ننتظر تسجيلك هنا


الإهداءات


العودة   منتدى همسات الغلا > ¨°o.O (المنتديات الاسلاميه) O.o°¨ > ( همســـــات الإسلامي )


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-04-2014, 05:44 AM   #358


مرام غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4450
 تاريخ التسجيل :  7 - 2 - 2014
 العمر : 27
 أخر زيارة : 17-12-2021 (09:38 AM)
 المشاركات : 14,152 [ + ]
 التقييم :  560147
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Deeppink
افتراضي



قوله تعالى ( وإن من شيء إلا عندنا خزائنه ) متضمن لكنز من الكنوز وهو أن كل شيء لا يطلب إلا ممن عنده خزائنـه ، ومفاتيـح تلك الخزائن بيديـه ، وأن طلبه من غيره طلب ممن ليس عنـده ولا يقـدر عليه.


 

رد مع اقتباس
قديم 09-04-2014, 12:34 PM   #359


اللحيدان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4741
 تاريخ التسجيل :  9 - 4 - 2014
 العمر : 67
 أخر زيارة : 13-04-2014 (08:36 PM)
 المشاركات : 131 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رءوف رحيم


 

رد مع اقتباس
قديم 10-04-2014, 03:17 AM   #360


غنوجه الكويت غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4371
 تاريخ التسجيل :  13 - 1 - 2014
 أخر زيارة : 13-06-2016 (12:38 AM)
 المشاركات : 22,391 [ + ]
 التقييم :  46914416
 الدولهـ
Kuwait
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
سبحان الله والحمدالله
والله اكبر
ولا اله الا الله
لوني المفضل : Palevioletred
افتراضي



الْحَمْدُ لِلَّهِ عَدَدَ مَاخَلَقَ،
وَالْحَمْدُ لِلَّهِ مِلْءَ مَاخَلَقَ،
وَالْحَمْدُ لِلَّهِ عَدَدَمَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ،
وَالْحَمْدُ لِلَّهِ عَدَدَمَا أَحْصَى كِتَابُهُ،
وَالْحَمْدُ لِلَّهِ مِلْءَ مَا أَحْصَى كِتَابُهُ،
وَالْحَمْدُ لِلَّهِ عَدَدَ كُلِّ شَيْءٍ،..
وَالْحَمْدُ لِلَّهِ مِلْءَ كُلِّ شَيْءٍ ..


 

رد مع اقتباس
قديم 12-04-2014, 01:39 PM   #361


احمدالعلي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3665
 تاريخ التسجيل :  9 - 5 - 2013
 أخر زيارة : 27-12-2021 (01:13 AM)
 المشاركات : 2,468 [ + ]
 التقييم :  3026
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Blue
افتراضي



ما يندم عليه اهل الجنة وهم في نعيمهم,,, ادخل لتعرف

يقول عليه الصلاة والسلام { ليس يتحسر أهل الجنة على شيء إلا على ساعة لم يذكروا الله فيها }
فتخيلوا معي ان اهل الجنة يتحسرون وهم في نعيمهم في تلك الدار التي قال الله عنها (لهم فيها ما تشتهي أنفسهم ولهم فيها ما يدعون) فهم يتحسرون على ما ضيعوه لما يرون من التفاضل في الدرجات
فيقول الواحد منهم ياليتني زدت ولو بتسبيحة لبلغت تلك المنزلة ثم السؤال الاهم:
اذا كان هذا حال اهل الجنة يتحسرون على ساعة لم يعصوا الله فيها بل ضيعوها في غير معصية, فما هو حال من ضيعها في معصية ؟؟!!!
اسال الله ان يوفقني واياكم لما فيه خير لنا في الدنيا والاخرة وان يجعل السنتنا رطبة بذكره فذكره سبحانة اكبر من كل شي (ولذكر الله اكبر)


 

رد مع اقتباس
قديم 12-04-2014, 01:46 PM   #362


احمدالعلي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3665
 تاريخ التسجيل :  9 - 5 - 2013
 أخر زيارة : 27-12-2021 (01:13 AM)
 المشاركات : 2,468 [ + ]
 التقييم :  3026
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Blue
افتراضي



