ننتظر تسجيلك هنا


الإهداءات


العودة   منتدى همسات الغلا > ۞ (المنتديات الاسلاميه) ۞ > ( همســـــات الإسلامي )


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-06-2018, 12:26 AM   #8


تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,156 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
افتراضي



﴿ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا(41) ﴾ الأحزاب

يعني : اذكروا الله باللسان ، واذكروه في الأحوال كلها ، لأن الإنسان لا يخلو إما أن يكون فى طاعة ، أو في معصية ، أو في نعمة أو في الشدة ، فإذا كان في الطاعة ينبغي أن يذكر الله - تعالى - ويقر بالأخلاص ، يسأل الله القبول والتوفيق ، وإذا كان في المعصيه ، ينبغي أن يذكر الله - تعالى - ويسأله التوبة والمغفرة ، وإذا كان في النعمة ، يذكرة بالشكر ، وإذا كان في الشدة يذكرة بالصبر .

وقيل : " أذكروا الله " ، أثنوا عليه بضروب الثناء ، من التقديس والتمجيد واالتهليل والتكبير ، وما هو أهله ، وأكثروا ذلك .

ويجوز أن يريد بالذكر وإكثار : تكثير الإقبال على العبادة ، فإن كل طاعة ، وكل خير من جملة الذكر .





(وَاذْكُر رَّبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعاً وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ وَلاَ تَكُن مِّنَ الْغَافِلِينَ (205)) الأعراف

يعني : اقرأ يا محمد إذا كنت إماماً فى نفسك ( تَضَرُّعاً ) ، أي : مستكيناً ، ( وَخِيفَةً ) ، أي : خوفاً من عذابه .
وقال الضحاك : " معناه : أجهر بالقراءة في الصلاة الغداء والمغرب والعشاء " .

( وَلاَ تَكُن مِّنَ الْغَافِلِينَ ) يعني : لا تغفل عن القراءة في الظهر والعصر ، فإنك تخفي القراءة فيهما .
قال الزمخشري - رحمة الله : قال تعالى ( وَاذْكُر رَّبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعاً ) عام في الأذكار من قراءة القرآن ، والدعاء ، والتسبيح ، والتهليل ، وغير ذلك . ( تَضَرُّعاً وَخِيفَةً ) متضرعاً وخائفاً . ( دُونَ الْجَهْرِ ) ومتكلماً كلاماً دون الجهر ، لآن الإخفاء أدخل في الأخلاص ، وأقرب إلى حسن التفكير . ( بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ ) لشغل هذين الوقتين ، أو أراد الداوم ، معني ( بِالْغُدُوِّ ) بأوقات الغدو ، وهي الغدات .( وَلاَ تَكُن مِّنَ الْغَافِلِينَ ) من الذين يغفلون عن ذكر الله ، ويلهون عنه .
قولة : ( بِالْغُدُوِّ ) ، أي : أول النهار .
قوله : ( الآصَالِ ) ، جمع أصيل ، وهو ما بين العصر إلى المغرب.




 

رد مع اقتباس
قديم 09-06-2018, 12:27 AM   #9


تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,156 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
افتراضي



الذكــــــــــــــــر عنـــــــــــد الوضـــــــــــوء ...


{ بســــــــــم اللـــــــــــــــه } . [ أبو داود وأبن ماجه وأحمد ]

* صحابي الحديث : أبو هريرة وغيرة رضى الله عنه .

والحديث بتمامة ، هو قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا صلاة لمن لا وضوء له ، ولا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه ) .

قال ولي الله الدهلوي رحمة الله - في " الحجة " : (( هو نص على أن التسمية ركن أو شرط ، يحتمل أن يكون المعنى لا يكمل الوضوء ، لكن لا أرتضي بمثل هذا التأويل البعيد ، الذى يعود بالمخالفة على اللفظ )) . أنتهي .




 

رد مع اقتباس
قديم 09-06-2018, 12:30 AM   #10


تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,156 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
افتراضي



الــــذكــــر بعــــد الفـــراغ مــــن الــــوضـــــوء ...

{ أشْهَدُ أنْ لا إلَهَ إلاَّ اللهُ وَحْدَهُ لا شَرِيْكَ لَهُ، وأشْهَدُ أنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ ورَسُولُهُ... }[ مسلم ].

