ننتظر تسجيلك هنا


الإهداءات


العودة   منتدى همسات الغلا > O.o°¨( منتدي الحصريات الأدبيه )¨°o.O > (حصريات الشعر والمساجلات)


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-12-2020, 05:40 PM   #22


الصورة الرمزية عبقر
عبقر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 9369
 تاريخ التسجيل :  8 - 11 - 2020
 أخر زيارة : 26-12-2020 (09:05 PM)
 المشاركات : 5,544 [ + ]
 التقييم :  388699417
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي



اقتباس:
 
   
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العذب مشاهدة المشاركة
نعم اخر عبقر اتفق معك في تعريفك الاقتباس
واختلف في تصنيف اقتباسي من حيث بدا وانتهى لاني في حقيقه الأمر لم أحرف المعنى الذي اردت ايصاله للمتلقي لكي يخدم غرض قصيدتي الغزليه
وإنما سيق اقتباسي للحديث في اتجاهه الصحيح ولغرضه الشرعي المباح
مثلا
ليس ك قول الشاعر
لئن أخطأت في مدحك
ك ماأخطأت في منعي
لقد أنزلتت حاجاتي
" بوادٍ غير ذي زرع"
هنا تحريف للمعنى ولاينطبق ذلك ابدا مع اقتباسي لاني لم احرف المعنى بل سقته كما هو بمعناه ك دليل على حاله تتطلب فتوى شرعيه.

اخي عبقر
سعدت بمناقشتك ورأيك والزملاء جميع ان اختلفت مع احد فانتم و ارائكم محل احترام كبير لدي
وشكرا للجميع
 
 
العفو .. وتشرفنا بمناقشتك

وياسيد عذب ماأدرجته لإبن الرومي

( بوادٍ غير ذي زرع )

هو مانحاول إفهامك بأنه اقتباسٌ للمعنى

ولو نُقلت الآية بحروفها

قُصد بها في القرآن قحل الوادي في مكة

وقصد بها ابن الرومي مالا منفعة فيه ولا ري

وهذا في اللغة تموقعٌ للمعاني بنفس وتيرة الجملة

ولو أدركت هذا لفهمت ماأقصده من الإقتباس


وتقول أن اقتباسك للحديث كان لغرضه الشرعي المباح

وبغض النظر عن حلاله من حرامه

هل تعتقد أن حديث

( لاتؤذوني في عائشة )

ماذكره الرسول إلا ليكون مصدر تشريع للغزل !!!

حدث ياأخي الناس بما يعقلون .


 

رد مع اقتباس
قديم 06-12-2020, 06:52 PM   #23


الصورة الرمزية العذب
العذب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8077
 تاريخ التسجيل :  12 - 9 - 2017
 أخر زيارة : 22-03-2024 (04:30 AM)
 المشاركات : 5,174 [ + ]
 التقييم :  257702084
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Gold
افتراضي



اقتباس:
 
   
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبقر مشاهدة المشاركة
العفو .. وتشرفنا بمناقشتك

وياسيد عذب ماأدرجته لإبن الرومي

( بوادٍ غير ذي زرع )

هو مانحاول إفهامك بأنه اقتباسٌ للمعنى

ولو نُقلت الآية بحروفها

قُصد بها في القرآن قحل الوادي في مكة

وقصد بها ابن الرومي مالا منفعة فيه ولا ري

. ::
 
 
.

وانا كذلك اخ عبقر
اتشرفت فيك كثير

معنى (بواد غير ذي زرع) فالقرآن هو ماتفضلت وذكرته
قحل وادي في مكه
وهل معنى ابن الرومي في اقتباسه هو نفس معنى الآيه
اي قحل وادي؟
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟
لا
ابن الرومي حرف المعنى ليتناسب مع غرضه وهو الهجاء ل شخص ما
إذا هذا التحريف غير جايز
لو انه اقتبسه لنفس الصفه ك موقع جغرافي ل كان جايزآ شرعا.

على العكس من الحديث الذي اقتبسته انا اقتباس متناسق ومطابق مع غرضي بشرحه وصفته وبمعناه الأدبي وتعريفه الشرعي


اقتباس:
 
   
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبقر مشاهدة المشاركة

وتقول أن اقتباسك للحديث كان لغرضه الشرعي المباح

وبغض النظر عن حلاله من حرامه

هل تعتقد أن حديث

( لاتؤذوني في عائشة )

ماذكره الرسول إلا ليكون مصدر تشريع للغزل !!!

