ننتظر تسجيلك هنا


الإهداءات


العودة   منتدى همسات الغلا > ¨°o.O (المنتديات الاسلاميه) O.o°¨ > (سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه )

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-04-2017, 10:40 AM   #29


تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,303 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
شكراً: 445
تم شكره 511 مرة في 344 مشاركة
افتراضي



الأقمر أبو علي

س الأقمر أبو علي وكلثوم الوادعي، كوفي؛ قال ابن شاهين‏:‏ يقال إن اسمه عمرو بن الحارث بن معاوية بن عمرو بن ربيعة بن عبد الله بن وادعة بطن من همدان، قال‏:‏ إن صح وإلا فهو مرسل‏.‏
أخبرنا أبو موسى محمد بن أبي بكر بن أبي عيسى الأصفهاني الحافظ كتابة، أخبرنا أبو علي إذناً، عن كتاب أبي أحمد عبد الملك بن الحسين، حدثنا أبو حفص عمر بن أحمد بن عثمان، أخبرنا هشام بن أحمد بن هشام القاري بدمشق، أخبرنا أبو مسلمة عبد الرحمن بن محمد الألهاني، أخبرنا عبد العظيم بن حبيب بن زغبان، أخبرنا أبو حنيفة، عن علي بن الأقمر، عن أبيه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏
‏"‏المطعون شهيد، والنفساء شهيد، والغريب شهيد، ومن مات يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله فهو شهيد‏"‏‏.‏
أخرجه أبو موسى‏.‏


باب الهمزة مع الكاف وما يثلثهما




أكبر الحارثي

أكبر الحارثي‏.‏ كان اسمه أكبر فسماه رسول الله صلى الله عليه وسلم بشيراً، قاله ابن ماكولا‏.‏


أكتل بن شماخ

ب أكتل بن شماخ بن يزيد بن شداد بن صخر بن مالك بن لؤي بن ثعلب بن سعد بن كنانة بن الحارث بن عوف بن وائل بن قيس بن عوف بن عبد مناة بن أد بن طابخة العكلي، نسبه هكذا هشام بن الكلبي، وقال‏:‏ كان علي بن أبي طالب إذا نظر إلى أكتل قال‏:‏ من أحب أن ينظر إلى الصبيح الفصيح فلينظر إلى أكتل‏.‏
قال أبو عمر‏:‏ وشهد يوم الجسر، وهو يوم قس الناطف مع أبي عبيد والد المختار الثقفي، وأسر فرخان شاه وضرب عنقه، وشهد القادسية، وله فيها آثار محمودة‏.‏
أخرجه أبو عمر‏.‏


أكثم بن الجون


ب د ع أكثم بن الجون‏.‏ وقيل‏:‏ ابن أبي الجون، واسمه‏:‏ عبد العزى بن منقذ بن ربيعة بن أصرم بن ضبيص بن حرام بن حبشية بن كعب بن عمرو بن ربيعة وهو لحي بن حارثة بن عمرو مزيقياء، وعمرو بن ربيعة هو أبو خزاعة وإليه ينسبون، هكذا نسبه هشام‏.‏
قيل‏:‏ هو أبو معبد الخزاعي زوج أم معبد في قول، وهو الذي قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏رأيت الدجال فإذا أشبه الناس به أكثم بن عبد العزى‏"‏ فقام أكثم فقال‏:‏ أيضرني شبهي إياه‏؟‏ فقال‏:‏ لا أنت مؤمن وهو كافر، وقيل‏:‏ بل قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أخبرنا به أبو الفرج بن أبي الرجا الثقفي، أخبرنا أبو نصر محمد بن حمد بن عبد الله التكريتي الوزان، أخبرنا الأديب أبو مسلم محمد بن علي بن محمد بن مهرابزد، أخبرنا أبو بكر محمد بن إبراهيم بن علي بن عاصم، أخبرنا أبو عروبة، أخبرنا سليمان بن سيف، أخبرنا سعيد بن بزيع، أخبرنا محمد بن إسحاق، حدثني محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي أن أبا صالح السمان حدثه أنه سمع أبا هريرة يقول‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لأكثم بن الجون‏:‏ ‏"‏يا أكثم بن الجون، رأيت عمرو بن لحي يجر قصبه في النار، فما رأيت رجلاً أشبه برجل منك به، قال أكثم‏:‏ عسى أن يضرني شبهه‏؟‏‏.‏ قال‏:‏ لا، إنك مؤمن وهو كافر، إنه كان أول من غير دين إسماعيل، فنصب الأوثان، وسيب السائبة، وبحر البحيرة، ووصل الوصيلة، وحمى الحامي‏"‏‏.‏
قال أبو عمر‏:‏ الحديث الذي فيه ذكر الدجال لا يصح، إنما يصح ما قاله في ذكر عمرو بن لحي‏.‏
وهو عم سليمان بن صرد الخزاعي، رأس التوابين الذي قتل بعين الوردة طالباً بثأر الحسين بن علي عليهما السلام، وسيرد ذكره، إن شاء الله تعالى‏.‏
ومن حديث أكثم ما رواه ضمرة بن ربيعة، عن عبد الله بن شوذب، عن أبي نهيك، عن شبل بن خليد المزني عن أكثم بن الجون قال‏:‏ قلنا يا رسول الله، فلان لجريء في القتال قال‏:‏ هو في النار، قال‏:‏ قلنا‏:‏ يا رسول الله، فلان في عبادته واجتهاده ولين جانبه في النار، فأين نحن‏؟‏ قال‏:‏ إن ذاك اختار النفاق وهو في النار‏.‏ قال‏:‏ فكنا نتحفظ عليه في القتل فكان لا يمر به فارس ولا راجل إلى وثب عليه فكثر جراحه، فأتينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلنا‏:‏ يا رسول الله، استشهد فلان، قال‏:‏ هو في النار، فلما اشتد به ألم الجراح أخذ سيفه فوضعه بين ثدييه، ثم اتكأ عليه حتى خرج من ظهره، فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقلت‏:‏ أشهد أنك رسول الله، فقال‏:‏ ‏"‏إن الرجل ليعمل بعمل أهل الجنة، وإنه لمن أهل النار، وإن الرجل ليعمل بعمل أهل النار، وإنه لمن أهل الجنة، تدركه الشقوة والسعادة عند خروج نفسه فيختم له بها‏"‏‏.‏
أخرجه الثلاثة‏.‏


