الإهداءات | |
| LinkBack | أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
10-07-2023, 04:30 AM | #15 |
| أقوال السَّلف والعلماء في الإِسَاءة - عن الحسن البصري أنَّه كان يقول: (إنَّ المؤمن جمع إحسانًا وشفقةً، وإنَّ المنافق جمع إِسَاءةً وأَمْنًا) - وقال ابن حزم: (لم أرَ لإبليس أَصْيَد ولا أَقْـبَح ولا أَحْمَق مِن كلمتين ألقاهما على أَلْسِنة دُعَاته: إحداهما: اعتذار مَن أَسَاء بأنَّ فلانًا أَسَاء قبله. والثَّانية: استسهال الإنسان أن يُسيء اليوم؛ لأنَّه قد أَسَاء أمس، أو أن يُسيء في وجهٍ ما؛ لأنَّه قد أَسَاء في غيره) - وقال -أيضًا-: (مَن أَسَاء إلى أهله وجيرانه فهو أَسْقَطُهم، ومَن كَافَأ مَن أَسَاء إليه منهم، فهو مثلهم، ومَن لم يكافئهم بإساءتهم، فهو سيِّدهم وخيرهم وأفضلهم) - وقال بعض السَّلف: (ما أحسنتُ إلى أحدٍ، وما أسأتُ إلى أحدٍ، وإنَّما أحسنتُ إلى نفسي، وأسأتُ إلى نفسي) - وقال موسى بن جعفر: (مَن لم يجد للإِسَاءة مَضَضًا، لم يكن للإحسان عنده موقع) - وعن ميمون قال: (مَن أَسَاء سِرًّا، فليتبْ سِرًّا، ومَن أَسَاء علانيةً، فليتب علانيةً، فإنَّ الله يغفر ولا يُعَيِّر، وإنَّ النَّاس يُعَيِّرون ولا يغفرون) - وقيل: (أربعةٌ يُـقْضَى بها على أربعةٍ: السِّعَاية على الدَّناءة، والإِسَاءة على الرَّداءة، والحَلِف على البُخل، والسَّخَف على الجهل) - وقيل (مَن رضي لنفسه بالإِسَاءة، شهد على نفسه بالرَّداءة والدَّناءة) يتبع - آثار الإِسَاءة |
|
10-07-2023, 04:31 AM | #16 |
| آثار الإِسَاءة 1- الإِسَاءة صفة مِن صفات المنافقين. عن الحسن البصري، أنَّه كان يقول: (إنَّ المؤمن جمع إحسانًا وشفقةً، وإنَّ المنافق جمع إِسَاءة وأَمْنًا) 2- أنَّ مَن رضي لنفسه بالإِسَاءة، شهد على نفسه بالرَّداءة. 3- أنَّ الإِسَاءة مِن أسباب قسوة القلب. 4- أنَّ الإِسَاءة تمنع مِن الشَّفاعة. قال أبو الدَّرداء: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا يكون اللَّعَّانون شفعاء ولا شهداء يوم القيامة )) قال ابن القيِّم: (قول النَّبي صلى الله عليه وسلم: ((لا يكون اللَّعَّانون شفعاء ولا شهداء يوم القيامة ))؛ لأنَّ اللَّعن إساءة، بل مِن أبلغ الإِسَاءة، والشَّفاعة إحسان، فالمسيء في هذه الدَّار باللَّعن، سلبه الله الإحسان في الأخرى بالشَّفاعة، فإنَّ الإنسان إنَّما يحصد ما يزرع، والإِسَاءة مانعة مِن الشَّفاعة التي هي إحسان) 5- أنَّه كلَّما ازداد الإنسان إساءة ازداد وحشة 6- أنَّ أخوف النَّاس أشدُّهم إساءة 7- الإِسَاءة إلى الآخرين تُسَبِّب العداوة والبغضاء بين أفراد المجتمع. يتبع - أسباب الوقوع في الإِسَاءة: |
|
10-07-2023, 04:32 AM | #17 |
| أسباب الوقوع في الإِسَاءة: 1- مقابلة الإِسَاءة بأشدَّ منها. 2- قسوة القلب. من أسباب الوقوع في إِسَاءة الإنسان على نفسه 1- اليأس: قال ابن القيِّم: (الخوف الموقِع في الإياس: إساءة أدب على رحمة الله تعالى التي سبقت غضبه، وجهلٌ بها) 2- سوء الظَّنِّ: عن معمر، قال: (تلا الحسن: وَذَلِكُمْ ظَنُّكُمُ الَّذِي ظَنَنتُم بِرَبِّكُمْ أَرْدَاكُمْ [فصِّلت: 23] فقال: إنَّما عَمِل النَّاس على قَدْر ظنونهم بربِّهم؛ فأمَّا المؤمن فأَحْسَن بالله الظَّنَّ، فأَحْسَن العمل؛ وأمَّا الكافر والمنافق فأساءا الظَّنَّ، فأساءا العمل) وقال ابن القيِّم: (وأمَّا المسيء المصرُّ على الكبائر والظُّلم والمخالفات، فإنَّ وحشة المعاصي والظُّلم والحرام تمنعه مِن حُسْن الظَّنِّ بربِّه، وهذا موجودٌ في الشَّاهد، فإنَّ العبد الآبق -الخارج عن طاعة سيِّده- لا يُحْسِن الظَّنَّ به، ولا يجامع وحشة الإِسَاءة إحسان الظَّنِّ أبدًا) 3- طول الأمل: عن الحسن: (ما أطال عبدٌ الأمل إلَّا أَسَاء العمل) يتبع - الوسائل المعينة على ترك الإِسَاءة: |
