الإهداءات | |
| LinkBack | أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| ||||||||||||
| ||||||||||||
لماذا يُقال : إتق شر من أحسنت إليه ؟ ( بقلمي ) .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. وأسعد الله أوقاتكم بكل خير .. الأمثال والحِكم المتداولة هي ( نتاج ) خبرة وتجارب .. ووجودها وعدم اندثارها حتى الآن يعني واقعيتها وصحتها .. مؤمن بأن جزاء الإحسان هو رد الإحسان ولكن أن يكون رد الإحسان ب ( الشر ) فهذه صادمة وموجعة لمن قدم الإحسان .. ممكن أن يكون رد الإحسان بالجحود ممكن أن يكون رده بالنسيان .. كل شيء متوقع إلاٌ أن يُرد الإحسان بالشر .. الحيوانات والطيور وهي لا تفقه ولا تعقل لا تنسى المعروف والإحسان فنجدها ( تألف ) من قدم لها الإحسان وتلاعبه وتتبعه وتحِن إليه وتفرح بوجوده وتتأثر لغيابه ولا يمكن أن تبادل الإحسان بالشر .. سبحان الله العظيم فرق شاسع بين الإنسان والحيوان .. إن كان الإحسان يُقابل بالشر من أشخاصٍ مجانين أو مرضى نفسيين فلهم العذر ولكن أن يُقابل الإحسان من أشخاصٍ ( أسوياء ) فهذا محل استغراب وتعجب يقول أحدهم " إتق شر من أحسنت إليه ب ( المزيد ) من الإحسان إليه فهل أصاب بقوله ؟ ملاحظة للإدارة الموقرة والمشرفين المحترمين وهي أن تترك مواضيع الحوار والنقاش التي يطرحها ( الأدباء ) في هذا القسم وعدم نقلها لأقسامهم لأن هذا القسم المناسب والخاص بالحوار والنقاش وحتى يتسنى للأعضاء والزوار من الإطلاع عليها والمشاركة فيها وتبقى ضمن مواضيع القسم .. وبناءً عليه أرجو إعادة موضوعي السابق " أكتب كي نراك " إلى هذا القسم وشكراً .. بقلمي .. المصدر: منتدى همسات الغلا glh`h dErhg : Yjr av lk Hpskj Ygdi ? ( frgld ) >> glh`h lpwkm H, frgld dErhg sv Ygdi |
21-04-2018, 12:08 PM | #2 |
| تقييم ختم ونشر وعودة للنقاش استاذي القدير عبدالله الصالح سيتم توصيل وجهة نظرك للأخ النازف لأنه قد شدد علينا بأن تكون جميع مواضيع الأدباء في أقسامهم الخاصة سأنقل وجهة نظرك سيدي الكريم ونحن بدورنا نقوم بالنشر فوراً وفي تلك الحالة يتسنى للجميع من الأعضاء والزوار قرائتها |
التعديل الأخير تم بواسطة همس الروح ; 21-04-2018 الساعة 12:15 PM |
21-04-2018, 12:39 PM | #3 |
| الحياه لا تخلوا من تعرض الإنسان للشر من هذا وذاك ولا يصفوا لأحدنا يومه من هذه المنقصات إلا بفضل الله جل وعلا لو تأمل الإنسان حياته وكيف يتلقى صوراً للشر ممن حوله لعلم أن الجميع في الأمر سوا والكل ممن حولنا قد يأتي من قبله الشر اتق شر من احسنت إليه الأختلاف هنا أراه من كون الفرد ( يفجع ) من تلقى الشر من شخص قد أحسن هو إليه وكأنه بإحسانه قد أمن جانبه مهما أحسنا إليه هو بشر ونحن كذالك بشر ونخطى في حق من أحسنوا إلينا كل الأمر أراه في كون القلب يتفطر ألماً بما يصدر منهم عكس تحمله للشر الصادر من غيرهم النفس لا تنسى انها أحسنت فتبدا باللوم وجلد صاحبها وكأنها تلومه