ننتظر تسجيلك هنا


الإهداءات


العودة   منتدى همسات الغلا > ¨°o.O (المنتديات الاسلاميه) O.o°¨ > ( همســـــات الإسلامي )


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-06-2014, 06:19 AM   #449


احمدالعلي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3665
 تاريخ التسجيل :  9 - 5 - 2013
 أخر زيارة : 27-12-2021 (01:13 AM)
 المشاركات : 2,468 [ + ]
 التقييم :  3026
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Blue
افتراضي




الرؤيا الصّادقة

أن الرؤيا الصادقة جزء من أجزاء النبوة كما ثبت عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه قال "الرؤيا الصادقة جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة " البخاري ومسلم و"الرؤيا مبدأ الوحي" رواه البخاري ومسلم, وأضاف أن صدقها بحسب صدق الرائي، و(أصدق الناس رؤيا أصدقهم حديثا . (مسلم وهي عند اقتراب القيامة لا تكاد تخطئ كما قال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وذلك لبعد العهد بالنبوة وآثارها فيكون للمؤمنين شيء من العوض بالرؤيا التي فيها بشارة لهم أو تصبير وتثبيت على الدّين . (البخاري ومسلم.

ونظير هذا الكرامات التي ظهرت بعد عصر الصحابة ولم تظهر عليهم لاستغنائهم عنها بقوة إيمانهم واحتياج من بعدهم إليها لضعف إيمانهم،

وأبان المنجد أن الأحلام ثلاثة أنواع منها رحماني ومنها نفساني ومنها شيطاني, وقال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ "الرؤيا ثلاثة, رؤيا من الله ورؤيا تحزين من الشيطان ورؤيا مما يحدث به الرجل نفسه في اليقظة فيراه في المنام". البخاري ومسلم.
وأضاف أن رؤيا الأنبياء وحي, وهي معصومة من الشيطان, وهذا باتفاق الأمة, ولهذا أقدم الخليل على تنفيذ أمر الله له في المنام بذبح ابنه إسماعيل عليهما السلام، وأما رؤيا غير الأنبياء فتُعرض على الوحي الصريح فإن وافقته وإلا لم يعمل بها. وهذا مسألة خطيرة جدا ضلّ بها كثير من المُبتدعة من الصوفية وغيرهم.

وقال: ومن أراد أن تصدق رؤياه فليتحرّ الصدق وأكل الحلال والمحافظة على الأمر الشرعي واجتناب ما نهى الله عنه ورسوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وينام على طهارة كاملة مستقبلا القبلة ويذكر الله حتى تغلبه عيناه فإن رؤياه لا تكاد تكذب البتة .

وأشار إلى أن أصدق الرؤى رؤى الأسحار فإنه وقت النزول الإلهي واقتراب الرحمة والمغفرة وسكون الشياطين وعكسه رؤيا العَتَمة عند انتشار الشياطين والأرواح الشيطانية .

وقال الحافظ إن جميع المرائي تنحصر على قسمين :

أ. الصادقة ، وهي رؤيا الأنبياء ومَن تبعهم مِن الصالحين ، وقد تقع لغيرهم بندور (أي نادرا كالرؤيا الصحيحة التي رآها الملك الكافر وعبّرها له النبي يوسف عليه السلام) والرؤيا الصّادقة هي التي تقع في اليقظة على وفق ما وقعت في النوم .

ب. الأضغاث وهي لا تنذر بشيء ، وهي أنواع:

الأول: تلاعب الشيطان ليحزن الرائي كأن يرى أنه قطع رأسه وهو يتبعه، أو رأى أنه واقع في هَوْل ولا يجد من ينجده، ونحو ذلك .

والثاني: أن يرى أن بعض الملائكة تأمره أن يفعل المحرمات مثلا، ونحوه من المحال عقلاً.

الثالث: أن يرى ما تتحدث به نفسه في اليقظة أو يتمناه فيراه كما هو في المنام، وكذا رؤية ما جرت به عادته في اليقظة، أو ما يغلب على مزاجه ويقع عن المستقبل غالبا وعن الحال كثيراً وعن الماضي قليلاً .

