ننتظر تسجيلك هنا


الإهداءات


العودة   منتدى همسات الغلا > ¨°o.O ( الاقسام الخاصه ) O.o°¨ > (حصريات الأديبة فاتنة )


 
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-08-2021, 12:49 AM   #197


الصورة الرمزية فاتنة
فاتنة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8862
 تاريخ التسجيل :  11 - 9 - 2019
 أخر زيارة : 08-02-2024 (01:04 AM)
 المشاركات : 846,906 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Mediumauqamarine
افتراضي












فيني صبر ... لو قسّمهـ ربي .. اليوم

كفّى ووفّى ….. كل آهـ(ن) ..... حزينة



ترى الوجع …. يقطع تناهيدهـ النوم

لاصار مسبوق(ن) . بـ سجدة وسكينة



وانا حزن قلبي … هجر ساحة . اللوم

الصمت صوتهـ … واهته . في يدينه










/


 
 توقيع : فاتنة




مثل المطر جَيِّتكـ حتى قليلكـ بهـ حياة


قديم 23-08-2021, 12:50 AM   #198


الصورة الرمزية فاتنة
فاتنة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8862
 تاريخ التسجيل :  11 - 9 - 2019
 أخر زيارة : 08-02-2024 (01:04 AM)
 المشاركات : 846,906 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Mediumauqamarine
افتراضي














ماكنت احسب العشق لذة وتخدير

لين اشرقت شمس الغلا في حياتي



وماكنت اصدق يوم . انكـ لي تصير

أنفاس ظلي .. ودعوتي في صلاتي



قربكـ غلا … ومن الغلا .. ودي اطير

لـ احضان … لملمت بـ دفاها شتاتي



الحب في شرعكـ … قداسة . وتطهير

واخلاص … يتناثر وفا. بـ امسياتي



منكـ الحكي .. يرسم بـ قلبي . دواوير

تنبض فرح … حقّق . جميع امنياتي



ومنكـ .. الدلال امزون … تمطر تعابير

احروفها مسكـ ن … تفوح .. بـ غلاتي



ياعطر ... ميزني بـ دلالهـ … عن الغير

وداخل خفوقهـ … مسكني لـ المماتي



ياجعل عين ن ... جابتكـ . تبشر بـ خير

وبـ جنان ربي … تهتني … ياغناتي



أختار مصممتنا الرائعة الجوري







 
 توقيع : فاتنة




مثل المطر جَيِّتكـ حتى قليلكـ بهـ حياة


قديم 23-08-2021, 12:50 AM   #199


الصورة الرمزية فاتنة
فاتنة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8862
 تاريخ التسجيل :  11 - 9 - 2019
 أخر زيارة : 08-02-2024 (01:04 AM)
 المشاركات : 846,906 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Mediumauqamarine
افتراضي




.


.














سَيِّدَة الهَمسَات الأولَى

حَبيَبة الكُلْ
ونَاشِرَة الفُل
وزَارِعَة الخَير إن حَرفَها أطَل


ألف ألف ألف مَبْرُوك يـ غَاليَة




سَنَواتُ رَخَاء وعَطَاء
نَعِمنَا فِيها بـ خيرِكـ الدَّفَّاق
وارتَوينَا بـ احَرفكـ الرِّقرَاق
وأزْهَرت قُلوبنَا بـ عَطَائكـ البَرَّاق

عشّرُ سَنَواتٍ كُنتِ فِيها

الصَّدرَ الَّذِي يحْتَوي الجَميْع بـ مَودَّةٍ واحتِرَام
واللِّسَانَ الَّذِي يُطَمئِنهُم بـ أعذَبِ الكَلام










لي مَعكِـ وقَفَات ووَقَفَات
حَظِيتُ فِيها بـ نَقَاءِ رُوحِكـ
وتَوجِيهَاتِكـ
التِي كَانَت نِبرَاسًا
يُضِيْئُ لِي الطَّريق
ويَمحُو عَنِّي كُلَّ ضِيق

كُنتِ فِيهَا الأُختَ الحَنُون
والقَلبَ الرَّؤوم
والصَّدرَ الَّذِي احتَواني بـ رضًا ومَحبَّة
ومَهمَا كَتَبتُ فَلنْ أوفِيكـ حَقًّا يَا غاليَة














الأصِيلَة
نُورٌ شَقَّ الأرض
إذَا حَضرَت
الخَيرُ انهَمَر
واليَاسَمينُ عَبِيرُهُـ فَاحَ وانْتَشَر

