الإهداءات


العودة   منتدى همسات الغلا > ¨°o.O (المنتديات العامه) O.o°¨ > ( همســـات التاريخ والتراث والأنساب)


( همســـات التاريخ والتراث والأنساب) خاص بسيرة ومواقف حكام العرب والتراث وأنساب العرب

حِرَفْ منها التاريخ غَرَفْ

( همســـات التاريخ والتراث والأنساب)

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-01-2018, 12:06 PM   #8


تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,309 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
  كآكآويَ :
  مشـروبيُ ~:

  قنـآتيُ ~ :

  الوظيفة  :

 الاوسمة
ردود عسجديه 
لوني المفضل : Floralwhite

افتراضي



بائع الكاز او المازوت

في اوائل الاربعينات لم يكن يعرف الكاز للاستخدامات المنزليه

اي داخل المنازل لان اهل زمان في كل الدول تقريبا كانو
يستخدمون

الحطب اي اغصان الاشجار اليابسه

لكن في بداية الاربعينيات

استخدم النفط في البيوت الذي نسميه الكاز
او بعض الدول تسميه المازوت

لكن كيفية ايصال هذه الماده الى المنازل كانت تتم عن طريق

بائع الكاز
حيث انه يستخدم عربه وحصان او حمارا لسحبها وعليها برميل للكاز






فيدخل الازقه وينادي بصوته العالي

وبعد ذلك تطورت العربه الى خزان كبير وايضا يجره الحصان




والخزان يتالف من خرطوم طويل لتوصيل المادة الى داخل

البيت وحتى الى مسافه بعيده


وكان بائع الكاز يرتب عربته ويزركش مقدمة حصانه





ويتم استخدام الكاز لاغراض كثيرة داخل المنزل
مثلا لاستخدامه في ملىء البريمس الذي هو البابور






وهذا يستخدم للطبخ








هذا شرح تفصيلي عنه



وكذلك يستخدم الكاز لاناره بواسطة اللمبه
وهذه هي


او الفانوس





او بلدفايه التي هي (الصوبا )










 


رد مع اقتباس
قديم 16-01-2018, 12:09 PM   #9


تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,309 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
  كآكآويَ :
  مشـروبيُ ~:

  قنـآتيُ ~ :

  الوظيفة  :

 الاوسمة
ردود عسجديه 
لوني المفضل : Floralwhite

افتراضي



مهنة مبيض النحاس



في خمسينيات القرن الماضي كان النحاس جزءاً اساسياً يحتل مكانة مميزة لدى الكثير من العرب، خاصة عند العائلات التى تقوم بالطبخ لمجموعة من الأسر


وكانت الأوانى النحاسية تدخل أحيانا في مهر العروس القروية الافقر حالاً، وكان بمثابة مادة نادرة يقتنيها بعض ميسوري الحال،إلى أن غزا الالمنيوم و الاستناليس حتى تأثر استعماله الى درجة متدنية و تأثرت معه مهنة " التبييض " لتصبح هذه المهنة التي تعاقبت عليها الاجيال، نادرة، باستثناء بعض المسنين الذين عايشوها و لا زالت محط انظارهم حتى يومنا هذا.

وكان مبيضى النحاس ينتقلون إلى المنازل لتبييض أوانى النحاس فى الشارع .



فينزل المبيض بجوار منزل من استدعاه أولا ثم تتوالى الآنية فى الحضور بواسطة الجيران وكانت الآنية كبيرة الحجم نظرا لأن المجتمع وقتها كان يعيش على شكل قبائل وأسر ملتفة حول بعضها فيذهب المبيض ليباشر مهنته مستجمعاً بعض الحطب الذي يشعله بمروحته اليدوية التي يستعملها للنفخ في النار كي تبقى ملتهبة،
وكانت أدواته ومواده كمية من النشادر المعروفة ( وهى مادة نفاذة ) وعيدان من القصدير وكمية من القطن الخام المحلوج ( المنزوع منه البذرة )

لتبدأ مراحل التبييض ويؤتى بالوعاء النحاسي المراد تبييضه و يستعمل ملقط طويل لتحريك الوعاء فوق النار،

فيسخن أولاً على النار، ثم يقوم المبيِّض بفركه بمادة " النشادر"بواسطة القطن يجول بها في قلب الوعاء, لتبدا في ازالة الأوساخ و يصار الى مسحه بقطعة قماشية، ويُغسل بالماء ويوضع تحت أشعة الشمس ليجف وبذلك تنتهي عملية تبييض النحاس.‏

وكانت مهنة تبييض النحاس رائجة في القرن الماضي وكان تبيض النحاس من قدور وصوانٍ وصحون وشوك وسكاكين بل وركوة القهوة وإبريق الشاي التي اندثرت من المطابخ اليوم واحتلت محلها ادوات " التيفال " . و كان التبييض مفيد جداً للصحة و انه يزيل الصدأ الذى يؤدي إلى الامراض بشكل كامل، و يعتبر ان النحاس صحي اكثر من اي مواد اخرى احتلت مكانه اليوم. ويعتز المبيض بمهنته ويفتخر بها ويكون الأجر على كل قطعة نحاسية حسب حجمها ويقلّ الأجر ويزيد عن ذلك حسب نظافة القدور.