وعن أبي سعيد الخدري ـ رضي الله عنه، قال : قال النبي ـ صلى الله عليه وسلم: "إذا رأى أحدكم رؤيا يحبها: فإنما هي من الله، فليحمد الله عليها، وليحدث بها، وإذا رأى غير ذلك مما يكره: فإنما هي من الشيطان، فليستعذ من شرها ولا يذكرها لأحد فإنها لا تضره "رواه البخاري ومسلم.

وعن أبي قتادة قال: قال النبي ـ صلى الله عليه وسلم: " الرؤيا الصالحة من الله، والحلُم من الشيطان، فمَن رأى شيئا يكرهه فلينفث عن شماله ثلاثا وليتعوذ من الشيطان فإنها لا تضره". رواه البخاري ومسلم.

وعن جابر ـ رضي الله عنه، عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم قال: "إذا رأى أحدكم الرؤيا يكرهها فليبصق عن يساره ثلاثاً، وليستعذ بالله من الشيطان ثلاثاً، وليتحول عن جنبه الذي كان عليه "رواه مسلم.

قال ابن حجر : فحاصل ما ذكر من أدب الرؤيا الصالحة ثلاثة أشياء :

أ . أن يحمد الله عليها .

ب . وأن يستبشر بها .

ج. وأن يتحدث بها لكن لمن يحب دون من يكره .

وحاصل ما ذكر من أدب الرؤيا المكروهة أربعة أشياء :

أ . أن يتعوذ بالله من شرها .

ب . ومن شر الشيطان .

ج . وأن يتفل حين يهب من نومه عن يساره ثلاثا .

د . ولا يذكرها لأحد أصلاً.


 

رد مع اقتباس
قديم 09-06-2014, 06:21 AM   #450


احمدالعلي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3665
 تاريخ التسجيل :  9 - 5 - 2013
 أخر زيارة : 27-12-2021 (01:13 AM)
 المشاركات : 2,468 [ + ]
 التقييم :  3026
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Blue
افتراضي



صالح بن عواد المغامسي

الحمد لله الذي خلق خلقه أطوارا وصرفهم كيفما شاء عزة واقتدارا وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له أراد ما العباد فاعلوه ولو عصمهم لما خالفوه ولو شاء أن يطيعوه جميعا لأطاعوه وأشهد أن سيدنا ونبينا محمدا عبده ورسوله خير من صلى وصام وأفطر الشافع المشفع في عرصات يوم المحشر صلى الله وملائكته والصالحون من خلقه عليه كما وحد الله وعرف به ودعا إليه اللهم وعلى آله وأصحابه وعلى سائر من اقتفى أثره واتبع منهجه بإحسان إلى يوم الدين ... أما بعد

عباد الله :

فأوصيكم ونفسي بتقوى الله في السر والعلن وخشيته تبارك وتعالى في الغيب والشهادة فإن تقوى الله أزين ما أظهرتم وأكرم ما أسررتم وأعظم ما ادخرتم
{وَلَقَدْ وَصَّيْنَا الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَإِيَّاكُمْ أَنِ اتَّقُواْ اللّهَ}.

عباد الله :

الله أكبر وقد دنت بشائره وارتفعت منائره يترقب الليلة أو ما بعدها المسلمون في جميع الأرض هلاله يفزعون فيه إلى الله جل وعلا بما شرع من الطاعات وبما حكم من العبادات تعرضا لنفحاته واستجابة لأمره وطلبا للغفران وسترا للعيوب .


أيها المؤمنون :

إن ربكم يخلق ما يشاء ويختار وقد جعل الله جل وعلا بحكمته ورحمته وعزته شهر رمضان موئلا للصيام الذي تعبد الله به عباده كما تعبد الله به الأمم من قبلنا .


أيها المؤمنون :

شهر رمضان شهر مبارك فرض الله جل وعلا صيامه على خير خلقه وسيدهم صلوات الله وسلامه عليه في السنة الثانية من هجرته ثم مازال صلى الله عليه وسلم يصومه حتى وفاته ثم صامه المسلمون من بعده فأعظم ما يقع في شهر رمضان من العبادات هو صيام ذلكم الشهر عطفا على الصلاة المقررة في الحياة كلها .


