الإهداءات | |
(همســــات شعر وشعراء) منقول خاص بالشعر النبطي والشعبي المنقول |
| LinkBack | أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
31-12-2017, 12:45 AM | #22 |
| شاعرات الجاهلية: الهامش المنسي الجميل جميع شعراء العرب كانوا إذا بدؤوا قصائدهم التي يفخرون فيها بمحامد قومهم وعظيم مقاصدهم لا يذهبون إلى شيء من ذلك حتى يعطو المرأة قسطها مما تحب من النسيب حيث حظي تاريخ الشعر العربي بأروع وأهم المعلقات التي كانت مطالعها تبدأ بالتغزل بواحدة من حسناوات العرب. أيضاً حظي عصر الجاهلية بقصائد شهيرة قالتها النساء الشواعر حيث نلمس جوانب أنثوية خاصة تميزت فيها امرأة العرب الجاهلية والدكتورة رغداء مارديني دخلت مجال البحث والتقصي لأخبارهن وأشعارهن من دافع الشغف لدراسة هذه الحقبة الزمنية للمرأة الشاعرة، فجعلت موضوع بحثها شعر النساء الشاعرات في العصر الجاهلي: أعلامه وخصائصه متضمناً ديوان أشعار النساء جمعاً وتحقيقاً. في هذا البحث حافظت الباحثة على وحدة العمل فقسمته إلى ثلاثة أقسام: الأول منها ترجمة للنساء الشاعرات في الجاهلية، والثاني دراسة للخصائص الفنية لشعر النساء، والثالث جمع وتحقيق لأشعارهن في ديوان مستقل. القسم الأول جعلته لترجمة من وقفت عليهن من النساء الشاعرات وبلغن ثلاثاً وستين شاعرة تناولت حياتهن وما اتصل بذلك من الأسرة والشخصية والمشاركة في الحياة الاجتماعية والسياسية بمقدار ما أسعفتها الأخبار القليلة جداً المتناثرة في المصادر وعمدت إلى التحليل والمقارنة لكثير من الأخبار التي تضاربت في مضمونها بعضها مع بعض أو بعضهن لم تجد لهن ترجمة تذكر فنبهت على ذلك. أما القسم الثاني فخصصته لدراسة الخصائص الفنية في شعر النساء، فدرست موضوعات شعرهن والخصائص المعنوية واللفظية له، وفي الموضوعات تحدثت عن شعرالرثاء عندهن وهو الموضوع الذي استأثر بأكثر ما قالته المرأة واشتهرت به في ذلك العصر، ثم تناولت الفخر والهجاء في موضوعاتهن، وهو الموضوع الذي ورد بغزارة في الأخبار المتصلة بأيام العرب ووقائعهم، ثم وقفت على موضوع الحكمة وموضوع الغزل والموضوعات الأخرى، فكانت تقف عند كل موضوع من هذه الموضوعات لتبني خصائصه ومعالمه مقارنة بينه وبين ما قاله معاصروهن من الشعراء. ثم تنتقل د.مارديني إلى الخصائص المعنوية فاللفظية، وفي دراسة الخصائص المعنوية وقفت على الوضوح والغموض في أشعار النساء وأسباب ذلك وتناولت بالحديث بعض القضايا المهمة في دراسة المعاني، وحاولت أن تقارن في مواضع متعددة بين هذه الخصائص في شعر المرأة ونظائرها من خصائص في شعر الرجل خلال العصر الجاهلي، وفي دراسة الخصائص اللفظية تناولت بعض القضايا المهمة في أشعار النساء وحاولت أن تقارنها بإيجاز مع شعر الفحول من الشعراء. وأما القسم الثالث والأخير فأفردته لجمع الديوان وتحقيقه فحرصت على تتبع منهج دقيق في البحث والجمع، كما تؤكد د.مارديني في مقدمتها لكتابها، فرتبت مقطوعات شعر النساء على حروف المعجم، وأعطت رقماً لكل مقطوعة وصنفت أبيات كل قصيدة أو مقطوعة على نحو يشعر بأنها أخذت من مصادر متفرقة.. وأشارت إلى مصادر الروايات المخالفة في الحواشي وشرحت معاني الأبيات بدقة وتشير إلى بعض المشكلات اللغوية الكامنة فيها. يمكن للقارىء الاطلاع على كثير من الجوانب الشخصية التي كانت تكوّن شخصية الأنثى الجاهلية، حيث تتكىء على مفاخر حسبها ونسبها ومناقب قبيلتها سواء أكانت مسرورة أو منكوبة وما من قصيدة قالتها واحدة منهن إلا وقد تدهش قارئها أو سامعها بما تحمله من نفاذ بصيرة وعمق وذكاء. جميعهن كن سليلات أقوام لها مكانتها ومنزلتها العالية. قدم للكتاب الأستاذ الدكتور عز الدين اسماعيل رئيس جمعية النقد الأدبي في مصر ، فيقول: لقد كشفت الباحثة عن الاختلاف النسبي بين شعراء ذلك العصر وشاعراته فيما يليق الحديث به أو عنه في غرض من أغراض ذلك الشعر، كموضوع رثاء القتيل ،حيث تتولى المرأة في رثائها مهمة تحريض الرجال على الأخذ بالثأر، كما أنها تعير قومها إن هم تخاذلوا في هذا الشأن وقصروا.. ولم يكن هذا هو المجال الوحيد الذي اختلف فيه الشعراء والشاعرات في ذلك العصر ، فقد رصدت الباحثة وجوه الاختلاف في التناول بين هؤلاء وهؤلاء في مجالات القول الأخرى. من الأسماء التي تضمنها البحث أسماء المرية، أم الأغر، أم الصريح الكندية، أم الضحاك المحاربية، أم قيس الضبية، أم النحيف، آمنة بنت عتيبة، أميمة أم تأبط شراً، البسوس بنت منقذ، بنت ملاعب الأسنة، جليلة بنت مرة، جنوب أخت عمرو ذي الكلب). حفل الكتاب بالكثير من التفاصيل الحياتية لشواعر الجاهلية تضعنا على مشارف الأنوثة العربية العتيقة حيث غموض. ابهام والكثير من الجمال. الكتاب: شواعر الجاهلية/دراسة نقدية - المؤلفة: د.رغداء مارديني - صادر عن دار الفكر-دمشق قطع كبيرة في 391 صفحة من ابرز شاعرات الجاهليه والتي عاصرت الاسلام هي الخنساء:هي تماضر بنت عمرو بن الحرث بن الشريد من بني سليم. ,وهنا أقدم سيرة مختصرة لكل شاعرة معتمدا كتاب (معجم الشعراء) للاستاذ الدكتور عفيف عبد الرحمن، وكتاب (شعراء الخوارج) للدكتور إحسان عباس وديوان الحماسة لأبي تمام وغيرها من المراجع وقد أضفت الأشعار حتى تكتمل الصورة وإليكم أسماء جميع الشواعر المذكورات في الكتاب : تابعوني لتتعرفوا عليهن اكثر |
::: ثلاثة اخرجهم من حياتك: :: من استرخص مشاعرك :: من يتلذذ في تعكير مزاجك :: من هانت عليه العشرة ا-------------------ا |
31-12-2017, 12:46 AM | #23 |
| اسم الشاعره وتعريفها مع بعض من الابيات التي ذكرتها ابنة أسلم بنت عبدالبكري. شاعرة إسلامية. قبض الحجاج على والدها وأراد قتله،فقال له: إني أعول أربعاً وعشرين امرأة، فأحضرهن وكانت بينهن جارية بلغت عشر سنين،فسألها الحجاج من أنت؟ قالت: ابنته وأنشأت شعراً رق له قلب الحجاج وبكى ، فكتب إلى عبد الملك بن مروان يشرح له حالهم، فأمره بإكرامهم وعفا عنالرجل. ابنة عقيل بن أبي طالب ? - ? هـ / ? - ? م شاعرةإسلامية. لها شعر في رثاء الحسين ومقتله في كربلاء. أم حبيب بنت عامر هي أم حبيب بنت عامربن خالد بن عمرو بن قريط، قالت حينما جاءت قومها دعوة الرسول (صلى الله عليه وسلم) إلى الاسلام سنة تسع: أيا ابن سعيد لا تكونن ضحكة... وإياك واستمرر لهم بمرير أيا ابن سعيد إنما القوم معشر... عصوا منذ قام الدين كل أمير إذا ما أتتهم آية من محمد... محوها بماء البئر فهي عصير........... أم حكيم الخارجية شاعرة أموية من الخوارج، كانت مع قطري بن الفجاءة. من أحسن الناس وجها وأشجعهم وأحسنهم تمسكا بدينها أم سنان بنت خيثمة ? - ? هـ / ? - ? م أم سنان بنت جشمة. شاعرةأموية. كانت من نصيرات علي بن أبي طالب كرم الله وجهه. وفدت على معاوية تشكوإليه واليه على المدينة مروان بن الحكم، وقالت في ذلك شعراً. أُمَامة الربَدِيَّة عندما هجا منافق اسمه ابو عَفَك اليهودي أحد بني عمرو بن عوف، النبي (صلى الله عليه وسلم) لقتله شريد بن الصامت وحينما بلغه الشعر قال:"من لي بهذا الخبيث" لقتله سالم بن عمير وهو أخو بني عمرو بن عوف، فقتله فقالت أمامة في ذلك : تُكذِّبُ دين الله والمرءَ أحمدا ....