ننتظر تسجيلك هنا


الإهداءات


العودة   منتدى همسات الغلا > ¨°o.O (المنتديات الاسلاميه) O.o°¨ > (همسات القرآن الكريم وتفسيره )


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 11-12-2016, 09:08 PM
نسيم فلسطين غير متواجد حالياً
Palestine     Male
SMS ~
الاوسمة
المركز الثاني اقلام رائده 
لوني المفضل Darkorange
 رقم العضوية : 7463
 تاريخ التسجيل : 20 - 10 - 2016
 فترة الأقامة : 3004 يوم
 أخر زيارة : 13-08-2017 (08:03 PM)
 المشاركات : 41,748 [ + ]
 التقييم : 2147483647
 معدل التقييم : نسيم فلسطين يستحق التميز نسيم فلسطين يستحق التميز نسيم فلسطين يستحق التميز نسيم فلسطين يستحق التميز نسيم فلسطين يستحق التميز نسيم فلسطين يستحق التميز نسيم فلسطين يستحق التميز نسيم فلسطين يستحق التميز نسيم فلسطين يستحق التميز نسيم فلسطين يستحق التميز نسيم فلسطين يستحق التميز
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي كلمات متشابهة في القرآن ومعانيها مختلفة



(ميِّت (بالتشديد) وميْت (بالسكون على الياء:
كلمتان متقاربتان ,أما الأولى :
ميِّتبالتشديد فقد وردت 12 مرة في القرآن مرفوعة بالتشديد مرتين ومجرورة بالتشديد مرة واحدة ،
بينما الثانيةميْتبالسكون فقد وردت خمس مرات في القرآن بينما ميْتة بالسكون على الياء وردتست مرات فهل هذه كلها تعني كلمة موت؟ الفرق بين هاتين الكلمتين هو: { إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُم مَّيِّتُونَ}الزمر30
الميّتبالشدة مع الكسر تعني هو الشخص الذي فيه روح ولكن سيموت ( أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً)الحجرات12)،
أماالميْتبالسكن هو الذي خرجت روحه
إذنميّتبالتشديد هو الكلام عن حيّ يُخبر أنه سيموت ولكنميْتهو الحديث عن من مات فعلاً.



;glhj ljahfim td hgrvNk ,luhkdih lojgtm lojgtm hgrvNk td ,luhkdih





رد مع اقتباس
قديم 11-12-2016, 09:10 PM   #2


نسيم فلسطين غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7463
 تاريخ التسجيل :  20 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 13-08-2017 (08:03 PM)
 المشاركات : 41,748 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Male
 SMS ~
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي



الكُره (بضم الكاف) والكَره (بفتح الكاف)
هما كلمتان متقاربتان في البناء وشكل الحروف وفي المعنى ولكن هناك فرق في الاستخدام:
الكُرهبضم الكاف وردت ثلاث مرات في القرآن: ( كُتب عليكم القتالُ وهوكٌرهلكم وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خيرٌ لكم وعسى أن تحبوا شيئا وهو شرٌ لكم والله يعلمُ وأنتم لا تعلمون ) آية (216) من سورة البقرة
التكليفبالقتال شاق على النفوس فقد تكرهه بعض النفوس خاصة ضعيفيّ الإيمان وقدتتركه بعض النفوس كما أن القتال فيه صعوبة فالجهاد الذي نقصده هنا هوالدفاع عن الأراضي والإسلام ,النفس المؤمنة تنفر للجهاد وتقوم به وتمارسهفهي تريده رغم المشقة لأنه واجب ديني وفيه غيرة لله ورسوله والمسلمين فهوشاق ولكنه مراد لما فيه من الثمار في الدنيا والآخرة ولما فيه منإيجابيات.أما المكان الثاني الذي وردت فيه كلمة كُره بضم الكاف فهو فيالآية التالية: (ووصينا الإنسانَ بوالديهِ إحسانا ً حملته أمُّهكُرهاووضعتهُكُرهاً) آية (15) من سورة الأحقاف. حمل المرأة بجنينها أمر شاق ومتعب ومرهق فقديصيبها بالأذى والأمراض وقد تخسر حياتها فيه كذلك في حالة الوضع تكونمُتعبة وعملية الوضع عملية شاقة ومؤلمة ولكن المرأة تستعذب الإنجاب وتتمناهوتريده فتبذل قصارى جهدها كي تحمل وعندما تضع تصرح إنها لن تنجب مرة أخرىلما مرت به من معاناة ولكن سرعان ما تنسى ألمها وتحمل مرة أخرى. إذن كُرهبالضمة وصف الشيء الذي فيه مشقة وصعوبة وألم ولكنه مطلوب .
أما كلمةكَرهبالفتح هو الإكراه وقد وردت خمسة مرات في القرآن الكريم منها: (أفغيْر دين الله تبغون وله أسلم من في السماوات والأرض طوعاً وكَرهاًواليه يُرجعون) آية (83) من سورة آل عمران. ( ثم استوى إلى السماء وهي دُخان فقال لها وللأرض إئتيا طوعاً أوكَرهاً قالتا أتينا طائعين ) آية (11) من سورة فُصلت. (وَلِلّهِ يَسْجُدُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ طَوْعاً وَكَرْهاًوَظِلالُهُم بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ) آية (15) من سورة الرعد.
فيهذه الآيات بين القرآن إسلام كل المخلوقات وسجودها لله عز وجل.كَره هنامعناه الإلزام والإجبار والإكراه والقصر فالأمر من خارج النفس وليس منداخلها.فهو الأمر المكروه والمفروض الذي يأتي من الخارج ويحمل طابع الإكراهوالقصر فتكرهه النفس.قال أحد العلماء: الكَرههو المشقة التي تنال الإنسان من خارج ذاته وفيه إجبار. الكُرههو ما يناله من ذاته وهو يعافه.


