الإهداءات


العودة   منتدى همسات الغلا > ¨°o.O (المنتديات العامه) O.o°¨ > ( همســـات التاريخ والتراث والأنساب)


( همســـات التاريخ والتراث والأنساب) خاص بسيرة ومواقف حكام العرب والتراث وأنساب العرب

حِرَفْ منها التاريخ غَرَفْ

( همســـات التاريخ والتراث والأنساب)

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-01-2018, 12:44 PM   #22


تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,309 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
  كآكآويَ :
  مشـروبيُ ~:

  قنـآتيُ ~ :

  الوظيفة  :

 الاوسمة
ردود عسجديه 
لوني المفضل : Floralwhite

افتراضي



مهنة البيطار






"البيطار" مهنة كانت تتميز بالانتشار حول العالم، ويختص صاحبها بتركيب حدوة الحصان وتقليم حوافر الحيوانات التي تستخدم في النقل على ظهورها،

ولم يعد لهذه المهنة رواجاً، بظهور الحافلات مما أجبر أصحابها على تغيير عملهم، وبقيت القلة القليلة التي تمارسها من التراث النادر وجوده.




ونحن هنا أمام براين برش الذي امتهن هذه المهنة على مدار خمسة عشر عاما ويزال متمسكاً بها، وهي كأي مهنة في العالم لها أصول وضوابط ولا يمتهنها إلا من يلم بكافة تفاصيل ممارستها.


الأدوات التي يستخدمها براين في تقليم حوافر الخيول وتركيب الحدوات، والتي تشمل على المبرد والمقلاع والكماشة والمسامير والمقصلة الصغيرة.


يتم تسخين الحدوة وتعريضها إلى لهيب درجة حرارته مرتفعة من أجل سهولة "غرز" الحدوة في قدم الحصان.





وكما نرى فإن براين يقوم بإمساك رجل الحصان بين قدميه الذي يرتدي فيهما الجلد المقوى لوضع الحدوة شديدة السخونة في قدم الحصان.



يتم وضع المسامير على أحرف الحدوة الساخنة من أجل تسهيل الطرق عليها بالشاكوش بعد دخولها في قدم الحصان، ليقوم بعد انتهاء التركيب بتقليم حوافر الحصان.





وتأتي كلمة "البيطار" التي أطلقت في جميع أنحاء الدول العربية على ممارس هذه المهنة منذ أيام غزوات رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث كانت الخيول لا تستطيع التحرك في الرمال، فبعث الله سبحانه وتعالى وحياً رسم لهم شكل الحدوة ليركبوها في قدم الحصان، ليطير الخيل في الصحراء، لذلك سميت المهنة بهذا الإسم.



 


رد مع اقتباس
قديم 16-01-2018, 12:45 PM   #23


تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,309 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
  كآكآويَ :
  مشـروبيُ ~:

  قنـآتيُ ~ :

  الوظيفة  :

 الاوسمة
ردود عسجديه 
لوني المفضل : Floralwhite

افتراضي



مهنة سن السكاكين









هذه المهنة متوارثة وتحتاج إلي تركيز شديد وثبات في اليد أثناء وضع السكين علي الحجر 'القرص الحجري' والقيام بإدارته ووضع السكين عليه في الوقت الذي يدور القرص أسفلها يحدث أحتكاك بينهما 'القرص والسكين' مما ينتج عنه شرارات من النار قد تصيب العامل في عينيه..




ولكل سكين طريقة في السن تتناسب مع طبيعة الشئ الذي تستخدم فيه ولكن هذه المهنة في تناقص مستمر وأقلية الذين يعملون بها..

ظن الكثيرون أن هذه المهنة قد اندثرت ولم يعد هناك من "سنّ"، لكن لا، إن هذه المهنة مازالت قائمة رغم قلة المقبلين عليها طوال السنة عدا فترة عيد الأضحى المبارك والذي يزداد الإقبال عليها لكثرة تقطيع الأضاحي والتي تحتاج إلى سكينة "شاطرة"

فالمعروف أن السكين يصبح ثلماً جرّاء الاستخدام المتكرر، وقد اعتادت ربات البيوت قديماً على عادة سن السكاكين في فترة عيد الأضحى المبارك وذلك لتقطيع لحم الأضحية






وعن أكثر الزبائن إقبالاً على سن السكاكين «كانت ربة البيت قديماً كثيراً ما تقوم بإرسال آلاتها الحادة مع أحد أبنائها لتحصل على سكين حاد، وإن كانت خيّاطة فهي ترسل مقص الخياطة،


وحالياً أكثر المقبلين هم من أصحاب محلات الجزارة ومحلات الذبح أي "المسالخ" والذين يحتاجون السكاكين الحادة طوال السنة، وأيضاً بائعي الأقمشة وقليل من الفنانين الذين يعملون بالورق المقوى ويحتاجون إلى مقص مسنون دوماً».







