ننتظر تسجيلك هنا


العودة   منتدى همسات الغلا > ۞ (المنتديات الاسلاميه) ۞ > ۞ همســـــات الإسلامي ۞

الملاحظات

الإهداءات
الصارم من مكه : يا واسع الُّلطفِ إنَّ الحالَ تعلمُهُ ربِّي لكَ الحمدُ في صفوٍ وفي كدرِ جمعة مباركة مقدما

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 26-04-2015, 10:48 AM
Kassab غير متواجد حالياً
Oman     Male
الاوسمة
الشاهين للمبدعين 
لوني المفضل Chartreuse
 رقم العضوية : 4241
 تاريخ التسجيل : 5 - 12 - 2013
 فترة الأقامة : 4075 يوم
 أخر زيارة : 18-01-2024 (09:54 AM)
 المشاركات : 45,841 [ + ]
 التقييم : 260510243
 معدل التقييم : Kassab يستحق التميز Kassab يستحق التميز Kassab يستحق التميز Kassab يستحق التميز Kassab يستحق التميز Kassab يستحق التميز Kassab يستحق التميز Kassab يستحق التميز Kassab يستحق التميز Kassab يستحق التميز Kassab يستحق التميز
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي حجاب المرأة بين الأديان السماوية والعلمانية



