31-07-2017, 10:02 AM | #64 |
| همسه ^^ «جاء شخص لرجل فقال له : فﻼن شتمك في أحد المجالس فقال له الرجل : إن كان فﻼن رماني بسهم فلم يصبني، فلماذا حملت أنت السهم وغرسته في قلبي!» |
|
31-07-2017, 10:03 AM | #65 |
| الناس مواهب وطاقات.. البعض مفضل على البعض بما أمده الله - تعالى -من عنده واختصه به، كما قال - تعالى -: (والله فَضَّلَ بَعْضَكُمْ على بَعْضٍ في الرزق) [النحل: من الآية71]. وليس الرزق مقصوراً فقط على المال، كما يظنه البعض؛ بل هو أعم وأشمل من ذلك كما قال الشوكاني في تعقيبه على الآية السابقة: "وكما جعل التفاوت بين عباده في المال، جعله بينهم في العقل والعلم والفهم وقوّة البدن وضعفه، والحسن والقبح، والصحة والسقم، وغير ذلك من الأحوال". أثبتت البحوث والدراسات العلمية أن هناك نسبة ما بين 2: 5 % من الناس يمثلون الموهوبين والمتفوقين حيث يبرز منهم صفوة العلماء والمفكرين والقادة والمبتكرين والمخترعين، والذين اعتمدت الإنسانية منذ أقدم عصورها في تقدمها الحضاري على ما تنتجه أفكارهم وعقولهم من اختراعات وإبداعات وإصلاحات. ومن الأمور المتفق عليها تربوياً: أن الموهوبين تتبلور سلوكياته، ويكتسب عاداته وقيمه، وتتكون شخصيته، وتنمى مهاراته في المراحل الأولى من حياته، أي منذ الطفولة المبكرة، وبالتالي تكون الأسرة هي المنبع التربوي الأول الذي يستقي منه الابناء صفاتهم الشخصية وعاداتهم وقيمهم، ومهاراتهم الاجتماعية، وسلوكياتهم الحياتية. ولم لا؟ والأسرة هي المحضن التربوي الأول التي ترعى البذرة الإنسانية منذ ولادتها، ومنها يكتسب الكثير من الخبرات والمعلومات، والمهارات، والسلوكيات والقدرات التي تؤثر في نموه النفسي - إيجاباً وسلباً - وهي التي تشكل شخصيته بعد ذلك.. وكما قال الشاعر: وَيَنشَأُ ناشِئُ الفِتيانِ مِنّا *** عَلى ما كانَ عَوَّدَهُ أَبوهُ والحديث عن ظاهرة الموهبة والموهوبين ووجود أفراد يتميزون بقدرات غير عادية يتفوقون بها على الغالبية العظمى من الناس ليست من مكتشفات القرن الحالي، وإنما هي ظاهرة استرعت اهتمام المفكرين والفلاسفة منذ أقدم العصور، وحاولوا أن يقدموا لها تفسيرات مختلفة. ولكن الذي يحسب لعلماء هذا القرن أنهم حاولوا تفسير ظاهرة الموهبة تفسيراً علمياً، أرجع فيه المواهب والقدرات غير العادية إلى استعدادات وإمكانات في التكوين الذهني للفرد وفي بنية جهازه العصبي وفي خصائصه وسماته الشخصية.... |
|
31-07-2017, 10:04 AM | #66 |
| عشرة ذي الحجة وقد ورد في فضلها أدلة من الكتاب والسنة منها: 1 - قال تعالى: وَالفَجرِ (1) وَلَيَالٍ عَشرٍ [الفجر:2،1]. قال ابن كثير رحمه الله: ( المراد بها عشر ذي الحجة كما قاله ابن عباس وابن الزبير ومجاهد وغيرهم، ورواه الإمام البخاري ). 2 - وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله : { ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر } قالوا: ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: { ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجلٌ خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء }. 3 - وقال تعالى: وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ [الحج:27] قال ابن عباس: ( أيام العشر ) [تفسير ابن كثير]. 4 - وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله : { ما من أيام أعظم عند الله سبحانه ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر؛ فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد } [رواه أحمد]. 6 - وقال ابن حجر في الفتح: ( والذي يظهر أن السبب في امتياز عشر ذي الحجة لمكان اجتماع أمهات العبادة فيه، وهي الصلاة والصيام والصدقة والحج، ولا يتأتى ذلك في غيره ). |
