ننتظر تسجيلك هنا


الإهداءات


العودة   منتدى همسات الغلا > ¨°o.O (المنتديات الأدبية) O.o°¨ > (همسات مدونات الأعضاء [ blog ] )


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-04-2017, 08:40 AM   #3620


الصورة الرمزية روح الندى
روح الندى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6628
 تاريخ التسجيل :  16 - 11 - 2015
 أخر زيارة : 21-12-2023 (02:52 PM)
 المشاركات : 56,400 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Deeppink
افتراضي


 
 توقيع : روح الندى






رد مع اقتباس
قديم 25-04-2017, 01:11 PM   #3621


الصورة الرمزية طير السعد
طير السعد متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4480
 تاريخ التسجيل :  14 - 2 - 2014
 أخر زيارة : 13-01-2025 (09:10 PM)
 المشاركات : 29,796 [ + ]
 التقييم :  435679764
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 SMS ~
عساكم
بخير
من ربي
لوني المفضل : Deepskyblue
افتراضي




:
من هي غيرك أنتي تستحق الكتابة
ومن هي غيرك ترقص لها حروفي
حتى سطوري تتموج فرحة بما فيكِ
أنتي يا من ملكت مفاتيح قلبي ...
واسرتني بكل ما فيه بطيب روحها
فأمتكلتي قلبي بين يديك بنظرة عينيك
دوما تأخذني أشواقي إليكِ متوجهة لكِ
فالحيــاة أنتي وتذوقت لذتها بتفاصيـلكِ
بكل ما تعنيــنه أنتي وبكل ما فيك أنتي
لا تتوهمي حبيبتي لست بشاعر ...!!
لــكن ..أي شيء منكِ يتملكني يأسرني
فيتفجر بركان الشعر وأكتبه لكِ وحيدةً
لن أغيب أنا قريب..وسأعود إليكِ من جديد
اشتعل بداخلي لهفة وشغفا بكِ حبيبـــــةً
تعالي حدثيني ..قولي لي ..فضفضي لي
أظهري ما بداخلكِ وحدثيني عن أموركِ
كم أبتهج كلما رأيتكِ ..قريبة حيل مني
أشعر بغيرتكِ في صمتكِ ...
وأنتي لا تطيقين أي نسمة تمر حــولي
حتى غيرتي تشتعل كلما حام حولك ضباع
أو همسة من عقول أفكارها جيــاع ..
أنا لكِ أمنكِ وأمانكِ
وحنينا يغشاك من ساسكِ حتى رأسكِ
ها أنتي معي قريبة مني ..وقافة جانبي
لا تهتمي ..لا تشغلي بالك بغيركِ
فأنتي لا أقارنكِ بأحد ..فأنتي وحيدتي
أحببتكِ أنتي ...


 
 توقيع : طير السعد



نصفي غموض بإمتداده تضيعون
والنصف الآخر صعب تستوعبونه



رد مع اقتباس
قديم 25-04-2017, 01:12 PM   #3622


الصورة الرمزية طير السعد
طير السعد متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4480
 تاريخ التسجيل :  14 - 2 - 2014
 أخر زيارة : 13-01-2025 (09:10 PM)
 المشاركات : 29,796 [ + ]
 التقييم :  435679764
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 SMS ~
عساكم
بخير
من ربي
لوني المفضل : Deepskyblue
افتراضي



اقتباس:
 
   
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ندووش مشاهدة المشاركة
 
 
:
يا الله والله وغلا فيك يا ندووووش
منورة ..وربي يسعدك بكل الأوقات
حيااك ربي شرفتيني بمدونتي
تقديري وإحترامي وأعذب تحياتي


 
 توقيع : طير السعد



نصفي غموض بإمتداده تضيعون
والنصف الآخر صعب تستوعبونه



رد مع اقتباس
قديم 25-04-2017, 06:51 PM   #3623


الصورة الرمزية طير السعد
طير السعد متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4480
 تاريخ التسجيل :  14 - 2 - 2014
 أخر زيارة : 13-01-2025 (09:10 PM)
 المشاركات : 29,796 [ + ]
 التقييم :  435679764
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 SMS ~
عساكم
بخير
من ربي
لوني المفضل : Deepskyblue
افتراضي