انشغل العالم في السنوات الأخيرة بموضوع حجاب المرأة المسلمة. وكان الدافع إلى هذا الانشغال صدور قانون فرنسي يحظر على المسلمات ارتداء الحجاب في المؤسسات العامة، وفى المدارس ويطالب بالالتزام بالقوانين الفرنسية التي تنص على خلع الحجاب في المؤسسات العامة، وفى الصور الخاصة بالأوراق الرسمية، وبعد جدل مثير في فرنا انتقلت قضية الحجاب إلى كل البلاد الأوروبية، وأصبح ينظر إلى حجاب المرأة المسلمة في المدن الأوروبية على انه رمز لتفشى المسلمين الأمر الذي يؤثر على سياسات الدولة العلمانية، كما اتخذ التمسك بالحجاب بعدا اجتماعيا حيث نظر إليه الغرب على انه مظهر من مظاهر التخلف، وانتهاك خصوصية المرأة وحقها في الظهور، ورمز إلى القيود على الحرية الشخصية للمرآة. وأصبح الحجاب يمثل زيا قمعيا باعتباره زيا موحدا، ومفروضا، وشكلا من أشكال التمييز، وهكذا نظر الغرب إلى الحجاب على انه خطاب سياسي أو إعلان موقف وتهديد لسيادة قيم العلمانية الأوروبية. في ظل هذه المعطيات، يأتي الكتاب الذي تقدمه الآن ليقدم تناولا شاملا لمسألة الحجاب بين الأديان والعلمانية.
قوانين الاحتشام في التلمود وكتب الشرائع الأخرى.
كانت النساء اليهوديات تستخدم غطاء الرأس حتى تظهر أكثر احتراما وتوقيرا في نظر الآخرين، وهذا الغطاء تستخدم المرأة المسلمة واليهودية والمسيحية سواء بسواء، وقد ورد هذا الغطاء في النصوص المقدسة الخاصة بالأديان السماوية ليضفى على المرأة التستر والعفة ويبعدها عن مظاهر الخلاعة والفسق. ومنزلة المراة، حسب الشريعة اليهودية، اقل من الرجل، وذلك لكونها خلقت من ضلع من أضلاع آدم جاء في سفر التكوين:" فاخذ واحدة من أضلاعه وملأ مكانها لحما وبنى الرب الإله الضلع التي أخذها من آدم امرأة وأحضرها على آدم ". ويقول التلمود :" إن الله لم يخلق المراة من رأس الرجل لئلا تتكبر وتتفاخر عليه ، ولا من عينه لئلا تشتهى ، ولا من أذنه لئلا تصبح فضولية ، ولا من فيه لئلا تصبح ثرثارة ، ولا من قلبه لئلا تحقد وتحسد ، ولا من يده لئلا تصبح طماعة جشعة ، ولا من قدمه لئلا تصبح مجرد جسم هائم على وجهه ، ولكنه خلقها من ضلع من أضلاعه ، والضلع دائما مغطى ، ولذلك فالتواضع ينبغي إن يكون صفتها الأولى ، وطبقا لهذا القول فإنهم يؤكدون ضرورة تغطية المرأة لرأسها من أجل التواضع ،والمراة بحسب الناموس اليهودي كانت تعتبر جزءا من ممتلكات زوجها ، له عليها السلطان الكامل وله الحق في التصرف المنطلق ، وفى السنهردين (2) ، لم يكن للنساء اى حق فى المشاركة فى العبادة ، ولكنهن كن يعزلن تماما عن الرجال فى رواق خاص يغلق عليهن أو يوضعن فى اى جزء آخر من المبنى . والصلاة التي يؤديها اليهود يوميا يؤكدون فيها وضع المراة لديهم حيث يتلون فيها: مبارك أنت يارب لم تجعلني لا وثنا ولا امرأة ولا جاهلا والمراة تقول: " مبارك أنت يارب لأنك خلقتني بحسب مشيئتك ". وحياة المراة اليهودية على اختلاف مراحلها طبقا لشريعتهم يتحتم عليها إن تظهر بالورع والتحشم اللازم لها.وجاء فى الجمارا : " شعر المراة عورة " و" صوت المراة عورة " . ويقول الرابي "حسدا "، عن ساق المرأة عورة حيث ورد:" لن صوتك عذب ومرآك مشتهى ". وجاء فى فصول أقوال اليعازر لقد لقد ابتلى الله بتسع لعنات ، لذلك فهى تغطى شعرها حدادا . كما اوصت شريعة " المشنا " اليهودية على عدم تغطية المرأة لرأسها يبيح الطلاق ويقول " ويل ديورانت: " كان فى وسع الرجل إن يطلق زوجته إذا عصت أوامر الشريعة اليهودية بان سارت أمام الناس عارية الرأس أو غزلت الخيط فى الطريق العام أو تحدثت إلى مختلف أصنام الناس إذا كانت عالية الصوت، اى إذا كانت تتحدث فى بيتها وسمعها جيرانها. وفى بحث يحمل عنوان: " أحكام غطاء الرأس عند المرأة اليهودية " لربى " آيلان كوهين "، يتعرض كاتبه للأحكام اليهودية التي وردت فى غطاء رأس المرأة اليهودية والتزام المراة بالتقوى. حيث تناول الدراسة الفتوى الخاصة بغطاء الرأس والتي وردت