الإهداءات | |
| LinkBack | أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
16-12-2015, 10:52 PM | #50 |
| ترك المريض للصلاة بحجة عدم قدرته على التحكم في نفسه الســــؤال : شخص لا يصلي ، ولما وضحنا له أهمية هذا الأمر وما يقع على من لم يصل من أضرار في الدنيا وفي الآخرة ، عقب على هذا الكلام : بأنه لا يستطيع الصلاة بسبب أنه قد أجريت له عملية جراحية في فتحة الشرج - عملية البواسير - مما ترتب عليها عدم قدرته على التحكم في نفسه عند إخراج أي ريح مما يصحب هذا الريح بقايا براز على هيئة عصارة ، وهذه الحالة مستمرة عنده بدون انقطاع . الإجـــابــة وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت : بأن الصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام ، ولا تسقط عن المكلف ولو كان مريضا بسلس بول أو غائط، ويصلي حسب استطاعته ، فإذا دخل الوقت استجمر بقطن ونحوه وتوضأ وصلى ، ولا يضره إن خرج منه شيء في صلاته . و بالله التوفيق ، و صلى الله على نبينا محمد ، و على آله و صحبه و سلم . اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء |
|
16-12-2015, 10:56 PM | #51 |
| هل تشرع الصلاة عند حصول زلزلة أو رياح شديدة؟ السؤال: إذا حصل زلزال أو غير ذلك من الآيات في بعض البلاد فهل يشرع لأهلها أن يصلوا؟ الجواب: الحمد لله نعم، تستحب الصلاة عند حصول آية من الآيات، كالكسوف والزلازل ، والعواصف الشديدة والرياح المستمرة المخيفة والفيضانات المدمرة...؛ لما صح عن ابن عباس رضي الله عنهما: أنه صلى في زلزلة بالبصرة كصلاة الكسوف، ثم قال: هكذا صلاة الآيات. رواه ابن أبي شيبة (2/472) وعبد الرزاق (3/101)، والبيهقي في "السنن الكبرى" (3/343) وقال: " هو عن ابن عباس ثابت " انتهى. وصححه الحافظ في "فتح الباري"(2/521) وقال الكاساني رحمه الله: "تستحب الصلاة في كل فزع: كالريح الشديدة، والزلزلة، والظلمة، والمطر الدائم؛ لكونها من الأفزاع، والأهوال..." انتهى من " بدائع الصنائع" (1/282) وجاء في "منح الجليل شرح مختصر خليل" (1/333): "وتندب الصلاة للزلزلة ونحوها من الآيات المخوفة كالوباء والطاعون أفذاذاً وجماعة ركعتين أو أكثر." انتهى. واقتصر الحنابلة على استحباب صلاة الزلزلة لورود ذلك عن ابن عباس وأما غيرها من الآيات فلا تشرع لها الصلاة. وانظر: كشاف القناع (2/66). وذهب الشافعي رحمه الله إلى مشروعية صلاة الآيات على وجه الانفراد ولا تشرع لها الجماعة. وانظر: "المجموع" (5/61) للنووي. واختار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله أنه تشرع الصلاة لكل آية، فقال رحمه الله: "وتصلى صلاة الكسوف لكل آية كالزلزلة وغيرها، وهو قول أبي حنيفة ورواية عن أحمد، وقول محققي أصحابنا وغيرهم." انتهى من "الفتاوى الكبرى" (5/358). وذكر الشيخ ابن عثيمين رحمه الله ثلاثة أقوال في المسألة: القول الثالث: "يصلى لكل آية تخويف"... ثم قال رحمه الله: وهذا الأخير هو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله، له قوة عظيمة. وهذا هو الراجح." انتهى من "الشرح الممتع" (5/93). والله أعلم الإسلام سؤال وجواب قال الشيخ ابن باز رحمه الله: "الواجب عند الزلازل وغيرها من الآيات والكسوف والرياح الشديدة والفياضانات البدار بالتوبة ( أى المبادرة ) إلى الله سبحانه، والضراعة إليه وسؤاله العافية، والإكثار من ذكره واستغفاره، كما قال