أشهر 10 قصص حب بالتراث العربي.. أبطالها شعراء !
1 - عنترة وعبلة
وهي من القصص الشهيرة بطلها عنترة بن شداد من قبيلة بني عبس وعبلة وهو ذلك الفارس الذي بزّ الأعداء في حرب داحس والغبراء، وأمه كانت جارية، وبعد أن أثبت قدراته في الحروب، ألحق نسبه ببني عبس وأصبح من الأحرار بحسب تقاليد ذلك الزمان.
وقد أحب عنترة ابنة عمه عبلة بنت مالك، ولكن المنال لم يكن سهلاً إلى أن أنجز مهمة أسطورية في تلبية طلب والدها بجلب النوق العصافير من الملك النعمان، ليكلل الهيام بالمراد، رغم ما قيل إنه خانها فيما بعد.
وقد ذكر عنترة عبلة في أشعاره كثيراً، ومعلقته الشهيرة، كقوله:
يا دار عبلة بالجواء تكلمي
وعمي صباحاً دار عبلة واسلمي
2 - جميل وبثينة
وهي قصة انتهت بالصدّ، فجميل بن معمر الذي عاش في العصر الأموي، وأحب بثينة وكلاهما من بني عذرة مع اختلاف الفرع، وقد تقابلا في مرابع الإبل في مشادة بسبب الهجن في البداية انتهت إلى هيام، لم ينل وطره من بثينة، إذ مانعه أهلها. لكنه لم يقتل الحب، رغم أن محبوبته ذهبت لزواج رجل آخر بإملاء الأهل، وظلت في نفسها مع هواها الأول والأخير، ويقال إنهما كانا يتقابلان سراً أحياناً ليبلا الأشواق ولكن في لقاء عفيف بحسب المرويات. ويشار إلى كلمة "الحب العذري" جاءت من هذه القبيلة "بني عذرة" وسياق قصة جميل وبثينة، أي ذلك الحب العفيف والطاهر.
بعد زواج بثينة ضاق الحال بجميل فسافر إلى اليمن لأخواله، ثم عاد إلى مرابع الأهل في وادى القرى لاحقاً دون أن ينسى هواه، فوجد أن بثينة قد غادرت مع أهلها إلى الشام، فقرر أن يهاجر إلى مصر وظل هناك إلى أن مات يتذكر حبه القديم، وهناك أنشد في أيامه الأخيرة قبل رحيله:
وما ذكرتك النفس يا بثين مرة
من الدهر إلا كادت النفس تتلف
وإلا علتني عبرة واستكانة
وفاض لها جار من الدمع يذرف
تعلقتها والنفس مني صحيحة
فما زال ينمى حب جمل وتضعف
إلى اليوم حتى سلّ جسمي وشفني
وأنكرت من نفسي الذي كانت أعرف
وقيل إن بثينة عرفت بالخبر ففجعت وأنشدت شعراً في رثاء الحبيب المكلوم، ويجب الإشارة إلى أن الرواة قد تفاوتوا في توصيف شخصية جميل، فثمة من رآه عفيفاً ومن قال إنه كان ماجناً، وفي نهاية الأمر فإن القصة أخذت طابعاً أسطورياً وجمالياً أكثر من عمقها الحقيقي، مثلها مثل كل قصص الحب عند العرب.
3 - كثير وعزة
كثير بن عبد الرحمن الأسود الخزاعي، من شعراء العصر الأموي، عرف بعشقه لعزة بنت جميل الكنانية، فقد والده في الصغر وعاش يتيماً وقيل إنه كان سليط اللسان منذ صباه، وقد رباه عمه في مرابع الإبل وأبعده عن الناس حتى يصونه عن الطيش، وقد اشتهر بهيامه بعزة حتى أنه كُني بها فصار يلقب بـ "كثير عزة"، ويذكر أنه أولع بها عندما أرشدته مرة إلى موضع ماء لسقاية الإبل في إحدى رحلاته بالمراعي وقد كانت صغيرة السن.
وكأغلب قصص الحب عند العرب لم يتزوج، لأن عادة العرب كانت ألا يزوجوا من يتغزل شعراً ببناتهم.
وقد تزوجت بثينة وغادرت من المدينة المنورة إلى مصر مع زوجها، ولحق بها جميل هناك. لكنه عاد إلى المدينة وتوفي بها.
ومن قوله:
رأيت جمالها تعلو الثنايا
كأنّ ذرى هوادجها البروج
وذكر أن عبد الملك بن مروان سمع بقصصه، فلما دخل عليه ذات يوم وقد كان كثير قصير القامة نحيل الجسم كما قيل إنه كان أعور كذلك.
قال عبدالملك: أأنت كثير عزة؟
وأردف: أن تسمع بالمعيدى خير من أن تراه!
فأنشده قولا القصيدة الشهيرة التي مطلعها:
ترى الرجل النحيف فتزدريه
وفـي أثـوابـه أســد هـصـورُ
ويعجـبـك الطـريـر إذا تـــراهُ
ويخلفُ ظنكَ الرجـلُ الطريـرُ
بغـاث الطيـر أكثرهـا فراخـاً
وأم الصقر مقلات نزور
فقال عبد الملك: لله دره، ما أفصح لسانه، وأطول عنانه! والله إني لأظنه كما وصف نفسه.
وقيل إنه عند وفاته شُيّع بواسطة النساء أكثر من الرجال وكن يبكينه ويذكرن عزة في ندبهن.
4 - مجنون ليلى
هو قيس بن الملوح عشق ليلى بنت مهدي بن ربيعة بن عامر "ليلى العامرية" وعاشا في البادية بنجد في العصر الأموي، وككل القصص السابقة لابد من رعي الأبل وحيث يبدأ الحب في المرابع، وهي ابنة عمه كانت لهما طفولة مشتركة وقد أحبها في سن صغيرة.
وكما يحدث في العادة، فقد رفض طلب زواجه حيث زوجت ليلى لرجل آخر أخذها بعيدا عن الديار إلى الطائف، فبدأت القصة الملهمة التي دخلت التاريخ، قصة مجنون ليلى التي فيها حب غير عادي، فالرجل فعل فيه الهيام الأفاعيل، فقد أصبح يطارد الجبال والوهاد ويمزق الثياب ويستوحش من الناس ويكلم نفسه، وهل بعد ذلك إلا الجنون!!
وقيل إنه تعلق بأستار الكعبة وهو يدعو الله أن يريحه من حب ليلى، وقد ضربه أبوه على ذلك الفعل، فأنشد:
ذكرتك والحجيج له ضجيج
بمكة والقلوب لها وجيب
فقلت ونحن في بلد حرام
به لله أُخُلصت القلوب
أتوب إليك يا رحمن مما
عملت فقد تظاهرت الذنوب
وأما من هوى ليلى وتركي
زيارتها فإني لا أتوب
وكيف وعندها قلبي رهين
