الإهداءات | |
| LinkBack | أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
29-05-2016, 06:12 PM | #162 |
| ما يسن قوله عند الدفن يسن لمن يضع الميت في القبر أن يقول : بسم الله وعلى سنة رسول الله ، أو : وعلى ملة رسول الله صلى الله عليه وسلم . وذلك لحديث ابن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُما أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا وضع الميت في القبر قال : ( وفي لفظ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إذا وضعتم موتاكم في القبور فقولوا : بسم الله وعلى سنة رسول الله ) . وفي رواية : ( وعلى ملة رسول الله ) . أخرجه أبو داود والترمذي وابن ماجه والحاكم وصححه الألباني ويسن بعد الفراغ من الدفن الاستغفار للميت والدعاء له بالتثبيت ؛ لحديث عثمان بن عفان رضي الله عنه قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال : ( اسْتَغْفِرُوا لأَخِيكُمْ ، وَسَلُوا لَهُ بِالتَّثْبِيتِ ، فَإِنَّهُ الآنَ يُسْأَلُ ) . رواه أبو داود وصححه الألباني. )وقف عليه) أي : على قبره . (فقال استغفروا لأخيكم) أي اطلبوا له المغفرة من الله . أي قولوا : اللهم اغفر له . (وسلوا له التثبيت) أي اطلبوا له من اللّه تعالى أن يثبت لسانه لجواب الملَكين . أي : قولوا : ثبته اللّه بالقول الثابت . (فإنه الآن يسأل) أي : أي يأتيه في تلك الحال ملكان ، وهما منكر ونكير ويسألانه ، فهو أحوج ما كان إلى الاستغفار والتثبيت . |
|
29-05-2016, 06:15 PM | #163 |
| المصاب بمرض الصرع و لا يستطيع الصوم لإستمراره على العلاج الســــؤال : سائل يقول : إني مصاب بمرض الصرع ولم أتمكن من صوم شهر رمضان المبارك وذلك لاستمراري على العلاج ثلاثة أوقات يوميا ، وقد جربت صيام يومين ولم أتمكن ، علما أنني متقاعد وتقاعدي يصل إلى ثلاثة وثمانين دينارا شهريا ، وصاحب زوجة وليس لي أي وارد غير تقاعدي ، فما حكم الشرع في حالتي إذا لم أتمكن من إطعام ثلاثين مسكينا خلال شهر رمضان؟ ما هو المبلغ الذي أدفعه الإجــابــة : إذا كان هذا المرض الذي ألم بك يرجى زواله في يوم من الأيام فإن الواجب عليك أن تنتظر حتى يزول هذا المرض ثم تصوم؛ لقول الله تعالى : { وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ } أما إذا كان هذا المرض مستمرا لا يرجى زواله فالواجب عليك أن تطعم عن كل يوم مسكينا ، ويجوز أن تصنع غداء أو عشاء وتدعو إليه مساكين بعدد أيام الشهر وتبرأ ذمتك ، ولا أظن أحدا يعجز عن هذا إن شاء الله تعالى ، ولا حرج عليك إذا كنت لا تستطيع أن تطعم هؤلاء المساكين في شهر واحد ، ولا حرج عليك أن تطعم بعضهم في شهر وبعضهم في شهر وبعضهم في شهر حسبما تقدر عليه . والله أعلم . والله ولي التوفيق . و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم . من فتاوى سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله |
|
29-05-2016, 06:18 PM | #164 |
| حكم إفطار رمضان للمرأة المريضة لعدة سنوات الســــؤال : سائل يقول أن زوجته مريضة منذ عدة سنوات ، مما اضطرها إلى إفطار شهر رمضان عام 1391 هـ ، وأنها لا تستطيع صيام شهر رمضان من هذا العام . الإجــابــة : ما دامت يشق عليها الصوم ، فالمشروع لها الإفطار وعليها القضاء إذا شفاها الله؛ لقوله تعالى : } وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ { لكن إذا قرر الأطباء أن مرضها لا يرجى برؤه ، فعليها إطعام مسكين ، نصف صاع من قوت البلد لكل يوم ، ولا قضاء عليها . ونسأل الله أن يلبسها لباس الصحة والعافية ، ويجعل ما أصابها طهورا وتكفيرا من الذنوب إنه خير مسئول . و بالله التوفيق ، و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم . اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء |
|
29-05-2016, 06:20 PM | #165 |
| مصاب بمرض الشلل و إذا صام أشتد عليه المرض الســــؤال : أنا رجل كبير بالسن ، و أصبت بمرض الشلل في نصف جسمي ، ولا أقدر على الصيام ، و إذا صمت اشتد علي المرض ، الإجــابــة : إذا قرر الأطباء المختصون أن مرضك هذا من الأمراض التي لا يُرجى برؤها - فالواجب عليك إطعام مسكين عن كل يوم من أيام رمضان و لا صوم عليك ، و مقدار ذلك : نصف صاع من قوت البلد ، من تمر أو أرز أو غيرهما ، و إذا غديته أو عشيته كفى ذلك . أما إن قرروا أنه يرجى برؤه فلا يجب عليك إطعام ، و إنما يجب عليك قضاء الصيام إذا شفاك الله من المرض ، لقول الله سبحانه : { وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ } و أسأل الله أن يمن عليك بالشفاء من كل سوء ، و أن يجعل ما أصابك طهورا و تكفيرا من الذنوب ، و أن يمنحك الصبر الجميل و الاحتساب ، إنه خير مسئول . و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته . و الله ولي التوفيق . و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم . من فتاوى سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله |
|
29-05-2016, 06:23 PM | #166 |
| أحكــــام السفــــر المشروع للمسافر ما دام في السفر هو القصر ، و الجمع له حالات سئل الشيخ ابن باز رحمه الله تعالىسائل من الباحة بالمملكة العربية السعودية ، إذا وصل الإنسان إلى مطار الرياض بعد صلاة العشاء وهو لم يصل المغرب والعشاء فهل يجمع ويقصر المغرب والعشاء؟ المشروع للمسافر ما دام في السفر هو القصر أما الجمع ففيه تفصيل ، فإن كان على ظهر سير فالأفضل الجمع تقديما أو تأخيرا حسب ما تقتضيه الحال . لفعل النبي صلى الله عليه وسلم فإنه كان إذا كان على ظهر سير جمع المغرب مع العشاء والظهر مع العصر . . فإن كان ارتحاله من المنزل قبل الزوال أخر الظهر مع العصر جمع تأخير وإن كان ارتحاله بعد الزوال قدم العصر مع الظهر وهكذا المغرب والعشاء ، وإذا كان ارتحاله صلى الله عليه وسلم قبل الغروب أخر المغرب مع العشاء جمع تأخير ، وإن كان ارتحاله بعد الغروب قدم العشاء مع المغرب أما إن كان المسافر نازلا فالأفضل له عدم الجمع لأنه صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع لم يجمع بين الصلاتين حال نزوله في منى . أما الذي وصل إلى مطار الرياض وهو لم يصل المغرب والعشاء فإنه يسن له الجمع بين المغرب والعشاء ويصلي العشاء قصرا . لأن المطار خارج البلد في الوقت الحاضر ، وإن أخر العشاء وصلاها مع الناس تماما في البلد فلا بأس . والله ولي التوفيق . كيفية صلاة المسافر على المراكب ...؟الصلاة في السيارة أو الطائرة أو القطار أو غيرها من المراكب إذا كان المصلي لا يستطيع استقبال القبلة والصلاة قائماً لا تجوز في الفريضة إلا بشرطين : 1 - أن يخشى خروج وقت الفريضة قبل وصوله ، أما إن كان سينزل قبل خروج الوقت فإنه ينتظر حتى ينزل ثم يصلي . 2 - ألا يستطيع النزول للصلاة على الأرض ، فإن استطاع النزول وجب عليه ذلك . فإذا وجد الشرطان جاز له الصلاة في هذه المراكب والدليل على جواز الصلاة على هذه الحال عموم قوله تعالى : { لا يُكلف الله نفساً إلا وسعها } البقرة / 286 وقوله تعالى : { فاتقوا الله ما استطعتم } التغابن / 16 ، وقوله تعالى : { وما جعل عليكم في الدين من حرج } الحج / 78 . فإن قيل : إذا جاز لي الصلاة على هذه المراكب ، فهل أستقبل القبلة ، وهل أصلي جالساً مع القدرة على الصلاة قائماً ؟ فالجواب : إن استطعت أن تستقبل القبلة في جميع الصلاة وجب فعل ذلك ؛ لأنه شرط في صحة صلاة الفريضة في السفر والحضر . وإن كان لا يستطيع استقبال القبلة في جميع الصلاة فليتق الله ما استطاع ؛ لما سبق من الأدلة . هذا في الفرض ، أما النافلة فأمرها واسع ، فيجوز للمسلم أن يصلي على هذه المذكورات حيثما توجهت به - ولو استطاع النزول في بعض الأوقات - ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتنفل على راحلته حيث كان وجهه ، لحديث جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم " كان يصلي التطوع وهو راكب في غير القبلة " رواه البخاري 1094 ، لكن الأفضل أن يستقبل القبلة عند الإحرام حيث أمكنه في صلاة النافلة حين سيره في السفر . |
|
29-05-2016, 06:28 PM | #167 |
| هل صلاة الرغائب سنة يستحب صلاتها ؟ صلاة الرغائب من البدع المحدثة في شهر رجب وتكون في ليلة أول جمعة من رجب ، بين صلاتي المغرب والعشاء يسبقها صيام الخميس الذي هو أول خميس في رجب . وأول ما أُحدثت صلاة الرغائب ببيت المقدس بعد ثمانين وأربعمائة سنة للهجرة ، ولم ينقل أن النبي صلى الله عليه وسلم فعلها ، ولا أحد من أصحابه ، ولا القرون المفضلة ولا الأئمة ، وهذا وحده كافٍ في إثبات أنها بدعة مذمومة وليست سنة محمودة . وقد حذر منها العلماء ، وذكروا أنها بدعة ضلالة . قال النووي رحمه الله في "المجموع" (3/548) : الصلاة المعروفة بصلاة الرغائب , وهي ثنتا عشرة ركعة تصلى بين المغرب والعشاء ليلة أول جمعة في رجب وصلاة ليلة نصف شعبان مائة ركعة وهاتان الصلاتان بدعتان ومنكران قبيحتان ولا يغتر بذكرهما في كتاب قوت القلوب , وإحياء علوم الدين , ولا بالحديث المذكور فيهما فإن كل ذلك باطل ، ولا يغتر ببعض من اشتبه عليه حكمهما من الأئمة فصنف ورقات في استحبابهما فإنه غالط في ذلك , وقد صنف الشيخ الإمام أبو محمد عبد الرحمن بن إسماعيل المقدسي كتابا نفيسا في إبطالهما فأحسن فيه وأجاد رحمه الله " وقال النووي – أيضاً - في "شرح مسلم" : " قاتل الله واضعها ومخترعها , فإنها بدعة منكرة من البدع التي هي ضلالة وجهالة وفيها منكرات ظاهرة . وقد صنف جماعة من الأئمة مصنفات نفيسة في تقبيحها وتضليل مصليها ومبتدعها ودلائل قبحها وبطلانها وتضليل فاعلها أكثر من أن تحصر " وللعلامة نور الدين المقدسي فيها تصنيف حسن سماه "ردع الراغب عن صلاة الرغائب" أحاط فيه بغالب كلام المتقدمين والمتأخرين من علماء المذاهب الأربعة " وسئل ابن حجر الهيتمي رحمه الله : هل تجوز صلاة الرغائب جماعة أم لا ؟ فأجاب : " أما صلاة الرغائب فإنها كالصلاة المعروفة ليلة النصف من شعبان بدعتان قبيحتان مذمومتان وحديثهما موضوع فيكره فعلهما فرادى وجماعة " . "الفتاوى الفقهية الكبرى" (1/216) . وقال ابن الحاج المالكي في "المدخل" (1/294) : " ومن البدع التي أحدثوها في هذا الشهر الكريم (يعني شهر رجب) : أن أول ليلة جمعة منه يصلون في تلك الليلة في الجوامع , والمساجد صلاة الرغائب , ويجتمعون في بعض جوامع الأمصار ومساجدها ويفعلون هذه البدعة ويظهرونها في مساجد الجماعات بإمام وجماعة كأنها صلاة مشروعة ... وأما مذهب مالك رحمه الله تعالى : فإن صلاة الرغائب مكروه فعلها ، لأنه لم يكن من فعل من مضى والخير كله في الاتباع لهم رضي الله عنهم " وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " فأما إنشاء صلاة بعدد مقدر وقراءة مقدرة في وقت معين تصلى جماعة راتبة كهذه الصلوات المسئول عنها : كصلاة الرغائب في أول جمعة من رجب ، والألفية في أول رجب ونصف شعبان . وليلة سبع وعشرين من شهر رجب وأمثال ذلك فهذا غير