 

رد مع اقتباس
قديم 20-04-2017, 10:43 AM   #30


تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,303 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
شكراً: 445
تم شكره 511 مرة في 344 مشاركة
افتراضي



أكثم بن صيفي بن عبد العزى


د ع أكثم بن صيفي‏.‏ وهو ابن عبد العزى بن سعد بن ربيعة بن أصرم، من ولد كعب بن عمرو، عداده في أهل الحجاز‏.‏
ساق هذا النسب ابن منده وأبو نعيم‏.‏
ولما بلغ أكثم ظهور رسول الله صلى الله عليه وسلم أرسل إليه رجلين يسألانه عن نسبه، وما جاء به، فأخبرهما وقرأ عليهما ‏{‏إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاء ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ‏}‏ فعادا إلى أكثم فأخبراه، وقرءا عليه الآية، فلما سمع أكثم ذلك قال‏:‏ يا قوم، أراه يأمر بمكارم الأخلاق وينهى عن ملائمها فكونوا في هذا الأمر رؤوساً ولا تكونوا أذناباً، وكونوا فيه أولاً ولا تكونوا فيه آخراً، فلم يلبث أن حضرته الوفاة، فأوصى أهله‏:‏ أوصيكم بتقوى الله وصلة الرحم، فإنه لا يبلى عليها أصل، ولا يهتصر عليها فرع‏.‏


أكثم بن صيفي


د أكثم بن صيفي‏.‏ قاله ابن منده، وقال‏:‏ قد تقدم ذكره‏.‏ روى عبد الملك بن عمير، عن أبيه، قال‏:‏ بلغ أكثم بن أبي الجون مخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فأراد أن يأتيه، فأبى قومه أن يدعوه قال‏:‏ فليأته من يبلغه عني ويبلغني عنه، فأرسل رجلين فأتيا النبي صلى الله عليه وسلم فقالا‏:‏ نحن رسل أكثم، وذكر حديثاً طويلاً‏.‏ أخرجه ابن منده وحده‏.‏
قلت‏:‏ أخرج ابن منده هذه التراجم الثلاث، وأخرج أبو نعيم الترجمتين الأوليين، ولم يخرج الثالثة، وذكر النسب فيهما كما سقناه عنهما، وهو من عجيب القول؛ فإنهما ذكرا النسب في الأولى والثاني واحداً، ولا شك أنهما رأيا في الأول النسب متصلاً إلى حارثة بن عمرو مزيقياء، ورأياه في الثاني لم يتصل، إنما هو ربيعة بن أصرم من ولد كعب بن ربيعة، فظناه غير الأول وهو هو، وزادا على ذلك بأن رويا عنه في الترجمة الأولى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له‏:‏ ‏"‏يا أكثم، أغز مع غير أهلك يحسن خلقك‏"‏ ثم إنهما ذكراه في اسم حنظلة بن الربيع الكاتب الأسيدي، وجعلاه من أسيد بن عمرو بن تميم، وقالا‏:‏ ابن أخي أكثم بن صيفي، فكيف يكون أكثم بن صيفي في هذه الترجمة خزاعياً، ويكون في ترجمة حنظلة تميمياً‏؟‏‏.‏
والصحيح فيه أنه أكثم بن صيفي بن رياح بن الحارث بن مخاشن بن معاوية بن شريف بن جروة بن أسيد بن عمرو بن تميم، هكذا ساق نسبه غير واحد من العلماء، منهم ابن حبيب، وابن الكلبي، وأبو نصر بن ماكولا، وغيرهم لا اختلاف عندهم أنه من تميم، ثم من بني أسيد، ولو لم يسوقا نسبه مثل نسب أكثم بن أبي الجون الذي في الترجمة الأولى لكان أصلح، ثم قالا جميعاً في نسب أكثم بن صيفي‏:‏ إنه من ولد كعب بن عمرو، يعني خزاعة، ثم إنهما جعلاه من أهل الحجاز لظنهما أنه خزاعي، وإلا فلو ظناه تميمياً لما جعلاه من أهل الحجاز، ومثل هذا لا يخفى على من هو دونهما فكيف عليهما‏؟‏ والجواد قد يكبو والسيف قد ينبو‏!‏‏!‏‏.‏