المؤمن المؤثر خير من المؤمن الساكن




الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
فإن الله خلقنا لعبادته والقيام بحقه و رتب على ذلك الحساب و الجزاء في الآخرة كما قال تعالى: { وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ }. وإن الله رتب السعادة في الدنيا والنجاة في الآخرة على تحقق وصف الإيمان والعمل الصالح كما قال تعالى :{ مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}. فمن اتصف بالإيمان الصادق و العمل الصالح عاش سعيدا في الدنيا فائزا في الآخرة بالنعيم المقيم و رضوان الباري جل جلاله. و هذا الوصف يعني الإيمان والجزاء المترتب على الإيمان من النعيم و الرضوان و الرحمة والسكينة و الهداية في الدنيا والآخرة عام يشمل كل مؤمن سواء كان شريفا أو وضيعا سواء كان مقلاً من العمل الصالح أو كان مكثراً من العمل الصالح، سواء كان صغيراً أو كبيراً عالماً أو جاهلاً فكل من اتصف بالإيمان والعمل الصالح وإن قل دخل في نصوص الوعد والنعيم ، في النصوص التي تدل على السعادة و الهداية والجنة لمن اتصف بالإيمان والعمل الصالح ، لكن دلت النصوص و هنا بيت القصيد دلت النصوص الشرعية في الكتاب والسنة على فضل و تقدم المؤمن المؤثر، المؤمن العامل المتفاعل على المؤمن الساكن

من هو المؤمن المؤثر المتفاعل؟ هو ذلك المؤمن السابق بالخيرات، الساعي بالإصلاح و الدعوة إلى الله ، المتعاون على البر والتقوى، الآمر والناهي ، المجتهد في الترقي في مدارج العلم والعمل ، المصحح لحاله. فذلك المؤمن أفضل و خير من المؤمن الذي يقتصر على أداء الشعائر فقط و لا يزيد على ذلك و لا يكترث بالفضائل و أعمال الخير المتعدية ولا يشارك في إصلاح المجتمع و لا يحرك ساكنا في ذلك.