|
31-07-2017, 10:04 AM | #67 |
| ما يستحب فعله في هذه الأيام.. 1 - الصلاة: يستحب التبكير إلى الفرائض، والإكثار من النوافل، فإنها من أفضل القربات. روى ثوبان قال: سمعت رسول الله يقول: { عليك بكثرة السجود لله، فإنك لا تسجد لله سجدة إلا رفعك الله بها درجة، وحطَّ عنك بها خطيئة } [رواه مسلم] وهذا عام في كل وقت. 2 - الصيام: لدخوله في الأعمال الصالحة، فعن هنيدة بن خالد عن امرأته عن بعض أزواج النبي ، قالت: ( كان رسول الله يصوم تسع ذي الحجة، ويوم عاشوراء، وثلاثة أيام من كل شهر ) [رواه الإمام أحمد وأبو داود والنسائي]. قال الإمام النووي عن صوم أيام العشر أنه مستحب استحباباً شديداً. 3 - التكبير والتهليل والتحميد: لما ورد في حديث ابن عمر السابق: { فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد }. وقال الإمام البخاري رحمه الله: ( كان ابن عمر وأبو هريرة رضي الله عنهما يخرجان إلى السوق في أيام العشر يكبران، ويكبر الناس بتكبيرهما ). وقال أيضاً: ( وكان عمر يكبر في قبته بمنى فيسمعه أهل المسجد فيكبرون، ويكبر أهل الأسواق حتى ترتج منى تكبيراً ). وكان ابن عمر يكبر بمنى تلك الأيام، وخلف الصلوات وعلى فراشه، وفي فسطاطه، ومجلسه وممشاه تلك الأيام جميعاً، والمستحب الجهر بالتكبير لفعل عمر وابنه وأبي هريرة. وحريٌ بنا نحن المسلمين أن نحيي هذه السنة التي قد ضاعت في هذه الأزمان، وتكاد تنسى حتى من أهل الصلاح والخير - وللأسف - بخلاف ما كان عليه السلف الصالح. صيغة التكبير: أ ) الله أكبر. الله أكبر. الله أكبر كبيراً. ب ) الله أكبر. الله أكبر. لا إله إلا الله. والله أكبر. الله أكبر ولله الحمد. جـ ) الله أكبر. الله أكبر. الله أكبر. لا إله إلا الله. والله أكبر. الله أكبر. الله أكبر ولله الحمد. 4 - صيام يوم عرفة: يتأكد صوم يوم عرفة لما ثبت عنه أنه قال عن صوم يوم عرفة: { أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده } [رواه مسلم]. لكن من كان في عرفة - أي حاجّاً - فإنه لا يستحب له الصيام؛ لأن النبي وقف بعرفة مفطراً. 5 - فضل يوم النحر: يغفل عن ذلك اليوم العظيم كثير من المسلمين، وعن جلالة شأنه وعظم فضله الجمّ الغفير من المؤمنين، هذا مع أن بعض العلماء يرى أنه أفضل أيام السنة على الإطلاق حتى من يوم عرفة. قال ابن القيم رحمه الله: ( خير الأيام عند الله يوم النحر، وهو يوم الحج الأكبر ) كما في سنن أبي داود عنه قال: { إن أعظم الأيام عند الله يوم النحر، ثم يوم القرِّ }. ويوم القر هو يوم الاستقرار في منى، وهو اليوم الحادي عشر. وقيل: يوم عرفة أفضل منه؛ لأن صيامه يكفر سنتين، وما من يوم يعتق الله فيه الرقاب أكثر منه في يوم عرفة، ولأنه سبحانه وتعالى يدنو فيه من عباده، ثم يُباهي ملائكته بأهل الموقف، والصّواب القول الأول؛ لأن الحديث الدال على ذلك لا يعارضه شيء. وسواء كان هو أفضل أم يوم عرفة فليحرص المسلم حاجّاً كان أو مقيماً على إدراك فضله وانتهاز فرصته. |
|
31-07-2017, 10:05 AM | #68 |
| بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله **************************************** أخي / أختي في الله ليكن مع بزوغ فجر يوم عرفة بزوغٌ آخر للنور في قلبك وللاستقامة على الدرب، وللالتزام بمنهج الله، ولإحياء الربانية في نفسك ومن معك، وحرِّك معاني الشوق في مكامن روحك، واغرس شجرةَ شحْذِ الهمم والشوق للمعالي لعلك تفتح بابه،،فتنال سعادةً لا شقاء بعدها، ومغفرةً لا يؤرِّقُها ذنب؛ فالغنيمة الغنيمة بانتهاز الفرصة في هذا اليوم العظيم، فما منها عوض ولا لها قيمة.. فإليك برنامج ربّاني ،، جزى الله كاتبه خيرا ،، ـــ من (3- 5 صباحا): استيقاظ ووضوء وتنسُّم عبير السحر، قراءة في الرقائق، صلاة التهجُّد؛ امتثالاً لقوله تعالى: ﴿ وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ ﴾ (الإسراء: من الآية 79). ـــ أربع ركعات على الأقل، ورد ذكر (تسبيح/ تحميد/ تهليل/ تكبير/ حوقلة/ صلاة على النبي/....)، تناول وجبة السحور؛ فإن في السحور بركة، وصلاة الوتر مع الدعاء لك ولأهل بيتك وللإسلام والمسلمين ولدعوة الله والقائمين عليها، وللمعتقلين، ولمن سألك الدعاء وأصحاب الحاجة من إخوانك. ـــ من (5- 7 ص) الذهاب إلى المسجد، والاستغفار في هذا الوقت أفضل من الصلاة لقوله تعالى ﴿ وَالْمُسْتَغْفِرِيْنَ بِالأسْحَارِ ﴾ (آل عمران: من الآية 17) حتى يؤذَّن لصلاة الفجر، فتؤدي الصلاة، والبقاء بالمسجد حتى الشروق، أذكار الصباح، ثم تلاوة الورد القرآني حتى تشرق الشمس، ثم صلاة ركعتين؛ لعل الله أن يرزقك أجْرَ حجةٍ وعمرة تامة تامة. ــــ من (7- 10 ص) راحة تعينك على طاعة الله بقية اليوم. ــــ من (10- 11.45 ظهرًا) الاستيقاظ وصلاة أربع ركعات ضحى، ومشاهدة وقفة الحجيج في رحاب عرفات من التليفزيون، وسماع خطبة عرفة من المشاعر المقدَّسة، مع الإكثار من الذكر والتلبية مع الملبِّين. ــــ من (11.45- 2.30 ظهرًا) صلاة الظهر، مع الاستزادة من السنة القبلية والبعدية، واجعل شعار هذه الفترة " وما يزال عبدي يتقرب إليَّ بالنوافل حتى أحبَّه"، فتقرب إلى الله بصلاة أربع ركعات، ثم تلاوة جزء من القرآن، وقضاء حوائج المسلمين، والمشاركة في العمل الدعوي المنوط بك. ــــ من (2.30- 5 مساءً) أداء أربع ركعات قبل صلاة العصر، ثم صلاة العصر، ثم ورد ذكر، لحظات الوداع لهذا اليوم، فأسكب العبرات وأنت تشاهد نفرة الحجيج من عرفات، وليكن همُّك الإلحاح في الدعاء أن يعتقَكَ الله في هذا اليوم من النار، ثم اختم بأذكار المساء وصلاة المغرب والإفطار، ودعاء أن يتقبل الله منك. يقول الإمام النووي: "فهذا اليوم أفضل أيام السنة للدعاء، فينبغي أن يستفرغ الإنسان وُسْعَهُ في الذكر والدعاء وقراءة القرآن، وأن يدعوَ بأنواع الأدعية ويأتي بأنواع الأذكار، ويدعو لنفسه ويذكر في كل مكان، ويدعو منفردًا، ومع جماعة، ويدعو لنفسه ووالديه وأقاربه ومشايخه وأصحابه وأصدقائه وأحبابه وسائر من أحسن إليه وجميع المسلمين، وليحذر كلَّ الحذَر من التقصير في ذلك كله، فإن هذا اليوم لا يمكن تداركه بخلاف غيره". أخي المسلم : * إذا كنت ممن أنعم الله عليهم بالزوجة والذرية، فلا تنسَ أن تُشرِكَهم معك في هذا البرنامج الرباني. * إذا كنت ممن أنعم الله عليهم بصحبة صالحة فتعاهد معهم على تنفيذ هذا البرنامج، وذكِّروا به بعضَكم بعضًا، وإن سنحت لكم الفرصة لتنفيذه معًا في مسجد فهو الخير كله. * اعمل على نشر هذا الخير في المحيط الذي تحياه من أهلك وإخوانك وجيرانك وأحبابك. * اجتهد في هذا اليوم أن تكون من الذاكرين الله كثيرًا والذاكرات، ولا تنسَ اغتنام ساعات الدعاء المُجَابة طوال اليوم. * أفرغ نفسك هذا اليوم من كل شواغلك، ما لم تكن ملتزمًا بعمل دعوي، فهو يوم سعدك. * كن على وضوء دائمًا طوال يومك، وأحدث