ننتظر تسجيلك هنا


الإهداءات


العودة   منتدى همسات الغلا > O.o°¨( منتدي الحصريات الأدبيه )¨°o.O > (حصريات الشعر والمساجلات)


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-12-2020, 08:29 PM   #8


الصورة الرمزية ذابت نجوم الليل
ذابت نجوم الليل متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5956
 تاريخ التسجيل :  3 - 6 - 2014
 أخر زيارة : اليوم (02:51 PM)
 المشاركات : 3,327,858 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : red
افتراضي



نسجت لنا حروفك أجمل الكلمات ..

واروع السطور ..
مبدع متألق كن دائما كذالك

تسلم الايادي المبدعة

لك مني كل الود.



 
 توقيع : ذابت نجوم الليل









::



رد مع اقتباس
قديم 05-12-2020, 09:24 PM   #9


الصورة الرمزية عبقر
عبقر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 9369
 تاريخ التسجيل :  8 - 11 - 2020
 أخر زيارة : 26-12-2020 (09:05 PM)
 المشاركات : 5,544 [ + ]
 التقييم :  388699417
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي



أرحب يالعذب يالبى هالشوارب

القصيدة جزلة وانا اخوك وقافيتها قويه

بس وأنا اقرأ الردود

استوقفني رد همس الروح وردك أيضاً

وصدقني لو كان الموضوع بين عضوين

ماتدخلت فيه

لكن في الوسط رسول الله صلى الله عليه وسلم

وأم المؤمنين عائشة

فاسمحولي أبدي رأيي وانحاش .

تركيبة القصيدة لاغبار عليها

وكل عجز يضاهي الصدر جمالاً

والقافية كما أسلفت شاعرتنا الفاتنة

من القوافي التي يندر عسفُها

إلا بقريحةِ شاعرٍ يقرضُ الشعر ويرجزه

أما الآن فدعني وإياك

نتجاذب الحديث فيما يخص رسول الله وعائشة

وقبل ذلك ليفهم القارئ ماالمقصود من قول الرسول

لاتؤذوني في عائشة

فهذا الكلام كان موجهاً لأُمِ سلمة

يوصيها الرسول الرأفة بعائشة

وسبب الحديث كله وتعليل الرسول لمقولته

بأن الوحي ماجاءه يوماً

وهو في بيته

إلا كان عشيراً لعائشة وفي لحافِها

والنساء ياأخي مجبولون على الغيرة

ولو كُنَّ ربيباتِ النبي وبيت النبوه

فاستشهادك هنا وبرمزينِ أحدهما نبي

والأُخرى ربيبةُ حِجرهِ

ومن برأها الله في سورةٍ كاملة

لايتناسب طردياً مع القصيدة

ولا عكسياً في مطلعِها

ومفردات اللغة ولآدة ودلوك وبئرُها

وربطك حب النبي لعائشة

مثلاً تضربهُ ( لأُم اللثام ، والرايشة ، والفارقة )

محض افتراء في طريقة حب الرسول لزوجاته

وطريقتك أنت في القصيدة

فلا أعلم في الحديث أو في الأثر

أن الرسول كان ينظر ( للشباك )

حتى يفوز بتلك النظرة

لاقبل الزواج ولا بعده

فابتعد جزاك الله خيراً

عن جعل الرسول وزوجاته

مسوغاً لبناء قصيدة .



 

رد مع اقتباس
قديم 05-12-2020, 10:35 PM   #10


الصورة الرمزية أحد الصابرين
أحد الصابرين غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8659
 تاريخ التسجيل :  10 - 1 - 2019
 أخر زيارة : اليوم (12:42 PM)
 المشاركات : 83,228 [ + ]
 التقييم :  2123349621
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Gold
افتراضي



حتى النبي أرسى مفاهيم الغرام
في قول " لا تؤذونني في عايشه"


اخي الكريم العذب
صح لسانك
ولكن عندما يقول الرسول صلى الله عليه وسلم لا تؤذونني في عائشة ليس معناه
أنه أرسى مفاهيم الغرام وإنما معناه أن من ذكر زوجات النبي بسوء فقد آذاه . أما الحب الطاهر النقي الشريف فهو جزء من الرحمة التي أنزلها الله في ارضه تسري في قلوب البشر وتجري بين عباده إلى يوم القيامه فالحب كل مافيه جميل ومحمود وعندما يتجاوز الحب صفاته لا يكون حباً بل يكون غراماً وهو القاتل والمهلك والمؤدي إلى الجنون كما حصل في قصة قيس وليلى
ولكن أعود الى موضوعنا واقول اتمنى أن تراجع نفسك في هذا البيت ولا تنسى أن الرجوع للحق فضيله ونحن كلنا إخوة أسأل الله لك النجاة من كل إثم .

