05-07-2018, 11:33 AM | #8 |
| نجم سهيل الكثير منا يسمع فيه ولكن يجهل خصائصه الكثيره وهذا النجم له خصوصيه عند البدو اهل البر واكثر ما يفرح فيه الصقار موقع النجم سهيل في كوكبة القاعدة ويري إلى اليمين Canopus. كلمة سهيل في المصطلح اللغة العربية بمعنى*: الوزن، وسيم، لامع، النبيل، المجيد، من السهل الجارية، في سهولة وسلمية ونصغير لكلمة سهل، ويشير أيضا إلى عدد من النجوم*: النجم سهيل في الفلك (بالإنجليزية:Canopus أو alpha Carina) هو ألمع نجم في مجموعة النجوم المكونة لكوكبة القاعدة، وثاني ألمع نجم في السماء ليلا بعد الشعرى اليمانية، ويأتي بعده مباشرة في الترتيب حارس السماء طبقا لقائمة أشد النجوم سطوعا. تسهل مشاهدته من نصف الكرة الأرضية الجنوبي، أما في النصف الشمالي فيظهر في أواخر الصيف باتجاه الجنوب، وأحسن الفترات لرصده وسط فصل الشّتاء. يذكر أن "نجم سهيل" تسهل مشاهدته في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، أما في النصف الشمالي حيث الجزيرة العربية تقع ضمن نطاقه فلا يظهر في سمائها باتجاه الجنوب إلا في أواخر أغسطس/ آب الجاري، وتحديداً في الرابع والعشرين منه، ويعني ظهوره بداية التغير الفصلي وانتهاء ريح السموم حسب المقولة "سهيل نجم بهيّ طلوعه على بلاد العرب في أواخر القيظ". سهيل من أروع الأسماء وأجملها بوادر ظهوره بالحساب الفلكي يعتبر اليوم الخامس والعشرين من أغسطس يوم دخول نجم سهيل، وفي هذا اليوم تبدأ تظهر البوادر الدالة على ظهوره منها*: قصر النهار برودة الجو نسبيا فوائدة يعتبر نجم سهيل من أكثر النجوم التي يحرص العرب وغيرهم على متابعته وعلى وجه الخصوص في الجزيرة العربية، وله اهتمام خاص منذ القدم بظهورة، ففي مصر قديما كان يستدل عليه للإبحار إلى منارة فروس التي كانت موجود في العصور القديمة في مدينة الإسكندرية، وكان بعض من يعيش في الصحراء يسمى نجم سهيل ب سفينة الصحراء أما عن الحاضر فقد اتخذته وكالة ناسا وكالة الفضاء الإمريكية وسيلة من وسائل تحديد الملاحة الفضائية، حيث من خلال تحديد موقع نجم سهيل يتم تحديد وتوجيه بعض السفن والمركبات الفضائية إلى مساراتها البعيدة عن الكون وهو يعتبر ثاني أكبر نجم مضيء يمكن ان يرى بالعين المجردة وجد لحد الآن حبث ان النجم الأول هو الشعرى اليمانية. ولكن يجب أن نعلم أن نجم سهيل ليس من السهولة رؤيته فوق خط عرض 37 درجة شمال نصف الكرة الأرضية. عمره تم تصنيف نجم سهيل من النجوم ذوات العمر القصير وقد حسب العلماء عمر نجم سهيل تقديريا فبلغ مقدار عمره 27 مليون سنة، حيث يعتبر تحت الحد الذي تنفجر عنده النجوم لتتحول إلى ثقب أسود. خصائصه مطلع مستقيم: 06/23/57.110 ميل: -/52/41/44.38 كتلته: ~ 15 كتلة شمسية نصف القطر: 71,4 نصف قطر شمسي قدر ظاهري: -0,62 تصنيف نجمي: F0*Ib فئة طيفية: F0/II قدر ظاهري: -0,62 قدر مطلق: -5,50 نجم متغير*: بعده عنا*: (309 ± 16) سنة ضوئية بعده عنا بالفرسخ الفلكي: 94,8 ± 5,0 ضياؤه: 13.800 ضياء شمسي معدنية (فلك): درجة حرارة سطحه: 7.500 كلفن دورانه*: 135 يوم عمره: يقع في كوكبة القاعدة |
|
05-07-2018, 11:34 AM | #9 |
| النجوم التي عليها مدار السنة ثمانية وعشرون نجماً مقسمة على الفصول الإربعة لكل فصل سبعة أنجم ومدة كل نجم ثلاثة عشر يوماً . وهي : الشرطان ، والبطين ، والثريا ، والدبران ، والهقعة ، والهنعة ، والذراع ، والنثرة ، والطرف ، والجبهة ، والزبرة ، والصرفة ، والعوا ، والسماك ، والغفر ، والزبانا ، والاكليل ، والقلب ، والشولة ، والنعائم ، والبلدة ، وسعد الذابح ، وسعد بلع ، وسعد السعود ، وسعد الأخبية ، والمقدم ، والمؤخر ، والرشاء النجــــــــــم ,,,,,,,,,,,,,,,,, الشهر الميلادي هنهة ................. 1/يناير الذراع ................. 14/يناير نثرة ................. 27/يناير طرفة .................. 9/فبراير جبهة ................. 22/فبراير زبرة ................. 7/مارس صرفة ................. 20/مارس عوى ................. 2/أبريل سماك ................. 15/أبريل غفر ................ 28/أبريل زبان ................. 11/مايو إكليل ................. 24/مايو قلب ................. 6/يونيو شول ................. 19/يونيو نعايم ................. 2/يوليو بلدة ................. 15/يوليو مرزم ................ 28 \ يوليو سهيل ................. 10/اغسطس باعريق ................ 23/اغسطس خباء ................. 5/سبتمبر فرغ ................ 18/سبتمبر دلو ................ 1/اكتوبر حوت ................ 14/اكتوبر نطح ................ 27/اكتوبر بطين ................ 9/نوفمبر ثرياء ................. 22/نوفمبر بركان ................. 5/ديسمبر هقعه ................ 18/ديسمبر يقول شاعر يذكر عدد المنازل وهي 28 نجم: شرطنا بطيناً للثريا بدبرهم ... وهقعة هنع والذراع وناثر وطرفهم مع جبهة ثم زبرة ... وصرفة عواء والسماك وغافر زبانا وإكليل وقلب وشولة ... نعائم بلد ذابح وهو سائر كذا بلع سعد السعود خباؤهم ... فقدم وأخر للرشاء فهو اخر ومن هذه النجوم شاميات ، وهي الأربعة عشر الأول مما سردنا والأربعة عشر الأخر يمانيات ، وهن يتنازعن كبد السماء أي لا يجتمع شامي ويماني في وقت واحد ، إذا طلع هذا غرب هذا وإذا غرب هذا طلع هذا بمعنى أن لكل كوكب مقابلاً وقد نظم ذلك بعضهم فقال: كم أفالوا عن ناطح باغتفار = وأحالوا على البطين الزبانا والثريا تكللت فأرتنا = كوكب القلب يرقب الدبرانا هقعوا شولة وهنعوا نعما = بعد ما ذرعوا البلاد زمانا نثروا ذبحهم بطرف لبلع = جبهة السعد في زبور خبانا فانصرفنا عن المقدم لعوا = آخر والسماك قد رشانا وقال الفلكي راشد الخلاوي يقول الخلاوي والخلاوي راشد= ................فعمر الفتى بعد الشباب يشيب وحسبت انا الأيام بالعد كلها= ...............ولا كل من عد الحساب يصيب إذا صرت في عد الثريـا جاهلا= ..................فـإن لـهـا بين النجوم رقيب إذا ما مضى خمس وعشرون ليلة= ................ثـقل القنا من فوق كل عسيب إذا ما مضى خمس وعشرون ليلة= ..............فتلقـى الجـوازي طردهن تعيب وفي النجوم قال متى الثريا مع سنا الصبح وايقت= ...........على كل خضرا ودعت بالسـنايد من عقبها نجم كما فرخ متلـي= ........ .على الشوف يتليها بمشيه يعـاود وبوارح الجوزا ربا فيه بسرهـا= ........واختلفت الالوان بين خضر الجرايد والى ظهر المرزم شبع كل كالف= ...........من الغيد وانحن الليالي الـشـدايد ونجوم الكليبين التي تنشف الجم= ...............يغور فيها مـا العدود الوكـايـد والى غابت النسرين بالفجر علقوا= .................مـخارف في لينات الـجـرايـد والى مضى عقبه ثمان مع اربع= ................الـخـامـسـه طالع سهيل يحايد تشوفه كقلب الذيب يلعج بنوره= ............مويق على غرات حدب الـجرايـد والى مضى واحد وخمسين ليله= ..........