أكيدر بن عبد الملك


د ع أكيدر بن عبد الملك، صاحب دومة الجندل كتب إليه النبي صلى الله عليه وسلم وأرسل سرية إلى أكيدر مع خالد بن الوليد وقال لهم‏:‏ ‏"‏إنكم ستجدون أكيدراً خارج الحصن‏"‏‏.‏
وذكر ابن منده وأبو نعيم أنه أسلم وأهدى إلى النبي صلى الله عليه وسلم حلة حرير، فوهبها لعمر بن الخطاب رضي الله عنه‏.‏
أخرجه ابن منده ونعيم‏.‏
قلت‏:‏ أما سرية خالد فصحيح، وإنما أهدى لرسول الله صلى الله عليه وسلم وصالحه ولم يسلم، وهذا لا اختلاف بين أهل السير فيه، ومن قال‏:‏ إنه أسلم، فقد أخطأ ظاهراً، وكان أكيدر نصرانياً ولما صالحه النبي صلى الله عليه وسلم عاد إلى حصنه وبقي فيه، ثم إن خالداً لما أسره لما حصر دومة أيام أبي بكر، رضي الله عنه، فقتله مشركاً نصرانياً، وقد ذكر البلاذري أن أكيدراً لما قدم على النبي مع خالد أسلم وعاد إلى دومة، فلما مات النبي صلى الله عليه وسلم ارتد ومنه ما قبله، فلما سار خلد من العراق إلى الشام قتله، وعلى هذا القول أيضاً فلا ينبغي أن يذكر في الصحابة، وإلا فيذكر كل من أسلم في حياة رسول الله ثم ارتد‏.‏


أكيمة الليثي


س أكيمة الليثي‏.‏ وقيل‏:‏ الزهري، ذكره الحافظ أبو موسى‏.‏
أخبرنا أبو موسى إجازة، أخبرنا أبو طاهر محمد بن أبي نصر التاجر بقراءتي عليه، عن كتاب عبد الرحمن بن محمد الحافظ، أخبرنا أبو بكر أحمد بن موسى، حدثنا محمد بن أحمد بن إبراهيم، أخبرنا أحمد بن علي بن زيد الدينوري، أخبرنا عبدان المروزي، أخبرنا محمد بن مصعب المروزي، أخبرنا عمر بن إبراهيم الهاشمي، حدثني محمد بن إسحاق بن سليمان بن أكيمة، عن أبيه عن جده، أن أكيمة قال‏:‏ ‏"‏يا رسول الله، إنا نسمع منك الحديث ولا نقدر على تأديته، قال‏:‏ لا بأس زدت أو نقصت، إذا لم تحل حراماً أو تحرم حلالاً وأصبت المعنى‏"‏‏.‏
وقد روى بعضهم هذا الحديث أيضاً عن أبيه عن جده، قال‏:‏ قلت‏:‏ يا رسول الله، ولم يقل ‏"‏إن أكيمة‏"‏‏.‏
وفي كتاب أبي نعيم أورده في ترجمة سليمان بن أكيمة‏.‏
وقد ذكر عامر بن أكيمة في حديث‏.‏


 

رد مع اقتباس
قديم 20-04-2017, 10:43 AM   #31


تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,303 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
شكراً: 445
تم شكره 511 مرة في 344 مشاركة
افتراضي



باب الهمزة والميم وما يثلثهما



أماناة بن قيس

أماناة بن قيس بن الحارث بن شيبان بن الفاتك الكندي، من بني معاوية الأكرمين، من كندة، وفد إلى النبي صلى الله عليه وسلم وكان قد عاش دهراً طويلاً، وله يقول عوضة الشاعر‏:‏ ‏"‏الطويل‏"‏
ألا ليتني عمرت يا أم خـالـد ** كعمر أماناة بن قيس بن شيبان
لقد عاش حتى قيل ليس بميت ** وأفنى فئاماً من كهول وشبان
وفد معه ابنه يزيد فأسلم ثم ارتد، قتل يوم النجير في خلافة أبي بكر رضي الله عنه‏.‏