سأذكر شيئا من الأدلة على بيان هذه الحقيقة أن المؤمن المؤثر المؤمن العامل أفضل و خير و أحب إلى الله من المؤمن الذي لا يتصف بذلك قال تعالى: { لَا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فَضَّلَ اللَّهُ الْمُجَاهِدِينَ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ عَلَى الْقَاعِدِينَ دَرَجَةً وَكُلًّا وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَى وَفَضَّلَ اللَّهُ الْمُجَاهِدِينَ عَلَى الْقَاعِدِينَ أَجْرًا عَظِيمًا (95) دَرَجَاتٍ مِنْهُ وَمَغْفِرَةً وَرَحْمَةً وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا} . فدلت الآيتان الكريمتان على أن من جاهد بماله ونفسه و بذل عمره في سبيل نصرة هذا الدين أفضل إلى الله تعالى من ذلك المؤمن القاعد، لكن بشرط ألا يكون معذورا أما المؤمن المعذور ، المؤمن الذي لا يستطيع الجهاد ، المؤمن الذي حالت دونه ودون الجهاد نوع من الظروف يعني المعيشية أو كذلك السياسية أو غير ذلك من الظروف أو أنه قام فيه مانع يمنعه من هذه العبادة أو غير ذلك من الأعذار فهذا المؤمن إن كان صادقا في نيته، صادقا في عزمه وفي نيته فإنه يرجى له أن يكون مثل من خرج بماله ونفسه كما أخبر بذلك النبي صلى الله عليه و سلم ، وكذلك قال النبي صلى الله عليه و سلم : (مَن سأل الله الشهادة بصدق بلّغه الله منازل الشهداءِ وإن ماتَ على فراشِه). رواه مسلم. و قال النبي صلى الله عليه و سلم في بيان هذه الحقيقة : (المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف و في كل خير) رواه مسلم. فدل هذا الحديث على أن المؤمن القوي بدعائه وإخلاصه و عزيمته و عمله ، و طلبه للكسب، و قيامه بالأمر والنهي ، وطلبه للعلم وغير ذلك من مظاهر القوة المعنوية فإنه خير و أحب إلى الله من المؤمن الضعيف، من المؤمن الذي لم يتصف بذلك و في كل خير. و قد نبه بعض أهل العلم على أن ليس المقصود في هذا الحديث القوة الحسية فإن الإنسان لا يحمد شرعا و لا يمدح بقوته البدنية. وثبت أيضا في الحديث الصحيح أن النبي صلى الله عليه و سلم قال: (خيركم من تعلم القرآن و علمه). رواه البخاري. والأدلة والشواهد كثيرة في الكتاب والسنة تدل على أن المؤمن الفاعل العامل المتفاعل خير وأفضل من المؤمن الساكن القاعد. إن الله يحب ذلك المؤمن المتفاعل المؤثر في محيطه وبيئته التي يعيش فيها، الذي يسخر وقته وجهده لنصرة هذا الدين بحسب علمه واستطاعته في أي مجال يحسنه فهو مع القيام بالفرائض الظاهرة حريص على خدمة هذا الدين يساهم بالخير في كل باب فتح له ، يساهم في إطفاء الفتنة و إزالة الشرور على المسلمين حريص على نفع عباد الله بالكلمة والابتسامة و النصيحة والمال و الموعظة والعلم والإرشاد. ذلك المؤمن قلبه حي ذو غيرة على المحارم ، يحترق و يقلق لما يراه من أحوال المسلمين مع ربهم و دينهم يعني من تقصيرهم ، ويألم و يحزن لما يحل بهم من النكبات والمصائب. هذا المؤمن لا يجد باب خير إلا ولجه و لا باب شر إلا حذر منه ، كثير الدعاء بالغيب للمؤمنين أحياءً و أمواتا، يعني خيره يصل إلى الأحياء و كذلك إلى الأموات { رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ}. حريص على إيصال الخير لهم بأي وجه وعند أي مناسبة وفي الحديث: (أحب العباد إلى الله أنفعهم لعباده). و الحديث يطول في أوصاف ذلك المؤمن، المؤمن الحق كامل الإيمان الذي تحلى بالفضائل و سابق بالخيرات. أما المؤمن القاعد الساكن الذي لا يزيد في عمله على الفرائض و لا يكترث بما حوله ولا يشارك في إصلاح بيئته وأهله وحيه وعمله و بلده ولا يهتم بنصرة هذا الدين و لا خدمة أولياءه فهو عطل لا يطلب علما و لا يشتغل بدعوة ولا نسك ولا دعاء و لا يغار على محارم الله ولا يشارك في الإصلاح قد شغلته دنياه و غفلته عن حمل هذا الدين والتشرف بالذب عنه فهذا المؤمن و إن كان على خير إلا أنه فاتته الدرجات العلا و المنازل العليا بالجنة ومن كانت هذه حاله كان أقرب إلى الغفلة و المعصية و ضعف الإيمان من غيره.

إخواني في الله إن المؤمن إذا قدم على ربه و نظر كما جاء في الحديث الصحيح فينظر أيمن منه و ينظر أشأم منه فلا يرى إلا ما قدم ، حينما ينظر في صحائف أعماله في ذلك الموقف سيحمد نفسه المؤمن المتفاعل المؤثر لما يرى من الخيرات العظيمة و الأجور العميمة الكاملة ، فهذه كلمة ألقاها في مسجد ، و هذه نصيحة ألقاها على أخيه ، و هذه شفاعة أداها إلى أحد المسلمين ، و هذا إصلاح قام به في إصلاح أسرة أو امرأة ضلت عن الطريق ، و هذه كلمة حق قال بها في أمر أو نهي، وهذا درس علم ألقاه عند الطلاب في أحد المجالس ، و هذا درهم تصدق به، و هذا وهذا من الخيرات، وهذه كلمة طيبة قالها إلى أحد المنكوبين المأسوفين بحزن أو مصيبة ، وهذا تبسم في وجه إنسان ، وهذه كذلك كلمة دعوة قالها لأحد الكفار إلى غير ذلك من الأعمال الصالحة والعبادات المتعدية.