فلا تامن الما من حقوق الرعـايــد قضى القيظ عن جرد السبايا ولا بقى= ..............مــن القيظ الا مرخيات القلايــد ومن لايسقي كنة القيظ زرعه= .............فهو مفلس منها ليالي الـحـصـايد وهذي القصيده فوق الموضوع فهي نصح من هذا الرجل الفلكي وترى شور من لا يستشيرونه الملا = ...............شمعة نهارٍ في ضيا الشمس ذايبه وترى النصايح في البرايا فضايح = ..................كم ناصحٍ اضحى له الناس عايبه واهل الزمان الخير فيهم بضده = ........................والشر خيرٍ ما تأملت غايبه والسالم اللي كف خيره وشره = ..................ومن لا يسوي خير ما جاه نايبه زمانٍ مشوم فيه الابرار تختفي = ................ والاشرار فوق الخير لا زال ساربه زمانٍ تحول فيه الاخيار تتقي = ..................بالاشرار والدنيا على الدين غالبه زمانٍ فشا في الناس ريان شره = ................قليل الذي في الناس من لا يصاحبه زمانٍ به المأمون في الناس نادر = ...................قليل الذي صاحب ولا خان صاحبه اما الان فسوف نتطرق لبعض الصور التي توضح بعض النجوم التي يعتمد عليها رواد البراري والتي تستهويهم حركة النجوم هذا الرسم التوضيحي عن حركة بعض النجوم حول الجدي (النجم القطبي) وكذلك بالصوره التي تليها وللمعلومية لمن لا يعرف الجدي فهو في الشمال ثابت لا يتحرك بخلاف النجوم الباقية .. الوســـــم يبدا دخول الوسم في 16/ اكتوبر من كل سنة ومدة 52 يوم ويبدأ اذا دخل نجم العواء لمدة 13 يوم ثم نجم السماك لمدة 13 يوم ثم نجم نجم الغفر لمدة 13 يوم ثم يظهر نجم الزبانا ومدة 13 .. نجم العواء بداية 16/10 ويعتبر اول الوسم وفيه يعتدل الجو في النهار ويبرد الليل - مطره محمود - ينبت الشيح والفقع والنفل والاعشاب البريه - يستمر فيه غرس النخيل - يزرع فيه البرسيم والبقول والخضار وكانت العرب تقول اذا طلعت العواء طاب الهواء ، وضرب الخباء ، وكره العراء وشنن السقاء . وتبداء فيه هجرة طيور الحبارى – الكروان ـ السمق ....... نجم السماك وايامه 13 وبدايته 29 /10 وهو يتكون منر اربع نجوم وهو اخر النجوم الشامية (يظهر في جهة الشمال) - تزداد برودة الجو في الليل - تهب فيه الرياح الجنوبية - امطاره غزيره باذن الله - تبدأ فيه زراعة القمح والشعير في وسط المملكة - تزرع البقول والخضار - تسمد الاشجار وكانت العرب تقول اذا طلع السماك ، ذهبت العكاك ، واستقامت الاضاك . وقل على الماء اللكاك . ويقال " لايطلع السماك الا وهو غارز ذنبه في برد " ................ نجم الغفر ايامه 13 وبداية 11/11 وهو يتكون من ثلاثة نجوم وهو اول النجوم اليمانية (يظهر في جهة الجنوب) - تزداد برودة الجو في الليل ونهاره ولا يزال معتدل - مطره ينبت الفقع - ينهى عن شرب الماء قبل النوم - تستمر فيه زراعة القمح والشعير في وسط المملكة - تزرع فيه الخضار وكان يقولون اذا طلع العفر ، اقشعر السفر،وتربل النظر ، وحسن في العين الجمر. وتبدأ فيه هجرة قطا نجد المقطقط ........... الزبانا ايامه 13 وبداية 24/11 يتكون من نجمتين وهو اخر الوسم واخر الخريف - تزداد فيه برودة الجو - تشتد الرياح الباردة - مطره ينبت الفقع - تستمر زراعة القمح والشعير والخضار والبقول -يحبس الماء عن اشجار الفواكة التي تتساقط اوراقها في فصل الشتاء كالعنب والرمان اذا كانت الارض طينية ويقل من سقيها اذا كانت رملية ويقولون اذا طلعت الزبانا ، احدث لكل ذي عيال شأنا . ولكل ماشية هوانا . فصل الشتاء البروج: الجدي والدلو والحوت النجوم: الإكليل والقلب والشولة والنعايم والبلدة والذابح وبلع المـربـعانيـة هي بداية فصل الشتاء ومدتها 39 يوم تبدا من 7/12 وتنتهي في 14/يناير وتظهر فيه النجوم التالية وهي الاكليل – القلب - الشولة سنتكلم عن كل نجم على حدى الاكليل ايامه 13 بداية 7/12 -اول المربعانية - يقطع فيه سعف النخيل وفواصل الاشجار - تزرع فيه الحلبه ويزرع فيه القمح والشعير في شمال المملكة -يقلل فيه سقي المزروعات ما عدا القمح والشعير - ينبت فيه الفقع يقولون فيه العرب اذا طلع الإكليل هاجت الفحول وشمرت الذيول وتخوفت السيول . ومن الطيور التي تهاجر في هذا الوقت القطا – الكدري - الجوني ........... القلب ايامه 13 – بدايته 20/12 - فيه اطول ليلة واقصر نهار في السنة - يبدا النهار ياخذ في الزيادة من الليل - يشتد البرد وتشتد الرياح - يبدأ غرس العنب والاشجار وتقليمها - يمكن زراعة البرسيم وبعض الخضروات كالبطاطس والعدس والفول والحلبة ويقلون العرب اذا طلع القلب امتنع العذب ، وجاء الشتاء كالكلب، وصار اهل البوادي في كرب ولا يمكن الفحل الاذات ترب . ومن الطيور التى تهاجر اذا طلع القلب الوز الشتوي ....... الشولة ايامه 13 – بدايته 2/1 - اخر المربعانية - يستمر فيه البرودة والصقيع - يهيض فيه البلغم -آخر موعد لزراعة القمح والشعير في شمال المملكة -يزرع فيه المشمش والخوخ والحبة السوداء والبطيخ والبذنجان وكان يقولون اذا طلعت الشولة ، طال الليل طوله ، واعجلت الشيخ بوله ، واشدت على العائل العولة . ومن الطيور التى تهاجر القطا المعاعي (النغاقي) الشبط عدد ايامها 26 يوم وتبدأ في 15/1 ويظهرفيها النجوم : النعائم - البلدة النعائم ايامه 13- وبدايته 15/1 ومدته 13 يوماً وهو يوافق 25 من برج الجدي ، ويوافق 145 من سهيل ، ، وهو في 15 من شهر يناير ، -يزداد البرد والصقيع -لا يزرع فيه شي لشدة برودته -يستحسن فيه تسميد النباتات المسديمة وتقليم اليابس منها -تبدا النخيل البواكير في الطلع وطالع النعايم ثمانية كواكب على أثر الشولة ويقولون : إذا طلعت النعائم ابيضت البهائم من الصقيع الدائم ، وقصر النهار للصائم ، وكبرت العمائم وايقظ البرد النائم ،وطال الليل للقائم ، ولا يزرع فيه شئ من شدة البرد ، وهو الطالع الرابع من طوالع الشتاء 0 - -البلدة -ايامة 13 – بدايته 28/1 ومدته 13 يوماً ويوافق 9 من برج الدلو و158 من سهيل ، وطالع البلدة يوافق 28 من يناير : وهو ستة كواكب مستديرة خفيفة أوله محرق وآخره مورق وهو الطالع الخامس من طوالع الشتاء ، -تستمر زيادة النهار ونقصان الليل -افضل وقت لزراعة البرسيم -يزرع فيه البطيخ والقطن و ينقل في أخره افراخ النخيل -الثلاثة الايام الاخيرة منه جزء من بذرة (الست) الصالحة لزراعة جميع الاشجار قال العرب فيهاذا طلعت البلدة ، حممت الجعدة ، واكلت القشدة ، واخذت الشيخ الرعدة ، وقيل للبرد اهده . ، وهو الطالع الخامس من طوالع الشتاء العقارب تبداء في 10/فبراير ومدتها 39 يوم ويكون فيها سعد الذابح وبلع في فصل الشتاء وسعد السعود في فصل الربيع .......... سعد الذابح ايامه 13 – بدايته 10/24/ مدته 13 يوما ، وهو من من برج الدلو 22 منه ، ويبدأ في العاشر من فبراير ، ويسمى سعد الذابح وهو كوكبان غير نيرين أحدهما مرتفع في الشمال والآخر هابط في الجنوب ، يقطع فيه جذع النخيل ويورق فيه الخوخ والرمان والمشمش واللوز ، وثلثه من فصل الشتاء وبقيته من فصل الربيع - الثلاثة الايام الاولي منه جزء من بذرة الست الصالحة