#1
| |||||||||||
| |||||||||||
الجامع الصحيح للسنن والمسانيد الحمد لله الذي زين قلوب أوليائه بأنوار الوفاق، وسقى أسرار أحبائه شرابًا لذيذ المذاق، وألزم قلوب الخائفين الوجَل والإشفاق، فلا يعلم الإنسان في أي الدواوين كتب ولا في أيِّ الفريقين يساق، فإن سامح فبفضله، وإن عاقب فبعدلِه، ولا اعتراض على الملك الخلاق. وأشهد أن لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، إلهٌ عزَّ مَن اعتز به فلا يضام، وذلَّ مَن تكبر عن أمره ولقي الآثام. وأشهد أن سيدنا وحبيبنا وشفيعنا محمدًا عبد الله ورسوله، وصفيه من خلقه وحبيبه، خاتم أنبيائه، وسيد أصفيائه، المخصوص بالمقام المحمود، في اليوم المشهود، الذي جُمع فيه الأنبياء تحت لوائه. آياتُ أحمدَ لا تحدُّ لواصف ولوَ انَّه أُمليْ وعاش دهورَا بشراكمُ يا أمة المختار في يوم القيامة جنة وحريرَا فُضِّلتمُ حقًّا بأشرف مرسَل خير البرية باديًا وحضورَا صلى عليه الله ربي دائمًا ما دامت الدنيا وزاد كثيرَا وعلى آله وأصحابه، ومن سار على نهجه، وتمسَّك بسنته، واقتدى بهديه واتَّبعهم بإحسان إلى يوم الدين، ونحن معهم يا أرحم الراحمين. المصدر: منتدى همسات الغلا hg[hlu hgwpdp ggskk ,hglshkd] hg[hlu hgwpdp |
06-01-2019, 11:37 AM | #2 |
| (م حم) , وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ - رضي الله عنه - قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم -: " (صِنْفَانِ) (1) (مِنْ أُمَّتِي) (2) (مِنْ أَهْلِ النَّارِ لَمْ أَرَهُمَا , قَوْمٌ مَعَهُمْ سِيَاطٌ كَأَذْنَابِ الْبَقَرِ يَضْرِبُونَ بِهَا النَّاسَ (3) وَنِسَاءٌ كَاسِيَاتٌ عَارِيَاتٌ (4) مَائِلَاتٌ (5) مُمِيلَاتٌ (6) رُءُوسُهُنَّ كَأَسْنِمَةِ (7) الْبُخْتِ (8) الْمَائِلَةِ (9) لَا يَدْخُلْنَ الْجَنَّةَ وَلَا يَجِدْنَ رِيحَهَا، وَإِنَّ رِيحَهَا لَيُوجَدُ مِنْ مَسِيرَةِ كَذَا وَكَذَا) (10) " _________ (1) (م) 2128 (2) (حم) 9678 , وقال الشيخ شعيب الأرناؤوط: صحيح. (3) هَذَا الْحَدِيث مِنْ مُعْجِزَات النُّبُوَّة، فَقَدْ وَقَعَ مَا أَخْبَرَ بِهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَأَمَّا أَصْحَاب السِّيَاط فَهُمْ غِلْمَان وَالِي الشُّرْطَة. شرح النووي على مسلم - (ج 9 / ص 240) (4) أَيْ: يَلْبِسْنَ الثياب الضيقة والشفافة والقصيرة , ويخرجن بها إلى الشوارع , أو يَلْبِسْنَها في البيوت ويظهرن بها أمام من لا يحل له أن ينظر إليهن كالرجال الأجانب. ع (5) أَيْ: مَائِلَات عَنْ طَاعَة اللَّه، وَمَا يَلْزَمهُنَّ حِفْظه , وَقِيلَ: مَائِلَات يَمْشِينَ مُتَبَخْتِرَات , وَقِيلَ: مَائِلَات يَمْشُطْنَ الْمِشْطَة الْمَائِلَة، وَهِيَ مِشْطَة الْبَغَايَا. (النووي ج 7 / ص 244) (6) أَيْ: يُعَلِّمْنَ غَيْرهنَّ فِعْلهنَّ الْمَذْمُوم، وَقِيلَ: مُمِيلَات لِأَكْتَافِهِنَّ , وَقِيلَ: مُمِيلَات يَمْشُطْنَ غَيْرهنَّ الْمِشْطَة الْمَائِلَة (النووي ج 7 / ص 244) (7) جمع سنام , وهو أعلى شيء في ظهر الجمل. (8) البُخْت: الْإِبِلُ الْخُرَاسَانِيَّةُ. شرح النووي على مسلم - (ج 9 / ص 240) (9) أَيْ: يُكْرِمْنَ شُعُورَهُنَّ وَيُعْظِمْنَهَا بِلَفِّ عِمَامَةٍ أَوْ عِصَابَةٍ مِمَّا يُلَفّ عَلَى الرَّأْس، حَتَّى تُشْبِه أَسْنِمَة الْإِبِل الْبُخْت، هَذَا هُوَ الْمَشْهُور فِي تَفْسِيره. شرح النووي على مسلم - (ج 9 / ص 240) (10) (م) 2128 (3/602) |
|
06-01-2019, 11:37 AM | #3 |