أيها المؤمنون :

نادى الله جل وعلا عباده نداء كرامة لا نداء علامة فقال تبارك اسمه وجل ثناؤه
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} ثم حدد الله زمانه فقال جل ذكره وعلا شأنه{شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ } فصيام هذا الشهر المبارك أحد أركان الإسلام العظام لا يتصور أبدا من مسلم يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ثم يعمد إلى يوم من أيام هذا الشهر المبارك يعمد إلى فطره من غير عذر لا سفر ولا مرض قال الإمام الذهبي رحمه الله " وعند المسلمين مقرر أن من أفطر يوما من رمضان عمدا من غير عذر فهو شر من الزاني وشر من مدمن الخمر بل يظنون به الزندقة والانحلال " نعوذ بالله من الحور بعد الكور ومن الضلالة بعد الهدى .

أيها المؤمنون :

إن صيامكم لشهر رمضان تؤدون بذلك ركنا من أركان دينكم وهديا من هدي نبيكم صلى الله عليه وسلم وأنتم بذلك في المقام الأول تستجيبون لأمر ربكم جل وعلا واستجابة المؤمن لأمر ربه هي عنوان الفلاح وطريق النجاح وأساس السعادة و بها يفوز المؤمن في دينه وبرزخه وأخراه قال الله جل وعلا
{ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوا وَّنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيّاً}

عباد الله :

الصوم عبادة وأي عبادة جاء في الحديث القدسي " كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به " وقد اختلفت عبارات أهل العلم في تحديد معنى هذا اللفظ القدسي وأظهرها والعلم عند الله أن الصوم أحد الأركان الأربعة العملية العبادية من أركان الإسلام فالثلاثة غير الصوم وقعت لغير الله إما جهلا وإما كرها وإما طوعا فكم من طواغيت عبر التاريخ كله أمروا الناس أن يركعوا ويسجدوا لهم ويعظموهم تعظيما لا يليق إلا بالله فوقع ما يشابه الصلاة لغير الله وإن كان فاعلها لا يعد مسلما وأما الزكاة فالأصل فيها أخذ المال فوقعت لغير الله فكم من طواغيت وسلاطين متجبرين جمعوا الزكوات وأخذوا الأموال طوعاً أو كرهاً أو جهلاً من الناس وأما الحج فالأصل فيه الطواف حول البيت العتيق وكم من الطواغيت والسلاطين عبر التاريخ أمروا الناس أن يطوفوا حول عروشهم ويعظموهم ووقع ذلك كذلك من بعض من ينتسب إلى الإسلام ممن يطوف حول الأضرحة والمشاهد والقبور يظن أن أصحابها ينفعون شيئا لكن التاريخ كله لم يشهد ولم يقع فيه أن أحدا صام لغير الله لأنه لا يوجد أحدا ممن يزعم أنه مستحق للعبادة طلب من الناس أن يعبدوه صياما لأن ذلك يكلفه هو أكثر مما يطيق ولهذا يظهر والعلم عند الله أن المعنى الحقيقي لقوله :" إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به " أنه عبادة لا يمكن أن تقع لغير الله ولهذا اختصها الله جل وعلا بنفسه وأضافها الله تبارك وتعالى لذاته العلية إضافة تشريف .


أيها المؤمنون :