لكل وضوء صلاة ركعتين. * لا تنسَ مع كل عمل (استحضار النية والإخلاص- استشعار معية الله- تجديد التوبة- خشوع القلب). * لا تنسَ التكبير من فجر يوم عرفة وحتى عصر ثالث أيام التشريق. * اعقد العزم على أن تُحدِثَ عملاً صالحًا (خبيئة بينك وبين ربك) في هذا اليوم. * احرص على تهنئة الأهل والجيران بالعيد، ولا تنسَ القيام بواجب الدعوة والنصح لهم. أخي / أختي في الله : هي لحظات قصيرة... وسويعات قليلة... وثوانٍ معدودة... وترتحل من بين أيدينا... فاجعل من هذا اليوم ميلادَ فجرٍ جديدٍ في حياتك، وسيرك إلى الله تعالى... فلنتعرَّض لها... فأقبل على هذا الخير الكبير... واعمل فيه وبه... واغتنم ساعةً بساعة... وتذوَّق معنا حلاوة الإيمان... وجدِّد عبيرَها في نفسك تكن من الغانمين... وقدِّم دموع الندم واستغفار السحر... والحق بالقافلة... واطرق أبواب الجنة... وبادر وسارع وسابق.. فما زال في قلبك أمل... وربك الرحيم يغفر الزلل... والجنة تدعوك بلا ملل... فهل آن أن تتعرض لنفحات رحمة الله ..؟!~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ {{{ ولا تنس واجب شكرك لله تعالى وتحمده أن أنعم عليك إدراك يوم عرفة وما يسره لك فيه من الطاعات}}} ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك ،، إلهي هذا ذلي ظاهر بين يديك وهذا حالي لا يخفي عليك منك أطلب الوصول إليك وبك أستدل عليك ولا بغيرك فاهدني بنورك إليك وأقمني بصدق العبودية بين يديك آمين ،، آمين ،، آمين |
|
31-07-2017, 10:07 AM | #69 |
| المعوذتين: سورة الفلق : استعاذة بالله من الشرور الخارجية مثل كيد الجن والأنس والحيوانات المؤذية سورة الناس: أستعاذة بالله من الشرور الداخلية كالوسواس والأمراض قل أعوذ برب القلق: أي ألتجئ وأعتصم برب الصباح والفلق هو الصبح وسمي فلق لأنه ينفلق عنه الظلام ورب الفلق هو الله سبحانه (فالق الإصباح وجعل الليل سكنا) الإنعام 96 وهنا إشارة إلى أن الذي يجلو الظلمات ويكشفها هو القادر على كشف المرض والكرب. من شر ما خلق :ليس المراد الاستعاذة من كل ماخلقه الله فإن الجنة ومافيها ليس فيها شر وكذلك الملائكة والأنبياء فإنهم خير محض والخير كله حصل على أيديهم. بل المقصود الإستعاذة من كل شر: إنسيا أو جنيا أو دابة أو ريحا أو صاعقة أو نارا أو هواء،ومن كل شر في الدنيا والأخرة، ومن شر غاسق إذا وقب : الغاسق هو ظلام الليل أو القمر إذا ظهر، وكلا المعنيين صحيحان أي يستعاذ من شر مايكون في ظلام الليل الذي تنتشر فيه كثير من الارواح الشريرة والحيونات المؤذية حيث الليل هو محل الظلام وفيه تتسلط شياطين الإنس والجن. من شر النفاثات في العقد: أي من شر السواحر، اللاتي يستعن على سحرهن بالنفث في العقد التي يعقدنها على السحر ومن شر حاسد إذا حسد: الحاسد هو الذي يتمنى زوال نعمة الغير، وهو أعظم الخصال المذمومة لأن فيه أعتراض على الله وفيه إساءة إلى الخلق. ويدخل فيه العائن الذي يصيب بنظراته لأنه نوع من الحسد،فنستعيذ بالله من هذه الشرور. قل أعوذ برب الناس ملك الناس إله الناس قل أعوذ : هذه السورة مشتملة على الاستعاذة برب الناس: ذكر الله سبحانه ربوبيته للناس المتضمنة لتدبيرهم وإصلاحهم، وجلب مصالحهم ومايحتاجون إليه. ملك الناس: إضافة الملك فهو ملكهم المتصرف فيهم وهم عبيده ومماليكه الذي إليه مفزعهم عند الشدائد. إله الناس: إضاف الإلوهية فهو إلههم الحق وليس لهم معبود سواه وهذه الآيات الثلاث أستوعبت أقسام التوحيد رب الناس : توحيد الربوبية، ملك الناس