#1
| |||||||||||
| |||||||||||
حصن المسلم متجدد بعون الله إن الحمد لله، نحمدُه ونستغفره ونستعينه ونستهديه ونعوذُ بالله من شرورِ أنفسنا ومن سيئاتِ أعمالنا، من يهْدِ اللهُ فلا مضِلَّ له ومن يضلل فلا هادي له. وأشهد أنْ لا إله إلا اللهُ وحده لا شريك له وأشهد أنَّ محمداً عبدُه ورسولُه ، بعثه اللهُ رحمةً للعالمين هادياً ومبشراً ونذيراً. بلّغ الرسالة وأدّى الامانة ونصحَ الأمّةَ فجزاهُ اللهُ خيرَ ما جزى نبياً من أنبيائه. صلواتُ اللهِ وسلامه عليه وعلى جميع الأنبياء والمرسلين، وعلى صحابته وآل بيته ، وعلى من أحبهم إلى يوم الدين. أخواني وأخواتي فى هذه الأيام كنت أقراء كتاب حصن المسلم فلقد أعجبني جداً وستفته منه كثير فأحببت أن اشرككم هذه الأستفاده بأن أطرح لكم فى كل مره شرح بعض الأدعيه التي ندعو بها ولا نفقه بما نقول وهذه الموضوع راح يبين ويشرح لكم مايحتويه ذلك الحديث من معاني .. سألتن الله بأن ينفعنا جميعنا ما كتبته وبما نقلته . المصدر: منتدى همسات الغلا pwk hglsgl lj[]] fu,k hggi hglsgl hggi j/kk |
09-06-2018, 12:02 AM | #3 |
| .. أشْغِلَ قهرك وحزنك بالاسْتِغْفـار المُتيَـقِّـن بالفرج.. ((أَسْتغفِرُ الله العَظيم الذِي لا إلَه إلا هُوَ الحَيُّ القَيُّومُ وأَتوبُ إليه)) ***************** وأَحسنُ منكَ لم ترَ قطُّ عيني ** وَأجْمَلُ مِنْكَ لَمْ تَلِدِ النّسَاءُ خلقتَ مبرأً منْ كلّ عيبٍ ** كأنكَ قدْ خلقتَ كما تشاءُ " اللهم صلِّ وسلم وبارك عليه " ****************** بسم الله نبدا وعلى الله نتوكل .. فضــــل الذكــــــــر ( فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ ) البقرة: 152 يعني : اذكروني بالطاعة أذكركم بالمغفرة ، فحق على الله أن يذكر من ذكره ،فمن ذكره فى طاعة ذكره الله بخير ، ومن ذكره فى معصيه ذكره الله باللعنة وسوء الدار . وقيل : اذكروني فى الرخاء أذكركم فى البلاء . والذاكرين الله كثيرآ والذاكرات أعد الله لهم مغفرة وأجرا عظيمـآ} الأحزاب 35 يعني : الذين يذكرون الله - تعالى - باللسان من الرجال والنساء ،وهذا فى مقام المدح للذاكرين والذاكرات . والذكر الله كثيرا من لا يكاد يخلو من ذكر الله بقلبه ، أو لسانه ، أو بهما . وقراءة القرآن ، والاشتغال بالعلم من الذكر . قال النبي صلى الله عليه وسلم : " من استقيظ من نومه وأيقظ امرأته ، وصليا جميعاً ركعتين ، كتبا من الذاكرين الله كثيراً والذاركات " رواه أبو داود وصححه الأباني . وإذا واظب الإنسان على الأذكار المأثورة صباحاً ومساءً وفي والأوقات والأحوال المختلفة ليلاً ونهاراً ، كان من الذاكرين الله كثيراً . يستكمل بإذن الله |
التعديل الأخير تم بواسطة تيماء ; 09-06-2018 الساعة 12:25 AM |
09-06-2018, 12:03 AM | #4 |
| عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( مَا جَلَسَ قَوْمٌ مَجْلِسًا لَمْ يَذْكُرُوا اللَّهَ فِيهِ وَلَمْ يُصَلُّوا عَلَى نَبِيِّهِمْ إِلَّا كَانَ عَلَيْهِمْ تِرَةً فَإِنْ شَاءَ عَذَّبَهُمْ وَإِنْ شَاءَ غَفَرَ لَهُمْ ) .. " صحيح الترميذي " * صحابي الحديث : أبو هريرة رضي الله عنه . قوله : " ترة " ، أي : نقص وحسرة وندامة . قوله : " فإن شاء عذبهم " ، أي : على تقصيرهم بعدم ذكر الله أو الصلاة على النبي " صلى الله عليه وسلم " في مجالسهم التي جلسوا فيها . قوله : " وإن شاء غفر لهم " : ، أي : فضلا منه ورحمة . وفيه إشارة أنهم إذا ذكروا الله تعالى لم يعذبهم حتماً ، بل يغفر لهم جزماً . قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (مَا مِنْ قَوْمٍ يَقُومُونَ مِنْ مَجْلِسٍ لَا يَذْكُرُونَ اللَّهَ فِيهِ إِلَّا قَامُوا عَنْ مِثْلِ جِيفَةِ حِمَارٍ وَكَانَ لَهُمْ حَسْرَةً ).. " سنن أبو داود " صحيح الجامع " * صحابي الحديث : أبو هريرة رضى الله عنه . قوله : " عن مثل جيفة حمار " ، أي : أن الذين يقومون مجلس فيه جيفة حمار ، لا يحصل لهم إلا روائح متنة كريهة مضرة ، ولا يقومون إلا وهم بندامة وحسرة من ذلك ، فكذلك القوم الذين يقومون عن مجلس بغير ذكر الله تعالى ، لايحصل لهم إلا ذنوب الأباطيل ، واللغط من الكلام ، وأشياء تضر الآخرة ، ولم يزالوا فى ندامة وحسرة . قال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ قَعَدَ مَقْعَدًا لَمْ يَذْكُرْ اللَّهَ فِيهِ كَانَتْ عَلَيْهِ مِنْ اللَّهِ تِرَةٌ وَمَنْ اضْطَجَعَ مَضْجَعًا لَا يَذْكُرُ اللَّهَ فِيهِ كَانَتْ عَلَيْهِ مِنْ اللَّهِ تِرَةٌ ) .. "سنن ابي داود " . * صحابي الحديث : أبو هريرة رضى الله عنه . يعني : من جلس مجلساً لم يذكر الله فيه كانت عليه من الله ترة ، أي : نقص ، أصلة من ترة يترة ، ومنه قوله تعالى : ( وَلَنْ يَتِرَكُمْ ) . قال الزمخشري - رحمة الله - : من وترت الرجل إذا قتلت له قتيلا من ولد أو أخ أو حميم ، وحقيقته أفردته من قريبه أو ماله ، من الوتر : وهو الفرد ، فشبه إضاعة عمل العامل ، وتعطيل ثوابه بوتر الواتر ، وهو من فصيح الكلام ، ومنه قوله صلى الله عليه وسلم : " من فاتته صلاة العصر فكنما وتر أهله وماله " رواه البخاري . أي : أفرد عنهما قتلاً ونهباً . وأشار صلى الله عليه وسلم بذلك إلى أنه على العبد أن يستغرق جميع أوقاته ، فى جميع أحواله بذكر الله تعالى ولا يفتر عنه ، فإن تركه حسرة وندامة . |
|
09-06-2018, 12:05 AM | #5 | |
|
| |
التعديل الأخير تم بواسطة تيماء ; 09-06-2018 الساعة 12:07 AM |
09-06-2018, 12:08 AM | #6 |
| دعـــــــــاء لبــــــــــــــس الثـــــــــــوب ... " الحَمْدُ لله الذِي كَساني هذا( الثوب ) ورَزَقَنِيه مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ مِنّي ولا قُوةٍ " [ أخرجه أهل السنن إلا النسائي والترميذي وأبن ماجه ] * صحابي الحديث : هو معاذ بن أنس الأصاري " رضى الله عنه " قوله : " ورزقنيه من غير حول مني " ، أي : من غير حركة وحيلة مني . دعـــــــاء لبــــــس الثـــــــــوب الجــــــــديد .. " اللَّهُمَّ لَكَ الحَمْدُ أَنْتَ كَسَوتَنِيه، أسْألك مِنْ خَيرِهِ وخَيْرَ ما صُنع لَهُ،وأعُوذُ بِكَ مِنْ شرِّه وشَرَّ ما صُنِعَ لَهُ " .[ أخرجه أبو داود والترميذي والبغوي ]. * صحابي الحديث : أبو سعيد الخداري ، سعيد بن مالك " رضى الله عنه " . قوله : " أسْألك مِنْ خَيرِهِ وخَيْرَ ما صُنع لَهُ " ، أي : خير الثوب ، بقاؤه ونقاؤه ، وكونه ملبوساً للضرورة والحاجة ، وخير ما صنع له هو الضرورات التي من أجلها بصنع اللباس من الحر والبرد وستر والعورة . والمراد سؤال الخير في هذه الأمور ، وأن يكون مبلغاً إلى المطلوب صنع لأجله الثوب من العون على العبادة والطاعة لمولانا . وفي الشر عكس هذه المذكروات ، وهو كونه حراماً ونجساً ولا يبقى زماناً طويلاً ، أو يكون سبباً للمعاصي والشرور والافتخار والعجب والغرور وعدم القناعة . الدعـــــــاء لمـــــن لبـــس ثـــوبــــاً جـــــديداً .. " تُبْلي ويَخْلِفُ الله تعالى". [صحيح أبو داود ]. * صحابي الحديث : أبو سعيد الخدري " رضى الله عنه " قوله : " تبلي " من الإبلاء ، أي : الإخلاق ، والمراد أن يعمر ويلبس ذلك الثوب حتي يبلى ويصير خلقاً . وقوله : " ويخلف الله تعالى " ، أي : يعوضه عنه ، ويبدله خيراً منه . ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, " إلبِسْ جَدِيداً وعِشْ حميداً ومُتْ شهيداً " .[الترميذي ]. * صحابي الحديث : عبد الله بن عمر " رضى الله عنه " . قوله : " إلبس جديد " صيغة أمر أريد بها الدعاء ، بأن يرزقه الله ثوباً جديداً ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : هذا الدعاء حين رأى عمر عليه قميصاً أبيض ، فقال له صلى الله عليه وسلم : ( ثوبك هذا غسيل أم جديد ؟ ) فقال : لا ، بل غسيل ، قال صلى الله عليه وسلم : " البس جديداً ...." . قوله : " عش حميداً " كذلك صيغة أمر أريد بها الدعاء ، بأن تطل حياته على طاعة الله تعالى ، فتكون حامداً لربك ومحموداً وعنده وعند الناس . قوله : " ومت شهيداً " كذلك صيغه أمر أريد بها الدعاء ، بأن يرزقك الله تعالى الميته الحسنة ، وأحسنها الشهادة في سبيل الله تعالى . مــــــــــــا يقـــــــول إذا وضـــــــــع الثــــوب ... "سِتْرُ ما بَيْنَ أعْيُن الجِنِّ وَعَوْرَاتِ بَني آدَمَ إذا وَضَعَ أحدُهُمْ ثَوْبَهُ أنْ يقول: " بِسم الله ".[ أخرجه البخاري ومسلم ]. * صحابي الحديث : علي أبن أبي طالب وأنس بن مالك " رضى الله عنهما ". قوله : " ستر ما بين أعين " الستر ، أي : الحجاب . قوله : " أن يقول : بسم الله " لأن اسم الله تعالى كالطابع على بني آدم ، فلا يستطيع الجن فكه . وقال بعض العلماء : ( لا يزاد عليها : " الرحمن الرحيم " وقوفاً مع ظاهرر الخير ) . |
|
09-06-2018, 12:09 AM | #7 |
| دعــــــــــــــــــاء دخــــــول الخـــــــــلاء ... { (بِسْمِ الله ) اللّهُـمَّ إِنِّـي أَعـوذُ بِـكَ مِـنَ الْخُـبْثِ وَالْخَبائِث }. [ البخاري --- ومسلم ] * صحابي الحديث : أنس بن مالك رضى الله عنه . (( الخـــــــــــــلاء )) ، أي : موضع قضاء الحاجة ، وأصله المكان الخالي ، واستعمال في المكان المعد لقضاء الحاجة . قوله : " اللهم " أصلها يالله ، والميم مشددة في آخره عوض من الياء . قوله : " أني أعوذ بك " أي ، ألوذ وألتجي . قوله : " من الخبث - بإسكان الباء أو ضمها - والخبائث " ، الخبث : جمع خبيث ، والخبائث : جمع خبيثة ، يريد ذكران الشيطان وإناثهم . وقيل : أراد المكروه . دعـــــــــــــــاء الخـــــــــــــروج مــــــــن الخــــــــــــــلاء ... {غُفْـــــــــرانَـــــــــــــك }. [أخرجه أصحاب السنن إلا النسائي] * صحابي الحديث : عائشة بنت أبي بكر الصديق " رضى الله عنهما " . قوله : " غفرانك " ، أي : أسألك وأطلب منك الغفرة . وقيل : في تعقيبه صلى الله عليه وسلم الخروج بهذا الدعاء : أن القوة البشرية قاصرة عن الوفاء بشكر ما أنعم الله عليه من تسويغ الطعام والشراب وترتيب الغذاء على الوجه المناسب لمصلحة البدن إلى أوان الخروج ، فلجأ إلى الاستغفار اعترافا بالقصور عن بلوغ حق تلك النعم . والله أعلم |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
متجدد , المسلم , الله , تظنن , حزن |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
واقع العالم الديني وواجب المسلم تجاهه | البرنس مديح ال قطب | ( همســـــات الإسلامي ) | 11 | 13-08-2018 11:37 AM |
الفرق بين المسلم الحق والمسلم المتشدد | امجد | ( همســـــات العام ) | 13 | 01-03-2018 08:57 PM |
ترويع المسلم ..! | عَبَقُ الجنّه | (سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ) | 12 | 22-07-2017 09:03 AM |
الاخوة في الاسلام | غلآ | ( همســـــات الإسلامي ) | 19 | 12-02-2014 01:05 AM |
معاملة المسلم للمسلم | تحطيم أحلامي | ( همســـــات الإسلامي ) | 13 | 01-04-2013 07:31 PM |