23-02-2020, 07:53 PM
|
#6 |
بيانات اضافيه [
+
] | رقم العضوية : 5956 | تاريخ التسجيل : 3 - 6 - 2014 | أخر زيارة : اليوم (11:56 AM) | المشاركات : 3,287,364 [
+
] | التقييم : 2147483647 | الدولهـ | MMS ~ | | لوني المفضل : red | | . اصدق أيات التبريك والتهاني
لمقام الاسره الحاكمه والشعب الكويتي الكريم
بمناسبة العيد الوطني والتحرير لدولة الكويت الحبيبه
Kuwaiti
* * *
خذني في ليلك قنديـلْ
خذني فجراً ومواويـلْ
* * *
يا وطن يا وطن النور
ستظل عزيزاً منصورْ
* * *
وطن العزةِ والأمجادِ
يا وراثَ مجدِ الأجدادِ
* * ميارا السُّـــــــؤَال السَّــــــابِع ❖❖❖✵✵✵✵✵✵❖❖❖
ميارا مساء الخير
صديقتي الغاليه
اجابه سؤال السابع
1-ما هي اهم الفنادق بالكويت
-فندق مارينا الكويت
-فندق سيمفوني الكويت
-فندق ميلينيوم الكويت
-فندق راديسون بلو الكويت
-فندق كراون بلازا الكويت
-فندق فور سيزون الكويت
-فندق جي دبليو ماريوت الكويت
-فندق آدمز الكويت
2-ما هي أهم ملاعب كرة القدم في دولةالكويت
-ملعب جابر الأحمد الدولي
-ستاذ صباح السالم
-ستاد الصداقة والسلام
-ستاد محمد الحمد
3-أنواع السفن الكويتيةالقديمة الحرف اليدوية في الكويت قديما
- السفن
*البوم
نوع من السفن الشراعيه حاد المقدمه ويستخدم الصغير منها في الغوص اما الكبير منها فيستخدم في رحلات التجاره.
*الشــــوعي
تختلف احجام الشوعي فمنها ما هو بحجم القارب الصغير, ويستخدم لصيد لاسمك قرب السواحل ومنها ما يقارب حجمه حجم السنبوك وكثيرا ما يحول الشوعي الي سنبوك اذا كان كبيرا.
*بتيـل
من أقدم سفن الغوص ، ذات شراعين وتستعمل في رحلات الغوص على اللؤلؤ .
*الســنبوك
مقدمتها زاويه حاده ومؤخرتها شبه مربعه, ويستخدم النوع المتوسط منها في الخليج للغوص وصيد السمك .
*بكَـارة (بقـارة)
تستخدم للتنقل السريع بين السفن الكبيرة والأخوار والشواطئ الخليج وهذه السفينه غالباً ماتستخدم للغوص في مسافات قريبة من الشاطئ ،وأحياناً يتنقل بهاالطواويش بين سفن الغوص الكبيرة وهي في مواقـع الصيد.
*الصمعـا
سفينة تشبه الجالبوت ،فهي في حجم الوسط بين الجالبوت والبكارة.
*الكيت
قارب صغيرلربان السفينه, مزين بزخارف . ويستخدمه الربان في تنقله من السفينه الى الميناء
*الماشوة
قارب صغيريستخدم للتردد بين السفينه والساحل لنقل البحارة وبعض الامتعة .
*الهوري
زورق صغيرلا يتسع لاكثر من ثلاثه الى خمسة اشخاص, ويصنع من جذع شجرة, ويحفر الجذع ويسوى على شكل قارب, وهو رخيص الثمن ويستخدم في السفن الصغيره كقارب.
*الورجيه
زورق يصنع بطريقه بدائية من جريد النخل والحبال ويستخدم في شتى موانئ الخليج.
*الصيخ
السفينه ذات الغاطس العميق بالنسبه لمثيلاتها, ويساعدالصيخ على سير السفن نحو اتجاه الرياح.