* صحابي الحديث : عقبة بن عامر الجهني رضي الله عنه.

قوله : " أشهد " ، أي: أقر بقلبي ناطقاً بلساني؛ لأن الشهادة نطق وإخبار عما في القلب.

وأصلها أي : الشهادة من شهود الشيء ؛ أي : حضوره ورؤيته؛ فكأن هذا المخبر عما في قلبه الناطق بلسانه، كأنه يشاهد الأمر بعينه.

قوله: " لا إله إلا الله " ، أي : لا معبود حقٌّ أو بحق إلا الله تعالى.

قوله : " وحده " توكيد للإثبات.

قوله : " لا شريك له " توكيد للنفي.

قوله : " عبده " وصفه بالعبد لأنه أعبد الناس، وأشدهم تحقيقاً لعبادة الله تعالى.

قوله: " ورسوله " وصفه بالرسول ؛ لأنه حمل الرسالة العظيمة وهي الإسلام إلى الناس كافة.

وجاء في نهاية الحديث قوله صلى الله عليه وسلم ، في جزاء من قال هذا الذكر:( إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء ). [ حديث صحيح ]




{ اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِنَ التَّوَّابينَ, واجْعَلْنِي مِنَ الْـمُتَطَهِّرِينَ} [ الترمذي].

* صحابي الحديث : عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

قوله : "التَّوَّابين " جمع توَّاب، وهي صفة مبالغة، والتوبة هي الرجوع من معصية الله تعالى إلى طاعة الله تعالى.

قال العلماء : التوبة واجبة من كل ذنب، فإن كانت المعصية بين العبد وبين الله تعالى لا تتعلق بحق آدمي، فلها ثلاثة شروط :

1- أن يقلع عن المعصية،
2- أن يندم على فعلها،
3- أن يعزم ألا يعود إليها أبداً ؛ فإن فُقِدَ أحدُ الثلاثة لم تصح التوبة.



وإن كانت المعصية تتعلق بآدمي فشروطها أربعة: هذه الثلاثة، وأن يبرأ من صاحبها؛ فإن كانت مالاً أو نحوه رده إليه، وإن كانت حدَّ قذف ونحوه مَكَّنَه منه أو طلب عفوه، وإن كانت غيبة استحلَّهُ منها.

ويجب أن يتوب من جميع الذنوب، فإن تاب من بعضها، صحت
توبته عند أهل الحق من ذلك الذنب، وبقي عليه الباقي.
واعلم أن التوبة لابد أن تكون في زمن تقبل فيه؛ فإن تاب في زمن لا تقبل فيه لم تنفعه التوبة.

والزمن الذي لا تقبل فيه التوبة هو حين الغرغرة؛ لقوله صلى الله عليه وسلم : (إن الله عز وجل يقبل توبة العبد ما لم يغرغر) [ رواه الترميذي ] ؛ والغرغرة هي: وصول الروح الحلقوم, وحين طلوع الشمس من مغربها؛ لقوله صلى الله عليه وسلم : ( من تاب قبل أن تطع الشمس من مغربها تاب الله تعالى عليه ) [ رواه مسلم].

قوله : " المتطهرين " : جمع متطهر؛ صفة مبالغة، والطهارة هي النظافة ورفع الحدث أو إزالة النجس.

ولما كانت التوبة طهارة الباطن عن أدران الذنوب، والوضوء طهارة الظاهر عن الأحداث المانعة عن التقرب إلى الله تعالى، ناسب الجمع بين هذا الحديث وقوله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ} البقرة : 222




{ سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ, أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَه إلاَّ أَنْتَ, أَسْتَغْفِرُكَ وأَتُوبُ إلَيْكَ } [ النسائي في عمل اليوم والليلة ].

* صحابي الحديث : أبو سعيد الخدري؛ سعدبن مالك رضي الله عنه.

قوله : " سبحانك اللهم وبحمدك " سبحان اسم أقيم مقام المصدر وهو التسبيح، منصوب بفعل مضمر تقديره أسبحك تسبيحاً ؛ أي: أنزهك تنزيهاً من كل السوء والنقائص، وقيل: تقديره أسبحك تسبيحاً مقترناً بحمدك.