فى " التلمود " و " المدار شيم " و " المشنا " و " الجمار " وكتب الحكام الفقهية الخاصة باليهود وفصول " براخوت " و " كتوفوت " والنصوص التى وردت فى " الهالاخاه " وحكم العلماء المتاخرين وأصحاب الفتاوى فى عصرنا الحالي فى إلزام المرأة بالحفاظ على سلوكياتها عند الخروج فى الملبس والمظهر ومظاهر التقوى الواجبة لها. فتذكر الدراسة إن فلزام المراة بالحفاظ على مظاهر التقوى – سواء على المستوى السلوكي أو مستوى الملبس والمظهر – عنيت به نساء بنى إسرائيل منذ الأزل، والالتزام بفريضة غطاء رأس المراة فى التوراة وردت فى سياق فقرة " المرأة السوطاء " ( المنحرفة )، وقد توسعت فى تفسيره وشرحه التلمود والمدراشيم. ويذكر كاتب هذه الدراسة إن الهدف منها مساعدة بنى إسرائيل ونساء بنى إسرائيل خاصة فى تقوية مسالك التقوى لديهم. وتركز الدراسة حول حكم الشره اليهودي فى تغطية راس المراة فى الفناء وهو ساحة المنزل – سواء كان يرتاده جمهور أو لا يرتاده. وفى فصول المشنا ورد حكم تغطية الرأس فى الفناء انه لا يجوز لها كشف رأسها، وذلك فى حالة خروجها من فناء إلى فناء عبر وعبر الدروب، أما داخل فناء منزلها فيجوز لها أن تخرج خاسرة الرأس. ويكتب " موسى بن ميمون " عن المرأة التى تكشف شعرها فيقول: فما تلك الأمور التى لو صنعت المراة إحداها لخرجت عن ديانة موسى، لو أنها خرجت إلى السوق وشعر رأسها مكشوف. وتقول الهالاخاه: وما هي شريعة اليهودية ؟ هي منهاج " التقوى " الذي اعتادت عليه بنات بنى إسرائيل وما تلك الأمور التى لو صنعت إحداها لخرجت عن الديانة اليهودية إن تخرج إلى السوق أو إلى دهليز مكشوف وكان رأسها حاصرا، وليس عليها طرحة، على الرغم أن شعرها مغطى بمنديل، وفى " الهالاخاه " لو خرجت وشعرها مغطى بمنديل بدون طرحة: فقد انتهكت شريعة اليهودية. وحسب أقوال " موسى بن ميمون " أنه لا يجوز لامرأة إن تمشى فى فناء منزلها وهى خاسرة الرأس تماما بل هي ملزمة بوضع منديل – أيا كان – يغطى جزءا من رأسها. أو تضع قبعة مشتكية. وفى التلمود يجوز خروجها من فناء إلى آخر حاسرة فى حالة إذا كان الدهليز الذي تسير فيه مغلقا، وليس معتادا ارتياد الجمهور له، وفى فناء منزلها رغما عن " استهجان الأمر " بمعنى انه حسب الشريعة اليهودية الواردة فى التلمود أن هناك استهجانا لأن تسير المرأة دون غطاء للرأس، وعلى الرغم من انه لا يمثل مخالفة للديانة اليهودية، وقد اخذ هذا الراى إجماع أراء الأولين. وقال العلماء اليهود: لا تسير المرأة فى الدهليز ( المدخل ) الذي يتردد عليه الجمهور كما إن وضعها منديلا على الرأس يوقع عليها حكم الحاسرة الرأس تماما. والتلمود البابلي يجيز مشيها فى فناء منزلها الذي تسكنه بمفردها حاسرة برداء رأس خفيف، بينما يحرمون كشفها لشعرها لو كانت تسكن فى فناء يرتاده اناس أو يسكون أو يسكنون فيه، أما التلمود الاورشليمى فيحرم على المرأة إن تسير بالقبعة المخرمة. وفى حكم تعريف الفناء انه لا يتعلق بالمكان بل بالجمهور الذي يتواجد فيه، هذا وقد أجاز العلماء اليهود وكذلك فى التوسافوت الذي وضعه راشي ( رابي شلومو بن يتسحاق ) قول التلمود البابلى فى ذهاب المراة بدون غطاء للرأس فى الفناء، ويقصد به الفناء الذي لا يرتاده أحد وقول اللأورشليمى بتحريم سير المرأة حاسرة في الممر، الذي يرتاده الجمهور. وورد فى الجمارا الحكم الشرعي الذي يقول " شعر المرأة عورة " الأمر الذي ينجم عن الإلزام الشرعي بتغطية شعر رأسها وكتاب " الشولحان عاروخ " اعتمد على ما جاء فى التلمود الاورشليمى بتحريم خروج المراة حاسرة حتى لو كانت فى الفناء. ونصت " البراخوت "، على ان النظر إلى شعر المرآة يحفز الغرائز والشهوات وتقول " الشولخان عاروخ ": لا ينبغي على النساء اليهوديات أن يمشين فى السوق وشعرهن مكشوف ". ورد فى الجمارا انه فى فناء منزلها حيث لا يسكن معها شخص يخر يمكنها الذهاب حاسرة ، وتجيز التوراة هذا ، وحسب رأى الرامبام يحرم على المرأة أن تسير دون غطاء للرأس عموما فإن المقصود به الساحة التى بها قليل من الناس الغرباء . أما حكم تغطية الرأس فى المنزل ففية خلاف بين الأولين فيما إذا كان يجوز للمرآة السير بدون غطاء رأس مطلقا أم أنها تحتاج إلى غطاء رأس جزئي مثل القبعة المخرمة أو ما شابه ذلك، فيذكر العلماء فى هذا الشأن قصة المرآة المشهورة بالمرآة القمحية وكان لها سبعة أبناء تقلدوا جميعا منصب الكاهن الأكبر. وقدا سئلت هذه المرأة ما الذي صنعتيه حتى حظيت بهذه الدرجة ؟ فقال: عن جدران منزلي لم تر جذور شعر رأسي. وأورد مفسروها " الجمارا " أن تلك المرأة كانت " متشددة " حتى ان جدران منزلها لم تر شعر رأسها، وان هذه الجدران لم ترها فى موقف لا يدل على التقوى بل حافظت على مظهرها كامرأة تقية. ومن هذه القصة نستدل على تاكيد ضرورة حفاظ المرأة اليهودية على عفتها حتى داخل جدران منزلها . وفى أقوال " موسى بن ميمون " التى يذكر فيها موضوع " المرأة المنحرفة الزائغة " يحدد أن المرأة تحتاج بالضرورة داخل منزلها إلى غطاء على رأسها أيا كان نوعه ، وهذا هو العرف السائد . وحسب آراء العلماء ، فإنه يجب على المرأة ألا تظهر شعرها فى المنزل ويستشهدون بقصة المرأة التى خرج من أحشائها سبعة من الكهنة الكبار بسبب تقواها .، وعلى هذا فهم يقرون بعدم سير المراة فى منزلها حاسرة الرأس ويذكرون انه ليس التزاما بقدر ما هو يتعلق بالتقوى . وهناك بعض المتشددين الذين يحذرون من سيرها فى المنزل دون غطاء على الرأس ، ويؤسسون فتواهم على انهم قد اعتادوا هذا الامر بقوة العرف السائد واصبح بمثابة هالاخاه ، ويشير بعض الربانيم ان ما جاء فى الجمار عن الفناء أو الساحة ، أن المقصود به المنزل بمعنى تحريم سير المرأة دون غطاء على الرأس فى منزلها ن ويؤكدون ان هذا التدقيق ليس غجباريا وإنما تحريمه يرجع الى العرف لدى الآباء وبما انهم تعارفوا عليه فهو يعد " حكم نهائى " !! . ومؤلف الفتاوى يقول : فى منزلها أمام زوجها حيث لا تكون حائضا مسموح للمرأة أن تتمشى وعلى رأسها منديل لا يغطيها إجمالا ، ولكن من ناحية التقوى ينبغى للمأة أن تغطى شعرها كما هو وارد فى حكاية المرأة ذات الابناء الكهنة التىحظيت بدرجة عالية من درجات التقوى ، وهذا يعنى ان من تريد التشدد بتغطية رأسها فى المنزل فهى من باب " زيادة التقوى وليس من اصل التشريع . ويقول العلماء: ان اللاتى يردن التيسير على انفسهن لسن خارجات عن ديانة المرآة اليهودية، ولا يمتنع تلامذة العلماء والأتقياء من الزواج بمثل هؤلاء النساء ما دامت تقية ومتمسكة بالوصايا. وعلى هذا فطبقا لأقوال الحاخامات وعلماء اليهود فالمرآة في منزلها يجوز لها ان تكون حاسرة الرأس، أما فى حالة وجود غرباء فى منزلها فهي تحتاج إلى قبعة. ما يجوز كشفه من الشعر فى الشرائع اليهودية: اختلف المفسرون اليهود للشريعة حول المواضع التى يجب على المرأة تغطيتها وإمكانية السماح لظهور بعض خصلات من شعر المراة. وطبقا لأقوال الرابي " شي شيت " عن من يتطلع إلى المزاه ويتفرس فيها حتى ولو تطلع على إصبع واحد من أصابعها الصغيرة فكأنه يتطلع إلى احد الصمام الوثنية المدنسة ".ويقول الابى " شيشيت " : الشعر من عورات المرأة فقد ورد ": عيناها كحمامتين من تحت النقاب وشعرها تحت كقطيع ماعز رابض على جبل ". واختلف المفسرون اليهود حول الاماكن التى يجب تغطيتها من مساحة الشعر ، حيث اجازوا كشف اقل من شبر عن الرأس ، اما مساحة الشبر فهو محظور الكشف عنه . ورد فى "الجمار ا " ) فى فصل " براخوت " ، وان مساحة الشبر فى شعر المرأة " عورة " اما مؤلف كتاب " رسائل موشى " فيقول : غنه على الرغم من إجازة الكشف عن جزء قليل من شعر الرأس فإنه يستحسن القول بأن كل الرأس من المواضع التى ينبغى تغطيتها لأنه لا توجد إجازة شرعية لكشفها . ويرى الرابى " ابارهام بن داوود " طبقا لتشريع موسى بن ميمون : أن الطرحة المخرمة تخرج بها الداعرات فقط ، أما الطرحة التى تضم معظم الشعر