا!!!


الله أكبر.. من أي النساء أنت يا أماه والله ان أشد الرجال ليعجزون عن هذا الفعل، ولكن لا عجب وأنت إبنة سيد مكة وزعيمها ورأس الأمر فيها وصاحب الكلمة المطاعة و صاحب سقاية الحاج عبد المطلب جد النبي صلى الله عليه وسلم ورثتِ عنه الشجاعة والحكمة وسداد الرأي والفروسية، و لا عجب و أنت أخت أسد الله ولا عجب وأنت أم حواري رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا عجب وأنت عمة رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا عجب وأنت صفية بنت عبد المطلب رضي الله عنك وأرضاك ,لقد سطر التاريخ أسمك بأحرف من ذهب!!!!؟

أنجبت فارسا من فرسان الإسلام هو حواري رسول الله صلى الله عليه وسلم وصاحب أول سيف سل في الإسلام وأحد العشرة المبشرين الزبير بن العوام رضي الله عنه. توفي العوّام بن خويلد وتركها مع ابنها الرضيع ولم تتزوج بعده, وتفرغت لرعاية ولدها فربّته على الخشونة والرجولة، فجعلت لعبه في بري السهام واصلاح القسيّ "الأقواس" وكانت تقدّمه في كل مخوفة وتقحمه في كل خطر وإن أحجم تنهال عليه ضربا مبرحا. حتى ان اعمامه عاتبوها وقالوا: يا امرأة أنت ما تضربين أبننا ضرب أم إنما تضربينه ضرب مبغضة, وكانت رضي الله عنها فصيحة اللسان وأديبة واعظة فاضلة فردت عليهم وهي ترتجز الشعر قائلة:

من قال قد أبغضته فقد كذب ......... وإنما أضربه لكي يلب
و يهزم الجيش و يأتي بالسلب


وكان كذلك رضي الله عنه وأرضاه فقد تعلم من أمه الشجاعة فكان فيما بعد رضي الله عنه يردف معه في الحرب ابنه عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما ولم يتجاوز الخامسة من عمره.



إسلامها :
في صحيح مسلم عن عائشة؛ قالت : لما نزلت : { وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ } قام رسول الله صلى الله عليه وسلم على الصفا فقال " يا فاطمة بنت محمد ! يا صفية بنت عبدالمطلب ! يا بني عبدالمطلب ! لا أملك لكم من الله شيئا . سلوني من مالي ما شئتم". فلم تنتظر صفية فأسلمت من فورها وأسلم معها ابنها الزبير رضي الله عنهما.
و كانت من المسلمات الأوائل وعاشت مع المسلمين لحظة بلحظة في مكة حتى جاء الأمر بالهجرة, فتركت بلدها وهاجرت في سبيل الله إلى المدينة.

شاركت المسلمين في أحد وعمرها يقترب الستين تحمل الماء على عاتقها تسقي العطاش وتداوي الجراح وتبري السهام ولمّا حمي الوطيس وخالف الرماة أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعض الصحابة ينكشفون عن رسول الله توجهت لتحمي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي تطعن بالرمح من كان في طريقها قائلة: ويحكم أنهزمتم عن رسول الله, فلما رآها رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: المرأة يا زبير خشية أن ترى أخاها أسد الله حمزة مستشهدا وقد مثّل بجسده الطاهر ما لم يقدر على تحمل المشهد أحد.! فقال الزبير يا أماه إن النبي يأمرك أن ترجعي, قالت: لما؟! لقد بلغني أنه مثّل بأخي وإن ذلك في الله لقليل ووالله لأحتسبن ولأصبرن إن شاء الله, فلما سمع النبي صلى الله عليه و سلم كلامها قال: يا زبير خل عنها، فرأت ما نزل بحمزة رضي الله عنه أستغفرت ودعت له.