*الشاحوف
أصغر من البقارة وكانت تستخدم في الصيد وفي نقل الأغراض الخفيفةوالتنقل بين الأماكن المتقاربة والنقل أيضامن السفن الى البروالماشوه منها أيضا نوعان نوع للنقل والنقل والأخر كان يخص الطواش
*البغلة
تستخدم للاسفارالبعيده وحمل البضائع تشبه السفن البرتغاليه القديمه, وهي من اقدم السفن التي استخدمها البحاره للسفر في البحار العاليه , وطول الواحده ما بين120و150 قدما وعرضها ما بين 18 و 30 دقما وارتفاعها ما بين30 و 40 قدما وحمولتها لاتزيد عن 400 طن وتعتبر نوع من أنواع البوم .
*السفـــن
والسفن التي ذكرت آنفـاً كانت تعتمد في قوة اندفاعها على الشراع والمجداف ، لذلك فان السفن الكبيرة منها تستخدم مجموعة من المجاديف يمكن يصل بعدد البحارة الذين على ظهر السفينة ، وأحياناً أكثر من شراع ،ولذلك كان عرب الخليج هم أول من استخدم الشراع المثلث في عالم الملاحة والبحار.
*جالبـوت
مقدمتها زاويه قائمه على البيص ومؤخرتها شبه مربع , تستخدم في الخليج للغوص , ويكثرهذا النوع في البحرين والكويت.(جالبوت) كلمةإنجليزية تعني قارب النزهة.
- الحرف اليدوية
القلافة
أهم واشهر الحرف اليدوية التي عمل فيها الكويتيون قديما وهي حرفة بناء السفن حيث لعب العاملين بها قديما دورا كبيراً في نمو وأزدهار اقتصاد الكويت قديما وتتطلب تلك المهنة مهاره عالية وخبره حيث كان القلايف الكويتيون الافضل بالخليج بلا منازع حتى وصل صيت السفن التي يصنعونها إلي الخليج والهند وغيرها من الاقطار الأخرى حيث عرفت بجودة صناعتها وشكلها الجميل الانسيابي مقارنة بما يصنع في أماكن أخرى , استمرت تلك المهنة حتى بعد ظهور النفط وتوقف الكويتيون عن الغوص والسفر إلي أن توقف العمل بهذا المهنة , وتقدير لدور هؤلاء الرجال قام الامير الراحل الشيخ جابر الاحمد الصباح ببناء ديوان لهم كما قام يتقديم الدعم المادي والمعنوي لهم لكي يستمروا بهذا الحرفة.
النجارة
حرفه يدوية عمل البعض من أهل الكويت ولعب العاملين بها دور كبير بتوفير مستلزمات البناء وغيرها من المستلزمات المنزلية قديما حيث يقوم النجار باستخدام الأخشاب المستوردة من الهند وافريقيا بصناعة الأبواب والنوافذ " والتخوت " وحواجز الباستيل وبعض من ألعاب الأطفال كالنبطاطة والدوامة والبلبول وغيرها من اللوازم الضرورية كالقباب و الشداخة المستخدمة لصيد الفئران والتختة والسحارة وكرسي البرمة والمرازيم التي تصنع من جذع النخل لتصريف مياه الإمطار .
الحدادة
حرف يدوية عرفها الكويتيون قديما ويقوم العاملين بالحداده بأعمال الحدادة وبصناعة المسامير اللازمة لصناعة السفن قديما هذا بالاضافة لصناعة الأدوات المستخدمة في البناء والزراعة والأدوات المستخدم بالمنازل حيث يقوم الحدادون بصناعة " الصخين " وهي أداة تستخدم للحفر والجدوم والهيب والمنقاش والسكاكين والمدور والسلاسل والدوه وغيرها.
الصفار
حرفه يدوية عرفها الكويتيون قديما يقوم العاملين بها بصنع وتلميع القدور المستخدمة في الطبخ " النحاس " وجميع أدوات الطبخ والأواني المنزلية المستخدمة قديما في البيوت حيث كان الكويتيون قديما يستخدمون الأواني النحاسية في الطبخ والمطلية من الداخل بطبقة من القصدير التي مع كثرة استعمالها تزول حيث ترسل قديما إلي الصفار الذي يقوم بدوره بتلميعها وتنظيفها وطلائها مره اخرى من الداخل حتى تعود كالجديدة وبعد ظهور النفط تم استيراد الكثير من الأواني المستخدمه في الطبخ والمصنوعة من ومواد أخرى من خارج الكويت والتي لاتحتاج لأعادة طلائها مره كالاواني النحاسيةالمستخدمة قديماَ حيث لم استخدام الأواني النحاسية كما في السابق مما أدت قلة العاملين بها رغم استمرار العمل بها من قبل بعض من الوافدين للكويت .