لعمرُ الذي أمناك إن بئس ما يُمنى حباك حنيفٌ آخر الليل طعنةً ....أبا عَفَك خُذها على كبر السنِّ آمنة بنت عتيبة . هي ابنة عتيبة بن الحارث اليربوعي الشاعر الفارس المعروف، لها شعر في رثاء أبيها عندما لقي مصرعه في يوم خَوّ على يد ذُؤاب الأسدي ومن شعرها: تروحنا من اللعباء عصرا .... فاعجلنا الالاهه ان تؤوبا على ابن مثل ابن ميه فانعياه ....بشق نواعم البشر الجيوبا وكان ابن عتيبه شـــــمريا ....ولا تلقاه يدخر النصيبا ابيَّة بنت عُقبة الطائية شاعرة اسلامية أخت الحازوق الخارجي كان أخوها من أصحاب نجدة الحنفي، ولاه على الطائف وتبالة والسراة ولما كثر الخلاف على نجدة طلب الناس الحازوق فهرب وقُتل وهو هارب قالت ترثي أخاها الحازوق في أبيات أعيني جودا بالدموع على الصدر ... على الفارس المقتول بالجبل الوعر فإن يقتلوا الحازوق وابن مطرف ... فإن لدينا حوشبا وأبا جسر أقلب عيني في الركاب فلا أرى ... حزاقا فعيني كالحجاة من القطر ومن يعتم العام الوشيك ولاحقا ... وقتل حزاق لا يزل عالي الذكر أروى بنت عبد المطلب عمَّة النبي (صلى الله عليه وسلم) صحابية حملها ابنها طليب بن عمرو على الإسلام فأسلمت، كانت بعد ذلك تعضد النبي وتحثه على القيام بنصرته . رثت النبي (صلى الله عليه وسلم) بابيات منها : ألا يَا رَسُولَ اللَّهِ كنت رجائنا .... وكنت بنا برا ولم تك جافيا كأن على قلبي لذكر مُحَمَّد .... وما خفت من بعد النَّبِيّ المكاويا أفاطم حي الله رب مُحَمَّد .... عَلَى جدث أمسى بيثرب ثاويا فدى لِرَسُولِ اللَّهِ نفسي وخالتي .... وأمي وعمي قصرة وعياليا فلو أن رب الناس أبقاك بيننا ....سعدنا لكن أمره كَانَ ماضيا عليك من الله السلام تحية ....وأدخلت جنات من العدن راضيا أسماء بنت أبي بكر ? - 73 هـ / ? - 692 م أسماء بنت أبي بكر الصديق عبدالله بن أبي قحافة عثمان بن عامر، من قريش. صحابية، من الفضليات، آخر المهاجرين والمهاجرات وفاة، وهي أخت عائشة لأبيها، وأم عبد الله بن الزبير، تزوجها الزبير بنالعوام فولدت له عدة أبناء بينهم عبد الله، ثم طلقها الزبير فعاشت بمكة مع ابنهاعبد الله، إلى أن قتل، فعميت بعد مقتله وتوفيت بمكة، وهي وابنها وأبوها وجدها من الصحابة. شهدت اليرموك مع ابنها عبد الله وزوجها، وكانت فصيحة حاضرة القلب واللب، تقول الشعر، وخبرها مع الحجاج بعد مقتل ابنها عبد الله مشهور. عاشت مائةسنة وهي محتفظة بعقلها، وسميت (ذات النطاقين) لأنها صنعت للنبي (صلى الله عليهوسلم) طعاماً حين هاجر إلى المدينة، فلم تجد ما تشده به، فشقت نطاقها وشدت بهالطعام. لها 56 حديثاً. بركة أم أيمن هي بركة بركة بنت ثعلبة بن عمرو بن حصن الحبشية، وكانت لعبد الله بن عبد المطلب، وصارت للنبي (صلى الله عليه وسلم) ميراثا، وهي أم اسامة بن زيد وقالت أم أيمن ترثي النبي (صلى الله عليه وسلم) عين جودي فإن بذلك للدمع. .. شفاء فأكثري من البكاء حين قالوا الرسول أمسى فقيد ... ميتا كان ذاك كل البلاء وابكيا خير من رزئناه في ... الدنيا ومن خصه بوحي السماء بدموع غزيرةمنك حتى ... يقضي الله فيك خير القضاء فلقد كان ما علمت وصول ... ولقد جاء رحمةبالضياء ولقد كان بعد ذلك نور ... وسراجا يضيء في الظلماء طيب العودوالضريبة والمعد. .. ن والختم خاتم الأنبياء وقد قتل ابنها أيمن في غزوة حنين .............. بنت بجير القشيري . من شاعرات قشير في الجاهلية أخبرنا ابن دريد" قالت بنت بجير بن عبد الله القشيري، ترثي أباها المقتول يوم المروت، وهو يوم العنابين" نهُوضاً حين تعتمد الـرزايا. ...ذَوي الأفعالِ بالعبءِ الثقيل فما كعب بكعبٍ إن أقامت ....ولم تثأر بفارِسِها القـتـيل وَذَحلُهم يناديهم مـقـيمـاً ....لدى الكدّام طلاَّبِالذحولِ الكدام: هو يزيد بن أزهر بن عبد الله المازني وكان أسراً بجيراً. |