وبعد ندرة الأوانى النحاسية أصبح المبيضون يطرقون ابواب المنازل للسؤال عما اذا كان هناك اي قطعة يراد تبييضها.


بقي بعض " المبيضين" و ربما آخرهم ، و بقيت الاواني النحاسية باشكالها المتعددة، و تحولت الى تحف تراثية توضع في الواجهات
و زوايا المنازل تجلب الانظار لتذكر بـأهالي الزمن الغابر، و في امكنة اخرى تلفها أكفان النسيان.‏

وغالبا ما يكون هناك من المبيضين محلات يقوم بالتبييض فيها فيذهب الأهالى ومعهم الآنية المراد تبييضها


الذهاب إلى الميض لتبييض الحلة النحاس

المواد والعدة المستخدمة



عملية التسخين

بداية التبييض

إتمام عنلية التبييض


بعد التبييض
ومن خلال هاتين اللقطتين تظهر فائدة التبييض


حلة قبل تبييضها
حلة بعد تبييضها
بعد اللقطات عن تبييض النحاس



 


رد مع اقتباس
قديم 16-01-2018, 12:10 PM   #10


تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,309 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
  كآكآويَ :
  مشـروبيُ ~:

  قنـآتيُ ~ :

  الوظيفة  :

 الاوسمة
ردود عسجديه 
لوني المفضل : Floralwhite

افتراضي



مهنة الخوّاص

هو عبارة عن أوراق النخيل التي تجدل مع بعضها البعض بطريقة تضيق أو تتسع حسب نوعية المنتج ويتراوح طول الخوصة فيما بين 20الى 40 سم أما عرضها فيتراوح من 2الى 3سم .






وتطلق المصادر العربية القديمة على القائمين بصناعة الخوص اسم حرفة (الخواصة ) ومشغولات الخوص تقوم بها السيدات غالبا ويتم تناقلها بالوراثة حيث تحرص الأم على تلقين ابنتها أصول الحرفة وفى بعض المجتمعات يتشارك الرجال مع النساء خصوصا في تصنيع السلال الكبيرة .
واستعمالات الخوص وطرق تصنيعه عديدة تتوقف على حسب موقعة من النخلة .
وينقسم الخوص إلى نوعين
النوع الأول


هو لبه الخوص (الذي يقع في قلب النخلة )وتتميز بنصاعة بياضها وصغر حجمها وسهولة تشكيلها وتستخدم غالبا في صنع السلال الصغيرة والمشغولات الدقيقة وتتسم بالمكانية زخرفتها واستخدام أكثر من لون في المنتج الواحد وتوزيع الألوان بنظم هندسية جمالية
النوع الثاني

يتكون من بقية أوراق النخيل العادية وهى أوراق أكثر خشونة وطولا ويتم غمرها بالماء لتطريتها حتى يسهل جدلها وتشكيلها


ويستعمل لصناعة الحصير والسلال الكبيرة والمقاطف التي تستخدم غالبا لإغراض زراعية (جمع المحاصيل _حمل التبن والردم)أو استخدامها للتسوق حيث تتسع المشتريات عديدة إضافة إلى سهولة حملها فوق الرأس لدى باعة المحاصيل والحبوب حيث يقومون بعرض بضاعتهم فيها ويتم استخدام وحدات زخرافية كبيرة على هذه المنتجات وغالبا لا تستخدم معها ألوان لكن قد تطعم في بعض المنتجات يضفر الخوص الأبيض مع الأخضر





وتعمل المنتجات الخوصية على الحفاظ على الأطعمة والحبوب وعدم تعرضها للعطب أو التعفن نظرا لمقاومتها بعنصر الرطوبة


ويصنع من خوص النخلة أنواع متعددة من السلال التي تستخدم كااوعية لحفظ حاجيات المنزل وتقديم الأطعمة والمخبوزان


وحمل الخضراوات وعرض الحبوب والغلال عند العطارين وباعة الغلال والحصير ومفارش الأرضيات(البرش)وسجاجيد الصلاة بإشكالها المختلفة البيضاوية والمستطيلة والمراوح والنشط إضافة إلى البرانيط وبطانة العمامة .