لزراعة الاشجار - يصعد فيه الماء الى فروع الشجر - يقطع فيه جذوع النخيل - يورق الخوخ والرمان والمشمش واللوز وقال فيه العرب اذا طلع سعد الذابح ، حمى أهله النابح ، ونفع اهله الرايح ، وتصبح السارح ، وظهر في الحي الأنافح . وتبدأ هجرة القطا النعاق لمدة اسبوعين .................. سعد بلع ايامه 13- بدايته 23/2 ومدته 13 يوماً ، وهو يوافق الرابع من برج الحوت ، من سهيل 183 يوماً ، وهو يوافق 23 من فبراير وهو سعد البلع وهو نجمان مستويان في المجرة أحدهما خافت لا يُرى إلا بجهد والآخر ضوؤه واضح ، تكثر فيه الأمطار بإذن الله عز وجل - اخر انواء الشتاء - برده شديد ويضر المزروعات - تشتد فيه الرياح - تكثر فيه الامطار في اعلب الاقطار - يبداء غرس فسائل النخيل - يبدأ تلقيح النخيل تقول العرب اذا طلع بلع اقتحم الربع ، ولحق أهله الهبع ، وصيد المرع ، وصار في الارض لمع . وتقول العامة : اذا طلع الحوت البرد يموت وتبدأ هجرة الدحروج المطوق مدة شهر تقريباً ..................... سعد السعود ايامه 13- بدايته8/3 طالع سعد السعود ، ومدته 13 يوماً وهويوافق الرباع عشر من برج الحوت ، و193 من طلوع سهيل ، وطالع سعد السعود ثلاثة كواكب ، أحدهما نير والآخران خفيان ، وبطلوعه يدخل أول أيام الحسوم0 - اول انواء الربيع - يعتدل الجو خاصة في النهار - تكثر الامطار - تغرس فسائل النخيل ويقلم العنب والتين - يزرع البرسيم والخضار - فيه قران خامس ربيع طامس قال العرب فيه اذا طلع سعد السعود ، لانت الجلود ، وذاب كل جلمود ، واخضر كل عود ، وانتشر كل مصرود ، وكره في الشمس القعود . وبطلوعه يعتدل الزمان وتزهر الأعشاب ، ____________ الحميمين في فصل الربيع عدد ايامه 26 يوم ويبدأ في 21/3 و نجومه سعد الاخبية – المقدم سعد الاخبية ايام3- بدايته 21/3 - سعد الأخبية ، ومدته 13 يوماً ، وهو يوافق 30 من برج الحوت ، و210 من طلوع سهيل وهو أول بروج فصل الربيع ، وهو أربع كواكب متقاربة تمثل برجل البطة ، وأنوارها : أحدها ظاهر والثلاثة خفية وتغرس الأشجار -يتساوى فيه الليل والنهار -تخرج حشرات الارض وهوامها من جحورها -تغرس فيه الاشجار -يكثر فيه تلقيح النخيل -تبذر فيه جميع البذور الصيفية والبرسيم - وفيه نمو الأشجار وصلاح الثمار ، - تهاجر فيه الوز الربيعي تقول العرب اذا طلع سعد الاخبية ، دهنت الاسقية ، ونزلت الاخوية ، وخلت من الناس الابنية. ................. المقدم ايامه 13- بدايته 3/4 ومدته 13 يوماً ويوافق 13 من برج الحمل و 223 من دخول سهيل . -برده يهلك الثمار -اوان انقطاع البلغم -يزرع فيه الارز ويحصد القمح - تقلم افرع العنب - ينعقد فيه اللوز والتفاح - وتزرع الذره الرابعة - وتهاجر فيه الدخل – القماري (طريق العودة) تقول العرب اذا طلع الدلو ، هيب الجزو ، وانسل العفو، وهذا يشمل المقدم والمؤخر . ........... الذراعين في فصل الربيع و مدة 26 يوم ويبدأ في 16/ 4 ويظهر فيها نجمين هما المؤخر - الرشاء .............. المؤخر ايامه 13- بدايته 16/4 - ومدته 13 يوما ًويوافق 26 منة برج الحمل و 236 من سهيل ، والمؤخر هو الفرع المؤخر الذي يلي الفرع المقدم ، ونوآهما محمودان 0يعتدل الجو في الليل ويميل للحرارة في الظهيرة. - امطاره غزيرة - يستحسن فيه تلقيح النخيل - تغرس النخيل والاشجار المثمرة - تزرع فيه البذور الصيفية - تسمد فيه الاشجار التي لم تسمد من قبل تقول العرب اذا طلع الدلو ، هيب الجزو ، وانسل العفو، وهذا يشمل المقدم والمؤخر . وفيه تكثر القماري والعقعق . ......... الرشاء ايامه 13- بدايته 29/4 ومدته 13 يوماً ويوافق 8 من برج الثور ، و249 من سهيل ، وبطلوعه تغيب الثريا ، وفي الغالب يكون مطره غزيراً بإذن الله تعالى . وسمي بذلك تشبيهاً بالرشا - وهو الحبل 0وقال الجوهري : الرشا كواكب كثيرة . - اخر النجوم اليمانية - الجو معتدل في الليل وحار في النهار وخاصة في الظهيرة - تهب فيه رياح عالية - تغرس فسائل النخيل - تزرع الخضار - وتزرع فيه الذره الرفيعة والشامية والفول السوداني والعروة الاخيرة من الخيار . يقلون اذا طلع (السمكة) ، نصبت الشبكة ، وامكنت الحركة ، وتعلقت بالثوب الحسكة ، وطاب الزمان للنسكه . وفيه تبداء عودة الطيور الصغيرة – الصفاري - الخواضير الثريا مدتها 39 يوم تبدا من 17/5 وتظهر فيها نجوم الشرطين – البطين - الثريا وهي مجموعة من اشهر ما يعرف العرب من نجوم السماء ، ومن مجموعتها : التويبع ، يأتي بعدها بأقل من منزله. ثم الجوزاء بعد الثريا بمنزلة وهي مجموعة انجم شاهرة ثم المرزم نجم واحد بينه وبين الجوزاء منزلة. ولهذه المجموعة فترتان : صيفية ويحسبون بها الصيف وشتوية يحسبون بها الشتاء وتطلع الشتوية صباحا ، فيقلون : ليا الثريا وابقت على البير ... وايق من الشتاء طول رقبة البعير ثم تاخذ في التقدم حتى تطلع عند او بعيد غروب الشمس . فيقلون (ليا ضاوت ناوت) أي اذا ضوت مضوى الحلال فقد دخل نوؤها . وهي من النجوم الممطرة باذن الله . ثم يتبعها نؤء الجوزاء . ثم نوء المرزم ، وهو غزير والمطر الثريا خاصة منفردة . هي أنه يأتي على موجات تروح ثم تعود . ووبله صغار ، يسمونه الثروى، وهو اكثر رواء للارض . ويقلون العرب فيه : اذا طلعت الثريا عشاء دور لعيالك العشاء. ذلك ان طلوعها هذا يوافق أخر طول الليل . وتجود زراعة الحبحب في نوئها . --------- الشرطين ايامه 13- بدايته 12/5 - ومدته 13 يوما ، ويوافق 21 من برج الثور و262 من سهيل ، والشرطان هما كوكبان يقال لهما قرنا الحمل ويسميان ثريا الصيف وهما أول النجوم الشامية - يميل الجو الى الحرارة - يكثر هبوب الرياح - تزرع فيه الذرة والفول السوداني والعروه الاخيرة من الخيار . قال فيه العرب اذا طلع الشرطان ، اعتدل الزمان ، وحضرت الاوطان ، وتهادى الجيران . ........ البطين ايامه 13- بدايته 25/4 ومدته 13 يوماً وهو يوافق الرابع من برج الجوزاء و275 من سهيل وقيل عن البطين : هو بطن الحَمَل ، وصُغرَ لأن الحَمَلَ نجوم كثيرة على صورة الحمل ، والشرطان قرناه ، والبطين بطنه ، والثريا إليته ، وهو ثلاثة كواكب صغار مستوية التثليث ، كأنها الأثافي ، وقيل إذا طلع البطين تكون الرياح شديدة وشمالية في منطقة الخليج وما جاورها 0 - آخر انواء الربيع واول مربعانية القيظ - تستمر زيادة النهار ونقص الليل - تزداد حرارة الجو - يحبس الماء عن الاشجار المزهرة حتى انعقاد الثمرة - تجنى فيه باكورة البطيخ - تزداد حاجة الاشجار الى الماء . ويغرس قصب السكر . وقال فيه العرب اذا طلع البطين ، اقتضي الدين ، وظهر الزين ، واقتفى بالعطار و القين. الثريا ايامه 13- بدايته 7/6 - ومدته 13 يوماً وهو يوافق 17 من برج الجوزاء و 278 من سهيل ، وسمي بذلك لغزارة نوئه ، وقيل سمي بذلك لكثرة كواكبه وهو أشهر منازل القمر وفيه ترتفع أسباب التلف عن الثمار اشتهر أوانه بسرعة برء الجروح بإذن الله عز وجل ، لجفاف الجو ويستحسن فيه ختان الأولاد 0 - اول انواء الصيف - يشتد الحر - تقل الامطار ويجف العشب - تختفي الحشرات الربيعية - يبدأ تلون طلع بواكير النخل تقول العرب اذا طلع النجم ( أي الثريا) ، فاحر في حدم ، والعشب في حطم ، والعاهات في كدم . واذا طلع النجم غدية ابتغى الراعي شكية ، واذا طلع النجم عشاء ، ابتغى الراعي كساء . -------------------------------- التويبع في فصل الصيف مدة 13 يوم من 20/6 يظهر فيه نجم الدبران الدبران ايامه 13- بدايته 20/6 - مدته 13 يوماً وهو يوافق و30 من برج الجوزاء و302 من سهيل والدبران نجم بين الثريا والجوزاء وسمي دبراناً لأنه يدبر الثريا ، أي يتبعها ، وهو النجم الثاني من البارح ، تجف فيه الجدران ويحمد فيه أكل البقول والبصل ويستعمل فيه كل بارد رطب : ويقول الشاعر : يدب في أثنائه دبرانهـا فلا هو مسبوق ولا هو لاحق وفي أثنائه ينتهي قصر الليل ويتوقف ثلاثة أيام ثم يأخذ في الزيادة ابتداء من التاسع منه - فيه اطول نهار واقصر ليل - يبدأ الليل في الزيادة - ينعدم ظل الزوال - تشتد فيه حرارة الجو - يزداد تلون طلع النخيل ويتوفر التين - تزرع الذرة الشامية والملوخية والبقدونس والجرجير تقول العرب اذا طلع الدبران توقدت الحزان ، وكرهت النيران ، واستعرت الذبان ، ويبست الغدران ، ورمت بانفسها حيث شاءت الصبيان : وتقول العامة : ماذكر وادي في التويبع سال . ................ الجوزاء مدتها 26 يوم وتبدأ في 3/ 7 (يوليو) ويظهر فيه الهقعة – الهنعة وتكثر في الجوزاء رياح السموم تقول العرب اذا طلعت الجوزاء ، توقدت المعزاء ، وكنست الظباء ، وعرقت العلباء ، وطاب الخباء ، والجوزاء هي الهقعة والهنعة . ...................... الهقعة ايامه 13- بدايته 3/7 - ينقص النهار ويزيد الليل - تكثر العواصف الترابية والسموم - تشتد بعده الغوص لاستخراج اللؤلؤ - يبدأ نضوج بواكير النخيل - تزرع فيه بعض الخضار كالقرع والكوسة والخيار اذا طلعت الهقعة ، تقوص الناس للقلعة ، ورجعوا عن النجعة . واردفتها الهنعة . ........... الهنعة ايامه 13- بدايته 16/7 - يبلغ الحر آشده (جمرة القيظ) - تزداد السموم وتكون الرياح ساكنة - لايزرع فيه الإ الذرة والملوخية - يكثر من ري المزروعات - بانتهائه يبدأ باطن الآرض بالبرودة - يتوفر الرطب ................ المرزم مدته 13 يوم اعتبارا من 29/7 ويظهر فيه نجم الذراع وهو في الصيف الذراع ايامه 13- بدايته 29/7 - تستمر شدة حرارة الجو - تحدث احيانا عواصف ترابية - اوان استخراج اللؤلؤ - يكثر فيه الرطب والفواكه الصيفية - يبدأ غريس فسائل النخيل تقول العرب اذا طلع الذراع حسرت الشمس القناع واشعلت في الارض الشعاع ، وترقرق السراب بكل قاع ، وكنست الظباء والسباع ، وتقول العامة "المرزم ملء المحزم " كما تقول ايضا: اب اللهاب . ************* الكلبين مدته 13 يوم ويدخل في 11/8 ويظهر فيه النثرة وهو في الصيف النثرة ايام3- بدايته 11/8 - يعتدل الجو قليلاً من الليل -يزداد هبوب الرياح - يستمر غرس فسائل النخيل - تبدأ الزراعة الخريفية المبكرة كالطماطم والباذنجان والبصل والسمسم والذرة الشامية وتبدأ فيه هجرة طيور الدخل والخواضير. يقلون اذا طلعت النثرة ، قتأت البسرة ، وجنى النخل بكرة ، وأودت المواشي حجرة ، ولم تترك في ذات در فطرة . وتقول العامة الكلبين مد ومدين . سهيل مدته 53 يوم ويبدأ من 24/8 وتظهر فيه النجوم التالية الطرفه – الجبهة – الزبرة – الصرفة اول طالع منه يعتبر اخر الصيف والطوالع الثالثة الباقية من الخريف ويقلون اذا طلع سهيل طاب الليل ، وامتنع القيل ، ولام الفصيل الويل ، ورفع الكيل ، وتوقل العامة " اذا طلع تلمس التمر في الليل ولا تامن السيل . ............ الطرفة ايامه 13-بدايته 24/8 -اول سهيل واخر انواء الصيف -يعتدل الجو ولكن لايزال حارً في النهار - مناسب لغرس فسائل النخيل والاشجار - تزرع فيه الخضار مثل نوء النثرة - تتواجد فيه الطيور المهاجرة وتستمر فيه هجرة الدخل وتبداء هجرة الصفاري . يقولون اذا طلعت الطرفة ، يكره الخرفة ، وكثرت الطرفة ، وهانت للضيف الكلفة . .............. الجبهة ايامه 14 – بدايته 6/9 - اول انواء الخريف - ينهي فيه عن النوم تحت اديم السماء - يعتدل الجو في الليل ولا يزال حار في النهار - مطره نافع باذن الله - يبداء صرام النخيل - تغرس فسائل النخيل وشتل الاشجار وتزرع الخضار . يقال اذا طلعت الجبهة ، تحانت الولهة ، وتنازت السفهة ، وقلت في الارض الرفهة . وتقول العامة "ايلول لا قيلول ". ................... الزبرة ايامه 13 – بدايته 20/9 - يتساوى فيه الليل والنهار - يتلطف الجو في النهار ويبرد في الليل - الرياح ساكنة - امطاره اذا هطلت تكون غزيرة - يستمر فيه غرس النخيل وزراعة الخضار مثل الجبهة وتبدأ في هجرة القماري ............ الصرفة ايامه 13 – بدايته 3/10 - اخر سهيل - يعتدل الجو في النهار وتزداد برودته في الليل - يستمر غرس النخيل والاشجار - يكثر الرمان ويحصد الارز - يزرع البرسيم والبقول والخضار الشتوية وتبدأ فيه هجرة طيور الماء- البط - الغرانيق يقال اذا طلعت الصرفة ، احتال كل ذي حرفة ، وجفر كل ذي نطفة . وامتيز عن الماء زلفة . الـكـنـة تستمر الثريا الى أن تراها بعد المغرب مشرفة على المغيب ، فيقلون لك : سنت الثريا ويقلون :عشرين سنة وعشرين كنة : والسنة : ان تعترض بين العشاء والمغرب للغروب ، فاذا أخذت على هذا الحال عشرين يوماً استكنت لا تطلع عشرين أخرى ، وهذه هي الكنة . حرها شديد ، ويغور الماء في الابار ، ويصلح غرس النخل ، ولا يصلح الزرع لانه يستكن في الارض على قولهم . فاذا انتهت الكنة طلعت الثريا مع شعاع الشمس في الصباح وهذا هو القيظ . ويقلون :" الثريا غثاء ، والجوزاء زهاء ، والمرزم جناء ، وسهيل جداد القنا ". -------- الـسـبـع سبعة أنجم تطلع من الشرق فتعطف فتغيب في الشمال ، ولها اسماء : اثنتان معاً يقال لهما : الأولتان ، وتتلوهما أخريان يقلون لهما : الربع ، بلفظ السبع ، ثم ثلاثة يتلو كل منها الآخر ، اولها الخامس ، وثانيهما السات (السادس ) وثالثها السابع . واذا نظرت الى مغيبها رايتها تمر شمالاً جاعلة الجدي على يمينها ، بينما يمر نجمان يدعيان "الدخيلين " من وراء الجدي يجعلانه يسارهما ، ولهذا التشكيل لديهم اسطورة ستمر بعد هذا . ومدار حسابهم بالسبع على الصيف والخريف خاصة ، فطلوع الاولتين يوافق طلوع المرزم او قربه ، وطلوع الربع يوافق سهيلا تقريباً ، ولذا يقولون : الصيف له لذة طلوع الاوائل ... واذا بدن الرابعين انتهى الصيف اما الخامس فيطلع في حموة الخريف . فيقولون . البل تباكي من طلوع الخامس ...