ننتظر تسجيلك هنا


الإهداءات


العودة   منتدى همسات الغلا > ¨°o.O ( الاقسام الخاصه ) O.o°¨ > ( قناة وحصريات البرنسيسه فاتنة )


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-07-2018, 11:47 PM   #43


الصورة الرمزية البرنسيسه فاتنة
البرنسيسه فاتنة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4429
 تاريخ التسجيل :  3 - 2 - 2014
 أخر زيارة : 15-07-2023 (04:13 PM)
 المشاركات : 1,072,269 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Jordan
لوني المفضل : red
افتراضي وَرَبُّكَ يَعْلَمُ مَا تُكِنُّ صُدُورُهُمْ وَمَا يُعْلِنُونَ (البرنسيسه فاتنة )









وَرَبُّكَ يَعْلَمُ مَا تُكِنُّ صُدُورُهُمْ وَمَا يُعْلِنُونَ (البرنسيسه فاتنة )



وَرَبُّكَ يَعْلَمُ مَا تُكِنُّ صُدُورُهُمْ وَمَا يُعْلِنُونَ..
( وربك يخلق ما يشاء ويختار ما كان لهم الخيرة سبحان الله وتعالى عما يشركون ( 68 ) وربك يعلم ما تكن صدورهم وما يعلنون ( 69 ) وهو الله لا إله إلا هو له الحمد في الأولى والآخرة وله الحكم وإليه ترجعون ( 70 ) ) .
يخبر تعالى أنه المنفرد بالخلق والاختيار ، وأنه ليس له في ذلك منازع ولا معقب فقال : ( وربك يخلق ما يشاء ويختار ) أي : ما يشاء ، فما شاء كان ، وما لم يشأ لم يكن ، فالأمور كلها خيرها وشرها بيده ، ومرجعها إليه .
وقوله : ( ما كان لهم الخيرة ) نفي على أصح القولين ، كقوله تعالى : ( وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ) [ الأحزاب : 36 ] .
وقد اختار ابن جرير أن ) ما ) هاهنا بمعنى " الذي " ، تقديره : ويختار الذي لهم فيه خيرة . وقد احتج بهذا المسلك طائفة المعتزلة على وجوب مراعاة الأصلح . والصحيح أنها نافية ، كما نقله ابن أبي حاتم ، عن ابن عباس وغيره أيضا ، فإن المقام في بيان انفراده تعالى بالخلق والتقدير والاختيار ، وأنه لا نظير له في ذلك ; ولهذا قال : ( سبحان الله وتعالى عما يشركون ) أي : من الأصنام والأنداد ، التي لا تخلق ولا تختار شيئا .
ثم قال : ( وربك يعلم ما تكن صدورهم وما يعلنون ) أي : يعلم ما تكن الضمائر ، وما تنطوي عليه السرائر ، كما يعلم ما تبديه الظواهر من سائر الخلائق ، ( سواء منكم من أسر القول ومن جهر به ومن هو مستخف بالليل وسارب بالنهار ) [ الرعد : 10 ] .
وقوله : ( وهو الله لا إله إلا هو ) أي : هو المنفرد بالإلهية ، فلا معبود سواه ، كما لا رب يخلق ويختار سواه ( له الحمد في الأولى والآخرة ) أي : في جميع ما يفعله هو المحمود عليه ، لعدله وحكمته ( وله الحكم ) أي : الذي لا معقب له ، لقهره وغلبته وحكمته ورحمته ، ( وإليه ترجعون )أي : جميعكم يوم القيامة فيجازي كل عامل بعمله ، من خير وشر ، ولا يخفى عليه منهم خافية في سائر الأعمال







 

رد مع اقتباس
قديم 25-07-2018, 12:18 AM   #44


الصورة الرمزية البرنسيسه فاتنة
البرنسيسه فاتنة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4429
 تاريخ التسجيل :  3 - 2 - 2014
 أخر زيارة : 15-07-2023 (04:13 PM)
 المشاركات : 1,072,269 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Jordan
لوني المفضل : red
افتراضي الثلاثة الذين لهم أجران (ميارا )









الثلاثة الذين لهم أجران (ميارا )