كيفية صباغة الخوص


يتم صبغ الخوص بألوان مختلفة تتوافر لدى محال العطارة وتبدأ الصباغة عادة بغلي الماء في وعاء كبير وتوضع فيه الصبغة المطلوبة ثم يتم إسقاط الخوص المطلوب تلوينه ويترك لمدة 5 دقائق ثم يرفع من الماء ويوضع في الظل حتى يجف .
أما الخوص الأبيض أو الحليبى فأنة يكتسب هذا ألون نتيجة لتعرضه للشمس لفترة محدودة من الوقت ونتيجة تبخيره .
تصنيع الخوص
وعند تصنيع الخوص لابد من نقعه في الماء الحار لتليينه حتى يسهل تشكيلة سوا كان خوص عادى أو ملون لان الصبغة لاتزول بالماء وبعد تطرية الخوص يبدأ التصنيع بعمل ضفيرة طويلة


ويختلف عرض الضفيرة حسب نوع الإنتاج وكلما زاد العرض زاد عدد أوراق الخوص المستعملة وباتت الصناعة أصعب وبعد صنع الجديلة يتم تشكيل الخوص حسب المنتج المراد صنعة وغالبا تتم بالاستعانة بإبرة عريضة وطويلة(تصنع عند الحداد خصيصا لهذا الغرض ) وخيط قد يكون أحيانا من الصوف للتزيين لاكنة غالبا يكون من خوص نخيل الدوم حيث يتسم بمتانته


مراحل التصنيع
يمر تصنيع الخوص بعدة مراحل يبدأ من الحصول علية حتى المنتج النهائي وهذه المراحل هي
1- تقطيع الخوص اليابس من شجرة النخيل .

2- فصل الخوص عن الجريد(يستغرق تقشير 10جريدات حوالي ثلاث ساعات في المتوسط.

3- وضع الخوص في الشمس كي يجف (يستغرق عملية التجفيف في الشتاء من أسبوع إلى عشرة أيام وفى الصيف حوالي أربعة أيام).

4- بعد أن يجف الخوص يتم جمعة في شكل مجموعة من الحزم.

5- يتم تقسيم كل سعفة أو (تشريحها )إلى شرائط حسب نوعية المنتج وحاجة التصميم .





6- يوضع الخوص في الماء لتطريته . ربطة على شكل حزم ويطمر في الماء بواسطة ثقل لعدة أيام وقد تستغرق هذه المرحلة يوما واحدا كحد ادني وربما أكثر من ذلك .
7- بعد أن يتشبع الخوص بالماء وتصير انسجتة لينة يستخرج من الماء ويكون حينها جاهزا للتشكيل.
8- بعد ذلك يضفر ويختلف عدد الضفائر حسب الشكل المراد عملة في النهاية ثم توضع الضفائر في الماء من جديد لتصبح لينة عند الاستخدام.






9- خياطة المنتج وتبدأ من قاعدة المنتج أو قمته حسب نوع المنتج وتتوالى الخياطة بشكل دائري حلزوني حتى تصل إلى نهايته أو حافته.




وتكاد تتشابه طرق تصنيع المنتجات الخوصية سواء من حيث مراحل الإعداد أم طريقة التصنيع نفسها باستثناء بعض الفروق الطفيفة التي تختلف من مكان إلى أخر حسب طبيعة كل مكان على سبيل المثال يمثل(قش الأرز ) الأساس البنائي لمشغولات الخوص في الفيوم على حين يمثل الكر باح (سباطة البلح)الأساس البنائي لمشغولات الخوص في النوبة والواحات وبينما يتم تبخير الخوص لااكسابة ألون الأبيض في رشيد فأنة يترك في الشمس في بقية الأماكن للحصول على نفس النتيجة وذلك لاختلاف الطبائع الجغرافية .
ويلاحظ أن شكل المنتج الخصوصي يتقارب في معظم مناطق تصنيعه لكن تختلف المسميات من مكان لآخر




















 


رد مع اقتباس
قديم 16-01-2018, 12:12 PM   #11


تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,309 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
  كآكآويَ :
  مشـروبيُ ~:

  قنـآتيُ ~ :

  الوظيفة  :

 الاوسمة
ردود عسجديه 
لوني المفضل : Floralwhite

افتراضي



مهنة الأراجوز


من ويكيبيديا :
الأراجوز كلمة معروفه مشتقة من كلمه مصريه قديمه و هى " الاوروجوز ". لكن هناك رأى بيقول ان أصل اللفظ تركى - (Karagöz-Hacivat).
الأراجوز ( القره قوز - الأرا أوز ) فن شعبى ازدهر فى مصر فى أواخر العصر المملوكى (1250- 1517)، و كان وسيله لتسلية الناس جنب خيال الضل.



