ننتظر تسجيلك هنا


الإهداءات




إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-03-2018, 04:31 PM   #162


همسسات خججولة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7540
 تاريخ التسجيل :  21 - 11 - 2016
 العمر : 43
 أخر زيارة : 31-07-2023 (05:31 PM)
 المشاركات : 12,959 [ + ]
 التقييم :  1864545350
 الدولهـ
Algeria
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي



اقتباس:
 
   
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن عمان مشاهدة المشاركة
فيمن نزلت الاية الكريمة

قال تعالى :
( يَحْلِفُون بِاللهِ مَا قَالوا ، ولقَدْ قَالوا كَلِمَة الكُفْرِ ، وكَفَرُوا بَعْدَ إسْلامِهِم وهَمّوا بِما لَمْ يَنالوا ، ومَا نَقموا إلا أن أغْنَاهم اللهُ ورَسُولُه مِنْ فَضْله ، فإن يَتُوبُوا يَكُ خَيْراً لهم ، وإن يتولّوْا يُعَذِّبْهُم اللهُ عَذَاباً أليماً في الدنّيا والآخرةِ ، وما لهُم في الأرضِ مِنْ وَليٍّ ولا نَصير )سورة التوبة آية ( 74 )
 
 


في سورة التوبة، آيةٌ رقمها، أربعةٌ وسبعون، وهي قوله تعالى:
﴿ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ مَا قَالُوا وَلَقَدْ قَالُوا كَلِمَةَ الْكُفْرِ وَكَفَرُوا بَعْدَ إِسْلَامِهِمْ وَهَمُّوا بِمَا لَمْ يَنَالُوا وَمَا نَقَمُوا إِلَّا أَنْ أَغْنَاهُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ مِنْ فَضْلِهِ فَإِنْ يَتُوبُوا يَكُ خَيْراً لَهُمْ وَإِنْ يَتَوَلَّوْا يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ عَذَاباً أَلِيماً فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ وَمَا لَهُمْ فِي الْأَرْضِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ(74)﴾
هذه الآية: لا نعرف منهم الذين قالوا ‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍، ولا في أية مناسبةٍ قالوا وكيف كفروا بعد إسلامهم، أسلموا ثم كفروا، هذه الآيات وهي قلةٌ في القرآن الكريم، لا تفهم إلا بأسباب النزول.
لهذه الآية قصةٌ غريبة، هذه القصة هي أن رجلاً صحابياً توفي في معركةٍ مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، وخلف طفلاً صغيراً، اسمه عُمير بن سعد، أم هذا الطفل الصغير الأرملة تزوجت رجلاً ثرياً في المدينة، هذا الرجل الثري، صاحب رسول الله، وأسلم.
حينما كان النبي عليه الصلاة والسلام، يغزو مع أصحابه كان لا يخبرهم بوجهته، من باب أخذ الحيطة، فالحرب خدعة، إلا أنه حينما توجه بهم إلى تبوك، في أيام الصيف الحارة، لأن الشقة بعيدة، ولأن العدو كثير العَدد والعُدد، فالأول مرةٍ النبي صلى الله عليه وسلم، يصرح لأصحابه بوجهته ليستعدوا، وبدأ أصحابه يستعدون.
امرأة باعت فراشها، وقدمت ثمنه للنبي عليه الصلاة والسلام الذي تنام عليه.
سيدنا عثمان جاء بجراب، فيه ألف دينارٍ ذهباً وقدمه للنبي عليه الصلاة والسلام.
سيدنا عبد الرحمن بن عوف، حمل على عاتقه مائتي وقيةٍ من الذهب، وألقاها بين يدي النبي الكريم.
يعني ما من واحدٍ من الصحابة، إلا وقدم كل شيء.
هذا الغلام يرى عمه زوج أمه، قاعد لا يتحرك، لا يستعد لا يقدم، لا يبذل مع أنه غنيٌ كبير، فأراد أن يستثير همته، كيف استثار همته ؟ بدأ يحدثه عن أصحاب النبي كيف يقدمون، اليوم يا عمي جاء سيدنا عثمان وفعل كذا، اليوم جاء ابن عوف وفعل كذا اليوم رجل باع فراشه، ضاق به ذرعاً ! وقال له:
قال إن كان محمدٌ صادقاً فيما يقول، مما يدعيه من النبوة فنحن شرٌ من الحمر.
سعد بن عُمير، لما سمع هذا الكلام من عمه، كان في رأسه عقلٌ وطار، هذا كفر، إن سكت خان الله ورسوله، وإن تكلم ولي نعمته، يعني الجلاس عمه أكرمه إكراماً ما بعده إكرام، وقع هذا الطفل الصغير في صراعٍ شديد، إن هو تكلم يعني كأنه سبب لعمه وولي نعمته شراً كبيراً، وإن هو سكت خان الله ورسوله، هذا غلامٌ صغير، اسمعوا ماذا قال لعمه.
التفت عمير إلى الجلاس، اسمه الجلاس عمه قال والله يا جلاس: ما كان على ظهر الأرض، أحدٌ بعد محمد بن عبد الله أحب إليّ منك، ما على ظهر الأرض، أحدٌ بعد محمد بن عبد الله أحب إليّ منك، فأنت آثر الناس عندي، وأجلهم يداً عليّ ولقد قلت مقالة إن ذكرتها فضحتك، وإن أخفيتها خنتُ أمانتي وأهلكت نفسي وديني وقد عزمتُ أن أمضي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأخبره بما قلت فكن على بينةٍ من أمرك.
أنا لا أعمل بالخفاء من وراء ظهرك، أنا إن سكت فقد خنت الله ورسوله، وإن تكلمت فضحتك، أنا سأذهب إلى النبي، وسأذكر له ما قلت، لأنه أنت محسوب صحابي، عما تقول لو كان محمداً صادقاً فيما يقول، فنحن شرٌ من الحمر، معناه غير صادق عندك أنت النبي الكريم استدعاه، فجاء الجلاس فحيى رسول الله طبعاً وجلس بين يديه، فقال له النبي عليه الصلاة والسلام: مقالةٌ سمعتها منك، سمعها منك عُمير بن سعد، وذكر له ما قال، قال كذب عليّ يا رسول الله، وافترى، فو الله ما تفوهت بشيءٍ من ذلك، كذاب هذا وأخذ الصحابةُ ينقلون أبصارهم، بين الجلاس وبين فتاه عُمير وكأنهم يقولون، هل من واحدٍ أشدُ لؤماً من هذا الغلام، ولي نعمته وأكرمه، وضمه إلى أسرته، وأعطاه، ومع كل ذلك يفعل به كذا وقال آخرون: إنه غلامٌ نشأ في طاعة الله، وقسمات وجهه تدل على أنه صادق، شي بحير، صحابي يقول هذا كذاب يا رسول الله، أنا معقول أحكي هذا الكلام، والطفل بريء، والتفت النبي صلوات الله عليه، إلى عُمير فرأى وجهه قد احتقن بالدم، والدموع على خديه تنحدر انحدارا، فتساقطت الدموع على خديه، وقال هذا الغلام الصغير: اللهم أنزل على نبيك بيان ما تكلم به.
أنا كذبوني، اللهم أنزل على نبيك بيان ما تكلمت به، فانبرى الجلاس وقال: إنما ذكرته لك يا رسول الله، هو الحق، وإن شئت تحالفنا بين يديك، هذا كذاب هذا، وإني أحلف بالله أني ما قلت شيئاً مما نقله لك عُمير، فما إن انتهى من حلفه، وأخذت العيون تنتقل منه إلى عُمير، حتى غشيت رسول الله السكينة، فعرف الصحابة أنه الوحي، فالزموا أماكنهم، وسكنت جوارحهم، ولاذوا بالصمت وتعلقت أبصارهم بالنبي عليه الصلاة والسلام، وهنا ظهر الخوف والوجل على الجلاس، وبدى التلهف والتشوف على عُمير، وظل الجميع كذلك حتى سُريّ عن رسول الله فتلى قوله عز وجل:
﴿يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ مَا قَالُوا وَلَقَدْ قَالُوا كَلِمَةَ الْكُفْرِ وَكَفَرُوا بَعْدَ إِسْلَامِهِمْ﴾
إلى قوله تعالى:
﴿فَإِنْ يَتُوبُوا يَكُ خَيْراً لَهُمْ وَإِنْ يَتَوَلَّوْا يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ عَذَاباً أَلِيماً﴾