.................................................. ..
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :ِ (إنَّ الْعَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مِنْ رِضْوَانِ اللَّهِ لَا يُلْقِي لَهَا بَالًا يَرْفَعُهُ اللَّهُ بِهَا دَرَجَاتٍ وَإِنَّ الْعَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مِنْ سَخَطِ اللَّهِ لَا يُلْقِي لَهَا بَالًا يَهْوِي بِهَا فِي جَهَنَّمَ) .
...........................
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار . مسلم
عن سلمة رضي الله عنه قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول من يقل علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار. البخاري
و عن أنس رضي الله عنه قال : إنه ليمنعني أن أحدثكم حديثا كثيرا أن النبي صلى الله عليه وسلم قال من تعمد علي كذبا فليتبوأ مقعده من النار . البخاري
عن المغيرة رضي الله عنه قال :سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول إن كذبا علي ليس ككذب على أحد من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار . البخاري و مسلم



 
 توقيع : أحد الصابرين





.




رد مع اقتباس
قديم 05-12-2020, 10:40 PM   #11


الصورة الرمزية العذب
العذب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8077
 تاريخ التسجيل :  12 - 9 - 2017
 أخر زيارة : 22-03-2024 (04:30 AM)
 المشاركات : 5,174 [ + ]
 التقييم :  257702084
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Gold
افتراضي



اهلا اخي عبقر

وشكرا ل ذوقك الرفيع

وتعقيبك اخي الفاضل الذي تحمل من اسمك الكثير

عندي تعقيب بسيط وهو ان القصيده انحصرت في جزئين
اول بيتين كانت تمهيد للقصيده من ضمنها اقتباس لحديث النبي صلى الله عليه وسلم
الجزء الثاني فيما تبقى من القصيده هو انني كنت اتحدث عن نفسي


الفكره عن الغزل بشكل عام في أول بيتين البيت الأول ذكرت ان شعر الغزل ليس حرام
والبيت الثاني جبت دليل
لست اكتب عن الرسول صلى الله عليه وسلم وعن عائشه رضي الله عنها
اكتب عن نفسي

و اقتباس حديث الرسول صلى الله عليه وسلم ليس ان كل حديث نحدثه عن الرسول نعنيه به
وإنما نستسقي منه الحكم الشرعي
وهو الاقتباس من القرآن الكريم وحكمه جائز شرعا
وردت فتاوى من الهيئه الدائمه لكبار العلماء و الهيئات الفقهيه على رأسهم الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله
وايضا الشيخ صالح المنجد

وهو إن الاقتباس من القرآن جايز شرعا في الرسايل والغزل والقصص شرط أن لايكون النص خارج عن الشريعه

وغير جايز في المزح والسخريه

وشكرا لك اخي الفاضل عبقر واختي همس


 

رد مع اقتباس
قديم 05-12-2020, 10:51 PM   #12


الصورة الرمزية الاداره
الاداره غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  3 - 2 - 2010
 أخر زيارة : 10-01-2025 (11:26 AM)
 المشاركات : 899,972 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Crimson
افتراضي



القلم اللامع الرائع
العذب
تسلم يدك على النص الجميل
حروف رائعه بقلم مميز في طرح الكلمات
ابيات جميله سطرها لنا قلمك الجميل

يعطيك ربي الف عافيه
دمت بـ هذا العطاء المتألق والمرموق
تقديري لـ سموك الكريم


.




 
 توقيع : الاداره



رد مع اقتباس
قديم 05-12-2020, 11:11 PM   #13


الصورة الرمزية عبقر
عبقر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 9369
 تاريخ التسجيل :  8 - 11 - 2020
 أخر زيارة : 26-12-2020 (09:05 PM)
 المشاركات : 5,544 [ + ]
 التقييم :  388699417
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي



اقتباس:
 
   
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العذب مشاهدة المشاركة
اهلا اخي عبقر

وشكرا ل ذوقك الرفيع

وتعقيبك اخي الفاضل الذي تحمل من اسمك الكثير

عندي تعقيب بسيط وهو ان القصيده انحصرت في جزئين
اول بيتين كانت تمهيد للقصيده من ضمنها اقتباس لحديث النبي صلى الله عليه وسلم
الجزء الثاني فيما تبقى من القصيده هو انني كنت اتحدث عن نفسي