ومثل خيال الضل كان بيعبر ساعات عن أوضاع اجتماعيه و سياسيه فى مصر. من اشهر فنانين الأراجوز فى العصر الحديث كان الفنان محمود شكوكو (1912 - 1985).
فى الوقت الحالى عم صابر المصرى هو اكبر أرجوزاتى فى مصر.
فى عروض الأراجوز بيستخبى " الأراجوزاتى" تحت ترابيزه و بيحرك العرايس بخيوط مشدوده تحت الترابيزه اللى عليها العرايس ،

و فى نسخه أحدث الأراجوزاتى بيستخبى ورا لوح خشب و بيدخل ايديه فى العرايس و بيحركها بصوابعه فوق لوح الخشب و بيتكلم عن لسانها بأصوات مختلفه و هو حاطت فى بقه حاجه بتغير صوته. زى خيال الضل عروض الأراجوز بتتعمل فى الشوارع و الميادين و الجناين و المسارح.

عرايس الأراجوز بتختلف عن عرايس الماريونيت اللى بيحركها فنان من فوق بخيوط متصله بأعضائها المختلفه ( زى أوبريت الماريونيت المصرى المعروف بـ الليله الكبيره ).
و بتختلف عن عرايس خيال الضل فى انها بتتعمل على الشكل الاسطوانى للجسم مش على شكل رقايق جلد أو خشب أو كارتون. و العرايس بتلبس هدوم و لها وش له وضع تعبيرى معين بيدل على شخصية العروسه. عادة الوش له ملامح بتضحك.
عروض الأراجوز اقرب للتهريج الشعبى من فن خيال الضل و كلامها عادة مرتجل حسب ظروف الموقف مش تمثليات ( بابات ) مكتوبه مسبقاً زى فى خيال الضل.
عروض الأراجوز بشكله المصرى كانت موجوده فى مصر قبل الغزو العثمانلى ( 1517 ). و ده بييرجح ان الاراجوز زى خيال الضل ( اللى سموه التراكوه أراجوز ) اتنقل من مصر لتركيا عن طريق العثمانيين و انتشر فى أوروبا اللى ظهر فيها بشكله المصرى فى فتره لاحقه. أو كان موجود فى مصر و تركيا قبل 1517. فى نفس الوقت فيه باحثين تراكوه بيقولوا ان الأراجوز ( بشكل خيال الضل ) كان موجود فى تركيا قبل غزو مصر.

فى سنة 2003 أسس الدكتور نبيل بهجت " فرقة ومضه " اللى بتهتم بإحياء التراث الشعبى المصرى زى الاراجوز و خيال الضل و الحكواتى و غيرها.
وكان صاحب الأراجوز يإتى إلى القرية ويستعرض حركاته بصوته المعروف , وكان الأولاد يحادثون بعضهم بعضا بصوت الأراجوز بعد مشاهدة العرض . لكن لم يعد هناك لأهل القرى نصيب منه بعد وصول الأتارى والدش والكمبيوتر

هذه بعض صور عن الأراجوز

















 


رد مع اقتباس
قديم 16-01-2018, 12:13 PM   #12


تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,309 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
  كآكآويَ :
  مشـروبيُ ~:

  قنـآتيُ ~ :

  الوظيفة  :

 الاوسمة
ردود عسجديه 
لوني المفضل : Floralwhite

افتراضي



مهنة القفاص

تزخر البيئة العربية بالعديد من الخامات التي يمكن استغلالها وتوظيفها ومن أهم هذه الخامات"الجريد" الذي يمكن توفيره حيث تكثر زراعة النخيل في معظم الدول العربية التى يمكن يمكن الاعتماد عليها لتوفير خامات من الجريد تستخدم في صناعة الأقفاص والكراسى أو أسقف بعض البيوت الطينية .
وقد كانت مهنة القفاص مهنة قديمة ومطلوبة ولكنها بدأت فى الإنقراض بعد ظهور الصناعات الحديثة من الأقفاص والكراسى البلاستيكية وغيرها
ومن هنا نسجل بعضا من المعلومات المصورة عن هذه المهنة



تقطيع الجريد الزائد من النحل

نقل الجريد إلى مكان العمل


تخزين الجريد



عملية تصنيف الجريد حسب الأطوال


عملية تقطيع الجريد حسب المقاسات المطلوبة



عملية تنظيف الجريد



عملية تخريم الجريد












عملية التشكيل
1 - تشكيل الأقفاص








2 - تشكيل الكراسى









من المنتجات المصنوعة من الجريد
1 - الكراسى
2 - الأقفاص
3 - منتجات أخرى



 


رد مع اقتباس
قديم 16-01-2018, 12:18 PM   #13


تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,309 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
  كآكآويَ :
  مشـروبيُ ~:

  قنـآتيُ ~ :

  الوظيفة  :

 الاوسمة
ردود عسجديه 
لوني المفضل : Floralwhite

افتراضي



البوسطجى ( ساعى البريد )



ساعى البريد شخصية شبه انقرضت من الحياة الواقية بعد وجود شركات خاصة تقوم بتوصيل الطرود إلى مختلف البلاد . ولم يبق إلا القليل لتوصيل رسائل البنوك والرسائل بعلم الوصول . وذلك نظرا لوجود الهواتف الأرضية والمحمولة .
وساعى البريد شخصية كانت تدخل البهجة للقلوب لأن مجرد وقوفه عند المنزل وسؤاله عن صاحبه هذا يعنى وجود رسالة سوف تجتمع الأسرة على قراءتها
ولقد بدأ ساعى البريد فى الزمن الماضى بتوصيل الرسائل عن طريق الدواب

ثم استغل الحمام الزاجل لتوصيل الرسائل بسرعة . فى أوقات الحرب وقطع الطرق .