الليل ومد النهار شامس اما السات "السادس " فيقولون : انه يفسد نجوم الزحل : وهي التي لو اصاب المطر فيها صارت السنة جدباً ، فيقولون : اذا اصاب السات .... كل زحل مات أي اذا امطر فصل السادس فان الزحول تفسد . اما السابع فهو دلالة عندهم على نهاية الخريف ، فيقولون : اذا طلع السابع بردت النجوم . أي طاب الجو ، وعندئذ يتفرق القطين عن المياه ، وتأخذ الابل في الخمس والغنم في الغب والربع وهناك اسطورة تتكلم عن السبع تقول : ان الدخيلين اعتديا على ابي السبع فقتلاه ، وان السبع هؤلاء كن سبع بنات ففزعن لطلب الثأر فكان العذاري الاول سبقا. وهما الاولتان ، ثم لحقهما الرابعان وهما تو متزوجات ، ثم الخامس فالسادس واخرهما السابع كان لها اطفال كثيرون انشغلت بالاهتمام بهم ! غير أن الدخيلين سبقا فدخلا على ملك النجوم " الجدي " فصارت السبع تطيف بالجدي لاخذ الثأر من الدخيلين ، والدخيلان يحتميان بالجدي فلا تلتقي . والجدي يسمى النجم القطبي ، وهو ثابت على القطب الشمالي لا يبرحه ، اما السبع فيسميها بعضهم :الدب الاكبر" . واذا صادف طلوعها امطار فاولها وسم واخرها خريف . في حسابهم ---------- النجم القطبي نجم ثابت في الشمال ظاهر لامع لايتغير عن موضعه وتسميه العرب الجدي . وهذا النجم يهتدي به في السرى ، وتجدهم اذا وصفوا لك طريقا تسريه او قالوا : حط الجدي على حجاجك الايمن او الايسر . وقد قال الشاعر راكان بن حثلين عندما عاد من تركيا: الجدى حطيته بورك المطيه ..... وافرق نحرهاعن سهيل اليمانى ------------ الزحول الزحول في العرف هو الذي يحسد من حوله او قرينه وهناك نجمة حمراء لامعة يقولون لها (زحل فيقولون : اذا اقترن بالعقرب . اذا جاء مع الفم خاب الفم ، واذا جاء مع القلب شاب القلب ، واذا جاء مع الشالة شال الذئب في العالة ! أي اذا طلع ذلك النجم مع فم العقرب فان السنة تكون محلا فلا يجد الفم مايطعمه ، واذا جاء مع القلب كان الانسان في هم من المحل حتى يشيب قلبه ! اما اذا جاء مع الشولة فانها تكون مجاعة حتى ياكل الذئب من العايال مبالغة في تصوير الحالة . ولكن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ولا يعلم مغيبات الكون سواه جل وعلا . ومن الزحول نجم يسمونه ((الثلث )) ويقلون : ان مدة نوئه ثلاثة ايام وثلث ، وهو من نجوم الخريف ، ويزعم انه اذا امطر فان تلك السنة تكون محلا على الارض التي يمطر عليها والله اعلم . ---------- الميزان نجمان يريان في اقصى الجنوب بعيد صلاة الصبح ، متوازيان احدهما اكثر لمعاناً من الاخر ، يؤقتون بهما لطولالليل والنهار ، فاذا دال الغربي منهما وهو اللامع اكثر كان الليل اطول من النهار ، واذا دال الشرقي كان النهار اطول ، فاذا صار ككفتي الميزان فالليل والنهار سواء مما سبق شرحه في السابق نستنتج ان. فصول السنة هي اربعة، الربيع ، والصيف ، و الخريف والشتاء . ولكل فصل بروجه وانجمة الخاصة . فصل الربيع يبدا بحلول الشمس براس الحمل ، وفيه يعتدل الليل ، ويسمى الاستواء الربيعي وحلوله يوافق التاسع من آذار ، وله من البروج _ كما تقدم الحمل ، والثور والجوزاء . ونجومه سبعة هي : سعد السعود ، وسعد الاخبية والمقدم والمؤخر والرشاء والنطح ، والبطين . فصل الصيف يبداء بحلول الشمس براس السرطان ، ويبتدئ الليل بالزيادة ، والنهار بالنقصان . وبدوه يوافق اليوم العاشر من حزيران ، الموافق لليوم الثالث والعشرين من يونيو . الى ثلاث وعشرين ليلة تخلو من ايلول ز وبروجه السرطان ، والاسد ، والسنبلة . ونجومه سبعة هي : الثريا ، والدبران، والهقعة ، والهنعة ، والذراع ، والنثرة ، والطرف . فصل الخريف يبدأ بحلول الشمس براس الميزان ، الموافق للحاديعشر من ايلول ، الموافق للرابع والعشرين من سبتمبر . ويأخذ الليل بالزيادة ، والنهار بالنقصان حتى يمضي من كانون الاول احدى وعشرين ليلة ، وعنده ينتهي طول الليل وقصر النهار . وله من البروج : الميزان ، العقرب ، والقوس . ونجومه سبعة هي : الجبهة ، والزبرة ، والصرفة ظن والعوا ، والسماك ، والغفر ، والزبانا . فصل الشتاء يبدأ بحلول الشمس راس الجدي ، في العاشر من كانون الاول الموافق للثالث والعشرين من ديسمبر الى راس الحمل ، وبروجه هي : الجدي والدلو و الحوت . ونجومه هي : الاكليل ، والقلب ، والشولة ، والنعايم ، والبلدة ، وسعد الذابح ، و سعد بلع . |
|
05-07-2018, 11:36 AM | #10 |
| عشتروت صباح الورد موضوع رؤؤؤعه عن الكواكب والابراج دائما مواضيعك قيمه وجميله انا برج الثور وحتابع واشوف مصايب برج الثور ههههه ابدعتى حبيبتى وننتظر البقيه ختم وتثبيت |
|
05-07-2018, 11:36 AM | #11 |
| الأشهر الميلادية وعدد أيامها وشوية معلومات عنها طبعا تنقسم فصول السنه لاربعة اقسام ربيع ... صيف ... خريف ... شتاء ولكل فصل ثلاثة شهور من الشهور الميلاديه حسب الترتيب التالي مارس وأبريل ومايو ربيع يونيو ويوليو وأغسطس صيف سبتمبر و أكتوبر ونوفمبر خريف ديسمبر ويناير وفبراير شتاء يبدأ فصل الشتاء في 25 ديسمبر ويبدأ فصل الربيع في25 مارس من كل عام يبدأ فصل الصيف في24 يونيو و يبدأ فصل الخريف في 29 سبتمبر من كل عام فبراير الشهر الوحيد الشاذ بعدد أيامه ... فقط 29 يوم أغسطس الشهر الوحيد الشاذ في الترتيب ... من المفترض يكون 30 يوم فقط لمعرفة ترتيب الأشهر وعدد أيامها يمكن إستخدام أصابع اليد الواحده بداية من السبابه بحيث يكون السبابه هو شهر يناير ... وفبراير يكون الفرااااغ بين السبابه والوسطى .... وهكذا فترة ( المربعانيه40 يوم ) وقت الشتاء من 7 ديسمبر ... حتى 16يناير من كل عاااام فترة ( الشبط 26 يوم ) وقت الشتاء من 17 يناير ... حتى 11 فبراير من كل عاااام شهور سريانية شهور سريانية أو شهور آشورية هي تقويم شمسي مؤلف من 12 شهرًا أصولها في اللغة الأرامية، دخلت اللغة العربية من خلال اللغة السريانية، ثم تم تعريبها حيث أصبحت ترد بكثرة في الكتب العربية القديمة. كانت مستعملة في كل أرجاء الوطن العربي إلى أن استبدلتها بعض الدول العربية بالأشهر الإنجليزية مثل مصر أو بالأشهر الفرنسية في المغرب العربي. هذا التقويم هو المعتمد رسميًا في دول المشرق العربي (سوريا وفلسطين والأردن ولبنان والعراق). وهي كالآتي: كانون الثاني شباط آذار نيسان أيار حزيران تموز آب أيلول تشرين الأول تشرين الثاني كانون الأول ارتباطها بالأمثال العربية في بلاد الشام ارتبطت هذه الأشهر بالأمثال الشعبية المتعلقة بمواسم الزراعة والحصاد والأمطار والطقس، ومن هذه الأمثال: شباط ما عليه رباط شباط لباط روايح الصيف فيه آذار أبو الزلازل والأمطار إذا إجت (كان المحصول غزيراً) وراها آذار، وإذا أمحلت وراها آذار مطر نيسان بيحيي الإنسان آب اللهاب بين تشرين وتشرين صيف ثاني إيلول ذنبو مبلول (أواخر شهر أيلول تغمره الأمطار) باللغة الفرنسية جانفي.......... يناير فيفري............. فبراير مارس........... واضح طبعا أفريل............ابريل ماي.............. واضح ايضا جوان............