هذه بعض المواقف من سيرتها العطرة رضي الله عنها وارضاها. وقد توفيت رضي الله عنها في عهد الفاروق رضي الله عنه سنة عشرين للهجرة ولها من العمر ثلاث وسبعون سنة ودفنت في البقيع مع الشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا


 
مواضيع : ميارا



رد مع اقتباس
قديم 06-12-2019, 09:22 PM   #75


ميارا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3158
 تاريخ التسجيل :  19 - 7 - 2012
 أخر زيارة : 20-05-2023 (09:06 PM)
 المشاركات : 944,607 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Kuwait
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
ياكم تمنيت السعادة
بدنياي وشفت
السعادة تبتعد ماتبيني


يارب امنحني
قلبا يتحمل
جروحه وألالامه
لوني المفضل : Crimson
افتراضي



الصحابية الجليلة أم زفر ماشطة خديجة
التي قال النبي صلى الله عليه و سلم فيها أنها كانت تغشانا في زمنخديجة فروى من طريق الزبير بن بكار عن سليمان بن عبد الله بن سليمأخبرني شيخ من أهل مكة قال هي أم زفر ماشطة خديجة يعني العجوزالتي قال النبي صلى الله عليه و سلم أنها كانت تغشانا في زمن خديجةقلت ومضى في جثامة من أسماء النساء من طريق أبي عاصم عن أبي عامر الخزاز عن بن أبي مليكة عن عائشة ما يقتضي أنه كان اسمها جثامة المزنية فغيره النبي صلى الله عليه و سلم فقال بل أنت حضانة وفي رواية حسانة فكونها مزنية واسمها حضانة يقوي أنها غير الحبشية وإن اتفقافي الكنية وكلام أبي عمر ثم أبي موسى يقتضي أنها واحدة لكن أبو موسى في ترجمة أم زفر قال إنه محتمل وأما أبو عمر فأورد ما يتعلق بها مع خديجة وما يتعلق بالصرع في ترجمة واحدة والعلم عند الله تعالى

والله جل جلاله اعلم


 
مواضيع : ميارا



رد مع اقتباس
قديم 06-12-2019, 09:24 PM   #76


ميارا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3158
 تاريخ التسجيل :  19 - 7 - 2012
 أخر زيارة : 20-05-2023 (09:06 PM)
 المشاركات : 944,607 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Kuwait
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
ياكم تمنيت السعادة
بدنياي وشفت
السعادة تبتعد ماتبيني


يارب امنحني
قلبا يتحمل
جروحه وألالامه
لوني المفضل : Crimson
افتراضي



م الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

قالوا لسيدنا رسول الله صلِّ الله عليه و على آله و صحبه و سلم إنها لاتنام الليل فقال :خذوا من العمل ما تطيقون، فوالله لايسأم الله حتى تسأموا.

فمـــن هــــى؟

*بعض المواقف من حياتها مع الرسول صلى الله عليه وسلم: يقول عروة بن الزبير، أن عائشة زوج النبي-صلى الله عليه وسلم أخبرته أن الحولاء مرت بها، وعندها رسول الله-صلى الله عليه وسلم- فقالت: هذه الحولاء وزعموا أنها لا تنام الليل! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: خذوا من العمل ما تطيقون، فوالله لايسأم الله حتى تسأموا".(1)ويروي ابن أبي مليكة عن عائشة قالت: استأذنت الحولاء على رسول الله صلى الله عليه وسلم فأذن لها وأقبل عليهاوقال: كيف أنت فقلت يا رسول الله أتقبل على هذه هذا الإقبال فقال: إنها كانت تأتينا في زمن خديجة، وإن حسن العهد من الإيمان". (2)

من ملامح شخصيتها: اجتهادها في العبادة:

يقول ابن عبد البر: كانت الحولاء من المجتهدات في العبادة وفيها جاء الحديث أنها كانت لا تنام الليل. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:إن الله لا يمل حتى تملوا اكلفوا من العمل ما لكم به طاقة". (3)

المراجع:

الإصابة في تمييز الصحابة...... ابن حجرالعسقلاني

الطبقات الكبرى................. ابنسعد

الاستيعاب....................... ابنعبدالبر

تخريج الأحاديث:

البخاري: كتاب الصوم باب صومشعبان (1869)،

ومسلم: كتاب الصيام، باب صيام النبي صلى الله عليه وسلم

في غير رمضان (785) واللفظ له،وأحمد (26137).

