الإهداءات | |
| LinkBack | أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
16-02-2019, 05:36 PM | #337 |
| لا حياء في الدين يدور على ألسنة الناس الكلمة التالية: (لا حياء في الدين)؟ الشيخ عبد العزيز بن باز هذا صحيح في المعنى، صحيح في الجملة، مثلما قالت المرآة للنبي -صلى الله عليه وسلم-: ( إن الله لا يستحيي من الحق، فهل على المرأة من غسل إذا هي احتلمت؟ ) فمعنى: لا حياء في الدين، يعني لا حياء يمنع السؤال والتعلم والتفقه في الدين، الحياء لا يمنع، أما إن كان المراد لا حياء في الدين بالكلية لا، مو صحيح، الرسول -صلى الله عليه وسلم- قال: ( الحياء من الإيمان ) فالحياء الذي يردعه عن المعاصي من الإيمان: ( الحياء من الإيمان )، وقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: ( إذا لم تستح فاصنع ما شئت )، لكن إذا كان المراد لا حياء في الدين، يعني لا حياء يمنع من التعلم والسؤال فهذا صحيح، الحياء لا يمنع من سؤالك عن دينك والتفقه في الدين، فالحياء حياءان : حياء يمنع من التفقه في الدين هذا ممنوع ليس بحياء، والحياء الثاني يمنعك من سيء الأخلاق من المعاصي هذا حياء مطلوب جاء به الدين كما في الحديث الصحيح: ( الإيمان بضع وسبعون شعبة وأفضلها قول: لا إله إلا الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق، والحياء شعبة من الإيمان ) فالحياء الذي يمنع من الشر شعبة من الإيمان، فإن الحياء خلق عظيم كريم يمنع من أعمال الشر ويحمل على الأفعال الطيبة. أما عبارة لا حياء في الدين فغلط بل الحياء من الدّين ، والصواب أن يقال ( مثلا إن الله لا يستحيي من الحق) كما جاء في حديث أمِّ سلمة أنها قالت : جاءت أم سليم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت يا رسول الله ، إن الله لا يستحيي من الحق ، فهل على المرأة من غسل إذا احتلمت ؟ قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إذا رأت الماء ) ، فغطت أم سلمة ، تعني وجهها ، وقالت : يا رسول الله ، وتحتلم المرأة ؟ قال : ( نعم ، تربت يمينك ، فبم يشبهها ولدها ) رواه البخاري ومسلم . الشيخ محمد صالح المنجد و ذهب الشيخ السحيم و الشيخ ابن العثيمين إلى أن الأفضل ترك هذه الكلمة قال الشيخ عبد الرحمن السحيم _شرح عمدة الأحكام_ قول أم سُليم رضي الله عنها : إن الله لا يستحيي من الحق . هذا تقديم وتوطئة للسؤال الذي يُستحيا منه . وهذا يحسن أن يُقدّم به للسؤال الذي يُستحيا منه ، بدل قول بعض الناس : لا حياء في الدِّين . و قال أيضا في فتوى على المشكاة الأولى أن يُقال كما قالت أم سلمة رضي الله عنها : إن الله لا يستحيي من الحق . بدلا من قول : لا حياء في الدِّين . وقال الشيخ بن العثيمين _نقلا عن موقع الإسلام سؤال و جواب_ أما قوله "لا حياء في الدين" فالأحسن أن يقول: إن الله لا يستحيي من الحق، كما قالت أم سليم رضي الله عنها: (يا رسول الله! إن الله لا يستحيي من الحق، فهل على المرأة من غسل إذا هي احتلمت؟) أما "لا حياء في الدين" فهذه توهم معنىً فاسداً؛ لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال: ( الحياء من الإيمان ) فالحياء في الدين من الإيمان، لكن غرض القائل: "لا حياء في الدين" يقصد أنه لا حياء في مسألة الدين، أي: في أن تسأل عن أمر يستحيا منه، فيقال: إذا كان هذا هو المقصود فخير منه أن يقول إن الله لا يستحيي من الحق ذهب إلى منع القول بهذه الكلمة مركز الفتوى بالشبكة الإسلامية جاء في الفتوى فالعبارات المذكورة لا يجوز استعمالها لما فيها من الخطأ، والإساءة وبيان ذلك: 1- أن قولهم: لا حياء في الدين، خطأ ظاهر، فإن الحياء شعبة من شعب الإيمان، وهو خير كله، كما أخبر صلى الله عليه وسلم. روى البخاري ومسلم واللفظ له: "الإيمان بضع وسبعون شعبة والحياء شعبة من الإيمان". وروى مسلم قول النبي صلى الله عليه وسلم: "الحياء خير كله". وروى الحاكم وغيره بسند صحيح قول النبي صلى الله عليه وسلم: ( الحياء والإيمان قرنا جميعاً، فإذا رفع أحدهما رفع الآخر ) فكيف يقال مع هذا: لا حياء في الدين! ولا شك أن قصد القائل هو أن يرفع الحرج عن نفسه، حين يسأل عن شيء يستحي من ذكره. لكنه أخطأ التعبير، والصواب أن يقول حينئذ: إن الله لا يستحيي من الحق. كما قالت الصحابية الفقيهة أم سليم رضي الله عنها "يا رسول الله إن الله لا يستحيي من الحق هل على المرأة غسل إذا احتلمت؟ قال: نعم إذا رأت الماء.." الحديث رواه البخاري. سئل الشيخ الألباني رحمه الله هذا السؤال ضمن الأسئلة التي نشرتها مجلة الأصالة : نجد دليل مثل هذا القول في -إن فهم صوابا- كلمة مأثورة في (صحيح مسلم) وهو قول السيدة عائشة رضي الله عنها: " رحم الله نساء الأنصار، لم يمنعهن حياؤهن أن يتفقهن في الدين"، ولكن هذا القول يحتاج إلى التقييد، لأن الأقوال المأثورة يفسر بعضها بعضا، فنقول: إذا قيلت هذه الكلمة بمناسبة بحث علمي، سؤال أو في سياق التفقه في الدين، أو وضعت في مكان مناسب فهي صحيحة، أما أن يقال: "لا حياء في الدين "من غير تقييد، فلا؛ لأن "الحياء من الإيمان" كما يقول الرسول?. اهـ صاحبه حيُ الضمير , مرهف المشاعر , محب للتواضع , عاشقٌ للهدوء والسكينة . الحياء مزيّة إسلامية لكل مؤمن خالص إيمانه لله , وشعور يخالج النفس فيترجم على ملامح الوجه . |
|
16-02-2019, 05:40 PM | #338 |
| [ جواز الحلف بصفات الله ] الســــؤال : ما رأيكم - حفظكم الله - في الحلف على المصحف ؟ هل يعتبر يمينا ؟ و هل إذا حلف صادقا يكون آثما ، و إذا حلف كاذبا كذلك ؟ وجهونا ، جزاكم الله خيرا . الإجــابــة : إذا حلف بالمصحف قصده القرآن كلام الله فلا بأس ؛ لأن القرآن كلام الله ، فإذا قال : و عزة الله ، أو كلام الله ، أو بالمصحف ، و قصده القرآن ؛ لأنه كله كلام الله عز و جل - فهذه يمين لا بأس بها ، و لا حرج في ذلك و الحمد لله . مثل لو قال : و عزة الله ، و علم الله ، و كلام الله - لا بأس أن يحلف بصفة من صفات الله سبحانه ، كما لو قال : و الرحمن و الرحيم و العليم والعزيز و الحكيم ، و هكذا لو قال : وعزة الله ، و رحمة الله ، و علم الله ، و كلام الله ، - فلا بأس أيضاً . و بالله التوفيق ، و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم . |
|
16-02-2019, 05:43 PM | #339 |
| حكم قول : والنبي أعطني كذا ونحوه الســــؤال : تقول السائلة : هناك عادة لدينا ، وهي إذا ترجى أحد من أحد شيئا فإنه يقول له مثلا : والنبي أعطني هذا الشيء ، أو والنبي ارفع هذا الشيء ، أي يستعطفه بالنبي صلى الله عليه وسلم ، فهل مثل هذا القول جائز ؟ أم لا ؟ . الإجــابــة لا يجوز ، هذا من الحلف بغير الله ، الرسول - صلى الله عليه وسلم - قال : ( من حلف بغير الله فقد أشرك ) وقال - صلى الله عليه وسلم - : ( من كان حالفا فلا يحلف إلا بالله أو ليصمت ) فليس لأحد أن يحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم ، ولا بالأمانة ، ولا بالملائكة ، ولا بأبيه ، ولا بحياة أبيه ، ولا بشرف أبيه ، ولا بالملوك . الحلف يكون بالله وحده سبحانه وتعالى ، فعليه التوبة إلى الله من ذلك والحذر من العود إلى مثل هذه الأيمان . فلا يقول : والنبي أن تعطيني كذا ، ولا والنبي أن تفعل كذا ، ولا والأمانة ، ولا بالأمانة . كل هذه الأمور لا تجوز ، الحلف يكون بالله وحده سبحانه وتعالى . يقول صلى الله عليه وسلم : ( من حلف بشيء دون الله فقد أشرك ) ويقول صلى الله عليه وسلم : ( من حلف بالأمانة فليس منا ) فالواجب على كل مسلم ومسلمة الحذر من الحلف بغير الله كائنا من كان . و بالله التوفيق ، و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم . |
|
16-02-2019, 05:46 PM | #340 |
| بيان أمور من نواقض الإسلام الســــؤال : سائل يقول ما هي مبطلات الإسلام ؟ وإذا وقع أحد في هذه المبطلات فكيف يرجع إلى الإسلام مرة أخرى ؟ الإجــابــة هذا سؤال عظيم، يجب على كل مؤمن أن يفهمه وأن يعتني به، لأن نواقض الإسلام اليوم كثيرة ، وخطرها عظيم، وهذا السؤال فيه فائدة كبيرة لكل مسلم، وقد ألف العلماء في نواقض الإسلام مؤلفات، وذكروا في كتب الفقه بابا مستقلا في هذه المسألة، سموه باب حكم المرتد، وهو الذي يكفر بعد إسلامه، ثم ذكروا النواقض التي يحصل بها الردة، يقال لها: نواقض الإسلام، مبطلات الإسلام، أسباب الردة، وهي كثيرة ، ذكرها العلماء في هذا الباب في مذهب الحنابلة والشافعية والمالكية وغيرهم، وذكرها جماعة في مؤلفات خاصة مستقلة، فيجب على المؤمن والمؤمنة الحذر من ذلك، والتفقه في ذلك، حتى لا يقع فيه، ومنها الشرك بالله عز وجل ، وهو أعظمها كدعاء أصحاب القبور كالبدوي والحسين أو غيرهم والاستغاثة بهم، والنذر لهم، والذبح لهم وسؤال الأصنام، والاستغاثة بالجن والملائكة أو بالنجوم، كل هذا من الشرك بالله ناقض من نواقض الإسلام، ومن أسباب بطلان الإسلام. كذلك سب الله أو سب الرسول عليه الصلاة والسلام، أو الاستهزاء بدين الله، أو الاستهزاء بالقرآن، أو بالرسول صلى الله عليه وسلم، قال الله تعالى: } قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ (65) لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ { من ذلك ترك الصلاة، لأن الصلاة عمود الإسلام وهي أعظم الأركان بعد الشهادتين، وإذا جحد وجوبها كفر إجماعا، إذا قال: ليست واجبة كفر إجماعا ، وإن تركها تساهلا وتكاسلا كفر على الصحيح من قولي العلماء، وهكذا لو جحد وجوب الزكاة ، قال: الزكاة ليست واجبة على الناس، أو قال: صيام رمضان ليس بواجب على الناس كفر عند الجميع، أو قال: إن الحج مع الاستطاعة لا يجب على المكلفين كفر إجماعا، لأن الله أوجب الحج مع الاستطاعة، أو قال: إن الزنا حلال استحلالا لما حرم الله ، كفر عند الجميع ردة من نواقض الإسلام، أو قال: إن الخمر والمسكرات حلال كفر عند الجميع، أو قال: إن الربا حلال ما فيه ربا، كل الربا حلال، هذا كفر عند الجميع، أو قال: اللواط حلال، إتيان الذكور هذا ردة عند الجميع والعياذ بالله، أو قال: إن الحكم بغير الشريعة جائز، ولا بأس بتحكيم القوانين الوضعية وترك الكتاب والسنة، إذا أجاز هذا وأباحه كفر إجماعا، وهي نواقض كثيرة حتى عدها بعضهم أربعمائة ناقض، إذا تدبرها الإنسان وتقصاها فهي كثيرة. فالواجب على المؤمن الحذر وأن يتفقه في دين الله ويتبصر، وكذلك يراجع هذا الباب: باب حكم المرتد، طالب العلم يراجع هذا الباب ويتأمل حتى يستفيد ويفيد، نسأل الله للجميع العافية والسلامة، لا حول ولا قوة إلا بالله |
|
16-02-2019, 05:51 PM | #341 |
| ღ•✿•ღ حكــم إفــراد عــاشــوراء بــالصيــام ღ•✿•ღ صيام يوم عاشوراء من محرم إذا صام الشخص يوم عاشوراء من محرم فقط ولم يصم يوماً قبله ولا يوماً بعده, هل يجزئه ذلك؟ نعم يجزئه، لكن ترك الأفضل، الأفضل أن يصوم قبله يوم أو بعده يوم، هذا هو الأفضل، يعني يصوم يومين، التاسع والعاشر أو العاشر والحادي عشر أو يصوم الثلاثة، التاسع والعاشر والحادي عشر، هذا أفضل، خلافاً لليهود. الشيخ ابن باز رحمه الله |
|
16-02-2019, 05:54 PM | #342 |