إنك لن تصوم أكمل من هدي محمد صلوات الله وسلامه عليه فإذا تأمل المؤمن في سنة أحمد صلوات الله وسلامه عليه عرف الطريق الأقوم والسبيل الأمثل إلى صيامه تسحر نبيكم صلى الله عليه وسلم قريبا جدا من صلاة الفجر وقال : " تسحروا فإن في السحور بركة " رواه البخاري رحمه الله من حديث أنس " تسحروا فإن في السحور بركة " يتسحر المؤمن حتى يتقوى على طاعة الله فهو لا يمتنع عن الطعام امتثالا لأمر طبيب ولا تقربا لحبيب وإنما يصوم رغبة فيما عند الله من الأجر وامتثالا لما كان من الله من الأمر أفطر نبيكم صلى الله عليه وسلم على رطبات فإن لم يجد فتمرات فإن لم يجد حسا حسوات من ماء ثم يفزع صلى الله عليه وسلم ويقوم إلى الصلاة وأخبر أنه في الحديث القدسي أن الله يقول " أحب عبادي إلي أعجلهم فطرا " إن المؤمن يمتنع عن الأكل والشرب وما أباحه الله له من الجماع وهو يقدر على ذلك كله رغبة فيما عند الله من الأجر وامتثالا لأمر ربه فإذا انقضى وقت الأمر الإلهي وانتهت المدة التي حددها الله وأمر بنهايتها فزع المؤمن إلى الطعام والشراب يظهر إلى الله جل وعلا فقره ويقول لربه ان الحال: ما أحوجني إلى الطعام والشراب وإلى فضلك وإنما امتنعت عنه لما أمرتني فلما أبحت لي أن أكل أكلت ولهذا كان صلى الله عليه وسلم يفطر قبل أن يصلي صلوات الله وسلامه عليه والخير كل الخير في هديه وإتباع سنته وامتثال أمره ولزوم هديه .


عباد الله :

إن المؤمن يجمع إلى تلك العبادة العظيمة بعضا من العبادات وأفعال الخير التي ثبتت عن رسولنا صلى الله عليه وسلم أكثر نبيكم عليه الصلاة والسلام من الصدقة في رمضان خاصة إذا لقيه جبريل يكون أجود ما يكون أجود من الريح المرسلة وقد جاء رجل لأمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه يسأله الصدقة قال :

يا عمر الخير جزيت *** أكسي بنياتي وأمهن
وكلنا من الزمان جنة *** أقسمت بالله لتفعلنه

قال عمر : وإن لم أفعل يكون ماذا ؟ قال : إذا أبا حفص لأمضينه قال عمر : وإن مضيت يكون ماذا قال :
إذا أبا حفص لتسألنه *** يوم تكون الأعطيات جنة
وموقف المسئول بينهن *** إما إلى نار وإما جنة

جعلني الله وإياكم من أهل جنته إعطاء الفقراء مواساة ذوي القربى إجابة السائلين رغبة فيما عند الله من الخير من أعظم ما يدل على حسن الظن برب العالمين جل جلاله إنما تعطيه بيدك يخلفه الله جل وعلا عليك والله تبارك وتعالى خير الرازقين العمرة في رمضان أيها المؤمنون مرغب فيها شرعا قال صلى الله عليه وسلم وهو الصادق و المصدوق " عمرة في رمضان تعدل حجة " وفي رواية لمسلم " عمرة في رمضان تعدل حجة معي " صلوات الله وسلامه عليه فالإتيان بها في رمضان قربة وأي قربة لكن لا يكلف الإنسان نفسه ما لا يطيق ولا يتعرض لأذى الناس إذا أدى العمرة وإنما يؤديها طلبا من الله مغفرته وسعيا إلى نيل رحمة أرحم الراحمين جل جلاله قرأ نبيكم صلى الله عليه وسلم في رمضان القرآن كان جبريل يدارسه القرآن في كل عام مرة حتى كان العام الذي توفي فيه صلوات الله وسلامه عليه فدارسه جبريل في ذلك العام كالمودع دارسه القرآن مرتين القرآن أيها المؤمنون كتاب الله أنزله الله بواسطة خير ملك على خير نبي في خير ليلة من خير شهر يتعبد المؤمن ربه جل وعلا بتلاوته وتدبره والعمل بما فيه والإيمان بمتشابه والعمل بمحكمه يفزع إلى أمر القرآن فينفذه ويرى نهي القرآن فيعرض عنه كل ذلك خوفا من الله وفرطا وامتثال لأمره وطلبا لما عند الله جل وعلا من الأجر والثواب يقرأه المؤمن في صلاته وفي غير صلاته ويتدبره ويعرف معانيه حتى يكون إلى الله أقرب ومن الله أدنى إذ لا نسب بين الله وبين أحد من خلقه ولكنه العمل الصالح ومن أعظم العمل الصالح تدبر القرآن قال الله جل وعلا{ وَإِذَا سَمِعُواْ مَا أُنزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُواْ مِنَ الْحَقِّ يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ (83) وَمَا لَنَا لاَ نُؤْمِنُ بِاللّهِ وَمَا جَاءنَا مِنَ الْحَقِّ وَنَطْمَعُ أَن يُدْخِلَنَا رَبَّنَا مَعَ الْقَوْمِ الصَّالِحِينَ (84) فَأَثَابَهُمُ اللّهُ بِمَا قَالُواْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ}كتب الله لي ولكم هذا المقام الرفيع .