قديماً وقبل دخول المحرك إلى المهنة، كان حجر السن يدار بواسطة محور يثبت على قرص متحرك ويدار بواسطة القدم، وهذا كان يتطلب وقتاً وجهداً إضافياً لذلك كانت أجرة السن مجزية ومع دخول المحركات فقد زادت السرعة في المهنة، وقلت الأجرة فالمشكلة يعاني منها أصحاب المحلات الصغيرة والتراثية .







 


رد مع اقتباس
قديم 16-01-2018, 12:47 PM   #24


تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,309 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
  كآكآويَ :
  مشـروبيُ ~:

  قنـآتيُ ~ :

  الوظيفة  :

 الاوسمة
ردود عسجديه 
لوني المفضل : Floralwhite

افتراضي



مهنة الحصار

تلتقي الثقافة بالطبيعة في الصناعة التقليدية وبالخصوص حرفة الحصارة المستخدمة للعناصر النباتية الخام كالسمار والبردى والبوص والجريد


وهنا نستخدم السمارالذي تصنع منه حصائر لتفريش أرضية الغرف والمساجد…














فالحصير يؤرخ لإحدى الحرف التقليدية التي تحمل بين طياتها العديد من الخصوصيات التي تجسد طابع الهدوء والبساطة والصورة الحقيقية للصانع “الحصار” الذي يسهر على إخراج هذا المنتوج إلى الوجود.


وتشتهركثير من المناطق فى الوطن العربى بإنتاج السمار الذى يستخدم فى إنتاج الحصير التقليدي




الذي يختص بصنعه الرجال بواسطة مرمة بسيطة منطرحة أفقيا على الأرض،



لكن تقنية الصنع تتطلب مهارات خاصة، وتكمن جمالية الحصير في بساطته واعتماده على مادة السمار الطبيعية،


والسمــار نبتة تعيش في الأوساط الرطبة أزهارها خضراء مائلة إلى البني طويلة وكثيرة في أعلى الساق تزهر ما بين شهر مايو و يوليو وشهر أغسطس.


وتصنع الحصيرة التقليدية من السمار التي توجه إلى المساجد والمدارس العتيقة كرمز للتواضع والبساطة والزهد في الدنيا، إضافة إلى أنه يلقى إحتراما خاصا لدى السكان ،بحيث يمنع المشي فوقه بالأحذية ،كما يحترمون أوقات حصده .

تتمثل الوظيفة الصحية في كونه مضادا للحساسية بحيث يقوم بغربلة الأتربة إلى الأسفل ويمنع صعودها إلى الأعلى، إضافة إلى كونه مريـــح، كما يستعمله بعض السكان في كي بعض الأمراض كبوصفار (فقر الدم)، و تاودا (الخوف ) تتمثل هذه الوظيفة في كون السمار نبات طبيعي مائة بالمائة، أي أنه من صنع الله حيث لا يتدخل الإنسان في زراعته، لكن إذا ما أراد الإنسان زرعه فإنه يقوم بنقل بذوره بعد أن تتساقط إلى المكان الذي يريده، ونجده بكثرة على جنبات الأودية ،وبجنبات الحقول وهنا سنضيف وظيفة إحمائية أي أنه يحمي حقول السكان.