الثلاثة الذين لهم أجران
الحمد لله الغني الحميد، المبدئ المعيد، الفعال لما يريد، والصلاة والسلام على خير من دعا إلى التوحيد، وحذر من اتخاذ النديد؛ محمد بن عبد الله الهادي الرشيد، وعلى آله وصحبه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم المزيد.
أما بعد:
فإن فضل الله واسع، وكرمه عظيم، فهو يثيب المحسن ويؤجره على إحسانه أضعافاً كثيرة، وقد جاءت السنة ببيان أن هناك ثلاثة أصناف يؤتون أجرهم مرتين، كما في الحديث الآتي.
نص الحديث:
عن أبي موسى-رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (ثلاثة لهم أجران: رجل من أهل الكتاب آمن بنبيه وآمن بمحمد -صلى الله عليه وسلم-، والعبد المملوك إذا أدى حق الله وحق مواليه، ورجل كانت عنده أمة يطؤها فأدبها فأحسن أدبها وعلمها فأحسن تعليمها ثم أعتقها فتزوجها فله أجران)1.
مفردات الحديث:
قوله: (رجل من أهل الكتاب) أهل الكتاب أي التوراة أو الإنجيل. (مواليه) جمع مولى وهو السيد المالك للعبد أو المعتق له. (أمة) مملوكة. (يطؤها) متمكن من جماعها شرعا بملكه لها.
شرح الحديث:
من كرم الله -تبارك وتعالى- على عباده أن يثيب على العمل الصالح مرتين وثلاثاً وأكثر، وثوابه عظيم، ولا يعلم مقدار ما يكون من جزاء المحسنين إلا هو سبحانه وتعالى، ومن الذين يؤجرون مرتين هؤلاء الثلاثة:
الصنف الأول: رجل آمن بنبيه المبعوث إليه، وصدق برسالته، والتزم ما جاءت به شريعته، ثم جاء نبي آخر محمد أو غيره، ومعه كتاب آخر، القرآن أو غيره فآمن به، وقال: كل من عند ربنا: {لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ}، {سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ} سورة البقرة(285)، فذلك يؤجر مرتين، ويثاب على الإيمان بالنبيين، والتصديق بالكتابين؛ كعبد الله بن سلام، ومن على شاكلته من الذين عرفوا الحق واتبعوه، واستمعوا له وأطاعوه، راغبين فيما عند الله من الخير، ومصدقين بناموس الطبيعة، ونظام الخليقة الذي تقتضيه الحكمة الإلهية، وسنة النشوء والارتقاء، وإن الزمان يتطور بأهله أطواراً مختلفة، ويدور بهم دورات متباينة، فالإنسان الأول ما كان ليحتاج إلى الأحكام والأنظمة الاجتماعية، كما يحتاج إليها الإنسان الذي بعده.
وقد قال الله تعالى في من أسلم من أهل الكتاب: {الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ مِن قَبْلِهِ هُم بِهِ يُؤْمِنُونَ * وَإِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ قَالُوا آمَنَّا بِهِ إِنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّنَا إِنَّا كُنَّا مِن قَبْلِهِ مُسْلِمِينَ * أُوْلَئِكَ يُؤْتَوْنَ أَجْرَهُم مَّرَّتَيْنِ بِمَا صَبَرُوا وَيَدْرَؤُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ} (52-54) سورة القصص. قال ابن كثير رحمه الله في تفسير هذه الآيات:
"يخبر تعالى عن العلماء الأولياء من أهل الكتاب أنهم يؤمنون بالقرآن كما قال تعالى: {الذين آتيناهم الكتاب يتلونه حق تلاوته أولئك يؤمنون به} وقال تعالى: {وإن من أهل الكتاب لمن يؤمن بالله وما أنزل إليكم وما أنزل إليهم خاشعين لله} وقال تعالى: {إن الذين أوتوا العلم من قبله إذا يتلى عليهم يخرون للأذقان سجداً * ويقولون سبحان ربنا إن كان وعد ربنا لمفعولاً} وقال تعالى: {ولتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا الذين قالوا إنا نصارى ذلك بأن منهم قسيسين ورهبانا وأنهم لا يستكبرون * وإذا سمعوا ما أنزل إلى الرسول ترى أعينهم تفيض من الدمع مما عرفوا من الحق يقولون ربنا آمنا فاكتبنا مع الشاهدين} قال سعيد بن جبير: نزلت في سبعين من القسيسين بعثهم النجاشي فلما قدموا على النبي صلى الله عليه وسلم قرأ عليهم {يس * والقرآن الحكيم} حتى ختمها، فجعلوا يبكون، وأسلموا، ونزلت فيهم هذه الآية الأخرى: {الذين آتيناهم الكتاب من قبله هم به يؤمنون * وإذا يتلى عليهم قالوا آمنا به إنه الحق من ربنا إنا كنا من قبله مسلمين} يعني من قبل هذا القرآن كنا مسلمين أي موحدين مخلصين لله مستجيبين له قال الله تعالى: {أولئك يؤتون أجرهم مرتين بما صبروا} أي هؤلاء المتصفون بهذه الصفة الذين آمنوا بالكتاب الأول ثم الثاني ولهذا قال: {بما صبروا} أي على اتباع الحق فإن تَجشُّم مثل هذا شديد على النفوس، وقد ورد في الصحيح من حديث عامر الشعبي عن أبي بردة عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ثلاثة يؤتون أجرهم مرتين : رجل من أهل الكتاب آمن بنبيه ثم آمن بي وعبد مملوك أدى حق الله وحق مواليه ورجل كانت له أمة فأدبها فأحسن تأديبها ثم أعتقها فتزوجه وروى الإمام أحمد عن القاسم بن أبي أمامة قال: إني لتحت راحلة رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الفتح فقال قولاً حسناً جميلاً وقال فيما قال: من أسلم من أهل الكتابين فله أجره مرتين، وله ما لنا وعليه وما علينا، ومن أسلم من المشركين فله أجره وله ما لنا وعليه ما علين2.3