::: ثلاثة اخرجهم من حياتك: :: من استرخص مشاعرك :: من يتلذذ في تعكير مزاجك :: من هانت عليه العشرة ا-------------------ا |
31-12-2017, 12:47 AM | #24 |
| ماهو الشعر ؟؟ لقد احتار المتخصصون في تفسير ظاهرة الشعر تفسيرا حاسما وتحديد تعريف جامع لوصفها يصطلح عليه الجميع ويركنون أليه كتعريف حاسم لماهية الشعر وحقيقته , حتّى الشعراء أنفسهم فشلوا في ذالك لأنّ الشعر وليد النفس ألأنسانيه ذاتها لذا فأنّ كلّ التعريفات والفلسفات الّتي قيلت عنه ماهي ألاّ مفاهيم فرديه تصوّر وجهة نظر شخصيه لصاحبها وهي في مجملها رغم تباينها لا تتعدّى في الواقع السطح لحقيقة الشعر وماهيته أمّا باطنه وكنهه فلا يزال في مجاهل الغيب. من التعريفات للشعر مايلي: 1- الشعر في ماهيته الحقيقيه تعبير أنساني فردي يتمدّد ظلّه الوارف في الأتجاهات ألأربعه ليشمل ألأنسانية بعموميتها . ( د. احسان عبّاس ) 2- ليس الشعر الاّ وليد الشعور , والشعور تأثر وانفعال رؤى وأحاسيس عاطفه ووجدان صور وتعبيرات ألفاظ تكسو التعبير رونقا خاصا ونغما موسيقيا ملائما , أنّه سطور لامعه في غياهب العقل الباطن تمدّها بذالك اللمعان ومضات الذهن وأدراك الغقل الواعي . ( عبدالله أدريس ) 3- الشعر لغة الخيال والعواطف له صلة وثقى بكلّ مايسعد ويمنح البهجه والمتعه السريعه أو ألألم العميق للعقل البشري أنّه اللغة العالية الّتي يتمسك يها القلب طبيعيا مع مايملكه من أحساس عميق تعريف الشعر بصفة عامة : نوع من أنواع فنون الادب "وهو الكلام الموزون المقفّى الدال على معنى المصوّر للعاطفة".. لكن أختلف الرأي للتعريف فكثرة التعاريف ومنها مجملاً : تعريف ابن منظور: منظوم القول غلب عليه؛ لشرفه بالوزن والقافية، وإن كان كل علم شعراً.. تعريف الفيومي: النظم الموزون، وحده ما تركّب تركباً متعاضداً، وكان مقفى موزوناً، مقصوداً به ذلك. فما خلا من هذه القيود أو بعضها فلا يسمى (شعراً) ولا يُسمَّى قائله (شاعراً)، ولهذا ما ورد في الكتاب أو السنة موزوناً، فليس بشعر لعدم القصد والتقفية، وكذلك ما يجري على ألسنة الناس من غير قصد؛ لأنه مأخوذ من (شعرت) إذا فطنت وعلمت، وسمي شاعراً؛ لفطنته وعلمه به، فإذا لم يقصده، فكأنه لم يشعر به.. تعريف ستدمان : هو اللغة الخيالية الموزونة التي تعبّرُ عن المعنى الجيد والذوق والفكرة والعاطفة وعن سرّ الروح البشرية .. تعريف ابن خلدون: هو كلام مفصل قطعاً قطعاً متساوية في الوزن، متحدة في الحرف الأخير من كل قطعة، وتسمى كل قطعة من هذه القطعات عندهم بيتاً، ويسمى الحرف الأخير الذي تتفق فيه رَوِيّا وقافية، ويسمى جملة الكلام إلى آخره قصيدة وكلمة، وينفرد كل بيت منه بإفادته في تراكيبه، حتى كأنه كلام وحده، مستقل عما قبله وما بعده، وإذا أفرد كان تاماً في بابه في مدح أو نسيب أو رثاء. وقيل ايضا : ألفاظ موزونةٌ ومقفّاةٌ ، فيها حلاوةٌ وعليها طلاوةٌ ، عَذْبةُ المنهل حلوةُ المستهلّ ، تعبّرُ عن معنىً قائمٍ في النفس ، وشعورٍ صادقِ الحسّ ، تستهوي الآذانَ وتشغفُ الوجدانَ ، وتنوّرُ السامعَ بالحكمة البالغة والأدب الرفيع .. و كثرة التعاريف للشعر لكن الرأي الأرجح هو التعريف العام السابق . |
::: ثلاثة اخرجهم من حياتك: :: من استرخص مشاعرك :: من يتلذذ في تعكير مزاجك :: من هانت عليه العشرة ا-------------------ا |