حدث ياأخي الناس بما يعقلون .
 
 
ي اخ عبقر
الأصل في الأشياء الاباحه مالم يظهر من القرآن والسنه والجماعه على تحريمه

وليس ان حديث الرسول صلى الله عليه وسلم في قول لا تؤذونني في عايشه... تشريع للغزل بشكل عام
فاالشعر باب كبير من أبواب الادب من قبل الإسلام وبعده
ومتشعب في طرقه
والأصل فيه مثل الأصل في بقيه الاشياء
فيه الجايز وغير الجايز


وشكرا تقبل تحيتي يااستاذ


 

رد مع اقتباس
قديم 06-12-2020, 08:08 PM   #24


الصورة الرمزية عبقر
عبقر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 9369
 تاريخ التسجيل :  8 - 11 - 2020
 أخر زيارة : 26-12-2020 (09:05 PM)
 المشاركات : 5,544 [ + ]
 التقييم :  388699417
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي



اقتباس:
 
   
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العذب مشاهدة المشاركة
.

وانا كذلك اخ عبقر
اتشرفت فيك كثير

معنى (بواد غير ذي زرع) فالقرآن هو ماتفضلت وذكرته
قحل وادي في مكه
وهل معنى ابن الرومي في اقتباسه هو نفس معنى الآيه
اي قحل وادي؟
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟
لا
ابن الرومي حرف المعنى ليتناسب مع غرضه وهو الهجاء ل شخص ما
إذا هذا التحريف غير جايز
لو انه اقتبسه لنفس الصفه ك موقع جغرافي ل كان جايزآ شرعا.

على العكس من الحديث الذي اقتبسته انا اقتباس متناسق ومطابق مع غرضي بشرحه وصفته وبمعناه الأدبي وتعريفه الشرعي




ي اخ عبقر
الأصل في الأشياء الاباحه مالم يظهر من القرآن والسنه والجماعه على تحريمه

وليس ان حديث الرسول صلى الله عليه وسلم في قول لا تؤذونني في عايشه... تشريع للغزل بشكل عام
فاالشعر باب كبير من أبواب الادب من قبل الإسلام وبعده
ومتشعب في طرقه
والأصل فيه مثل الأصل في بقيه الاشياء
فيه الجايز وغير الجايز


وشكرا تقبل تحيتي يااستاذ
 
 
أجل ابن الرومي أراد نفس المعنى !!

القحل مالانفع فيه

ووادٍ غير ذي زرع بمعنى لانفع فيه

سواءً بمكة أو ثقيف !!

واراد ابن الرومي المعنى من الإقتباس

ويجب أن تكون أنت أكثر من يعرف هذا

وأنت شاعر !!

كيف تجزأ جواز الشئ من كراهيته بالجغرافيا !

ومن قال لك بأن الهجاء لايجوز !!

يجوز الهجاء فيمن ثبت فسقُهُ وظلمُه

والشعر ياسيدي لاريب في أنه من عمق الأدب

قبل الإسلام وبعده

ولكنه لايتكئ مع الشرع في التشريع

والأصل منبت ماتفرع وهذة القاعدة

والغزل الذي أباحه الشرع هو العفيف فقط

مالم يتطرق لجسدٍ وهيكل

والغزل الذي يجر لمفسدة واتصال

محرمٌ شرعاً وبالأدلة

وإن كنت قد زعمت على الشيخين ابن باز

وابن منجد بأنهما حللا ذلك فقد بهت الشيخان

ولم أرد احراجك حينها بالإتيان بنص فتواهما

وقصيدتك ( مثل الخمر )

هي مايندرج تحت هذا التحريم

وإن أردت نصاً لأحد الشيخين بذلك

فما عليك إلا أن تطلب فقط

وهنا اقتباس لسؤال الشيخ ابن باز وفتواه

( حكم شعر الغزل والمدح والرثاء والهجاء
السؤال:
أسأل عن الشعر، وأعني بالذات الغزل والمدح والرثاء والهجاء، هل تنصحون الإنسان بأن ينظم في هذه الأنواع من الشعر؟


الجواب:
هذا فيه تفصيل، الغزل إذا كان يجر إلى الفساد لم يجز، إذا كان الغزل في بعض النساء أو الولدان يدعو إلى الاتصال بها أو نحو ذلك بغير حق هذا منكر لا يجوز.