قوله : " أستغفرك " ، أي : أطلب مغفرتك.
قوله : " أتوب إليك " ، أي : أرجع إليك.

وجاء في نهاية الحديث؛ قوله صلى الله عليه وسلم في جزاء مَن قال هذا الذكر: (( كتب في رق ثم طبع بطابع، فلم يكسر إلى يوم القيامة )) [ أخرجه النسائي ].






 

رد مع اقتباس
قديم 09-06-2018, 12:31 AM   #11


تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,156 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
افتراضي



أذكــــــار الخــــــــــــروج مــــــــــن المـــــــــنزل ..

{ بِسْمِ اللهِ ، تَوَكَّلْـتُ عَلى اللهِ وَلا حَوْلَ وَلا قُـوَّةَ إِلاّ بِالله }. [أبو داود و الترمذي ] .



* صحابي الحديث : أنس بن مالك رضي الله عنه.


وجاء في نهاية الحديث ؛ قوله صلى الله عليه وسلم يُقال له:كُفِيتَ وَوُقِيتَ وهُدِيتَ، وتنحَّى عنه الشيطان، فيقول لشيطان آخر: كيف لك برجلٍ قد هُدي وكفي ووقي؟ ).

قوله :
" بسم الله " أي : بسم الله أخرج.


قوله :
" توكلت على الله " أي : فوضت جميع أموري إليه سبحانه وتعالى.


قوله : "
يقال له " يجوز أن يكون القائل هو الله تعالى، ويجوز أن يكون ملك من الملائكة.


قوله :
" كفيت" أي : صرف عنك الشر.


قوله :
" ووقيت " أي : حفظت عن الأشياء الخفية عنك من الأذى والسوء.


قوله : "
وهديت " إلى طريق الحق والصواب، حيث وفقت على تقديم ذكر الله تعالى، ولم تزل مهدياً في جميع أفعالك، وأقوالك، وأحوالك.


قوله : "
وتنحى عنه " أي : بعد عنه الشيطان، - فيقول لشيطان آخر - يَقْصِدُ أذاه، وإخلاله كيف لك برجل ) ، يعني : ما بقي لك يد في رجل قد هُدي بذكر الله، وكُفي شرك، وَوقي من مكرك وكيدك.



{ اللّهُـمَّ إِنِّـي أَعـوذُ بِكَ أَنْ أَضِـلَّ أَوْ أُضَـل ، أَوْ أَزِلَّ أَوْ أُزَل ، أَوْ أَظْلِـمَ أَوْ أَُظْلَـم ، أَوْ أَجْهَلَ أَوْ يُـجْهَلَ عَلَـيّ } . [صحيح الترمذي ]



* صحابية الحديث :أم سلمة ؛ هند بنت أبي أمية المخزومية زوج النبي صلى الله عليه وسلم - رضي الله عنها.

قوله :
" أنْ أَضِلَّ " أي : أن أضل في نفسي، والضلال الذي هو نقيض الهدى، وفي الأصل ضل الشيء إذا ضاع، وضل عن الطريق إذا حار.


قوله:
" أو أُضَل " أو أن يضلني غيري.


قوله :
" أو أَزِلَّ أو أُزَلَّ " كلاهما من الزلة ؛ أي : الخطأ ؛ ومعنى الأول : أن أخطئ من نفسي أو أوقع غيري به ، ومعنى الثاني : أن يوقعني غيري فيه.


قوله : "
أو أَظلِم، أو أُظلَم " من الظلم, وهو وضع الشيء في غير محله؛ معنى الأول : أن أظلم غيري، أو نفسي، ومعنى الثاني : أن يظلمني غيري.


قوله : "
أو أَجهل, أو يُجهل عليَّ " معنى الأول : أن أفعل فعل الجهلاء، أو أشتغل في شيء لا يعنيني، ومعنى الثاني: أن يجهل غيري علي؛ بأن يقابلني مقابلة الجهلاء بالسفاهة، والمجادلة...، ونحوهما.

وفي هذا تعليم لأمته صلى الله عليه وسلم، وبيان الطريقة في كيفية استعاذتهم عند خروجهم من منازلهم.



 

رد مع اقتباس
قديم 09-06-2018, 12:31 AM   #12


تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,156 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
افتراضي



الــــــذكـــر عنــــــد دخـــــــــــــــول المــــــــــــنزل ..