 

رد مع اقتباس
قديم 11-12-2016, 09:11 PM   #3


نسيم فلسطين غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7463
 تاريخ التسجيل :  20 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 13-08-2017 (08:03 PM)
 المشاركات : 41,748 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Male
 SMS ~
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي



الأمْن (بتسكين الميم) والأَمَنَة(بفتح الميم)

قد يعتبر البعض أن الاثنان بمعنى واحد وهذا غير دقيق.
الأمْن (بالسكون) هو وصول الأمن والأمان للإنسان.وقد وردت هذه الكلمة خمس مرات في القرآن: (وَكَيْفَ أَخَافُ مَا أَشْرَكْتُمْ وَلاَ تَخَافُونَ أَنَّكُمْ أَشْرَكْتُم بِاللّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ عَلَيْكُمْ سُلْطَاناً فَأَيُّ الْفَرِيقَيْنِ أَحَقُّ بِالأَمْنِ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ) آية (81) من سورة الأنعام.هذا التقرير جاء على لسان النبي إبراهيم عليه السلام وهو يتحدث مع قومه حيث بين لهم بعد أن هددوه إن أي الفريقين أحق بالشعور بالأمان هم أم الذين آمنوا ولم يشركوا فالذين آمنوا أحق بأن يشعروا بالأمْن ويتمتعوا به.فقد من الله على المسلمين بقوله: (وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناًً) آية (55)من سورة النور.إذن يزيل الخوف وأسباب الخوف.فإذا كان هناك خوف فزال وزالت أسبابه ووصلنا إلى مرحلة أمان كافية كان هذا معنى الأمْن.
أما كلمة أمَنة فقد وردت مرتين في القرآن في سياق واحد وهي تتحدث عن معارك المسلمين مع الكفار حين يرسل الله تعالى عليهم الأمَنة فتغشاهم كي يثبتهم كالمطر أو النعاس وغير ذلك ففي معركة بدر قال الله تعالى: (إِذْ يُغَشِّيكُمُ النُّعَاسَ أَمَنَةً مِّنْهُ وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُم مِّن السَّمَاء مَاء لِّيُطَهِّرَكُم بِهِ وَيُذْهِبَ عَنكُمْ رِجْزَ الشَّيْطَانِ وَلِيَرْبِطَ عَلَى قُلُوبِكُمْ وَيُثَبِّتَ بِهِ الأَقْدَامَ) آية (11) من سورة الأنفال. وكذلك في أحد أنزل الله عليهم نعاسا ً ليزيل خوفهم: ( ثُمَّ أَنزَلَ عَلَيْكُم مِّن بَعْدِ الْغَمِّ أَمَنَةً نُّعَاساً يَغْشَى طَآئِفَةً مِّنكُمْ) آية (154) من سورة آل عمران. فجعل الله تعالى النعاس يغشى المؤمنين قبل المعركة أو أثناءها ليزيل الخوف فينامون لأن الخائف والمهموم لا ينام لذا جعل الله تعالى الصحابة في بدر ينامون ليزيل عنهم الخوف وفي أحد لم يستطيعوا النوم من الغم فغشاهم النعاس. وفي أحد لم يستطيعوا النوم من الغم فغشاهم النعاس.
إذن الأمْن هو الأمان الدائم بعد الخوف ويعطي المؤمن سلام واطمئنان. أما الأمَنَة فهو شيء مؤقت في أثناء معركة لإزالة الهم والغم والخوف الذي يزيل النوم ليرتاح المقاتل.