31-12-2017, 12:48 AM | #25 |
| الوزن وموسيقاهـ . القافية. المعاني. الخيال. الفكرة. الأسلوب. الألفاظ. الصياغة. التشبيهات و الإستعارات أغراض الشعر بوجه عام : - الهجاء - الوصف - الغزل - المدح - الرثاء - الفخر - العتاب - الاعتذار و تختلف هذة الأغراض من عصر الى عصر لختلاف الحياة و البيئة والثقافة والعلوم التي يتأثر بها الشاعر وتأثر في طريقة نظمة للشعر.. و ما ذكر من هذة الأغراض هو من باب العلم بالشيء و ليس للحصر>>... أ- الشعر الغنائي : يطرق الأغراض العاطفية كالفخر والغزل والمدح والرثاء والحكمة واللهجاء. ومعظم شعرنا العربي من هذا القبيل. ب- الشعر القصصي أو الملحمي : وهو الذي يروي سيرًا وبطولات تاريخية، وهذا النوع كثير في الشعر الأجنبي قليلٌ في الشعر العرب. ج- الشعر التمثيلي أو المسرحي : وهو الذي يُعَد للمسرح على ألسنة شخصيات ناطقة وهو أيضًا كثير في الشعر الأجنبي قليل في الشعر العربي. د- الشعر التعليمي : وهو الذي ينظم فيه الشاعر علماً من العلوم؛ ليسهل حفظه، ومعنى هذا أن هدفه ليس فنيًّا محضًا. ولا يمكن أن نَعُدَّ الشعر التعليمي من الأدب؛ لأنه يفتقد أهم أركان الأدب وهما العاطفة والخيال، إذ ليس فيه من الشعر إلا الوزن والقافية. اهتم علماءُ اللغة والأدب منذ بداية عصر التدوين بجمع الشعر القديم للإفادة منه في تفسير القرآن فانظروا في الشعر، فإن الشعر عربي » . وكانت المشكلة التي واجهت هؤلاءِ العلماء هي أن بعض الرواة كانوا يأتونهم بشعر مصنوع يدعون نسبته إلى الشعراءِ المتقدّمين، ولذا عُنِي علماءُ اللغة والأدب بفحص الأساليب لتمييز الشعر الأَصيل من الزائف المنحول، ومن هنا جاءَت كلمة ) نقد( لأنها تدل في أصل معناها على نقد الدراهم لتمييز الصحيح من الزائف، ثم اتسع معناها فيما بعد لتدل على تمييز الجيد منالرديء. على أن نقد الشعر الأول كان يعتمد إلى حد كبير على الحسن المبهم، أو الذوق غير المعلَّل، وقد دافع عن هذه الفكرة أَحد متقدمي النقاد وهو محمد بن سلام الجُمَحي في كتابه « طبقات الشعراء »، وظل صداها يتردّد في النقد العربي طوال العصور ، وبعد اتساع معناه . |
::: ثلاثة اخرجهم من حياتك: :: من استرخص مشاعرك :: من يتلذذ في تعكير مزاجك :: من هانت عليه العشرة ا-------------------ا |
31-12-2017, 12:49 AM | #26 |
| الشعر بمفهومه التقليدي : هو الكلام الموزون المقفّى الدال على معنى . القصيدة: هي مجموعة أبيات من بحر واحد مستوية في الحرف ألأخير بالفصحى وفي الحرف ألأخير وما قبله بحرف أو حرفين أو يزيد في الشعر النبطي , وفي عدد التفعيلات ( أي ألأجزاء الّتي يتكون منها البيت الشعري ) وأقلّها ستة أبيات وقيل سبعه وما دون ذالك يسمّى ( قطعه ) . القافيه: هي آخر مايعلق في الذهن من بيت الشعر أو بعبارة أخرى الكلمة ألأخيره في البيت الشعري. البحر: هو النظام ألأيقاعي للتفاعيل المكرره بوجه شعري . وفي الشعر النبطي يعرف بالطرق أمّا الطاروق فيعني اللحن لديهم ويطلق تجاوزا على البيت الكامل وبحره ولحنه الفرق بين البحر والوزن: البحر يتجزأ الى عدّة أجزاء من الوزن الشعري كلّ جزء يمثّل وزنا مستقلا بذاته حيث التام وهو ماستوفى تفعيلات بحره والمجزوء هو ماسقط نصفه وبقي نصفه ألآخر , والمنهوك هو ماحذف ثلثاه وبقي ثلثه أي لا يستعمل ألاّ على تفعيلتين أثنتين . أنواع بحور الفصحى : بحور الشعر ستة عشر كلّ مجموعة منها في دائرة عروضيه واحده على الوجه التالي: 1- الطويل , المديد , البسيط . 2- الوافر , الكامل . 3- الهزج , الرجز , الرمل . 