الإهداءات |
|
 |
|
29-03-2015, 02:17 AM
|
|
بلاغه ثاني ثانوي
* عرفي أو من أكون ؟
علم المعاني : هي دراسة خصائص التراكيب اللغوية من حيث دلالتها على المعنى .
غاية علم المعاني : ارشادك إلى الطريقة التي تمكنك من جعل الصورة اللفظية أقرب ما تكون دلالة على الفكرة التي تخطر في ذهنك .
الوصل : عطف جملة على أخرى بالواو لأن العطف بالواو يحتاج دقة في الادراك وحسن الفهم .
الفصل : ترك العطف بين الجملتين
الإيجاز :
الإطناب :
إيجاز القصر :
الاستعارة التمثيلية :
المجاز المرسل :
إيجاز الحذف :
* التمس تعليلا مناسبا أو عللى لما ياتي ؟
1) قال تعالى ( أن الله برئ من المشركين ورسولة ) { حذف المسند إلية برئ من المشركين } ص24
الاختصار و الإيجاز
2) قال تعالى [ صم بكم عمي فهم لا يرجعون ] { حذف المسند إلية المنافقون }
تأكيد ذم المنافقين وتحقيرهم
3) قال حاتم الطائي
أماوي لا يغني التراث عن الفتى إذا حشرجت يوماً وضاق بها الصدر { حذف المسند إلية النفس }
لأظهار تعيينة .
4) قال تعالى [ إن إلينا إيابهم ثم إن علينا حسابهم ] { تقدم المسند الاسمي الجار والمجرور على المسند إلية}
المقصود بتقديم الجار والمجرور هنا إسناد الكلام الواقع بعده إلى صاحب الجار والمجرور دون غيره فالله وحده هو الذي يعود اليه البشر وهو الذي يحاسبهم ولو لم تقدم الآية الجار والمجرور لما ظهر الاختصاص بهذه الصورة القاطعة التي تنفي أن يكون لله شريك في هذين الامرين .
5) قال الشاعر :
ثلاثة ليس لها إياب الوقت والجمال والشباب . { تقدم المسند الاسمي ثلاثة على المسند إليه }
لتشوق إلى معرفته وإثارة الانتباة .
6) قال تعالى [ إن الأبرار لفي نعيم و إن الفجار لفي جحيم ] { وصل بين الآيتين الكريمتين }
هناك صلة واضحة بين المعنيين فيهما عن طريق التقابل.
7) قال المتنبي :
أعز مكان في الدنى سرج سابح وخير جليس في الزمان كتاب . {وصل الشاعر بين البيتين }
لان الجملتين متحدتين
8) رأس الحكمة مخافة الله الحسود لا يسود . { فصل الكاتب بين الجملتين }
لانهم حكمتين متعاقبتين ولان كل حكمه تودي معنى مستقلاً عن معنى الحكمة الاخرى ولهذا وجب الفصل بين الجملتين .
* اختاري الاجابة الصحيحة من بين القوسين .
1) قال الشاعر
أنفساً تطيب بنيل المنى وداعي المنون ينادي جهارا
نوع المعمول المتقدم ( نفساً) { تمييز - حال - مفعول به - استثناء }
2) قال الرسول ﷺ (( إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق ))
نوع الأسلوب { إطناب - قــــصـــــر - مجاز - استعارة }
3) قال الرسول ﷺ (( إنما الاعمال بالنيات و إنما لكل امرى ما نوى ))
نوع الأسلوب { إطناب - قــــصـــــر - مجاز - استعارة }
4) قال تعالى [ وجاء رجل من أقصا المدينة يسعى ]
{ تقدم المسند الفعلي جاء على المسند إلية رجل } { الاهـــتـــمـــام - البشرة - الأختصاص - للتأكيد }
5) قال تعالى [ قد أفلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون ]
( تقدم المسند الفعلي على المسند إليه ) { للتأكيد – للبشرة والتفاؤل – للأهتمام و الرغبة – للأختصاص }
6) قال تعالى [ فمن شهد منكم الشهر فليصمه ]
علاقة المجاز { الحالية - اعتبار ما كان – الآلية - الكلية – الحسبية }
7) قال تعالى [ ياأيها المزمل قم الليل إلا قليلاً ]
علاقة المجاز { اعتبار ما كان - الـــحــالــيــة - الجزئية - الكلية }
8) قال الرسول ﷺ (( كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى ))
حذف المفعول به { للإثبات الفعل الفاعل - للأخـــتـــصــار - للتعميم - للإيبهام }
* مثلي لما يأتي :
1) إيجاز حذف ثم عيني المحذوف .