 

رد مع اقتباس
قديم 11-12-2016, 09:13 PM   #4


نسيم فلسطين غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7463
 تاريخ التسجيل :  20 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 13-08-2017 (08:03 PM)
 المشاركات : 41,748 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Male
 SMS ~
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي




من الكلمات المترادفة المتشابهة في القرآن:

السِلم والسَلْم والسَّلَم.

هذهالكلمات الثلاث مشتقة من كلمة السِلم أي السلامة من الآفات الظاهرةوالباطنة كما قال الأصفهاني. ووردت كل كلمة منها في سياق يختلف عن سياقالأخرى ولذلك حتى نفهم كلمة في اللغة أو في القرآن يجب أن نرى السياق الذيوردت فيه الكلمة. ولو تأملنا هذه الكلمات في القرآن سنجد أن لكل واحدة معنىخاص بها بحسب السياق الخاص بها. السِلم والسَلْم والسَلَم كلمات متقاربةفي الشكل والحروف وحتى في الحركات ولكن بمعاني مختلفة وقد سببت بعض المشاكلفي السلام ومعاني السلام واستخدامها.

السِلم:السِلم وردت في القرآن مرة واحدة(يا أيها الذين آمنوا ادخلوا في السِلم كافة ولا تتبعوا خطوات الشيطان انه لكم عدوٌ مبين) آية (208) من سورة البقرة. المقصود هنا بالسِلْم ليس السلام والحل السلمي مع اليهود بل يتحدث عنالإسلام أي يجب أن نأخذ الإسلام كله بشموله وعمومه فهو دين دولة وجهادوتشريع وهو بدوره سيحقق السلام. (كافّة): أي أن تظهر آثار الإسلام على جميعنواحي حياتنا وان تأخذ جميع المؤسسات بكل مرافقها وهيئاتها بالالتزامبالإسلام الصادق الجادّ وهذا سيؤدي إلى السلام فالالتزام بالدين الإسلاميهو الذي سيؤدي إلى السلام وكما قال الله تعالى: (واللهيدعو إلى دار السلام ويهدي من يشاء إلى صراط مستقيم)، (يا أهل الكتاب قدجاءكم رسولنا يبين لكم كثيرا مما كنتم تخفون من الكتاب ويعفو عن كثير قدجاءكم من الله نور وكتاب مبين (15) يهدي به الله من اتبع رضوانه سبل السلامويخرجهم من الظلمات إلى النور بإذنه ويهديهم إلى صراط مستقيم)، سورةالمائدة). إذن هذا معنى السِلم ليس لها علاقة بالحل السلمي بل له علاقة بالأمان والاطمئنان الكامل الناتج عن الإسلام.

أماالسّلْمعندما يميل أحد فريقي المعركة إلى الاستسلام يسمى السّلْم، إذن السَلْم هوالميل إلى الاستسلام وقد وردت في القرآن مرتين وكلاهما في سياق القتال بينالمسلمين والأعداء:
(
وان جنحوا إلى السّلم فاجنح لها وتوكل على الله انه هو السميع العليم) الآية (61) من سورة الأنفال. معنى السّلْم الميل إلى الاستسلام وتتحدث الآية هنا عن الكفار فإذا بدأوايشعرون بالهزيمة أمام المسلمين وأعلنوا خضوعهك يكونون قد مالوا إلىالاستسلام بسبب هزيمتهم. في هذه الحالة يجوز للمسلمين أن يستجيبوا لجنوحالكفار للإستسلام وعندها يفاوض المسلمون على كيفية الاستسلام والمساومة.


