ننتظر تسجيلك هنا


الإهداءات


العودة   منتدى همسات الغلا > ¨°o.O (المنتديات الأدبية) O.o°¨ > (همســــات شعر وشعراء) منقول


(همســــات شعر وشعراء) منقول خاص بالشعر النبطي والشعبي المنقول

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-04-2017, 09:54 AM   #22


الصورة الرمزية مبارك آل ضرمان
مبارك آل ضرمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6704
 تاريخ التسجيل :  22 - 12 - 2015
 العمر : 34
 أخر زيارة : 29-10-2024 (09:03 PM)
 المشاركات : 287,431 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي











[/B]
كعب بن زهير


الشاعر - كعب بن زهير



  • زهير ابن ابي سلمى
الشاعر كعب بن زهير: هو ابن الشاعر زهير بن أبي سلمى. يعتبر هذا الشاعر من الشعراء المخضرمين، أي أنه عاصر حقبتين مختلفتين، حقبة الجاهلية، وحقبة الدعوة الإسلامية، ورث الشعر عن والده، عرف واشتهر بشعره في فترة الجاهلية، وحين جاء الإسلام نظم قصيدة يمدح فيها نبي الإسلام محمد معتذراً فيها عما بدر منه، فقال في مطلعها: "بانت سعاد فقلبي اليوم متبول"، وسبب ذلك أن أخوه بجير لحق بركب الذين آمنوا بمحمد، وصبئوا عن دين آبائهم، فما كان منه إلا أن هجا بجيراً، ومن شدة حنقه على فعلته هجا الرسول أيضاً.



كان إثر ذلك نتيجة وخيمة، وهي إهدار دمه من قبل النبي، ولم يكتف كعب بذلك، بل وأقبل يذم في نساء المسلمين، أدرك كعب فداحة فعلته، فتنكر وقدم إلى النبي سائلاً إياه الصفح والعفو، فما كان من نبي الله إلا أن أعطاه ما أراد، وكشف عن غطائه الذي كان يسمى آنذاك بالبردة، فنظم قصيدة شهيرة في مدح النبي عرفت ببردة كعب بن زهير.

يعتبر كعب من عائلة شعرية، توارث وأورث هذه المقدرة، تتلمذ علي يد أبيه زهير بن أبي سلمى، الذي منعه من النظم في صغره ،خشية أن يلحق التشويه والإساءة لاسم عائلته المرموقة شعرياً، إلى أن صار له مكانته الخاصة في الشعر، كان نتاج إسلامه تأثر شعره بالمبادئ الإسلامية، وتغير اللهجة الشعرية لديه، فأصبح يحتكم إلى القرآن قبل نظمه للشعر، وغلبت على شعره افكار كالوحدانية والألوهية.

أكثر من أُعجب به هو أمير المؤمنين الفاروق عمر بن الخطاب، الذي كان يتميز عنده عن باقي الشعراء، لكعب بن زهير ديوان يشتمل على أغلب الأشعار التي نظمها، أما فيما يتعلق بالمواضيع التي كان يتناولها في شعره فهي كثيرة متنوعة، تشابه كافة الأغراض الشعرية التي عرفت في عصر الجاهلية كالغزل، والمدح، والفخر، والهجاء، والرثاء، والحكمة، والوقوف على الأطلال.

يتضح الفرق في شعره الذي نظمه في الجاهلية والشعر الذي نظمه بعد إسلامه، فاختلفت التشبيهات والتراكيب والألفاظ التي كان يستخدمها والتشبيهات الشعرية، أصبحت لغته أكثر بساطة، ولطافة المعاني، ونضوج الجانب الفكري، وغلبة غرض الحكمة في شعره، ساهم إسلامه في حكمته، التي اتسعت بعد إدراكه بموجب الإيمان بقضاء الله وقدره، وأن مهما يصيب العبد من أمر فيجب أن يرضى بحكم الله، وألا ييأس من رحمته، فالله هو الرازق المانح المعطي الكريم.

يرجع السبب في بلاغة كعب هو نصائح والده زهير بن أبي سلمى وأخيه بجير، حيث كانا يبتادلا الرسائل بشكل أشعار فيما بينهم، أما والده فكان يعدّل عليه شعره، ويحكّم نظمه فيما يراه كشاعر مرموق.
في الختام، كعب بن زهير من الشعراء الذين تركوا بصمة واضحة في الشعر العربي، سواء في حقبة الجاهلية أو الإسلام، تواترت أشعاره وحفظت حتى يومنا هذا، فلله دره ودر أبيه."