وبعد التمدن أصبحت تبنى مكاتب للبريد فى كل مدينة ثم فى كل قرية لتستقبل الرسائل ثم تصنفها أحياءا داخل المدينة أو مدنا داخل الدولة الواحدة أو خارجية للدول الأخرى .



ويقوم ساعى البريد علي دراجته القديمة، حاملا حقيبته الجلدية البنية، و يطوف الشوارع حاملا بريده اليومي.. يقف قليلا.. يحدق جيدا في العناوين، قبل أن يتجه الى المنزل المطلوب،


يطرق الأبواب، أو يرفع رأسه الى بلكونة الدور الثاني مناديا «يا أستاذ محمد، جواب علشانك» ثم ينصرف الى بيت آخر..

وكلما قل عدد الخطابات في حقيبته، بانقضاء ساعات النهار يزداد تفاؤلا.ويذهب إلى بيته للراحة ليعاود العمل فى يوم جديد .


وإذا تعذر عليه عنوان شخص كان يسأله الأهالى ولا يكل حتى تصل الرسالة إلى صاحبها

ساعي البريد هو ملك الشوارع .. هو الذي يعرفه كل الناس وأحيانا ينتظرونه على ناصية الشارع في الفترات العصيبة، يكرهونه أحيانا ـ بلا ذنب ـ إذا جاء حاملا خبرا سيئا، يتهمونه بالفضول، ويعتبرونه واحدا من أسرتهم، بديلا عن ابنهم المسافر، حين يأتي حاملا خطاباته، وأخباره
وبعد تباعد المنازل وضعت صناديق البريد فى الأحياء




وكانت هناك صناديق ملونة للبريد الداخلى وللبريد الخارجى

ثم يمر عليها ساعى البريد ليفرغها ويموصلها لمكتب البريد لتصنيفها حسب الجهة التى ستذهب إليها .

وكان الأطفال يشاركون أهاليهم فى توصيل الخطاب إلى الصندوق ومنهم من يصر على وضعه بيده فى الصندوق فيضطر الكبير إلى رفعه حتى يطال الصندوق




وكان الأطفال يحبون ساعى البريد وكانوا يتبارون فى تمثيل دوره فى المدرسة

ثم استخدمت صناديق البريد الخاصة فكل عائلة أو جهة أو شخص يؤجر صندوقا من البريد برقم معين يرسله إلى من سيرسل له رسائل . وعند وصول الرسائل إلى البريد يضع الرسالة فى الصندوق ويمر صاحب الصندوق ليفتحه ويتسلم رسالته متى شاء

وكانت الطرود تأتى من الخارج والدخل ليقوم ساعى البريد بتوزيعها مع الرسائل .



«المهنة راحت عليها»
يقول يقول أحد البوسطجية رغم انه لا يعرف ما هو «البريد الإلكتروني» ولم يجرب مرة أن يرسل «ايميلا» ويضيف:
الناس أصبحت تفضل أن تتصل بالتليفون، وبعد أن انتشرت التليفونات الجوالة. اصبح الشخص بدلا من أن يرسل خطابا يظل في البريد لمدة أسبوع .. فانه يتصل .. التليفونات الآن في كل بيت، حتى المسافرون في الخارج للعمل يفضلون الاتصال.


البوسطجي أو ساعي البريد، أحدى الشخصيات التاريخية، والتي تحولت الى فولكلورية .. قديما كان يسافر على جواده حاملا الرسائل من الملوك الى الملوك، أو حاملا نذيرا بالحرب، أو حاملا الجزية، أو قادما من الباب العالي الى باقي دول الخلافة، ومع ظهور طوابع البريد والطائرات والقطارات أصبحت مهمته قاصرة على التنقل داخل البلد، يحفظ شوارعها وبيوتها يعرف أولادها وبناتها ورجالها ونساءها بالاسم، ويعرف أخبارهم أيضا.
هل تذكرون رجل كانت بيده حقيبة تحمل الاشواق والمحبة من كل مكان على دراجته ننتظره بلهفة لعله يدق ابوابنا ليمد يده بظرف ازرق ونودع ذلك الرجل بابتسامة عريضة وامتنان إنه ساعي البريد.....