4- السريع , المنسرح , الخفيف , المضارع , المقتضب , المجتث . 5- المتقارب , المتدارك . أنواع بحور الشعر النبطي: 1- الصخري 2- المسحوب 3- الهجيني 4- الحداء 5- العرضه 6- السامري 7- الفنون 8- ألألفيات 9- الزهيري 10- الجناس 11- القلطه الفرق بين الشعر النبطي والشعبي: كل شعر خلاف الشعر العربي الفصيح هو عامي شعبي ... أمّا أذا كانت التسميه بالشعبي تعني أنّه شعبي من واقع البيئه الشعبيه فهذا خطأ لأنّ الشعر النبطي ليس هو الشعر الشعبي. فالشعر الشعبي هو الّذي يتكلم بلهجة أهل البلد الدارجه والمتميزه والّتي ينطق بها شخص يعرف أنّه من أهل ذاك البلد . الشعر النبطي : هو لهجة موحدّه بين كلّ ألأقطار . وتعتبر لهجة أهل نجد ألأصليه هي الّتي ينبع منها الشعر النبطي . أصطلاحات الشعر النبطي: القفل: يعني عجز البيت أي الشطره الثانيه من البيت وتطلق كلمة القفل تجاوزا على البيت كلّه الاّ انها تعني بالضبط العجز . المشد: بكسر الميم والتشديد على الشين مع الفتحه وتعني صدر البيت . الطرق: بالتشديد على الطاء مع الفتحه وبفتح الراء أيضا وتعني البحر . الطاروق: ويعني اللحن القارعه: تعني القافيه القاف: يعني البيت كاملا وتطلق كلمة قاف تجاوزا على القصيده كلّها . الراحله: وتعني القريحه أو مقدرة الشاعر . الأحضار: أي ألأرتجال . الشوطار: عدم تسلسل ألأفكار بالقصيده . دوس البيت: تكرار القافيه بالشعر المنظوم . شاب: أي انتهى وتنطق أيضا شام . الفتل: أي أبهام المعنى . النقض: فكّ ألأبهام أو أظهار المعنى . قصّاد: وهو أقل من الشاعر وهو الهاوي . مهمله: تطلق على القصيده ذات القافيه الواحده , أي أنّ الشاعر أهمل قافية أول شطره واعتمد قافية الشطره الثانيه وتكون عادة بالهلالي والصخري . حورني: الشعر الحورني او القصيده الحورنيه هي القصيده المكسوره الّتي لايعرف لها وزن ولا بحر . بيطار: الشاعر المتمكن . كيف نسمّي القصيده قصيده ؟ : يجب توافر الشروط التاليه في أي قصيده حتى يمكن أطلاق أسم قصيده عليها: 1- الوزن 2- القافيه 3- الفكره أو المعنى 4- المضمون أو ألأسلوب: أ- ألأسلوب اللفظي ب- ألأسلوب المعنوي ج- ألأسلوب الجمالي |
::: ثلاثة اخرجهم من حياتك: :: من استرخص مشاعرك :: من يتلذذ في تعكير مزاجك :: من هانت عليه العشرة ا-------------------ا |
31-12-2017, 12:50 AM | #27 |
| الأفضلية لشعر الشعراء القدماء أم المحدثون؟!.. وكانت خلاصة رأَي الجاحظ أن عامة أهل البادية أشعر من عامة أهل الأمصار " أي غالبيتهم" ولكن ذلك لا ينفي أن من شعراءِ المولدين من يأتي بالجيد الفائق، وقد رَوَى الجاحظ نفسه لبعض هؤلاءِ ومنهم أبي نواس الذي كان الجاحظ يستحسن طَردِيّاته وَيَرى أَنَّ شعراء البادية لم يأْتوا بأْجود منها في صفة الكلب والصيد . أما ابن قتيبة فقد عبر صراحة عن اعتقاده بأن قضية « القدماء والمحدثون » خاطئة من أساسها، وأَنه يجب النظر إلى جودة الشعر أو رداءَته في نفسه أي بصرف النظر عن قائله، وقد فتح هذا الرأْي بابً واسعًا للنقد إذ أصبح على النقاد أن ينظروا في أَسباب جودة الشعر أو رداءَتِه، فلا يكتفون بالأحكام الذوقية غير المعلَّلة ولا بالأحكام الجزئية على البيت أو البيتين أو القصيدة أو القصيدتين كما كان في العصر الجاهلي . وكان السؤال الأهم الذي حاول نقاد الشعر الإجابة عنه هو : أَين يكمن جمال الشعر ؟!.. أفي لفظه؟! أم في معناه ؟!.. وكان رأَي الجاحظ أن جمال الشعر يرجع إلى لفظه، وعنى باللفظ هنا ما سُمِّي حسن السبك، أو ما نُسَمّيه اليوم جمال الشكل . أَما ابن قتيبة فقد رأَى أَن الشعر يتأَلف من عنصرين : لفظ ومعنى . وأنه من حيث الجودة والرداءةِ أَقسام أربعة : 1- فقسم منه جاد لفظه ومعناه ، وهذا هو الشعر البارع الفائق. 