إذَا حضَرت
هَلَّت تَبَاشِيرُ الرَّخَاء
وهَطَلَ مِن سَمائها الثَّرَاء














الأصِيلَة
لا حَقَّ بـ حضْرَتِها يَضِيع
عَادِلة مَعَ الجَمِيع
أينَمَا حَلَّت حَلَّ الرَّبِيع
وأيْنَمَا غَرسَت حَرفَهـا
تَفجَّرت لهـ اليَنابِيع











ولـ الأصِيلَة أقُول
أزْهَرت بِكـ الحُروف
وأصطَفت حَولكـ صُفُوف
لـ تُهنِّئكـ بـ العَشرِ سَنَوات الزَّاخِرَة بـ النَّقَاء











عَشرُ سَنَواتٍ مُضِيئَة بـ الوَفَاء
بـريقُهَا فِي أُفُقِ الهَمَسَات لـمَّاع
عَشرُ سَنَواتٍ ومَطَرُ الخَيرِ بِـ تَوَاجُدِكـ
يَنهَمِرُ دُونَ انقِطَاع
عَشْرُ سَنَواتٍ أفنَيتِ بِها الجُهد وأجْزَلتِ العَطَاء
ولا زَال خَيركـ يَسبِقُ خُطَاكـ
واهتِمامُكـ يَتسَاقَطَ رَبيعًا مُزهِرًا
جَعلَ مِن هَمسَات الغَلا دَوحَةً غَنَّاء











فـ مُبَارَكٌـ لَنَا بِكـ
وبـ خُلقكـ
وبـ فِكرٍ حَقَّق لـ الهَمسَات أروعَ النَّجَاحَات


مُبَارَكٌـ يـ غَاليَة
أمدَّ الله عُمركـ أعوامًا وأعوَامًا
ودِمتِ لـ هَمسَات الغَلا أمنًا وسَلامًا
ودَوحَةُ عَطَاء نَطعمُ بـ خيرهَا












وعُذرًا إن قَصَّرَ الحَرف
في سَردِ مَحاسِنِكـ
خِتَامًا تَقَبَّلِي تَهنِئتِي المُتواضعَة
بـ مُرورِ عَشرِ سَنَواتٍ
على بُزُوغ شَمسكـ



واقبَلي منِّي
1000
مُشَارَكَة بـ هذِه المُناسَبَة الغَاليَة

+

وسَام

























 
 توقيع : فاتنة




مثل المطر جَيِّتكـ حتى قليلكـ بهـ حياة


قديم 23-08-2021, 12:51 AM   #200


الصورة الرمزية فاتنة
فاتنة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8862
 تاريخ التسجيل :  11 - 9 - 2019
 أخر زيارة : 08-02-2024 (01:04 AM)
 المشاركات : 846,906 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Mediumauqamarine
افتراضي





‏[





الدَّورَة التَّعليمِيَّة
لـ الكِتَابَة الإبْدَاعِيَّة فِي الشِّعِر
الجُزْء الثَّانِي



أوَّلًا

نَصَائح يَهتَدِي بِهَا نَاظِمُ القَصِيدة


كُلُّ إنسَان بـ داخِلهـ شَاعِرٌ حَبِيس
والمَواقِف هِي الَّتِي تُحرِّرُ قَيده
أمَّا القِراءة والكِتَابَة فَهِي غِذاؤهـ النَّافِع المُفيْد
والمَشَاعِر سِواء كَانَت حَزِينَة أو سعِيدة مِدادُهُـ الَّذِي يَروِي الحَرف فَـ يسِيلُ أشعَارًا

وهَذِهِـ بَعضُ النَّصَائح الَّتِي تُفِيدُكـ عِندَ الإقدَامِ عَلى كِتَابة القَصائِد


أوَّلًا / الفِكرَة:
أنْ يَكُون لَديكـ هَدفٌ تَسعَى لـ سكبِ مَشَاعِركـ مِن أجْلِ تَوضِيحِهـ وإبْرَازِ مَلامِحهـ وتَفَاصِيلهـ
وإن كُنتَ مِمَّن تَتَبخَّرُ أفكَارهـ اكتُب نُقاطَ فِكرتِكـ وتَنَاولها شِعرًا نُقطَة نُقطَة