ونأتى لصناعـة الحصير التقليدية:
ما يميز هذه الصنعة هي أنها صنعة محلية صرفة تختلف عما نجده في بعض المناطق، فهو منتوج طبيعي يتم صنعه من طرف عاملين ،حيث تتجاوز مدة صنع الحصيرة الواحدة حوالي عشر ساعات أو أكثر، حيث يقوم اثنان من المعلمين بإنجاز “الدراز”

وهو المكان المخصص لهذه العملية، ويكون على شكل مستطيل في كل زاوية توجد أعمدة صغيرة تكون قد دقت بالأرض خصيصا لهذا الغرض، بعد ذلك تأتي الوسائل الأخرى “تفگيگت” ، وهي مرمة منطرحة أفقيا على الأرض، وهي عبارة عن عمود من مترين أو أكثر وفيها ثقوب

يقوم المعلم بتمرير القنب منها بشكل دقيق لا يتقنه إلا هو، حيث يسمون الجانبين ب “خيط” بمعنى واحدة ثم “گوت” بمعنى اثنان، ثم يتجاوزون أربع ثقوب فيمررون كذلك “گوت” إلى أن يصلوا إلى العدد المطلوب لينتهوا بنفس الرقم الذي بدؤوا به، فيشدوا الحبال جيدا، ويجهزوا الدراز بآليات مرافقة حيث يتم رفع المتر الأول على الأرض بعشرين سنتيمتر تقريبا ليبدأ العمل بين اثنين من المعلمين المتقابلين كل واحد يقوم بحبك السمار من جهته وكل هذا بين “تفگيگت” والشخص الذي يقوم بدك الحصير وحبك الأطراف بطريقة عكسية، إلى أن ينتهي العمل ، بعد الحصول على “أگرتيل” وهي الحصيرة التي تصل إلى 7 حتى 8 أمتار أو ” أسقول ” الذي يصل إلى 12متر فما فوق أو “تگرتال” وهي عبارة عن حصيرتان طول كل واحدة منها 5 أمتار وعرضها متران. فيقوم المعلم فيشذب أطراف الحصير بواسطة منجل، فيفصل الدراز ويحبك الخيوط المتبقية حتى لا يتفكك العمل المتماسك عن بعضه.


- أهـم مراحــل صناعة الحصير التقليدية:
المرحلة الأولى : وهي مرحلة جمع السمار الجيد و المناسب ، بحيث يتم اختيار السمار المناسب وقطعه ، بعدها يعرض لأشعة الشمس ،ليصبح لونه بعد ذلك أصفر بعد اختيار السمار المناسب بعناية ،وبعد أن يتم حصده وتجفيفه، ينقل إلى المخزن، ليتم بعدها بيعه في السوق



تم تأتي مرحلة حبك السمار بالخيط بواسطة (ألال) و ( تفكيكت) وهذه العملية تتم من طرف شخصين متخصصين في الميدان ،وقد أشرنا سابقا إلى هذه العملية ، والصورالآتية لعاملان يقومان بهذه العملية. و يأتي بعد ذلك مرحلة جمع الحصير ، كآخر مرحلــة.








وهذا هو المنتج النهائى من الحصير







أسواق بيع الحصير












 


رد مع اقتباس
قديم 16-01-2018, 12:48 PM   #25


تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,309 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
  كآكآويَ :
  مشـروبيُ ~:

  قنـآتيُ ~ :

  الوظيفة  :

 الاوسمة
ردود عسجديه 
لوني المفضل : Floralwhite

افتراضي



مهنة صانع السجاد




من أبرز الصناعات اليدوية صناعة السجاد والكليم اليدوي تلك الحرفة التي توارثت من الأجيال القديمة الماهرة والتي اشتهرت بدقة التصنيع ومهارة العقدة وذاعت شهرتها بمنطقة الشرق الأوسط حتي وصلت للمستوي العالمي ولكنها تواجه الآن شبح الانقراض

ويتميز السجاد اليدوي بالمتانة والدقة والجمال في الشكل إلي جانب زيادة عمر السجادة الافتراضي بالإضافة أنه آمن علي الصحة وخيوطه كلها طبيعيه بعكس السجاد الحديث المصنوع بطريق الية وبه اضرار صحية اكدها الأطباء نتيجة استخدام نوعيات من الخيوط في صناعته تحتوي علي مواد رغوية ولزجة مضرة قد تصيب بالحساسية الصدرية خاصة بالنسبة للأطفال.



حيث تبدأ من حلج صوف الأنعام من أغنام وخراف وإبل، وتجمع لتباع في الأسواق، ومنها تصل إلى أصحاب السجاد والكليم وهم بدورهم يقومون بفصل ألوان الصوف الخام عن بعضها البعض، ثم يتم معالجتها بالتنشيف وإرسالها إلى البدويات لغزلها وتحويلها إلى خيوط ترسل للصباغة لتتحول إلى ألوان زاهية

ومن ثم تغسل بماء البحر لتثبيت الألوان ومن ثم تصنع على النول.