فهى رداء السيدات الفاضلات الصالحات ، وفى الوقت نفسه اجاز للمرأة ان تظهر قليلا من شعرها ( أقل من شبر ) . واما نصوص " الزوهار " فتتجه نحو التشدد حيث ورد فيها تحريم مشدد على انه لا يجوز رؤية اى شىء من المراة ، وانه لا يجدر ان تتصرف المراة بعدم إظهار شىء منها على الاطلاق . وفقا لتفسير مؤلف " الشولحان عاروخ " فإن النساء اللاتى اعتدن إظهار جزء من شعرهن ليس فيه عورة . وطبقا لشريعة " الهالاخاه " فإن شعر المرأة الذى هو خارج الضفيرة لا يغطى ولا يسبب إزعاجا ". ويقول الرابى " حاتام سوفير " : عن الامهات تخرج فى بلداننا حاسرات الرؤوس ، أما امهاتنا فكن يتحرزن ، حسبما ورد فى " الزوهار " من خلال نصوصه التى تقول : " حتى لو انها خرجت او لم تخرج ، فإن جدران منزلها لا تكاد ترى شعر راسها ولا ضفيرها " فكانت امهاتنا لا يخرجن حاسرات الرؤوس ، وكن يتمسكن بما ورد فى أقوال " الزوهار " ، وهذا يعنى ان هناك خلافا بين ما ورد فى " الزوهار " وبين ما جاء فى " الجمارا " حيث ورد فى " الجمارا " إجازة خروج أقل من مساحة شبر من رأس المرأة وهذه المساحة لا تمثل عورة . وينتج من أقوال " حاتام سوفير ، انه يستند فى تقرير حكمة الشرعي على أقوال " الزوهار " حيث اعتبر منهج " الزوهار " حكما وفريضة شرعية . كذلك ورد فى الجمارا: تخرج المراة ب " قيد " وضفيرة تمنع الشعر من التطاير أو التهدل، وكانت المراة فى زمن الجمارا معتادة على ربط شعرها حتى لا يتطاير اى منها، وتحريم الجمارا إظهارها بمعنى ان الشعر الخارج عن الربطة يصدق عليه الحكم الشرعي " شعر المراة عورة "ويحظر عليها الخروج به إلى السوق، وطبقا لأقوال المفسرين فإنه يجوز للمرآة كشف شعرها ووجهها وساقيها لزوجها فقط وداخل منزلها، أما بالنسبة للرجل الاجنبى عنها فإظهار كل هذا غير جائز ومحرم، وهناك بعض الآراء التي ربطت إجازة بعض الخصلات طبقا للعرف السائد فى المكان الذي تعيش فيه المرأة واعتادت فيه إظهار بعض الشعر، إلا ان جميع المفسرين رفضوا تلك الإجازة والزموا المرآة بالتقوى والتشدد، مؤكدين أنه لا يجب تغيير الالتزام طبقا لقواعد الموضة أو المعتاد في المكان فالمعروف والمكان المفترض فيه الإضافة إلى اصل الدين، وليس الانتقاص من الشريعة، حيث وجهوا المراة إلى اتخاذ السلوك الملتزم وألا تنتهك الأصول الشرعية للأحكام. ويذكر الحاخام " مناجم برايز " في كتابه ( المرأة اليهودية فى الأدب الحاخام ) ان القانون الحاخام اليهودي يمنع فلقاء الأدعية أو الصلوات في وجود امرأة متزوجة حاسرة الرأس وملعونة الرجل الذي يترك شعر زوجته كشوفا وان المزاه التي تعرض شعرها لزينة ذاتية لها فهي تجلب الفقر. التأثيرات الشرقية في حجاب المرآة اليهودية :
كانت عادة تغطية الرأس للمراة منتشرة فى بابل وتعبر عن الاحترام وخاصة فى حال وقوفها أمام عظيم او شيخ أو حاخام ، واصبح سلوكا قائما انتشر فى المعبد وقت الصلاة ، وانتقل هذا السلوك من بابل الى الطوائف اليهودية من السفارديم والاشكنازيم ، كما شرع كتاب " الشولحان عاروخ " ( المائدة المنضودة ) بوجوب تغطية المرأة شعرها فى كل الاوقات باعتباره سلوكا ينم عن الورع والتدين . وكان نساء اليهود الشرقيين اللاتي يقمن في البلاد العربية فى الجيتوات متأثرات إلى حد كبير بتقاليد تلك البلاد فى أمور الزواج والطلاق حيث اخذوا عن العرب كثيرا من العادات ، مثل تلوين أيدي وأرجل العروسين بالحنة وغيرها ، كما ارتدوا ملابسهن طبقا للعرف السائد فى هذه البلاد . وكان حكام تلك المناطق يفرضون عليهن ارتداء زى خاص بهم ، ليميزهن عن السكان الأصليين ، ففي عهد الخليفة العباسي المتوكل ( 847-861 م ) أجبر النساء اليهوديات على ارتداء شال اصفر اللون عند خروجهن . وفى اليمن كانت الفتيات اليهوديات يلبسن ملابس بألوان متعددة وعلى رؤوسهن طواق قمعية الشكل مشغولة ، وكانت المرأة اليهودية ترتدي جلبابا لونه رمادي غامق أو اسود للتمييز بينهم وبين العرب المسلمين .