فارتعد الجلاس من هول ما سمع، وكاد ينعقد لسانه من الجزع، ثم التفت إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وقال يا رسول الله: بل أتوب بل أتوب يا رسول الله ! صدق عُمير، وكنت من الكاذبين، إسئل الله أن يقبل توبتي، جعلت فداك يا رسول الله، وهنا توجه النبي عليه الصلاة والسلام، إلى الفتى عُمير بن سعد، فإن دموع الفرح الآن دموع من نوع ثاني، هلق تبلل وجهه المشرق بنور الإيمان، فمد النبي يده الشريفة، إلى أذنه وأمسكها برفق، بلطف، وقال: وفت أذنك يا غلام ما سمعت وصدقك ربك.
عاد الجلاس إلى حضيرة الإسلام، أما الشي الغريب، ماذا تتوقعون ؟ أنه الجلاس يسئ له لأنه فضحه، ونزل به قرآن، إلى يوم القيامة، الذي حصل خلاف ما تتوقعون، عرف الصحابة صلاح حاله صلاح حال الجلاس، مما كان يغدقه على عُمير من درٍ بعد هذه الحادثة، ضاعف إكرامه له، وكان كلما ذكر عُمير، يقول الجلاس: جزاه الله عني خيراً، فقد أنقذني الله من الكفر، وأعتقى رقبتي من النار على يدي هذا الطفل الصغير.
وبعد: هذه سورة من سور أبناء المؤمنين، طفل صغير، يقف موقف رائع، في ذكاء، في عقل، في حكمة، ويجعل توبة هذا العم المحسن على يد هذا الطفل الصغير، هي تفسير الآية.
الآية الرابعة والسبعين:
﴿يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ مَا قَالُوا وَلَقَدْ قَالُوا كَلِمَةَ الْكُفْرِ وَكَفَرُوا بَعْدَ إِسْلَامِهِمْ وَهَمُّوا بِمَا لَمْ يَنَالُوا﴾
إذا واحد قال ليش الصلاة: كفر، كَفر، إذا كان أنكر شيء بالقرآن أو بالسنة الثابتة، كَفر، في كلام كفر، بقلك الله عز وجل: يطعمي الحلاوة يلي ماله أضراس، هي كلمة كفر هي، معناها الله ليس حكيم، معناها ليس حكيم أنت الحكيم، هذا ما يستاهل يعطيه، هذا يستاهل ما يعطيه، انتبهوا يا أخوان في كلمات كلها كُفر، إذا قال لك واحد، أخي الدنيا مد وجزر، معناها ما في مصائب، الله ما دخله بالموضوع، إذا في رخاء، أو في شدة، في فقر أو غنى، الدهر يعني، بقلك الدنيا مد وجزر، الدهر يومان يومٌ لك ويوم عليك، هذا كلام كله خلاف القرآن، كُفر الكلام.
من جلس إلى كاهنٍ فصدقه فقد كفر، أيام بالسيران تجي منجمة احكي لنا، وين ماشي كفر، كفرت وأنت لا تدري، من أتى كاهناً فصدقه فقد كفر، من جلس إلى ساحرٍ فلم يصدقه، لتسلية فقط لم تقبل له صلاة أربعين صباحاً ولا دعاء أربعين يوماً.
﴿يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ مَا قَالُوا وَلَقَدْ قَالُوا كَلِمَةَ الْكُفْرِ وَكَفَرُوا بَعْدَ إِسْلَامِهِمْ وَهَمُّوا بِمَا لَمْ يَنَالُوا وَمَا نَقَمُوا إِلَّا أَنْ أَغْنَاهُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ مِنْ فَضْلِهِ﴾
نقموا صار غني، الدين ما عاد يعجبه، بدو اختلاط، بدو سفر، بدو شهواته، بدو أجهزة لهو بالبيت، قال:
﴿وَمَا نَقَمُوا إِلَّا أَنْ أَغْنَاهُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ مِنْ فَضْلِهِ فَإِنْ يَتُوبُوا يَكُ خَيْراً لَهُمْ وَإِنْ يَتَوَلَّوْا يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ عَذَاباً أَلِيماً فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ وَمَا لَهُمْ فِي الْأَرْضِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ (74)﴾
هي تفسير الآية، هذه الآية لا تفهم إلا بأسباب النزول، وهذا سبب نزولها .
...
..
.