[/ALIGN]


 
 توقيع : مبارك آل ضرمان

.


رد مع اقتباس
قديم 30-04-2017, 09:55 AM   #23


الصورة الرمزية تيماء
تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,153 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
افتراضي



امرؤ القيس الشاعر الجاهلي المتوفي عام 560م - 80 ق.ه


ترجمة الشاعر


- 1 - هو امرؤ القيس بن حجر بن الحارث بن عمرو بن حجر بن عمرو بن معاوية بن الحارث الأكبر. وهو من قبيلة كندة. وكندة قبيلة يمنية، كانت تسكن قبل الإسلام غربي حضرموت؛ وكانت على اتصال بالحميريين. وفي عهد حسان بن تبع ملك حمير كان حجر بن عمرو سيد كندة في حاشية حسان. وقد فتح حسان فتوحاً كثيرة في جزيرة العرب، فولى حجراً بعض قبائلها ودانت كلها لحجر الكندي؛ كما دان حجر بالولاء لحمير، ونزل حجر نجداً؛ وكان اللخميون ملوك الحيرة قد بسطوا نفوذهم على تلك البلاد؛ وخاصة بلاد بكر بن وائل؛ فحارب حجر اللخميين وأزال نفوذهم.
وفي عهد الحارث بن عمرو بن حجر اتسع سلطان كندة؛ واتصل الحارث بقباذ ملك الفرس فولاه الحيرة مكان اللخميين؛ ونشر نفوذه - وسط الجزيرة - على كثير من قبائل العرب؛ وفرق الملك في أبنائه الأربعة: فولى ابنه حجراً (أبا امرئ القيس) بني أسد؛ وابنه شرحبيل بكر بن وائل؛ وابنه معد يكرب قبيلة قيس وكنانة وابنه سلمة قبيلتي تغلب والنمر بن قاسط.
ولكن هذا النفوذ لم يدم طويلاً؛ فقد عاد اللخميون إلى نفوذهم في الحيرة وقربهم من ملك فارس؛ ودسوا الدسائس لأولاد الحارث فقتل سلمة وشرحبيل وتنكر بنو أسد لحجر؛ ونبذوا طاعته؛ وأمسكوا عن دفع الأتاوة له. واستعان حجر بجند من ربيعة وأعمل في بني أسد السيف؛ واستباح أموالهم؛ وحبس أسرافهم؛ ومنهم عبيد بن الأبرص الشاعر؛ ثم رق لهم وأطلق سراحهم فحقدوا عليه واغتالوه.
وفي أخبار الرومان أن حجراً وأخاه معد يكرب قاما ببعض غزوات على حدود المملكة البيزنطية من أواخر القرن الخامس الميلادي.
وبموت حجر تضعضعت سلطة كندة.
- 2 - نشأ امرؤ القيس في بيت ملك واسع الجاه، وكان من صباح ذكياً متوقد الذهن فلما ترعرع أخذ يقول الشعر ويصور به عواطفه وأحلامه. نشأ نشأت ترف؛ يحب اللهو ويشبب بالنساء ويقول في ذلك الشعر الماجن. فطرده أبوه وآلى ألا يقيم معه فكان يسير في أحياء العرب، ومعه طائفة من شباب القبائل الأخرى؛ كطيئ وكلب، وبكر بن وائل، يجتمعون على الشراب والغناء عند روضة أو غدير، ويخرج هو للصيد فيصيد ويطعمهم من صيده. وظل كذلك حتى جاءه نعي أبيه وهو بدمون (قرية بالشام وقيل في اليمن)، فرووا أنه قال: "ضيعني أبي صغيرا، وحملني دمه كبيرا، لا صحو اليوم، ولا سكر غدا، اليوم خمر، وغداً أمر".