التناك
حرفه يدوية قديمة عمل بها البعض من أهل الكويت ويقوم العاملين بهذه الحرفة بأستخدام الصفيح المعدنية لصنع " المحقان " و الدوه والتنك وقوطي الجاز والعلب وأغطيتها والسطول والطشوت وغيرها ويطلق على العامل بها مسمي "التناك "
النكاس
حرفة قديمة عمل به البعض من الكويتيون حيث يقوم النكاس قديما بالتجول في الإحياء القديمة مناديا " نكاس ...نكاس " وتقوم ربه البيت قديما بتسليمه الرحاة وهي قطعتين من الحجر في القطعة العلوية بها فتحة لوضع حبوب القمح بها وتدار بواسطة قطعة من الخشب المثبتة من الأعلى لتحريكها تستخدم لجرش القمح " الجريش" قديما
ولكثرة استعمالها قديما تصبح ناعمة لا تجرش القمح وعندما تسلم من قبل ربة البيت الرحاة للنكاس يقوم بتخديشها من الداخل لكي تعمل مرة اخرى كما كانت في السابق ولم يعد الكويتيون يستخدم الرحاة في الوقت الحالي حيث لم يعد لها حاجة.
الققاص
حرفة يدوية قديمة عمل بها الكويتيون قديما ويستخدم العاملين بها جريد شجر النخيل حيث يشيك ببعضة وذلك بثقبه وإدخال أطرافة في الثقوب وحيث يقوم العامل بهذه الحرفة بصنع إشكال مختلفة من الأقفاص ولا يكاد بيت في الكويت يخلو من مايصنعة القفاص قديما .
كالأسرة الخاصة بالأطفال " المنز " وهو السرير الذي ينام به الطفل قديما بالإضافة إلي الآسرة التي تصنع للكبار للنوم عليها وكذلك " الرك " وهو صندوق له فتحة من الأعلي لوضع بعض المأكولات به كالعنب والأرطاب والرمان وغيرها .
الخواص
حرفه يدوية قديمة عمل بها البعض من الكويتيون ويقوم الخواص بعمل الزبيل " والليلة" والمخمه الخوص وغيرها من مستلزمات المنزل الكويتي القديم .
المجني
حرفه قديمة عرفت بالكويت حيث يقوم العامل بها بإصلاح" قواري الشاي الصين" والتي تتكسر بفعل الحرارة من كثرت الاستعمال ويقوم بوضع بعض المواد ألاصقة ثم يربطه بقصاصات من الحديد والأسيام لكي يعاد استخدامه ثانية وفي هذا الوقت إذا انكسر القوري الصين يرمي ويبدل بأخر جديد.
الحياك " الجياج "
حرفه قديمة عمل بها الكويتيون قديم حيث يقوم الحياك بخياطة الملابس كالبشوت والدقلة وغيرها في هذا الوقت ولم يعد أحد من أهل الكويت يمارس هذه الحرفة الا الوافدين .
النداف
حرفة قديمة عمل بها الكويتيون قديما ويقوم النداف بنتجيد وصناعة المساند والفرش ولا يزال النداف موجود ولم يعد الكويتيون يعملون بهذه المهنة في الوقت الحالي
الخراز
حرفه يدوية قديمة عمل بها البعض من الكويتيون ويقوم العامل بها بصناعة " النعل " الأحذية والمستخدمة قديما في الكويت كالنعال " النجدية- الزبيرية".