| هل يجوز المشي في نعل واحدة ؟ الجواب : لا يجوز المشي في نعل واحدة ؛ و لو لبضع خطوات ولا حتى لضرورة بل الواجب أن ينعلهما جميعا أويحفهما جميعا كما في الحديثين : [ لا يمشِ أحدُكم في نعلٍ واحدةٍ . ليَنْعلْهما جميعًا ، أو ليَخْلعْهما جميعًا ] الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2097 خلاصة حكم المحدث: صحيح [ إذا انقطع شسع نعل أحدكم فلا يمش في نعل واحدة حتى يصلحها ] الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 5384 خلاصة حكم المحدث: صحيح كثير من العلماء قالو أنه مكروه لان الشيطان و العياذ بالله منه يمشي بنعله واحده لكن هناك فتوى للشيخ ابن باز رحمه الله حيث سئل الامام العلامة المحدث عبدالعزيز بن عبدالله بن باز -رحمه الله - عن حديث المشي بنعل واحدة فقال ظاهر النهي للتحريم فقال السائل ولو كان يبحث عن الاخرى فقال رحمه الله لا يلبسها حتى يجد الاخرى قال السائل وإن كانت خطوة فقال رحمه الله إن استطعت أن لا تعصي الله ولو بخطوة فافعل |
|
06-03-2019, 11:27 PM | #343 |
| حكم من يؤدي بعض أركان الإسلام و يترك البعض الآخر الســــؤال : ما رأيكم في المسلم الذي يؤدي بعض أركان الإسلام ، و يترك البعض الآخر ، كأن يزكي و لا يصوم ، أو يصوم و لا يصلي و هكذا ؟ أفيدونا جزاكم الله خير الإجــابــة أما ترك الصلاة فكفر أكبر في أصح قولي العلماء، والعياذ بالله ردة عن الإسلام، أما الزكاة والصوم والحج فليس بردة، بل كبيرة من كبائر الذنوب، فلا يكفر بذلك إلا إذا جحد الوجوب، يعني جحد وجوب الصلاة، أو الصوم أو الزكاة أو الحج مع الاستطاعة، فهذا كفر بإجماع المسلمين، أما إذا كان لا يجحد الوجوب فهذا يختص بالصلاة، يكفر إذا تركها ولو لم يجحد وجوبها بأصح قولي العلماء. أما الزكاة فلا يكفر إذا كان يؤمن بوجوبها، إذا كان يتساهل ويبخل بها فهذا متوعد بالنار، فقد جاء في الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه يعذب يوم القيامة بالمال الذي بخل بزكاته، يعذب به يوم القيامة من نقود تحمى عليه، وهكذا الإبل والبقر والغنم يبطح لها في قاع قرقر، تمر عليه تطؤه الإبل بأخفافها وتعضه بأفواهها، وتطؤه البقر والغنم بأظلافها، وتنطحه بقرونها، كلما مرت عليه أخراها عادت عليه أولاها، نسأل الله العافية في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة، ثم يرى سبيله إما إلى الجنة أو إلى النار، ثم قال صلى الله عليه و سلم : ( ثم يرى سبيله إما إلى الجنة أو إلى النار ) يدل على عدم الكفر، ويدل على أنه قد يدخل الجنة، قد يعفى عنه ويدخل الجنة، فدل على أنه ليس بكافر، إذا كان تركها بخلا، ولم يجحد وجوبها، وهكذا صوم رمضان إذا ترك الصوم تساهلا ولم يجحد وجوبه، وهكذا الحج، أما من جحد وجوب الزكاة أو جحد وجوب الصيام، يعني صيام رمضان، أو جحد وجوب الحج مع الاستطاعة، هذا يكفر، لأنه مكذب لله ورسوله نسأل الله العافية، هذا يكفر عند الجميع، لأنه بجحده الوجوب قد كذب الله ورسوله، نسأل الله العافية. و بالله التوفيق ، و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم . |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
متجدد , متنوع , الله , الفتاوي , بإذن , ركن |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
سجل حضورك بشيء للعروس / متجدد | البرنسيسه فاتنة | (همسات العروس و الازياء والموضة ) | 3089 | 10-03-2022 07:43 PM |
ربِّ زدني علمًا وفقهني في الدين { متجدد إن شاء الله } | قطرات احزان | ( قسم الفتاوي الاسلامية ) | 31 | 14-01-2019 10:30 PM |
أحـكـام مخـتـصـرة في مفـطـرات الـصـيام 71 مسألة مختصرة في المفطرات | مرهفة الاحساس | ( قسم الفتاوي الاسلامية ) | 13 | 10-12-2015 03:21 AM |
رمزيات من لستتي متجدد | Мерилин | همسات الأيفون و الأندرويد وسوشيال ميديا | 32 | 19-04-2014 04:25 PM |
قال وقالت .. غرام متجدد ... | RANEEM | (همســــات المقال و الخواطر والنثر ) منقول | 10 | 23-03-2014 06:20 PM |