رحل امرؤ القيس يستنصر القبائل للأخذ بثأر أبيه من بني أسد فاستنجد بقبيلتي بكر وتغلب فأعانوه وأوقعوا ببني أسد؛ وقتلوا منهم، واكتفت بكر وتغلب بذلك وقالوا له قد أصبت ثأرك وتركوه. ولكن امرؤ القيس كان يريد التنكيل ببني أسد ويحاول أن يعيد لنفسه ملك أبيه، فلم يقنعه ما فعلت بكر وتغلب، فذهب إلى أهله باليمن يستنصرهم، فأعانوه بجنود ذهب بهم إلى بني أسد، ولكن ملك الحيرة أخذ يؤلب عليه ويدس الدسائس له حتى فشل.. وظل شريداً يتنقل بين أمراء العرب حتى نزل أخيراً على السموءل بتيماء فأجاره. وطلب إليه امرؤ القيس أن يكتب إلى الحارث - أمير الغساسنة بالشام - ليوصله إلى قيصر ملك الرومان ويمهد لامرئ القيس السبيل للسفر إلى القسطنطينية؛ يطلب المعونة منه ليعيد ملكه فأجاب السموءل طلبه فأودعه امرؤ القيس امرأته ودروعاً له كان يتوارثها ملوك كندة، ورحل إلى قيصر. وكان ذلك في عهد القيصر (يوستنيانوس).
ويرى أن القيصر أحسن وفادته، وكان السبب في ذلك - على ما يظهر - أن امرأ القيس كان طريد اللخميين في الحيرة، وأمراء الحيرة في كنف الفرس. والفرس أعداء الروم. فلعل (يوستنيانوس) أراد أن يعينه ويجعل منه ومن أعوانه جيشاً ينتقم بهم من أمراء الحيرة، ويصطنعه كما اصطنع غساسنة الشام.
وقد ذكر بعض مؤرخي الرومان خبر رحلته إلى القسطنطينية، وسموه "قيساً" لا امرأ القيس، وذكروا أن القيصر وعده بإعادة ملكه ثم ولاه فلسطين، ولكن هذا لم يرض امرأ القيس فقفل راجعاً.
ولكن مؤرخي العرب يروون أن القيصر قبل وفادته وضم إليه جيشاً وفيهم جماعة من أبناء الملك؛ وأن قوماً من أصحاب قيصر قالوا له: "إن العرب قوم غدر ولا تأمن أن يظفر بما يريد ثم يغزوك بمن بعثت معه".
وآخرون يروون أن بعض العرب ممن كان مع امرئ القيس ذكروا للقيصر أن امرأ القيس قال لقومه إنه كان يراسل ابنتك ويواصلها، فأرسل قيصر إليه حلة مسمومة فلما لبسها أسرع فيه السم وسقط جلده؛ ومن أجل هذا سمي "ذا القروح" ومات بأنقرة وهو عائد من القسطنطينية. والظاهر أن امرأ القيس أصيب أثناء عودته بمرض جلدي سبب له قروحاً.
كان دين امرئ القيس الوثنية وكان غير مخلص لها. فقد روي أنه لما خرج للأخذ بثأر أبيه مر بصنم للعرب تعظمه يقال له ذو خلصة. فاستقسم بقداحه وهي ثلاثة: الآمر والناهي والمتربص. فأجالها فخرج الناهي. فعل ذلك ثلاثاً فجمعها وكسرها. وضرب بها وجه الصنم. وقال: "لو كان أبوك قتل ما عقتني".
وكان امرؤ القيس يلقب بالملك الضليل؛ وبذي القروح؛ لما أصيب به في مرضه على ما ذكرناه.
- 3 -
ألوان من حياة امرئ القيس