أما المدح والذم فهذا فيه تفصيل، إن كان مدحاً بحق لمصلحةٍ شرعية فلا بأس كما أنشد كعب بن زهير وعبد الله بن رواحة وغيرهما في مدح النبي ﷺ وهكذا حسان بن ثابت في النبي ﷺ وهكذا من بعدهم.

فالشعر إذا كان في مدح من يستحق المدح ولا يترتب عليه فتنة وهو صادق في قوله فلا بأس، أما في وجه الإنسان فينبغي ترك ذلك إلا الشيء القليل لقوله ﷺ : إذا رأيتم المداحين في وجوههم بالتراب.

ولكن الشيء القليل يعفى عنه، وأما إن كان من غير مواجهة ببيان الحق كمدح العلماء في تراجمهم وبيان شأنهم فلا بأس بذلك، مدح الإنسان الذي يستحق المدح بغير وجه وفيه مصلحة شرعية فلا بأس، وهكذا الهجاء إذا كان المهجو يستحق لبدعته أو ظلمه فلا بأس.

المقدم: جزاكم الله خيرًا، وأحسن إليكم. )

أما أن نلوي أعناق الأشياء لتتقولب مع مانريد

فأنت هنا لاتحاول إقناع ثلةٍ من الجهلة

وأنا مع الشعر وممن يحبون الشعر ويطربون له

ولكن دون مساسٍ بالقيم والرموز

وأن تكون وصية الرسول في احد زوجاته

مشاعاً للركاكة وطرقاً في الشريعة

والأمر بيدك إما أن تُنزِلَ الناس منازلهم

والرسول وعائشة أحق بأعلى منزله

وإما أن تستمر في تمييع الحقائق لطرق الشعر

وقد قلت ماأعلم وكل إنسانٍ ألزمناه طائره في عنقه

فخصماك نبيٌ وزوجته .

ولست خصمك في هذا النقاش

لأبتدأ الدائرة من حيث أنتهيت .


 
التعديل الأخير تم بواسطة عبقر ; 06-12-2020 الساعة 08:20 PM

رد مع اقتباس
قديم 06-12-2020, 09:21 PM   #25


الصورة الرمزية نجـ سهيل ـم
نجـ سهيل ـم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7980
 تاريخ التسجيل :  26 - 7 - 2017
 أخر زيارة : 17-10-2024 (08:49 AM)
 المشاركات : 70,026 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Yemen
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
لوني المفضل : Gray
افتراضي



حتى النبي أرسى مفاهيم الغرام
في قول " لا تؤذونني في عايشه"

وانا بشر اطرد ورى برق الغمام
مشاعري جفت و روحي طايشه

كله على شان الهنوف ام اللثام
المترفه و الفارقه و الرايشه

جميل جدا..
صح لسانك ..
تحياتي


 
 توقيع : نجـ سهيل ـم


ياهلا بك في محطات السهيلي
على متون القاف نحجز للرحيل

بين ابداعي وخيالاتي وصهيلي
حط اعجابك .. ولا تلقي البديل





رد مع اقتباس
قديم 07-12-2020, 02:24 PM   #26


الصورة الرمزية باربي
باربي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7407
 تاريخ التسجيل :  25 - 9 - 2016
 أخر زيارة : 27-05-2022 (07:28 PM)
 المشاركات : 183,002 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Jordan
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
بالانـاا أنا فخــورهـ
وانانيتــي تأبى الوقوف عند تأثير الريااحـ

لوني المفضل : Hotpink
افتراضي



ابيات رائعه و مميزه

كلمات قصيد مترفه

ابدعت اخي


 

رد مع اقتباس
قديم 07-12-2020, 02:26 PM   #27


الصورة الرمزية العذب
العذب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8077
 تاريخ التسجيل :  12 - 9 - 2017
 أخر زيارة : 22-03-2024 (04:30 AM)
 المشاركات : 5,174 [ + ]
 التقييم :  257702084
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Gold
افتراضي



صحت ابدانكم جميع
اتشرفت وسعدت بكم

اخي عبقر
انا واثق بشكل تام من موقفي
ومن شرعيه اقتباسي
وقانونيه شرحي له
وسلامة ابياتي من اي خلل كائنآ اينن كان هذا الخلل.