وفي المرة الثانية: (فلاتهنوا وتدعوا إلى السّلم وأنتم الأعلون والله معكم ولن يتركم أعمالكم) آية (35) من سورة محمد. الآية تنهى المسلمين عن السَلْم. إياكم أن تبادروا أنتم إلى عرض الإستسلاملأنكم الأعلون. كلمة: (لا تهنوا) هنا سبقت كلمة السّلْم فإذا قرأنا الآيةقبل الآية الأولى(وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة) يتحدث الله فيها عن إعداد ما استطاع المسلمين من قوة ورباط الخيل وبعدها(يا أيها النبي حرّض المؤمنين) نرى أن ليس فيها دعوة للاستسلام والحل السلمي لكن إذا شعرنا أن العدو جنحللإستسلام فلا مانع أن نفاوضهم على شروط إستسلامهم ولكن لا نذهب نحن للسّلمفكلا الآيتين تشير إلى قوة المسلمين وعزتهم وعدم استسلامهم وعدم الضعفوالهوان وإنما هو استسلام الأعداء.


إذنالسِلم أي الإسلام والسَلْم هو الميل للإستسلام وطلب الكفار المقاتلينالإستسلام أثناء المعركة، بدأوا ينهزمون وأرادوا أن يستسلموا فلا مانع وهذهالدعوة للمسلمين هذه الدعوة للمسلمين تنبهنا كيف وانتم مسلمون تهنونوتذعنون وتستسلمون للأعداء والحق معكم والله معكم؟ كيف يخضع أصحاب الحقلأصحاب الباطل؟ نهت الآية عن هذا السَلْم والاستسلام وحرمته على المسلمينأما إذا إستسلم الكفار فلا مانع. وفي الآية الثانية نهي عن الوهن والضعف.

أماالسّلَمفقدوردت في القرآن خمسمرات مرتان في سياق الحرب بين المسلمين والكفار في سورة النساء.
فيالآية الأولى تحدث عن استسلام الكفار للمسلمين استسلاماً عملياً تاماً فانحدث واستسلموا لكم أيها المؤمنون فلا يحق لكم أن تقاتلوهم وإنما عليكمالكفّ عنهم: (إلا الذين يصلون إلى قوم بينكم وبينهمميثاق أو جاؤوكم حصرت صدورهم إن يقاتلوكم أو يقاتلوا قومهم ولو شاء اللهلسلطهم عليكم فلقاتلوكم فان اعتزلوكم فلم يقاتلوكم والقوا إليكم السّلَمفما جعل الله لكم عليهم سبيلا) آية (90) من سورة النساء، قوم لايريدون القتال فإن اعتزلوكم فلم يقاتلوكم وألقوا إليكم السَلَم فلا يحق لكمقتلهم بعد استسلامهم التام وإنما إقبلوا إستسلامهم.

الآية الثانية تقرر أن الكفار إذا لم يستسلموا للمسلمين فعلى المسلمين قتالهم أينما كانوا: (ستجدونآخرين يريدون أن يأمنوكم ويأمنوا قومهم كلما ردوا إلى الفتنة اركسوا فيهافان لم يعتزلوكم ويلقوا إليكم السّلّم ويكفوا أيديهم فخذوهم واقتلوهم حيثثقفتموهم واولئكم جعلنا لكم عليهم سلطانا مبينا) آية (91) من سورة النساء.
فهم يدّعون بلسانهم أنهم يريدون السلام ولكنهم لا يفعلون ذلك عملياً لذلكعلى المسلمين قتلهم (فخذوهم واقتلوهم). إذن هو استسلام الكفار الذليل بينيدي المسلمين.


كماتستخدم هذه الكلمة بمعنى استسلام الكفار الذليل يوم القيامة وإلقائهماللوم على شركائهم الذين أضلوهم وإستسلام الكفار للملائكة عند الإحتضار: (الذين يتوفاهم الملائكة ظالمي أنفسهم فألقوا السَلَمَ ما كنا نعمل من سوء بلى ان الله عليمٌ بما كنتم تعملون) آية (28) من سورة النحل، إستسلموا للملائكة وللموت. والآية الثانية تتحدث عن إستسلام الكفار الذليل يوم القيامة: (وألقوا إلى الله السَلَمَ وضلٍِِّ عنهم ما كانوا يفترون) آية (87)من سورة النحل.،

إذن نلاحظ في التعبير عن السَلَم استخدام تعبير "ألقوا السَلَم" من الإلقاء وهو المبالغة في الاستسلام.