أتوب إليك منها وأنيب
وعاد للبرية لا يأكل إلا العشب وينام مع الظباء، إلى أن ألفته الوحوش وصارت لا تنفر منه كما يرد في القصة "الأسطورة" وقد بلغ حدود الشام، وكان يعرف علته برغم "جنونه" فقد رد على أحد سائليه بقوله:
كان القلب ليلة قيل يُغدى
بليلى العامرية أو يراحُ
قطاة عزها شرك فباتت
تجاذبه وقد علِق الجناح
وقيل إنه وجد ميتاً بين الأحجار في الصحراء وحمل إلى أهله فكانت نهاية مأساوية للعاشق المجنون، ووجدته ميتاً امرأة كانت تحضر له الطعام.
وقد خط قبل موته بيتين من الشعر تركهما وراءه هما:
تَوَسَّدَ أحجارَ المهامِهِ والقفرِ
وماتَ جريح القلبِ مندملَ الصدرِ
فياليت هذا الحِبَّ يعشقُ مرةً
فيعلمَ ما يلقى المُحِبُّ من الهجرِ
5 - مجنون لبنى
اسمه قيس بن ذريح الليثي الكناني، عاش في زمن خلفاء الرسول، وقد أحب لبنى بنت الحباب الخزاعية، وقد عشقها لأول مرة يوم أن زار مرابع بني حباب أهل لبنى فطلب سقي الماء فجاءت له بها فأغرم من وقتها وقد كانت مديدة القامة، بهية الطلة وعذبة الكلام.
وقد أنشد بعد فراقه لبنى:
فيا ليت أني متّ قبل فراقها
وهل تَرْجِعَنْ فَوْتَ القضيةِ ليتُ
ولكن اختلاف قصته أنه تزوجها بخلاف الآخرين ثم طلقها لأنها كانت عاقراً، وقد فعل ذلك تحت ضغط الأسرة لاسيما والده الذي كان يرى عارا أن يقطع نسله.
ويروى أنه ذكر لرفاقه: هجرني أبواي اثنتي عشرة سنة، أستأذن عليهما فيرداني، حتى طلقتها.
ومما أنشد في لوم نفسه:
أتبكي على لبنى وأنت تركتها
وكنت عليها بالملا أنت أقدر
فإن تكن الدنيا بلبنى تقلبت
فللدهر والدنيا بطون وأظهر
كأني في أرجوحة بين أحبل
إذا فكرة منها على القلب تخطر
ومن ثم ربما أنه أنكر فعله فجرى فيه ما جرى وهو يهيم بالصحاري ينشد الشعر وقد ساء حاله. وإن كانت قد تزوجت لبنى بعده فقد كان المنال صعبا إلى حين، وكانت – هي - هائمة به لم تنسه، وهذا أغضب زوجها الذي خيّرها بينه وهذا الـ"مجنون"، فاختارت الطلاق وتزوجت من جديد بقيس ولكن بعدها لم يعيشا طويلاً، ماتت هي أولاً وهو ثانياً.
6 - توبة وليلى الأخيلية
ليلى الأخيلية كانت شاعرة مثل الخنساء، وقد هام بها توبة بن الحمير، وفي هذه القصة بخلاف قصص الحب الأخرى فإن البطولة للمرأة، فهي التي ذاع صيت شعرها أكثر، في حين كان الرجل هو الحبيب الذي يتغزل فيه حتى لو أنه كان شاعراً مثلها. وقد عاشا في صدر الإسلام والعصر الأموي، وعرفا بعشق متبادل لا شك فيه.
وقيل إن ليلى كانت باهرة الجمال وقوية الشخصية وفصيحة، فيما كان توبة شجاعاً وفصيحاً هو الآخر، وقد افتتن بها عندما رآها في إحدى الغزوات.
ورغم حبهما إلا أن والد ليلى حال دون زواجهما، حتى إنه اشتكى إلى الخليفة من توبة. فعاشا حباً عذرياً إلى أن قُتِل توبة وقيل إنه قتل في إحدى المعارك، كما قيل إنه كان يمارس النهب على القوافل وهذا سبب قتله، فرثته ليلى تقول:
لعَمرك ما بالموت عارٌ على الفتى
إذا لم تصبه في الحياة المعابرُ
وما أحدٌ حيا وإن كان سالما
بأخلد ممن غيّبته المقابرُ
ومن كان مِما يُحدثُ الدهر جازعا
فلابد يوما أن يُرى وهو صابر
وليس لذي عيش من الموت مذهبٌ
وليس على الأيام والدهر غابِرُ
ولا الحيُ مما يُحدث الدهر معتبٌ
ولا الميت إن لم يصبر الحيُ ناشرُ
وكل شبابٍ أو جديد إلى بِلى
وكل امرئ يوما إلى الله صائرُ
فأقسمتُ لا أنفكُ أبكيك ما دعت
على فننٍ ورقاءُ أو طار طائرُ
ويروى أنها ماتت بجوار قبره عندما كانت تزوره بشكل متكرر، وذات مرة سقطت من على الهودج بجوار القبر فأخذتها المنية.
ومن أشعار توبة في ليلى قوله:
لكل لقاء نلتقيه بشاشة
وإن كان حولا كل يوم أزورها
وكنت إذا ما جئت ليلى تبرقعت
فقد رابني منها الغداة سفورها
وقد رابني منها صدود رأيته
وإعراضها عن حاجتي وبسورها
ألا إن ليلى قد أجد بكورها
وزمت غداة السبت للبين عيرها
فما أم سوداء المحاجر مطفل
بأحسن منها مقلتين تديرها
ويشار إلى أن البعض يخلط بين أشعار توبة بن الحمير مجنون ليلى الأخيلية وأشعار قيس بن الملوح مجنون ليلى العامرية.
7 - أبونواس وجنان
جنان هي عشيقة أبونواس وهي تقريباً الوحيدة التي أخلص لها برغم أنه كان متقلب الهوى، وهنا تختلف القصة عن باقي القصص في أن الهيام ليس كذلك الأبدي الذي يؤدي إلى الحتف. وقد أنشد فيها الأبيات الشهيرة:
حامل الهوى تعب يستخفه الطربُ
إن بكى يحق له ليس ما به لعب
تضحكين لاهية والمحب ينتحبُ
تعجبين من سقمي صحتي هي العجبُ!
وقيل إنه رغم إدمانه الخمر تبعها في رحلة إلى الحج وهناك أنشد قصيدته المعروفة التي يتبتل بها للخالق ومطلعها:
إلهنا ما أعدلك مليك كل من ملك
لبيك قد لبيت لك لبيك إن الحمد لك
والملك لا شريك لك والليل لما أن حلك
ويقال إن جنان لم تكن تحبه كما أحبها، ربما لطيشه وخوفها من الغدر، لكن ذلك لم يستمر إذ استطاع أن يغويها بشعره لها، وقيل إن سبب تغير رأيها أنه سمعته ينشد:
جِنانُ إن وجُدتِ يا منايَ بما آمُلُ لم تقطُرِ السماءُ دما
وإن تمادى ولا تماديتِ في منعك أصبح بقفرةٍ رِمما
عَلِقتُ من لو أتى على أنفس الماضينَ والغابرين ما ندما
لو نظرت عينه إلى حجرِ ولّد فيه فُتوُرها سقما
8 - أبوالعتاهية وعتبة
أحب الشاعر أبو العتاهية جارية اسمها عتبة، قال فيها:
عُتبَ ما للخيال خبريني.. وما لي؟
لا أراه أتاني زائرا مُذ ليالي
لو رآني صديقي رق لي أو رثى لي
أو يراني عدوي لانَ من سوء حالي
وأبو العتاهية من مواليد الحجاز وقد نشأ بالكوفة وسكن بغداد، وقد دفعه حبه لعتبة أن يقول فيها الشعر لكنها لم تقابله بمثل ما يكنه لها، حيث واجهته بالصد والهجران، إلى أن كاد يفقد عقله فسمي بـ "أبو العتاهية".
وقد أوصله اليأس من هوى عتبة إلى الزهد، فصار علامة في شعر الزهاد.
ومن بدائع ما قال في هجران عتبة:
يا إخوتي إن الهوى قاتلي فبشروا الأكفان عاجلِ
ولا تلوموا في اتباع الهوى فإنني في شُغلٍ شاغلِ
وإذا كانت عتبة هي جارية الخليفة المهدي في العصر العباسي، وكان أبوالعتاهية واسمه إسماعيل بن القاسم، دميم الشكل فربما كان ذلك سببا في نفران عتبة منه، ويروى أن الخليفة قد سمع بتغزله فسجنه عقابا على إنشاده الشعر في جاريته وقد أطلق سراحه بعد أن مدح الخليفة.
ومن أشعاره في الزهد قوله:
ما يجهل الرشد من خاف الإله
ومن أمسى وهمته في دينه الفكر
فيما مضى فكرة فيها لصاحبها
إن كان ذا بصر بالرأي معتبر
أين القرون وأين المبتنون بها
هذي المدائن فيها الماء والشجر
9 - ابن زيدون وولادة بنت المستكفي
وهي من القصص الشائعة في العصر الأندلسي، حيث عاش ابن زيدون حياة رغدة، وكان أديبا وشاعرا وكان بمثابة وزير المعتضد بالله بن عباد في إشبيلية، وفي المقابل فإن ولادة بنت المستكفي كان أبوها حاكما على قرطبة وقد قتل، وقد كانت من الأديبات الشهيرات في زمانهن، وقد التقت بالعديد من الأدباء والشعراء لكن لم يلق أحدهم طريقا إلى قلبها سوى ابن زيدون، الذي بادلها الحب كذلك. وهنا تتشابه القصة مع توبة وليلي الأخيلية في أن الطرفين شاعران.
وعاش الاثنان حياة حب لفترة ومن ثم كان الجفاء والممانعة من قبل ولادة، لكن بين الشد والجذب ولدت أقوى قصة حب في الأندلس دخلت التاريخ العربي، ومن أروع ما أنشده ابن زيدون قصيدته النونية التي جاء فيها عن الجفوة:
أضحى التنائي بديلا من تدانينا وناب عن طيبِ لُقيانا تجافينا
بِنتم وبنا فما ابتلت جوانحنا شوقا إليكم ولا جفّت مآقينا
نكاد حين تناجيكم ضمائرنا يقضي علينا الأسى لولا تأسينا
حالت لفقدكم أيامنا فغدت سُودا وكانت بكم بيضا ليالينا
ليُسق عهدكم عهد السرور فما كنتم لأرواحنا إلا رياحينا
ويا نسيم الصبا بلغ تحيتنا من لو على البعد حيا كان يحيينا
عليك مني سلام الله ما بقيت صبابة بكِ نُخفيها فتخفينا
ويبدو أن ولادة متحركة القلب، فبعد ابن زيدون سعت إلى كسب قلب الوزير "ابن عبدوس" الذي تزوجها فعلا وسجن ابن زيدون لهجائه له بعد أن شعر باليأس، وبقيت ولادة في المقابل خالدة رغم كل شيء بسبب ابن زيدون.
لكن للقصة وجه آخر حيث ورد أن ابن زيدون تعلق بإحدى جواري ولادة، ليثير غيرتها، أو أن ذلك حدث وهي تتغالى عليه، ما أثار غضب ولادة وقد أوردته شعرا، بعد الفراق:
لو كنت تنصف في الهوى ما بيننا
لم تهوَ جاريتي ولم تتخيَّرِ
وتركت غصناً مثمراً بجماله
وجنحت للغصن الذي لم يثمرِ
ولقد علمت بأنني بدر السما
لكن ولعت لشقوتي بالمشتري
ومن شعر ولادة على قلته قولها في بيتين مشهورين لها:
أنا والله أصلح للمعالي
وأَمشي مشيتي وأتيهُ تيها
أمكنُ عاشقي من صحن خدّي
وأعطي قُبلتي مَن يشتهيها
10 - ابن رهيمة وزينب
عرف ابن رهيمة بأنه من شعراء الغزل العفيف وإن لم ينل الاهتمام الكافي به في التراث الأدبي، وقد كانت محبوبته زينب بنت عكرمة بن عبد الرحمن، وبعد أن شاع أمر عشقه فقد استعداه هشام بن عبد الملك، فأمر بضربه 500 سوط وأن يباح دمه إن عاد لذكرها، فهرب وأنشد:
إن كنت أطردتني ظالما لقد كشف الله ما أرهبُ
ولو نلت مني ما تشتهي لقلّ إذا رضيت زينبُ
وما شئت فاصنعه بي بعد ذا فحبي لزينب لا يذهبُ
ويرجح أنه لم يطرق قلبه الهوى إلا في سن كبيرة لما أورده شعرا:
أقْصدت زينبُ قلبي بعدما ذهب الباطل عني والغزل
وعلا المفرق شيبٌ شاملٌ واضحٌ في الرأسِ مني واشتعل
وكان قد عرف في شعره بالوضوح والصراحة، كقوله:
إنما زينب همي بأبي تلك وأمي
بأبي زينب لا أكني ولكني أسمي
بأبي زينب مِن قاضِ قضى عمدا بظلمي
بأبي من ليس لي في قلبه قيراط رحمِ
ومأساته أن قصته على ما يبدو كانت من طرف واحد، ما زاده ألما وجعله يعيش وحشته، كما في قوله:
أقْصدت زينبُ قلبي وسَبَت عقلي ولُبي
تركتني مستهاما أستغيُث الله ربي
ولها عندى ذنوبٌ في تنائيها وقربي!!
وقد انتهت حياته بغموض، بعد هروبه من الخليفة، والأغلب أنه مات هائما وهو يتذكرها رافضا الزواج، ففي أغلب القصص أنهم يهيمون ثم يموتون.