كان حجر في بني أسد، وكانت له عليهم إتاوة في كل سنة مؤقتة فغبر ذلك دهراً، ثم بعث إليهم جابيه الذي كان يجيبهم؛ فمنعوه ذلك - وحجر يومئذ بتهامة - وضربوا رسله؛ وضرجوهم ضرجاً شديداً قبيحاً.
فبلغ ذلك حجراً، فسار إليهم بجند من ربيعة وقبس وكنانة. فأتاهم وأخذ سراتهم. فجعل يقتلهم بالعصا. وأباح الأموال؛ وصيرهم إلى تهامة؛ وآلى بالله ألا يساكنوهم في بلد أبداً؛ وحبس منهم عمرو بن مسعود الأسدي، وكان سيداً؛ وعبيد بن الأبرص الشاعر؛ فسارت بنو أسد ثلاثاً.
ثم إن عبيد بن الأبرص قام فقال: أيها الملك اسمع مقالتي:



 
 توقيع : تيماء









z.s




رد مع اقتباس
قديم 30-04-2017, 10:03 AM   #24


الصورة الرمزية تيماء
تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,153 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
افتراضي




لعمـرك ما قلبـي إلى أهله بحـر

ولا مقصـر يوما فيأتينـي بقـر

ألا إنـما الدهـر ليـال وأعصـر

وليـس على شـيء قويم بمستمـر

ليـال بذات الطلـح عند محجـر

أحـب الينـا من ليـال على أقـر

أغادي الصبـوح عند هر وفرتنـى

وليدا وهل أفنى شبابـي غيـر هر

إذا ذقت فاها قلـت طعم مدامـة

معتقـة مـما تـجيء به التجـر

همـا نعجتـان من نعـاج تبالـة

لدى جؤذرين أو كبعض دمى هكر

إذا قامتا تضوع الـمسك منهمـا

نسيم الصبا جاءت بريح من القطـر

كـأن التجـار أصعـدوا بسبيئـة

من الـخص حتى أنزلوها على يسر

فلما استطابوا صب في الصحن نصفه

وشجـت بماء غير طرق ولا كـدر

بماء سحاب زل عن متـن صخـرة

إلى بطن أخرى طيب ماؤها خصـر

لعمرك ما إن ضرنـي وسط حميـر

وأقـوالـها الا المخيلـة والسكـر

وغيـر الشقـاء المستبيـن فليتنـي

أجـر لسانـي يـوم ذلكم مـجر

لعمـرك مـا سعـد بـخلة آثـم

ولا نأنا يـوم الحفـاظ ولا حصـر

لعمـري لقوم قد نرى أمس فيهـم

مرابـط للأمهـار والعكـر الدثـر

أحـب إلينـا مـن أنـاس بقنـة

يروح على آثـار شائهـم النمـر

يفاكهنـا سعـد ويغـدو لجمعنـا

بمثنـى الزقاق المترعـات وبالجـزر

لعمـري لسعد حيث حلـت دياره

أحـب إليـنا منك فافـرس حمـر

وتعـرف فيه من أبيـه شـمائـلا

ومن خالـه أو من يزيد ومن حجـر

سـماحـة ذا وبـر ذا ووفـاء ذا

ونـائـل ذا اذا صحـا وإذا سكـر


 
 توقيع : تيماء









z.s




رد مع اقتباس
قديم 30-04-2017, 10:04 AM   #25


الصورة الرمزية تيماء
تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,153 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
افتراضي



قصيدة ( لمن الديار)




امرؤ القيس





لـمن الديـار غشيتها بسحام

فعمايتيـن فهضب ذي أقـدام



فصفا الأطيط فصاحتين فغاضـر

تـمشي النعاج بـها مع الآرام



دار لهنـد والربـاب وفرتنـى

ولميـس قبل حـوادث الأيـام



عوجا على الطلل الـمحيل لأننا

نبكي الديار كما بكى ابن خذام



أو ما ترى أظعانـهن بواكـرا

كالنخل من شوكان حين صرام



حورا تعلل بالعبيـر جلودهـا

بيض الوجوه نواعم الأجسـام



فظللت في دمن الديار كأننـي

نشـوان باكرة صبـوح مـدام



أنف كلون دم الغـزال معتـق

من خـمر عانة أو كروم شبام



وكأن شاربـها أصاب لسانـه

موم يـخالط جسمـه بسقـام



ومـجدة نسأتـها فتكمشـت

رنك النعـامة فـي طريق حام



تخدي على العلات سام رأسهـا

روعـاء منسمهـا رثيــم دام



جالت لتصرعني فقلت لها اقصري

إنـي امرؤ صرعي عليك حـرام



فجزيـت خيـر جزاء ناقة واحد

ورجعـت سالمـة القرا بسـلام



وكأنمـا بـدر وصيـل كتيفـة

وكأنمـا مـن عاقـل أرمــام



أبلـغ سبيعا إن عرضت رسالـة

أني كهمـك إن عشوت أمامـي



أقصـر إليك من الوعيـد فإننـي

مـما ألاقـي لا أشـد حزامـي



وأنا المنبـه بعـدما قـد نومـوا

وأنا المعـالـن صفحـة النـوام



وأنا الذي عرفـت معـد فضلـه

ونشدت عن حجر ابن أم قطـام



وأنـازل البطـل الكريـه نزالـه

وإذا أناضل لا تطيـش سهامـي



خالي ابن كبشة قد علمت مكانه

وأبو يزيـد ورهطـه أعمامـي



وإذا أذيـت ببلـدة ودعتهــا

ولا أقيـم بغيـر دار مقـــام


 
 توقيع : تيماء









z.s




رد مع اقتباس
قديم 30-04-2017, 10:05 AM   #26


الصورة الرمزية تيماء
تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,153 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
افتراضي