وان ماقتنعت بإمكانك الاتصال ب دار الإفتاء والتأكد بنفسك ونصيحتي لك لاتحكم على الناس وتفتي في الدين اذا كنت غير مختص ومتاكد والاكيد ان
اختلاف الرأي لايفسد للود كظيه


 

رد مع اقتباس
قديم 08-12-2020, 04:52 PM   #28


الصورة الرمزية عبقر
عبقر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 9369
 تاريخ التسجيل :  8 - 11 - 2020
 أخر زيارة : 26-12-2020 (09:05 PM)
 المشاركات : 5,544 [ + ]
 التقييم :  388699417
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي



اقتباس:
 
   
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العذب مشاهدة المشاركة
صحت ابدانكم جميع
اتشرفت وسعدت بكم

اخي عبقر
انا واثق بشكل تام من موقفي
ومن شرعيه اقتباسي
وقانونيه شرحي له
وسلامة ابياتي من اي خلل كائنآ اينن كان هذا الخلل.

وان ماقتنعت بإمكانك الاتصال ب دار الإفتاء والتأكد بنفسك ونصيحتي لك لاتحكم على الناس وتفتي في الدين اذا كنت غير مختص ومتاكد والاكيد ان
اختلاف الرأي لايفسد للود كظيه
 
 
وأين فتواي في الدين !!!

مانقلنا لك إلا ماتضعضعت أنت عن نقله !!

وإن كان برهانك قد تحول فجأة من الشيخين

للإتصال فهذا مسلكٌ آخر لتغييب الفتوى

ومن رد عليك أثناء الإتصال !!

أي المشائخ !!

أم أن اسمه عورة !!

لآتيك بفتوى ممن اتصلت أنت به

أردتها مكتوبةً أو مسموعه فلا بأس

ولا أراك أجبت عن سؤالي !!

أين نص الفتوى للشيخين اللذين استدليت بهما

لنرى من يُفتي في الدين من جعبته !!

إن كان نقاشك يستند على مراجع نعود إليها

فمرحباً بك وبحوارك

ونصيحتك غير مرغوبٍ فيها

فما ناولتنيها إلا وقد جف قعرك

حين تأتيني باقتباسٍ لي

لايستند على مراجع أنت من وضعها

حينها سأتقبل نصيحتك

أهذا مافاض به ماعونك !!

أن تنصحني بعدم الفتوى

وأنت تعلم أني مانقلت إليك

إلا ماعجزت أنت عن نقله لنا عن الشيخين !!

لاتتقول على من لحومهم مسمومه

فلا ابن باز ولا الشيخين قالا ماتدعيه أنت

ولديك نص الشيخ كاملاً في الردود السابقة

ومازلنا ننتظر نصاً منك لهما او لمن اتصلت به

لنبصم لك بعشرِنا كاملة

حاور بالحجة لا برمي نبالك ولوي اعناق النصوص

وحين تأتي بسطرٍ واحد فقط

لي أنا أُفتي فيه من جعبتي دون سند ومرجع

فناولني نصيحتك حينها لأرغب بها .


 
التعديل الأخير تم بواسطة عبقر ; 08-12-2020 الساعة 05:00 PM

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
ماهوب , العسل , شعر , عيت , ولاحرام


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعريف شعر الغزل وأقسامه وأشهر من قال في شعر الغزل مبارك آل ضرمان (همســــات شعر وشعراء) منقول 10 12-10-2020 09:57 PM
الإعجاز العلمي في العسل وأسرار الشفاء بالعسل: ملف شامل مبارك آل ضرمان (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 8 30-09-2019 08:01 AM
العسل مضاد للفيروسات والبكتيريا عاشق الغاليه (همســـات الصحه والطب) 4 07-03-2016 12:39 AM
عالج نفسك بالقرآن - دراسة علمية موثقة سابين (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 58 17-03-2015 05:07 AM
كيف تعرف العسل الاصلي Kassab ( همســـــات العام ) 12 05-03-2015 01:57 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 06:34 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010