 
 توقيع : طير السعد



نصفي غموض بإمتداده تضيعون
والنصف الآخر صعب تستوعبونه



رد مع اقتباس
قديم 26-04-2017, 03:32 AM   #3624


الصورة الرمزية مها الرياض
مها الرياض غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6765
 تاريخ التسجيل :  21 - 1 - 2016
 أخر زيارة : 07-06-2017 (12:32 AM)
 المشاركات : 80,510 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي




صباح الخير ولد عمي العزيز
تصدق لي ساعتين وانا اقرا قصص
هالاجواد اللي انت اوردتها
ياعزتي لقلوبهم
اللي انهبل واللي مات واللي انسجن
والحريم مافيهن شي ولا صار لهن شي
كل وحدة تزوجت وعاشت حياتها
اكيد قلوبهن انحرقت في البداية
بس كملن حياتهن
وقطع قلبي ولد عمنا
قيس بن الملوح مجنون ليلى العامرية
تراه سبيعي هو وليلى
يوم مات وسط الحصى وبعد يكتب شعر
ومرة جاء ولقاها تقطع لحم واخذ السكين
وهي ماسكة له اللحم وفهى وهو يطالعها
وبدل مايقطع اللحم صار يقطع يده ومااحس
لانه متنح في عيون ليلى وانتبهت له واخذت يده
وربطتها بقماش والاخ مازال مفهي
وراح يشوي لها لحم ويطالعها وصاريقلب
الحم على النار بيده لين انحرقت
وقال
سحرتني ليلى بسواد عينها
إنما السحر في سواد العيون
ومرة كانت تنتظره ويوم شافته جاء
أرادت أن تعلم إن كان يحبها
فاشتغلت تتحدث مع غيره من الجواري
والتهت بهن فنظرت إلى قيس
وقد امتقع لونه فأنشدت ليلى :
كلانا مظهر للناس بغضا
وكل عند صاحبه مكين
تبلغنا العيون بما اردنا
وفي القلبين ثم هوى دفين
فطب نفسا وقر عينـــــا
فإن هواك في قلبي معين
فعندما سمع قولها شهق شهقة شديدة وخر مغشيا عليه
فلما أفاق أنشد :
أحبك حبا لو تحبين مثله
أصابك من وجدي عليّ جنونٍ
فيا نفس صبرا لاتكوني لجوجة
فما قد قضى الرحمن فهو يكون
وفي حادثة اخرى
رأى قيس صيادا يلاحق غزالة من غزلان المسك
فوقعت في الفخ وأسرع اليها قيسا واحتضنها
وأمعن النظر في عينيها فوجدهما تشبهان عينين ليلى
وخفة حركتها كرشاقة ليلى فقبلها وأطلق سراحها
وكان الصياد يصرخ به فلم
يسمعه إلى أن ضربه فقال له:
قطعك الله كما قطعت رزقي
فقال له قيس: كفاني ياهذا ما ضربتني
فإن عيناها تشبه عين ليلى واكمل سيره وهو يقول : ليلى ..ليلى..
أيا شبه ليلى لا تراعي
فإنني لك اليوم من دون الوحوش صديق
ويا شبه ليلى لو توقفت ساعة
لعل فؤادي من جواه يفيق
فعيناك عيناها وجيدك جيدها
سوى ان عظم الساق منك دقيق
أما ليلى بعد فراقها لقيس كانت لا تلذ بطعام ولا شراب
وتخاطب نفسها وتعض على يديها حسرة وندامة
فضاق وردا بها ولطمها وطلقها
وعادت لاهلها ولما علموا أنها لفظت المال والجاه لأجل قيس
أخذوا يضربونها ليلا ونهارا حتى أخذها الخبل والبكاء
ومكثت ثلاثين يوما لا تأكل ولا تشرب حتى محى المرض والبكاء جسمها
وانقفلت عيناها الكحيلتين وسلمت الروح إلى باريها
وأقامواعليها العزاء,
وانتشر الخبر وعلم قيس بذلك .........
وصار النور في عينيه ظلاما وصاح :
وداعا ياليلى هل من رجوع لأرى وجهك الجميل؟
ورجع إلى الديار وكان قيس كلما سمع تغريد العصافير صاح :
ليلى تركتيني وحيدا في هذه الحياة البائسه
ياليتني مت قبل أن أفقدك لقد مات كل أمل بعدك
يا ليلى وسألحق بك عما قريب
ثم ابتهل إلى الله إنني عبدك المعترف هدني الحب
أسألك أن تجمع بيننا وإن كانت يد الأقدار قد انتشلت روحها
وكتب ان لا أراها بعد اليوم فخذ روحي إليك كما أخذت روحها
لأستريح مما انا فيه,
وهام في الصحاري حتى مات
هذه احدى قصائده في ليلى
( الملحمة العامرية)
تذكرت ليلى والسنين الخواليا
وأيام لا نخشى على اللهو ناهيا
ويوم كظل الرمح,قصرت ظله
بليلى , فلهّاني, وماكنت ناسيا
فيا ليل كم من حاجة لي مهمة
إذا جئتكم بالليل لم أدرٍِ ما هيا
خليليّ إن لا تبكياني ألتمس
خليلا إذا أنزفت دمعي بكى ليا
وقد يجمع الله الشتيتين بعدما
يظنّان كل الظن أن لا تلاقيا
لحى الله أقواما يقولون أننا
وجدنا طوال الدهر للحب شافيا
خليليّ, لاوالله, لا أملك الذي
قضى الله في ليلى ولاماقضى ليا
قضاها لغيري وابتلاني بحبها
فهلا بشيء غير ليلى ابتلانيا
وخبّرتماني أن تيماء منزل
لليلى إذا ما الصيف ألقى المراسيا
فهذي شهور الصيف عنا قد انقضت
فما للنوى ترمي بليلى المراميا
فيا رب سو الحب بيني وبينها
يكون كفافا لا عليّ ولا ليا
فما طلع النجم الذي يهتدى به
ولا الصبح إلا هيجا ذكرها ليا
ولا سمّيت عندي لها من سمية
من الناس إلا بلّ دمعي ردائيا
ولا هبت الريح الجنوب لأرضها
من الليل إلا بت للريح حانيا
فإن تمنعوا ليلى وتحموا بلادها
عليّ , فلن تحموا عليّ القوافيا
فأشهد عند الله أني أحبها
فهذا لها عندي فما عندها ليا
قضى الله بالمعروف منها لغيرنا
وبالشوق مني والغرام قضى ليا
أعد الليالي ليلة بعد ليلة
وقد عشت دهرا لا أعد اللياليا
وأخرج من بين البيوت لعلني
أحدث عنك النفس بالليل خاليا
أراني إذا صليت يممت نحوها
بوجهي, وإن كان المصلى ورائيا
ومابي إشراك ولكن حبها وعظم
الجوى أعيا الطبيب المداويا
أحب من الأسماء ما وافق اسمها
أو أشبهه , أو كان منه مدانيا
خليلي ليلى أكبر الحاج والمنى
فمن لي بليلى أو فمن ذا لها بيا
خليلي ما أرجو من العيش بعدما
أرى حاجتي تشرى ولا تشترى ليا
وتجرم ليلى ثم تزعم أنني
سلوت , ولا يخفى على الناس مابيا
فلم أرى مثلينا خليلي صبابة
أشد علي رغم الأعادي تصافيا
خليلان لا نرجو اللقاء ولا نرى
خليلين إلا يرجوان التلاقيا
يقول اناس علّ مجنون عامر
يريد سلوا , قلت أنى لما بيا
إذا ما استطال الدهر يا أم مالك
فشأن المنايا القاضيات وشانيا
إذا اكتحلت عيني بعينك لن تزل
بخير وجلأّت غمرة عن فؤاديا
فأنت التي إن شئت أشقيت عيشتي
وأنت التي إن شئت أشقيت باليا
وأنت التي ما من صديق ولا عدا
يرى نِضوَ ما أبقيتِ إلا رثى ليا
إذا سرت في الليل الفضاء رأيتني
أصانع رحلي أن يميل حياليا
يمينا إذا كانت يمينا وإن تكن
شمالا ينازعني الهوى عن شماليا
وإني لأستغشي وما بي نعسة
لعل خيالا منك يلقى خياليا
هي السحر إلا أن للسحر رقية
وإني لا ألفي لها الدهر راقيا
معذبتي لولاك ماكنت هائما
أبيت سخين الدمع حران باكيا
أناجي الذي فوق السماوات عرشه
ليكشف حبا بين جنبي ثاويا
معذبتي قد طال وجدي وشفني
هواك , فيا للناس قل عزائيا
و قائلة وارحمتا لشبابه فقلت
: أجل وارحمتا لشبابيا
ألا يا حمامات العراق أعنيي
على شجني , وابكين مثل بكائيا
يقولون ليلى بالعراق مريضة
فيا ليتني كنت الطبيب المداويا
تمر الليالي والشهور ولا أرى
غرامي لها يزداد إلا تماديا
فيارب إذ صيرت ليلى هي المنى
فزني بعينيها كما زنتها ليا
وإلا فبغضها إلي وأهلها
فإني بليلى قد لقيت الدواهيا
على مثل ليلى يقتل المرء نفسه
وإن كنت من ليلى على اليأس طاويا
خليلي إن ضنوا بليلى فقربا
لي النعش والأكفان واستغفرا ليا
رحمهم الله وجمعهم في جنته