ثَانِيًا / الجَو:
وفِّر لـ نَفسِكـ الجُوَّ المُعِين عَلى تَحفِيزِ مَلكَة الشِّعرِ عِندكـ
كـ الهُدُوء والجَلسَة المُريحة وكُوب قَهْوة يُبقِيكـ يَقِظًا وهُنا لِـ كُلِّ شَخصٍ جَوَّهُـ الَّذِي يُنَاسِبُه فَهُنَاكـ مَن يُفضِّل الظَّلام أو جَلسَة امام البحَر أو … أو … الخ


ثَالِثًا/ الخَيَال:
هو أن تأتِي بـ المَعنى بـ أسلوبٍ خيَالِي غَير مُبَاشِر وتُطَلق عَنان حَرفِكـ فِي مَيَادينِ البَلاغَة لـ التَّزَوُّد بـ صُورهَا البَلاغِيَّة وتَشبيْهَاتِها الرَّائعَة بَعيدًا عَن طَرحِ الفِكرَة بـ أسَالِيب مُبَاشِرة تَفتَقِد الجَمَال
مثَالُ ذَلكـ
أطـيح بـ احـضـان الشـقا في غيـابكـ
ويطيح بـ احضـاني الوجع والتناهيد

في البَيت السًَّابِق تَخيَّلت الشِّقَا وحْشًا وقَعتُ فِي حُضنِهـ وحِينَ وقَعتُ وقَع بـ حُضنِي الوَجَع والتَّنَاهِيد وكَأنَّها بَشرًا يَخنِقنِي مع أنَّ الشِّقَا و الوَجَع والتَّنَاهِيد ليسَت بَشرً ا يَتحَرَّك وإنَّما مَشَاعِر مَحسُوسَة
لاحظُوا الفَرق لو أحضرت المَعنى بَطَريق مُبَاشر
على الشقا أعيش انا في غيابك
والصدر يملاه الوجع والتناهيد

هنَا ضَاعَت الصُورة الجَمَاليَّة


رَابِعًا / مَطلعَ القَصِيدَة:
ويُقصَد بهِـ البَيتَ الأوَّل لـ القَصِيدَة
فـهُو مَغناطِيسُ جـذبِ القُرَّاء لذَا صُبَّ لُبِّ الجَمالِ فِيهـ لا تُفكِّر بـ وزنٍ أو قَافِية إنَّما انشَغِل بـ جَودَة المَعنى ودع الوزن والقَافِية يَنسَابَانِ كما يَشَاء معناكـ ثُمَّ تَغنَّى بِهـ عَلى نَمَطِ أغنيَةٍ مَا لـ يَرسخ بِـ ذِهنِكـ الوَزن وتَنسَابُ بَاقِي الأبيَات على هذَا اللحْن وهُنا يَتحَقَّقُ لـ قصِيدَتكـ اتقَانَ الوَزن (البحْر)


خَامِسًا/ تَرتِيبُ الأفْكَار:
هو تَسَلسُل المَعنَى وتَرَابُطهـ فــ كُل بَيتٍ مُكَمِّلًا لـ مَا قَبلهـ ومُرتَبِطًا بـ مَا بعدَه أو يكُون حامِلًا لـ مَعنَى جَديد له علاقَةً بِمعنى البَيت السَّابِق


سَادِسًا / المُرَاجَعَة:
عند الانتِهَاء مِن تَدوِينِ القَصِيدَة التَّغَنِّي بِها لـ اكتشَاف موَاطِن الخَلل الوَزنِي إن وجِد




يتبع













 
 توقيع : فاتنة




مثل المطر جَيِّتكـ حتى قليلكـ بهـ حياة


قديم 23-08-2021, 12:52 AM   #201


الصورة الرمزية فاتنة
فاتنة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8862
 تاريخ التسجيل :  11 - 9 - 2019
 أخر زيارة : 08-02-2024 (01:04 AM)
 المشاركات : 846,906 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Mediumauqamarine
افتراضي





‏[





الدَّورَة التَّعليمِيَّة
لـ الكِتَابَة الإبْدَاعِيَّة فِي الشِّعِر
الجُزْء الثَّانِي



ثَانِيًا
تَعــــارِيف شِـــــعرِيَّة


البَيت الشِّعرِيّ
مَجمُوعة كَلمَات مُوزُونة حَسَب عِلمَ القَواعِد والعَرُوض

ألقَابَ الأبيَات
1/ اليَتِيم
وهُوَ بَيتُ الشِّعرِ الوَاحِد الَّذِي ينْظِمُهـ الشَّاعِر مُفرَدًا