4-الزواج في الكويت قديما يتم على ثلاث مراحل وفي بعض الأحيان أربع مراحل هي على النحو التالي :
-الدزة : يقوم أهل المعرس بتجهيز الدزة المكونة من المهر والذي تتراوح قيمتها حسب حالة المعرس المادية وتكون " البقشة" من ضمن الدزة ويكون بداخلها من ستة إلي سبع قطع من القماش و عباءتين وبالإضافة إلي الحلي والمجوهرات ومفارش السرير والفوط وغيرها من مستلزمات الزواج وكانت العادة في يوم تقديم الدزة " البقشة " أن تذهب أم العريس مع قريتها و بعض النسوة من الأقارب إلي بيت العروس لتقديم الدزة . وهنا تعلم المراة في الزوج قديما في حاله وصول امرأة كبيرة السن إلي بيت العروس لكي نجهز العروس "بالحناء" قبل يوم العرس وتكون بمثابة الصدمة للفتاة حيث يقال لها أن زوجها غدا .
الدزة لبيت العروس
يوم العرس : العرس يوم مشهود لدي الكويتيين قديما وجرت العادة قديما أن يكون ليلة في العرس في يوم الخميس وهو شي متعارف علية قديما و يتم التجهيز للعرس باكراً فيقوم أهل المعرس في استقبال المدعوين وتقام حفلات العرضة و السامر وتقام الولائم للرجال ويلبس العريس الثياب الجديد المكونة من الغتره والعقال والدشداشة والبشت.
إما بالنسبة للنساء فيكون يوم مشهود في الحي الذي تسكنه العروس فالكل في حركة استعداد لذلك ويهب النسوة من الجيران لتقديم المساعدة والواجب لأهل العروس ويكون بيت العروس بمثابة خلية في حركة لا تهدأ أما العروس فعليها أن تستعد لمثل هذه المناسبة وتردي ملابسها الجديدة بمساعدة والداتها وغيرها من النسوة اللاتي يعمل على تجهيز المرأة للعرس.
الملجة: وهي عقد القرآن وتتم في بيت والد العريس يقام بعدها عشاء للمدعوين من أهل العروس والأقارب والأصدقاء في ديوانه والد العريس وإذا لم يكن لهم ديوان في ديوان أحد الأقارب أو الجيران ثم يتم زف المعرس بعد صلاة العشاء وفي بيت والد العروس تقام حفل كبير للنساء على نفقته والد العروس لأهل المعرس وأهل العروس والمدعوين من الأقارب والأصدقاء حيث تقدم لهم القهوة والشاي ويرش ماء الورد.
تتجمع النسوة في بيت العروس لرؤية العروس وزينتها وثيابها الجديدة والحلي وحجرة الفتاة والفرش الجديد وتجلس بجوا العروس" الحوافة " وهي امرأة تقوم على راعيتها طيلة فترة العرس وهي متخصصة في خدمة العروس وتقوم النسوة في هذه الإثناء بالرقص والعناء في انتظار الزفة وهي زفة المعرس على العروس في بيت العروس .
-الزفة : بعد عقد القران في بيت والد المعرس يتم زف المعرس على العروس في بيتها ويتم زفة مشيا على الإقدام إلي بيت العروس من قبل أهلة وأصحابه حاملين يديهم المشاعل وينشدون الأغاني الخاصة في الأفراح قديما من فن السامري وغيرها من الفنون المعروفة قديما متجهين إلي بيت العروس في موكب جميل في مقدمتهم المعرس ووالدة وأقاربه ومن كبار السن والشباب والأطفال وما أن يصل موكب العريس إلي البيت يقوم النسوة بالغناء ولبس عباءتهم وتغطية وجوههم قبل دخول الرجال ثم يختلي في العريس بعض المقربين من الأهل والأصدقاء له بعد تهنئة من قبل من رافقوه بالزفة و في حال إدخال المعرس على النساء على قرع الطبول ويتناثر ماء الورد من فوقهم ثم يتفرق من كان معه من اهلة تاركين المعرس لكي يتم إدخال العروس علية.
تكون العروس في غرفه متحلية بزينتها ومغطاة بعباءتها ويحاط بها قربيتها وصديقتها ثم يرافقنها إلي حيث العريس يجلس في الغرفة حيث بيدا من بقي من الأقارب بالتفرق ثم يقوم العريس بنزع العباءة عن عروستة ويغلق الباب وهكذا يكون ينتهي اليوم الأول من الزواج وفي الصباح يقوم المعرس بأعطاء العروس هدية " الصباحية" وهي أمور متعارف عليها قديما وفي الوقت الحالي.
