13-04-2015, 09:33 PM | #50 |
| بسم الله الرحمن الرحيم سنأتي هذا المساء على أمورٍ من هنا وهناك قد يكون فيها بعض الفائدة وهي بعض المرادفات العربية وكيف نعلمُ أيُها هو الأصل إشتهر أن للسيفِ مايربو عن 300 إسم منها السيف والحسام والصمصام والمهند إلى آخر المرادفات سأخبركُم كيف تشتقون الإسم الأصلي إن تعددت المرادفات مثلاً لو قلنا الحُسام هل يجوز أن نقول أن الفاعلَ من الحسام هو الحُسامي ! أو المُهند هل يجوز أن نقول أن الفاعل منه أي الضارب به هو المُهندي ! ولكن مفردة السيف فاعِلُها سيـــاف وهكذا دواليكَ نعلمُ الإسم الأصلي إذا كان فاعِلُهُ صواباً |
|
13-04-2015, 09:36 PM | #51 |
| مساء الخير أستاذنا في ثنايا المديح ربما يبرم ذم على وضح النقاء فينقد الممدوح المادح كما مدحت انا رجل في مقام آخر وأتضح أن في مديحي ذم ذا براءة أستشهدت بأمر أخذت منه ميزته وأخذ منه مآله لو كان هنا لأعتذرت منه مرة أخرى وربما لاحقا سوف يسعني إن أراد الله |
|
13-04-2015, 09:42 PM | #52 |
| هو من يعلمُ خائنة الأعين وماتخفي الصدور تعالى والنوايا الحسنةُ ياسيدي هي الحصنُ والمنعةُ لأهلِها وإن تبرمَ منهم من تبرم كنت أولَ الحاتميين لي إستقبالاً وظاهركَ وباطِنكَ ياسيدي جزيل متنافسينِ في الحُسن |
|
13-04-2015, 10:27 PM | #54 |
| عرجت على البعض من القصص القصيرة والروايات واسترعاني خطأ وقع فيه الأغلبية ممن يسردون الروايه لابُد من أن تكون الرواية لها بدايةٌ مفاجئه في السرد مثلاً لو أحببنا أن نصوغَ مقدمةً لروايه فلا يجب أن نفتتحَ المقدمة بتبصير القارئ بأسماء أبطال الروايه كأن يُقال أحمد هو زوج مريم وخالد أخيه وأبيهُم محمد وهكذا ! بل لابُدَ للراوي أن يكون مُرتبطاً بثقتهِ في القارئ وترك القارئ يستنبط الأسماء من الأحداثِ تِباعاً شيئاً فشيئا سأسرد مثالاً قصيراً كمقدمةٍ لروايه أبطالُها هم من ذكرت أسمائهم في الأعلى دون توجيهٍ مني للقارئ بالأسماء وأدوارهم (( إستيقظ من نومه قبل رنين الساعةِ وكأنهُ على موعدٍ مع إطفائها إمتدت يدهُ لصنبور المياهِ ناظراً للمرآه ولم تكن تلك ملامحُ أحمد التي عهِدها قبل سنين إمتثلَ وجهه لقطرات الماء وكأنهُ يروي عطشاً في تجاعيده وإذا بهاتفهِ يبعثُ برسالةٍ من مريم زوجته في مضمونِها الإطمئنان عليهِ في ذلك البلد الذي تندلع به الحرب الأهلية )) وهكذا نترك للأحداثِ جمال الحديثِ عن ذاتِها مع القارئ . |
التعديل الأخير تم بواسطة لسان العرب ; 13-04-2015 الساعة 11:15 PM |
13-04-2015, 10:49 PM | #55 |
| القلم لايمكن تربيطهُ من قدميهِ أو تكميمهُ في حجرة مُخابرات في وطني خيرٌ وهناكَ جفاف ورائحة لحمٍ في قصرٍ فاره وطريقٌ مزحومٌ بالجوعى أسفلَ نافذةِ الطباخ . |
|
13-04-2015, 11:12 PM | #56 |
| مما علمتني الحياة أن المرأةَ سِرُ الكتابةِ للرجل إن أحبتهُ كان أصمعي البيان وإن فتكت بهِ كان ذُبياني اللوع لايكُفُ عن ذِكرِها وإن حالَ بينهُ وبينها فِراق والنساءُ آيه فيهن من صلُحَ أمرُها ومن أمرُها خاب إن توعدتكَ المرأةُ بحربٍ تُعلِنُها فابحث في قلبِها عن شريانٍ بترهُ منكَ خنجر هُنَ القوارير والزُجاجُ لايضيقُ بل ينكسر . |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
..! , مرض , مع , لعب , أفتخر , أو , لنا , مكاوية , الايام , الخاص , السلام , الظروف , الضاد , احضان , تتجدد , تحكم , تغاريدي , تناشد , خيال , يجيد , دروسٌ , حكايات , سابق , هنا..... , ويوم , وقصص |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
ثمانٍ وعشرون حرفاً نعتك اليومَ أميرَ لغة الضاد | نجوى العراق | { حصريات بأقلام الاعضاء } لم يسبق لها النشر | 17 | 22-03-2015 09:05 PM |
سلاماً سلاما أمير لُغة الضاد | نجوى العراق | حصريات أمير الكتاب الاستاذ ليتك وهم | 20 | 09-02-2015 03:13 AM |
دروسٌ وعبر | نجوى العراق | { حصريات بأقلام الاعضاء } لم يسبق لها النشر | 14 | 25-12-2014 03:12 PM |