#1
| |||||||||
| |||||||||
الرد على همسة قلم إقتباسٌ لنص ( همسة قلم ) ( بسم الله الذي جعل الحروف كلمة ننطقها شهادة بوحدانيته ونخشع ولجلالة عظمته الأنام تسكع وتركع باسمه ألملم حروفي وبعونه أرفع وبالصلاة والسلام على سيدنا محمد الأرفع صلى الله عليه وسلم الذي لأمته يوم القيامة بإذن الله يشفع وعلى آله وصحبه ومن نهجه إتبع وبعد السلام على الأنبياء والرسل أجمع أفتتح موضوعي ومن الله العون أطمع أعزائي الكرام السلام عليكم والإكرام شاكرة سلفاً لكل من لطرحي سيتتبع ولكل من ببصمة ناظريه على كتابي يطبع بغيبوبة اليقظة ، أتتني موعظة وتنبيهاً لأمراً فيه إشارات مكتظة من أديباً أكرمه المولى بقوة الملاحظة مما أثار بداخلي الفضول والحفيظة لأستدرك الأمر وأبثه شكراً لفضله محتفظة وتقديراً وإحتراماً لشخصه لهما لست بالمتحفظة سيدي الواعظ الأديب { حنظلة } ألقي عليك سلام الأخوة والمحبة مثمنة لك كثيراً مشاركتك الطيبة ومن ما ملكت يميني وما إمتلكت سلطة آتيك بكتابي هذا فيه حروف ضوء مسلطة على ما وافيتني به من إرشادات مفقطة الأديب حنظلة : تداول تداولت الأوساط أن غرام قد بدأ ما بين فتى كسليمان وفتاة كملكة سبأ اجتاحهم إعصار هيام دورانه لا يهدأ يتهامسون بكلام الحب الذي لا يصدأ ................................. همسة قلم : أستشهد بحديث سيدنا عُمرَ بنِ الْخَطَّابِ رضي الله عنه {"إنَّما الأَعمالُ بالنِّيَّات، وإِنَّمَا لِكُلِّ امرئٍ مَا نَوَى ... "} سيدي إن إنصرفت نيتي خالصة لله وكان القصد فيها خيرفهذا توفيق من الله وإن أتى بخاطري شيء من الإلتباس تراءى لي فهي من الشيطان أستعيذ منه بالله أستاذي الأديب الكبير لم أستاء صدقاً مما أوردته لي من نقد بناء وتنبيه ولكني أتسائل هل يا ترى أُثمت وأُثم قلمي لخطه مجازياً حرف ال:كاف كتشبيه هل صفة الحب خلقها الله وأوضعها في سريرة عباده وإستثنى عنها الأنبياء عن باقي الأمة ؟؟؟؟؟ هل لا سمح الله جاء في نصي للنبي سليمان عليه السلام صفة دميمة ، ذميمة ؟؟؟؟ هل نسبت لمقامه عليه السلام سوء الفاحشة والفتنة والنميمة؟؟؟؟؟ هل تعرضت لصفوة رسالته المبعوث بها بإنتهاك حرمة؟؟؟ هل الحب الطاهر إن نسبناه للرسل والأنبياء الأجلاء جريمة ؟؟؟؟ أو ليست المودة والرحمة من نصوص القرآن الكريمة ؟؟؟ (زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين…) آل عمران/14 أو ليس الأنبياء صلوات الله عليهم من الناس ويمتلكون قلوباً رحيمة ؟؟؟؟ لو كان كذلك سيدي لما أودع الله سبحانه وتعالى في قلب إمام الأئمة حب سيدتنا عائشة رضي الله عنها . أسئلة أضعها برسم الإجابة من أهل الضمير والذمة . الأديب حنظلة : ولا يَليْقُ بِسُلْطَتِكِ في هذا النَصْ همسة قلم :عفواً سيدي ليس بي من سلطان فما أودعه للسادة والعموم أضعه في مقام سلطتهم بتجرد وتصرفهم عند إقتضاء اللزوم الأديب حنظلة :أن تُصَوِّرَ لنا سُليمَانَ في مسْرَحيةٍ عَبَثيَّه تُنْعَشُ بِها الخَاطِرَةُ وهي تَلْفُظُ أنفاسَها همسة قلم : سيدي لم أدعي يوماً أن لخواطري أرواحاً تحيا فأنا الفقيرة لله وحروفي ليست بزلالا سقيا أما عن مدعاة تصويري أنه مشهد عبثيا أضعه في خانة ميزان أقوالي وحسن النوايا الأديب حنظلة :قيسي على ماشِئْتي من أبطالِ شكسبيرْ ولكِ أن تختاريْ لمشْهَدِكِ هذا ( هاميلت) همسة قلم : أديبنا المبجل عذراً منك لا أستطيع إتخاذ شكسبير نبراساً ومثالا ولن أتخذ منهج عبث مشاعره رسالة طالما أنعم الله علينا بأنبياء ورسلا أهدونا للمودة والمحبة والرحمة سبيلا والآياتٍ القرآنية على نبالة الحب دليلا الأديب حنظلة : وتجنَبوا رُموزَنا وأنبيائَنا . همسة قلم :حاشا لله أن نتعرض بالسوء لأنبيائنا أو أن نتجرأ بمساس مقامهم الخلوق راجيين من المولى العلي العظيم أنا يهبنا بعضاً مما وهبهم من نطق منطوق وأخيراً أشكر سعة صدركم وأشكرك سيدي الحنظلة أتحت لي سبيلاً للسؤآل والمسائلة في عظيم ما ورد في هذه المسألة أعتذر منكم على الإطالة دمتم أعزائي بأحسن حالة ) *********************** بسم الله الرحمن الرحيم والصلاةُ والسلامُ على الأنبياءِ المُنَزَهينْ قرأنا ماوَرَدَ ولَزِمَّ الرَدُ حتى لايأخُذَ الإثْمُ عِزَهْ ويقْتَرِّنَّ الباطِلُ بالحَمَاسَهْ ويلْتَبِسُ الحقَ بالباطِلِ فيزْهَقَ أوَلُهْ ويَغْدِقَ آخِرُهْ وبالله نستعين ( أو ليست المودة والرحمة من نصوص القرآن الكريمة ؟؟؟ ) { وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ } سيدتي الفاضلة ماورَدَ في النصوص القرآنيةِ من مودَة كانَ ومازَالَ مَشَاعاً للأُلْفَةِ بينَ الزوجِينِ من ذكرٍ وأُنثى بِرِباطٍ شَرْعيٍ قَوَامُهُ النِكاحُ الشَرْعيْ ولايَجوزُ لقَلَمٍ أن يَسْتَدِلَ بآيَةٍ في غيرِ موْضِعِها لنُسَوِّغَ حَدَثاً نصياً نثْرياً في الغرامِ ثم نسْتَدِلُ بآية ! وماوَرَدَ في خاطِرَتِكِ حقٌ لكِ في إيساعِ رُقْعَتِهِ الخيالية بكافٍ للتشبيهِ بِما يتوافَقُ مع ضربِ الأمْثِلةِ له فلا بلقيسُ عاشِقةً ولا نبي الله سليمانَ ألغى الرسالةَ وتَفَرَغَ لملاهي اليْمانية فكافُ التشبيهِ المُسْتَخْدَمَةِ في النص جاءتْ عارِضاً أنْقَضَّ النَصَ بقَضيْضِهِ وغَمَقَ حِقْبَةً تاريخيَةً من يقرأهُا لأولِ مرةٍ دونَ عِلْمٍ قد يَظُنُ السوءَ بأنبياءِ الله ومنذو آدَمَ حتى خاتمِ الأنبياءِ صلى الله عليه وسلم ماتَطَرَقَ شاعِرٌ او كاتِبٌ للقَدْحِ بغرامِ إمرأةٍ لنبي خارِجَ نِطاقِ التشريعِ والحقيقةِ التاريخية ( هل لا سمح الله جاء في نصي للنبي سليمان عليه السلام صفة دميمة ، ذميمة ؟؟؟؟ هل نسبت لمقامه عليه السلام سوء الفاحشة والفتنة والنميمة؟؟؟؟؟ هل تعرضت لصفوة رسالته المبعوث بها بإنتهاك حرمة؟؟؟ ) لعمري والله قد جاءَ في نَصِكِ صفةٌ ذَميْمَةٌ لسيدِنا سليمانَ عليه السلام فالموصوفُ بهِ في النصِ ( الهوى واللهو ) وتغييرٌ لمجرى التاريخِ بمصداقيَّتِهِ وأيُ رعونَةٍ بعدَ أن نقذِفَ نبياً بالغرام ! إختَارَهُ الله واصْطَفاهُ للوحي وللرسالة ! ( (زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين…) وهاأنتِ تارَةً أُخرى تستدلينَ بآيةٍ في غيرِ موضِعِها أولا تعلَمينَ بأن اليهود هم المقصودونَ من الآية ! وإن سَلَمْنَّا فرضاً بعمومِها هل كُلُ من زُينَّ له حب الشهواتِ لايَرْدَعُهُ عنها من الدينِ وازِعْ ؟ و"إن كانَ قد إرتَدَعَ عنها من هم أقَلُ دَرَجَةً من الأنبياء فكيفَ يُسْتَدَلُ بهذا على الأنبياءِ وماهم المقصودونَ في الآيَة ( أديبنا المبجل عذراً منك لا أستطيع إتخاذ شكسبير نبراساً ومثالا ولن أتخذ منهج عبث مشاعره رسالة طالما أنعم الله علينا بأنبياء ورسلا أهدونا للمودة والمحبة والرحمة سبيلا والآياتٍ القرآنية على نبالة الحب دليلا ) ياابنتي مازلتي تُكَرِرينَ فداحَةً قد تودي بكِ للمهالِكِ عن جَهل ماخَلَقَ الله الرسلَ والأنبياءَ لهذا نصُكِ يتحدَثُ عن غَرَامٍ ماأنزلَ الله به من سلطان وتَخْلِطينَ بينَهُ وبينَ المودَةِ والرَحْمَة ومايَتَرَتَبُ عليْهَا من حُكْمٍ شرعيٍ في الإرتباطْ تحدثيْ عن الأنبياءِ بحقائِقَ تاريخيةٍ وملاحِمَ بطولية فيها الكَثيرُ من المواقِفِ في إستشعارِنا للمودَةِ والرَحْمَة دون أن نَنْزِلَّ بهؤلاءِ الصفوةِ لضربِ الأمثالِ في الباطِلْ قال عز من قائل ( ولقد بعثنا في كل أمةٍ رسولا أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت ) تلكَ هي رسالَتُهُم صلواتُ الله عليهم اجمعين وحبُ محمدٍ صلى الله عليه وسلم لعائَِشَةَ لم يكن من خَلْفِ أجْدُرٍ وارتيابْ وإنما هي ربيبَةُ حِجْرِهِ وونيسَةُ فِراشِه رباها صلى الله عليه وسلم في حُضْنِ النبوَّة ونَكَحَها بوليٍ وشهودٍ وأوْلَمَ لها والقياسُ بينَ مابينَهُما ومابينَ سليمانَ وبلقيسَ كالقياسِ بينَ الخِيارِ والعصا فلا تتَجَنوا على سليمانَ وبلقيسَ في تشبيهٍ لن يُمَرِرُهُ مؤمِنٌ يخافُ الموقِفَ العظيمْ لتُخْتَمَّ هذه الخاطِرَةُ بخَتْمِ المدير وتلكَ يُنْزَعُ جِلْدُها واحشاءُها فلا يُنْظَرُ إليها مانَصَحْتُكِ إلا لله إن قبلتي نقدي فلها وإن غَرَّكِ من متاعِ الدُنيا بنَانٌ يُشيرُ لكِ بصحَةِ ماكانَ في المكانِ الخطأ فهي إرادَتُكِ الحُرَة أمْعِني بصيرَتِكِ فيما عندَ الله كل ماترينَهُ من ردودٍ تُسانِدُ وأُخرى على الحياد لن تجدينَهُمْ في يومٍ تَشْهَدُ فيه الجلودُ والجوارِحُ والنوايا من أخطأ في رَمْزٍ من الرموزِ والأنبياءْ فليُصَحِحْ ماأقْتَرَفَهُ وفي الصدرِ فُسْحَةٌ من هواءْ من اطَاعَ الهوى هوى ياابنتي نحنُ بحاجَةٍ للثَبَاتْ وأن تَفيْضَ أعيُنُنا لله إخلاصاً فلا البَقْلُ كالميسْ ولا الميْسُ كالشيحْ ماأحوجَنا لصورَةٍ تَظَلُ لأبنائِنا