على احسانه الأمر بالنسبة لي شيء داخلي في القلب وفكرة متمكنه من العقل وعدسه مكبره تضع شر من احسنا إليهم كبيراً ونراه ذنب وفعل لا يغتفر الأولى بنا أن نقول اصنع الخير وثق بإن الله سيجازيك بالإحسان إحساناً واتق الجميع ممن حولك " إتق شر من أحسنت إليه ب ( المزيد ) من الإحسان إليه / هذا ما يجب أن يكون عليه المسلم يحسن لمن حوله بالقول والفعل وما أجمل الأحسان لقلوبنا بتقويتها على تلقى الصدمات لو حدثت استاذنا القدير / عبدالله الصالح شاكره لك حروفك مميزه فعلاً |
|
21-04-2018, 01:32 PM | #4 | |||||||||
| اقتباس:
أشكر لكِ التقييم والختم والنشر .. وبانتظار عودتك التي تسعدني وأنا معك بالنسبة للمواضيع المختلفة ماعدا مايُطرح للنقاش والحوار فمكانه قسم الحوار والنقاش وهذا ينطبق يضاً على ما يُطرح في المنتدى الإسلامي هذا رأيي والأمر لكم والقرار قراركم .. تقديري واحترامي لكم .. | |||||||||
|
21-04-2018, 01:44 PM | #5 | |||||||||
| اقتباس:
في أن الإنسان المُحسن عليه انتظار الأجر من الله تعالى وليس من البشر ولكن لماذا يُجازي ( البعض ) بالشر ؟ على الأقل ليقفوا موقفاً ( سلبياً ) لا ضرر ولاضرار لأنه ليست من الشيم ولا من القيم العليا أن أرد الإحسان بالإساءة مهما كان , هناك ( قيمة ) من القيم العليا والشمائل الكبرى وهي ( الوفاء ) والشكر والدعاء متأكد أن من يرد على الإحسان بالشر إنسان غير طبيعي لديه مشكلة ربما في التربية والأخلاق ربما أشياء نفسية يعني الوضع غير طبيعي أبداً أشكر لكِ هذه المداخلة الراقية التي تدل على العقلانية والسمو .. تقديري واحترامي لكاتبتنا الكريمة .. | |||||||||
|
21-04-2018, 02:03 PM | #6 |
| أخي - عبدالله الصالح حقيقة واقعنا مرير ولا ينفعنا تهربا منه ولا يجدي نفعا ان نحاول رفع معنوياتنا بقول ان الدنيا بخير و الصفعات تتوالى على وجوهنا حتى بتنا نتهيب من اي شخص يرفع يده ليلقي علينا التحيه و لكن عزيزي اصنع المعروف باهله و بغير أهله فإن لم يكن المقابل امامك اهلا لهذا المعروف تكونين انت اهلا له اي بمعنى عامل الناس بما يليق بك لو أردنا ان نعامل كل شخص بما يستحقه سنصل بأنفسنا ان ننزل الى مستواهم ( حتى لو كانوا بالحضيض) عزيزي هل جزاء الاحسان الا الاحسان يجب ان لا نقبل المحسن بإساءه حتى المسئ نقابله بإعراض عما يقوله و نرتجي الرحمن ان يرفع عنا الظلم الله سبحانه وتعالى لا يقابل الاحسان الا باحسان ويزيد ايضا لانه عدل لكن هم (هذه الفئه) كبشر تحكمهم مصالحهم الفرديه و همومهم الدنيويه الزائله اخي لا تيأس و واصل الاحسان و الخير فانت تبتغي مثوبة من عند الله وهو ليس بظالم للعبيد وان وقفت على مردود من الانسان هذا الكتله من الطين لن تجدي ما يسرك وهذه الفئه من البشر المخبئين بقشورهم و المتوارين خلف اقنعة زائفه لا عليك منهم فالله محق الحق ولو كانوا له كارهين وصدقا يجب ان نتق شر من احسنا اليه ان كان جواد لن يضرينا ان اخذنا حذرنا ان