قفا نبك من ذكرى حبيب وعرفا


قفا نبك من ذكرى حبيب وعرفان وَرَسْـــــــــــــــــــمٍ عَفتْ آياتُه مُنذُ أزْمَانِ
أتت حججٌ بعدي عليها فأصبحت كخطٍّ زبور في مصـــــــــــــــــاحف رهبان
ذكَرْتُ بها الحَيَّ الجَميعَ فَهَيّجَتْ عقابيل سقم مـــــــــــن ضمير وأشجان
فَسَحّتُ دُموعي في الرِّداءِ كأنّهَا كُلى ً مــــــتن شَعِيبٍ ذاتُ سَحٍّ وَتَهْتانِ
إذا المرءُ لــــم يخزن عليه لسانه فَلَيْسَ علــــــــــــى شَيْءٍ سِوَاهُ بخَزّانِ
فإما تريني فـــــــــي رحالة جابر على حــــــــــــــرج كالقرّ تخفقُ اكفاني
فَيا رُبّ مَكــــــــــرُوبٍ كَرَرْتُ وَرَاءَهُ وعانٍ فككت الغلَّ عنه ففـــــــــــــــداني
وَفِتيانِ صِدْقٍ قـــد بَعَثْتُ بسُحرَة ٍ فقاموا جَميعاً بَينَ عاثٍ وَنَشْــــــــــــوَانِ
وَخَرْقٍ بَعِيدٍ قـــــــد قَطَعْتُ نِيَاطَهُ على ذاتِ لَوْتٍ سَهوَة ِ المشْيِ مِذعانِ
وغيث كألوان الفنا قــــــد هبطتهُ تعاونَ فيه كــــــــــــــــــــلّ أوطفَ حنانِ
على هَيكَلٍ يُعْطِيكَ قبلَ سُـــؤالِهِ أفانينَ جري غيــــــــــــــــــر كزّ ولا وانِ
كتَيسِ الظِّباءِ الأعفَرِ انضَرَجَتْ له عقابٌ تدلت مـــــــــــــن شماريخ ثهلان
وَخَرْقٍ كجَوْفِ العيرِ قَفــــــرٍ مَضَلّة ٍ قطعتُ بســــــام ساهِم الوجهُ حسان
يدافعُ أعطافَ المطـــــــــايا بركنه كما مـــــــــال غصْنٌ ناعمٌ فوْق أغصَانِ
وَمَجْرٍ كَغُلاّنِ الأنَيْعِمِ بَالِــــــــــــــغٍ دِيَارَ العَدُوّ ذي زُهَاءٍ وَأرْكَــــــــــــــــــانِ
وَحَتَّى تَرَى الجَونَ الَّذي كانَ بادِناً عَلَيْهِ عَوَافٍ مِنْ نُسُـــــــــــــــورٍ وَعِقْبانِ



فتلكَ الـتي هــامَ الفـؤادُ بحــــبّها مهفــهـفةً بيـــضاءَ دُريَّةُ القـــبلْ
ولي ولها في النّاسِ قولٌ وسمعةٌ ولي ولـــها في كلِّ ناحيةٍ مـــَثلْ
كأنَّ على أسنانـها بعدَ هـَجـعةٍ سفرجلَ أو تفاحَ في القندِ والعسلْ
ردّاح صَموتُ الحِجلِ تمشي تبخـــتراً وصرّاخةُالحِجلينِ يصرخنَ في زَجلْ
غموضٌ عضوضُ الحجلِ لوأنَّها مَشت بهِ عندَبابِ السبسبينَ لانفصلْ
حجازيةُ العينـينِ مكّـِيةُ الحــشا عراقـيَّةُ الأطرافِ روميّــةُ الكَــفلْ
تُـهاميّــَةُ الأبـدانِ عبسـيَّةُ اللَّمَى خِـزاعـــيـَّةُ الأســــنانِ دُريَّةُ القُــبلْ
وقلتُ لـها أيُّ القبائـلِ تُنسـبي لَعلّي بينَ النّاسِ في الشِّعرِ كَي أَسَلْ
فـــقالت أنـــا كـنـديّـــةٌ عربـيّةٌ فقلتُ لــها حاشـا وكـلا وهَـل وبَـلْ؟
فـــقالت أنـــا رومـيّةٌ عجمـيةٌ فقلتُ لـها وَرخـيز بياخوش مِن قُـزَلْ؟
فلــمَّا تلاقيـنا وجـدتُ بَنانَـها مخـصَّــبةٌ تَحـكي الشَّــواعِلَ بالشّــُعَلْ



 
 توقيع : تيماء









z.s



التعديل الأخير تم بواسطة تيماء ; 30-04-2017 الساعة 10:11 AM

رد مع اقتباس
قديم 30-04-2017, 10:06 AM   #27


الصورة الرمزية تيماء
تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,153 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
افتراضي