2) مجاز مرسل علاقته المحلية.
3) قصر موصوف على صفة يكون القصر فيها إضافي .
4) قصر صفة على موصوف يكون القصر فيها حقيقي .
* اجيبي حسب المطلوب بين القوسين :
1) قال تعالى [ ويقولون على الله الكذب وهم يعلمون ]
( استنتجي ركن الاسناد { تقدم المسند إلية على المسند الفعلي })
2) قال الشاعر : وما المرء إلا كالشهاب وضوئه يحور رماداً بعد إذ هو ساطع
( حددي أطراف القصر )
3) هما يلبسان المجد أحسن لبسة شحيحان ما اسطاعا عليه كلاهما
(استنتجي ركن الإسناد { تقدم المسند إليه على المسند الفعلي } )
4) قال تعالى [ لا فيها غول ولا هم عنها ينزفون ]
{ تقدم المسند الإسمي على المسند إليه }
5) قال عليه الصلاة والسلام (( الطمع فقر والقناعة غنى ))
{ الإيجاز في البيت يوحي بمعان كثيرة اشرحي بعضها }
6) قال أبو العتاهية : نل ما بدا لك أن تنال من الدنيا فإن الموت آخرة
{ الإيجاز في البيت يوحي بمعان كثيرة اشرحي بعضها }
* قارني بين كلاً من :
قال تعالى [ ألا له الخلق و الأمر ]
قال تعالى [ وءاتينا ثمود الناقة مبصرة ]
1) ( من حيث الايجاز )
قال تعالى [ و اسأل القرية التي كنا فيها ]
قال تعالى [ ولكم في القصاص حياة ]
2) ( من حيث الايجاز )
قال تعالى [ ولتكم منكم أمة يدعون إلى الخير و يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ]
قال تعالى [ ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه ]
3) ( من حيث الاطناب )
قال تعالى [ وما أوتى موسى وعيسى والنبيون من ربهم ]
قال تعالى [ فإن مع العسر يسراً . إن مع العسر يسراً ]
4) ( نوع الاطناب )
قال تعالى [ وما جعلنا لبشر من قبلك الخلد أفاين مت فهم الخالدون ]
قال ابن الرومي : وما الحسب الموروث (لا در دره ) بمحتسب إلا بآخر مكتسب
5) ( حددي موقع الاطناب )
{ جاء بالمثل : لكل صارم نبوة ولكل جواد كبوة .
