27-04-2015, 10:56 PM | #218 |
| أُحبُ أن أراهُ على الدوام ماأنضجَ هذا الفتى وماأروعه . وما أسعده وما أبهجه بشهادة الأديب ومودة الأديب وورع الأديب الأروع لا حرمنا الله إطلالتك ووقع حضورك وعلمك فلك مني دوام الإحترام والتبجيل وإنا لنعد الدقائق حين ما تفضل جنبك الأيمن عن مقعدك حتى يوقضك مؤذن الحي لتعود مشرقا لهذا الصرح الذي أعتز بك إحترامي |
|
29-04-2015, 08:05 PM | #219 |
| إشتقنا للإلتفاف حول سور المدونه والله إشتقنا لهمس لغة الضاد فأينك من الملتاعين لحديثِ صخر الخنساء |
|
30-04-2015, 12:38 PM | #220 |
النائية .. أميرة السلام | شعّ في مكة نورٌ وسنًا في يثرب فأضاءتْ كلّ أرضٍ بالكلامِ الطَّيِّبِ وإذا شمسُ الكتابِ في سماء العَرَبِ وإذا جيلُ الصّحابِ عَربيٌّ عربي ونَبِينا عَربيٌّ وهوانا عَرَبي لُغتي عُليا اللّغاتِ قد سمتْ كالكوكبِ لغتي أُختُ الخلودِ شمسُها لم تَغرُبِ جَرسُها بين اللغاتِ كرنينِ الذّهبِ نورُها إشراقُ ماسٍ حُسنُها لم يَذهبِ فيكِ يا خير اللُّغاتِ جاءَ خيرُ الكُتُبِ فاحفظوها يا صغاري في ضمير العصبِ واقرؤوها في الكتاب أو أحاديثِ النّبي نَغِّموها، ثم قولوا: ((هكذا وصَّى أبي)) معلمنا متى ينبثق نورك من جديد تلاميذك ينتظرون دروسك فاأضرب على عيونهم بنورك مشكاتك ماحفها الضياء منذ بدأ مصباحك بالخفوت كوكبنا الدري لا تحرمنا علمك سيدي .. !! |
|
30-04-2015, 01:24 PM | #221 |
| بسم الله الرحمن الرحيم على الرحب سيدتي صفصافه عُدنا ليكونَ لِمشكاتِنا منكم قبسها زوارَ هذا الحِراء وسنبدأ معكِ من حيثُ توقفنا في سؤالكِ الأخير كانت السيده صفصافه قد سألتنا عن شعر الهجاء وقد إستشهدت بأبياتٍ لإبن الرومي وماأرادت إلا نُبحرَ في إستفاضةٍ عن الهجاءِ وتاريخه وتشذرُمهِ بين الأشخاصِ والقبائل وقد رأت في الحديثِ عن قصص العرب في ذلكَ الباب سلوى والسلوى للحديثِ إن قرأتيهِ ياأم مالك الهجاء قبل الإسلامِ في الجاهلية كانَ للنيلِ من القبائلِ وعروقِها وكان هدفُهُ النيلُ من القبيلةِ وإضعافُ مروتِها لكثرة النزاعات القبليةِ قبلَ الإسلام وقد كانت الحروب في الجاهليةِ لايبدأ نفيرُها حتى يُمرغَ شاعرَ الهِجاءِ أنفَ خصومه شِعراً وكانت ألويةُ القبائلِ تُرفعُ فوقَ رؤؤسِ شعراءِ الهجاء حتى لو كانَ رعديداً في الحرب والنِزال ولن نرى الهجاءَ في الجاهلية على المِحكِ الشخصي للأفراد إلا بنطاقٍ محدود وضيق وفي النطاق الشخصي كان يُعولُ على إظهارِ العيوبِ الخِلقيه في الجسد ووصفِ مثالِبِها بالسيئِ من خليقةِ الحيوانات ومن أشهر شعراءِ الهِجاء (( الحطيئة )) وكذلك النابغة الذبياني وبن أوس وغيرهم ولكن لم يصل أحدٌ منهم لشرِ (( الحطيئةِ )) فقد كان يهجو البشر والحجر والشجر وأمه وأباه والمارةُ في الطرقات والأُمراءَ إن لم يخلعوا عليه وقيل أنه يوماً لم يجد من يهجوه فهجى نفسه أبت شفتايَ اليومَ إلا تكلُما ـــ بِشرٍ فما أدري لمن أنا قائلهُ أرى لي وجهاً شوه الله خلقهُ ـــ فقُبِحَ من وجهٍ وقُبِحَ حامِلُهُ من دراستي لهذا الرجل وأعتذرُ للتاريخِ عن رأيي أجده شاعراً طغى شرهُ على خيره ولم يكن له في الشعر مروةَ الشعراء لقد كان الجاهليون يقدسون أبآئهم وأمهاتِهم ويبرونهم قبلَ الإسلام لأن تلكَ صفاتُ العرب في الجاهليه يُحسنون الجوار ويمنعونَ من إستمنعَ بهم ويكرمون الضيف أما سليطُ اللسان الحطيئه فقد هجا أمه وأباهُ بأقذع الكلمات ولم يسلما من لسانه قالَ في أبيه فنِعمَ الشيخُ أنتَ لدى المخازي ــ وبئسَ الشيخُ أنتَ لدى المعالي جمعتَ اللؤمَ لاحياكَ ربي ـــ وأبوابَ السفاهةِ والظلالِ وقد قال في أُمه تنحي فاقعدي مني بعيدا ــ أراحَ الله منكِ العالمينَ ألم أُوضح