صلى الله عليه وسلم عند الكسوف: ( فإذا رأيتم ذلك فافزعوا إلى ذكر الله ودعائه واستغفاره ) متفق عليه. ويُستحب أيضا رحمة الفقراء والمساكين والصدقة عليهم؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( ارحموا تُرحموا ) رواه أحمد، ( الراحمون يرحمهم الرحمن، ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء ) رواه الترمذي، وقوله صلى الله عليه وسلم: ( من لا يرحم لا يُرحم ) رواه البخاري، وروي عن عمر بن عبد العزيز رحمه الله أنه كان يكتب إلى أمرائه عند وجود الزلزلة أن يتصدقوا. ومن أسباب العافية والسلامة من كل سوء مبادرة ولاة الأمور بالأخذ على أيدي السفهاء، وإلزامهم بالحق، وتحكيم شرع الله فيهم، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، كما قال عز وجل: { وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ } التوبة/71 ، وقال عز وجل: { وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ * الَّذِينَ إِنْ مَكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنْكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ } الحج/40-41 ، وقال سبحانه: { وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ } الطلاق/2-3، والآيات في هذا المعنى كثيرة." انتهى. "مجموع فتاوى سماحة الشيخ / عبدالعزيز بن باز يرحمه الله" (9/150-152). |
|
16-12-2015, 11:02 PM | #52 |
| كيفية صلاة من لا يستطيع التحكم في السبيلين الســــــؤال : توفي والدي منذ أيام بعد صراع طويل مع المرض الشديد ، وكان رحمه الله محافظا على الصلاة طوال حياته ، إلا آخر شهر من عمره وهو في فراش الموت ، كان لا يستطيع القيام ولا الجلوس ولا التحرك من مكانه ، ولا يستطيع التحكم في السبيلين ، حيث كان يعاني من أمراض كثيرة مزمنة ، وأنا ليس لي إلا شقيق واحد ، وأمي تبلغ من العمر ستين عاما ، وهم مقيمون معي ، وطلبت منه أن يؤدي الصلاة وهو في السرير ، فقال لي : إنه لم يتمكن من الوضوء ، وطلب مني أن أسأل له في هذا الأمر ، وسألت في هذا الأمر الحرج ، وأفادوني بأن أقوم أنا بنفسي بوضوئه ، وللأسف لم أتمكن بعد من هذا ، حيث إنني مرهف الحس إلى أبعد الحدود ، ولا يطاوعني قلبي فعل هذا الوضوء مع والدي ، وتوفي وهو لا يصلي طيلة هذا الشهر ، وأراد الله جلت قدرته أن أحضره وهو يلفظ أنفاسه الأخيرة دون أن أدري ، وذلك بعد مرور يومين في سكرات الموت ، وللأسف الشديد أيضا لم أتمكن من تلقينه الشهادة ؛ لعدم معرفتي بأنه يلفظ أنفاسه الأخيرة ، حيث إنني لم أر إنسانا يموت أمام عيني طيلة حياتي ، والآن أشعر بالذنب الشديد ، فأسأل فضيلتكم عن الوزر الذي وقع عليه ؟ وما هو كفارته إن كان مستطاعا ؟ علمابأنني ولد صالح لأبي ، أدعو الله دائما بكل خير ، فماذا تنصحونني ؟ الإجــــــابــه : ج : وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء المذكور ، أجابت عنه : بأن الواجب على المريض أن يصلي على حسب حاله ؛ قائما ، فإن لم يستطع فقاعدا فإن لم يستطع فعلى جنبه ، فإن لم يستطع فمستلقيا ، ويومئ بالركوع والسجود كما ثبت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم من حديث عمران بن حصين رضي الله عنهما . وأما الطهارة فيتوضأ إن أمكن ولو بالإعانة من غيره ، وإلا فإنه يتيمم بالتراب الطهور . وما ذكرت من أن والدك ترك الصلاة بسبب المرض ومات على هذه الحال فليس عليكم شيء نحوه ، ولعله يعذر بالجهل . وتلقين الشهادة للمحتضر ليس واجبا ، فلا شيء في تركه. و بالله التوفيق ، و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم . اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء |
|
16-12-2015, 11:05 PM | #53 |
| من لا يقوى على الحركة كيف يقوم بعملية الطهارة و الصلاة ؟ الســــؤال : إني طريح الفراش و لا أقوى على الحركة فكيف أقوم بعملية الطهارة لأداء الصلاة و كيف أصلي ؟ الإجـــابــة : وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء ، أجابت : أولا : بالنسبة للطهارة يجب على المسلم أن يتطهر بالماء فإن عجز عن استعماله لمرض أو غيره تيمم بتراب طاهر، فإن عجز عن ذلك سقطت الطهارة وصلى حسب حاله ، قال الله تعالى : { فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ } و قال جل ذكره : { وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ } أما ما يتعلق بالخارج من البول والغائط فيكفي فيه الاستجمار بحجر أو مدر أو مناديل طاهرة يمسح بها محل الخارج ثلاث مرات أو أكثر حتى ينقي المحل . ثانيا : بالنسبة للصلاة فإن الواجب على المريض الصلاة قائما، فإن لم يستطع صلى قاعدا، فإن لم يستطع فعلى جنب، لما ثبت لعمران بن حصين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( صل قائما فإن لم تستطع فقاعدا فإن لم تستطع فعلى جنب ) . و قوله جل و علا : { فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ } و بالله التوفيق و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم . اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء |
|
16-12-2015, 11:07 PM | #54 |
| تأخير الصلاة عن وقتها لمريض الفشل الكلوي الســــــــؤال : ما حكم الذين يذهبون إلى المستشفى من أجل غسيل الكُلَى ؟ البعض يذهب قبل صلاة الظهر وتفوته صلاة الظهر وصلاة العصر ولا ينتهي إلا بعد صلاة العصر بساعة واحدة ، يذهب قبل العصر وتفوته صلاة العصر وصلاة المغرب بعد ساعة ، فما الحكم في ذلك ؟ الإجــــابــة : و بعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت : بأنه إذا كان الواقع هو ما ذكره السائل من بدء العملية قبل دخول وقت الظهر فإنه يؤخر الظهر ويصليها مع العصر جمع تأخير ، كسائر المرضى الذين يجوز لهم الجمع ، أما إن كان إجراء عملية الغسيل بعد دخول وقت الظهر ولا تنتهي إلا بعد خروج وقت صلاة العصر فإنه يشرع للمريض حينئذ أن يصلي العصر مع الظهر جمع تقديم ، وهكذا المغرب مع العشاء إن أجريت العملية قبل دخول وقت المغرب أخرها مع العشاء وصلاهما جميعا جمع تأخير ، أما إن كانت العملية بعد دخول وقت المغرب وتنتهي في وقت العشاء ، فإنه لا حاجة لجمع العشاء مع المغرب لاتساع وقت العشاء ، وإن جمع بينهما جمع تقديم فلا حرج ، كسائر المرضى المحتاجين لذلك . شفاهم الله . و بالله التوفيق ، و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم . اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء |
|
16-12-2015, 11:10 PM | #55 |