| (س) , وَعَنْ أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ - رضي الله عنه - قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم -: " أَيُّمَا امْرَأَةٍ اسْتَعْطَرَتْ (1) فَمَرَّتْ عَلَى قَوْمٍ لِيَجِدُوا مِنْ رِيحِهَا (2) فَهِيَ زَانِيَةٌ (3) " (4) _________ (1) أَيْ: اِسْتَعْمَلَتْ الْعِطْرَ. (2) أَيْ: لِأَجْلِ أَنْ يَشَمُّوا رِيح عِطْرهَا. (3) لِأَنَّهَا هَيَّجَتْ شَهْوَةَ الرِّجَالِ بِعِطْرِهَا، وَحَمَلَتْهُمْ عَلَى النَّظَرِ إِلَيْهَا , وَمَنْ نَظَرَ إِلَيْهَا فَقَدْ زَنَى بِعَيْنَيْهِ، فَهِيَ سَبَبُ زِنَى الْعَيْنِ , فَهِيَ آثِمَةٌ. تحفة الأحوذي - (ج 7 / ص 95) (4) (س) 5126 , (د) 4173 (3/603) |
|
06-01-2019, 11:38 AM | #4 |
| (حب) , وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ - رضي الله عنه - قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم -: " وَيْلٌ لِلنِّسَاءِ مِنَ الْأَحْمَرَيْنِ: الذَّهَبِ وَالْمُعَصْفَرِ (1) " (2) _________ (1) (الْمُعَصْفَرِ): مَا صُبِغَ بِالْعُصْفُرِ , وقال الألباني في الصَّحِيحَة 339: نقل المناوي في معنى الحديث عن مسند الفردوس: يعني يتحلين بحلي الذهب ويلبسن الثياب المزعفرة، ويتبرجن متعطرات متبخترات، كأكثر نساء زماننا، فَيُفْتَنُ بهن ". أ. هـ (2) (حب) 5968 , (هب) (2/ 230 / 2 مصورة المكتب الإسلامي) , انظر صَحِيح الْجَامِع: 7138 , الصَّحِيحَة: 339 (3/604) |
|
06-01-2019, 11:39 AM | #5 |
| تَشَبُّهُ الرِّجَالِ بِالنِّسَاءِ وَتَشَبُّهُ النِّسَاءِ بِالرِّجَال مِنَ الْكَبَائِر (3/605) |
|
06-01-2019, 11:39 AM | #6 |
| (س حم هب) , عَنْ ابْنِ عُمَرَ - رضي الله عنهما - قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم -: " (ثَلَاثَةٌ لَا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ [أَبَدًا] (1) ولَا يَنْظُرُ اللَّهُ - عز وجل - إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ: الْعَاقُّ لِوَالِدَيْهِ، وَالْمَرْأَةُ الْمُتَرَجِّلَةُ الْمُتَشَبِّهَةُ بِالرِّجَالِ , وَالدَّيُّوثُ) (2) (فَقَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَمَّا مُدْمِنُ الْخَمْرِ فَقَدْ عَرَفْنَاهُ، فَمَا الدَّيُّوثُ؟ , قَالَ: " الَّذِي لَا يُبَالِي مَنْ دَخَلَ عَلَى أَهْلِهِ (3)) (4) ([وفي رواية: الَّذِي يُقِرُّ فِي أَهْلِهِ الْخُبْثَ] (5) " _________ (1) (هب) 10800 , انظر صَحِيح الْجَامِع: 3062 , صَحِيح التَّرْغِيبِ وَالتَّرْهِيب: 2071 (2) (س) 2562 , (حم) 6180 , انظر الصَّحِيحَة: 674 , 1397 (3) أَيْ: الذي يرى فيهن ما يسوءه , ولا يغار عليهن ولا يمنعهن , فَيُقِرُّ في أهله الخبث (الزِّنَا). مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح - (ج 11 / ص 296) (4) (هب) 10800 (5) (حم) 5372 , انظر صَحِيح الْجَامِع: 3052 , صَحِيح التَّرْغِيبِ وَالتَّرْهِيب: 2366 (3/606) |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
للسنن , الجامع , الصحيح , والمسانيد |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
بالصور : شبان غزيون يقهرون الحصار بصناعة قارب من الزجاجات الفارغة | أمير الصحراء | ( همسات الاخبار العاجله ) | 6 | 21-05-2015 01:34 AM |
الحسنات الضائعة | زائر الفجر | ( همســـــات الإسلامي ) | 14 | 11-11-2014 01:08 AM |
الجامع لأحكام الحج والعمرة ( ملف شامل ) | قطرات احزان | (همسات الحج والعمره) | 27 | 18-06-2014 03:45 AM |
الجامع الأموي | غلا الكويت | ( همســـات التاريخ والتراث والأنساب) | 48 | 28-04-2014 11:06 PM |
آلحسنـآت آلضـآئعة | الاداره | ( همســـــات الإسلامي ) | 7 | 20-08-2013 11:28 PM |