والله اعلم


 

رد مع اقتباس
قديم 05-03-2018, 05:18 PM   #163


همسسات خججولة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7540
 تاريخ التسجيل :  21 - 11 - 2016
 العمر : 43
 أخر زيارة : 31-07-2023 (05:31 PM)
 المشاركات : 12,959 [ + ]
 التقييم :  1864545350
 الدولهـ
Algeria
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي



من هو الصحابي الذي اشترى مظلمته من أم الأيتام؟


 

رد مع اقتباس
قديم 06-03-2018, 02:44 PM   #164


ابن عمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8137
 تاريخ التسجيل :  22 - 10 - 2017
 أخر زيارة : 04-08-2024 (08:25 AM)
 المشاركات : 215,248 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Oman
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Gold
افتراضي



كان الصحابة الكرام من أورع الناس وأخوفهم من الله وأحفظهم لحقوق الناس، حتى بعد انتقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم وبعد أن وَليَّ بعضهم أمر المسلمين ازدادوا حرصًا على حقوق العباد ومتابعة أحوالهم.

ومن هؤلاء صحابي جليل أصبح أميرًا للمؤمنين، مع ذلك لم يركن لملك ولم يتهاون في حقوق الناس، بل كان يخرج ليتفقد أحوال الرعية، ولم يكن يتوانى يومًا عن الاعتراف بالخطأ والتقصير إن وقع منه دون قصد.

إنه أمير المؤمنين عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين، الذي خرج يومًا يتفقد الرعية، وكان بصحبته الصحابي الجليل عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه، وأثناء سيرهما وجد خباء ويخرج منه صوت أطفال يبكون، فطرق الباب قال للمرأة يا أمة الله لماذا يبكي أطفالك، فقالت المرأة إنهم توقد النار لتوهم أطفالها الأيتام أنها تعد الطعام حتى ينامون.

ثم قالت المرأة: "الله الله في عمر"، ولم تكن تعرف أن الذي أمامها هو أمير المؤمنين عمر، فقال لها: ومن يُدري عمر بحالكم؟، فقالت له: أيلي أمرنا ويغفلَ عنا؟!.

فذهبَ سيدنا عمر بن الخطاب مسرعًا إلى بيت المال، وأنزلَ كيسًا من الدقيق، ووعاء بهِ سمن، وآخر بهِ عسل، وقال لصاحبه: إحمل عليَّ. فقال له: أأحملُ عنكَ أم عليكَ؟، فقال عمر بل إحمل عليّ.

فأرادَ صاحبه أن يحملَ عنهُ فرفض عمر وغضب وقالَ لهُ: ثكلتك أُمكَ إحمل عليّ، أأنتَ تحملُ عني أوزاري يوم القيامة؟!

وحمل سيدنا عمر بن الخطاب الطعام ورجع مسرعًا إلى اليتامى وأهم، وذهب ليعد لهم الطعام بنفسه، فعجن لهم الدقيق وأوقد النار، حتى أن عبدالرحمن بن عوف الذي كان بصحبته يصف الوضع فيقول: كنت أرى دخان النار يخرج من بين لحية عمر أمير المؤمنين.

وبعد أن أعد الطعام للأيتام قالت له المرأة: إنك لأحق بالخلافة من عمر. فقال لها عمر: يا أمة الله إذا كان الغد فإتِ إلى مجلس عمر فسأكونُ هناكَ وأكلمَه في شأنكِ، وانصرفا هو وصاحبه، وجلسَ خلف صخرة ينظر إلى الصبية، فقال له عبد الرحمن بن عوف: هيا بنا يا أمير المؤمنين فالليلة شديدة البرد، فقال سيدنا عمر: والله لن أبرحَ مكاني حتى يضحكوا كما أتيتهم وهم يبكون.