2/ النُّتْفَة
وهِي البَيتَان الَّذِي لاثَالِثَ لهُمَا

3/ القِطعَة
هِي مَازَادَ عَنْ بَيتَين إلى ستِّ أبْيَات

4/ القَصِيدَة
هِي مَجمُوعةُ أبْيَاتٍ عَلى بَحرٍ واحِد وَقافِيةٍ واحِدَة
تَتكَوَّن مِن (سبْعِ أبْيات) إلى (مَالا حَد)

أسْمَاء أجْزَاء البَيت

‌1/ الحَشُو
هُو كُلُّ جُزءٍ فِي البَيت عَدا العَرُوض و الضَّرب .

‌2/ العَرُوض
آخِرُ تَفعِيلةٍ فِي الشَّطرِ الأوَّل (المِصْرَاع الأوَّل أوِ الصَّدر)

3/ الضَّرْب
هُو آخِرُ تَفعِيلةٍ فِي الشَّطرِ الثَّانِي (المِصْرَاع الثَّانِي أوِ العَجز )

4/ القَافِيَة
آخِرُ حَرفٍ فِي البَيتِ الشِّعْرِيّ أوِالحَرف الأخِير ومَاقبْلَهُـ بـ حَرفٍ أو حَرفَين وَقَد يَزِيدُ عَن ذَلكـ فِي الشِّعرَ النَّبطِي

5/ الرَّوِيّ
هُوالحَرفُ الأخِير الّذِي تُبنَى عَليهِ القَصِيدَة فـ يُقَالُ مَثلًا القَصِيدَة المِيمِيَّة أو الرَّائِيَّة


تَعرِيفُ البَحْر
هو النِّظَامُ الإيقَاعِيّ لـ التَّفَاعِيل المُكرَّرة فِي الشَّطرِ الوَاحِد وَفِي


ثَالِثًا
تََعَارِيف تَخُص الشِّعر النَّبَطِي


النَّبَطِي يُسمَّى (الطَّرق)
والطَّاروقْ هو اللَّحن وَيُطلَق عَلى البَيتِ الكَامِل بـ بَحرِهـ وَلحنِهـ

القَفل:
هُو عَجز البَيْت أيْ (الشَّطر الثَّانِي)

المِشَّد:
هُو صَدر البَيْت أيْ (الشَّطر الأوَّل)

الطَّرق:
تَعنِي البَحْر

الطَّارُوق:
تَعنِي اللَّحنْ

القَارِعَة:
تَعنِي القَافِيَة

القَافْ:
تَعنِي البَيْت كاَمِلًا وقَدْ تُطلَق تَجَاوزًا عَلى القَصِيدَة كُلّها .

الرَّاحِلة:
تَعنِي القَرِيحَة أو مَقدِرَة الشَّاعِر .

الاحضَار:
تَعنِي ألارتِجَال .

الشُّوطَار:
تَعنِي عَدَم تَسَلسُل ألأفكَار بـ القَصِيدَة .

دُوس البيْت:
تَعنِي تِكرَار القَافِيَة بـ .

الفَتل:
أي إبْهَام المَعنَى .

النقْض:
فَكَّـ ألإبْهَام أو إظْهَار المَعنَى .

قَصَّاد:
هُو أقَلُّ مِنَ الشَّاعِر وَهُوَ الهَاوِي .

مُهمَلة:
تُطلَق عَلى القَصِيدَة ذَاتُ القَافِيَة الوَاحِدَة , عِندَمَا يُهمِل الشَّاعِر قَافِية الشَّطرِ الأوَّل واعْتَمدَ قَافِية الشَّطرِ الثَّانِي

حَوَرنِي:
الشِّعْر الحَوَرْنِي أوِ القَصِيدَة الحَوَرْنِيَّة هِي القَصِيدَة المَكسُورَة الّتِي لايُعرَف لهَا وَزِن ولا بَحَر .