كلمات البحث

العاب ، برامج ، منتدى همسات الغلا ، هاكات ، استايلات





p[hf hglvHm fdk hgH]dhk hgslh,dm ,hguglhkdm hgld]hk hglvHm hgslh,dm fdk pdhm ,hguglhkdm




 توقيع : Kassab


رد مع اقتباس
قديم 26-04-2015, 12:28 PM   #2


الصورة الرمزية زفرات
زفرات غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3396
 تاريخ التسجيل :  19 - 12 - 2012
 أخر زيارة : 08-01-2018 (04:27 PM)
 المشاركات : 299 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Lightcoral
افتراضي



بـآآقـة..مـن..أرق..ع ـبـآآرآت..الششكر
لهـذآآ..الع ـطـآآء..المتميـز..والأنتقـآآء..الرآآقي
أنتـظر..ج ـديـدكـ بشووق


 
 توقيع : زفرات



رد مع اقتباس
قديم 26-04-2015, 12:29 PM   #3


الصورة الرمزية حنين الروح
حنين الروح غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5786
 تاريخ التسجيل :  11 - 1 - 2015
 أخر زيارة : 08-01-2022 (11:42 PM)
 المشاركات : 134,404 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Iraq
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Blueviolet
افتراضي



دام التألق ... ودام عطاء نبضك

كل الشكر لهذا الإبداع لك مني كل التقدير ...!!


 
 توقيع : حنين الروح





الجوري
ربي يحفظك ياعمري



رد مع اقتباس
قديم 29-04-2015, 01:13 AM   #4


الصورة الرمزية البرنسيسه فاتنة
البرنسيسه فاتنة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4429
 تاريخ التسجيل :  3 - 2 - 2014
 أخر زيارة : 15-07-2023 (04:13 PM)
 المشاركات : 1,067,868 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Jordan
لوني المفضل : red
افتراضي



جزاك الله خير
وجعله الله في ميزان حسناتك
وجزاك الله الفردوس إن شاء الله
ودمت بحفظ الله ورعايته


 

رد مع اقتباس
قديم 01-05-2015, 12:15 AM   #5


الصورة الرمزية ميارا
ميارا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3158
 تاريخ التسجيل :  19 - 7 - 2012
 أخر زيارة : 20-05-2023 (09:06 PM)
 المشاركات : 940,004 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Kuwait
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
ياكم تمنيت السعادة
بدنياي وشفت
السعادة تبتعد ماتبيني


يارب امنحني
قلبا يتحمل
جروحه وألالامه
لوني المفضل : Crimson
افتراضي



جزـآك ـآلله خير
وًجعلة ـآلله بميزـآن حسنآتك
وً بآرك الله فيك على طرحك القيم
دمت بخير وًسعآآآدهـ


 
 توقيع : ميارا
















وحدك يالله تدرك عمق
ما أشعر به فكن معي دائما
_ _ _ _

يبقى الكتمان مريح
رغم انه مؤذي داخليا
_ _ _ _
اشعر بخيبه
مثل ذالك السجين
الذي سمحوا له
بالزياره مرا واحد في السنه
ولم يأتي احد لزيارته


مواضيع : ميارا



رد مع اقتباس
قديم 01-05-2015, 12:18 AM   #6


الصورة الرمزية ذابت نجوم الليل
ذابت نجوم الليل متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5956
 تاريخ التسجيل :  3 - 6 - 2014
 أخر زيارة : يوم أمس (11:53 PM)
 المشاركات : 3,335,900 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : red
افتراضي



ابداع في الطرح وروعة في الانتقاء
دمت رائع الطرح ووافر العطاء
وجهدا تشكر عليه
..اكاليل الزهر انثرها في صفحتك
مع خالص تحياتي وفائق تقديري
دمت في حفظ الرحمن


 
 توقيع : ذابت نجوم الليل








فـي كفّهـا خاتـم وفـي خدّهـا خـال
وفي عينهـا غيـم وعمـارات وبيـوت !!
الخال شفته واضـحٍ مـن ورا الشـال
والخاتـم المـاس المرصـع بيـاقـوت

ماهي تشوف الشمس من ظل لــ/ ظـلال
ومصيافهـا مابيـن لـنـدن وبـيـروت
ومن صغر مبسمها شكى حالهـا الحـال
ما تاكـل الإ اللـوز والخـوخ والتـوت!!


::



رد مع اقتباس
قديم 03-05-2015, 09:14 AM   #7


الصورة الرمزية الحر الأشقر
الحر الأشقر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4632
 تاريخ التسجيل :  20 - 3 - 2014
 أخر زيارة : 15-07-2016 (12:11 AM)
 المشاركات : 5,416 [ + ]
 التقييم :  11268061
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 SMS ~
ايــام مثـل المسك فايـح نـداهـا
تـمـر عـجـلانـه وعـنــا تـخطـت
وايام فيها المر طايـح جـــداهـا
استانست باجـوارنا ثـم حــطـت
لوني المفضل : Burlywood
افتراضي