الصنف الثاني: العبد المملوك الذي يؤدي حق الله، وحق مواليه؛ وفي الحديث عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (للعبد المملوك المصلح أجران)، والذي نفس أبي هريرة بيده لولا الجهاد في سبيل الله والحج، وبر أمي، لأحببت أن أموت وأنا مملوك4. وعن أبي موسى الأشعري -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (المملوك الذي يحسن عبادة ربه، ويؤدي إلى سيده الذي عليه من الحق والنصيحة والطاعة، له أجران)5.
الصنف الثالث: رجل كانت عنده أمة يطؤها فأدبها فأحسن أدبها، وعلمها فأحسن تعليمها ثم أعتقها فتزوجها، فتصبح ربة البيت، وسيدة العائلة بعدما كانت أمة ضعيفة يتحكم فيها الصغير والكبير، وتقهرها الرجال والنساء، وبعدما كان يقال لها: افعلي كذا واتركي كذا ياجارية، يصبح الأولاد يقولون يا أماه، وأهل البيت يقولون: هاتي وخذي ياسيدتي، وفي ذلك سماحة الإسلام، وتصديق ما يدعو إليه من المساواة، والقضاء على المفاخرة ما لا يخفى، وقد ضرب النبي –صلى الله عليه وسلم- لأمته المثل الأعلى بعتق صفية بنت حيي، واستيلاد مارية القبطية أم ولده إبراهيم.
والخلفاء وأهل الفضل من سلف الأمة كانوا يعتقون الإماء، ثم يتزوجون بهن، أو يستولدوهن فينجبن أمثال: محمد بن الحنفية، وأبي جعفر المنصور، والمأمون بن الرشيد، وما كانت قريش ترغب في أمهات الأولاد حتى رأوا منهن ثلاثة من عظماء الرجال وأبناء العظماء، وهم: علي بن الحسين بن علي، وسالم بن عبدالله بن عمر، والقاسم بن محمد بن أبي بكر-رضي الله عنهم-؛ ومثل من أعتق الأمة فتزوجها مثل الذي تكون عنده اليتيمة في حجره فيحسن تربيتها ويتزوجها ليسعدها بعد الشقاء، وليعزها بعد الذلة، لا طلباً في مالها، وحباً لجمالها، ولكن لغرض شريف، ومقصد حسن؛ وهذا هو الذي يثاب على فعله، وحسن نيته.
وكذلك الخادمة تكون في البيت وهي صغيرة، فتبلغ مبالغ النساء، وتصبح غير صالحة للخدمة، ولا يليق طردها من البيت، وإخراجها من الأسرة التي ألفتهم وألفوها، فيتزوجها أحدهم لسهولة أمرها، وقلة مهرها، ووفاء لها بسابق حقها، فأجره مضاعف، وعمله مشكور، إذا لم يكن باغياً ولا عادياً، ولا متعرضاً لفتنة، ولا خائفاً من تهمة، ولكنه لا يليق من بعض الرجال معاملة نسائهم الطيبات، وزوجاتهم الصالحات بمثل هذا؛ والضرة مبغوضة على كل حال، ولو حازت المال والجمال، وكانت من بنات الأقيال فكيف بها إذا كانت على خلاف ذلك تأكل من يد المرأة عيشها وملحها، وتعرف سرها وجهرها، ثم تكفأ ما في إنائها، وتحل محلها، فيتزوجها الرجل فيوغر بها صدر امرأته الأولى، ويستغني بها عنها فيطلقها.
ومن الأنذال من يعشق خدامته، ويحبها حباً شديداً، فيغازلها، ويداعبها، وربما أصابها ونال منها شيئاً، فيستحي ويخاف، ثم يستر زلته، ويمحوا إساءته بنكاحها، والتزوج بها، والخطب أعظم منه إن كانت حاملاً منه، وأيما امرأة أدخلت على قوم من ليس منهم فعليها لعنة الله، ولا بارك الله في الفاحش والمتفحش الذي يواقع الأجيرة، ومن في معناها، حتى إذا حملت منه، وسلبها العفاف والشرف، أخرجها مطرودة شقية تائهة بائسة، أو فاجرة بغية، والله المستعان: {يُرِيدُ اللّهُ لِيُبَيِّنَ لَكُمْ وَيَهْدِيَكُمْ سُنَنَ الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ وَيَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ * وَاللّهُ يُرِيدُ أَن يَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَن تَمِيلُواْ مَيْلاً عَظِيمًا* يُرِيدُ اللّهُ أَن يُخَفِّفَ عَنكُمْ وَخُلِقَ الإِنسَانُ ضَعِيفًا}6 سورة النساء (26 -28).
فوائد الحديث:
1.فضل الله على عباده حيث يثيب العاملين أكثر ما يستحقون، فيثيب العامل مرة واحدة ومرتين، وثلاثة، وأكثر من ذلك، وما لا يعمل قدره إلا الله.
2.عدالة الإسلام؛ حيث سوى في الأجر والثواب بين العبد ومالكه، إذا أدى كل واحد منهما ما أوجب الله عليه، وابتعد عما حرم الله عليه.
3.وجوب الإيمان بمحمد -صلى الله عليه وسلم-، وبغيره من الأنبياء؛ فمن لم يؤمن بمحمد فليس من المؤمنين؛ بل هو من أهل النار؛ فعن أبي هريرة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم أنه قال: (والذي نفسي محمد بيده لا يسمع بي أحد من هذه الأمة يهودي ولا نصراني ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أصحاب النار)7.
4.أهمية تأدية الحقوق إلى أهلها، وأولى الحقوق: حق الله، وحق رسوله، ثم حقوق المخلوقين، ومن ذلك حق المملوك لسيده.
والحمد لله أولاً وآخراً وظاهراً وباطناً، وصلى الله على نبينا ورسولنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
.................................................. .........................
1 رواه البخاري ومسلم.
2 رواه أحمد والطبراني في المعجم الكبير، وهو حديث صحيح كما ذكر الشيخ الأرناؤوط في التعليق على مسند أحمد.
3 تفسير ابن كثير المسمى (تفسير القرآن العظيم) (3/522).
4 متفق عليه.
5 رواه البخاري.
6 للمزيد يراجع: إصلاح المجتمع، صـ(310- 315). للبيحاني.
7 رواه مسلم.







 

رد مع اقتباس
قديم 25-07-2018, 12:22 AM   #45


الصورة الرمزية البرنسيسه فاتنة
البرنسيسه فاتنة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4429
 تاريخ التسجيل :  3 - 2 - 2014
 أخر زيارة : 15-07-2023 (04:13 PM)
 المشاركات : 1,072,269 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Jordan
لوني المفضل : red
افتراضي حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم (ابن عمان)









حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم (ابن عمان)





حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم
وصفه ربُّـه بذلك:
فقال: {لَقَدْ جَاءكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ}
هذا من أوصاف النبي صلى الله عليه وسلم في القرآن.
{عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ} يشق عليه ما يشقّ عليكم، وما يُسبب لكم العَـنت، وهو الحرج والمشقـّـة.
{حَرِيصٌ عَلَيْكُم}
وسبب ذلك الحرص رحمته بالمؤمنين ورأفته بهم.
وقد جاء في وصفه صلى الله عليه وسلم:
{مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ}
ولعلي أستعرض شيئا من حرصه عليه الصلاة والسلام على أمته.
فمن صور حرصه صلى الله عليه وسلم:
حرصه صلى الله عليه وسلم على أمته يوم القيامة:
قال عليه الصلاة والسلام: ((إذا كان يوم القيامة ماج الناس بعضهم في بعض – ثم ذكر مجيئهم إلى الأنبياء – فقال: فيأتونني فأقول أنا لها، فأستأذن على ربي فيؤذن لي ويلهمني محامد أحمده بها لا تحضرني الآن فأحمده بتلك المحامد وأخر له ساجدا، فيقال: يا محمد ارفع رأسك وقل يسمع لك وسل تعط واشفع تشفع فأقول: يا رب أمتي أمتي...))الحديث.
رواه البخاري ومسلم.
ودعوى الأنبياء يومئذٍ: (اللهم سلـّـم سلـّـم).
قال أبو عبدالرحمن السلمي – في قوله تعالى:{لَقَدْ جَاءكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ}.
قال – رحمه الله –:
انظر هل وصف الله عز وجل أحدا من عباده بهذا الوصف من الشفقة والرحمة التي وصف بها حبيبه صلى الله عليه وسلم؟ ألا تراه في القيامة إذا اشتغل الناس بأنفسهم كيف يدع نفسه ويقول: أمتي أمتي. يرجع إلى الشفقة عليهم. اهـ.
حرصه على هداية أمته:
قال عليه الصلاة والسلام لما تلا قول الله عز وجل في إبراهيم:
{رَبِّ إِنَّهُنَّ أَضْلَلْنَ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ فَمَن تَبِعَنِي فَإِنَّهُ مِنِّي}
وقوله
{إِن تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِن تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ}
فرفع يديه وقال: ((اللهم أمتي أمتي)) وبكى،
فقال الله عز وجل: ((يا جبريل اذهب إلى محمد - وربك أعلم - فسله ما يبكيك، فأتاه جبريل صلى الله عليه وسلم، فسأله، فأخبره رسول الله صلى الله عليه وسلم بما قال وهو أعلم، فقال الله: يا جبريل اذهب إلى محمد فقل: إنا سنرضيك في أمتك ولا نسوءك)). رواه مسلم.
حرصه صلى الله عليه وسلم على هداية الناس أجمع:
كان غلام يهودي يخدم النبي صلى الله عليه وسلم فمرض فأتاه النبي صلى الله عليه وسلم يعوده فقعد عند رأسه، فقال له: أسلم، فنظر إلى أبيه وهو عنده فقال له: أطع أبا القاسم صلى الله عليه وسلم فخرج النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقول: الحمد لله الذي أنقذه من النار. رواه البخاري.
مع أنه غلام يهودي، ولم يعد خادما للنبي صلى الله عليه وسلم، لكنه الحرص على هداية الخلق.
حرصه صلى الله عليه وسلم على عدم المشقـّة عليهم في التكاليف:
في الصلاة:
لما فـُرضت الصلاة على أمته خمسين صلاة، استشار موسى عليه الصلاة والسلام، فقال موسى: ارجع إلى ربك فاسأله التخفيف فإن أمتك لا يطيقون ذلك، فإني قد بلوت بني إسرائيل وخبرتهم.
فلم يزل النبي صلى الله عليه وسلم يُراجع ربّه حتى خفف الله عن هذه الأمة فصارت خمس صلوات.
ولما أعتم النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة حتى ذهب عامة الليل وحتى نام أهل المسجد ثم خرج فصلى فقال: إنه لوقتها لولا أن أشق على أمتي.
رواه مسلم
ولما صلى في رمضان، وصلى رجال بصلاته، ترك القيام في الليلة الثالثة أو الرابعة، فلما قضى الفجر أقبل على الناس فتشهد ثم قال: أما بعد فإنه لم يخف علي مكانكم لكني خشيت أن تفرض عليكم فتعجزوا عنها. متفق عليه.
في الحج:
لما قال عليه الصلاة والسلام: ((أيها الناس قد فرض الله عليكم الحج فحجوا))، فقال رجل: أكل عام يا رسول الله؟ فسكت حتى قالها ثلاثا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لو قلت نعم لوجبت، ولما استطعتم)) ثم قال: ((ذروني ما تركتكم، فإنما هلك من كان قبلكم بكثرة سؤالهم واختلافهم على أنبيائهم، فإذا أمرتكم بشيء فأتوا منه ما استطعتم وإذا نهيتكم عن شيء فدعوه)). رواه مسلم.
في السنن:
قال صلى الله عليه وسلم: ((لولا أن أشق على أمتي أو على الناس لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة)). رواه البخاري ومسلم.
شفقته بنساء أمته:قال عليه الصلاة والسلام: ((إني لأقوم إلى الصلاة وأنا أريد أن أطول فيها فأسمع بكاء الصبي، فأتجوّز في صلاتي كراهية أن أشق على أمـِّـه)).
رواه البخاري.
حرصه على مراعاة نفسيات أصحابه:
قال عليه الصلاة والسلام: ((لولا أن أشق على المؤمنين ما قعدت خلف سرية تغزو في سبيل الله، ولكن لا أجد سعة فأحملهم ولا يجدون سعة فيتبعوني، ولا تطيب أنفسهم أن يقعدوا بعدي)). رواه البخاري ومسلم.
حرصه صلى الله عليه وسلم على شباب أمته:
حدّث مالك بن الحويرث رضي الله عنه فقال: أتينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن شببة متقاربون، فأقمنا عنده عشرين ليلة، - وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم رحيما رقيقا - فظن أنا قد اشتقنا أهلنا، فسألنا عن من تركنا من أهلنا، فأخبرناه، فقال: ((ارجعوا إلى أهليكم، فأقيموا فيهم، وعلموهم، ومروهم)). متفق عليه.
فاللهم صلِّ وسلّم وزد وأنعم على عبدك ورسولك محمد صلى الله عليه وسلم.
اللهم اجزه عنا خير ما جازيت نبيّـاً عن أمته.
اللهم احشرنا في زمرته، وأوردنا حوضه، واسقنا من يده الشريفة







 

رد مع اقتباس
قديم 25-07-2018, 12:24 AM   #46


الصورة الرمزية البرنسيسه فاتنة
البرنسيسه فاتنة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4429
 تاريخ التسجيل :  3 - 2 - 2014
 أخر زيارة : 15-07-2023 (04:13 PM)
 المشاركات : 1,072,269 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Jordan
لوني المفضل : red
افتراضي طبت حيا وميتا يا حبيبى يا رسول الله (الجوري)