لكِ البغضاءَ مني ــ ولكن لا أخالُكِ تعقلينَ جزاكِ الله شراً من عجوزٍ ـــ ولقاكِ العقوقَ من البنينَ تلكَ بعضُ سفاهةِ الحطيئه ويجب أن تنتبهي سيدتي صفصافه إلى أن بعضَ شعراءِ مابعد الإسلام كانوا يتمرسونَ في الهجاءِ على خُطى الجاهليه ومن أعلامِ الهجاء في العصر العباسي إبنُ الرومي كان شديد الفتكِ في هجائِه وبارعُ التشبيه في إحتقارِ المهجو حتى أن المجالسَ كانت تُفَضُ لدى دخولِه حتى لايُصيبُ أحدهم منهُ هجاءً ولا ننسى المتنبي فهو القائل لاتشتري العبدَ إلا والعصا معهُ ــ إنَ العبيدَ أنجاسٌ مناكيدُ وقد قالَ هذا البيتَ في كافورَ الأخشيدي الذي كانَ في أصلهِ عبداً فتولى مُلكَ مِصر ولكن شعرَ الهجاء بهيئته العامه بعدَ الإسلام تغيرَ كثيراً فكان الهجاءُ للحماقةِ والجهل دونَ تعرُضٍ لأنسابِ القبائل وللقاعدةِ شواذٌ في عصر الإسلام فكان الهجاء في الإسلام يدورُ حول ً الحماقةِ والجهل أو هجو من رفضَ الإسلامَ كمنهجٍ رباني دونَ البذاءةِ في قبيلةٍ أو نسب ومن يذكرُ موقفَ حسانِ بن ثابت رضي الله عنه حينَ تكالبَ المشركونَ على رسول الله صلى الله عليه وسلم يهجونه فأخرجَ حسان بن ثابتٍ رضي الله عنه لسانهُ وضربَ برأسهِ مُقدِمةَ أنفه وفي ذلكَ الدلاله على إستعدادِهِ للذودِ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم أتهجوهم ياحسانُ وأنا منهم ؟ والرسولُ يقصد (( وأنا منهم )) يقصدُ نسبه بقريشٍ وبنو هاشم لايقصدُ بهذا العقيدةَ والمنهج فتنبه أخي القارئ فقالَ لهُ حسان رضي الله عنه إن لي لساناً يارسولَ الله يُخرجُكَ منهم كما تخرجُ الشعرةُ من العجين سيدتي صفصافه الموضوع ذو شجون ومُتشعبٌ قد لاينضبُ الحديثُ فيه أرجو من الله أن يكونَ في هذا سلوى لكِ سيدتي . |
|
30-04-2015, 01:42 PM | #222 |
النائية .. أميرة السلام | وأيُ سلوى أولاً هذا هو العود الحميد فبمثلك تتحسنُ الأمزجه باإيراد كل ظريف وكل ما يحمل معاني ساميه ضحكت هنا ملئ شدقي على عقول اولئك الذين يوظفون تلك اللغة الجميله لغايات غير نبيله وضحكت لأني أظن من يهجو ينزل بروحانيته حتى يندم ويتمنى لو لم يقدم على ما يشينه قبل ضرر يلحق بعدوه إما الحطيئة هذا فاأظنه ممن غشي على قلبه حتى يصيب أمه وأباه باأذى شكري لك أستاذي الكريم ولي عوده ولكن لا أشق عليك الأن فقد كان حديثك عن الهجاء شيقاً مما يدعوني بالعوده لقراءته ..! |
|
30-04-2015, 01:43 PM | #223 | |||||||||
| اقتباس:
وأينَ منابِتُ الأصالةِ إلا في الباديةِ ياأبا سلطان لا أنظرُ لحرفِكَ فصيحاً أم غيرَ ذلك فإني أنشغلُ ببهاءِ الداخلينَ حرائي . | |||||||||
|
30-04-2015, 01:50 PM | #224 | |||||||||
| اقتباس:
(( فالتقبل هو مقياس فكري وليس مقياس مظاهري والقاب ومعرفات )) على الرحب سيدتي وسيدةَ القلم الجريئ مابينَ الأقواس لو إقترضتُهُ منكِ لأغناني عن عشرٍ من أصابعي . | |||||||||
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
..! , مرض , مع , لعب , أفتخر , أو , لنا , مكاوية , الايام , الخاص , السلام , الظروف , الضاد , احضان , تتجدد , تحكم , تغاريدي , تناشد , خيال , يجيد , دروسٌ , حكايات , سابق , هنا..... , ويوم , وقصص |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
ثمانٍ وعشرون حرفاً نعتك اليومَ أميرَ لغة الضاد | نجوى العراق | { حصريات بأقلام الاعضاء } لم يسبق لها النشر | 17 | 22-03-2015 09:05 PM |
سلاماً سلاما أمير لُغة الضاد | نجوى العراق | حصريات أمير الكتاب الاستاذ ليتك وهم | 20 | 09-02-2015 03:13 AM |
دروسٌ وعبر | نجوى العراق | { حصريات بأقلام الاعضاء } لم يسبق لها النشر | 14 | 25-12-2014 03:12 PM |