مشروع باتفاق أئمة الإسلام , كما نص على ذلك العلماء المعتبرون ولا ينشئ مثل هذا إلا جاهل مبتدع , وفتح مثل هذا الباب يوجب تغيير شرائع الإسلام , وأخذ نصيب من حال الذين شرعوا من الدين ما لم يأذن به الله " "الفتاوى الكبرى" (2/239) . وسئل شيخ الإسلام - أيضاً - عنها فقال : " هذه الصلاة لم يصلها رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا أحد من الصحابة , ولا التابعين , ولا أئمة المسلمين , ولا رغب فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم , ولا أحد من السلف , ولا الأئمة ولا ذكروا لهذه الليلة فضيلة تخصها . والحديث المروي في ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم كذب موضوع باتفاق أهل المعرفة بذلك ; ولهذا قال المحققون : إنها مكروهة غير مستحبة " . "الفتاوى الكبرى" (2/262) . وجاء في "الموسوعة الفقهية" (22/262) : " نص الحنفية والشافعية على أن صلاة الرغائب في أول جمعة من رجب , أو في ليلة النصف من شعبان بكيفية مخصوصة , أو بعدد مخصوص من الركعات بدعة منكرة . وقال أبو الفرج بن الجوزي : صلاة الرغائب موضوعة على رسول الله صلى الله عليه وسلم وكذب عليه . قال : وقد ذكروا على بدعيتهما وكراهيتهما عدة وجوه منها : أن الصحابة والتابعين ومن بعدهم من الأئمة المجتهدين لم ينقل عنهم هاتان الصلاتان , فلو كانتا مشروعتين لما فاتتا السلف , وإنما حدثتا بعد الأربعمائة ". |
|
29-05-2016, 06:32 PM | #168 |
| مريض الأعصاب الذي يطول علاجه و يخاف إذا صام أن يعود إليه المرض الســــؤال : يقول السائل أنا رجل مصاب بمرض أعصاب ، وقد راجعت مستشفى الأمراض النفسية وصرف لي علاج مستمر طول اليوم ثلاث مرات ، وإذا تركته اشتد المرض بي حتى أسقط على الأرض بدون شعور ، وأرغب أن أصوم ولكني خائف إذا انقطع عني هذا العلاج الذي أتناوله في اليوم يعود لي هذا المرض . الإجــابــة : لا تصـم بـارك الله فيـك ، يقـول الله سبحـانـه { وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَر } ما دام الحال على ما ذكرت فتناول الحبوب كل يوم ، ولا تصم حتى يشفيك الله ، واسأل الأطباء الذين أعطوك الدواء ، فإن كان هذا المرض في اعتقادهم وتجاربهم يستمر ، فأطعم عنكل يوم مسكينا ويكفي ، مثل الشيخ الكبير والعجوز الكبيرة ، أطعم عن كل يوم مسكينا نصف صاع ، تمر أو أرز تدفع للفقراء ، فقير واحد أو أكثر ، في أول الشهر أو في وسطه أو في آخره تجمعه وتعطيه بعض الفقراء ، ويكفي إن شاء الله . أما إن قال الأطباء : إن هذا يرجى زواله إن شاء الله بعد سنتين أو ثلاث فإنك تؤجل ، فإذا عافاك الله تقضي . والله ولي التوفيق . و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم . من فتاوى سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
متجدد , متنوع , الله , الفتاوي , بإذن , ركن |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
سجل حضورك بشيء للعروس / متجدد | البرنسيسه فاتنة | (همسات العروس و الازياء والموضة ) | 3089 | 10-03-2022 07:43 PM |
ربِّ زدني علمًا وفقهني في الدين { متجدد إن شاء الله } | قطرات احزان | ( قسم الفتاوي الاسلامية ) | 31 | 14-01-2019 10:30 PM |
أحـكـام مخـتـصـرة في مفـطـرات الـصـيام 71 مسألة مختصرة في المفطرات | مرهفة الاحساس | ( قسم الفتاوي الاسلامية ) | 13 | 10-12-2015 03:21 AM |
رمزيات من لستتي متجدد | Мерилин | همسات الأيفون و الأندرويد وسوشيال ميديا | 32 | 19-04-2014 04:25 PM |
قال وقالت .. غرام متجدد ... | RANEEM | (همســــات المقال و الخواطر والنثر ) منقول | 10 | 23-03-2014 06:20 PM |