أمد بن أبد

س أمد بن أبد الحضرمي‏.‏
أخبرنا أبو موسى إجازة، حدثنا أبو سعيد أحمد بن نصر بن أحمد بن عثمان الواعظ لفظاً، أخبرنا أبو العلاء محمد بن عبد الجبار، أخبرنا أبو الحسن علي بن يحيى بن جعفر، أخبرنا سليمان بن أحمد بن أيوب، أخبرنا علي بن عبد العزيز، أخبرنا أبو عبيد القاسم بن سلام، أخبرنا أبو عبيدة معمر بن المثنى، حدثني أخي يزيد بن المثنى، عن سلمة بن سعيد قال‏:‏ كنا عند معاوية، فقال‏:‏ وددت أن عندنا من يحدثنا عما مضى من الزمن، هل يشبه ما نحن فيه اليوم‏؟‏ قيل له‏:‏ بحضرموت رجل قد أتت عليه ثلاثمائة سنة، فأرسل إليه معاوية، فأتى به، فلما دخل عليه أجله، ثم قال له‏:‏ ما اسمك‏؟‏ قال‏:‏ أمد بن أبد، فقال له‏:‏ كم أتى عليك من السنين‏؟‏ قال‏:‏ ثلاثمائة سنة، فقال له معاوية‏:‏ كذبت، ثم أقبل على جلسائه فحدثهم ساعة، ثم أقبل عليه فقال‏:‏ حدثنا أيها الشيخ، فقال له‏:‏ وما تصنع بحديث الكذاب‏؟‏ فقال‏:‏ إني والله ما كذبتك وأنا أعرفك بالكذب، ولكني أردت أن أخبر من عقلك، فأراك عاقلاً، حدثنا عما مضى من الزمن، هل يشبه ما نحن فيه‏؟‏ فقال‏:‏ نعم كأنه ما ترى، ليل يجيء من هاهنا ويذهب من هاهنا، قال‏:‏ أخبرني عن أعجب ما رأيت، قال‏:‏ رأيت الظعينة تخرج من الشام حتى تأتي مكة، لا تحتاج إلى طعام ولا شراب، تأكل من الثمار وتشرب من العيون، ثم هي الآن كما ترى‏.‏ قال‏:‏ وما آية ذلك‏؟‏ قال‏:‏ دول الله في البقاع كما ترى، ثم سأله عن عبد المطلب، وعن أمية بن عبد شمس، ثم قال له‏:‏ فهل رأيت محمداً‏؟‏ قال‏:‏ ومن محمد‏؟‏ قال‏:‏ رسول الله، قال‏:‏ سبحان الله، ألا عظمته بما عظمه الله سبحانه‏؟‏ ألا قلت‏:‏ رسول الله صلى الله عليه وسلم‏؟‏‏.‏‏.‏‏.‏ نعم، قال‏:‏ صفه لي، قال‏:‏ ‏"‏رأيته بأبي وأمي، فما رأيت قبله ولا بعده مثله‏"‏ وذكر الحديث‏.‏
أخرجه أبو موسى‏.‏


امرؤ القيس بن الأصبغ

ب امرؤ القيس بن الأصبغ الكلبي‏.‏ من بني عبد الله بن كنانة بن بكر بن عوف بن عذرة بن زيد اللات بن رفيدة بن ثور بن كلب بن وبرة، بعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم عاملاً على كلب، حين أرسل عماله على قضاعة، فارتد بعضهم وثبت امرؤ القيس على دينه، وامرؤ القيس هذا هو خال أبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف فيما أظن، والله أعلم؛ لأن أم أبي سلمة تماضر بنت الأصبغ بن ثعلبة بن ضمام الكلبي، وكان الأصبغ زعيم قومه ورئيسهم‏.‏
هذا كلام أبي عمر، وهو أخرجه وحده‏.‏