طبت حيا وميتا يا حبيبى يا رسول الله (الجوري)


طبت حيا وميتا يا حبيبى يا رسول الله
تجود بعرضك
صلوات ربى وسلامه عليك يا خير خلق الله
تدعو الناس لدين الله حيا وميتا
فى حياتك
دعوتهم علمتهم وجاهدت فى الله حتى أتاك اليقين
واليوم
^
^
^
يا الله
تدعو لدين الله وأنت غائبا عن عالمنا
لكنك غبت جسدا
وما غابت روحك ولا علمك ولا عملك ولا سيرتك الزاكية
فكلما انتشر عنك ما يسىء
دخل فى دين الله أفواجا من البشر
حارب المستهزئون فسبوا , قذفوا , أساءوا وافتروا
فدعا ذلك آخرين للبحث عن هذا الذى يُرمى
ما باله وما قصته وما بال هؤلاء القوم ينهشون عرضه
ويسيئون ذكره
فكان هذا رزقهم أن منَّ الله عليهم فدخلوا فى دين الله
مرحبا بهم
هزأ المستهزأون ثم أسلم العاقلون
انتفع العاقلون بنجاتهم وما حصَّل المستهزئون
سوى حسرة وندامة فى الدنيا
وفى الآخرة عذاب عظيم
يا سيدى وحبيبى ويا قائدى وشهيدى
لم تدع المعاصرين بكلمة لكنك دعوتهم بسيرتك يا خير خلق الله
^
^
لما كنا مقصرين ومسيئين لديننا
بسوء تطبيقنا لدين الله الحق كما علمتنا
نصر الله بك دينه ويدخل الناس كل يوم فى دين الله
افواجا
!!!!!!!!!!!!!
سبحان الله
طبت حيا وميتا يا حبيب الله
معجزة جديدة تنضم لقائمة معجزاتك يا حبيبى يا رسول الله
هذا النبى لا كذب هذا ابن عبد المطلب
اللهم صلى وسلم وبارك على نبينا وحبيبنا وسيدنا محمد
صلاة وسلاما دائمين متلازمين الى يوم الدين
اللهم اغفر لنا لما قصرنا فى حق ديننا وفى حق نبينا
وارزقنا يا رب عملا صالحا متقبلا يرضيك عنا
ننصر به ديننا ونقر به عين نبينا حتى نلقاه
يوم القيامة فيكون عنا راضٍ
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
اخواني هذه رؤيتى فما كان صوابا فمن الله
وما كان من خطأ فمنى استغفر الله وأتوب إليه
ولكنى كما أرى دوما لله الحمد
أن فى احلك اللحظات دائما نجد ثقب يطل منه شعاع الضوء
فعلى صعوبة ومشقة تحمل أن يسب نبينا صلى الله عليه وسلم
ومع كونى على يقين من أن شخص رسول الله لا يمس ولن يطال
فإنه لا يضر السحاب نبح الكلاب
فمع هذه المشقة على نفوسنا إلا أنى أرى فيها إشراقة الامل
ألم نر دخول الكثيرين فى الإسلام بعد كل مرة يساء فيها لنبينا
قل صدق الله....
يريدون أن يطفئوا نور الله لكن هيهات
فالله متم نوره ولو كره الكافرون
سبحان الله كم من أموال طائلة أَنفقت فى مجال حرب الاسلام
ولم ينالوا الا ما أخبر به ربنا تبارك وتعالى حين قال
{ إِنَّ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ لِيَصُدُّواْ عَن سَبِيلِ ٱللَّهِ فَسَيُنفِقُونَهَا
ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُونَ وَٱلَّذِينَ كَفَرُوۤاْ إِلَىٰ جَهَنَّمَ يُحْشَرُونَ }
إنهم ينفقون لنشر الاسلام
^
ولكن لا يعني حديثى هذا قبولى للإساءة أبدا
من أجل غرض الدعوة
كل ما فى الأمر أنى أراها لا يمكن بأية حال
أن تطول من جاه ولا مقام رسولنا صلوت ربى وسلامه عليه
وموقن أن علينا دور كبير وعبء عظيم لابد من أدائه
لأننا بالتاكيد مؤاخذون لما قصرنا وقبلنا الدنية فى ديننا
بصمت هو فى الواقع عجز بحجة السلام المزعوم
ولما قصرنا وهجرنا ثوابت ديننا وركنا إلى دنيا
فتكالبت علينا الأمم كما حذر واخبر نبينا صلوات ربى وسلامه عليه
يوشك أن تداعى عليكم الأمم من كل أفق ، كما تداعى الأكلة إلى قصعتها ، قيل : يا رسول الله ! فمن قلة يومئذ ؟ قال لا ، ولكنكم غثاء كغثاء السيل ، يجعل الوهن في قلوبكم ، وينزع الرعب من قلوب عدوكم ؛ لحبكم الدنيا وكراهيتكم الموت
الراوي: ثوبان مولى رسول الله المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع -
الصفحة أو الرقم: 8183
خلاصة حكم المحدث: صحيح
حب الدنيا وكراهية الموت
ولا حول ولا قوة إلا بالله
فما علينا إلا فزعة وهبة قوية
نحاسب أنفسنا ونرى أين الخلل
دعونا من الحديث عن الأمة
أبدا بنفسك فلو تغير حال كل فرد على حدى
لتغيرت الأمة مرة واحدة
تعلم دينك
اعرف ثوابته
تعلم أركانه وسننه
أحيى سننا أميتت وأقتل بدعا أقيمت
ادع لدينك بسلوكك ولو على مستوى بيتك وجيرانك
علم الناس الدين فى شخصك
كن كما قالت عنه السيدة عائشة رضى الله عنها حين سئلت عن خلقه فقالت
دخلنا على عائشة فقلنا : يا أم المؤمنين ! ما كان خلق رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قالت : كان خلقه القرآن
الراوي: عائشة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الأدب المفرد
- الصفحة أو الرقم: 234
خلاصة حكم المحدث: صحيح لغيره
اللهم اعزنا بالاسلام
ولا أقول أعز الإسلام لأن الإسلام عزيزا
يعز من دخل فيه وأدى شروطه بحق
كما قال سيدنا عمر رضى الله عنه
إنا كنا أذل قوم فأعزنا الله بالإسلام ، فمهما نطلب العز بغير ما أعزنا الله به أذلنا الله .
الراوي: طارق المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب -
الصفحة أو الرقم: 2893
خلاصة حكم المحدث: صحيح موقوف
فاللهم اعزنا بإسلام صحيح نحيا به وتقبضنا عليه
وارض عنا وارض عنا نبينا يا رب العالمين