بَراقَةً لأنبيائِنا ونَحنُ محاربونَ في عقيدتِنا وأكُفُنا على الجَمرِ في عصرٍ لفواتٍ مُتقارِبْ لايَفْتِنَّنَكِ تشبيهٌ يَعْرُجُ على عَرَجٍ لمن بلغوا الرسالةَ واستقاموا إن جَعَلْتي ماكانَ منكِ على حالِهْ فلو كانَ مثقالَ ذَرَةٍ فهو عند الله وإن إحتسبتيْ حَذْفَهُ فما عند الله خيرٌ وابقى لستي بحاجةٍ لنصٍ كالذي كانَ للرد فكل الأمرِ لكِ يعودْ اخشى أن يأتي على أُمتي زمانٌ يوضَعُ فيه الأنبياءُ وامهاتُ المؤمنينَ مُدَغْدِغونَ للنصوصِ الغرامية ونَخْدِشُ جلودَنا بأظافِرِنا ثم يَمْرُقُ المارقونَ بنصوصٍ تشُجُ جبينَ العقيدة ونُنْكِرُ عليهم ذلك وقد رأوا منا المُنْكَرَ اولا المصدر: منتدى همسات الغلا hgv] ugn ilsm rgl ugn ilsj آخر تعديل همس الروح يوم
16-11-2016 في 06:46 PM. |
16-11-2016, 06:37 PM | #2 |
| أشكرك سيدي الفاضل حنظلة وضعت النقاط على الحروف لكل من يتسائل ووضحت المسألة لنا باسلوب رائع وشواهد كثيرة جعلتنا نقف فيه على أمور كثيرة وردت وقد أسيء فهمها وتقديرها لك تحيتي وتقديري تقييم وختم ونشر |
|
16-11-2016, 06:40 PM | #3 |
| يعطيك العافيه اخي حنظله وع رد المميز وأحرفك البراقه وبخصوص الاحاديث والايات وغيرها كلها عند الله , فلا اشجع ع تحليلها الا من قبل الفقهاء بالدين الاسلامي وهدا من وجهه نظري فالنبتعد عن امور ليست من اختصاصنا حتى لا نعاقب عليها . ودي لك |
|
16-11-2016, 06:57 PM | #4 |
| حنظله ماشاءالله عليك يامبدع رد مميز جدا كلمات جميله واسلوب راقي الله يعطيك العافية احترامي وتقديري لك |
|
16-11-2016, 07:06 PM | #5 |
| اخي حنظله ارتشفت منا العيون اجمل الاحساسيس سلمَ فيك هذا النبض ودمت ودام عطاءك لـ تنهل علينا جميل بوحك تقبل حضوري في صرحك مع خالص الاحترام زهور الياسمين لشخصك |
اللهم اشفي عبدالرحمن شفاً لايغادر سقماً .. والبسه لباس العافيه الحياه لاتتوقف عند حدث معين!! نحن من نتوقف علىَ سبيل الألم : قطعه من قلبيَ في أحَد القبور |
16-11-2016, 07:26 PM | #6 |
| اخشى أن يأتي على أُمتي زمانٌ يوضَعُ فيه الأنبياءُ وامهاتُ المؤمنينَ مُدَغْدِغونَ للنصوصِ الغرامية ونَخْدِشُ جلودَنا بأظافِرِنا هنا الزبده في الموضوع وهي نصيحه قيمه لكل كاتب الابتعاد عن الاستشهاد بقصص الانبياء وامهات المؤمنين بالخواطر الغراميه منعا لاي التباس بالمعنى في غير موضعه.. تسلم ايدك استاذنا الراقي كلام جميل جدا ومقنع .. |
|
16-11-2016, 07:45 PM | #7 |
| ما احلا الردود المفعمه فيما بينكما لقد استرسلتم الردود والشواهد القيمه التي يجب اتباعها وهذا ما اراه بمتصفح اديب وراقي و طرح المفيد من رده القيم رفع الله قدرك ورحم الله والديك على هذه الدرر والشواهد والنصائح تحيه واجلال لمقامك |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
الرد , على , همست , قلم |
| |