امرؤ القيس بن عابس

ب د ع امرؤ القيس بن عابس بن المنذر بن امرئ القيس بن السمط بن عمرو بن معاوية بن الحارث الأكبر بن معاوية بن ثور بن مرتح بن معاوية بن الحارث بن كندة الكندي‏.‏
وفد إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأسلم وثبت وعلى إسلامه، ولم يكن فيمن ارتد من كندة، وكان شاعراً نزل الكوفة، وهو الذي خاصم الحضرمي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال للحضرمي‏:‏ ‏"‏بينتك وإلا فيمينه قال‏:‏ يا رسول الله، إن حلف ذهب بأرضي، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ من حلف على يمين كاذبة ليقتطع بها مالاً لقي الله وهو عليه غضبان، فقال امرؤ القيس‏:‏ يا رسول الله، ما لمن تركها وهو يعلم أنها حق‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏الجنة‏"‏ قال‏:‏ فأشهدك أني قد تركتها له‏"‏‏.‏
واسم الذي خاصمه ربيعة بن عيدان، وسيرد ذكره في الراء، إن شاء الله تعالى‏.‏
عيدان‏:‏ بفتح العين المهملة، وسكون الياء تحتها نقطتان، وآخره نون، قال عبد الغني‏:‏ ويقال‏:‏ عبدان بكسر العين وبالباء الموحدة‏.‏
ومن شعر امرئ القيس‏:‏ ‏"‏مجزوء الكامل‏"‏
قف بالديار وقوف حابـس ** وتـأن إنـك غــير آيس
لعبت بهن العـاصـفـات ** الرائحات من الـروامـس
ماذا عليك من الـوقـوف ** بهالك الطلـلـين دارس‏؟‏
يا رب بـاكـية عـلــي ** ومنشد لي في المجـالـس
أو قـائل‏:‏ يا فـارســـاً ** ماذا رزئت من الفـوارس
لا تعجبوا أن تسـمـعـوا ** هلك امرؤ القيس بن عابس
أخرجه الثلاثة‏.‏


 

رد مع اقتباس
قديم 20-04-2017, 10:44 AM   #32


تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,303 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
شكراً: 445
تم شكره 511 مرة في 344 مشاركة
افتراضي



امرؤ القيس بن الفاخر

د ع امرؤ القيس بن الفاخر بن الطماح بن شرحبيل الخولاني، شهد فتح مصر، ذكر ذلك أبو سعيد بن يونس، ولا تعرف له رواية، وقد ذكر أن له صحبة‏.‏
أخرجه ابن منده وأبو نعيم‏.‏


أمية بن الأشكر


ب د ع أمية بن الأشكر الجندعي‏.‏ أدرك الإسلام وهو شيخ كبير، قاله علي بن مسمر، عن هشام بن عروة، عن أبيه‏.‏
أخرج الثلاثة‏.‏
قلت‏:‏ هكذا نسبوه وهو‏:‏ أمية بن حرثان بن الأشكر بن عبد الله -وهو سربال الموت- ابن زهرة بن زبينة بن جندع بن ليث بن بكر بن عبد مناة بن كنانة بن خزيمة، الكناني الليثي الجندعي‏.‏
وكان شاعراً، وله ابنان‏:‏ كلاب وأبي اللذان هاجرا، فبكاهما بأشعاره، ومما قال فيهما ‏"‏الوافر‏"‏‏:‏
إذا بكت الحمامة بطن وج ** على بيضاتها أدعو كلابا
فردهما عمر بن الخطاب عليه، وحلف عليهما أن لا يفارقاه حتى يموت‏.‏
قال أبو عمر‏:‏ خبره مشهور، رواه الزهري وهشام بن عروة عن عروة‏.‏
أخرجه الثلاثة‏.‏


أمية بن ثعلبة


أمية بن ثعلبة له حديثان في مسند ابن مفرج المستخرج من روايات قاسم بن أصبغ، ذكره الأشيري‏.‏


 

رد مع اقتباس
قديم 20-04-2017, 10:45 AM   #33


تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,303 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
شكراً: 445
تم شكره 511 مرة في 344 مشاركة
افتراضي