يظل المعرس عند أهل العروس لمدة أسبوع من خميس إلي خميس أو جمعة إلي جمعة وفي اليوم التالي يقيم والد المعرس وليمة للرجال من أهل العروس في بيته ومن ثم يتم زفة مرة أخري إلي بيت العروس ويكون في يوم الجمعة وتسمي "زفة الجمعة" ويظل المعرس لمد أسبوع يأكل ويشرب على نفقة أهل العروس حيث تقوم عائلة العروس برعاية المعاريس وهي عادة قديما وجرت العادة أن لا يتواجد والد العروس في البيت في يوم العرس قديما ولا يقف مع أهل المعرس في العرس وفي الزفة قديما حيث يأتي يبارك فقط وفي اغلب الاحيان لايحضر .
زفة المعرس قديما
االثالث : وهو ثالث يوم الزواج في بيت العروس يقام حفل كبير في منزل أهل العروس للنساء فقط و تقدم به الأطعمة والمشروبات بحضور الأهل من الطرفين والأقارب لروية العروس بعد الزواج .
التحوال: و بعد أن قضي المعرس أسبوع كما ذكرت سابقا في بيت العروس تقام حفلة كبيرة ردا على حفلة أهل العروس وتسمي هذه الحفلة " بالتحوال " وهي من العادات القديمة التي اندثرت وتعتبر هذه الحفلة منافسة لحفلة أهل العروس على نفقة والد المعرس ومنها يتم تحوال العروس من بيتها إلي بيت زوجها للعيش مع زوجها في بيت أهل لكي تبدأ حياة جديدة مع عائلة زوجها.
الثويلث : بعد التحوال تقوم والدة العروس بزيارة ابنتها لرويتها في بيت الزوج وتسمي " الثويلث".
وبعد كل ما ذكرت من مظاهر وتقاليد الزواج قديما يعود الرجل لعملة إما بحار أو عاملا أما الزوجة فتقوم بخدمة أهل الزوج و بمساعد والدة الزوج في البيت مع زوجات إخوته.
5-ما هي عادات اهل البدو فى الكويت في شرب القهوة
تضيف هذه القهوة العربية بمجالس الرجال وخصوصاً البدو من العرب.
وتضيف هذه القهوة بنسبة صغيرة في كاسات التي ليس لها مقبض.
وتضيف هذه القهوة عادة عربية مشهورة وقديمة ويقومون العرب بتضيفها للوقت المعاصر.
ويختلف متذويقها في العالم العربي من ناحية المزاج والكيف فالبعض يفضلها سوداء والبعض بيضاء والأخر بنية واكثر المداومين عليها يومياً هم من فئة كبار السن.
هي قهوة تعتبر خفيفة توضع فيها حبات الهيل عند بعض أهل البادية والحضر من عرب
وهناك القهوة الغامقة عند البعض الآخر ،وعادة تكون مرة وليس فيها سكر أبداً وتقدم في فنجان صغير فمه أوسع من قاعدته
تُعتبَر القهوة رمزًا من رموز الكَرَم عند العرب يُفاخرون بشربها وتُعَدّ مظهرًا من مظاهر الرّجولة في نظرهم. ويعقدون لها المجالس الخاصّة التي تُسمّى بالشبّة أو القهوة أو الدّيوانيّة.
وللقهوة بروتوكولات خاصّة بها وأوانٍ خاصة عند أهل البادية، تُسمّى الدلّة التي يجلبها بعض المُضيفين من بلدانٍ بعيدةٍ وبأسعارٍ باهظةٍ طمعًا في السّمعة الحسنة.
وتثور في المقابل ثائرة المضيف إذا أخبره أحدٌ أنّ قهوته فيها خلل أو تغيّر في مذاقها، ويُعبّرون عن ذلك بقولهم: "قهوتك صايرة"
ولا بُدّ في هذه الحالة أن يُغيّر المُضيف قهوته حالاً ويستبدلها بأخرى.