إعداد الصوف للغزل والنسيج
القص وتجميع الصوف




تنضيف الصوف من العوالق التى تعلق به




غسل الصوف
التجفيف بالشمس أو بالمجفف الصناعى



تمشيط الصوف أو ندفه














غزل الصوف




صباغة خيوط الصوف

تتم صباغة خيوط الصوف بالأصباغ المستخرجة من الأعشاب الصحراوية



ثم تترك لتجف فى الشمس


صناعة نسيج الصوف


ينسج الصوف لصناعة الكليم أو صناعى السجاد وكلاهما يفرش على الأرضيات وتختلف طريقة تصنيعهما
أولا : تصنيع الكليم
ويستخدم فيها النول العرضى كما فى الصور

أما السجاد فيستخدم فيه النول الرأسى وعمله أشق لأنه يدوى بالكامل


 


رد مع اقتباس
قديم 16-01-2018, 12:49 PM   #26


تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,309 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
  كآكآويَ :
  مشـروبيُ ~:

  قنـآتيُ ~ :

  الوظيفة  :

 الاوسمة
ردود عسجديه 
لوني المفضل : Floralwhite

افتراضي



مهنة ماسح الأحذية



لا تعرف مهنة ماسح الأحذية «البويجي» تاريخا محددا، ويرجح أنها ظهرت في أوروبا قبل أن تنتقل في أواخر القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين، إلى العالمين العربي والإسلامي، ففي مصر على سبيل المثال، مارسها الإيطاليون والأرمن، ثم علموها للمصريين، الذين ورثوا المهنة فور رحيل هؤلاء.

وفي أربعينيات القرن العشرين كانت القاهرة تضم حوالي 300 محل لماسحي الأحذية في الميادين والشوارع الرئيسية والمناطق التجارية، وعلى الرغم من أن البعض آنذاك، رأى أن المهنة سرعان ما ستتلاشى ثبت عكس ذلك، حيث استمرت وانتشرت فأصبحت مهنة من لا مهنة له، من العاطلين وصغار السن من أبناء الفقراء.


ونجد حاليا انتشارا كبيرا لماسحي الأحذية في جميع أنحاء القاهرة، واللافت في هذا الصدد أن لديهم أماكن ومحالا خاصة تتركز في قلب العاصمة القاهرة، فضلا عن المحافظات الأخرى.



تمسح يا بيه؟تمر عليه أو يمر عليك، إذ إن أغلبية ماسحي الأحذية يجولون طوال الوقت في مختلف الشوارع والمناطق، وأينما تتوجه أو تجلس في مقهى أو كافتيريا، أو حين تدخل إلى مطعم أو كازينو.



أو تمشي في شارع رئيسي أو فرعي، ستصادف من يحمل على ظهره صندوقا خشبيا يوجد على أحد جانبيه زجاجات الصبغة، ويحوي في داخله عدة التلميع وعلب «الورنيش» وفوطا عديدة لاستخدامات متنوعة. وهنا لا يتوانى لينادي عليك: «تمسح يا بيه» أو «تلمع يا باشا»،



وسرعان ما ينحني مادا كرسيا خشبيا صغيرا يضعه تحت قدميك، أو «شبشبا» بلاستيكا، أو كرتونة ورقية، فيلتقط الحذاء وينزوي به في أحد الأركان القريبة، ليبدأ في طلائه.


إن البعض من ماسحي الأحذية هؤلاء يتخذ من أماكن محددة في الميادين العامة، محلا لعمله، وهكذا يلفتك وأنت تمر بهم صوت خبط غير المشغول منهم، بالظهر الخشبي لفرشاته على الصندوق القائم أمامه، قاصدا بهذا لفت انتباهك لسؤاله المرمز، والذي فحواه: «تلمع يا بيه»، فإذا وافقت، عليك رفع حذائك على قاعدة الصندوق الخشبي، والتي تأخذ شكل نعل الحذاء، وعندئذ يبدأ هو في عمله.



يمتد حضور مهنة ماسح الأحذية في مختلف البلدان العربية والإسلامية، إلى سنوات كثيرة خلت، وهو ويتجلى حاليا، بشكل كبير، في شوارع وميادين العواصم الكبرى، مثل:القاهرة، دمشق، بغداد، بيروت، تونس المغرب، وغيرها الكثير.