الحاكم: المستدرك (40) وقال: صحيح على شرط الشيخين،

والبيهقي في شعب الإيمان (9122).

) أحمد (8166)،وقال شعيب الأرنؤوط: إسناده صحيح على شرط الشيخين،

ومالك في الموطأ برواية يحيى الليثي (258)،

والبيهقي في سننه الكبرى (8158
أنــــها : ـ

الصحابيه الجليلة

الحولاء بنت تويت رضى الله عنها و أرضاها اللهم و أجمعنا بها فى الجنة


 
مواضيع : ميارا



رد مع اقتباس
قديم 06-12-2019, 09:25 PM   #77


ميارا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3158
 تاريخ التسجيل :  19 - 7 - 2012
 أخر زيارة : 20-05-2023 (09:06 PM)
 المشاركات : 944,607 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Kuwait
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
ياكم تمنيت السعادة
بدنياي وشفت
السعادة تبتعد ماتبيني


يارب امنحني
قلبا يتحمل
جروحه وألالامه
لوني المفضل : Crimson
افتراضي



السيدة أروى عمة الرسول صلى الله عليه وسلم

أسمهــا ونسبها :

هي أروى بنت عبد المطلب بن هاشم القرشية
الهاشمية، عمة رسول الله صلى الله عليه و سلم .

زواجهــــا

: تزوجت أروى من كلدة
بن مناف ابن عبد الدار بن قصي.

إســــلامها:

أسلمت أروى وأختها
صفية – رضي الله عنهما- جميعا ،وهاجرتا
إلى المدينة ،
وأسلم ولدها طليب قبلها في دار الأرقم. ولما
أسلم ابنها طليب بن عمير بن
وهب في دار الأرقم ،
توجه إليها ليدعوها إلى الإسلام ، ويبشرها
بما من
الله تعالى عليه من التوفيق إلى الهداية إلى دينه
الحق ، فقال لها :
( تبعت محمد –صلى الله وعليه وسلم – ألمت لله )

فقالت له : ( إن أحق من وزرت وعضدت ابن خالك !

والله لو كنا نقدر على ما يقدر عليه الرجال لتبعناه
وذببنا عنه )

فقال طليب: ( فما يمنعك يا أمي من أن تسلمي
وتتبعينه ؟
فقد أسلم أخوك حمزة)
فقالت أروى :
( أنظر ما يصنع أخواتي ثم أكون إحداهن )
فقال لها : ( فإني أسألك بالله تعالى إلا أتيته
فسلمت عليه وصدقته
وشهدت أن لا إله إلا الله ، وأن محمد رسول الله )

ثم كانت بعد ذلك تعضد النبي
–صلى الله وعليه وسلم – بلسانها
، وتحض
ابنها على نصرته والقيام بأمره –صلى
الله وعليه وسلم . فقد شهدت شهادة الحق،
وقامت تدافع عنه، وتذب عنه بلسانها وتشيع
بين نساء قريش صدقه وأمانته ،
وأنه نبي الله ، وتدعوهن للإسلام - رضي
الله عنها وأرضاها.

صفـــــــاتها:

تتصف أروى بنت
عبد المطلب بصفات عديدة منها : الصدق
والأمانة،
وكانت تدعو النساء إلى الإسلام وكانت
راجحة الرأي.
وهي إحدى فضليات النساء في الجاهلية
والإسلام، فقد عرفت الإسلام
وفضله في بداية الدعوة ، وكانت ذات
عقل راجح ورأي متزن
يتضح ذلك في خطابها مع ولدها ومقابلتها
لأخيها أبي لهب ، ومن خلال
إسلامها مع أختها صفية – رضي الله عنهما
– يبدو قوة العلاقة التي
تجمعها بأختها صفية، فقد أسلمتا معا
وهاجرتا معا،
ويبدو من حوارها مع ولدها حول دعوته
للإسلام ، حبها للتريث ومشاركة
الآخرين بالرأي حينما قالت له :
( أنظر ما يصنع أخواتي ثم أكون إحداهن )
،رضي الله عنها .