كان لئيم متمرد و عندما يشتد عوده وتنتهي محنته وتقوى يديه سيبطش بنا أولا لا نقعد ملومين نادمين قال تعالى: (يا أيها اللذين أمنوا خذوا حذركم) فالواجب على المؤمن ان يكون حذرا فطنا ولا يقع بالحفره مرتين وان وقع لا يستسلم بل ياخذ من القصه العبره وتكن درسا وان كان هذا الدرس قاسي بعض الشئ قد يقول احدهم الخير باق بامة محمد الى يوم يبعثون نعم اخي الخير باق و ما يضرينا ان اخذنا الحذر و جانب الفطنه اليكم بهذه القصه: أراد رجل طاعن في السن وهو على فراش الموت أن يعلم ابنه الحكمة وكيف يصنع المعروف خالصا لوجه الله تعالى ، فطلب من ابنه ألا يصنع معروفا مع أحد أبدا من الناس . وبعد موت الرجل وبينما كان ابنه في رحلة صيد ممتطيا جواده وبجانبه سلاحه، رأى نسرا مجروحا لا يتمكن من الطيران ، أشفق الرجل على النسر فحمله من أجل مداواته في بيته ، وأصر على أن يطلقه بعد علاجه . وفي اليوم الثاني وأثناء رحلة صيد له أيضا داخل الغابة رأى رجلا فاقدا للوعي مكبلا في جذع شجرة ؛ فأشفق عليه ومسح وجهه بالماء وفك قيده ، وبمجرد أن عاد إليه وعيه ، حمله الرجل معه إلى بيته ، وجهز له مكانا خاصا واهتم به اهتماما كبيرا ، وقدم له كل ما يحتاجه من دواء وكساء وطعام وشراب وراحة . وفي اليوم الثالث خرج أيضا للصيد فرأى ثعبانا مريضا ، فأشفق عليه وحمله إلى بيته لعلاجه . بعد أن تماثل النسر للشفاء رفض أن يبتعد عن البيت ، وفي يوم من الأيام دخل النسر وحط بجوار زوجة الرجل وفي منقاره عقدا جميلا من اللؤلؤ والماس والياقوت . فرحت المرأة بالعقد فرحا كبيرا ، وهي التي طالما عانت من مرارة الفقر وشظف العيش ، وكان الرجل المريض الذي كان في حالة إغماء في الغابة ينظر ويرقب ما حدث باهتمام كبير . وبعد أن تماثل الرجل للشفاء غادر المكان بسلام وأمان . وفي الطريق سمع هذا الرجل مناديا يقول : إن زوجة الملك قد فقدت عقدا لها ، ومن يخبرنا عن مكانه فله مائة ليرة ذهبية ، سمع الرجل النداء وقال في نفسه : مائة ليرة من الذهب !! ، وأنا رجل فقير لا املك من حطام الدنيا شيئا !! ، وذهب إلى قصر الملك فأخبره بأن العقد الذي تبحث عنه زوجته موجود في بيت رجل صياد ، ( وهو الصياد الذي اعتنى به وصنع معه معروفا واواه وعالجه وأكرمه ). ذهب رجال شرطة الملك إلى بيت ذلك الصياد الطيب واعتقلوه ، واتهموه بالسرقة وأعادوا العقد إلى زوجة الملك ، ثم حكموا عليه بقطع رأسه . عرف الثعبان الذي عالجه الصياد الطيب في بيته بالقصة كاملة ، فأراد أن يقدم لصاحبه خدمة لا ينساها العمر كله مقابل ما خدمه وأحسن إليه عندما كان مريضا في الغابة . ذهب الثعبان إلى قصر الملك ، وصل حجرة بنت الملك والتف حولها ، وعندما رأت زوجة الملك هذا المشهد المرعب خافت على بنتها فأخذت تصرخ ، وأسرعت لتخبر الملك ورجال القصر، ولكن لم يتمكن احد من الاقتراب خشية على حياة بنت الملك . احتار الجميع في الأمر ، وكان كل واحد منهم يفكر ويبحث عن مخرج لهذه المصيبة التي حلت بالمملكة . قال الوزير للملك : أليس عندنا في السجن رجلا متهما بالسرقة ومحكوما عليه بقطع الرأس ؟ . قال الملك : بلا . قال الوزير نحضره إلى هنا فإما أن يموت من لدغ الثعبان وإما أن ينجي بنت الملك من الثعبان لأنه في كل الأحوال محكوم عليه بالإعدام . أحضر الجنود الصياد ، وقف بين يدي الملك ، فطلب منه الملك أن يدخل الغرفة لينجي بنته من الثعبان . قال الصياد الطيب ، أرأيت يا ملك الزمان إن فعلت ذلك ، فبماذا تكافئني وماذا سيكون جزائي ؟ . قال الملك : بالعفو وأمنحك العقد هدية لك . دخل الرجل غرفة بنت الملك ، وعندما راه الثعبان أقبل إليه بهدوء وتسلق إلى كتفيه ، فحمل الرجل الثعبان وسار به إلى بيته والعقد في جيبه امنا مطمئنا وقال : لقد حفظ الثعبان المعروف ، وحفظ النسر المعروف ، أما الإنسان فلم يحفظ المعروف ، وهذا ما كان يقصده أبي عندما أوصاني وهو على فراش موته ، بألا أصنع المعروف مع إنسان ، بمعنى ليس المعروف من أجل الإنسان ، فإن الله الذي ينظر ويسمع ويعلم هو الذي خلق الإنسان ، وأن عمل المعروف مع الإنسان هو من أجل الله رب العالمين وليس من أجل مخلوق . وكما قال نبينا محمد صل الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم : اصنع المعروف مع أهله ومع غير أهله ، فإن لم تجد أهله فأنت أهله ، ثم قال : وبسبب أنني أصنع المعروف لوجه الله نجاني ربي من الموت ومنحني العقد ... |
. |
21-04-2018, 03:19 PM | #7 |
| وما جزاء الاحسان الا الاحسان بمعنى ان الانسان لما يعمل احسان او معامله طيبه بيلاقى قصادها رد فعل طيب ومن الاقوال المأثوره واتقوا شر من احسنت اليه وزى ما قالوا وخير تعمل شر تلقى وهذه المقوله صحيحه تمام لانه ممكن اكتر حد انت اهتميت به وأحسنت اليه وساعدته هو اول واحد يقف قصائدك وينكر كل ده والا بيعمل شىء طيب بيستنى حسابه من ربنا وليس من العبد وللاسف بقى ده متداول كتير فى حياتنا وزى ما بيقولوا نعمل الطيب ونرميه البحر سلمت يداك استاذ عبدالله على طرحك العظيم وكل سنه وحضرتك طيب |
التعديل الأخير تم بواسطة رحيق الجنه ; 21-04-2018 الساعة 10:41 PM |
الكلمات الدلالية (Tags) |
.. , لماذا , محصنة , أو , بقلمي , يُقال , سر , إليه , إتق |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
غـــڷآتِـڪّ مِثڷ آإڷمطر ٺمُـووٺ آإڷأرض مِن دونَـہ | النـور | ( حصريات النـور ) | 12182 | 11-09-2022 10:00 PM |
لماذا تركتيني ياحب العمر ,,, بقلمي | Kassab | (همســــات قصص وروايات) | 7 | 07-01-2018 05:49 PM |
حصريات : لماذا ......؟ ؟ ؟ | سلسبيل | { حصريات بأقلام الاعضاء } لم يسبق لها النشر | 29 | 14-05-2017 12:38 PM |
لماذا البدايات دائما ً أجمل ..!! للنقاش .. بقلمي | هدهد الشرق | (همســـــات الحوار والنقاش الجاد) | 35 | 06-10-2015 12:13 AM |
لماذا تتركيني ؟ | الشاعر رائد النجفي | { حصريات بأقلام الاعضاء } لم يسبق لها النشر | 21 | 26-04-2013 01:04 PM |