 

رد مع اقتباس
قديم 25-07-2018, 12:24 AM   #47


الصورة الرمزية البرنسيسه فاتنة
البرنسيسه فاتنة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4429
 تاريخ التسجيل :  3 - 2 - 2014
 أخر زيارة : 15-07-2023 (04:13 PM)
 المشاركات : 1,072,269 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Jordan
لوني المفضل : red
افتراضي الخازن المسلم الأمين (مبارك آل ضرمان)









الخازن المسلم الأمين (مبارك آل ضرمان)


الخازن المسلم الأمين
الحمد لله الذي أتم علينا نعمته، وأكمل لنا الدين، وشرع لنا من الأعمال الصالحات أنواعاً وأصنافاً لنتقرب بها إلى رب العالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له أكرم الأكرمين، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله المصطفى على جميع المرسلين صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وسلم تسليما كثيراً.
نص الحديث:
عن أبي موسى عن النبي صل الله عليه وسلم قال: (الخازن المسلم الأمين الذي يُنْفِذُ - وربما قال: يعطي-، ما أُمر به كاملاً مُوَفَّرًا، طيب به نفسه، فيدفعه إلى الذي أمر له به أحدُ المتصدِّقَيْنِ)1.
صحابي الحديث:
أبو موسى الأشعري: هو عبد الله بن قيس، أسلم قديماً بمكة، ثم رجع إلى بلاد قومه فلم يزل بها حتى قدم هو وناس من الأشعريين على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فوافق قدومهم قدوم أهل السفينتين: جعفر بن أبي طالب وأصحابه من أرض الحبشة.
ولى عمر بن الخطاب أبا موسى البصرة، فافتتح أبو موسى الأهواز، ولم يزل على البصرة إلى صدر من خلافة عثمان، ثم لما دفع أهل الكوفة سعيد بن العاص ولوا أبا موسى، وكتبوا إلى عثمان يسألونه أن يوليه، فأقره فلم يزل على الكوفة حتى قتل عثمان. مات أبو موسى سنة اثنتين وخمسين، وقيل غير ذلك2.
معاني مفردات الحديث:
قوله: (كاملاً موفراً) تاماً لا ينقص منه شيئاً، وأن يعطيه لمن أمر بدفعه إليه.
قوله: (طيب به نفسه) راض بذلك غير حاسد لمن أعطاه إياه.
قوله: (أحد المتصدِّقَيْنِ) أي له مثل أجر المتصدق.3 و(أحد) خبر للمبتدأ (الخازن) فكأن العبارة هكذا: (الخازن المسلمُ الأمين أحدُ المتصدقين)، والكلام بعد (الأمين) وصف له.
شرح الحديث:
إذا أراد الرجل الصالح الخير، هيأ الله له أسبابه من كل ناحية، فنفسه طيبة، تجود بالكثير، ولا تحقر القليل، ويرى عليه حقاً لكل بائس وفقير، وقد يرزقه الله مالاً يسع كثرة الإنفاق في سبيل الله، ولا تأتي على نَفَاده وجُودِه البر والإحسان، وله بطانة صالحة، وأسرة طيبة تعينه على الجود والسخاء، فيصبح بعد ذلك كريماً لا يبالي بما أنفقت زوجته وما تصدقت به من درهم، أو ثوب، أو لقمة خبز، ولو من القوت أو الملابس الكريمة، ولا يحاسبها على ما تُنَاوِلُه المسكين، وجيرانه المستحقين قلَّ ذلك أو كثر، ويسره من الخازن طلاقة وجهه وأمانته، وسروره بالخير إذا أمر بالإنفاق والعطاء، وهذا ولا شك سعيد في دينه وآخرته، مصدق بالحسنى، مُيَسَرٌ لليسرى، وأهله سعداء.
وإذا سخر الإله سعيداً *** لأناس فإنهم سعـداء
قوله في الحديث: ((الخازن المسلم الأمين)) إلى قوله: ((طيبة به نفسه)) هذه الأوصاف لا بد من اعتبارها في تحصيل أجرة الصدقة للخازن، فإنه إذا لم يكن مسلماً لم تصح منه نية التقرب، وإن لم يكن أميناً كان عليه وزر الخيانة، فكيف يحصل له أجر الصدقة، وإن لم تكن نفسه بذلك طيبة لم يكن له نية فلا يؤجر.
قوله: ((أحد المتصدِّقَيْنِ)) قال القرطبي رحمه الله: لم نروه إلا بالتثنية، ومعناه أن الخازن بما فعل متصدق، وصاحب المال متصدق آخر، فهما متصدقان، قال: ويصح أن يقال على الجمع فتكسر القاف، ويكون معناه: أنه متصدق من جملة المتصدقين.
والحديث يدل على أن المشاركة في الطاعة توجب المشاركة في الأجر، ومعنى المشاركة أن له أجراً كما أن لصاحبه أجراً، وليس معناه أنه يزاحمه في أجره، بل المشاركة في الطاعة في أصل الثواب، فيكون لهذا ثواب، ولهذا ثواب، وإن كان أحدهما أكثر، ولا يلزم أن يكون مقدار ثوابهما سواء بل قد يكون ثواب هذا أكثر وقد يكون عكسه، فإذا أعطى المالك خازنه مائة درهم، أو نحوها ليوصلها إلى مستحق للصدقة على باب داره فأجر المالك أكثر، وإن أعطاه رمانة أو رغيفا أو نحوهما حيث له كثير قيمة ليذهب به إلى محتاج في مسافة بعيدة، بحيث يقابل ذهاب الماشي إليه الأكثر من الرمانة ونحوها فأجر الخازن أكثر.