{ بِسْمِ اللـهِ وَلَـجْنَا، وبِسْمِ اللَّهِ خَرَجْنَا، وعَلَى اللَّهِ رَبِّنا تَوَكَّلْنَـا، ثُمَّ لِيُسَلِّمْ عَلَى أهْلِهِ } [ أخرجة أبو داود ] .


* صحابي الحديث : أبو مالك الأشعري؛ مختلف في اسمه؛ قيل: عبيد، وقيل: عبدالله، وقيل: عمرو، وقيل: كعب بن كعب، وقيل: عامر بن الحارث .




قوله : " بسم الله ولجنا " أي: دخلنا.


قوله : " بسم الله خرجنا " أي : كان خروجنا أيضاً على ذكر الله تعالى.


قوله : " وعلى الله ربنا توكلنا " أي : معتمدين في دخولنا وخروجنا، وفي كل أمرنا على الله ربنا .


قوله : " ثم يسلم على أهله " أي: أهل بيته ؛ يقول لهم: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


 

رد مع اقتباس
قديم 09-06-2018, 12:33 AM   #13


تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,156 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
افتراضي



دعــــاء الـــذهــــــــاب إلـــى المسجــــــد ...

{ اللَّهُمَّ اجْعَلْ فِي قَلْبِي نُوراً، وَفِي لِسَانِي نُوراً، وَفِي سَمْعِي نُوراً، وَفِي بَصَرِي نُوراً، ومِنْ فَوْقِي نُوراً، وَمِنْ تَحْتِي نُوراً، وَعَنْ يَمِينِي نُوراً، وَعَنْ شِمَالِي نُوراً، وَمِنْ أمَامِي نُوراً، وَمِنْ خَلْفِي نُوراً، واجْعَلْ في نَفْسِي نُوراً، وأعْظِمْ لِي نُوراً،


وَعَظِّمْ لِي نُوراً، واجْعَلْ لِي نُوراً، وَاجْعَلْنِي نُوراً، اللَّهُمَّ أعْطِنِي نُوراً، واجْعَلْ فِي عَصَبِي نُوراً، وَفِي لَـحْمِي نُوراً، وَفِي دَمِي نُوراً، وفِي شَعْرِي نُوراً، وفِي بَشَرِي نُوراً } [ جمع هذه الخصال في البخاري ومسلم ] ..


{ اللَّهُمَّ اجْعَلْ لِي نُوراً فِي قَبْرِي...ونُوراً فِي عِظَامِي } [ الترميذي ] .
{
وَزِدْنِي نُوراً، وَزِدْنِي نُوراً، وَزِدْنِي نُوراً } [ البخاري ] .
{
وَهَبْ لِي نُوراً عَلَى نُورٍ } [ أبن الحجر في فتح الباري ] .



* صحابي الحديث : عبدالله بن عباس رضى الله عنه .

قال القرطبي رحمه الله تعالى: ((هذه الأنوار التي دعا بها رسول الله * يمكن حملها على ظاهرها؛ فيكون سأل الله تعالى أن يجعل له في كل عضو من أعضائه نوراً، يستضيء به يوم القيامة في تلك الظلم، هو ومن تبعه أو مَن شاء الله منهم.
والأولى أن يقال: هي مستعارة للعلم والهداية؛ كما قال تعالى:
( فَهُوَ عَلَى نُورٍ مِنْ رَبِّهِ
) سورة الزمر، الآية: 22. ، وقوله تعالى: ( وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ.) سورة الأنعام، الآية: 122.
والتحقيق في معناه أن النور مُظهِرٌ ما نسب إليه، وهو يختلف بحسبه، فنور السمع مظهر للمسموعات، ونور البصر كاشف للمبصرات، ونور القلب كاشف عن المعلومات، ونور الجوارح ما يبدو عليها من أعمال الطاعات)).
قال الطيبي رحمه الله: ((معنى طلب النور للأعضاء عضواً عضواً؛ أن يتحلى بأنوار المعرفة والطاعات ويتعرى عما عداهما؛ فإن الشياطين تحيط بالجهات الست بالوساوس، فكان التخلص منها بالأنوار السادَّة لتلك الجهات.
وكل هذه الأمور راجعة إلى الهداية والبيان وضياء الحق، وإلى ذلك يرشد قوله تعالى: ( اللَّهُ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ ) إلى قوله تعالى:
( نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ )
سورة النور، الآية: 35.