ولما كان الغد ذهبت المرأة إلى مجلس عمر في دار الخلافة، فوجدت شخصًا يجلسُ بين الإمام عليّ بن أبي طالب وابن مسعود رضي الله عنهما، وكلاهما يقول له يا أمير المؤمنين، والرجل هو الرجل الذي كان عندهم بالأمس، والتي قالت له: "الله الله في عمر".

فلما رأته أصابتها رعدة، فقال لها عمر: لا عليكِ من بأس يا أمة الله، بكم تبيعين مظلمتكِ لي؟. فقالت المرأة: عفواً يا أمير المؤمنين. فقال لها: واللهِ لن تفارقي هذا المكان حتى تبيعيني مظلمتكِ، فوافقت المرأة، واشترى منها المظلمة بـستمائمة درهم من خالص ماله وليس من بيت مال المسلمين.

وطلب أمير المؤمنين عمر من الإمام علياً بن أبي طالب أن يُحضرَ ورقةً وقلماً ويكتب، نحن علياً وابن مسعود نشهدُ على أن هذه المرأة قد باعت مظلمتها لأمير المؤمنين عمر بن الخطاب. ثم قال لهما سيدنا عمر موصيًا: "إذا أنا متُ فضعوها في كفني حتى ألقى الله تعالى فتكونُ حُجتي".


 

رد مع اقتباس
قديم 06-03-2018, 02:45 PM   #165


ابن عمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8137
 تاريخ التسجيل :  22 - 10 - 2017
 أخر زيارة : 04-08-2024 (08:25 AM)
 المشاركات : 215,248 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Oman
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Gold
افتراضي



من هو التابعي الذي ألقي في النار ولم يحترق ؟!


 

رد مع اقتباس
قديم 06-03-2018, 03:03 PM   #166


همسسات خججولة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7540
 تاريخ التسجيل :  21 - 11 - 2016
 العمر : 43
 أخر زيارة : 31-07-2023 (05:31 PM)
 المشاركات : 12,959 [ + ]
 التقييم :  1864545350
 الدولهـ
Algeria
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي



اقتباس:
 
   
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن عمان مشاهدة المشاركة
من هو التابعي الذي ألقي في النار ولم يحترق ؟!
 
 




هو تابعي من سادة التابعين ومن خير القرون، أسلم في زمان النبي صلى الله عليه وآله وسلم ولكنه لم يره، إلا أنه رأى الرعيل الأول من كبار الصحابة الكرام، وقدم إلى المدينة المنورة من اليمن في خلافة سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه وقابل سيدنا الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه الذي اعتنقه ورحب به. ولهذا التابعي قصة عجيبة وكرامة كبيرة أثبتها العلماء في كتبهم وهي أنه بعد انتقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم إلى الرفيق الأعلى ظهر رجل في اليمن يدعي "الأسود العنسي"، وادعى النبوة ودعا الناس إليه، فتصدى له هذا التابعي الجليل وجهر بتكذيبه، وقال له أمام الجميع إنك كذاب. وكان الأسود العنسي شديد البطش وقبيلته من أكبر القبائل فأمر أتباعه أن يشعلوا نارًا كبيرة ليلقي فيها هذا التابعي العابد المؤمن أمام الناس وخيره قبل إلقاءه إما بالإقرار بنبوته أو أن يرمى في النار، ولكن هذا التابعي الجليل كان ثابتًا على الحق، قابضًا على إيمانه، فألقوه في النار وظل يذكر الله سبحانه وتعالى ويدعوه ويقال إنه صلى في النار، فأيده الله سبحانه وتعالى بالكرامة وحماه من الاحتراق، فخرج من النار ولم يصبه شئ وسط ذهول الناس ومدعي النبوة الأسود العنسي، والذي أمر بإخراجه من اليمن حتى لا يفقد ولاء أتباعه. إنه التابعي العابد أبو مسلم الخولاني، والذي ذكر كرامته تلك وقصته عدد من العلماء الثقات وتلقوها بالقبول ومنهم الإمام البيهقي في "دلائل النبوة"، وابن كثير في كتابه "البداية والنهاية"، والإمام ابن حبان في صحيحه، والإمام القرطبي في كتابه "الاستيعاب في معرفة الأصحاب"، والإمام الذهبي في كتابه "سير أعلام النبلاء"، والإمام ابن عساكر في كتابه "تاريخ دمشق"، وغيرهم الكثير. وخرج التابعي الجليل أبو مسلم الخولاني من اليمن إلى المدينة المنورة، ودخل مسجد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ليصلي هناك بجوار سارية من سواري المسجد، فرآه سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه، فقال له: من أين الرجل؟ قال: من اليمن، فقال له عمر: فما فعل عدو الله بصاحبنا الذي حرقه بالنار فلم تضره؟ قال له أبو مسلم: ذاك عبد الله بن ثوب. قال عمر: نشدتك بالله عز وجل أنت هو؟ قال: اللهم نعم. فقبل الفارق عمر بن الخطاب أبو مسلم الخولاني ما بين عينيه، ثم جاء به حتى أجلسه بينه وبين سيدنا أبي بكر الصديق رضي الله عنه، وقال: الحمد لله الذي لم يمتني حتى أراني في أمة نبيه محمد صلى الله عليه وآله وسلم من فعل به كما فعل بإبراهيم خليل الرحمن، عليه السلام.