لاأفتا اتذكر ماضي الايام الجميلة... هل تشعرون مثلي بهذه الحمّى تنتابكم بين الحين والحين ....ام انا وحدي في هذا الوادي ..هل افلاس الحاضر من المعاني الجميلة والمشاعر العميقة والحقيقية هو سبب ..؟
ام هي مشاهد تفرض نفسها على صفحات ذكرياتنا يفتقر لها الحاضر ..؟
لقد ترك الوظيفة..و دراجته.. وملابسه الرسمية.. ولاننسى الحقيبة ..ولم يستلمها من بعده احد..نجدها الان في متحف ايام زمان ..

خلاصة الكلام لقد حلت الرسائل الالكترونية محل ساعي البريد
ولكن فقدت الرسائل اليد التي تسلمها بابتسامة ودودة وفقدت التحية واللهفة والفرحة والدراجة الهوائية وزي ساعي البريد وحقيبته المليءة والمثقلة بالاف من كلمات الشوق والمحبة ومشاعر اخرى يفهمها من واكب ايام زمان ..ساعي البريد هذا الموظف الذي طالما انتظرته قلوب الامهات والاباء
وانتظرته قلوب العشاق بلهفة
وانتظره الاطفال ليفوزوا بمحبة من ينتظر الظروف الزرقاء
وانتظره من كانوا في المواضع في جبهات القتال ينتظرونها مثلما ينتظرون الموت في كل لحظة


وتبقى بين ايديهم و مع قلائدهم التعريفية او في جيب قرب قلوبهم تنبض حتى بعد موتهم

تذكرتم الان ساعي البريد ..تحيتي له....




حين كنا صغارا..كنا نتسابق لاستلام الرسائل من ساعي البريد نتعثر تارة وتارة اخرى نفوز باستلامه ومنا من يسقط باكيا من الم الخبرومنا من يهلل فرحا فكانت الرسائل تنقل لنا الافراح والأتراح


تاتي الأخبار السارة من آلاف الاميال وكذا الأخبار المحزنة ..تاتي نشعربالكلمات تقطر دموعا . ونشعر بالشوق من حرارة الكلمات ونشعر بلهفة اللقاء المرتقب ..مشاعر البعد عن الوطن..والسلام لأرض الوطن ..والحب له..


 


رد مع اقتباس
قديم 16-01-2018, 12:20 PM   #14


تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,309 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
  كآكآويَ :
  مشـروبيُ ~:

  قنـآتيُ ~ :

  الوظيفة  :

 الاوسمة
ردود عسجديه 
لوني المفضل : Floralwhite

افتراضي



مهنة المكوجى



مقدمة :


كان الاهتمام بالمظهر العام، ونظافة الثياب وأناقتها، من الأمور التي أولاها الإنسان اهتمامه منذ عصور بعيدة، لذلك لم يتوقف عن ابتكار الوسائل التي تمكنه من تحقيق ذلك، ومنها المكواة طبعا، التي تعد من أهم تلك الابتكارات. وتعود فكرة ظهور المكواة إلى القرن الرابع، عندما ابتكر الصينيون مكواة عبارة عن وعاء حديدي، له يد، موضوع بداخله الفحم المحمى.
انتقلت الفكرة إلى أوروبا منذ بداية القرن السابع, فتم ابتكار أشكال متعددة من تلك المكواة تعتمد على فكرة الصينيين نفسها, وهي الحصول على الحرارة مباشرة من اللهب المتوهج.
وظهرت خلال القرن الثامن في أوروبا أشكال كثيرة للمكواة، تعتمد على تلك الطريقة في التشغيل، مثل «المكواة الحجرية الناعمة»، عُرفت بهذا الاسم لقدرتها الفائقة على تنعيم وتلميع الملابس، كانت تشبه إلى حد كبير ثمرة نبات فطر ضخمة، لا تزال تلك المكواة تستخدم في أنحاء كثيرة من هولندا، لدى بعض محلات تنظيف وكي الملابس، بهدف إحياء بعض مظاهر التراث القومي، خاصة في الأماكن التي يتوافد عليها السياح.
مع بداية القرن الـ16 ظهر شكل آخر من أشكال المكواة أطلق عليه «المكواة الحزينة المسطحة»، سُميت بهذا الاسم لثقل وزنها، وكبر حجمها ويعتبر الهولنديون أيضا هم أول من ابتكر، واستخدم هذه المكواة، التي كانت تتميز بالتنوع في أحجامها، وأشكالها، خاصة في شكل المقبض أو الجزء الذي يمكن حملها منه.
أيضا من نماذج المكواة الفريدة والمميزة، التي ظهرت خلال القرن الـ17، كان عبارة عن سطحين صلبين من الحديد، يتم وضع قطعة الملابس بينهما، ثم تكبس بقوة حتى يتم فردها بفعل الضغط.
في يناير (كانون الثاني) من عام 1882، قدم هنري سيلي للعالم ابتكاره المذهل، الذي أحدث ثورة في عالم ابتكار المكواة، حيث قدم أول مكواة تعمل بالكهرباء، تعتمد على استخدام جزيئات الكربون في توليد الحرارة، وتبنت كثير من الشركات فكرته، وقامت بإنتاج تلك المكواة بأشكال وأحجام متنوعة تناسب جميع الأذواق, مما ساعد على انتشار استخدامها في جميع أنحاء أوروبا، حتى بداية عام 1950 عندما ظهرت مكواة البخار الكهربائية، فكانت وسيلة متطورة للحصول على أفضل طريقة عرفها العالم لكي الملابس
المكوجى : تعتبر المكواة الكهربائية وسيلتنا الحالية لكي الملابس ولكن هل على تعرفت من قبل على تاريخ المكواة، وكيف وصلت إلى شكلها الحالي؟ وماذا كانت من قبل؟
حسب ما عرفنا بدأت عملية كوى الملابس بمكواة الفحم ، وهى مكواة يوضع فيها الفحم ويتم إشعاله ثم تغلق المكواة وبعد نضوج الفحم نباشر كوى الملابس