2- قسم جاد معناه دون لفظه ، وهو الشعر الذي يحتوي على حكمة أو معنى شريف مع كون اللفظ خاليًا من الرشاقة والعذوبة. 3- قِسْمٌ حلا لفظُه فإِذا أَنت فتشته لم تحظ بطائل. 4 - قسم انحط لفظه ومعناه، وهذا هو أردأ الأقسام الأربعة . على أَن النزاع حول القدماء والمحدثين لم يهدأ طوال القرن الثالث بل اتخذ أَشكالا جديدة، فقد ظهر من المحدثين من بالغوا في الصنعة الشعرية، مثل مسلم بن الوليد وأبي تمام، فقلما كان يخلو بيت في قصيدة لأحدهما من استعارة أو طباق أو جناس، وربما اجتمع في البيت بالواحد لونان من هذه الألوان، وربما اجتمعت الألوان الثلاثة، فسمي هذا الأسلوب « البديع». وفي القرن الرابع انتقلت قضية « القدماء والمحدثين » نقلة أُخرى تتلخص فيما سمى «عمود الشعر» والمقصود بهذا الاصطلاح طريقة القدماء التي تميل إِلى الاعتدال في كل شيءٍ ، بمعنى: إلى متانة النظم دون إِسراف في التأَنق ، وطرافة المعنى دون إِسراف في التعمق . فانقسم النقاد فريقين : أ- الفريق الذي يحرص على «عمود الشعر» أي على طريقة الشعر القديم، والفريق الذي تعجبه الصياغة الطريفة والأخيلة البعيدة، والمعاني الفلسفية. وكان الفريق الأول يتعصب للبحتري ب- الفريق الثاني يتعصب لأبي تمام، فألف الآمدي كتاب « الموازنة بين الطائيين» واستهله بتعريف عام بمذهب كل من الشاعرين، مذهب التمسك بعمود الشعر ، ومذهب الميل الى التدقيق « وفلسفي الكلام » ، وأَعلن أَنه لا يقصد إِلى تفضيل أَحدهما على الآخر، وإنما يريد أن يثبت لكل منهما حظه من الإِجادة، وأَن ينقد عليه ما في شعره من الساقط والرديء وبعد أَن فعل ذلك أَخذ يوازن بين معانيهما الجزئية في شتى أبواب الشعر. |
::: ثلاثة اخرجهم من حياتك: :: من استرخص مشاعرك :: من يتلذذ في تعكير مزاجك :: من هانت عليه العشرة ا-------------------ا |
31-12-2017, 12:51 AM | #28 |
| للتوضيح : قسم مؤرخو الأدب _وفيها الشعر _ إلى ستة عصور وهي : 1- العصر الجاهلي . 2 - عصر صدر الاسلام . 3 - العصر الأموي . 4 - العصر العباسي . 5 - عصر الدول المتتابعة . 6 - العصر الحديث . ولعل البعض يتسأل لم اضفنا معلومات واتجهات عن جميع العصور ككل و ذالك لان الشاعر يأخد الطابع من بيئة ومجتمعة وحياتة السياسية والثقافية والاجتماعية وغيرها ويتأثر بها و يؤثر في طريقة نظمة لشعرهـ ولكل عصر مُمَيزاتة الشعرية!. يغطي الفترة التي سبقت ظهور الإسلام بحوالي مئة وخمسين عامًا . ..][نعني بالعصر الجاهليّ تلك الفترة التي سبقت بعثة محمد صلى الله عليه وسلم واستمرت قرابة قرن ونصف من الزّمان][.. *معنى الجاهلية: إن كلمة "جَهِلَ" في اللغة تأتي بمعنى "لم يعلم". وتأتي بمعنى "سَفِه أو خرَج بالغضب من عِقال الحلم". وقد سمّي هذا العصر بالعصر الجاهلي لما شاع فيه من الجهل، وليس المقصودُ بالجهل الذي هو ضد العلم بل الجهل الذي هو ضد الحلم . أمثلة للتوضيح المعنى : يقول عمرو بن كلثوم: ألا لا هَجيَْلَنْ أحدٌ علينا فنجهلَ فوق جهلِ الجاهلينا ويقول الفرزدق: أَحْلاَمُنَا تزِنُ الجبالَ رَزَانةً وَتَخَالُنَا جِنًّا إذَا مَا نَجْهَل ُ ويقول جرير: أَحْلاَمُنا تزِنُ الجِبالَ رَزَانةً وَيَفُوقُ جَاهِلُنَا فِعَالَ الجُهَّلِ ومن الواضح أن الجهل الوارد في هذه النصوص لا يعني ضد العلم، ولكنه يعني السَّفه و الطيش والنَّزَق . *منزلة الشعر في الجاهلية : كان الشعر في الجاهلية هو وسيلة الإعلام الوحيدة في القبائل فكان ينشرُ أمجادها، ويُشيد بأحسابها، ويسجّل للأجيال مفاخرها. وكانت القبيلة إذا نبغ منها الشاعر تدقُّ الطبول وتستقبل المهنئين والمهنئات، وكان معظم شعراء الجاهلية سادَةً في قبائلهم. وكان البيت من الشعر ربما رفع قبيلة وخفض أخرى الشاهد من أحد الشواهد على رفع القبائل : الأعشى نفسه هو الذي مدح رجلاً خاملاً يقال له المحلَّق فاشتهر ذكره في الناس حتى لقد تزوجت بناته العوانس الست في عام واحد ستة من سادات العَرَب. << الله يرحم أيام القدم رحمة واسعة كان الأغالب من العرب لا يمدح الرجل الا بما فية أما الان الأغالب لا يمدحون الا للمصلحة و النادر بما فيه . *أهمية الشعر الجاهلي : للشعر الجاهلي في أدبنا منزلة عظيمة؛ لأنه السجلّ الصادق للحياة الجاهلية بكل ما كان فيها من عادات وأخلاق وعصبيات وحروب، ولهذا تُرْجِم كثيرٌ منه إلى اللغات الأجنبية واعتنى المؤرخون والمستشرقون بالشعر الجاهلي؛ لأنه كشف الكثير من غوامض الحياة الجاهلية خصوصًا أن مصادر التاريخ الجاهلي قليلة جدًّا. *رواية الشعر الجاهلي وتدوينه: من المعروف أن عرب الجاهلية كانوا أُميين لا يعرفون الكتابة والقراء الا قليل ، ولذلك لم يكتبوا أشعارهم إلا ما قِيل من كتابتهم للمعلقات. ولكنَّ الشاعر الجاهليَّ كان إذا اشتهر اتخذ له راوية يحفظ أشعاره ويرويها ويذيعها فكان الراوية بمثابة الديوان. وكان الراوية في الغالب تلميذًا للشاعر يتعلّم عنه طريقته في الشعر، فيروى أن زهير بن أبي سلمى كان راوية لزوج أمّه أوس بن حجر، وكان كعب ابن زهير راويةً لأبيه، وكان الحطيئة راوية لكعب، وكان كث عزَّةَ راوية لجميل. وظلَّ الشعر ينتقل بالرواية والمشافهة حتى تفرَّغ للشعر جماعةٌ سُمُّوا بالرواة. وأشهر الرواة حماد الراوية وخلف الأحمر وأبو عمرو بن العلاء والأصْمَعي والمفضَّل الضبّي. ولكنّ بعض الرواة لم يكونوا ذوي أمانة في النقل فاشتهر بعضهم بانتحال الشعر ونسبته إلى الجاهليين ولا سيما حماد وخلف. وكان الذي حمل الرواة على انتحال الشعر أنه صار تجارة رابحة يتوافد الناس على الرواة لشرائها، وكان الشعر ينتحل أيضاً تلبية لرغبة بعض الأحزاب السياسية، وربما انتحل الشعر تلبية لرغبات بعض علماء اللغة لتأييد مذاهبهم أو لتسلية الخلفاء؛ ولهذا كان لابدّ لدارس الأدب الجاهلي من أن يكون حذرًا وأن يتخ من الشعر ما يطمئن إلى صحته. وأشهر الكتب التي جمع فيها الشعر الجاهلي «الأصمعيّات » للأصمعي، و «المفضليّات » للمفضل الضَّبِّي، و «طبقات فحول الشعراء » لمحمد بن سلاَّم الجمحي. |
::: ثلاثة اخرجهم من حياتك: :: من استرخص مشاعرك :: من يتلذذ في تعكير مزاجك :: من هانت عليه العشرة ا-------------------ا |
الكلمات الدلالية (Tags) |
موسوعة , الشعر , وبحوره , وقوافيه |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
مشاكل الشعر والحلول | سندس | ( تسريحات ومشاكل الشعر ) | 6 | 06-11-2017 11:07 PM |
19خطوات الاهتمام بالشعر قبل النوم | مبارك آل ضرمان | ( تسريحات ومشاكل الشعر ) | 4 | 13-10-2017 07:04 PM |
خطوات من مصففي الشعر للتغلب على مشاكله | الاداره | ( تسريحات ومشاكل الشعر ) | 7 | 19-07-2017 11:33 PM |
أكبر موسوعة لماسكات الورد لأحلى العرايس /قروب الازراق | ملكة الاحاسيس | (همسات العروس و الازياء والموضة ) | 10 | 22-03-2016 07:10 PM |
ملـــــــف كامـــل للعنايــــة بالشــــعر ..! | العنود ! | ( تسريحات ومشاكل الشعر ) | 8 | 19-04-2015 09:54 PM |