جون (يونيه ) جويلية....... يوليه ( جولاي ) أوت.............. اغسطس (اوغش ) سبتمبر....... وايضا واضح أكتوبر نوفمبر ديسمبر أصل الأسماء المصدر: كتاب (جذور الكلمات) للكاتب يوسف بدر البدر - أستاذ اللغة الإنجليزية بجامعة الكويت إن أسماء الأشهر الميلادية كلها ذات منشأ روماني: يناير: نسبة إلى "janus" اله البوابات والبدايات الزمنية عند الرومان واليونان. فبراير: نسبة إلى كلمة "febra" وتعني التطهير باللاتينية وكان الرومان في هذا الشهر يحتفلون باعياد التطهير فيقوم الناس بالاغتسال والتنظف وسط طقوس وثنية وهو آخر شهور السنة عند الرومان. مارس: اله الحرب عند الرومان وبه كانت تبدا السنة الشمسية عند الرومان. أبريل: من كلمة "avril" وتعني الربيع حيث أن شهر أبريل هو بداية الربيع. مايو: اسم لالهة "مؤنث اله"عند الرومان "maya" ووالدة الإله عطارد حيث يكون الكوكب المسمى باسمه واضحا في هذا الشهر في السماء. يونيو: نسبة إلى كلمة "jonious" وتعني الشباب باللاتينية حيث يحتفل فيه باعياد الشباب. يوليو: نسبة إلى الامبراطور الروماني يوليوس قيصر "julius caesar". أغسطس: نسبة إلى الامبراطور الروماني اوغسطس "augustus" وهو ابن يوليوس قيصر بالتبني. سبتمبر: من "septa" وتعني الرقم سبعة وهو ترتيبه عند الرومان. أكتوبر: من "octa" وتعني الرقم ثمانية وهو ترتيبه عند الرومان. نوفمبر: من "nova" وتعني الرقم تسعة وهو ترتيبه عند الرومان. ديسمبر: من "deca" وتعني الرقم عشرة وهو ترتيبه عند الرومان. * معاني الكواكب الشمس ،، ترمز الى القوة والذات الداخلية الحقيقة القمر ،، يرمز الى التجاوب والتقلب العاطفيي عطارد ،، يرمز الى التواصل و الافكار و الاراء الزهرة ،، ترمز الى التناغم و الحب المريخ ،، يرمز الى المبادرة و الطاقة و النشاط والعزم المشتري ،، يرمز الى التوسع والحظ الفرص زحل ،، يرمز الى التقييد والحكمة المكتسبة لمواجهة الصعاب أورانوس ،، يرمز الى التغيير المفاجئ والتعبير عن الفردية نبتون ،، يرمز الى الاوهام و الخيالات بلوتو ،، يرمز الى الاستبعاد و استخدام القوة الشخصية * معاني الأبراج برج الحمل ،، مبادر او مسيطر بعدائية برج الثور ،، بناء او مبدد للموارد برج الجوزاء ،، مفكر او مخطط للمكائد برج السرطان ،، حام او قامع برج الاسد ،، خلاق او مبدع برج العذراء ،، حصيف او متردد برج الميزان ،، متعاون او مجادل برج العقرب ،، مكتشف او شاك برج القوس ،، متفهم او مبالغ برج الجدي ،، منظم او مقيد برج الدلو ،، باحث او هروبي برج الحوت ،، متعاطف او مربك * خواص الابراج الابراج المتقلبة ،، الحمل؛ الميزان؛ الجدي؛ السرطان الابراج الثابتة ،، الأسد؛ الدلو؛ الثور؛ العقرب الابراج المتحولة ،، القوس؛ الجوزاء؛ العذراء؛ الحوت * عناصر الابراج البرج الناري ،، الحمل؛ الأسد؛ القوس البرج الهوائي ،، الميزان؛ الدلو؛ الجوزاء البرج الترابي ،، الجدي؛ الثور؛ العذراء البرج المائي ،، السرطان؛ العقرب؛ الحوت * -: الشهور :- الشهر هو الزمن او الوقت الذي يستغرقه القمر للدوران دورة كاملة حول الارض، ولهذا أسمته العرب شهرا لأنه يشهر بالقمر. ويتراوح عدد أيام الشهور بين 28 يوما أو 29 يوما في السنة الكبيسة و 31 يوما. أما مصدر كلمة أسبوع فهو الرقم سبعة وهو عدد ايامه. اولا ـ الشهور العربية يقال : إن أسماء الشهور العربية وضعت في مطلع القرن الخامس الميلادي. اما معانيها فهي كما يلي : * محرم : هو اول الشهور العربية. وسمي بهذا الاسم لأنه أحد الاشارة الحرم التي حرم القتال فيها. * صفر : قبل : أن ديار العرب كانت تصفر أي تخلو من اهلها للحرب. وقيل لأن العرب كانت تغير فيه على بلاد يقال لها الصفرية. وقيل : لترك العرب اعداءهم صفرا من الامتعة وقبل : لاصفرار مكة من اهلها. * ربيع الاول وربيع الآخر : سميا بهذا الاسم في فصل الربيع وظهور العشب. * جمادى الاولى : جميع الاشهر العربية مذكرة الا جمادى الاولى والاخرى. وكان جمادى الاولى يسمى قبل الاسلام باسم جمادى خمسة، وسمي جمادى لوقوعه في الشتاء وقت التسمية حيث جمد الماء. * جمادى الآخرة : كان يسمى قبل الاسلام باسم جمادى سته اما اسمه الحالي فكما ورد سابقا. * رجب : كان العرب في الجاهلية يعظمون هذا الشهر بترك القتال، ولا يستحلونه فيه. واسمه من رجب الشئ أي هابه وعظمه وقيل : رجب أي توقف عن القتال. * شعبان : تشعبت القبائل في هذا الشهر ـ وقت التسمية ـ للاغارة بعد قعودها عنها في رجب. وقيل: يتفرق الناس فيه ويتشعبون طلبا للماء. * رمضان : كان يسمى قديما ناتق ولما غير الاسم وافق زمن الحر والرمض، والرمضاء هي شدة الحر. ويقال : رمضت الحجارة اذا سخنت بتأثير أشعة الشمس. * شوال : قيل : ان الابل كانت تشول بأذنابها أي ترفعها وقت التسمية طلبا للاخصاب وقيل : لتشويل ألبان الابل، أي نقصانها وجفافها. وقيل : شوال الارتفاع درجة الحرارة وادباره. * ذو القعدة : قيل : ان العرب كانوا يقعدون فيه عن الاسفار. وقيل : قعودهم عن القتال لأنه من الاشهر الحرم. * ذو الحجة: هو شهر الحج. وكان العرب قديما يقيمون فيه حجهم الى الكعبة. ثانيا ـ الشهور الرومانية (التقويم الغريغوري) ويلاحظ ان أسماء الشهور في كل لغات غرب اوروبا تعود الى اصلها الروماني، وهي باللغة الانكليزية على النحو التالي : * يناير / كانون 2 : اسم من الكلمة اللاتينية Januarius ويحمل هذا الشهر اسم الاله الروماني جانوس Janus، وهو اله الشمس، وكان يمثل حارس ابواب السماء كما يمثل اله الحرب والسلم، وقيل : انه اله البدايات والنهايات. * فبراير / شباط : اسم من اللغة الفرنسية القديمة عن اللنفظ اللاتيني Februalia وهو وقت خاص للكفارة عن الذنوب وللتطهير. * Mars مارس: اسم من اللغة الفرنسية القديمة عن اللفظ اللاتيني Martiuis ويعني شهر month، اما مارس Mars فهو اله الحرب عند الرومان، وهو حاميهم وناصرهم. * أبريل / نيسان : الاسم من الكلمة اللاتينية aperire وتعني (يتفتح) ، ويعني اسم الآلهة التي تتولى فتح ابواب السماء لتسطع اشعة الشمس بعد غيابها في فصل الشتاء. * مايو / أيار : كلمة من الفرنسية القديمة عن الكلمة اللاتينية Maius ويعني شهر الآلهه مايا Maia، وهي آلهة الخصب الرومانية. * يونيو / حزيران : كلمة من الفرنسية القديمة واللاتينية وهي Junius ويقصد بها الآلهة جونو او يونو وهي آلهة القمر، وزوجة المشتري في الاساطير الرومانية. * يوليو / تموز : كلمة من اللغات الانجلو ـ فرنسية عن الكلمة اللاتينية Julius وهي اسم يوليوس قيصر (100 ـ 44 ق.