بِيْطَار:
تُطلقْ عَلى الشَّاعِر المُتَمَكِّن






يتبع













 
 توقيع : فاتنة




مثل المطر جَيِّتكـ حتى قليلكـ بهـ حياة


قديم 23-08-2021, 12:52 AM   #202


الصورة الرمزية فاتنة
فاتنة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8862
 تاريخ التسجيل :  11 - 9 - 2019
 أخر زيارة : 08-02-2024 (01:04 AM)
 المشاركات : 846,906 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Mediumauqamarine
افتراضي





‏[





الدَّورَة التَّعليمِيَّة
لـ الكِتَابَة الإبْدَاعِيَّة فِي الشِّعِر
الجُزْء الثَّانِي



رابِعًا
القَافِيَة


القَافِيَة نَوعَان وهِي

1/ القَافِيَة المُقَيَّدَة
نقول إنّ القافيةَ مُقَيَّدَة إذا كان الروي فيها سَاكِنًا
مِثَال /
إذا الشَّعبُ يومًا أرادَ الحياةْ *** فلا بدَّ أن يستجيبَ القدرْ
قافيةُ هذا البيت (القدر)، ورويُّها (الرّاء). وهي مُقيّدةٌ لأنّ الرَّاء ساكنٌ.

2/ القَافِيَة المُطلَقَة
نقول إنّ القافيةَ مُطلقةٌ إذا كان الروي فيها مُتحرِّكًا
مِثَال /
نَقِّل فُؤادَكـ حَيثُ شِئتَ مِنَ الهَوَى …… مـاالحُبُّ إلَّا لِلحَبِيبِ الأوَّلِ
*قافية هذا البيت (الأوَّلِ)، ورويّها: (اللَّام)، وهو مُـتُحرِّكٌ بِـالكَسر ؛ لِذَا القَافِيَة مُطلقةٌ.





يتبع













 
 توقيع : فاتنة




مثل المطر جَيِّتكـ حتى قليلكـ بهـ حياة


قديم 23-08-2021, 12:54 AM   #203


الصورة الرمزية فاتنة
فاتنة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8862
 تاريخ التسجيل :  11 - 9 - 2019
 أخر زيارة : 08-02-2024 (01:04 AM)
 المشاركات : 846,906 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Mediumauqamarine
افتراضي





‏[





الدَّورَة التَّعليمِيَّة
لـ الكِتَابَة الإبْدَاعِيَّة فِي الشِّعِر
الجُزْء الثَّانِي




خَامِسًا
حُرُوفُ القَافِيَة


الرَّوِيّ:
هُو الحَرف الَّذِي تُبنَى عَليه القَصِيدَة وَيَتَكَرَّر فِي أواخِر أبْيَاتِهَا فـ يُقَالُ مَثَلًا القَصِيدة المِيمِيَّة لـ أنَّ كُلَّ بَيتٍ مَختُوم بـ حَرف المِيم
مِثَال
إذا رَأيتَ نيوبَ اللَّيث بارزةً ………… فلا تظنَّنَّ أنَّ الليثَ يَبْتَسِمُ
هُنا يُعتَبَرُ حَرف ( المِيم ) فِي كَلمَة ( يبتَسِمُ ) هُو حَرفُ الرَّوِيّ


الوَصل:
يَنقَسِمُ إلى قِسمَين :
1/ حَرفُ مَدٍّ يَنشَأ نَتِيجَة إشبَاعِ حَركةِ حَرفِ الرَّوِيّ
مِثَال /
يا أعدلَ النّاس إلَّا في مُعاملتي …………
………… فيكَ الخصامُ وأنتَ الخصمُ والحَكَمُ

الرَّوِيّ فِي هَذَا البَيت حَرفُ (المِيم) فِي كَلمَة(الحَكَمُ)والمِيم مَضمُومَة وحِينَ نُشْبِعُ هَذِه الحَرَكَة نَنطِقُهَا(واوَا) وكَأنَّهَا ( الحَكَمُو)

2/ حَرفُ الألِف، أو اليَاء، أو الوَاو، أو هَاء الضَّمِير حِينَ يَأتِي بَعد حَرفِ الرَّوِيّ مُبَاشَرَةً
مِثَال/
أ/ أقلّي اللومَ عاذل والعتابا *** وقولي إن أصبتُ لقد أصابا
القَافِيَة (أصَابَا) والرَّوِي حَرفُ(البَاء) أمَّا (الألِف) فَهِي (الوصْل)
ب/ قومٌ إذا حاربوا ضرّوا عَدوّهُمُ *** أو حاولوا النّفع في اتباعهمْ نفعوا
القَافِيَة (نَفَعُوا) والرَّوِي حَرفُ(العِين) أمَّا (الوَاو) فَهِي (الوصْل)
ج/ لا تسأل النّاسَ عن مالي وكثْرتِهِ *** وسائل القومَ عن ديني وعَنْ خُلُقي
القَافِيَة (خُلِقِي) والرَّوِي حَرفُ(القَاف) أمَّا (اليَاء) فَهِي (الوصْل)
د/ للفتى عقلٌ يعيشُ بهِ *** حيثُ تهدي ساقَهُ قَدَمه
القَافِيَة (قَدَمَهُ) والرَّوِي حَرفُ(المِيم) أمَّا (الهَاء) فَهِي (الوصْل)