إننا اليوم قد لا نشعر بهذا لا يشعر المؤمن في الدنيا إخواني في الله بالأعمال الصالحة التي يقدمها غالبا ، و إن كان الله عز و جل قد يعجل له الطيبة في الدنيا من الذكر الحسن والقبول الحسن بين إخوانه المؤمنين و قد ينفس له الكرب كما ورد ذلك في بعض الآثار ، و لكنه لا يتحقق من عمله الصالح إلا إذا قدم على رب كريم ورأى في صحائف أعماله. أما المؤمن المقصر الساكن القاعد الذي قد ترك فضائل الأعمال و ترك المشاركة في الإصلاح وترك نصرة هذا الدين فإن هذا المؤمن، وإن كان على خير، فإنه سيحزن أشد الحزن و سيأسف أشد الأسف حينما ينظر في صحائف أعماله فلا يجد إلا عملا يسيرا ، و ربما وجد أعمالا من السيئات و لذلك جاءت الآثار والأخبار بهذا: أنه ما من قوم يجلسون مجلسا لا يذكر اسم الله فيه و في رواية لا يصلون على النبي إلا وكان عليهم ذلك المجلس حسرة وندامة يوم القيامة.

إخواني في الله تأملوا حياة النبي صلى الله عليه و سلم ، كيف كان النبي صلى الله عليه و سلم ؟
لقد كان النبي صلى الله عليه و سلم المثال الحق والأنموذج الرائع للمؤمن المتفاعل العامل لقد كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يعيش لإسعاد المؤمنين يقدم مصلحة الأمة على مصلحته الخاصة لقد كان رسول الله صلى الله عليه و سلم لا يعرف يومه وليلته في شيء من العطلة غالبا إلا إذا كان فيه مصلحة راجحة من إدخال السرور على الأهل أو الاستمتاع المباح ، وإلا فقد كان سائر وقته صلى الله عليه وسلم ما بين علم وإرشاد وتعليم و بذل صدقة ونصيحة، وأمر بالمعروف ونهي عن المنكر وسعي في قضاء حاجة و إصلاح بين متخاصمين. أذكر لكم موقفا عظيما ثبت في الصحيح : (خرج النبي صلى الله علي و سلم يصلح بين حيين من الأنصار، انظروا لما خرج قبل أن تحين الصلاة فذهب إلى ذلك الحي يصلح بينهم ، و حانت الصلاة فجاء بلال و استشار أبا بكر هل يقيم الصلاة أم لا، فأشار أبو بكر عليه أن يقيم الصلاة، فصلى أبو بكر بالناس، فجاء النبي صلى الله عليه وسلم فحمد أبو بكر مقامه بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم و لكنه لم يستطع أن يتم الصلاة من باب الأدب مع رسول الله فتراجع أبو بكر فأتم النبي عليه الصلاة والسلام الصلاة). انظروا إلى حال النبي صلى الله عليه و سلم، لم يقل صلى الله عليه وسلم تخاصموا و ربما بعد يوم أو يومين يقع الصلح بينهم بل سابق النبي صلى الله عليه وسلم ، بادر النبي صلى الله عليه وسلم وسابق في إصلاح القوم وفي إصلاح الناس مما يدل على فضل هذا العمل ، والشواهد في سيرة النبي صلى الله عليه وسلم كثيرة في هذا الباب. فأسأل الله عز وجل أن يرزقني وإياكم العمل الدؤوب في نصرة هذا الدين وإن أعظم شعبة في الدين بعد الإيمان هو طلب العلم ، التفكر في معاني الكتاب ومعاني السنة والعكوف عند العلماء والدعوة إلى الله عز و جل ونصرة هذا الدين بكل أنواع النصرة المشروعة.

إخواني في الله إن المؤمن الذي يعمل لهذا الدين وينصر هذا الدين و يتفاعل كل بحسب استطاعته والخطاب في هذا عام للرجل والمرأة وليس خاصا للرجل، بل حتى المرأة أيضا يشملها سائر النصوص والأدلة وسائر الفضائل في باب الدعوة إلى الله إلا الأعمال التي خاصة بالرجال. إن المؤمن الذي يدخل في هذا السباق و المجال والله إخواني في الله ليجد سعادة عظيمة و يجد اِشراقة في القلب وسكينة في الروح والنفس و يجد انشراحا في الصدر و يجد فرحا برحمة الله عز وجل لا يجده في الدنيا ولا في المناصب ولا في الشهرة لماذا ؟ لأنه إذا تأمل في معنى لطيف علم أن الله عز و جل قد وفقه فالله سبحانه و تعالى اختاره لهذا العمل الجليل، اختاره لنصرته هذا الدين واصطفاه من بين سائر المؤمنين، بينما الناس ساهرون غافلون في سبيل الشهوات وفي جمع الملذات وحطام الأموال، وهو ساهر في طاعة ربه و في دعوة الخلق والعلم النافع والعمل الصالح.