عباد الله :

وكما أن رمضان شهر القرآن فرمضان شهر القيام قال صلى الله عليه وسلم " من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه " وصلاة الليل كنز الأبرار وموئل المتقين الأخيار يتعبدون الله بها العام كله فإذا كان رمضان عظم اجتهادهم وكثرت طاعتهم وزادت صلواتهم وشرع لكم نبيكم صلى الله عليه وسلم صلاة التراويح ابتدأ سنيتها ثلاثة ليال أو أربع كان في حياته مازال الوحي ينزل فخوفا وشفقة على الأمة أن تفرض عليهم هذه الصلاة امتنع صلى الله عليه وسلم عن الخروج لكن الناس كانوا يصلونها أرسالا وفعلوا كذلك في أيام أبي بكر رضي الله عنه وأرضاه وصدرا من خلافة أمير المؤمنين عمر فدخل عمر المسجد ذات يوم كما روى البخاري في صحيحه من حديث عبد الرحمن بن عبد.....أن عمرا دخل المسجد فوجد الناس يصلون التراويح أرسالا يصلي الرجل لنفسه ويصلي الرجل فيصلي بصلاته الرهط فقال رضي الله عنه وأرضاه وهو المحدث الملهم المتبع لسنة محمد صلى الله عليه وسلم قال " لو جمعت الناس على قارئ واحد لكان أكمل " فجمع الناس على أبي بن كعب رضي الله عنه وأرضاه ثم دخل المسجد فإذا الناس يصلون بقارئ واحد فقال رضي الله عنه: وأرضاه نعمت البدعة هي والتي ينامون عنها خير من التي يقومون لها أي لو كانت هذه الصلاة في آخر الليل لكان أكمل وربما فعلها عمر في أول الليل شفقة على الضعفاء وكبار السن ومراعاة لأحوال المسلمين وأما تحديد عددها فالأمر فيه واسع قال الشافعي رحمه الله وهو يمثل أنموذجا لصالح الأسلاف رضي الله عنهم وأرضاهم قال أدركت الناس في المدينة يصلون تسعة وثلاثين وأدركت الناس بمكة يصلون ثلاثا وعشرين وليس في ذلك كله من الأمر ضيق فالأمر فيه واسع وثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم ما زاد في رمضان ولا غيره إحدى عشرة ركعة لكن السلف معاذ الله أن يتركوا سنة نبيهم صلى الله عليه وسلم فالأمر في هذا واسع من صلى إحدى عشرة ركعة أو صلى تسعا وثلاثين أو صلى ثلاثا وعشرين أو زاد على ذلك أو نقص المقصود الأسمى والغاية العظمى أن يقوم الإنسان لرب العالمين جل وعلا في الليل فمن صلى خلف إمام فالأفضل والأكمل أن لا ينصرف حتى ينصرف إمامه .

تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال وجعلنا الله وإياكم ممن يستمع القول فيتبع أحسنه أقول قولي هذا وأستغفر الله العظيم الجليل لي ولكم ولسائر المسلمين من كل ذنب فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.