 
 توقيع : مها الرياض



رد مع اقتباس
قديم 26-04-2017, 07:07 AM   #3625


الصورة الرمزية روح الندى
روح الندى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6628
 تاريخ التسجيل :  16 - 11 - 2015
 أخر زيارة : 21-12-2023 (02:52 PM)
 المشاركات : 56,400 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Deeppink
افتراضي





 
 توقيع : روح الندى






رد مع اقتباس
قديم 26-04-2017, 05:05 PM   #3626


الصورة الرمزية طير السعد
طير السعد متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4480
 تاريخ التسجيل :  14 - 2 - 2014
 أخر زيارة : 13-01-2025 (09:10 PM)
 المشاركات : 29,796 [ + ]
 التقييم :  435679764
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 SMS ~
عساكم
بخير
من ربي
لوني المفضل : Deepskyblue
افتراضي



اقتباس:
 
   
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مها الرياض مشاهدة المشاركة

صباح الخير ولد عمي العزيز
تصدق لي ساعتين وانا اقرا قصص
هالاجواد اللي انت اوردتها
ياعزتي لقلوبهم
اللي انهبل واللي مات واللي انسجن
والحريم مافيهن شي ولا صار لهن شي
كل وحدة تزوجت وعاشت حياتها
اكيد قلوبهن انحرقت في البداية
بس كملن حياتهن
وقطع قلبي ولد عمنا
قيس بن الملوح مجنون ليلى العامرية
تراه سبيعي هو وليلى
يوم مات وسط الحصى وبعد يكتب شعر
ومرة جاء ولقاها تقطع لحم واخذ السكين
وهي ماسكة له اللحم وفهى وهو يطالعها
وبدل مايقطع اللحم صار يقطع يده ومااحس
لانه متنح في عيون ليلى وانتبهت له واخذت يده
وربطتها بقماش والاخ مازال مفهي
وراح يشوي لها لحم ويطالعها وصاريقلب
الحم على النار بيده لين انحرقت
وقال
سحرتني ليلى بسواد عينها
إنما السحر في سواد العيون
ومرة كانت تنتظره ويوم شافته جاء
أرادت أن تعلم إن كان يحبها
فاشتغلت تتحدث مع غيره من الجواري
والتهت بهن فنظرت إلى قيس
وقد امتقع لونه فأنشدت ليلى :
كلانا مظهر للناس بغضا
وكل عند صاحبه مكين
تبلغنا العيون بما اردنا
وفي القلبين ثم هوى دفين
فطب نفسا وقر عينـــــا
فإن هواك في قلبي معين
فعندما سمع قولها شهق شهقة شديدة وخر مغشيا عليه
فلما أفاق أنشد :
أحبك حبا لو تحبين مثله
أصابك من وجدي عليّ جنونٍ
فيا نفس صبرا لاتكوني لجوجة
فما قد قضى الرحمن فهو يكون
وفي حادثة اخرى
رأى قيس صيادا يلاحق غزالة من غزلان المسك
فوقعت في الفخ وأسرع اليها قيسا واحتضنها
وأمعن النظر في عينيها فوجدهما تشبهان عينين ليلى
وخفة حركتها كرشاقة ليلى فقبلها وأطلق سراحها
وكان الصياد يصرخ به فلم
يسمعه إلى أن ضربه فقال له:
قطعك الله كما قطعت رزقي
فقال له قيس: كفاني ياهذا ما ضربتني
فإن عيناها تشبه عين ليلى واكمل سيره وهو يقول : ليلى ..ليلى..
أيا شبه ليلى لا تراعي
فإنني لك اليوم من دون الوحوش صديق
ويا شبه ليلى لو توقفت ساعة
لعل فؤادي من جواه يفيق
فعيناك عيناها وجيدك جيدها
سوى ان عظم الساق منك دقيق
أما ليلى بعد فراقها لقيس كانت لا تلذ بطعام ولا شراب
وتخاطب نفسها وتعض على يديها حسرة وندامة
فضاق وردا بها ولطمها وطلقها
وعادت لاهلها ولما علموا أنها لفظت المال والجاه لأجل قيس
أخذوا يضربونها ليلا ونهارا حتى أخذها الخبل والبكاء
ومكثت ثلاثين يوما لا تأكل ولا تشرب حتى محى المرض والبكاء جسمها
وانقفلت عيناها الكحيلتين وسلمت الروح إلى باريها
وأقامواعليها العزاء,
وانتشر الخبر وعلم قيس بذلك .........
وصار النور في عينيه ظلاما وصاح :
وداعا ياليلى هل من رجوع لأرى وجهك الجميل؟
ورجع إلى الديار وكان قيس كلما سمع تغريد العصافير صاح :
ليلى تركتيني وحيدا في هذه الحياة البائسه