فأسال الله عز وجل أن يرزقني و إياكم العلم النافع و العمل الصالح و أن يفتح علينا في هذا الباب و أن يجعلنا مفاتيح خير، وأن يجعل لنا أثرا عظيما في الأمة كل بحسب علمه وحسب استطاعته. ومن سلك طريق العلا و ترقى في مدارج الأعمال العظيمة فإن الله سيفتح عليه، إن شاء الله تعالى، وأسال الله تعالى أن يفتح علينا و صلى الله و سلم على نبينا محمد وعلى آله و صحبه أجمعين.
خالد بن سعود البليهد


 

رد مع اقتباس
قديم 12-04-2014, 01:48 PM   #363


احمدالعلي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3665
 تاريخ التسجيل :  9 - 5 - 2013
 أخر زيارة : 27-12-2021 (01:13 AM)
 المشاركات : 2,468 [ + ]
 التقييم :  3026
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Blue
افتراضي



من أسباب البركة

1ـ قراءة القرآن

يقول الله تبارك وتعالى: {وَهَذَا كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ} الأنعام:92، فالقرآن جعله الله بركة من خلال اتباع تعاليمه وقراءته وتحكيمه والتداوي به، ولذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: البيت الذي يذكر فيه القرآن تسكنه الملائكة، وتهجره الشياطين، ويتسع بأهله ويكثر خيرًا.

2ـ التقوى والإيمان بالله

يقول تعالى: {وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالأرْضِ} الأعراف:96، ويتضح لنا من قول الله تعالى أن الإنسان المؤمن التقي سوف يشعر بالبركة في حياته وفي زوجته وفي أولاده.
3ـ البسملة
يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا دخل الرجل بيته فذكر الله تعالى عند دخوله وعند طعامه قال الشيطان لأصحابه: لا مبيت لكم ولا عشاء, إذًا فذكر الله والبسملة لا بد أن يبدأ بهما الإنسان في كل شيء حتى عند جماع الزوجة يقول: اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا, فإذا رزق بمولود في تلك الليلة بارك الله له فيه لأن أي عمل لا يبدأ باسم الله فهو أبتر أي مقطوع البركة.

4ـ الاجتماع على الطعام وبعض الأطعمة

كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم: كلوا جميعًا ولا تفرقوا فإن البركة في الجماعة, فطعام الواحد يكفي لاثنين وطعام الاثنين يكفي الثلاثة والأربعة وكذلك هناك بعض أنواع الطعام فيها بركة مثل اللبن والعسل والزيت والتمر.

5ـ السحور
كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم: تسحروا فإن في السحور بركة والمراد في البركة الأجر والثواب، ولكي يكون الإنسان مرتاحًا في الصوم.
6ـ ماء زمزم

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن ماء زمزم مباركة إنها طعام طعم وشفاء سقم..
8ـ ليلة القدر
يقول الله تعالى: {إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ} الدخان:3 ويعني ليلة القدر، فهي خير من ألف شهر.
9ـ العيدان

تقول إحدهن: كنا نؤمر أن نخرج يوم العيد حتى تخرج البكر من خدرها، ويخرج الحيض فيكن خلف الرجال، يرجون بركة ذلك اليوم وطهرته.

10ـ المال الحلال
فالله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبًا، يقول سهل رحمه الله في آكل الحرام: عصت جوارحه شاء أم أبى، ومن أكل الحلال أطاعت جوارحه ووفقت للخيرات.
11ـ كثرة الشكر والحمد

قال تعالى: {لَئِنْ شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ} إبراهيم:7.

12ـ الصدقة

كما أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم: صدقة السر تطفئ غضب الرب.
13ـ البر وصلة الرحم

يقول النبي صلى الله عليه وسلم: صلة الرحم وحسن الخلق وحسن الجوار يعمرن الديار ويزدن في الأعمار.

14ـ التبكير في طلب الرزق

فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: بورك لأمتي في بكورها ولذلك فإن كثيرًا من الأشخاص الأغنياء عندما سئلوا عن سر غناهم قالوا السبب التبكير
قالوا: عندما سمعنا حديث رسول الله عن التبكير أصبحت أرسل تجارتي في أول النهار ويروى أنه؟؟؟ أُثرِي ثراءً عظيمًا.