غشيتُ ديارَ الحي بالبكراتِ

&&&&&&&&&&&&&&&&&


غشيتُ ديـــــــــارَ الحي بالبكراتِ

فَعَارِمَة ٍ فَبُرْقَة ِ العِــــــــــــــــيَرَاتِ

فغُوْلٍ فحِلّيتٍ فأكنَــــــــــافِ مُنْعِجٍ

إلى عاقــــل فالجبّ ذي الأمرات

ظَلِلْتُ، رِدائي فَوْقَ رَأسيَ، قاعداً

أعُدّ الحَصَى ما تَنقَضي عَبَــرَاتي

أعِنّي على التَّهْمامِ وَالذِّكَــــــرَاتِ

يبتنَ علـــــى ذي الهمِّ معتكراتِ

بليلِ التمــــــــــام أو وصلنَ بمثله

مقايسة ً أيامــــها نكـــــــــــــرات

كأني ورد فــــي والقرابَ ونمرقي

على ظَــــــــهْرِ عَيْرٍ وَارِدِ الحَبِرَاتِ

أرن عــــــــلى حقب حيال طروقة ٍ

كذَوْدِ الأجـــــــــيرِ الأرْبع الأشِرَاتِ

عَنيفٍ بتَجميعِ الضّرَائرِ فاحــــــــشٍ

شَتيمٍ كذَلْقِ الزُّجّ ذي ذَمَــــــــرَاتِ

ويـأكلن بهمى جــــــعدة ً حبشية

ً وَيَشرَبنَ برْدَ الماءِ في السَّبَرَاتِ

فأوردها مــــــــاءً قلــــــيلاً أنيسهُ

يُحاذِرْنَ عَمراً صَـــــــاحبَ القُتَرَاتِ

تَلِثُّ الحَصَى لَــــــثّاً بسُمرٍ رَزِينَـــة ٍ

موازنَ لا كُـــــزمٍ ولا معـــــــــــرات

ويَرْخينَ أذْناباً كَـــــأنّ فُـــــــــرُعَهَا

عُــــرَى خِلَلٍ مَشــــهورَة ٍ ضَفِرَاتِ

وعنسٍ كالـــــواح الإرانِ نســـأتُها

على لاحــب كالبُرد ذي الحبرات

فغادَرْتُها مــــــــن بَعـــدِ بُدْنِ رَزِيّة

تغالي عــــلى عُوج لـــها كدنات
ٍ
وَأبيَضَ كالمِخـــرَاقِ بَلّيتُ خــــدَّهُ

وَهَبّتَهُ فـــي السّـــاقِ وَالقَصَرَاتِ



 
 توقيع : تيماء









z.s




رد مع اقتباس
قديم 30-04-2017, 10:16 AM   #28


الصورة الرمزية تيماء
تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,153 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
افتراضي







لــمــن طــلـلٌ بــيـن الـجُــديـةِ والـجَــبلْ
مـحَـلّ قـديـمُ الـعـهـد طـالــتْ بـه الــطٌّــولْ


عــفا غــيَــر مــرتـادٍ ومــرّ كــسُـرْ حــوبٍ
***ومَـنُـخَـفِــض طـــامٍ تــنَــكَّـر واضْــمـحَــلّْ


تــنــطّـح بـالأطـلالِ مـــنــــه مـجــلـجَــل
***أحًـــمُّ إذا احـمـومَـتْ سـحـائـبـه انْـسـجـلْ


فـأنـبـت فـيـه مـن غَـشَـنْـضٍ وَغـشْـنــضٍ
***ورونَـــقِ رَنْـــدٍ والَّـصــلَــنْـدَدِ والأََســـلْ


وفــيــه الـقَـطــاَ والــبـــومُ وابـن حـبَــوْكَــل
***وطــيرُ الـقـطـاطــى والـيَـلـندَدُ والـحَجَــلْ


وَعُــنــثَـلـةُ والـــخَـــيُْوان وبَـرْسَــلُ
***وَفَْــرخُ فـــريـقُ والــرَّفـلَّـةُ والرَّفـلْ


وهــامُ وهَــمْــهَــامُ وطــالِــعُ أنـــجـــدٍ
***وَمُـنْـحـبِـكُ الـرّوقْـينِ فـي ســيــره مَــيَــلْ


فـلــمــاّ عــرفْـــتُ الــداَّر بَــعْـــدَ تـوهّــمــىِ
***تَكفـكَـف دمـعي فـوقَ خَـدَّىَّ وانْـهَـمــلْ


فـقـلـت لـهـا يـا دار سـلـمـى ومــا الــذي
***تـمـتّـعـتِ لا بُــدَّلــتِ يــا دارُ بــالْــبَــدَلْ