أمية بن خالد الأموي

ب د ع أمية بن خالد بن عبد الله بن أسيد الأموي‏.‏ في صحبته نظر‏.‏ عداده في التابعين، أخرجه ابن أبي شيبة القواريري وابن منيع في الصحابة، وروى حديثه قيس بن الربيع، عن المهلب بن أبي صفرة، عن أمية أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يستفتح صعاليك المهاجرين‏.‏
ورواه يونس بن أبي إسحاق، عن أبيه، عن أمية ولم يذكر المهلب‏.‏‏.‏ هكذا أخرج نسبه ابن منده‏.‏
وأما أبو عمر فإنه قال‏:‏ أمية بن خالد، يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يستفتح بصعاليك المهاجرين‏.‏ قال‏:‏ ولا تصح عندي صحبته، قال‏:‏ ويقال إنه أمية بن عبد الله بن خالد بن أسيد بن ابي العيص بن أمية بن عبد شمس الأموي، قاله الثوري وقيس بن الربيع‏.‏
وأما أبو نعيم فإنه ذكره على الصحيح فقال‏:‏ أمية بن عبد الله بن خالد بن أسيد بن أبي العيص، مختلف في صحبته، وذكر الحديث عن أمية بن عبد الله، ورواه من طريق آخر عن أمية بن خالد بن عبد الله‏.‏
قلت‏:‏ والصحيح أنه أمية بن عبد الله بن خالد بن أسيد بن أبي العيص، وكان عتاب بن أسيد عم أبيه عبد الله، وكان زياد ابن أبيه قد استعمل عبد الله على فارس، واستخلفه على عمله حين مات، فأقره عليه معاوية؛ وأما أمية بن عبد الله فإن عبد الملك استعمله على خراسان، والصحيح أنه لا صحبه له، والحديث مرسل‏.‏
وقد ذكر مصنفو التواريخ والسير أمية وولايته خراسان، وساقوا نسبه كما ذكرناه‏.‏
وذكر أبو أحمد العسكري عتاب بن أسيد بن أبي العيص ثم قال‏:‏ وأخوه خالد بن أسيد، وابنه أمية بن خالد، ثم قال في ترجمة منفردة‏:‏ أمية بن خالد بن أسيد، ذكر بعضهم أن له رواية، وقد روى عن ابن عمر وروى له‏:‏ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يستفتح بصعاليك المهاجرين‏.‏
وقد ذكره الزبير بن أبي بكر فقال بعد أن نسبه‏:‏ واستعمل عبد الملك أمية بن عبد الله بن خالد بن أسيد على خراسان‏.‏
وأم خالد وأمية وعبد الرحمن بني عبد الله بن خالد بن أسيد‏:‏ أم حجير بنت عثمان بن شيبة العبدرية‏.‏
وقد ذكر الزبير أيضاً أن أسيداً ولد خالداً وعتاباً، ثم قال‏:‏ ومات خالد بن أسيد بمكة، وخلف من الولد عبد الله بن خالد، استعمله زياد على فارس، وأبا عثمان وأمية بن خالد‏.‏
فلعل من جعل أمية المذكور في هذه الترجمة ابن خالد بن عبد الله، قد أتي من هذا، ويكون قد أسقط خالداً والد عبد الله الذي هو ابن أسيد من نسبه، وليس بشيء؛ فإن أمية بن عبد الله بن خالد بن أسيد المذكور في هذه الترجمة هو الذي وقع الوهم فيه، وقدموا خالداً على عبد الله، الصواب‏:‏ عبد الله بن خالد بن أسيد‏.‏
أخرجه الثلاثة‏.‏


أمية بن خويلد الضمري


ب د ع أمية بن خويلد الضمري‏.‏ وقيل‏:‏ أمية بن عمرو، والد عمر بن أمية، حجازي له صحبة، ولابنه عمرو صحبة، وهو أشهر من أبيه‏.‏
روى حديث جعفر بن عمرو بن أمية، عن أبيه، عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم بعثه عيناً وحده هذا قول أبي عمر‏.‏
وأما ابن منده وأبو نعيم فإنهما قالا‏:‏ أمية بن عمرو، وقيل‏:‏ ابن أبي أمية الضمري، عداده، في أهل الحجاز، روى عنه ابنه عمرو، من حديث إبراهيم بن إسماعيل بن مجمع، عن جعفر بن عمرو بن أمية، عن أبيه، عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم بعثه عيناً إلى قريش، قال‏:‏ فجئت إلى خشبة بن خبيب بن عدي، فرقيت فيها، فحللت خبيباً فوقع إلى الأرض، فذهبت غير بعيد، ثم التفت فلم أر خبيباً، ولكأنما الأرض ابتلعته‏.‏ ولم ير لخبيب رمة حتى الساعة‏.‏
ورواه الترمذي ورواه الزهري عن جعفر عن أبيه قال‏:‏ بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم وذكر الحديث وهو أصح، وقد اختلفوا في اسم أبي أمية على ما ذكرناه‏.‏
وأما هشام بن الكلبي فقال‏:‏ أمية بن خويلد بن عبد الله بن إياس بن عبد بن ناشرة بن كعب بن جدي بن ضمرة بن بكر بن عبد مناة بن كنانة الكنانة الضمري، ولم يذكر له صحبة؛ وإنما قال‏:‏ عن أبيه عمرو، صحب رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏
أخرجه الثلاثة‏.‏
خبيب‏:‏ بضم الخاء المعجمة، وفتح الباء الموحدة، وبالياء الساكنة تحتها نقطتان، وآخره باء ثانية موحدة‏.‏
وجدي‏:‏ بضم الجيم‏.‏


 

رد مع اقتباس
قديم 20-04-2017, 10:45 AM   #34


تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,303 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
شكراً: 445
تم شكره 511 مرة في 344 مشاركة
افتراضي



أمية بن ضبادة

أمية بن ضفارة من بني الخصيب‏.‏ قدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم مع رفاعة بن زيد الجذامي في وفد جذام، قاله ابن إسحاق، ذكره ابن الدباغ الأندلسي‏.‏