مساندة أروى
للنبي صلى الله وعليه وسلم ونصرته:

تزوجت أروى بنت عبد المطلب عمة
رسول الله - صلى الله وعليه وسلم -
من عمير بن وهب بن عبد قصي فولدت له طليبا.
وكانت أروى قبل إسلامها تعضد النبي -
صلى الله وعليه وسلم -
فذكروا: قصة اسلام ابنها طليب وموقفها
وكانت تعضد النبي - صلى الله عليه وسلم -
وتحض ابنها على نصرته والقيام بأمره .


وعرض أبو جهل وعدد
من كفار قريش للنبي - صلي الله عليه وسلم -
فآذوه فعمد طليب بن عمير إلى أبي جهل
فضربه ضربة شجه،
فأخذوه وأوثقوه، فقام دونه أبو لهب حتى خلاه،
فقيل لأروى:
ألا ترين ابنك طليبا قد صير نفسه عرضا دون محمد؟
فقالت: (خير أيامه يوم يذب عن ابن خاله،
وقد جاء بالحق من عند الله)
فقالوا : ولقد تبعت محمدا ؟ قالت: نعم.
فخرج معهم إلى أبي لهب فأخبره،
فأقبل عليها فقال: عجبا لك ولاتباعك محمدا
وتركك دين عبد المطلب،
فقالت: قد كان ذلك، فقم دون ابن أخيك وامنعه،
فإن يطهر أمره فأنت
بالخيار أن تدخل معه،وإن تكون على دينه،
فإنه إن يصب كنت
قد أعذرت في ابن أخيك .
فقال أبو لهب: ولنا طاقة بالعرب قاطبة؟
جاء بدين محدث، ثم انصرف
، وقالت:
أن طليبا نصر ابن خاله واساه في ذي دمه وماله

وهاجرت إلى المدينة وبايعت
النبي - صلي الله عليه وسلم.
ولما انتقل ر سول الله - صلي الله عليه وسلم -
إلى الرفيق الأعلى،
قالت أروى بنت عبد المطلب:
ألا يا رسول الله كنت رجاءنا .. وكنت بنا برا
ولم تك حافيا
كان على قلبي لذكر محمد وما ..
جمعت بعد النبي المجاويا

شعرهـــا:
وهي شاعرة مجيدة
وقد رثت أباها عبد المطلب بن هاشم جد
رسول الله
صلى الله عليه و سلم شعرا ، فقالت :

بكت عيني وحق لها البكاء على سمح سجيته الحياء
على سهل الخليقة ابطحي كريم الخيم نيتة العلاء

على الفياض شبيه ذي المملي أبيك الخير ليس له كفاء
طويل الباع أملس شي ظمي أغر كان غرته ضياء

أقب الكشح أروع ذي فضول له المجد المقدم والثناء
أبي الضيم أبلج هبر زي قديم المجد ليس له خفاء

ومعقل مالك وربيع فهر وفاصلها إذا التمس القضاء
وكان هو الفتى كرما وجودا وبأسا حين تنكسب
الدمـاء
إذا هاب الكماة الموت حتى
كأن قلوب أكثرهم هواء
مضى قدما بذي ربد خشيب
عليه حين تبصره البهاء

وفاتهـــــا:

وتوفيت سنة 15 هجري
في خلافة عمر بن الخطاب-
رضي الله عنه وارضاها.


 
مواضيع : ميارا



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
متجدد , مهم , الجنة , وسام , نعبر , قبسات


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نحن الخيرات الحسان سراج منير ( همســـــات الإسلامي ) 10 29-06-2017 03:09 AM
ملخص السلسلة الصحيحة للالبانى فى الجنة 1 سراج منير ( همســـــات الإسلامي ) 11 29-06-2017 03:03 AM
هل اهل الجنة ينامون سراج منير ( همســـــات الإسلامي ) 9 14-05-2017 09:51 AM
أول الأمم دخولا الجنة آنيتهم وأمشاطهم سراج منير ( همســـــات الإسلامي ) 7 06-05-2017 09:37 AM
هذه هي الجنة دار السلام سراج منير ( همســـــات الإسلامي ) 9 05-05-2017 10:12 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 01:39 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010