جنيه أو اثنان
كما أن النسبة الغالبة من المشتغلين في هذه المهنة هم من الأطفال وكبار السن، والميزة المهمة هي أن رأس مال هذه المهنة بسيط جدا، وهي أيضا لا تحتاج إلى أي مهارات نوعية، حتى ليطلق عليها مهنة من لا مهنة له، لكنها في الوقت نفسه مهنة تدر مبلغا لا بأس به، فأسعار تلميع الحذاء تتراوح في مصر مثلا، ما بين جنيه واثنين، وفي الوقت نفسه هي لا تكلف شيئا، وهذا يعني أن تلميع عشرة أحذية يمكن أن يدر عشرة جنيهات.
انتعاش لا خفوت


رغم ظهور أدوات متقدمة للتلميع وتنظيف الحذاء من ما يعلق به من أتربة، تفيد في إتاحة القدرة على الاستغناء عن «البويجي»، نجد أن هذه المهنة لم تنقرض، لا بل أخذت تزداد انتشارا.
ويعلل هذا الأمر، أحد ماسحي الأحذية في ميدان التحرير بوسط القاهرة، قائلا: البعض يعتبر مسح الحذاء في الشارع أو محل الأحذية متعة، بينما يكون آخرون مضطرين لذلك، خاصة رواد وسط القاهرة، القادمين لقضاء مصالحهم وإجراء لقاءات عمل، وهناك شريحة تفضل مسح الحذاء يدويا، أي لدى ماسح الأحذية».


ويسترسل في حديثه بهذا الشأن، موضحا ماهية تمسك الفنادق بالإطار التقليدي لحضور ووجود ماسح الأحذية في ردهاتها، لكن بشروط محددة، حيث يقول بهذا الخصوص:
«تعتبر بعض الفنادق أن ماسح الأحذية جزء من الفلكلور الشعبي، وبذا فإنها تخصص له مكانا في إحدى الردهات الرئيسية، على الرغم من وجود ماسحة أحذية كهربائية توضع عادة في جوار دورات المياه، وتصر كثيرا على حفظ هذا التقليد وفق نمط تحدده هي، إذ تقدم ل«البويجي» صندوقا جدرانه مغطاة بالصفيح، ومزين ببعض النقوش، وبالطبع «عدة الشغل»: الفرشاة وعلب الورنيش، وغير ذلك.



العدة القديمة أجود!
لا يغيب عن حكاية وقصة ماسح الأحذية، حول هذه المهنة، وحيثياتها ومدخلاتها، أي من الجوانب، فهو لا يغفل شرح وجه المقارنة بين الأدوات القديمة والحديثة فيها، مشددا على جودة الأولى، ويوضح في هذه النقطة:

«ان بعض أدوات مسح الحذاء الجديدة مشكوك في جودة خاماتها، فأغلبها أصباغ مصنوعة من مواد طيارة، ويعاني الكثيرون من تشقق جلد الحذاء، نتيجة استخدامها، أما مواد الطلاء التقليدية «الورنيش»، فهي تحافظ على الجلد وتكسبه مرونة وطلاوة، وذلك كونه يمتاز بتركيبة من الشموع النباتية، من عسل النحل وشموع معدنية من مشتقات البترول،
فكان الحذاء القديم يصبغ بالصبغة أولا


ثم يأتى الورنيش بعد أن تخف الصبغة

وكان الورنيش ألوان منها اللون الأبيض للتلميع النهائى للحذاء


وكانت تضاف إلى الورنيش مادة «الترابنتينا» السائلة التي تطير بسرعة، وهي تعطي للورنيش لمعانه.
وهكذا تنصهر المواد الشمعية والمعدنية تحت درجة حرارة معينة، وتضاف إليها الـ الترابنتينا السائلة، فتطير تاركة المادة اللامعة على الشموع، ويوضع سائل الورنيش في العلب فيتجمد في دقائق.
ولا يفوتني أن ألفت في هذه المحطة إلى أن الصندوق الخشبي هو من ضرورات المهنة، فإضافة إلى وضع القدم عليه، هو يحمل أمكنة مخصصة للأصباغ والفرش والفوط «قطع القماش»، ومواد صناعته بسيطة، وموجود بكثرة ويسر عند أي نجار، بتكلفة 50 جنيها، وأما الفرشاة فهي المعدة الكبيرة، والتي ينحصر عملها بتلميع الأحذية، وتصنع من شعر ذيل الحصان.
كما أن أدوات الطلاء وتلميع الأحذية تنتشر في كافة المحال ومراكز البيع الحديثة، حيث تتوفر الأدوات التقليدية، مثل علب الورنيش والصباغة والفرش والفوط، جنبا إلى جنب مع ما استحدث من أدوات أخرى.