***
الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى ... أما بعد


عباد الله :

فلنتذكر ونحن نستقبل شهرا مباركا أن الله جل وعلا أفسح لنا في الأجل ومد لنا في العمل وكم من عبد مرهون في قبره لا يستطيع الخروج منه ليقدم أو ليؤخر فاحمد الله أيها المؤمن أن الله جل وعلا أكرمك بأن بلغك شهرا مباركا هو شهر رمضان فازدد من الطاعات وسابق في الخيرات قبل حلول الأجل وقبل فوات العمل فالدنيا كلها زهرة حائلة ونعمة زائلة ولابد من ملاقاة الله .


عباد الله :

إن من الغفلة كل الغفلة أن يجعل الإنسان من أيام رمضان ولياليه كأيام العام كلها وليالي العام كلها لا يغير من حياته شيئا لا يتقرب إلى الله بتوبة ولا يعزم أبدا على قراءة القرآن ولا يرى في المساجد لا في صلاة تراويح ولا في غيرها كل هذا ـ والعياذ بالله ـ من الغفلة والران على العبد ـ نسأل الله لنا ولكم العافية ـ فلا بد من إخلاص النية وعقد العزم وإقامة العمل والصبر والمصابرة في ذات الرب تبارك وتعالى طلبا للأجر ودفعا للوزر وإرضاء للرب جل جلاله
.


عباد الله :

ولئن كان ذلك من الغفلة فإن من الجرأة العظيمة على الله أن يعمد إنسان في شهر مبارك كهذا إلى العلاقات المحرمة والخلوات الآثمة وإلى الفواحش ما ظهر منها وما بطن يحارب الله جل وعلا بها بكرة وعشيا يستره ربه وهو يمضي في معاصيه غير نادم على ما كان منه لا يعرف لله قدرا ولا من الناس حياء ولا للشهر حرمة فمثل هذا تعظم في القبر هلكتُه وتزداد في يوم القيامة حسرته قال الله جل وعلا
{أَحْصَاهُ اللَّهُ وَنَسُوهُ }فليبادر كل امرئ منا بالتوبة إلى الله جل وعلا وليعلم أنه ما حمل أحد على ظهره وكاهله شيئا أعظم من الذنوب قال الله جل وعلا{مِمَّا خَطِيئَاتِهِمْ أُغْرِقُوا فَأُدْخِلُوا نَاراً} والله جعل من شهر رمضان فرصة عظيمة للتوبة قال صلى الله عليه وسلم : " من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر الله له ما تقدم من ذنبه " وقال عليه الصلاة والسلام : " الصلوات الخمس والعمرة إلى العمرة ورمضان إلى رمضان كفارة لما بينهن من الذنوب " فاجعلوا من أيام هذا الشهر المبارك فرصة سانحة لتقوى الله جل وعلا حتى تغفر ذنوبكم وتستر عيوبكم وكلنا جميعا ذو ذنب وعيب نسأل الله الغفران وستر العيوب كلها .

عباد الله :

أكثروا من الدعاء في شهركم هذا فإن الله جل وعلا ذكر الصيام وفضله ثم ختم الله تلك الآيات الغرر بقوله جل وعلا
{وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ } والدعاء هو العبادة في رمضان وفي غيره لكن الأماكن الفاضلة والأزمنة التي اختارها الله لها نوع معين لقبول الدعاء فأكثروا من الدعاء والإلحاح على الله في رمضان وفي غيره أن الله يقبل صالح أعمالكم ويغفر لنا ولكم السيئات أعوذ بالله من الشيطان الرجيم{ مَنْ عَمِلَ صَالِحاً فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاء فَعَلَيْهَا وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيدِ (46) إِلَيْهِ يُرَدُّ عِلْمُ السَّاعَةِ وَمَا تَخْرُجُ مِن ثَمَرَاتٍ مِّنْ أَكْمَامِهَا وَمَا تَحْمِلُ مِنْ أُنثَى وَلَا تَضَعُ إِلَّا بِعِلْمِهِ وَيَوْمَ يُنَادِيهِمْ أَيْنَ شُرَكَائِي قَالُوا آذَنَّاكَ مَا مِنَّا مِن شَهِيدٍ (47) وَضَلَّ عَنْهُم مَّا كَانُوا يَدْعُونَ مِن قَبْلُ وَظَنُّوا مَا لَهُم مِّن مَّحِيصٍ}.