ياليتني مت قبل أن أفقدك لقد مات كل أمل بعدك
يا ليلى وسألحق بك عما قريب
ثم ابتهل إلى الله إنني عبدك المعترف هدني الحب
أسألك أن تجمع بيننا وإن كانت يد الأقدار قد انتشلت روحها
وكتب ان لا أراها بعد اليوم فخذ روحي إليك كما أخذت روحها
لأستريح مما انا فيه,
وهام في الصحاري حتى مات
هذه احدى قصائده في ليلى
( الملحمة العامرية)
تذكرت ليلى والسنين الخواليا
وأيام لا نخشى على اللهو ناهيا
ويوم كظل الرمح,قصرت ظله
بليلى , فلهّاني, وماكنت ناسيا
فيا ليل كم من حاجة لي مهمة
إذا جئتكم بالليل لم أدرٍِ ما هيا
خليليّ إن لا تبكياني ألتمس
خليلا إذا أنزفت دمعي بكى ليا
وقد يجمع الله الشتيتين بعدما
يظنّان كل الظن أن لا تلاقيا
لحى الله أقواما يقولون أننا
وجدنا طوال الدهر للحب شافيا
خليليّ, لاوالله, لا أملك الذي
قضى الله في ليلى ولاماقضى ليا
قضاها لغيري وابتلاني بحبها
فهلا بشيء غير ليلى ابتلانيا
وخبّرتماني أن تيماء منزل
لليلى إذا ما الصيف ألقى المراسيا
فهذي شهور الصيف عنا قد انقضت
فما للنوى ترمي بليلى المراميا
فيا رب سو الحب بيني وبينها
يكون كفافا لا عليّ ولا ليا
فما طلع النجم الذي يهتدى به
ولا الصبح إلا هيجا ذكرها ليا
ولا سمّيت عندي لها من سمية
من الناس إلا بلّ دمعي ردائيا
ولا هبت الريح الجنوب لأرضها
من الليل إلا بت للريح حانيا
فإن تمنعوا ليلى وتحموا بلادها
عليّ , فلن تحموا عليّ القوافيا
فأشهد عند الله أني أحبها
فهذا لها عندي فما عندها ليا
قضى الله بالمعروف منها لغيرنا
وبالشوق مني والغرام قضى ليا
أعد الليالي ليلة بعد ليلة
وقد عشت دهرا لا أعد اللياليا
وأخرج من بين البيوت لعلني
أحدث عنك النفس بالليل خاليا
أراني إذا صليت يممت نحوها
بوجهي, وإن كان المصلى ورائيا
ومابي إشراك ولكن حبها وعظم
الجوى أعيا الطبيب المداويا
أحب من الأسماء ما وافق اسمها
أو أشبهه , أو كان منه مدانيا
خليلي ليلى أكبر الحاج والمنى
فمن لي بليلى أو فمن ذا لها بيا
خليلي ما أرجو من العيش بعدما
أرى حاجتي تشرى ولا تشترى ليا
وتجرم ليلى ثم تزعم أنني
سلوت , ولا يخفى على الناس مابيا
فلم أرى مثلينا خليلي صبابة
أشد علي رغم الأعادي تصافيا
خليلان لا نرجو اللقاء ولا نرى
خليلين إلا يرجوان التلاقيا
يقول اناس علّ مجنون عامر
يريد سلوا , قلت أنى لما بيا
إذا ما استطال الدهر يا أم مالك
فشأن المنايا القاضيات وشانيا
إذا اكتحلت عيني بعينك لن تزل
بخير وجلأّت غمرة عن فؤاديا
فأنت التي إن شئت أشقيت عيشتي
وأنت التي إن شئت أشقيت باليا
وأنت التي ما من صديق ولا عدا
يرى نِضوَ ما أبقيتِ إلا رثى ليا
إذا سرت في الليل الفضاء رأيتني
أصانع رحلي أن يميل حياليا
يمينا إذا كانت يمينا وإن تكن
شمالا ينازعني الهوى عن شماليا
وإني لأستغشي وما بي نعسة
لعل خيالا منك يلقى خياليا
هي السحر إلا أن للسحر رقية
وإني لا ألفي لها الدهر راقيا
معذبتي لولاك ماكنت هائما
أبيت سخين الدمع حران باكيا
أناجي الذي فوق السماوات عرشه
ليكشف حبا بين جنبي ثاويا
معذبتي قد طال وجدي وشفني
هواك , فيا للناس قل عزائيا
و قائلة وارحمتا لشبابه فقلت
: أجل وارحمتا لشبابيا
ألا يا حمامات العراق أعنيي
على شجني , وابكين مثل بكائيا
يقولون ليلى بالعراق مريضة
فيا ليتني كنت الطبيب المداويا
تمر الليالي والشهور ولا أرى
غرامي لها يزداد إلا تماديا
فيارب إذ صيرت ليلى هي المنى
فزني بعينيها كما زنتها ليا
وإلا فبغضها إلي وأهلها
فإني بليلى قد لقيت الدواهيا
على مثل ليلى يقتل المرء نفسه
وإن كنت من ليلى على اليأس طاويا
خليلي إن ضنوا بليلى فقربا
لي النعش والأكفان واستغفرا ليا
رحمهم الله وجمعهم في جنته
 
