الأسئلة التالية هي التي أعدها مخرج الكتاب محمد بن فهد الحصين وأجاب عليها الشيخ صالح بن فوزان الفوزان ووضعها في نهاية كل درس ، جمعناها معاً هنا : 1 _ هل هناك فرق بين نواقض الإيمان ونواقض الإسلام ؟ لا فرق بينهما ، نواقض الإسلام الصحيح هي نواقض الإيمان ،لكن قد يكون الإنسان مسلماً بلسانه فقط وهو المنافق كما قال تعالى فيهم : ( وَلَقَدْ قَالُوا كَلِمَةَ الْكُفْرِ وَكَفَرُوا بَعْدَ إِسْلَامِهِمْ ) التوبة 74 وقال في المؤمنين (لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ ۚ ) التوبة 66 2 _ هل يعذر من جهل هذه النواقض ؟ الجهل يختلف ، إذا كان الجاهل لا يمكنه التعلم فإنه يعذر حتى يجد من يعلمه كالذي يعيش في بلاد ما فيها إلا كفار أما الذي يعيش في ديار المسلمين ويسمع القرآن والأحاديث وكلام أهل العلم فهذا لا يعذر بالجهل لأنه بلغته الحجة ولكنه لم يهتم ، بل قد يقول هذا من دين الوهابية أودين أهل نجد. 3 _ من فعل ناقضاً ثم تاب هل له توبة ؟ نعم إذا تاب ، تاب الله عليه ، الله يقبل التوبة من جميع المذنبين ، ومن المرتدين وغيرهم قال سبحانه وتعالى : ( وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِّمَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَىٰ ﴿٨٢﴾ ) طه 4 _ هل يدخل الشك في الاعتقاد ؟ هناك فروق بين الشك والاعتقاد ، والاعتقاد ليس فيه تردد ، والشك فيه تردد . 5 _ لماذا خصص الشيخ هذه النواقض العشرة مع أن النواقض كثيرة ؟ الشيخ ذكر أهمها ولم يقل : إنه لا نواقض غير هذه ، بل قال هي أهم ما فيها ، وإلا فالنواقض كثيرة . 6 _ هل هناك فرق بين الكفر والشرك ؟ نعم الكفر أعم من الشرك ، لأن الكافر قد يكون جاحداً للرب سبحانه وتعالى ، لا يؤمن برب مثل فرعون والمعطلة والدهرية ، وأما المشرك فإنه يؤمن بالرب ولكنه يشرك معه غيره ، فبين الشرك والكفر عموم وخصوص . 7 _ ما أهمية موانع التكفير ، وما أفضل كتاب في هذا الموضوع ؟ على الإنسان أن يعرف المكفرات فإذا عرفها ، فإنه يمتنع عن التكفير بغيرها ، وأفضل كتاب في هذا .... هذه الرسالة التي كتبها الشيخ محمد بن عبدالوهاب نواقض الإسلام لأنها رسالة مختصرة جامعة ، وهناك أبواب في كتب الفقه من كل مذهب مخصصة لبيان النواقض . 8 _ ما الحكم في نقل الكفر على سبيل التندر ؟ لا يجوز ذكر الكفر على سبيل التندر ، وأما على السبيل النقل ، فناقل الكفر ليس بكافر وحاكي الكفر لا يكفر ،وأما إذا نقله على سبيل التندر والضحك فهذا أمر خطير فقد كفَّر الله الذين تكلموا على وجه المزح واللعب . 9 _ من يُكفر من ارتكب ناقضاً الجميع أم العلماء فقط ؟ من ارتكب ناقضاً من نواقض الإسلام فينبغي أن يُتثبِّت من أمره ، فربما يكون جاهلاً يعذر بالجهل ، وربما يكون مكرهاً ، وربما يكون له عذر ، فإذا تبين أن ليس له عذر أو ليس بجاهل فإنه يحكم عليه بما صدرت منه . 10 _ ما حد الإكراه الذي لا يكون من وقع فيه مرتداً ، وهل هناك أنواع للإكراه ؟ الإكراه يختلف باختلاف الأحوال ،قد يكون إكراهاً في شيء ، ولا يكون إكراها في شيء آخر ، فالإكراه يختلف باختلاف مواقعه ، ولكن الإكراه الذي يُعذر به هو الذي لا يمكن التخلص منه ولا يمكن السلامة من القتل أو الضرب أو التهديد إلا بالتلفظ بما يُطلب منه كتلفظه بكلمة الكفر مثلاً ، إذا كان لا يمكنه أن يتخلص من بطش الظالم إلا أن يتلفظ به بشرط أن يكون قلبه مطمئناً بالإيمان ، قال تعالى (إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإِيمَانِ ) النحل 106 11 _ يقول العلماء لا يُكفر المعين إذا وقع في الكفر إلا إذا وجدت الشروط وانتفت الموانع وأقيمت الحجة عليه ، فهل هذا صحيح ؟ نعم هذا صحيح ، ولكن قيام الحجة يحصل ببلوغ القرآن إليه على وجه يفهمه لو أراد الفهم . 12 _ نسمع في هذا العصر دعوى العلمانية وهي فصل الدين عن الدولة فهل أصحاب هؤلاء مرتدون ؟ لا شك أن أصحاب المذاهب المعاصرة الإلحادية مرتدون مثل : العلمانية والحداثية والقومية والشيوعية لأنها مخالفة للإسلام . 13 _ إذا قال شخص لآخر : أنت تعلم الغيب من باب المزاح ، فهل قوله هذا رده ؟ وهل يحكم عليه بالردة ؟ إذا كان قصده المزح أو أنه يقصد بذلك أنك صاحب فطنة هذا لا يضر وليس بردة لأنه يعتقد أنه لا يعلم الغيب ، ولكن إذا اعتقد أنه يعلم الغيب صار مرتداً . 14 _ من سب دين الله أو عمل عملاً مكفراً عند الغضب الشديد فهل يكفر ؟ إذا بلغ الإنسان الغضب الذي يخرجه عن الشعور فإنه لا يؤاخذ لأنه أصبح مثل المجنون ، وأما إذا كان غضبه لا يصل إلى حد زوال الإدراك فإنه يؤاخذ ، فإذا طلق زوجته أو تكلم بالكفر أو الشرك في هذه يحكم عليه بما تكلم به ، إذا كان يدري ويعقل ما يقول . 15 _ من تكلم بكلمة الكفر ثم تاب من حينه فهل عليه أن يغتسل ؟ ليس عليه أن يغتسل ، إذا تاب إلى الله واستغفر وتاب توبة صحيحة ، لكن الكافر الأصلي إذا تاب ، فبعض العلماء يرى أنه يغتسل ، ولكن الجمهور أنه إذا أسلم الكافر الأصلي لا يؤمر بالاغتسال لأنه أسلم أناس كثير على عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولم يأمرهم بالاغتسال . |