ألا وصلوا وسلموا على الرحمة المهداة والنعمة المسداه سيدنا ونبينا محمد بن عبد الله
{إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً } اللهم صل على محمد وآل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد وبارك اللهم على محمد وآل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد وارضى اللهم عن أصحاب نبيك أجمعين وخص اللهم منهم الأربعة الخلفاء الأئمة الحنفاء أبي بكر وعمر وعثمان وعلي وارضى عنا معهم بمنك وكرمك يا أرحم الراحمين اللهم اغفر لنا في جمعتنا هذه أجمعين اللهم اغفر لنا في جمعتنا هذه أجمعين اللهم بلغنا رمضان وارزقنا صيامه وقيامه على الوجه الذي يرضيك عنا اللهم بلغنا رمضان وارزقنا صيامه وقيامه على الوجه الذي يرضيك عنا اللهم إنا نعوذ بك من فجأة نقمتك وزوال نعمتك ومن تحول عافيتك ومن جميع سخطك اللهم إنا نسألك الفردوس الأعلى من الجنة ونعوذ بك ربنا من النار اللهم وفق ولي أمرنا بتوفيقك وأيده بتأيدك اللهم وفقه لهداك واجعل عمله في رضاك وأجزه عن الإسلام وأهله خير الجزاء اللهم عم بالخير جميع ديار المسلمين وارفع عنهم الضر واللواء والبأساء يا حي يا قيوم اللهم واجعلنا من عبادك الصالحين الذين يقولون الحق وبه يعدلون .

عباد الله :

إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون فاذكروا الله العظيم الجليل يذكركم واشكروه على نعمه يزدكم ولذكر الله أكبر والله يعلم ما تصنعون .


المصدر :
شريط دنت بشائره .


 
التعديل الأخير تم بواسطة احمدالعلي ; 09-06-2014 الساعة 06:25 AM

رد مع اقتباس
قديم 10-06-2014, 03:34 AM   #451


احمدالعلي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3665
 تاريخ التسجيل :  9 - 5 - 2013
 أخر زيارة : 27-12-2021 (01:13 AM)
 المشاركات : 2,468 [ + ]
 التقييم :  3026
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Blue
افتراضي



عن أبي العباس عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال : " كنت خلف النبي صلى الله عليه وسلم يوما ، فقال : ( يا غلام ، إني أُعلمك كلمات :
، احفظ الله يحفظك ، احفظ الله تجده تجاهك ، إذا سأَلت فاسأَل الله
وإذا استعنت فاستعن بالله
واعلم أن الأُمة لو اجتمعت على أَن ينفعـوك بشيء ، لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك
وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء ، لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك
( رفعت الأقلام وجفت الصحف )

رواه الترمذي وقال :" حديث حسن صحيح ".


 

رد مع اقتباس
قديم 10-06-2014, 03:36 AM   #452


احمدالعلي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3665
 تاريخ التسجيل :  9 - 5 - 2013
 أخر زيارة : 27-12-2021 (01:13 AM)
 المشاركات : 2,468 [ + ]
 التقييم :  3026
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Blue
افتراضي










ما يقال في الصلاة على الميت من دعاء
" اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ .. واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) "
( رواه مسلم 663/2)

"اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده " صحيح ( صحيح ابن ماجة 251/1)

" اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم "صحيح ( صحيح ابن ماجة 251/1)

" اللهم عبدك وابن عبدك وابن أَمَتِك احتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسيئاً فتجاوز عنه"رواه الحاكم ووافقه الذهبي ( انظر أحكام الجنائز للألباني ص159)

وإن كان الميت صبياً:
اللهم أعذه من عذاب القبر "حسن ( أحكام الجنائز للألباني ص161)
" اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً "موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً


 

رد مع اقتباس
قديم 10-06-2014, 04:31 AM   #453


احمدالعلي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3665
 تاريخ التسجيل :  9 - 5 - 2013
 أخر زيارة : 27-12-2021 (01:13 AM)
 المشاركات : 2,468 [ + ]
 التقييم :  3026
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Blue
افتراضي