 
:
ياروعة الكلام ويا جمال الحروف منك
الله يعطيك العافية ما قصرتي يالغالية
إضافة جميلة كجمال حضورك البهي
ورائعة كروعة تواجدك بصفحاتي الراقي
والله يالغلا ...أني كنت اقراها بما فيها
بروعة القصة ومن جمال اسلوب كاتبها
وحتى أن إضافتك أكملت الجمال والرقي
كم أفخر بك يا سيدتي المها برقي حضورك
وبجمال أسلوبك وإختياراتك التي أضافت
الكثير لمدونتي وأحضرت المعجبين لها
أنتي بحضورك زادت في سمائي بروق
وأمطرت سحب الخير وأنبتت الخير
فكم يفخر الطير بعزوتك يا تاج الراس
أكتمل الجمال فيك وبك ولك ..يالغالية
حضورك هنا يكفي وكلامك يسقي
لك تقديري وإحترامي وأعذب تحياتي




 
 توقيع : طير السعد



نصفي غموض بإمتداده تضيعون
والنصف الآخر صعب تستوعبونه



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
... , الوردية , بأحلامي , بصمات , خيالية


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بصمات في مملكة الانثى مـــصــريــه (همســـات الديكور و الكروشيه Crochet) 15 22-04-2015 12:27 AM
هل تعلم لماذا جعل الله لدينا بصمات الأصابع NaWaL ( حدث في مثل هذا اليوم // هل تعلم ) 14 21-05-2014 08:18 PM
بصمات في الاعماق قوت القلوب ( همســـــات العام ) 27 13-01-2014 11:45 AM
بصمات تحرك الدمع في عيني همس القلوب ( همســـــات العام ) 22 25-11-2013 04:12 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 05:26 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010