الفكره عن الغزل بشكل عام في أول بيتين البيت الأول ذكرت ان شعر الغزل ليس حرام
والبيت الثاني جبت دليل
لست اكتب عن الرسول صلى الله عليه وسلم وعن عائشه رضي الله عنها
اكتب عن نفسي

و اقتباس حديث الرسول صلى الله عليه وسلم ليس ان كل حديث نحدثه عن الرسول نعنيه به
وإنما نستسقي منه الحكم الشرعي
وهو الاقتباس من القرآن الكريم وحكمه جائز شرعا
وردت فتاوى من الهيئه الدائمه لكبار العلماء و الهيئات الفقهيه على رأسهم الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله
وايضا الشيخ صالح المنجد

وهو إن الاقتباس من القرآن جايز شرعا في الرسايل والغزل والقصص شرط أن لايكون النص خارج عن الشريعه

وغير جايز في المزح والسخريه

وشكرا لك اخي الفاضل عبقر واختي همس
 
 

لا لا لا وين رايح أذكر الله هههه

ياعذب الصفات

أتعلم ماالمقصود بالإقتباس أولاً !

الإقتباس نوعان

الأول ماينقل من المُقتبَس

ويُحَرَف لخدمة الغرض المنوط به

وهذا لايجوز أبداً

والنوع الآخر مايُقتبَس بمعناهُ لا بحرفِه

كأن ترى طفلاً يأكل طعاماً غير صحي

فتقول له

ياولدي هذا لايسمن ولا يغني من جوع

فالمراد هنا المعنى وليس ازدواج الآية في موقعين

ومايقصده الشيخان ابن باز وابن منجد

هو مايتضمن الإقتباس في المقبول المباح

وشعرك عفيف لا بأس به

ولكن بدأ اقتباسك للغرام برموزٍ أعف من بقية القصيدة

وإن كنت تعني بها نفسك

فالأمر واسع لديك بكثير عزة

وقيس وليلى وعنترة وعبلة

وقِس على هذا .


 

رد مع اقتباس
قديم 05-12-2020, 11:34 PM   #14


الصورة الرمزية العذب
العذب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8077
 تاريخ التسجيل :  12 - 9 - 2017
 أخر زيارة : 22-03-2024 (04:30 AM)
 المشاركات : 5,174 [ + ]
 التقييم :  257702084
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Gold
افتراضي



اخي الكريم احد الصابرين

مرحبا بك

في تعقيبك انت لم تتحدث عن مفاهيم الغرام ووالذي اسمى مفاهيمه انك تتاذى مما يؤذي التي انت مغرم بها
وإنما انت تحدثت عن تفاصيل الغرام!
التفاصيل تأتي بعد المفاهيم
مثلا كان حديثك مبني عن غرام الزوجه و اللازوجه
وافترضت انها اللازوجه
وأطلقت احكامك بناء على ذلك
وهذه في علم الغيبيات التي لايحكم فيها إلى الله
وقول الرسول صلى الله عليه وسلم ل عمر رضي الله عنه معاتبا " هل شققت عن صدره ياعمر "
هل تعلم ماذا وكيف ومن ؟
وماذا لو قلت لك مثلا ان القصيده موجهه لزوجتي
هل ستنطبق عليها الادله التي ذكرتها
وماذا لو كانت القصيده من وحي الخيال هل ستنتفي الأحكام عنها
خصوصا اذا عرفت انه لايوجد في الحقيقه لا دريشه ولا باب ولا سطح ولا حتى بادروم 😂

تحيتي لك اخي الكريم


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
ماهوب , العسل , شعر , عيت , ولاحرام


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعريف شعر الغزل وأقسامه وأشهر من قال في شعر الغزل مبارك آل ضرمان (همســــات شعر وشعراء) منقول 10 12-10-2020 09:57 PM
الإعجاز العلمي في العسل وأسرار الشفاء بالعسل: ملف شامل مبارك آل ضرمان (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 8 30-09-2019 08:01 AM
العسل مضاد للفيروسات والبكتيريا عاشق الغاليه (همســـات الصحه والطب) 4 07-03-2016 12:39 AM
عالج نفسك بالقرآن - دراسة علمية موثقة سابين (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 58 17-03-2015 05:07 AM
كيف تعرف العسل الاصلي Kassab ( همســـــات العام ) 12 05-03-2015 01:57 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 03:28 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010