وقد يكون الذهاب مقدار الرمانة فيكون الأجر سواء.
قال ابن رسلان : يدخل في الخازن من يتخذه الرجل على عياله من وكيل وعبد وامرأة وغلام، ومن يقوم على طعام الضيفان4.
وقد جاء في الحديث عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((إذا أنفقت المرأة من بيت زوجها غير مفسدة، كان لها أجر ما أنفقت، ولزوجها أجر ما اكتسب، ولخازنه مثل ذلك لا ينقص بعضهم أجر بعض))5.
قوله: ((أنفقت المرأة)): أي تصدقت كما في رواية للبخاري. وقوله: ((غير مفسدة)): أي غير مسرفة في التصدق، وهذا محمول على إذن الزوج لها بذلك صريحاً أو دلالة. وقيل: هذا جار على عادة أهل الحجاز فإن عاداتهم أن يأذنوا لزوجاتهم وخدمهم بأن يضيفوا الأضياف، ويطعموا السائل والمسكين والجيران، فحرض رسول الله صلى الله عليه وسلم أمته على هذه العادة الحسنة، والخصلة المستحسنة.
وقوله: ((لا ينقص بعضهم أجر بعض)): أي شيئا من النقص، أو من الأجر، أي من طعام أعد للأكل، وجعلت متصرفة وجعلت له خازناً، فإذا أنفقت المرأة منه عليه وعلى من يعوله من غير تبذير كان لها أجرها، وأما جواز التصدق منه فليس في هذا الحديث دلالة عليه صريحاً. وقال محيي السنة: عامة العلماء على أنه لا يجوز لها التصدق من مال زوجها بغير إذنه وكذا الخادم. والحديث الدال على الجواز أُخرج على عادة أهل الحجاز يطلقون الأمر للأهل والخادم في التصدق والإنفاق عند حضور السائل ونزول الضيف كما في الصحيح للبخاري: (لا توعي فيوعي الله عليك)6.7
قال ابن العربي: اختلف السلف فيما إذا تصدقت المرأة من بيت زوجها فمنهم من أجازه لكن في الشيء اليسير الذي لا يؤبه له، ولا يظهر به النقصان، ومنهم من حمله على ما إذا أذن الزوج ولو بطريق الإجمال، وهو اختيار البخاري، ويحتمل أن يكون ذلك محمولاً على العادة، وأما التقييد بغير الإفساد فمتفق عليه، ومنهم من قال: المراد بنفقة المرأة والعبد والخازن النفقة على عيال صاحب المال في مصالحه وليس ذلك بأن يفتئتوا على رب البيت بالإنفاق على الفقراء بغير إذن، ومنهم من فرق بين المرأة والخادم، فقال: المرأة لها حق في مال الزوج والنظر في بيتها، فجاز لها أن تتصدق بخلاف الخادم، فليس له تصرف في متاع مولاه، فيشترط الإذن فيه، وهو متعقب بأن المرأة إذا استوفت حقها فتصدقت منه فقد تخصصت به، وإن تصدقت من غير حقها رجعت المسألة كما كانت. والله أعلم8.
وجاء عن أسماء بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنها أنها قالت: يا رسول الله ليس لي مال إلا ما يدخل الزبير بيته، أفأرضخ منه؟ قال: (ارضخي بما استطعت، ولا توكي فيوكي الله عليك)9.
وعلى المرأة إذا أنفقت أن ترعى حال زوجها، فلا تعمد إلى كل شيء في البيت فتخرجه، ولا تأخذ شيئاً يعز عليه وتتصدق به، فإن ذلك يغضبه ويؤذيه، ويحمله على منعها من الخير؛ وليس بلازم أن تكون الصدقة بالكبير أو من الكثير، ولكنها بما تيسر.
من فوائد الحديث:
1.الأوصاف المذكورة في الحديث شروط لحصول هذا الثواب، فينبغي أن يعتنى بها ويحافظ عليها.10
2.لا يجوز لأحد أن يتصدق من مال غيره بغير إذنه.
3.يجوز للمرأة أن تأخذ بدون إذن الرجل إذا كان بخيلاً لا ينفق عليها وعلى ولدها ما يكفيها، وإذا كان لها النظر في بيتها جاز لها الصدقة بما لا يكون فيه إضاعة للمال، ولا إسراف فيه، وهذا يتحدد بمقدار العرف والعادة، وما تعلم أنه لا يؤلم زوجها، وتطيب به نفسه. فأخبر -صلى الله عليه وسلم- أنها تؤجر على ذلك، ويؤجر زوجها بما كسب، ويؤجر الخادم الممسك لذلك، وهو الخازن المذكور في الحديث، إلا أن مقدار أجر كل واحد منهم لا يعلمه إلا الله، غير أن الأظهر أن الكاسب أعظم أجرًا11.
فهذا بعض ما يتعلق بالحديث النبوي الشريف.. والله أعلم.