 

رد مع اقتباس
قديم 06-03-2018, 03:09 PM   #167


همسسات خججولة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7540
 تاريخ التسجيل :  21 - 11 - 2016
 العمر : 43
 أخر زيارة : 31-07-2023 (05:31 PM)
 المشاركات : 12,959 [ + ]
 التقييم :  1864545350
 الدولهـ
Algeria
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي



من هو الصحابي قاضي رسول الله إلى اليمن ؟!


 

رد مع اقتباس
قديم 07-03-2018, 07:10 AM   #168


ابن عمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8137
 تاريخ التسجيل :  22 - 10 - 2017
 أخر زيارة : 04-08-2024 (08:25 AM)
 المشاركات : 215,248 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Oman
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Gold
افتراضي



كان أحد الثلاثة وسبعين رجلًا وامرأتان اللذين جاءوا لمبايعة النبي صلى الله عليه وآله وسلم في بيعة العقبة الثانية، وكان في الثامنة عشر من عمره، ولكن حب الإسلام قد ملأ شغاف قلبه في ذلك العمر الفتي، فوقف هذا الشاب يبايع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم على السمع والطاعة في المنشط والمكره، وعلى النفقة في العسر واليسر، وعلى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وعلى أن يقوم للحق لا تأخذه فيه لومة لائم.

إنه معاذ بن جبل .. من علماء أمة الإسلام وصفه النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقال فيه: "أعلم أمتي بالحلال والحرام معاذ بن جبل"، وهو وأحد الذين كانوا يفتون على عهد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وهو أحد الستة الذين حفظوا القرآن على عهد رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم-، وحسبه شهادة له قول الرسول فيه: "استقرئـوا القرآن من أربعـة: من ابن مسعـود، وسالم مولى أبي حذيفـة، وأُبي بن كعب، ومعاذ بن جبل".

وقد بعثه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إلى اليمن قاضيًا، وقال له: "كيف تقضي إذا عرض لك قضاء"، قــال: أقضـي بكتاب الله. قال: "فإن لم تجد في كتاب الله"، قال: "فبسنة رسول الله"، قال: "فإن لم تجد في سنة رسول الله، ولا في كتاب الله؟"، قال: اجتهد رأيي، فضرب رسول الله صدره، وقال: "الحمد لله الذي وفق رسول رسول الله لما يرضي رسول الله".

وكان الصحابة -رضوان الله عليهم- يجتمعون حوله ليتعلموا منه أمور الحلال والحرام، وقال عنه أمير المؤمنين عمر بن الخطاب: لو اسْتَخْلَفْتُ معاذ بن جبل، أيْ لو جعلهُ خليفةً من بعده، فسألني عنه ربي عز وجل: ما حَمَلَكَ على ذلك؟ لَقُلْتُ: سمِعْتُ نبِيَّك صلى الله عليه وآله وسلَّم يقول: إنَّ العلماء إذا حضروا ربهم عز وجل كان مُعاذٌ بين أيْديهم. وقال عنه كذلك من أراد الفقه فليأت معاذ بن جبل.