القهوة تحظى بالكثير من الاحترام عند العرب من أهل البادية وعند الخليجييّن والسّعوديين على وجه الخصوص.
والقهوة لها عادات قبلية متعارف عليها بين الناس وكل القبائل
فيجب أن تسكب القهوة للضّيوف وأنت واقف وتمسك بها في يدك اليُسرى وتقدم الفنجان باليد اليُمنى ولا تجلس أبدًا حتّى ينتهي جميع الحاضرين من شرب القهوة.
بل وأحيانًا يُستحسن إضافة فنجانٍ آخرٍ للضّيف في حال انتهائه من الشّرب خوفًا من أن يكون قد خجل من طلب المزيد وهذا غايةٌ في الكرم عند أهالي البادية.
عند سكب القهوة وتقديمها للضّيوف يجب أن تبدأ من اليمين عملاً بالسّنة الشريفة، أو تبدأ بالضيف مباشرةً إذا كان من كبار السّن. والمُتعارف عليه أنّك تصبّ القهوة حتّى يقول الضّيف "كفى" ويُعبّر عن ذلك بقوله:
"بس" أو "كافي" أو "أكرِم" أو بِهَزّ فنجان القهوة
مهارةُ صبّ القهوة أيضًا أن تُحدِثَ صوتًا خفيفًا نتيجة ملامسة الفنجان للدلّة. وكان يُقصَد بهذه الحركة تنبيه الضّيف إذا كان سارحًا، أو كما تقدم في الأفراح، أما في الأحزان كالعزاء أحياناً فعلى مقدم القهوة ألا يصدر صوتاً ولو خفيفاً، كما أنّ مِن مهارة شرب القهوة أن يهزّ الشّارب الفنجان يمينًا وشمالاً حتّى تبرّد القهوة ويتمّ ارتشافها بسرعةٍ.
بلغ من احترام البدو والعرب في السّابق للقهوة أنّه إذا كان لأحدهم طلب عند شيخ العشيرة أو المُضيف، كان يضع فنجانه وهو مليء بالقهوة على الأرض ولا يشربه.
فيلاحظ المُضيف أو شيخ العشيرة ذلك فيُبادره بالسؤال:
"ما حاجتك؟"
فإذا قضاها له أَمَره بشرب قهوته اعتزازًا بنفسه
وإذا امتنع الضّيف عن شرب القهوة وتجاهله المُضيف ولم يسأله ما طلبه فإنّ ذلك يُعدّ عيبًا كبيرًا في حقّه وينتشر أمر هذا الخبر في القبيلة.
وأصحاب الحقوق عادةً يحترمون هذه العادات فلا يبالغون في المطالب التّعجيزية ولا يطلبون ما يستحيل تحقيقه ولكلّ مقام مقال.
ليست القهوة للسّلم فقط بل تستخدم للحروب
فكافّة القبائل في السابق إذا حدث بينها شجارٌ أو معارك طاحنةٌ وأعجز إحدى القبائل بطل معين كان شيخ العشيرة يجتمع بأفرادها ويقول:
"مَن يشرب فنجان فلان ويشير بذلك للبطل الآنف الذكر؟"
(أي: َمن يتكفّل به أثناء المعركة، ويقتله؟)
فيقول أشجع أفراد القبيلة:
"أنا أشرب فنجانه"
وبذلك يقطع على نفسه عهدًا أمام الجميع بأن يقتل ذلك البطل أو يُقتَل هو في المعركة.
وأيّ عارٍ يجلبه هذا الرّجل على قبيلته إذا لم يُنفّذ وعده!
هكذا تحوّلت القهوة من رمزٍ للألفة والسّلام إلى نذير حربٍ ودمارٍ
تُحمّص القهوة أوّلاً على النار بواسطة إناءٍ معدنيٍ مقعرٍ يُسمى "المحماسة"
وتُحرّك القهوة حتى تنضج جميع جهاتها بواسطة عصيتان من الحديد تشبهان الملعقة الطّويلة.
ثم تُطحن القهوة بواسطة إناءٍ معدنيٍ يُسمّى "النّجر" وتوضع مع بهاراتها المعروفة كالقرنفل والزّعفران والهيل في دلةٍ كبيرةٍ
تُسمّى القمقوم أو المبهار ثم تُسكَب بعد عدّة عملياتٍ مُركّبةٍ في دلةٍ مناسبةٍ وتُقدّم للضّيوف.