لــقــد طـالــمــا أَضـحــيْــتِ قَــفْـراً ومـأْلــفـاً
***ومـنـتـظـراً لـلـحَـىّ مَــنْ حَــلّ أَو رَحَــلْ


ومَــأْوًى لأبـــكــارٍ حـــسـانٍ أوانٍـــــس
***ورُبّ فــتّـى كالـلــيـثِ مـشـتــهـرِ بَــطَــلْ


لـقــد كـنــت أَسـبـى الـغِـيـد أَمــرد نـاشـئـاً
***ويسـبـيـنـنى مــنــهـنَّ بـــالــدَّلَّ والــمُـقَــلْ


لــيــالِـىَ أسْــبِــى الـغـانــيـاتِ بــجُــمَّــةِ
***مُـعَـثْـكــلــةٍ ســـوداء زيَّــنــهــا رَجَـــلْ


كــأَنَّ قـطــيــرَ الــبـانِ فـى عُـكُـنـاتِـهــا
***عـلى مُنْـثَـنًى والمنـكـبـيْـن عــلى رَطَــــلْ


تــعــلّـق قــلــبـى طــفــلــةً عـربــيَّـةً
***تـنـعَّــمُ فـى الـديـباجِ والـحَـلْى والـحُـلَــلْ


لــهــا مـقــلـةُ لـــو أَنــهَّـا نــظـرتْ بــهــا
***إلــى راهــبٍ قــــد صـامَ لِــلــهِ وابـتَـهَــلْ


لأصــبـح مـفــتــونـاً مــعــنّـى بــحــبَّــهــا
***كـأن لــــم يــصـم لله يــومـاً ولــم يُــصَـلّْ


ألاربَّ يـــومٍ قــــد لــهـــوتُ بــدَلَّــهــا
***إذا مــا أبــوهـا لـيــلـةً غـاب أو غَــفَـلْ


فـقــالــت لأتــــــرابٍ لـهــا قـــد رمــيــتــهُ
***فـكـيـف بــه إن مـات أو كـيف يُـحـتَْـبــلْ


أيـخـفـى لـنا إن كان فـي الـلـيـل دَفــنُْــه
***فَـقُـلْــن وَهَـلْ يَـخْـفَـى الـهـلالُ إذا أَفَــلْ


قـتـلـتِ الـفـتـى الـكـنـدِىَّ والـشـاعــرَ الــذَّى
***أقـرّت لــــه الـشُّـعَّـارُ طـرًّا فــيـا لَـعَـلّْ


لِـمَــهْ تقـتـلـى المـشـهـور والـشـاعـر الــذى
***يـفــلّق هــامَات الــرجـال بــلا وَجَــلْ


كـحلــتِ لـــه بـســحـر عـيـنـيـك مُـقــلَــةً
***وأسـبـلـتِ فـرعاً فـــاق مـسـكـاً إذا انْـسَـبَـلْ


ألا يــابــن غَــيــلان اقـتـلــوا بــابــن خـالِــكُــمْ
***وإلاَّ فــمـا أنْـــتُــمْ قــبــيــلُ ولا خَـــوَلْ


قـتـيـلُ بـوادى الـحــبَّ مـن غــير قـاتــلٍ
***ولا مــيَّــت يـــعَــزِى نُـــهــاكِ ولا زُمـــلْ


فـتــلــك الــتـي هــام الـــفـــؤاد بـحـبّـهــا
***مـهـفـهـفــةُ بــيــضـاءُ دٌرّيــــة الـقٌـــبَــلْ


ولـــى ولـهـا فـي الـنـاس قــولُ وُسـمـعـةُ
***ولــى ولــهـا فــي كــلّ نـاحـيـةِ مَــثَـلْ

رداحُ صَــمُــوت الـحِــجــل تـمــشــى تـحَــيّــراً
***وصـرّاخـة الحِجـلـيْـن يـصـرُخْـنَ فـي زَجَــلْ


غـمـوضُ غـضوض الحِـجل لـو أنـها مـشت
***بـــه عــنــد باب الَّسبْـسَـبـيَـن لَـلاَنـفـصـلْ


ألا لا ألا إلاَّ لآِلاء لابِـــــــــــــــــــــثٍ
***ولا لا ألا إلاَّ لآِلاء مــــــــن رَحَـــــــــــلْ


فكـم كـم وكـم كــم ثــم كم كم وكـم كـمْ
***قـطـعـتُ الـفـيـافـىِ والـمَـهـامـهِ لــم أمــلّْ


وكــاف وكــفــكـافُ وكـفّـى بـكــفّـهــا
***وكافُ كَـفـوف الــوْدقِ مـــن كـفّـهـا انْـهَـمـلْ