م) وكان هذا الشهر يدعى Quintils أي الشهر الخامس، وذلك قبل اضافة يناير وفبراير. * أغسطس / آب : اصل هذه الكلمة في اللغة الانكليزية القديمة كلمة أغسطس / آبus وهي اسم الامبراطيور جابوس او كتافيوس (63 ق. م ـ 14م) ولقبه اغسطس بعد انتصاره على انطونيو عام 31 ق. م، وكان اسم الشهر ***tillis اي الشهر السادس. * سبتمبر / أيلول : مصدر الاسم هو اللفظ اللاتيني septem ويعني الرقم سبعة حيث كان ترتيب هذا الشهر هو السابع في التقويم الروماني. * أكتوبر / تشرين 1 : مصدر الاسم هو اللفظ اللاتيني octo ويعني الرقم ثمانية حيث كان ترتيب هذا الشهر هو الثامن في الترتيب الروماني. * نوفمبر / تشرين 2 : مصدر الاسم هو اللفظ اللاتيني novem ويعني الرقم تسعة حيث كان ترتيب هذا الشهر هو التاسع في التقومي الروماني. * ديسمبر / كانون 1 : مصدر الاسم هو اللفظ اللاتيني decem ويعني الرقم عشرة حيث كان ترتيب هذا الشهر هو العاشر في التقومي الروماني. ثالثا الشهور السريانية... تعود تسمية الشهور السريانية الى عام 312م. وتنسب الى السريان وهم اقوام عاشوا في بعض مناطق الشرق الاوسط منذ عهد قديم وهي على النحو التالي : * كانون الثاني والاول (يناير وديسمبر) : يرى البعض أن اسم كانون مشتق من الثبات والاستقرار، وقصد به ظواهر فصل الشتاء، ويرى البعض الآخر انه من الكن والاستقرار في البيت بسبب توقف العمل بالزراعة حيث تحول العوامل الجوية دون ذلك وقيل ان كانون كلمة يابانية تعني الشتاء. وقيل : انها تعني موقد النار. * شباط (فبراير) : يعود معناه الى كلمات تشير الى الضرب والجلد، وقيل : انها بابلية الأصل، وسبب التسمية هو شدة البرد والرياح في هذا الوقت من السنة. * نيسان (ابريل) : الكلمة من اصل بابلى هو نيسانو، ويعني البدء والتحرك، او الشروع بالشئ. وكان هذا الشهر بداية السنة الدينية عند البابليين. * أيار (مايو) : الكلمة بابلية الاصل، وقد تعنى الضياء او النور، او من كلمة بابلية أخرى تعني الزهر وهو زهر فصل الربيع. * حزيران (يونيو) : لفظ سرياني بعني الحنطة أي القمح لوقوع موسم حصاده فيه. * تموز (يوليو) : اللفظ بابلي عن لفظ سومري يعني ابن الحياة وقصد به اله عبده السومريون والاكاديون، وكان هذا الشهر مكرسا له وهو اله يموت ويعود. * آب (اغسطس) : الكلمة من اصل بابلي يعني العداء بسبب شدة الحر، وكان الشهر مكرسا لآلهة النار. وقد تكون سريانية بمعنى غلال ومواسم او ثمر ناضج ويحتمل ان يكون الاسم من كلمة أب العربية التي تعني النبات والكلا. * أيلول (سبتمبر) : الكلمة بابلية الاصل يقابلها في العربية، (ول) بمعنى الصراخ والعويل، وتقام في هذا الشهر المناحة (النواح) على الاله تموز. * تشرين الاول والثاني (أكتوبر ونوفمبر) : من الكلمات السريانية تشري قديم وتشري حراي أي السابق واللاحق، ويعني بالعربية البدء. * -: الأيام :- اولا ـ الايام باللغة العربية * السبت : السبت بالعربية البرهة من الدهر، والسبت هو الراحة، ويقال : سبت يسبت سبتا أي استراح وسكن. وقيل : ان السبت هو معرب شبت العبرية، وتعني الراحة والسكون. وكان يسمى في الجاهلية شبار. * الاحد : بمعنى الواحد، واول العدد، واليوم الاول من الاسبوع وكان يسمى في الجاهلية أول. * الاثنين : يعني اليوم الثاني من الاسبوع. وكان يسمى في الجاهلية (أهون). * الثلاثاء : يعني اليوم الثالث من الاسبوع. وكان يسمى في الجاهلية (جبار). * الاربعاء : يعني اليوم الرابع من الاسبوع وكان يسمى في الجاهلة (دبار). * الخميس : يعني اليوم الخامس من الاسبوع. وكان يسمى في الجاهلية (مؤنس) * الجمعة : الجمعة من الاجتماع وربما اطلقت الجمعة على الاسبوع بأسره من باب تسمية الكل باسم الجزء وكان يسمى في الجاهلية (عروبة). ثانيا \ الايام باللغة الانجليزية : لم تأخذ الايام اسماءها باللغة الانكليزية، وباللغات الاوروبية المشابهة لها عن الرومان كما في الشهور ولكن عن الانجلو ـ سكسون الذين اطلقوا على معظم الايام اسماء آلهتهم، والتي تشابه الى حد كبير اسماء الآلهة الرومانية وذلك على النحو التالي : * Saturday (السبت) : الاصل الروماني هو dies saturni ويعني بالانكليزية القديمة day of Saturn أي يوم الكوكب زحل. وزحل هو اله الزراعة عند الرومان. * Sunday (الاحد): الاصل الروماني هو dies solies ويعني بالانكليزية القديمة day of the Sun أي يوم الشمس. * Monday(الاثنين) : الاصل الروماني هو ويعني بالانكليزية القديمة day of the moon اي يوم القمر. * Tuesday (الثلاثاء) : مصدر الاسم هو Tiw او Tiu وهو الاسم الانجلو ـ سكسوني للاله الاسكندنافي Tyr وهو اله الحرب، منل تعنى Mars day أى يوم كوكب المريخ، وكان المريخ اله الحرب عند الرومان. * Wednesday (الاربعاء) : الاصل الروماني هو Mercurii ومنها الى اللغة الانكليزية التي يعني فيها Mercury.s أي يوم كوكب عطارد، وكان عطارد اله التجارة والفصاحة والمكر واللصوصية عند الرومان !!!. * Thursday(الخميس) : الاصل الروماني هو jovis dies ومنها الى الانكليزية القديمة حيث تعنى day of thor وهو احد الآله، كما تعني Jupiter.s dayاي يوم كوكب المشتري وهو كبير آلهة الرومان. * Friday (الجمعة) : يعني الاسم باللغة الانكليزية القديمة day of Frigga اي يوم (فريغا) وهي زوجة الاله اودين وهي آلهة الحب والصحة، كما يعني الاسم ايضا Venus day اي يوم كوكب الزهرة، والزهرة هي آلهة للحب والجمال عند الرومان .... - الشهور القمرية عند العرب في الجاهلية : 1. محرم : مؤتمر . 2. صفر : ناجر . 3. ربيع أول : خوّان . 4. ربيع الثاني : وبصان . 5. جمادى الأول : رنى . 6. جمادى الآخر : حنين . 7. رجب : الأصم ، منصل الأسنة . 8. شعبان : عاذل . 9. رمضان : ناتق . 01. شوال : وعل . 11. ذو القعدة : ورنة . 21. ذو الحجة : برك - الشهور الليبية : -1-أي نار -2-النـّوار -3-الربيع -4-الطير -5-الماء -6-الصيف -7-ناصر -8-هانيبال -9-الفاتح -10-التمور -11-الحرث -12-الكانون الشهور القبطية : -1-توت -2-بابه -3-هاتور -4-كيهك -5-أمشير -6-برمهات -7-برمودة -8-بؤونة -10-أبيب -11-مسرى -12-نسيء - الشهور الفارسية : -1-فردويت -2-أرديبهشت -3-خراد -4-تير -5-مرداد -6-شهريور -7-مهر -8-آبـان -9-آذار -10-ري -11-بهمن -12-اسفند - الشهور العبرية : -1-تشري -2-هسفان -3-كيسلف -4-تبت -5-شباط -6-آذار -7-آذار الثاني -8-نيسان -9-أيار -10-سيفان -11-تموز-12-آب |
|
05-07-2018, 11:39 AM | #12 |
| |
|
05-07-2018, 11:40 AM | #13 |
| . الأرض و المجموعة الشّمسية: نعيش على سطح كوكب الأرض. و رغم أنّ هذا قد يبدو غريبا لأوّل وهلة، فإنّ كوكب الأرض كروي الشّكل فعلا ! و هناك عدّة براهين بسيطة على هذا، فمثلا عندما نلاحظ سفينة تبتعد في الأفق فإنّنا نرى أوّلا اختفاء الجزء السّفلي منها وبعد ذلك يختفي الجزء العلوي تدريجيا. فهذا دليل واضح على عدم استواء الأرض. كذلك فإنّ الأرض تدور حول نفسها، و هذا هو سبب اختلاف اللّيل و النّهار، و السّبب الّذي قد يجعلنا نظنّ أنّ الشّمس هي الّتي تدور حول الأرض ! إذ أنّه رغم الغرابة فإنّ الأرض هي الّتي تدور حول الشّمس و ليس العكس. و توجد عدّة دلائل على هذا رغم أنّها ليست ببساطة أدلّة كروية الأرض. إذ أنّ البشر عرفوا منذ القدم أنّ الأرض كروية الشّكل و لكنّهم ظنّوا لعدّة قرون أنّ الشّمس و الكواكب الأخرى كلّها تدور حول الأرض. سنكتفي في هذا الباب بقول أنّ فرضية دوران الشّمس حول الأرض توقعنا في تناقض و تجعل الحسابات الفلكية في غاية التّعقيد. و الشّمس نجم لا يختلف في طبيعته عن باقي النّجوم الّتي ترى في اللّيل. و الفرق الوحيد هو البعد. إذ أنّ أقرب النّجوم إلينا بعد الشّمس يقع على مسافة تقارب 250000 مرّة البعد بيننا و بين الشّمس ! و لهذا فإنّه خلال النّهار يطغى نور الشّمس على نور باقي النّجوم، و لا يمكننا التّمتّع برؤيتها إلاّ بحلول اللّيل و هذا رغم أنّ الكثير من النّجوم أشدّ لمعانا من الشّمس. و كوكبنا ينتمي إلى مجموعة كواكب أخرى تدور كلّها حول الشّمس. و هذه المجموعة، الّتي تدعى المجموعة الشّمسية، تضم تسعة كواكب بما فيها الأرض. و هي (من الأقرب إلى الأبعد بالنّسبة إلى الشّمس): عطارد، الزّهرة، الأرض، المرّيخ، المشتري، زحل، يورانوس، نبتون و بلوتو. و تملك بعض هذه الكواكب قمرا أو أكثر يدور حولها. فالأرض تملك قمرا واحدا بينما المرّيخ يملك قمرين. كما تحتوي المجموعة الشّمسية على عدّة أجرام أخرى كالكواكب السّيارة و المذنّبات ... و الكواكب تختلف عن النّجوم من خلال طبيعتها و من خلال حركتها الظّاهرية في السّماء. |