أمية بن سعد القرشي


س أمية بن سعد القرشي‏.‏ استدركه الحافظ أبو موسى على أبن منده وقال‏:‏ أخرجه أبو زكرياء، يعني ابن منده، فيما استدركه على جده، وقال‏:‏ كان أحد السبعين الذين بايعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم تحت الشجرة، وهو جد سليمان بن كثير‏.‏ أخرجه محمد بن حمدويه في تاريخ مرو، فيمن قدمها من الصحابة‏.‏
قال أبو موسى‏:‏ أخبرنا أبو زكرياء في كتابه، أخبرنا عمي الإمام‏:‏ أخبرنا أبو علي محمد بن أحمد بن الحسين، أخبرنا أبو عصمة محمد بن أحمد بن عباد بن عصمة، أخبرنا أبو رجاء محمد بن حمدويه السنجي، حدثنا عبد الله الحجاجي، أخبرنا خلف بن عامر، عن الفضل بن سهل، عن نصر بن عطاء الواسطي، عن همام، عن قتادة، عن عطاء، عن أمية القرشي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏إذا أتاك رسلي فأعطهم كذا وكذا درعاً أو قال بعيراً، قلت‏:‏ والعارية مؤداة‏؟‏ قال‏:‏ نعم‏"‏‏.‏
قال أبو موسى‏:‏ كذا ترجم وروي، قال‏:‏ وقد أخبرنا بهذا الحديث أبو منصور محمود بن إسماعيل الصيرفي سنة عشر وخمسمائة، أخبرنا أبو بكر محمد بن عبد الله بن شاذان الأديب، أخبرنا أبو بكر عبد الله بن محمد القباب، أخبرنا أبو بكر أحمد بن عمرو بن أبي عاصم، أخبرنا فضل بن سهل، بإسناده المقدم إلى عطاء وقال‏:‏ عن يعلى بن صفوان بن أمية، عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مثله‏.‏
قال أبو موسى‏:‏ وكذلك رواه حبان بن هلال، عن همام، والحديث محفوظ عن صفوان بن أمية، ويروى عن أمية بن صفوان عن أبيه‏.‏ انتهى كلام أبي موسى‏.‏
قتل‏:‏ أما الحديث فعن صفوان بن أمية بن خلف الجمحي، وأما ترجمة أبي زكرياء، وقوله أمية بن سعد، فلم ينبه أبو موسى عليه، ولا أعلم من أين جاء بهذا النسب الذي لا يعرف، ومثل هذا تركه أولى، لكن نحن لا بد لنا من ذكره خوفاً من أن يأتي من لا يعلم فيظن أننا أهملناه أو لم يصل إلينا، وأما قول أبي زكرياء‏:‏ كان أحد السبعين الذي بايعوا تحت الشجرة، فبيعة الشجرة هي بيعة الرضوان، ولم يكونوا سبعين، وإنما كانوا زيادة على ألف، وقد اختلف في الزيادة، وأما السبعون الذين بايعوا فكانوا عند العقبة، ولم يكن فيهم من غير الأنصار وحلفائهم أحد، ولم يشهدها قرشي إلا العباس عم النبي صلى الله عليه وسلم وكان حينئذ كافراً‏.‏
حبان بن هلال‏:‏ بفتح الحاء المهملة، والباء الموحدة، وآخره نون‏.‏


أمية بن عبد الله بن عمرو


س أمية بن عبد الله بن عمرو بن عثمان‏.‏
قال أبو موسى‏:‏ ذكره عبدان في الصحابة، وروى بإسناده عن عبد الملك بن قدامة الجمحي، عن عبد الله بن دينار عن أمية بن عبد الله بن عمرو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما فتح مكة قام خطيباً، فقال‏:‏ إن الله، عز وجل، قد أذهب عنكم عبية الجاهلية وتعظمها بآبائها، فالناس رجلان‏:‏ برتقي كريم على الله، عز وجل، وفاجر شقي هين على الله عز وجل، الناس بنو آدم وآدم من تراب، قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ‏}‏ أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم‏"‏‏.‏
أخرجه أبو موسى، وقال‏:‏ هذا حديث مشهور بعبد الله بن دينار، عن عبد الله بن عمر بن الخطاب، وعبد الملك بن قدامة مشهور بالرواية عن ابن دينار، فلا أدري كيف وقع‏.‏
عبية الجاهلية يعني‏:‏ كبرها وتضم عينه وتكسر‏.‏


 

رد مع اقتباس
قديم 20-04-2017, 10:45 AM   #35


تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,303 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
شكراً: 445
تم شكره 511 مرة في 344 مشاركة
افتراضي