 

رد مع اقتباس
قديم 25-07-2018, 12:27 AM   #48


الصورة الرمزية البرنسيسه فاتنة
البرنسيسه فاتنة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4429
 تاريخ التسجيل :  3 - 2 - 2014
 أخر زيارة : 15-07-2023 (04:13 PM)
 المشاركات : 1,072,269 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Jordan
لوني المفضل : red
افتراضي نساء لم يذكر القرآن الكريم أسمائهن (البرنسيسه فاتنة)









نساء لم يذكر القرآن الكريم أسمائهن (البرنسيسه فاتنة)


هناك عدد من النساء ذكر في القرآن الكريم قصص لهم أو مواقف من حياتهن، ولم يتطرق القرآن لأسمائهن..
دعونا نتعرف اليوم على بعض النساء التي لم يذكرهن القرآن:
1- نساء ذات صلة بأنبياء الله
- زوجة سيدنا ادم (السيدة حواء): يقول الله تعالى في سورة البقرة (آية : 35): {وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَٰذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ}.
- امرأة العزيز في قصة سيدنا يوسف –عليه السلام – حيث جاء في سورة يوسف (آية:21): {وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِنْ مِصْرَ لِامْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ عَسَى أَنْ يَنْفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا وَكَذَلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الْأَرْضِ وَلِنُعَلِّمَهُ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ}.
2- نساء بشرن بالذرية
- امرأة سيدنا زكريا: كما جاء في سورة آل عمران (آية:40): {قَالَ رَبِّ أَنَّىٰ يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ وَامْرَأَتِي عَاقِرٌ ۖ قَالَ كَذَٰلِكَ اللَّهُ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ}.
- امرأة سيدنا إبراهيم: حيث جاء في سورة هود (آية:71): {وَامْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِن وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ}.
3- امرأة نذرت ما في بطنها لله
- امرأة عمران: يقول الله تعالى في سورة آل عمران (آية:35): {إِذْ قَالَتِ امْرَأَتُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي ۖ إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ}.
4- نساء لم يؤمن
- امرأة نوح وامرأة لوط: يقول المولى – عز وجل – في سورة التحريم (آية:10): {ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِلَّذِينَ كَفَرُوا اِمْرَأَةَ نُوحٍ وَامْرَأَةَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنَ اللَّهِ شَيْئًا وَقِيلَ ادْخُلَا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ}.
5- نساء آمنت
- امرأة فرعون: كما جاء في سورة التحريم (آية:11): {وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِلَّذِينَ آَمَنُوا اِمْرَأَةَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِنْدَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِنْ فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ}
- بلقيس ملكة سبأ: في سورة النمل (آية:23): {إِنِّي وَجَدتُّ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِن كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ }.
6- زوجات النبي – صلى الله عليه وسلم
- السيدة عائشة – رضي الله عنها- : يقول الله تعالى في سورة النور (آية:11): { إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِّنكُمْ ۚ لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَّكُم ۖ بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ ۚ لِكُلِّ امْرِئٍ مِّنْهُم مَّا اكْتَسَبَ مِنَ الْإِثْمِ ۚ وَالَّذِي تَوَلَّىٰ كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ}.
- السيدة زينب بنت جحش – رضي الله عنها -: كما جاء في سورة الأحزاب (آية: 37): {وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَاهُ ۖ فَلَمَّا قَضَىٰ زَيْدٌ مِّنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لَا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَرًا ۚ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا}.
كان زيد بن حارثة يدعى "زيد بن محمد" قد تبناه النبي - صلى اللّه عليه وسلم -، فصار يدعى إليه حتى نزل {ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ } فقيل له: "زيد بن حارثة"، فجاءت هذه الآية لتشرع شرعا عاما للمؤمنين ألا وهو : إذا طلق الشخص المتبنى زوجته يجوز لمن تبناه أن يتزوجها كما هو الحال هنا: عندما طلق زيد بن حارثة السيدة زينب بنت جحش – رضي الله عنها – تزوجها رسول الله – صلى الله عليه وسلم -.
7- نساء ذات صلة بنبي الله موسى –عليه السلام –
- أمه : كما جاء في سورة طه (آية:38): { إِذْ أَوْحَيْنَا إِلَىٰ أُمِّكَ مَا يُوحَىٰ } .
- أخته: كما جاء في سورة القصص (آية: 11): {وَقَالَتْ لأُخْتِهِ قُصِّيهِ فَبَصُرَتْ بِهِ عَنْ جُنُبٍ وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ}.
- المرأة التي سقى لها سيدنا موسى هي وأختها: كما جاء في سورة القصص (آية: 25): {فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ قَالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا ۚ فَلَمَّا جَاءَهُ وَقَصَّ عَلَيْهِ الْقَصَصَ قَالَ لَا تَخَفْ ۖ نَجَوْتَ مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ }.
8- امرأة نزل فيها قرآن
- خولة بنت ثعلبة: فعن السيدة عائشة – رضي الله عنها – تبارك الذي وسع سمعه كل شىء، إني لأسمع كلام خولة بنت ثعلبة ويخفى على بعضه، وهي تشتكي زوجها إلى رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وهي تقول: يا رسول الله أكل شبابي ونثرت له بطني حتى إذا كبرت سني وانقطع ولدي ظاهر مني، اللهم إني أشكو إليك، فما برحت حتى نزل جبرائيل بهؤلاء الآيات : { قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ...}. – صحيح ابن ماجه.
عندما اشتكت (خولة بنت ثعلبة) زوجها (أوس بن الصامت) إلى رسول الله – صلى الله عليه وسلم -، نزلت الآية الكريمة التي جاء فيها: {قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ} - [المجادلة : 1].







 

رد مع اقتباس
قديم 25-07-2018, 01:18 AM   #49


الصورة الرمزية البرنسيسه فاتنة
البرنسيسه فاتنة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4429
 تاريخ التسجيل :  3 - 2 - 2014
 أخر زيارة : 15-07-2023 (04:13 PM)
 المشاركات : 1,072,269 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Jordan
لوني المفضل : red
افتراضي القرآن ربيع القلوب (الجوري)









القرآن ربيع القلوب (الجوري)





















 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
فهرس


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
#العيد هل وياهلا 2018 ||كل عام وأنتم بخير||مونتاج البرنسيسه فاتنة || همسات الغلا البرنسيسه فاتنة ( قناة وحصريات البرنسيسه فاتنة ) 34 30-06-2018 01:07 AM
كل شي يهون ولا تهون الصلاه ..... همسات الغلا .. البرنسيسه فاتنة البرنسيسه فاتنة ( قناة وحصريات البرنسيسه فاتنة ) 31 06-09-2015 10:52 PM
مسابقة حملة تنشيط اقسام منتدى همسات الغلا قطرات احزان (همســـات الأعضــــاء) 59 28-11-2014 10:36 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 01:37 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010