|
05-07-2018, 11:41 AM | #14 |
| دخول نجم 08-21-2012 06:08 AM أكد الباحث الفلكي الدكتور خالد الزعاق لـ"الوطن"، أن يوم أول أمس الموافق 20 أغسطس أول موسم نجم "سهيل"، ومدته 53 يوماً، وهو أول مواسم السنة السهيلية، وهي سنة شمسية عدد أيامها 365 يوماً، موزعة على فصول ومواسم السنة. وأضاف أن نجم سهيل أقوى شعاعاً من الشمس بنحو 15 ألف مرة، وقطره يكبر عن قطر الشمس ما يقارب 65 مرة، ويعتبر من النجوم الجنوبية، ومن أهم وألمع نجوم السماء، وثاني ألمع نجم بعد الشعرى اليمانية، ومن النجوم الفردية المنعزلة العملاقة بمجرة "درب التبانة"، ويبعد عنا مسافة 300 سنة ضوئية، وأول ما يشاهد في جنوب المملكة. أما شمال المملكة، فلا يشاهد إلا في أواخر شهر أغسطس الجاري، وتحديداً في منتصف شهر شوال، قبيل شروق الشمس في الجهة الجنوبية في الليالي التي يغيب فيها البدر. موقع النجم سهيل في كوكبة القاعدة ويري إلى اليمين Canopus. كلمة سهيل في المصطلح اللغة العربية بمعنى : الوزن، وسيم، لامع، النبيل، المجيد، من السهل الجارية، في سهولة وسلمية وتصغير لكلمة سهل، ويشير أيضا إلى عدد من النجوم : النجم سهيل في الفلك (بالإنجليزية:Canopus أو alpha Carina) وهو ألمع نجم في مجموعة النجوم المكونة لكوكبة القاعدة، وثاني ألمع نجم في السماء ليلا بعد الشعرى اليمانية، ويأتي بعده مباشرة في الترتيب حارس السماء طبقا لقائمة أشد النجوم سطوعا. تسهل مشاهدته من نصف الكرة الأرضية الجنوبي، أما في النصف الشمالي فيظهر في أواخر الصيف باتجاه الجنوب، وأحسن الفترات لرصده وسط فصل الشّتاء. يذكر أن "نجم سهيل" تسهل مشاهدته في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، أما في النصف الشمالي حيث الجزيرة العربية تقع ضمن نطاقه فلا يظهر في سمائها باتجاه الجنوب إلا في أواخر أغسطس/ آب، وتحديداً في الرابع والعشرين منه، ويعني ظهوره بداية التغير الفصلي وانتهاء ريح السموم حسب المقولة "سهيل نجم بهيّ طلوعه على بلاد العرب في أواخر القيظ". بوادر ظهوره بالحساب الفلكي يعتبر اليوم الخامس والعشرين من أغسطس يوم دخول نجم سهيل، وفي هذا اليوم تبدأ تظهر البوادر الدالة على ظهوره منها : 1\\.... قصر النهار 2\\... برودة الجو نسبيا فوائدة يعتبر نجم سهيل من أكثر النجوم التي يحرص العرب وغيرهم على متابعته وعلى وجه الخصوص في الجزيرة العربية، وله اهتمام خاص منذ القدم بظهورة، ففي مصر قديما كان يستدل عليه للإبحار إلى منارة فروس التي كانت موجود في العصور القديمة في مدينة الإسكندرية، وكان بعض من يعيش في الصحراء يسمى نجم سهيل ب سفينة الصحراء أما عن الحاضر فقد اتخذته وكالة ناسا وكالة الفضاء الإمريكية وسيلة من وسائل تحديد الملاحة الفضائية، حيث من خلال تحديد موقع نجم سهيل يتم تحديد وتوجيه بعض السفن والمركبات الفضائية إلى مساراتها البعيدة عن الكون وهو يعتبر ثاني أكبر نجم مضيء يمكن ان يرى بالعين المجردة وجد لحد الآن حبث ان النجم الأول هو الشعرى اليمانية. ولكن يجب أن نعلم أن نجم سهيل ليس من السهولة رؤيته فوق خط عرض 37 درجة شمال نصف الكرة الأرضية. عمره تم تصنيف نجم سهيل من النجوم ذوات العمر القصير وقد حسب العلماء عمر نجم سهيل تقديريا فبلغ مقدار عمره 27 مليون سنة، حيث يعتبر تحت الحد الذي تنفجر عنده النجوم لتتحول إلى ثقب أسود. خصائصه مطلع مستقيم: 06/23/57.110 ميل: -/52/41/44.38 كتلته: ~ 15 كتلة شمسية نصف القطر: 71,4 نصف قطر شمسي قدر ظاهري: -0,62 تصنيف نجمي: F0 Ib فئة طيفية: F0/II قدر ظاهري: -0,62 قدر مطلق: -5,50 نجم متغير : بعده عنا : (309 ± 16) سنة ضوئية بعده عنا بالفرسخ الفلكي: 94,8 ± 5,0 ضياؤه: 13.800 ضياء شمسي معدنية (فلك): درجة حرارة سطحه: 7.500 كلفن دورانه : 135 يوم عمره: يقع في كوكبة القاعدة يترقب كبار السن والمهتمين بالحسابات الفلكية والأنواء بظهور نجم "سهيل" والذي يرتبط ظهوره لديهم بنهاية فصل الصيف وبداية برودة الجو بعد موجة الحر التي إجتاحت المنطقة منذ أشهر . ونؤ سهيل بحسب الحسابات الفلكية يظهر متزامناً مع طلوع منزلة الطرف (أو الطرفة) في برج الأسد، وذلك في 24 أغسطس آب من كل عام أي تحديداً اليوم يوم الجمعة الموافق السادس من شوال 1433 للهجرة. ويبلغ عدد أيام "سهيل" 53 يوماً، وله من منازل القمر أربعة (الطرف، الجبهة، الزبرة، الصرفة) يقول الشاعر : يتقلب كدرة خاتم بيد مايق ويظهر لك النجم اليماني وطرفه مع الجبهة الزبرة لها الصرف لاحق ومحسوبه أربعة نجوم بنجمه وتعلق العرب بهذا النجم نظراً لإرتباطه بنهاية فصل الصيف وبداية فصل الخريف أثنائه , ومن المميزات التي عرفت عن فترة ظهور هذا النؤ او النجم مايلي: اولا : نهاية فصل الصيف وبادية فصل الخريف ثانياً: تبدأ حدة الحر بالانكسار خاصة عند دخول نجمه الثاني (الجبهة). ثالثاً: قد تتوغل الرطوبة في طبقات الجو العليا وتتشكل السحب بعد غياب طال انتظاره. رابعاً: في سهيل يتوفر التمر في الأسواق، لذا قالوا: "إذا طلع سهيل تلمس التمر بالليل". هذا والله اعلم اتمنى ان يكون فصل خير يحمل من الغيث الكثير حيث ان فصل الخريف هو فصل المزارعين الذين يبداون بحرث ارضهم استعداد لنثر البذور الموسوميه نسال الله ان يكون فصل خير لهم ليعم الخير للجميع |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
موسوعة , الفلك , النجوم , والطالع , وعلم |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
الاعجاز العلمي في قوله { النجم الثاقب } | مبارك آل ضرمان | (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) | 17 | 14-05-2018 07:38 PM |
المصابيح الكونية.. تشهد على وحدانية الخالق | مبارك آل ضرمان | (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) | 12 | 17-10-2017 12:39 PM |
حقائق علم الفلك تشهد للقرآن الكريم بالوحي }.. | نسيم فلسطين | (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) | 17 | 31-03-2017 05:52 AM |
أكبر موسوعة لماسكات الورد لأحلى العرايس /قروب الازراق | ملكة الاحاسيس | (همسات العروس و الازياء والموضة ) | 10 | 22-03-2016 07:10 PM |
أخبار نادي الهلال ليوم السبت 30 \ 1 \ 2016 م من الصُحف | بحريني رومانسي | ( همســـات الرياضه) | 7 | 15-02-2016 02:07 AM |