ومدحه عبد الله بن مسعود فقال عنه: "إنَّ معاذ بن جبل كان أمَّةً قانتاً لله حنيفاً، فقيل له: إِنّ إبراهيم هو الذي كان أمةً قانتاً لله حنيفاً، فقال: ما نسيتُ ولكن هل تدري ما الأمة وما القانت؟ قُلتُ: الله أعلم، فقال: الأمة الذي يعلمُ الخير والقانت المُطيع لله عز وجل ولِرَسوله، وكان مُعاذ بن جبل يُعَلِّمُ الناس الخير وكانَ مُطيعاً لله عز وجل".

وقد أحب النبي صلى الله عليه وآله وسلم معاذاً وأوصاه، فعن معاذ بن جبلٍ قال: أخذ بيدي رسول اللَّه صلى اللَّهُ عليه وآله وسلم، فقال: "إِنِّي لَأُحِبُّكَ يا معاذ، فقلت: وأنا أُحِبُّكَ يا رسول اللَّه، فقال رسول اللَّه صلى الله عليه وآله وسلم: فلا تَدَعْ أن تقول في كل صلاةٍ رَبِّ أَعِنِّي على ذكركَ وشكركَ وَحُسْنِ عبادتكَ".

ومن مواعِظِه رضي الله عنه أنه كان يقول: "إنَّ من ورائكم فتناً يكثر فيها المال، ويُفْتح فيها القرآن، حتى يقْرأه المؤمن والمنافق، والصغير والكبير، والأحمر والأسود، فَيوشِكُ قائِلٌ أنْ يقول: ما لي أقرأ على الناس القرآن فلا يتبعوني عليه، فما أظنّ أنهم يتبعوني عليه حتى أبتدع لهم غيرَه، إياكم وإياكم وما ابْتُدِع، فإنَّ ما ابتُدِع ضلالة، وأُحَذِّركم من زَيْغَة الحكيم فإنَّ الشيطان يقول: عليَّ في الحكيم كلمة ضلالٍ واحدة".

وكان معاذ بن جبل كثير التهجد يصلي بالليل والناس نيام، وكان يقول في تهجده: اللهم نامت العيون وغارت النجوم، وأنت حي قيوم، اللهم طلبي للجنة بطىء، وهربي من النار ضعيف، اللهم اجعل لي عندك هدى ترده إلى يوم القيامة، إنك لا تخلف الميعاد.

ولما حضر معاذ بن جبل الموت قال لأهله: هل أصبحنا؟ فقالوا: لا، ثم كرر ذلك، وهم يقولون: لا. حتى قيل له أصبحنا فقال: أعوذ بالله من ليلة صباحها إلى النار، مرحبًا بالموت مرحبًا، زائر مغب، وحبيب جاء على فاقة، اللهم إني قد كنت أخافك فأنا اليوم أرجوك، اللهم إنك تعلم أني لم أكن أحب الدنيا، وطول البقاء فيها لجري الأنهار، ولا لغرس الأشجار، ولكن لظمأ الهواجر، ومكابدة الساعات، ومزاحمة العلماء بالركب عن حلق الذكر.

وكانت وفاته في السنة السابعة عشرة من الهجرة النبوية في طاعون عمواس حيث أصيب بمرض الطاعون فتوفى عن عمر ثلاث وثلاثين سنة.


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أو , الصحابي , إن


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصة المعطف عن الرسول صل الله عليه وسلم مع الصحابي مبارك آل ضرمان (سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ) 18 27-11-2020 12:15 AM
سيرة الصحابي الجليل - عبد الله بن مسعود … رضي الله عنه مبارك آل ضرمان (سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ) 12 27-04-2017 10:56 AM
سيرة الصحابي الجليل - حجر بن عدي رضي الله عنه - حجر الخير مبارك آل ضرمان (سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ) 10 05-03-2017 07:23 AM
الصحابي الذي دفنته الملائكة قلائد ..~ (سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ) 15 10-10-2016 04:21 PM
الصحابي الذي كانت تسلم عليه الملائكة محمدعبدالحميد (سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ) 20 15-05-2014 07:10 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 09:57 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010