وهذه مكواة جديدة بالكرتونة

وهذه صور لمكاوى جيدة الحالة




وهذه صورة من معرض مكاوى الملابس فى ألمانيا

وهذا نموذج لمكواة وكيفية استخدامها




وهذه نماذج أخرى من المتاحف







وهذه نموذج بمدخنة
وهذه نماذج لمكوجية يستخدمون مكواة الفحم




بعد المكواة التى تعمل بالفحم قد يتذكر البعض منكم المكواة القديمة التى كانت تسخن على النار . على نار وابور الجاز أو البوناجاز ثم تمسح المكواة فى قطعى قماش قديمة لتظيفها من سواد النار ثم نباشر عملية الكوى . وأنا شخصيا عندى واحدة منها وممكن استخدامها عند قطع الكهرباء فترة طويلة
وهذه نماذج منها


وهذا نموذج لمكواة على وابور الجاز وبجانبها الحامل الذى توضع عليه

والصورة التالية توضح بعض المكوجية يستعملوها ويلف يد المكواة بقطعة قماش





ثم يأتى بعد ذلك دور مكواة الرجل تلك المكواة التى يصل وزنها الى 25 كيلوجرام ولا يستطيع استحدامها إلا الحرفيين من المكوجية . وهى تستخدم لكوى السجاد والعباءات الثقيلة والبدل الصوف .