|
10-07-2023, 04:34 AM | #18 |
| الوسائل المعينة على ترك الإِسَاءة: 1- الحِلْم: قال تعالى: ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ السَّيِّئَةَ [المؤمنون: 96] قال السعدي: (أي: إذا أَسَاء إليك أعداؤك بالقول والفعل، فلا تقابلهم بالإِسَاءة، مع أنَّه يجوز معاقبة المسيء بمثل إساءته، ولكن ادفع إساءتهم إليك بالإحسان منك إليهم، فإنَّ ذلك فَضْلٌ منك على المسيء. ومِن مصالح ذلك: أنَّه تَخِفُّ الإِسَاءة عنك في الحال، وفي المستقبل، وأنَّه أَدْعَى لجلب المسيء إلى الحقِّ، وأقرب إلى ندمه وأسفه، ورجوعه بالتَّوبة عمَّا فعل، وليتَّصف العافي بصفة الإحسان، ويقهر بذلك عدوَّه الشَّيطان، وليستوجب الثَّواب مِن الرَّبِّ) 2- الاستغفار: عن علي رضي الله عنه قال: (ليس الخير أن يَكْثُر مالك وولدك، ولكن الخير أن يَكْثُر علمك، ويَعْظُم حلمك، وأن تباهي النَّاس بعبادة ربِّك، فإن أَحْسَنت حَمَدت الله، وإن أسأت استغفرت الله) 3- معرفة أنَّ في ترك الإِسَاءة رجاحة النَّفس، وراحة القلب: قال القاضي المهدي: (ولو لم يكن في الصَّفح -وترك الإِسَاءة- خَصْلَةٌ تُحمَد إلَّا رجاحة النَّفس ووَدَاع القلب، لكان الواجب على العاقل أن لا يكدِّر وقته بالدُّخول في أخلاق البهائم...) 4- حُسْن الظَّنِّ بالله. 5- قِصَر الأمل. 6- عدم اليأس. بين الإِسَاءة والإحسان الإِسَاءة ضدُّ الإحسان، والإحسان واجبٌ، فالإِسَاءة ممنوعةٌ؛ لأنَّ قولك: أَحْسِن إلى فلان، يقوم مقام قولك: لا تسئ إليه، وذلك معنى مقتضاه فقط. وأما قولك: لا تسيء إليه، فليس فيه الإحسان إليه. وكذلك إذا قلت: لا تحسن إليه، فليس فيه أن تسيء إليه أصلًا؛ لأنَّ هذا مِن الأضداد التي بينها وسائط، والوسيطة هاهنا التي بين الإِسَاءة والإحسان: المتَاركة. وأمَّا إذا قلت: أَسِئ إلى فلان، ففيه رفع الإحسان عنه؛ لأنَّ الضدَّ يدفع الضدَّ، إذا وقع أحدهما بطل الآخر يتبع - الأمثال في الإِسَاءة |
|
10-07-2023, 04:35 AM | #19 |
| الأمثال في الإِسَاءة 1- أَسَاء سمعًا فأَسَاء إجابة 2- أَسَاء رعيًا فسقى. يُضْرَب مثلًا للرَّجل يُفْسِد الأمر، ثمَّ يريد إصلاحه، فيزيده فسادًا 3- أَسَاء كارهٌ ما عمل. يُضْرَب مثلًا للرَّجل يُكْرَه على الأمر فلا يبالغ فيه 4- البادئ أظلم. يقوله الرَّجل يجازي على الإِسَاءة بمثلها، أي: الذي ابتدأ الإِسَاءة أظلم 5- لو نُهِيت عن الأولى، لم تَعُد للأخرى. يُضْرَب مثلًا للرَّجل يُسيء فيُحْتَمل، فيَضْرَى على الإِسَاءة 6- جزاء سَنِمَّار. يضرب مثلًا لسوء الجزاء، يقال: جزاه جزاء سنمار 7- خَيْرَ حالِبَيْك تَنْطَحِين. يُضْرَب لمن يكافِئ المحسن بالإِسَاءة 8- ليس بعد الإسار إلَّا القتل. يُضْرب في الإِسَاءة يركبها الرَّجل مِن صاحبه، فيستدلُّ بها على أكثر منها يتبع - ذم الإِسَاءة في واحة الشِّعر |
|
10-07-2023, 04:38 AM | #20 |
| ذم الإِسَاءة في واحة الشِّعر قال الحسن بن علي رضي الله عنهما: مَضى أَمْسُك الماضِي شَهِيدًا مُعَدَّلًا وأصبحتَ في يومٍ عليك شهيدُ فإن كنتَ بالأَمْسِ اقترفتَ إساءةً فثَنِّ بإحسانٍ وأنت حميدُ ولا تُرجِ فعلَ الخيرِ يومًا إلى غدٍ لعلَّ غدًا يأتي وأنت فَقِيدُ فيومُك إن أَعْتَبْتَه عاد نَفْعُه عليك ومَاضي الأمسِ ليس يعودُ وقال آخر: يَجْزُون مِن ظُلْم أهل الظُّلم مغفرةً ومِن إساءة أهل السُّوء إحسانَا وقال معبد بن مسلم: لَدَدْتُهم النَّصيحة كلَّ لدٍّ فمَجُّوا النُّصح ثمَّ ثنوا فقاءوا فكيف بهم وإن أحسنتَ قالوا أسأتَ وإن غفرتَ لهم أساءوا وقال الشَّاعر: ما زلت أُعرفُ بالإِسَاءة دائمًا ويكون منك العفو والغفرانُ لم تنتقصني إن أَسَأْتُ وزدتني حتى كأنَّ إساءتي إحسانُ منك التفضُّل والتَّكرُّم والرِّضا أنت الإلهُ المنعم المنَّانُ وأنشد أبو محمَّد عبد الله بن أبي سعيد البيهقي لأبي الحسن بن أبي العالية البيهقي: قيل لي قد أَسَاء إليك فلان ومُقَام الفتى على الذُّل عارُ قلت قد جاءنا وأحدث عُذرًا ديةُ الذَّنب عندنا الاعتذارُ وقال الشاعر: هبني أسأتُ كما زعمـتَ فأين عاقبة الأخوَّه فإذا أسأتَ كما أسأتُ فأين فضلُك والمروَّه وقال طاهر بن عبد العزيز: إذا ما خليلي أسا مرَّةً وقد كان مِن قَبْل ذا مجمِلا تحمَّلت ما كان مِن ذنبه فلم يُفسد الآخر الأوَّلا وأنشد الكريزي: أسأت وأنكرتُ أنِّي أسأتُ فأَفْضِل ولا تَكُ عين المسِي لك الفَضْل بالعفو عمَّا عفوت وإلَّا فأنت القَرِين السَّوي وعفوك مقتدرًا نعمةً وعفو المندِّد غير الهَني وقال محمود بن الحسن الورَّاق: إنِّي وهبت لظالمي ظُلمي وغفرت ذاك له على عِلمِ ورأيته أسدى إليَّ يدًا لـمَّا أبان بجهله حِلْمي رَجَعَت إساءتُه عليه وإحـ ـساني إليَّ مضاعفٌ الغُنْمِ وغَدَوتُ ذا أجرٍ ومَحْمَدةٍ وغدا بكسب الظُّلم والإثمِ وكأنَّما الإحسانُ كان له وأنا المسيءُ إليه في الحكمِ وما زال يظلمني وأرحمُه حتى رَثَيْتُ له من الظُّلمِ ( تم بعون الله ) |
|
10-07-2023, 04:45 AM | #21 |
| موضوعنا القادم ضمن هذه السلسلة سيكون عن ( الإسراف والتبذير ) وسوف أتناول من خلال هذا الموضوع المحاور التالية إن شاء الله 1- الإسراف والتبذير 2- معنى الإسراف والتبذير لغةً واصطلاحًا 3- الفرق بين الإسراف والتبذير 4- ذم الإسراف والتبذير والنهي عنهما 5- أقوال السلف والعلماء في الإسراف والتبذير 6- آثار الإسراف والتبذير 7- صور الإسراف ومظاهره 8- أسباب الإسراف والتبذير 9- الوسائل المعينة على ترك الإسراف والتبذير 10- ما قيل في حسن التدبير وذم التبذير 11- ما قيل في التهكُّم على مبذِّر 12- ما قيل في التوسط في الأمور 13- ذم الإسراف والتبذير في واحة الشعر ( والله الموفق ) |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
المذمومة , الأخلاق , الاسلام , سلسلة , في |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
سلسلة الأخلاق المحمودة في الاسلام | البراء الحريري | ركن الأديب البراء الحريري | 547 | 13-03-2024 12:12 AM |
الانحراف عن الأخلاق الإسلامية | البرنس مديح ال قطب | ( همســـــات الإسلامي ) | 16 | 16-09-2021 03:35 PM |
الأخلاق في الاسلام 2 | الورّاق | ( همســـــات الإسلامي ) | 8 | 15-09-2015 07:01 AM |
الأخلاق في الاسلام 1 | الورّاق | ( همســـــات الإسلامي ) | 11 | 21-08-2015 04:27 AM |
سلسلة الأخلاق التي يحث عليها الإسلام | شـوش آلشـريف | ( همســـــات الإسلامي ) | 26 | 25-07-2015 06:30 AM |