جزاك الله خير
اختيار ومشاركه موفقه
تسلم يمينك على المجهود والمشاركه
مشكور لاهنت


 
 توقيع : الحر الأشقر

حسبي الله ونعم الوكيل


رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الميدان , المرأة , السماوية , بين , حياة , والعلمانية


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سيرَة أمّهات المُؤمنين /السيدة خديجة ابراهيم دياب ۞ سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ۞ 12 26-03-2015 09:16 PM
أسماء وصفات النساء عند العرب نجوى العراق ❀ همسات عالم حواء ❀ 12 06-09-2014 07:49 PM
المرأة على مر العصور حتى نصرها الاسلام محمدعبدالحميد ۞ همســـــات الإسلامي ۞ 12 14-06-2014 03:56 PM
سبعـون إسما ً سعود العنزي ❀ همسات عالم حواء ❀ 32 23-04-2014 02:35 PM
رأي حول عمل المرأة الورّاق ❀ همســـــات الحوار والنقاش الجاد ❀ 4 20-04-2013 12:46 PM


الساعة الآن 08:03 AM

أقسام المنتدى

¨°o.O (المنتديات العامه) O.o°¨ | ❀ همســـــات العام ❀ | ❀ همســـــات الترحيب والإهداءات ❀ | ❀ همســـــات الحوار والنقاش الجاد ❀ | ۞ همســـــات الإسلامي ۞ | ¨°o.O (المنتديات الأدبية) O.o°¨ | ❀ همســــات المقال و الخواطر والنثر للمنقول ❀ | ❀ همســــات شعر وشعراء للمنقول ❀ | ❀ همســــات قصص وروايات ❀ | ¨°o.O (المنتديات الأسـريـة) O.o°¨ | ❀ همســـات الديكور و الكروشيه ❀ | ❀ همسات عالم حواء ❀ | ❀ همســـات عالم آدم ❀ | ❀ همســـات التاريخ والتراث والأنساب ❀ | ❀ همســـات الرياضه ❀ | ( همســـات السيارات والدرجات الناريه) | ❀ همسـات الأخبار المحلية والعالمية ❀ | ❀ همســـات الصحه والطب ❀ | ¨°o.O (منتديات الرياضية والفن والتسلية) O.o°¨ | ❀ همســـات الترفيه والطرائف ❀ | (همسات الالعاب والتسليه ) | ❀ همســـات جـسـر الـتـواصــل ❀ | ❀ همســـــات المسلسلات العربيه والأجنبية ❀ | ¨°o.O (المنتديات الثقافية والفكرية) O.o°¨ | ❀ همســـــات English word ❀ | ❀ همسات الجامعة والطلبه والطالبات ❀ | ❀ همســـات الاسرة والحمل ❀ | ❀ همســـات المطبخ ❀ | ¨°o.O (منتديات اليوتيوب والصـور والأنمي والمسلسلات) O.o°¨ | ❀ همســـات الصور ❀ | ( لآئحة الشرف ) | ¨°o.O (منتديات الـتـقـنـيـة) O.o°¨ | ❀ همســـات الكمبيوتر والانترنت والبرمجيات ❀ | ❀ مجلات ودواوين همسات الغلا ❀ | ❀ همـسآت آلسويتش مآكس والتصاميم والجرافيكس ❀ | فارغ | ❀ همســـات الــ YouTube | ¨°o.O (منتدى المشرفين والادارة) O.o°¨ | (همســـات المواضيع المكرره والمحذوفه) | ❀ حصريات عدسة ومطبخ الأعضاء ❀ | ❀ حصريات بأقلام الاعضاء لم يسبق لها النشر ❀ | ❀ همسات مدونات الأعضاء [ blog ] ❀ | ( حصريات الأديبه همس الروح ) | ❀ أطروحات إحترافيه وبنود أدبية ) ❀ | ❀ همسات الوطن والعالم العربي ❀ | (همسات المسابقات والفعاليات ) | ۞ همسات الصوتيات والفلاشات الاسلاميه ۞ | ❀ همسات النثرْ و الخواطر والشعر بقلم العضو سبق نشرها ❀ | ❀ همسات جنان الكلمة ديزاين ❀ | ❀ همسات الأيفون و الأندرويد وسوشيال ميديا ❀ | (الخيمه الرمضانيه) | ¨°o.O (منتديات الفوتوشوب والسويتش ماكس) O.o°¨ | ركن الاديبة قَبَس | ❀ همسات حقيبة المصمم ❀ | ( قسم الفواصل والإكسسوارات لتنسيق المواضيع ) | ۞ (المنتديات الاسلاميه) ۞ | ۞ سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ۞ | ۞ همسات القرآن الكريم وتفسيره ۞ | ❀ همسات تطوير الذات ❀ | قلعة عميدة الادباء البارزه | ( حدث في مثل هذا اليوم // هل تعلم ) | (همسات كرسي الإعتراف و ASK ME ) | ۞ همسات الحج والعمرة ۞ | ❀ همسات القصائد الصوتيه والمرئيه ❀ | (همسات الطفل ) | (حصريات ملاذ الفرح) | ( همسات أعز الحبايب الأم ) | ¨°o.O ( المنتديات الادارية ) O.o°¨ | ¨°o.O ( الاقسام الخاصه ) O.o°¨ | (همسات الترقيات وتكريم الاعضاء) | ❀ همســـات الأعضــــاء ❀ | ( همسات الثقافه العامه ) | ❀ همسات الألفيات و التهاني وتواصل الأعضاء ❀ | ❀ حصريات تطوير الذات والنقاش الحر ❀ | ❀ قسم الحيوانات والنباتات والاسماك ❀ | فارغ | ❀ الطيور المهاجره ❀ | (مكتب المدير العام) | ( مسابقات رمضان ) | ( قناة وحصريات البرنسيسه فاتنة ) | ( قسم الفتاوي الاسلامية ) | ( المدونات الخاصه blog ) | ( همسات العزاء والدعاء بالشفاء للمرضى ) | ( قسم خاص للأنمي ) | ( همسات الدوري الاوروبي وكأس العالم) | ❀ إستراحة الأعضـــــــاء والمقهى الأدبي ❀ | ❀ حصريات قناة همسات الغلا ❀ | O.o°¨( منتدي الحصريات الأدبيه )¨°o.O | ❀ حصريات التصاميم و 3d ❀ | ❀ حصريات المقالات ❀ | ( ومضات خواطر وشعر حصرية ) | ( همســات رابطة الأدباء ) | ملحقات الفوتوشوب وطلبات الرمزيات والتواقيع | °¨(حصريات الرسم والخط العربي)¨° | دآر عمدآء الأدب | ( قناة وحصريات الجوري ) | °¨( ورشة عمل الفعاليات والمواضيع )¨° | ❀ حصريات الروايات والقصص القصيرة ❀ | ( قناة و حصريات ميارا ) | ❀ حصريات الشعر والمساجلات ❀ | الارشيف الخاص بالهمسات | ( السيرة الذاتيه للاعضاء ) | (أكاديمية صـفوة الأقلام) | قلعة عميدة الادباء الدكتوره نور اليقين | (ركن المصمم بو خالد) | ركن الاديب أعذب ميسان | ( حصريات النـور ) | ❀ همسات تاريخ العرب وأنسابها وأيامها ❀ | قلعة عميد الادباء عبدالله الصالح | ركن الشاعرة سيدة الحرف | قلعة عميدة الادباء أرجوحة حرف | ركن الشاعر القارظ العنزي | قلعة عميدة الادباء هند | قلعة عميد الادباء نجم ضاوي | (حصريات الأديبة فاتنة ) | فارغ | ركن الاديبه غروب | ركن الاديبه ملك | ❀ همسات واحة الفعاليات الأدبية الدائمة ❀ | ( حصريات مبارك آل ضرمان ) | ( حصريات ابن عمان ) | ( المدونات الخاصه جدا blog ) | ( حصريات ريحانة بغداد وفلسطين ) | قلعة عميد الادباء البرنس مديح ال قطب | OO°¨( منتدي الحصريات )¨°OO | (المطبخ الرمضاني) | دورة الفوتوشوب المنوعة آلآحترافية | ركن الأديب البراء الحريري | قلعة عميدة الأدباء تيماء | همسات الردود المميزة والحصرية | ❀ حصريات الشروحات ❀ | ❀ تعليم مبادئ الكتابه وصقل المواهب الكتابية ❀ | ركن الأديبة هَدهَدة حرف | ❀ همسات ذوي الاحتياجات الخاصة ❀ | ❀ الشكاوي والاقتراحات الخاصه للحصريات ❀ | حصريات أمير الكتاب الاستاذ ليتك وهم | مدونة الدكتور الأديب لسان العرب | ركن الكاتبة مواليف البدر | ❀ همســـات اجتماع الاداريين ❀ | نجم الأسبوع | ركن الشاعر أحد الصابرين | ❀ همسات السياحة والسفر ❀ | ۞ قسم الأحاديث النبوية ۞ | ❀ همسات الرحلات البريه والقنص ❀ | ❀ همسات تطوير استايلات وعروض مجانيه ❀ |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
This Forum used Arshfny Mod by islam servant