| تأخير المريض الصلاة عن وقتها الســــؤال : ذات يوم اشتدت بي الحمى ( المرض ) ، وقمت أذان الفجر ولم أستطع أن أصلي ، ولكني أخذت العلاج . قلت : لعلي أن أرتاح ثم أصلي ، لكن نمت ولم أستيقظ إلا الساعة التاسعة وأنا جنب ، فقلت : أغتسل ثم أصلي ، ولكن ما استطعت ، وجلست أتحين أن أقوم أغتسل حتى أذان الظهر ، فلما أذن الظهر جزمت على أن أتيمم ثم أصلي الفجر والظهر . ما هو المخرج من هذا الإثم ، مع أني كنت أتمنى أن أصلي في الوقت ولكن كما هو الحال ؟ وما هي الطريق في مثل هذه الحالة ؟ الإجـــابـــة : وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت: بأن الواجب عليك أن تصلي الصلاة لوقتها حسب استطاعتك ؛ قائما أو قاعدا أو على جنب ، وأن تتطهر للصلاة بالماء ، فإن عجزت عن استعماله فإنك تتيمم ؛ لقوله تعالى : { فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ } و بالله التوفيق ، و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه وسلم . اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء |
|
16-12-2015, 11:13 PM | #56 |
| الغيبة والنميمة سؤال: فضيلة الشيخ جماعة فاكهة مجالسهم الغيبة والنميمة ولعب الورقة وغيرها، السؤال: هل تجوز مجالستهم مع العلم أنهم جماعتي وتربطني بأكثرهم علاقة أخوية ونسب وصداقة وغيرها؟ الجواب: هؤلاء الجماعة الذين فاكهة مجالسهم أكل لحوم إخوانهم ميتين، هؤلاء في الحقيقة سفهاء لأن الله يقول في القرآن الكريم: (ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه )[الحجرات:12]. فهؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس والعياذ بالله في مجالسهم قد فعلوا كبيرة من كبائر الذنوب والواجب عليك نصيحتهم فإن امتثلوا وتركوا ما هم فيه فذاك وإلا يجب عليك أن تقوم عنهم لقوله تعالى: (وقد نزل عليكم في الكتاب أن إذا سمعتم آيات الله يكفر بها ويستهزأ بها فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره إنكم إذا مثلهم إن الله جامع المنافقين والكافرين في جهنم جميعاً ) النساء:140 فلما جعل القاعدين مع هؤلاء الذين يسمعون آيات الله يكفر بها ويستهزأ بها، لما جعلهم في حكمهم مع أن هذا أمر عظيم يخرج من الملة، فإن من شارك العصاة فيما دون ذلك مثل هؤلاء الذين شاركوا هؤلاء العصاة الذين كفروا بآيات الله واستهتروا بها، فيكون الجالس في مكان الغيبة كالمغتاب في الإثم، فعليك أن تفارق مجالسهم وأن لا تجلس معهم، وكونك تربطك بهم رابطة قوية فهذا لا ينفعك يوم القيامة ولا ينفعك إذا انفردت في قبرك فعما قريب سوف تفارقهم أو يفارقونك ثم ينفرد كل منكم بما عمل وقد قال الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم )الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين (الزخرف: 67 الشيخ / محمد بن صالح العثيمين وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
متجدد , متنوع , الله , الفتاوي , بإذن , ركن |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
سجل حضورك بشيء للعروس / متجدد | البرنسيسه فاتنة | (همسات العروس و الازياء والموضة ) | 3089 | 10-03-2022 07:43 PM |
ربِّ زدني علمًا وفقهني في الدين { متجدد إن شاء الله } | قطرات احزان | ( قسم الفتاوي الاسلامية ) | 31 | 14-01-2019 10:30 PM |
أحـكـام مخـتـصـرة في مفـطـرات الـصـيام 71 مسألة مختصرة في المفطرات | مرهفة الاحساس | ( قسم الفتاوي الاسلامية ) | 13 | 10-12-2015 03:21 AM |
رمزيات من لستتي متجدد | Мерилин | همسات الأيفون و الأندرويد وسوشيال ميديا | 32 | 19-04-2014 04:25 PM |
قال وقالت .. غرام متجدد ... | RANEEM | (همســــات المقال و الخواطر والنثر ) منقول | 10 | 23-03-2014 06:20 PM |