مكوجى الرجل
هناك من لا يزال يعتمد على “مكوجي رجل” في كي الملابس وهؤلاء يقدرون جودة الكي بتلك الطريقة خصوصا كبار السن ممن يرتدون ملابس صوفية.وقد كانت تسعيرة كي الملابس في الماضي كانت قرشين لأي جلباب بلدي صوف أو كشمير بينما البدلة الرجالي والفستان الحريمى بـ 3 قروش، وقد أقدم منذ شهور على رفع سعر كي القميص أو البنطلون والجلباب إلى جنيه بعدما كان 75 قرشا والبدلة كي وتنظيف سبع جنيهات.وقال المكوجي ياسين عبد الله 51 سنة: تعتمد مهنتنا على أدوات بسيطة منها مكواة حديدية ثقيلة الوزن ذات ذراع طويلة ويفضل ألا يقل طولها المكواة عن 50 سم ووزنها 30 كيلو جراماً ليسهل على المكوجي الضغط عليها بقدمه والحصول على نتيجة متميزة في كي الملابس، لاسيما الصوف بينما الحرير يفضل في كيه استخدام مكواة صغيره بحجم كف اليد وأي مكوجى، لابد أن يكون في محله أكثر من مكواة، وهناك أيضا البنك الخشبي وهو ألواح خشبية سميكة يتم تثبيتها في منتصف المحل وتغطيتها بقطعة من القماش الأبيض وتستخدم كمسند يتم وضع قطع الملابس المراد كيها عليه، وهناك أيضا الذراع وهي قطعه خشب يتم وضعها فوق المكواة لتحول دون احتراق قدم المكوجي أثناء قيامه بوضع قدمه على المكواة خلال كي الملابس، وبذلك يستطيع تحريك المكواة في أي اتجاه بسهولة، وهناك “البخاخة” التي يتم رش المياه منها على الملابس بدلا من الطريقة القديمة التي كان المكوجي يقوم فيها برش الماء من فمه على الملابس في أثناء مروره عليها بالمكواة، إلى جانب الملاءات القطنية لتغطية قطع الملابس كي لا يصل إليها الغبار في أثناء الكي فيلتصق بها.
وقال إن أي مكواة حديدية يجب تسخينها من 5 إلى 10 دقائق على نار “وابور الجاز” حسب الحجم والوزن قبل أن ترفع ويتم مسحها جيدا بقطعة قماش ثم يبدأ الكي، مشيراً إلى أهمية أن يضع المكوجى قدمه على المكواة في أثناء الكي لمزيد من الثقل والضغط على قطعه القماش لاسيما مع انحناء المكوجى في أثناء الحركة بكل جسمه على ذراع المكواة.
درجة الحرارة
وقال: درجة حرارة المكواة نعرفها بالخبرة دون الاعتماد على أجهزة قياس، فلكل قطعه ملابس ما يناسبها من حرارة ومن طريقة رش ماء حسب نوع القماش، فالصوف يحتاج إلى أن تكون المكواة في أعلى درجة ممكنة بينما الحرير على العكس.
وأوضح أن المكواة الحديدية تعد آلة نموذجية لا تتعطل وغير مكلفة، وتظل صالحة للعمل عشرات السنين طالما يتم الحفاظ عليها من الصدأ، بينما المكواة الحديثة التي تعتمد على الكهرباء والبخار لها عمر افتراضي، وتستهلك طاقة مما يجعل المكوجي يحمل الزبون ثمن كل هذا من خلال زيادة أسعار الكي. وأضاف أن هناك ميزة لمكواة الرجل وهي أن من يعمل بها يمارس الرياضة باستمرار ويبذل مجهوداً كبيراً ولا يصاب بالسمنة لذلك لم اهجر مهنتي، واستعين مثل غيري بالمكواة الحديثة فقد مضى العمر ولا أفضل الاستدانة أو المغامرة في آخر ايامي، لذلك لابد من أعمل حتى لو كان المقابل قليلاً.
طريقة تقليدية
ويقول المكوجي ياسين عبدالله إنه أحيانا وهو يعمل في “دكانه” يفاجأ بوجود شاب ممن لم يشاهدوا المكواة الحديدية إلا في الأفلام القديمة يقف ويتابع عمله، وهناك أيضا سياح اجانب يمضون الدقائق في مشاهدة ما يفعله، ومنهم من يحرص على التقاط صور فوتوغرافية مع المكواة والمكوجي.
ويؤكد أن شعوراً داخلياً بالسعادة يعتريه عندما يرى الابتسامة ترتسم على وجوه البعض الذين يعلمون قيمة العمل اليدوي، ويقدرون أهمية تنظيف البقع وإعادة الإناقة للملابس البالية، لاسيما عند المقارنة بين المكواة الحديدية والاخرى الكهربية.
وأوضح أن كي الملابس بالطريقة التقليدية يجعلها تحتفظ برونقها فترة أطول، بينما كيها بالكهرباء والبخار سرعان ما يزول وتصبح الملابس في حالة مزرية بعد دقائق لاسيما في حر الصيف.
واضاف: سيأتي يوم تنقرض فيه المهنة تماما، رغم أنها مصدر جيد للرزق، لأن العاملين بها في تناقص مستمر، حيث تحتاج إلى مجهود كبير وصبر، وهو ما يرفضه شباب الجيل الحالي، الذين يفضلون البطالة على العمل بها، أو الاستدانة لشراء آلات حديثة ويتأفف الفرد منهم من لقب مكوجى، ونراه حريصا على أن يطلق على المحل مسميات مثل “دراي كلين” وغيرها.
ويأتى التطور إلى استخدام المكواة الكهربائية العادية وكان المكوجى يرش الماء بواسطة بخاخ نحاس أو بلاستيك


ثم تطورت إلى المكواة البخارية


وأصبحت المكواة البخارية عند كل المكوجية وفى المنازل أيضا




وفى المنازل

وأخير المكواة الكهربائية البخارية فى المغاسل ومصانع الملابس







عسى أن يكون هذا التقرير قد أعجبكم


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
منها , التاريخ , حِرَفْ , غَرَفْ

جديد منتدى ( همســـات التاريخ والتراث والأنساب)
كاتب الموضوع تيماء مشاركات 47 المشاهدات 6242  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سلسلة عظماء خلدهم التاريخ ( المؤرخ المقريزي ) عازف الليل مونامور ( همســـات التاريخ والتراث والأنساب) 10 18-12-2017 02:12 PM
اول من حاول الطيران في التاريخ هو العالم العربي عباس بن فرناس، مبارك آل ضرمان ( همسات الثقافه العامه ) 10 22-07-2017 02:12 PM
أهم 10 ثورات في التاريخ همسات المطر ( همسات الثقافه العامه ) 12 11-12-2015 10:34 PM
بلوفديف المدينة البلغارية المحمّلة بكل أسرار التاريخ وكنوزه غلا الكويت (همسـات السياحة واشهر الفنادق) 16 21-05-2015 03:14 AM
الاسس والمبادئ الأساسية للتاريخ العربي والاسلامي سراج العز ( همســـات التاريخ والتراث والأنساب) 15 12-06-2014 10:51 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 10:03 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
هذا الموقع يتسخدم منتجات Weblanca.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010