والمرة الخامسةالتي أستُخدمت فيها الكلمة يتحدث عمن يخضع لغير الله ويتلقى معلومات متناقضةمن شركاء وبين من يتلقى أوامره من الله تعالى(ضربالله مثلاً رجلاً فيه شركاء متشاكسون ورجلاً سلماً لرجل هل يستويان مثلاًالحمد لله بل أكثرهم لايعلمون) الآية (29) من سورة الزمر. يضرب المثل لمن يعبد آلهة متعددة ومن يعبد الله وحده ويأخذ أوامره من الله وحده دون غيره فيبين الله الفرق بين الاثنين.

إذنالمسلم إنسان سلّم نفسه لله ودخل في السِلم أي الإسلام كافة شاملاً والناسكلهم مأمورون بالدخول فيه، والسَلْم هو الميل إلى الإستسلام وترك القتالوهي جعوة ليست للمؤمن وإنما للكفار ولا يجوز للمسلمين الدعوة إلى السَلْم،والسَلَم أي الإستسلام: إستسلام لله، للملائكة أو للمسلمين في خضوع كاملفلا يجوز للمسلمين الجنوح للسِلم إلا في حالة عزة فقط فإذا كنا ضعافاًنسلّم الراية للجيل الذي بعدنا ولا نستسلم


 

رد مع اقتباس
قديم 11-12-2016, 09:14 PM   #5


نسيم فلسطين غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7463
 تاريخ التسجيل :  20 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 13-08-2017 (08:03 PM)
 المشاركات : 41,748 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Male
 SMS ~
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي



النعمة والنعيم

النعمةتدل على نعم الدنيا على اختلاف أنواعها وألوانها وهذا مضطرد في القرآن
سواء استعملها مفردة أو جمع ،فكل كلمة نعمة تدل على نعم الدنيا:
(
وَمَن يُبَدِّلْ نِعْمَةَ اللّهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءتْهُ فَإِنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ} (211) من سورة البقرة.
(
وَآتَاكُم مِّن كُلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَتَ اللّهِ لاَ تُحْصُوهَا إِنَّ الإِنسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ) الآية (34) من سورة إبراهيم.

أماالنعيمتأتي في البيان القرآني متلازمة مع الحياة الآخرة.
(
يُبَشِّرُهُمْ رَبُّهُم بِرَحْمَةٍ مِّنْهُ وَرِضْوَانٍ وَجَنَّاتٍ لَّهُمْ فِيهَا نَعِيمٌ مُّقِيمٌ) الآية (21) من سورة التوبة،هذا السؤال سيكون في الآخرة.
إذن النعمة في الدنيا والنعيم في الآخرة.
><><><><><><><


 

رد مع اقتباس
قديم 11-12-2016, 09:14 PM   #6


نسيم فلسطين غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7463
 تاريخ التسجيل :  20 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 13-08-2017 (08:03 PM)
 المشاركات : 41,748 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Male
 SMS ~
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي



الحلفوالقسم
حَلَفَوأقسمفي كثير من كتب التفسير لم يفرقوا بين هاتين الكلمتين:
(
وَيَحْلِفُونَ بِاللّهِ إِنَّهُمْ لَمِنكُمْ وَمَا هُم مِّنكُمْ وَلَـكِنَّهُمْ قَوْمٌ يَفْرَقُونَ) الآية (56) من سورة التوبة. ( لَوْكَانَ عَرَضاً قَرِيباً وَسَفَراً قَاصِداً لاَّتَّبَعُوكَ وَلَـكِنبَعُدَتْ عَلَيْهِمُ الشُّقَّةُ وَسَيَحْلِفُونَ بِاللّهِ لَوِاسْتَطَعْنَا لَخَرَجْنَا مَعَكُمْ يُهْلِكُونَ أَنفُسَهُمْ وَاللّهُيَعْلَمُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ) الآية (42) من سورة التوبة. ويحلفونبالله: هنا هم كاذبون وليس كلامهم بالصدق.
ولكن عندما يقول الله تعالى (وَإِنَّهُلَقَسَمٌلَّوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ) الواقعة76 ،فالله تعالى صادق في قسمه.
الحلفوردت في القرآن 13 مرة ووردالقَسَمفي كثير من الآيات وبشكل مختلف. والفرق واضح بين الآيات
فكلما وردت كلمةحلف، يحلف،تدل على أن من يحلف كاذب وليس صادقاً في قوله
بينما كلمةقسم أقسم والقسمفهو صادق