الخُرُوج:
هُوَ حَرفُ مَدٍّ يَنشَأ نَتِيجَة إشبَاعِ هَاءِ الوَصل وذلكـ لـ أنَّه أتَى بَعدَها مُبَاشَرَة
مِثَال /
ولقد علمتُ لتأتينّ منيّتي *** إنّ المنايا لا تطيشُ سهامها
القَافِيَة (سِهَامُهَا) والرَّوِي حَرفُ(المِيم) أمَّا (الهَاء) فَهِي (الوصْل) وأمَّا (الألِف) فهِي (الخُرُوج)

الرَّدف:
هُوَ حَرفُ عِلَّة(وحُرُوفُ العِلَّة ثَلاث الألِف واليَاء والوَاو) يَكُونُ مَوقِعَهُ قَبْلَ حَرفِ الرَّوِيّ ودُون فَاصِلٍ بَينَهُمَا
مِثَال/
أ/ والنّاسُ ألفٌ منهمُ كواحدٍ *** وربّما عُدَّا امرؤٌ بآلافْ
القَافِيَة (الآلَاف) والرَّوِي حَرفُ(الفَاء) أمَّا (الألِف) السَّابِق لـ الرَّوِيّ فَهُو (الرّدف)
ب/ وليسَ خليلي بالملول ولا الّذي *** إذا غبتُ عنهُ باعني بخليلِ
القَافِيَة (خَلِيل) والرَّوِي حَرفُ(اللَّام) أمَّا (اليَاء) السَّابِق لـ الرَّوِيّ فَهُو (الرّدف)
ج/ سلي إن جهلت النّاس عنّا وعنهمُ *** فليس سواءً عالمُ وجهولُ
القَافِيَة (جَهُولُ) والرَّوِي حَرفُ(اللَّام) أمَّا (الوَاو) السَّابِق لـ الرَّوِيّ فَهُو (الرّدف)

التَّأسِيس:
هُو حَرفُ الألِف حِينَ يَكُونُ بَينَهُـ وبَينَ الرَّوِيّ حَرفٌ صَحِيح مُتحَرِّكـ ويُسَمَّى هَذَا الحَرف الصَّحِيح بـ (الدَّخِيل)
مِثَال/
وإذا أتتكَ مذمّتي من ناقصٍ *** فهي الشّهادةُ لي بأنّي كاملُ
القَافِيَة (كَامِلُ) والرَّوِي حَرفُ(اللَّام) أمَّا حَرفُ (المِيم) السَّابِق لـ الرَّوِيّ فَهُو (الدَّخِيل) و حَرفُ (الألف) السَّابق لـ الدَّخِيل هو (التَّأسِيس)


الدَّخِيل:
هو حَرفٌ صَحِيحٌ مُتحَرِّكـ يَقَعُ بَينَ حَرفِ ويكون الحرف فاصل بين حَرفِ الرَّويّ وَحَرفِ التَّأسِيس.
مِثَال/
فَلَا تَقْبَلَنْهُمْ إِنْ أَتَوْكَ بِبَاطِلٍ …… فَفِي النَّاسِ كَذَّابٌ وَفِي النَّاسِ صَادِقُ
القَافِيَة (صَادِقٌ) والرَّوِي حَرفُ(القَاف) أمَّا حَرفُ (الدَّال) السَّابِق لـ الرَّوِيّ فَهُو (الدَّخِيل) و حَرفُ (الألف) السَّابق لـ الدَّخِيل هو (التَّأسِيس)




يتبع













 
 توقيع : فاتنة




مثل المطر جَيِّتكـ حتى قليلكـ بهـ حياة


 

الكلمات الدلالية (Tags)
مهجــع , الحــرف , ••


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
يامن تراقبني تــرى الحــرف لك أنت لجين ❀ همســــات شعر وشعراء للمنقول ❀ 9 07-07-2019 12:08 AM
يامن يراقبني تــرى الحــرف لك أنت ذابت نجوم الليل ❀ همســــات شعر وشعراء للمنقول ❀ 9 26-08-2018 12:23 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 08:14 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010