أمية بن عبد الله القرشي

س أمية بن عبد الله القرشي‏.‏
قال أبو موسى‏:‏ هو أمية بن عبد الله بن خالد بن أسيد، أورده ابن منده؛ إلا أنه قال‏:‏ أمية بن خالد بن عبد الله، قال‏:‏ وكذا فيمن اسمه أمية من الصحابة في كتبهم أوهام‏.‏
أخرجه أبو موسى‏.‏
وقد ذكرناه في أمية بن خالد وذكر ما فيه كفاية، وهذا لم يتركه ابن منده حتى يستدركه عليه، وإنما وهم فيه؛ ولم يذكر أبو موسى أوهامه؛ فليس لذكره وجه‏.‏


أمية بن أبي عبيدة


د ب أمية بن أبي عبيدة بن همام بن الحارث بن بكر بن زيد بن مالك بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم التميمي الحنظلي‏.‏ حليف بني نوفل بن عبد مناف، نسبه أبو عمر، وهو والد يعلى بن أمية الذي يقال له‏:‏ يعلى ابن منية، وهي أمه، ولأبية أمية صحبة، ولابنه يعلى صحبة أيضاً، وهو أشهر من أبيه‏.‏
وفد أمية على النبي صلى الله عليه وسلم، فقال‏:‏ ‏"‏يا رسول الله، بايعنا على الهجرة قال‏:‏ ‏"‏لا هجرة بعد الفتح ولكن جهاد ونية‏"‏‏.‏
أخبرنا يحيى بن محمود بن سعد الثقفي، قال بإسناده إلى ابن أبي عاصم، أخبرنا أبو الربيع، أخبرنا فليح بن سليمان، عن الزهري، عن عمرو بن عبد الرحمن بن يعلى، عن أبيه، عن يعلى ابن منية، قال‏:‏ جئت بأبي أمية إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الفتح، فقلت‏:‏ يا رسول الله بايع أبي على الهجرة‏.‏ فقال رسول الله‏:‏ ‏"‏أبايعه على الجهاد؛ فقد انقطعت الهجرة‏"‏‏.‏
أخرجه ابن منده وأبو عمر‏.‏
منية‏:‏ أم يعلى بضم الميم، وسكون النون، وبعدها ياء تحتها نقطتان‏.‏


أمية بن علي


د ب أمية بن علي‏.‏ قال ابن منده‏:‏ سمع النبي صلى الله عليه وسلم وهو وهم، روى يحيى بن زياد الفراء، عن ابن عيينة، عن عمرو بن دينار، عن عطاء، عن أمية بن علي قال‏:‏ ‏"‏سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ على المنبر يا مال‏"‏‏.‏
قال‏:‏ والصواب ما رواه أصحاب ابن عيينة عنه عن عمرو، عن صفوان بن يعلى عن أبيه أن النبي قرأ‏:‏ يا مال‏.‏
أخرجه ابن منده وأبو عمر‏.‏

أمية جد عمرو بن عثمان

ب أمية جد عمرو بن عثمان الثقفي‏.‏ مدني‏.‏
حديثه‏:‏ ‏"‏أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى في الماء والطين على راحلته يوم إيماء، سجوده أخفض من ركوعه‏"‏‏.‏
أخرجه أبو عمر‏.‏
قلت‏:‏ كذا أخرجه أبو عمر، وقد أخبرنا إسماعيل بن عبيد الله وغيره بإسنادهم إلى الترمذي، حدثنا يحيى بن موسى، حدثنا شبابة بن سوار، أخبرنا عمر بن الرماح، عن كثير بن زياد، عن عمرو بن عثمان بن يعلى بن مرة، عن أبيه، عن جده أنهم كانوا مع النبي صلى الله عليه وسلم فانتهوا إلى مضيق، وحضرت الصلاة فمطروا، السماء من فوقهم والبلة من أسفل منهم، فأذن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو على راحلته، وتقدم وهو على راحلته، وصلى بهم يومي إيماء يجعل السجود أخفض من الركوع، فسماه أبو عيسى كما ذكرناه؛ فعلى قوله الحديث ليعلى لا لأمية‏.‏



 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
موسوعه , الله , رسول , سمي , سحابه , عليه , وسلم


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موسوعه لمبادئ الأخلاق في القرآن الكريم.. ذابت نجوم الليل (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 11 27-04-2017 11:19 PM
في ذمتي ماشفت غيرك سحابه عـــےـــناد الــےــحربي (همســــات شعر وشعراء) منقول 11 11-10-2014 10:56 PM
موسوعه كامله عن حياة الرسول صلى الله عليه وسلم..مولده..ونشأته.. وحياته..وغزواته..حتى أنثى برائحة الورد (سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ) 33 24-12-2013 10:37 PM
موسوعه من الأحذيه النسائيه الغريبه !! بسمتي الم (همســـات الصور ) 8 02-12-2013 04:51 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 09:02 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010