«شغلة وملا شغلة»

ويعد ماسح الأحذية من المشاهد المتكررة في السينما المصرية، حيث يجلس صاحب النفوذ الثري أو التاجر أو المجرم أو البلطجي، على المقهى، وهو يدخن النرجيلة، بينما يبدو جالسا عند قدميه ماسح الأحذية وهو ينظف له حذاءه،


كما قام الفنان المصري سمير غانم بدور عبد السميع اللميع «ماسح الأحذية» في مسرحيته «الأستاذ مزيكا»، التي تحكي عن ماسح أحذية يهوى التمثيل بجنون، فيدفعه عشقه للفن للذهاب إلى الفنانة زمردة، التي تتبنى الوجوه الجديدة، حيث تستغله بدورها، لحل مشكلة خاصة بها.
وكذلك في المسرحية الغنائية الكوميدية «بتلوموني ليه»، من تأليف وإخراج د.أحمد حلاوة، التي عرضت على مسرح الطليعة في مصر، برزت قوة تشويق ودلالات أغنية ماسح الأحذية والتي تقول كلماتها: مساح جزم.. وأنا الممسوح/ والدنيا سروح/ ألطف يا لطيف/ أحلامي راحت قدامى/ مع أيامي سرقها من عمري حرامي/ له سلطة مخيف.


فيلم عالمي عن «البويجي»
لم تهمل السينما العالمية هذه القضية، فهناك الفيلم الهندي «ماسح الأحذية»، الذي لعب بطولته طفلان، تدور أحداثه حول ولد يكافح من أجل لقمة العيش، ويأبى أن يكون متسولا للحصول على المال، فيعمل ماسحا للأحذية، وحين ما يستبد به وبأخته الجوع، فجأة، نجد أنها تبادر لأن تمد يدها بعفوية، فيضع أحد الأشخاص بعض النقود في يدها، معتقدا أنها متسولة، فإذا بها ترجو أخاها أن تشتري الطعام بهذا المال، ولكنه يوجه إليها لطمة شديدة ويرمي المال في الأرض، قائلا إنه أهون عليها أن تموت، على أن تحيا متسولة! وهكذا تتفاعل أحداث الفيلم لتصل إلى عوالم مهنة ماسح الأحذية.


ورأس مال ماسح الأحذية ليس بالكبير ويكفيه ليمارس مهنته
صندوق خشبى مخصوص
بعضا من الأصباغ
مجموعة من علب الورنيش المتعددة الألوان
بالإضافة إلى الورنيش الملمع
وفرشاة لتلميع الحذاء
وبعض الخرق القطنية




وهناك محلات لتلميع الأحذية








أما الآن فقد أصبح غالبية الناس يستخدمون الدهانات الحديثة الجاهزة








 


رد مع اقتباس
قديم 16-01-2018, 12:51 PM   #27


تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,309 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
  كآكآويَ :
  مشـروبيُ ~:

  قنـآتيُ ~ :

  الوظيفة  :

 الاوسمة
ردود عسجديه 
لوني المفضل : Floralwhite

افتراضي



مهنة صانع المكانس
المهنة تحتاج إلى مهارة ودقة عالية.‏
و تتضمن مراحل العمل تحضير القش الخشن والناعم بعد تجفيفه


ثم نقعه في الماء لمدة 12 ساعة لاكسابه ليونة وطراوة تسهل عملية تصنيعه

تستلزم عملية الصنع العديد من الادوات الخاصة منها
الدقماقة وهى مخصصة لدق القش وتغيير شكله





اضافة للمزير ومهمته اعطاء المنتج الشكل اللازم




والمسلة وهي لخياطة المكانس بشكل يدوي باستخدام خيوط مصنوعة من النايلون

اضافة للمقعد المصنوع من مادة الخشب وهو أهم مايميز هذه المهنة كونه يعد خصيصا لها



ويزود بعدة مستلزمات منها الجنزير والشداده والشريط تساعد على تثبيت المادة
وتكون الأرجل ممدة للمساعدة على شد المكانس والتي كلما كانت عملية الشد متناسقة نحصل على منتج أقوى ومتماسك بشكل أكثر