توحيد الأسماء والصفات إله الناس: توحيد الألوهيه من شر الوسواس الخناس، الذي يوسوس في صدور الناس: من الشيطان الذي هو أصل الشرور كلها ومادتها،الذي من فتنته وشره أنه يوسوس في صدور الناس فيحسن لهم الشر. ويريهم أياه في صورة حسنة،وينشط إرادتهم لفعله،ويقبح لهم الخير، ويثبطهم عنه، وهو دائما بهذه الحال يوسوس ويخنس أي يتأخر إذا ذكر العبد ربه وأستعان به على دفعه. من الجنة والناس : والوسواس كما يكون من الجن يكون من الإنس والرب سبحانه متصف بالقوة والعزة ومن أعتصم به لم يصله أذى أحد،وتخلف عنه الضرر ولو مع وجود أسبابه. شرح ( لا إله إلا الله وحده لاشريك له الملك وله الحمد وهوعلى كل شي قدير ) ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير).100 مره إذا أصبح فضلها: من قالها مائة مره في يوم - كانت له عدل عشر رقاب- وكتب له مائه حسنة - ومحيت عنه مائة سيئة - وكانت له حرزآ من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي والأفضل: ان يأتي بهذا الذكر أول النهار متوالياً ليكون حرزا له في جميع نهاره وكذلك في اول الليل ليكون له حرز في جميع ليله. لا إله إلا الله: هذه كلمة التوحيد، أي لا معبود بحق إلا الله سبحانه وحدة لا شريك له: تأكيد لواحدانيه الله جل جلالة له الملك: له الملك المطلق العام الشامل الواسع،ملك السموات والأرض ومابينهما ملك الآدميين والحيوانات والأشجار والبحار والأنهار والملائكة والشمس والقمر. كل هذه ملك لله عز وجل ما علمنا وما لم نعلم،له الملك كله يتصرف فيه كما يشاء وعلى ما تقتضيه حكمته جل وعلا. وله الحمد: يعني الكمال المطلق ،فهو محمود على كل حال في السراء والضراء. اما السراء: فيحمد الإنسان ربه حمد شكر أم الضراء فيحمد الإنسان ربه حمد تفويض، لأن الذي يضر الإنسان قد لا يتبين له وجه مصلحته فيه، ولكن الله تعالى أعلم،فيحمد الله على كل حال. وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه مايسر قال: (الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات) وإذا أتاه ما لا يسره قال : ( الحمد لله على كل حال). وقول عامة الناس (الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه ) خطأ لأنك اذا قلت ذلك فهو عنوان على انك كاره لما قدر الله عليك. وهو على كل شي قدير: القدير على كل شيء، لا يعجزة شيء في الأرض ولا في السماء |
|
31-07-2017, 10:08 AM | #70 |
| يا رب .. يا رب .. يااااااارب دعوتنا إلى الإيمان فـآمنـا . ودعوتنا إلى العمل فعملنــا . ووعدتنا النصر فصدّقنــا . فإن لم تنصرنا لم يكن ذلك إلا من ضعف إيماننا أو تقصير في أعمالنا . فوعزتك وجلالك ما زادتنا النكبات إلا إيماناً بك ولا الأيام إلا معرفة بك . فأما العمل فأنت أكرم من أن ترده لنقص وأنت الجواد أو لشبهة وأنت الحليم أو لخلل وأنت الغفور الرحيم الودود . |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
همسات , إيمانية |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
ارفع راسك فانت في منتدى همسات الغلا | مـــصــريــه | ( أطروحات إحترافيه وبنود أدبية ) | 42 | 06-07-2015 12:04 PM |
ما خلف كوالييس همسات الغلاآ ،، DR,, ShahaD | كرزةة | (همســـات جـسـر الـتـواصــل ) | 31 | 24-06-2014 02:16 AM |
مشوار رحلتي في همسات الغلا مشاركتي | رعشة خفوق | (همســـات الأعضــــاء) | 10 | 05-04-2014 06:03 PM |
مشوار رحلتي في همسات الغلا مشاركتي | نايفـ . | (همســـات الأعضــــاء) | 19 | 28-02-2014 09:15 PM |