 

رد مع اقتباس
قديم 11-12-2016, 09:16 PM   #7


نسيم فلسطين غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7463
 تاريخ التسجيل :  20 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 13-08-2017 (08:03 PM)
 المشاركات : 41,748 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Male
 SMS ~
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي



زوج وامرأة


كلمة امرأة تختلف عن كلمة زوجوتستخدم في القرآن بدقة، كلمة زوج تستخدم للرجل والمرأة يقال فلانة زوجفلان. المرأة عندما تكون مؤمنة صالحة وتنجب تسمى زوجاً. وعندما تكون المرأةكافرة وسيئة الخلق ولا تنجب سواء بإرادتها أو دون إرادتها تسمى إمراة(ضرب الله مثلاً للذين كفروا امرأة نوح وامرأة لوط)،سيدنا إبراهيم عليه السلام عندما كانت امرأته لاتنجب قال عنها امرأة (وامرأته قائمة) وزكريا عليه السلام كانت امرأته سيئة الخُلُق فقال(وأصلحنا له زوجه) عندما أصبحت ذات أخلاق حميدة بعد أن كانت سيئة الخلق. فالزوجية علاقة حياة مشتركة الإيمان والأخلاق والإنجاب حياة زوجية متكاملة




ولإيضاح الفرق في استعمال هاتين الكلمتين نستعرض بعض الآيات:
( ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا اِمْرَأَةَ نُوحٍ وَاِمْرَأَةَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنَ اللَّهِ شَيْئاً وَقِيلَ ادْخُلَا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ ) آية (10) من سورة التحريم . الخيانة الزوجية هنا خيانة عقيدة وليس خيانة شرف لأن بيوت الأنبياء معصومة من خيانة الشرف.
والحديث في الآية التالية عن امرأة العزيز: (وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا عَن نَّفْسِهِ قَدْ شَغَفَهَا حُبّاً إِنَّا لَنَرَاهَا فِي ضَلاَلٍ مُّبِينٍ) آية (30) من سورة يوسف. حاولت أن تخون زوجها ولكنها لم تفعل وبقيت طاهرة ويقال إن النبي يوسف عليه السلام تزوجها بعد موت العزيز.
(وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِن وَرَائِي وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِراً فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيّاً) آية (5) من سورة مريم. إستعمل امرأة هنا لأنها كانت عاقراً.
أما كلمة زوج فقد استخدمت في المواضع الآتية:
(وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) آية (21) من سورة الروم.(وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَاماً) آية (74) من سورة الفرقان.عندما استجاب الله تعالى إلى دعاء النبي زكريا عليه السلام وأصبحت زوجته حامل قال في كتابه العزيز:
( فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَباً وَرَهَباً وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ ) آية (90) من سورة الأنبياء. استخدم كلمة زوج لأنها صارت حاملاً وكانت سيئة الخلق فصارت حسنة الخلق وكانت لا تلد فصارت تلد إذن كلمة زوج تأتي حيث تكون الزوجية هي مناط الموقف وفي هذا تشريف لمقام الزوجية.



 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
متشابهة , مختلفة , القرآن , في , ومعانيها , كلمات


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عشر حقائق كونية مدهشة كشفها القرآن الكريم ميارا (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 20 27-11-2020 07:32 PM
ܓܨ تَأْثِيرُ الْقُرْآنِ فِي الْقُلُوب ܓܨ Kassab ( همســـــات الإسلامي ) 11 13-02-2015 09:13 PM
أسطورة الورد بأسمائها ومعانيها ليلى العامريه ( همســـــات العام ) 19 06-04-2014 01:11 PM
لذة القرآن الكريم زهرة التوليب (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 25 21-03-2014 09:18 AM
إعجاز القرآن الكريم قطرات احزان (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 14 25-10-2013 03:01 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 11:09 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010