ثم نقوم بتقسيم كل جزء على حدة على شكل باقات حيث يكون حجم المنتج تبعا للوزن فكلما ازداد يكون سعر المادة أغلى ثمنا وهذه المرحلة تسمى بمرحلة التربيط







و هي المرحلة الثانية من عملية الصنع تليها مرحلة تزيين المنتج وتسويقه أو تصديره لعدد من الدول العربية والأجنبية
و هناك طلبا على المنتجات المصنعة كونها من المهن التقليدية التي أخذت تنحسر في عدد من المحافظات وتشكل جانباً من التراث الشعبي









اصبحت الان من التراث ولكنها مازالت تستخدم فى اعراض اخرى فقد تطور استخدامها فى الديكور







ويقول أحد صانعى المكانس عن طريقة صناعة المكانس التي يجد فيها مورد رزق جيداً له ولأسرته، وهنا قال: «في البداية يجب أن تعرف أن قصبة المكنس الواحدة يتفرع من منتصفها وإلى نهايتها الكثير من الأعواد الناعمة الرفيعة وهي التي يتم الاعتماد عليها في عملية الشد وبعدها التنظيف. نجمع حوالي خمسة وعشرين قصبة من نبات المكنس مع بعضها بعضاً ضمن مجموعة واحدة وتربط بخيوط قطنية من طرفها الثخين وتوضع بالماء حوالي أربع وعشرين ساعة حتى تصبح طرية وتسهل عملية الشد والجمع فيما بينها. ثم نجمع طرف المجموعة بشكل جيد ثم نقوم بفتحها عن بعضها بعضاً وعكس وجهتها الأساسية بحوالي /180/ درجة لنحصل على القبضة الخاصة بالمكنسة وبشكل جميل وأنيق، وبعدها نضع المجموعة على آلة الشد التي تسمى "كرَاية"، وهي خاصة لجمع وضغط المجموعة القصبية إلى بعضها بعضاً، ومن ثم وبواسطة الأبرة الكبيرة جداً والخاصة بهذا العمل والتي نطلق عليها اسم "المسلة" نقوم بتشبيك القصبات مع بعضها بعضاً وبشكل متجانب ومتجانس لتأخذ شكلاً عرضياً، وبعد فترة من الزمن نقوم بتنظيف القصبات من البذور بواسطة مشط معدني خاص، وهنا تكون المكنسة جاهزة للاستخدام».

وهذه لقطات من ورش التشغيل















وهذا هو المنتج النهائى













ومنها بدون يد
ومنها أيضا ماهو بيد

وهو يباع فى السوق




 


رد مع اقتباس
قديم 16-01-2018, 12:55 PM   #28


تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,309 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
  كآكآويَ :
  مشـروبيُ ~:

  قنـآتيُ ~ :

  الوظيفة  :

 الاوسمة
ردود عسجديه 
لوني المفضل : Floralwhite

افتراضي



مهنة الإسكافى
قديما كان الإسكافى يقوم بصنع الأحذية الجديدة وإصلاح الأحذية القديمة وكل ذلك يدويا من غير ماكينات للخياطة وكان المنتج حينها أمتن وأجمل بالإضافة إلى أن الجلد المستخدم قديما كان جلدا طبيعيا ولم يكن الجلد الصناعى معروفا حينئذ .




وكان من يريد أن يعمل حذاء يذهب إلى الإسكافى ليأخذ مقاس حذاءه ثم يعطى له موعدا ويختلف الموعد حسب أيام العمل فإن كان وقت العيد أو المدارس فستطول المدة إلى عشرة أيام أو أكثر وإن كان فى أيام الركود فسينتهى من عمل الحذاء فى خلال يومين أو ثلاث . وكان الإسكافى يتميز بمريلته المتسخة من الأصباغ وآثار إصلاح الأحذية