15ـ الزواج

يعتبر الزواج من الوسائل الجالبة للبركة على الزوج والزوجة كما يقول الله تعالى: {إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ} النور:32 ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: التمسوا الرزق في الزواج.

16ـ إقامة الصلاة

يقول الله تعالى: {وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لا نَسْأَلُكَ رِزْقاً نَحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى} طـه:132...
17ـ التوكل على الله
يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: لو أنكم توكلتم على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصًا وتروح بطانًا.

18ـ الاستغفار

يعتبر الاستغفار مصدرًا للبركة كما يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجًا ومن كل هم فرجًا ورزقه من حيث لا يحتسب.


 

رد مع اقتباس
قديم 12-04-2014, 02:10 PM   #364


احمدالعلي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3665
 تاريخ التسجيل :  9 - 5 - 2013
 أخر زيارة : 27-12-2021 (01:13 AM)
 المشاركات : 2,468 [ + ]
 التقييم :  3026
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Blue
افتراضي



القول في ذكر مساوي وحسنات الميت

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده .. أما بعد.
فإن كان ذلك سبا محضا ؛ كقولهم هو فاسق أو فاجر فلا يجوز ؛ لم ثبت عند البخاري في "الصحيح" عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال النبي صلى الله عليه وسلم : "لا تسبوا الأموات فإنهم قد أفضوا إلى ما قدموا" وفي بعض الروايات الصحيحة : "فتؤذوا الأحياء".
وإن كان ذلك حديثا عن أقواله وأفكاره المعلنة بيانا لخطأها وانحرافها ، أو كان بيانا لحاله في الرواية فلا يُعد من سب الأموات الذي نُهينا عنه .
قال ابن حجر : (.. وَأَصَحّ مَا قِيلَ فِي ذَلِكَ أَنَّ أَمْوَات الْكُفَّار وَالْفُسَّاق يَجُوز ذِكْر مَسَاوِيهِمْ لِلتَّحْذِيرِ مِنْهُمْ وَالتَّنْفِير عَنْهُمْ ) أهـ .
أقول : لاسيما إذا رافق موته ثناء على فكره ومنهجه ؛ فينبغي ان يكون مع ذلك بيان لمحل مخالفته وانحرافه ؛ إذا كان ذلك في نفاق ظاهر ، أو مخالفةٍ لقطعي معلوم .
وعلى ذلك يُحمل ما ثبت في الصحيحين عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : مروا بجنازة فأثنوا عليها خيرا فقال النبي صلى الله عليه وسلم : "وجبت" ثم مروا بأخرى فأثنوا عليها شرا فقال : "وجبت" فقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه ما وجبت؟ قال : "هذا أثنيتم عليه خيرا فوجبت له الجنة وهذا أثنيتم عليه شرا فوجبت له النار أنتم شهداء الله في الأرض" .
قا ابن حجر في "الفتح" : ( .. قَالَ النَّوَوِيّ : وَالظَّاهِر أَنَّ الَّذِي أَثْنَوْا عَلَيْهِ شَرًّا كَانَ مِنْ الْمُنَافِقِينَ . قُلْت : يُرْشِد إِلَى ذَلِكَ مَا رَوَاهُ أَحْمَد مِنْ حَدِيث أَبِي قَتَادَة بِإِسْنَادٍ صَحِيح أَنَّهُ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ يُصَلِّ عَلَى الَّذِي أَثْنَوْا عَلَيْهِ شَرًّا , وَصَلَّى عَلَى الْآخَر ) أهـ كلام ابن حجر .
أما أخطاء أهل القبلة بالجهل أو التقليد أو التأويل فتكون بالنقض على أقوالهم دون الحاجة إلى التعرض إلى أشخاصهم ؛ لاسيما إذا كان في وقت قريب من موته . والله أعلم .
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
.. , مجلس , مُتَجدِد , موضوع , الله.. , ذِكْر , بإذن


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف تكون مميزآ بآي منتدى حلآهآ حربي♪ ( أطروحات إحترافيه وبنود أدبية ) 18 29-05-2014 02:54 PM
موضوع فاضي لاتدخل موناليزا ( همســـات الترفيه والطرائف) 13 17-04-2013 11:41 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 09:19 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010