 

رد مع اقتباس
قديم 09-06-2018, 12:34 AM   #14


تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,156 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
افتراضي



دعـــــــــاء دخــــــــــــول المسجـــــــــــد ...


{ يَبْدَأُ بِرِجْلِهِ اليُمْنَى }ويقول: { أعُوذُ باللَّهِ العَظِيمِ، وَبِوَجْهِهِ الكَرِيمِ، وسُلْطَانِهِ القَدِيمِ، مِنَ الشَّيْطانِ الرَّجِيمِ } [ أبو داود ].


* صحابي الحديث : عبدالله بن عمرو بن العاص رَضِيَ اللهُ عَنهُمَا.
وجاء في نهاية الحديث قوله : ((فإذا قال ذلك، قال الشيطان: حُفظ مني سائر اليوم)) أبو داود.


قوله: ((بوجهه الكريم)) العرب تطلق الكريم على الشيء النافع الذي يدوم نفعه، ويسهل تناوله، وكل شيء يشرف في بابه؛ فإنهم يصفونه بالكرم، ولا يستعمل الكرم في وصف أحد إلا في المحاسن الكثيرة، والعرب تقول: كرَّم الله وجهك؛ أي: أكرمك، ويستعمل الوجه في أشرف ما يقصد، وأعظم ما يُبتغى، ووجه الله الكريم أشرف ما يتوجه إليه، وأكرم ما يتوسل به.

قال المصحح: ووجه الله الكريم يليق بجلاله وهو صفة من صفاته الذاتية لا يشبهه في ذلك أحداً من خلقه، (( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ )) الشورى : 11


قوله: ((وسلطانه القديم)) السلطان في الأصل الحجة، والمراد به هاهنا قهره وقدرته الباهرة القديمة.

ومعنى اختصاص وجه الله الكريم، وسلطانه القديم بالذكر عند الاستعاذة؛ أن التعوذ إنما يصح بمن انتهى كرمه، وعلا شأنه، وكملت قدرته، فلا يَخْذِلُ المستعيذ به، ولا يُسْلِمُهُ، ولا يُخيبُ رجاءه، ولا يعجز عن أمره، ولا يحيل إلى غيره، وذلك بما لا يوجد إلا عند الله، ولا ينال إلا منه سبحانه وتعالى.

قوله : " الرجيم " أي : المطرود من رحمة الله تعالى.
قوله : " سائر اليوم " أي : جميع اليوم.





{ بسم اللـهِ، وَالصَّلاةُ }[ رواه السني وحسنة الألباني ].{ وَالسَّلامُ عَلَى رَسُولِ الله } [ أبو داود ] ، { اللَّهُمَّ افْتَحْ لِي أبْوَابَ رَحْمَتِكَ } [ مسلم ].

قال المصحح: البسملة والصلاة من حديث أنس بن مالك رضى الله عنه، والسلام وطلب فتح أبواب الرحمة من حديث أبي هريرة رضى الله عنه .

قوله: ((الصلاة والسلام على رسول الله)) ومعنى الصلاة على النبي في جميع المواضع، ذكره في الملأ الأعلى، وقيل: تعظيمه في الدنيا بإعلاء كلمته، وإحياء شريعته، وفي الآخرة برفع درجته، وتشفيعه لأمته.

قوله: ((أبواب رحمتك)) أي: أنواع رحمتك.




 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
متجدد , المسلم , الله , تظنن , حزن


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
واقع العالم الديني وواجب المسلم تجاهه البرنس مديح ال قطب ( همســـــات الإسلامي ) 11 13-08-2018 11:37 AM
الفرق بين المسلم الحق والمسلم المتشدد امجد ( همســـــات العام ) 13 01-03-2018 08:57 PM
ترويع المسلم ..! عَبَقُ الجنّه (سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ) 12 22-07-2017 09:03 AM
الاخوة في الاسلام غلآ ( همســـــات الإسلامي ) 19 12-02-2014 01:05 AM
معاملة المسلم للمسلم تحطيم أحلامي ( همســـــات الإسلامي ) 13 01-04-2013 07:31 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 04:10 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010