{ الــكلــم الطيــــب للســـلف الصـــــالح }

عن ابن أبي شميلة ، قال :

دخل رجل على عبد الملك بن مروان ممن كان يوصف بالعقل والأدب فقال له عبد الملك بن مروان :
تكلم ؛ فقال :

« بم أتكلم وقد علمت أن كل كلام يتكلم به المتكلم عليه وبال إلا ما كان لله ؟ » فبكى عبد الملك ثم قال :
يرحمك الله لم يزل الناس يتواعظون ويتواصون ،

قال الرجل : « يا أمير المؤمنين ، إن للناس في القيامة جولة لا ينجو من غصص مرارتها ومعاينة الردى فيها إلا من أرضى الله عز وجل بسخط نفسه » قال :
فبكى عبد الملك ثم قال : لا جرم لأجعلن هذه الكلمات مثالا نصب عيني ما عشت أبدا.


 

رد مع اقتباس
قديم 11-06-2014, 03:24 PM   #454


سيف العقيلي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5000
 تاريخ التسجيل :  3 - 6 - 2014
 أخر زيارة : 28-12-2018 (09:44 AM)
 المشاركات : 107,663 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Iraq
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي



بارك الله بك
وجزاك الله خيراً
وكتب في ميزان حسناتك
ان شاء الله
تحياتي



 

رد مع اقتباس
قديم 12-06-2014, 02:58 AM   #455


احمدالعلي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3665
 تاريخ التسجيل :  9 - 5 - 2013
 أخر زيارة : 27-12-2021 (01:13 AM)
 المشاركات : 2,468 [ + ]
 التقييم :  3026
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Blue
افتراضي



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
ارجوا من الجميع الا ينسونا من صالح دعائهم والله يبارك فيكم جميعا .
الموضوع خير للجميع بالتذكير وخير بالاجر من الله عزوجل بان نتذاكر فيما يرضي الله جل في علاه.



الكنز لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم


وعن حازم بن حرملة الأسلمي رضي الله عنه قال: مررت بالنبي صلى الله عليه وسلم فقال لي: ( يا حازم! أكْثر منْ قول :لا حول ولا قوة إلا بالله، فإنّها من كنوز الجنّة ) رواه ابن ماجة بسند صحيح .
وهذا صحابي ثالث يوصيه النبي صلى الله عليه وسلم من الإكثار من ( لا حول ولا قوة إلا بالله ) فعن قيس بن سعد بن عبادة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( ألا أدلك على باب من أبواب الجنّة ؟) قلت : بلى ، قال لا حول ولا قوة إلا بالله )صحيح الترمذي.
وجاء في الحديث الصحيح قول الصحابي الجليل أبو ذر رضي الله عنه (أوصاني حبي صلى الله عليه وسلم أن أكثر من قول لا حول و لا قوة إلا بالله ) .
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ألا أعلّمك – أو قال – ألا أدُلُّك على كلمة من تحت العرش من كنز الجنّة ؟ تقول :لا حول ولا قوّة إلاّ بالله، فيقول الله عزّ وجلّ : أسلم عبدي واسْتسلم ) رواه الحاكم بسند صحيح .
قال الإمام النووي رحمه الله : قال العلماء : سبب ذلك أنّها كلمة اسْتسلام وتفويض إلى الله تعالى، واعْتراف بالإذعان له ، وأنّه لا صانع غيره ، ولا رادّ لأمره ، وأنّ العبد لا يملك شيئاً من الأمر، ومعنى الكنز هنا : أنّه ثواب مدّخر في الجنّة ، وهو ثواب نفيس ، كما أنّ الكنز أنفس أموالكم )) .


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
.. , مجلس , مُتَجدِد , موضوع , الله.. , ذِكْر , بإذن


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف تكون مميزآ بآي منتدى حلآهآ حربي♪ ( أطروحات إحترافيه وبنود أدبية ) 18 29-05-2014 02:54 PM
موضوع فاضي لاتدخل موناليزا ( همســـات الترفيه والطرائف) 13 17-04-2013 11:41 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 10:15 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010