فـلـو لــو ولَــوْ لْـو ثــم لَــوْ لَــوْ ولَــوْ لَــوْ
***دنـا دار سـلـمـى كــنـتُ أوّلَ مــن وصــلْ


وفى فى وفى فـى ثم فى فى وفـى فـى
***وفـــى وجْـنـتَـىْ سـلـمـى أٌقّـبــل لـم أمَــلْ


وسَلْ سل وسَلْ سل ثم سل سل وسل سل
***وســـلْ دارَ سـلـمـى والـربـوعَ فـكـم أسـلّْ


وشَصْـنـلْ وشصْـنـلْ ثــم شصـنـلْ عَشصـنَـلٍ
***عـلـى حاجَـبـىْ سلـمـى يـزيـنُ مــع الـمٌـقَـلْ


حـجــازيـة الـعـيـنْـيـن مــكّــيـة الــحــشـى
***عـراقــيّـة الأطـــراف رومــيّــة الــكَــفــلْ


تِـهـامــيّـة الأبــدانِ عـبـســيّـة الــلَّــمــى
***خــزاعــيـةُ الأســنــانِ دٌرَّيــــة الــقُــبَـلْ


فــقــلــتُ لـهـا أيّ الـقــبــائل تُـنــسَــبِـى
***لعَّلَى بين الـنـاِس فـي الشَّـعـر كَـيْ أسَـلْ


فــقـالـت أنـا كـــنــديّــة عـــربـــيّــة
***فـقـلـت لـها حــاشا وكــلاّ وهــل وبــلْ


فــقـــالـــت أنـــا رومــــيّـــة عــجــمــيـةُ
***فـقـلـت لـهـا وَرْخِـيـزْ بـيـاخُـوش مَــنْ قٌــزَل


ولا عـبـتُـهـا الـشّـطْـرَنْـج خـيــلــى تَــرادفـــتْ
***وَرُخّــى عـلـيـهـا دارَ بـالــشـاهِ بـالـعَـجَـل


فـقــالــت ومــا هـــذا شَــطـارةُ لاعـــبٍ
***ولـكنَّ قـتـل الـنـفـس بالـفـيـل هُــو الأَجَــلْ


فنـاصـبـتُـهـا مـنـصـوبَ بالـفــيــل عـاجــلاً
***من اثنـيـن فـي تِـسْـعٍ بِـسِـرعٍ فـلــم أمَــلّْ


وقـد كـان لـعـبـى كـــلَّ دَْســـتٍ بـقـبـلـةٍ
***أقـــبّــل ثــغــراً كــالـــهـــلال إذا أفَـــــلْ


فـقـبّـلـتـهـا تــسـعــاً وتـســعــيــن قــبــلــةً
***وواحــدةً أيــضـا وكــنـت عــلـى عَــجَــلْ


وعـانـقْـتـهـا حـــتــى تــقــطّــع عــقــدُهــا
***وحتـى فصـوص الطّـوْق مـن جيـدهـا انفـصـلْ


كأن فـصـوصَ الـطـوق لـما تـنـاثرتْ
***ضــيـاءُ مـصـابـيـحٍ تـطـايـرنَ عــن شُــعَــلْ


وآخــر قــولـى مــثــلُ مــا قـلـت أوّلاً
***لــمـن طَــلـلُ بــيـن الـجُــدَيّــة والـجَــبَــلْ



 
 توقيع : تيماء









z.s




رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
للشعراء , متجدد , منذ , الذهبية , الجاهلي , اليوم , السلسلة , العضر , والإسلام , وحتى


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الموسوعه الشامله لفتاوي مناسك الحج روميساء (همسات الحج والعمره) 50 18-01-2018 09:08 AM
أخبار نادي الهلال ليوم الأثنين 11\1\2016م من الصُحف بحريني رومانسي ( همســـات الرياضه) 9 23-01-2016 01:43 AM
اليوم الوطني السعودي 1435 , صور رمزيات و خلفيات تهنئة بمناسبة اليوم الوطني السعودي 2 همس الورد (همسات الوطن والعالم العربي ) 16 09-10-2014 01:42 PM
أخبار الرياضة السعودية في صحف اليوم الأحد 19 رجب 1435هـ الصياد ( همســـات الرياضه) 9 16-06-2014 04:31 AM
الحفل السنوي للأتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا بجائزة الكره الذهبية و تكريم الفائزين نايفـ . ( همســـات الرياضه) 19 10-02-2014 08:43 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 04:40 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010