تطوّرت هذه الأدوات الآن فالنّجر مثلاً تقابله الطاحونة أو المطحنة الكهربائية و"المحماسة" تقابلها المحمصة الكهربائية والدّلة تقابلها الحافظات أو التّرامس.
للقهوة شجرةٌ وثمرٌ تاريخها طويل
فتقول الأسطورة إنّه في زمنٍ بعيدٍ لاحظ راعي ماعزٍ حبشيّ اسمه كِلدي
أنّ ماشيته تصبح أكثر نشاطًا وحيويّةً عندما تأكل من نوعٍ مُعيّنٍ من الأشجار البرّية. فنَقَل مُلاحظته هذه إلى أقرانه وبنوعٍ خاصٍ الذّين كانوا يشكُون من عدم قدرتهم على السّهر ليلاً.
فكان ذلك الاكتشاف الأوّل لثمار شجرة البُن
أمّا الطبيب الرّازي الذّي عاش في القرن العاشر للهجرة فكان أوّل مَن ذكر البن والبنشام في كتابه "الحاوي"
وكان المقصود بهاتين الكلمتين ثمرة البن والمشروب.
وفي كتابه "القانون في الطّب" لإبن سينا الذّي عاش في القرن الحادي عشر.
يذكر البن والبنشام في لائحة أدويةٍ تضم 760 دواء
من المؤكّد أنّ البن كان ينبت بريًّا في الحَبشة واليمن.
وكان اليمنيّون أوّل من عمل على تحميص بذور البن وسحقها
وسُجِّل في القرن الرّابع عشر في اليمن أوّل استعمالٍ غير طبّي للبُن.
وبدأت زراعته على نطاقٍ واسعٍ منذ ذلك الوقت.
انتشر شراب القهوة في مطلع القرن السّادس عشر في الحجاز ومصر وبلاد الشّام.
ومن المُرجّح أنهّ انتقل على أيدي الحُجّاج.
ومن الشّام انتقل شراب القهوة إلى استنبول عندما افتَتَح سوريّان أوّل مقهى "كهفي خانة" قُدّمت فيه القهوة.
ومن استنبول انتشرت القهوة في أوروبا الشّرقية ومنها إلى كلّ أنحاء القارة الأوروبيّة وحتى يومنا هذا تقدم الإعلانات التجارية عن القهوة بأنها عربية مائة في المائة
وهنا سوف أتطرق لقصيدة
قالها الشاعر الكويتي المخضرم
محمود شوقي عبدالله الأيوبي
(رحمه الله)
أسقنيـــــــــــــــــها
أسقنيها يا حبيبي
في شروقٍ وغروبِ
قهوةَ الأُنس أَدِرْها
حسوةً في بطن كُوب
إنها للمَحْـزُونِ ذي القلب الكئيب
واخْلِطَنْها زعفراناً
وامْزِجَنْها بالطُّيوب
واسْحقِ الهيْلَ عليها
وأدرها للشَّريب
وإذا زدْتَ قُرُنْفاً
فَهْيَ صهباءُ الطروب
طيَّب اللهُ شذاها
وحَبَاها للقلوب
تبعث النشوةَ بعثاً
في لبيبٍ وأديب
هِيَ كالمسك سواداً
مُزِجَتْ مزجاً بطيب
أنا أهواها حلالاً
ما بها أصغرُ حُوب
تُنعش الروحَ وليستْ
كالطِّلى أمِّ الذنوب
غَرْسةُ الشرقِ حِماها
تحت آفاقِ الجنوب
في ربوعٍ عَبِقاتِ الْــعِطْرِ في الجوِّ الرَّطيب
كم أيادٍ ناعماتٍ
لامَسَتْها كالطبيب
وحَبَتْها أجملَ الصُّنْــعِ بأوطان الشعوب
في مروجٍ ورياضٍ
وجبالٍ وسهوب
في قصورٍ وخيامٍ
في خصيبٍ وجديب
وبأكواخ الـمَسا
كِينِ على الشطِّ القريب
كم أُديرَتْ وأَدارتْ
دلَّةُ الساقي المجيب
غرسةٌ ترشحَ روحاً
في حِمى الوادي الرحيب