وحيث كانت عملية صناعة الأحذية يدوية، فكان الإسكافى ينجز فردة واحدة في المرة. وحاليا أصبحت صناعة الأحذية التقليدية الحرفية محدودة الآن . بسبب كميات الإنتاج الكبيرة من الأحذية الصناعية، والتي قد لا تكون بجودة الصناعة التقليدية وقد لا تهتم بالإتقان أو الحرفية.
وكان الإسكافى يتخذ بنكا من الخشب على شكل طاولة مقسمة من أعلى على هيئة مربعات يوضع فيها المسامير والعدة اللازمة








وعند طلبك حذاءا عليك أن تختاراللون والشكل الذى تريد ،وقداستخدم معظم صانعو الأحذية لتشكيلالأحذية قوالب من الخشب ، لكنهم الآن يعتمدون على المواد البلاستيكية أكثر. كانت بعض القوالب تبدو مستقيمة، لكن ثمة زوج من القوالب المنحنية، أحدى لفردة الحذاء اليمنى والأخر لليسرى.

فبعد اختيارك الحذاء يوضع فى القالب ثم يركب له النعل





الحذاء بعد وضعه فى القالب المناسب



ثم يركب له النعل





وهذا هو الشكل بعد تركيب النعل له











وكان الإسكافى يضع جلد الحذاء على القالب ليتطبع وفى نفس الوقت يتمكن من عمل نعل الحذاء . وفى الغاب كان القالب يتكون من قطعتين وكل منهما بها خرم لينزع القالب من الحذاء عن كريق شد القالب من هاذين الخرمين بأداة خاصة لذلك .



وبعد الإنتهاء من صنع الحذاء يقوم الإسكافى بدهان الحذاء بالصبغة أولا ثم بالورنيش فيصبح الحذاء لامعا









وهذه صور لأعمال الإسكافى اليدوية









لا يزال هناك حرفيون يزاولون مهنة صنع الأحذية اليدوية، وهم يهتمون بالمواد المستخدمة في الصناعة، ويعارضون استخدام البلاستيك والورق أو المسامير التي قد تتعرض للصدأ.

وهناك بعض الأدوات والمهمات التى تساعد الإسكافى فى صنعته .


















وبعد أن كان الإسكافى يصلح ويخيط الأحذية يدويا حيث كان يربط أحد أطراف الخيط فى مسمار ثم يستخدم قطعة من الشمع لتشميع الخيط قبل استخدامه
أما الآن فقد استخدم غالبية الإسكافيه ماكينات مختلفة بعضها يخيط الحذاء من الداخل والآخر يخيط الحذاء من الداخل
وهذه الصورة تبين وجود الماكينتين فى محل واحد .



ماكينات خياطة داخلية





وهذه صور لمكينات خياطة خارجية . تحيك الأحذية والحقائب والمصنوعات الجلدية عموما











وتظهر مهنة الإسكافي في الثقافة الشعبية بأشكال مختلفة،

فثمة قصص شعبية كثيرة عن صانعي الأحذية منها قصة الإسكافي الذي أحسن لفقير مع كونه معدما، فيسر الله له أقزاماً عملوا على صنع أحذية رائعة ذات جودة ما دعم صناعته وتجارته٠ كما يذكر الإسكافي في بعض الأمثال الشعبية فيقول المثل كالإسكافي حافي على غرار باب النجار مخلّع


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
منها , التاريخ , حِرَفْ , غَرَفْ

جديد منتدى ( همســـات التاريخ والتراث والأنساب)
كاتب الموضوع تيماء مشاركات 47 المشاهدات 6245  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سلسلة عظماء خلدهم التاريخ ( المؤرخ المقريزي ) عازف الليل مونامور ( همســـات التاريخ والتراث والأنساب) 10 18-12-2017 02:12 PM
اول من حاول الطيران في التاريخ هو العالم العربي عباس بن فرناس، مبارك آل ضرمان ( همسات الثقافه العامه ) 10 22-07-2017 02:12 PM
أهم 10 ثورات في التاريخ همسات المطر ( همسات الثقافه العامه ) 12 11-12-2015 10:34 PM
بلوفديف المدينة البلغارية المحمّلة بكل أسرار التاريخ وكنوزه غلا الكويت (همسـات السياحة واشهر الفنادق) 16 21-05-2015 03:14 AM
الاسس والمبادئ الأساسية للتاريخ العربي والاسلامي سراج العز ( همســـات التاريخ والتراث والأنساب) 15 12-06-2014 10:51 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 12:23 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
هذا الموقع يتسخدم منتجات Weblanca.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010