سَرَحَتْ فيه العذارى
في حمى السَّرح الخصيب
غادياتٍ رائحاتٍ
شادياتٍ للحبيب
بين أغصانٍ وزَهرٍ
فوقَ وَهْدٍ أو كثيب
بين غاباتٍ لِطافٍ
ظِلُّها عذبُ الهبوب
تنفح التربةُ فيها
عن بَهارٍ وحبوب
حبَّةً خضراءَ تحكي الزْزَرْجَ ذا اللون العجيب
وإذا ما حُمِّسَتْ كا
نَتْ كشاماتِ الكعوب
هِيَ للشبّانِ سَلْوى
وَهْيَ صهباءٌ لِشِيب
إن في القهوة سرّاً
شَعَّ في وقت المشيب
يتجلّى السرُّ منها
عند ذي العقل اللبيب
ساقِيَ القوم أَدِرْها
واسْقِنيها يا حبيبي
6-ما هى أنواع المحاكم في دولة الكويت ؟
كما تنقسم المحاكم العادية في الكويت إلى ثلاث درجات:
محاكم الدرجة الأولى
المحاكم الجزئية
تختص بالقضايا البسيطة، وتتكون من قاضٍ واحد.
المحاكم الكلية
تختص بباقي القضايا، وتتكون عادة من ثلاثة قضاة مع جواز أن تكون بقاضٍ واحد.
محكمة الاستئناف العليا
تختص بالنظر في الطعون المقدمة ضد أحكام محاكم الدرجة الأولى، وهي تتكون من عدة دوائر وكل دائرة تتكون من ثلاثة مستشارين.
محكمة التمييز
تتكون من عدة دوائر، وتضم كل دائرة خمسة مستشارين، وتعد أعلى محكمة في القضاء العادي وتنظر في الطعون المقدمة ضد محكمة الاستئناف.
المحاكم الخاصة
محكمة الوزراء
تختص بالنظر بالقضايا المقدَّمة ضد الوزراء، وتنص المداة 132 من الدستور الكويتي على:
” يحدد قانون خاص الجرائم التي تقع من الوزراء في تأدية أعمال وظائفهم ويبين إجراءات اتهامهم و محاكمتهم و الجهة المختصة بهذه المحاكمة, وذلك دون إخلال بتطبيق القوانين الأخرى في شأن ما يقع منهم من أفعال أو جرائم عادية, و ما يترتب على أعمالهم من مسؤولية مدنية “
المحكمة الدستورية
تختص بمراقبة دستورية القوانين، مثل دستورية قرارات حل مجلس الأمة.
المحاكم العسكرية
تختص بمحاكمة العسكريين ورجال الأمن.
«يرتب القانون المحاكم على اختلاف أنواعها ودرجاتها، ويبين وظائفها واختصاصاتها، ويقتصر اختصاص المحاكم العسكرية، في غير حالة الحكم العرفي، على الجرائم العسكرية التي تقع من أفراد القوات المسلحة وقوات الأمن ، وذلك في الحدود التي يقررها القانون» – الدستور الكويتي، مادة 164
المحاكم العرفية
يمكن أن تُنشأ عند قيام الأحكام العرفية وذلك للنظر في الجرائم التي استدعت قيام الأحكام العرفية، وتؤلف من قضاة وضباط عسكريين، وأحكامها غير قابلة للطعن.
الأحكام الصادرة من المحكمة العرفية لا تصبح نهائية وواجبة التنفيذ إلا بعد اعتمادها من قبل السلطة القائمة على أمر الأحكام العرفية.
تنتهي هذه المحاكم بانتهاء الأحكام العرفية.
✦✦✦✦✦✦❖❖❖✵✵✵✵✵✵❖❖ |
|
|
|
|
| :::
ثلاثة اخرجهم من حياتك:
:: من استرخص مشاعرك
:: من يتلذذ في تعكير مزاجك
:: من هانت عليه العشرة
ا-------------------ا |