قال معن بن أوس : أعلمة الرماية كل يوم فلما اشتد ساعده رماني
6) ( حللي الاستعارة التمثيلية)
قال تعالى [ فليدع ناديه . سندع الزبانية ]
قال الشاعر : كفى بالمرء عيباً أن تراه له وجه وليس له لسان
7) ( اكتشفي علاقة المجاز المرسل الذي تحته خط )
* التمسي غرضاً بلاغياً للمطلوب بين القوسين :
قال تعالى [ وما أدراك ما يوم الدين ثم ما أدراك ما يوم الدين ]
قال تعالى [ تنزل الملائكة والروح فيها ]
1) ( بيني الغرض من الأطناب )
قال تعالى [ اتبعوا المرسلين اتبعوا من لا يسئلكم أجراً وهم مهتدون ]
قال تعالى [ ومآ أبرى نفسى إن النفس لأمارة بالسوء ]
2) ( وضحي سبب الفصل بين الجملتين)
قال تعالى [ فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور ]
قال تعالى [ قال أتعبدون ما تنحتون ]
3) ( تقديم المسند الفعلي إلى المسند إليه)
قال تعالى [ وجوه يومئذ ناضرة . إلى ربها ناظرة ]
قال تعالى [ قال أراغب أنت عن ءالهتي يا إبراهيم ]
4) ( تقديم المسند الاسمي على المسند إليه )
* صححي الخطأ الوارد بين القوسين أو الذي تحته خط :
1) قال الشاعر : و إذا النساء نشأن في أمية رضع الرجال جهالة وخمولا ( علاقة المجاز السببية )
2) قال الشاعر : تجود بنانه والغيث مُكدٍ ويمضي عزمه والسيف ناب ( علاقة المجاز المحلية )
3) قال الشاعر : أنعيم لو تجدين وجدي
أنعيم سيدتي عليك تقطعت نفسي ( نوع الإطناب هنا ذكر العام بعد الخاص )
أنعيم مثلك الهيام لمقلتي
4) قال الشاعر : شيئان ما عيب البكاء عليهما فقد الشباب وصحبة الألاف ( نوع الإطناب الإحتراس )
5) جاء في الأمثال : إياك أعني واسمعي يا جارة ( قصر الموصوف على صفة )
6) قال الرسول ﷺ (( إنما بعثت لأتمم صالح الأخلاق )) ( قصر صفه على موصوف )
* ابدي رأيك في الآبيات التالية حسب المطلوب بين القوسين ( مع السبب )
1) والعيش خير في ظلال النوك ممن عاش كدا ( إيجاز حذف )
2) إذا بلغ الفطام لنا رضيع تخر له الجبابر ساجدينا ( تقديم معمولات الفعل المفعول به )
3) إذا ما الجرح رم على فساد تبين فيه إهمال الطبيب ( الإستعارة التمثيلية )
4) لم يبق جودك لي شيئا أو مله تركتني أصحب الدنيا بلا أمل ( الفصل بهذا البيت )
5) فلما أتاك الملك عفواً ولم يكن لطالب دنيا بعده من تكلم ( وضحي الغرض من الإطناب )
6) إذا رأيت نيوب الليث بارزة فلا تظنن أن الليث يبتسم ( وضحي الاستعارة التمثيلية )
fghyi ehkd ehk,d ehkd
|
29-03-2015, 05:02 AM
|
#5
|
بيانات اضافيه [
+
]
|
رقم العضوية : 3329
|
تاريخ التسجيل : 13 - 11 - 2012
|
أخر زيارة : 20-03-2019 (08:07 PM)
|
المشاركات :
5,254 [
+
] |
التقييم : 952627
|
الدولهـ
|
الجنس ~
|
MMS ~
|
SMS ~
|
|
لوني المفضل : Bisque
|
|
ياهلا وغلا فيك زوووود
منوره في ذا
اسعدني مرورك عطرتي صفحتي
ياجميلتي
|
|
|
29-03-2015, 08:04 AM
|
#7
|
بيانات اضافيه [
+
]
|
رقم العضوية : 3382
|
تاريخ التسجيل : 12 - 12 - 2012
|
أخر زيارة : 09-01-2023 (08:33 AM)
|
المشاركات :
35,165 [
+
] |
التقييم : 821991511
|
الدولهـ
|
الجنس ~
|
MMS ~
|
SMS ~
|
|
لوني المفضل : Beige
|
|
جميل اختيارك للموضو وللنقل الجيد للطرح احسنت حفظك ربي
|
|
|
تعليمات المشاركة
|
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك
كود HTML معطلة
|
|
|
المواضيع المتشابهه
|
الموضوع |
كاتب الموضوع |
المنتدى |
مشاركات |
آخر مشاركة |
شرح ابيات ادب ثالث ثانوي
|
عزلة مشاعر |
❀ همسات الجامعة والطلبه والطالبات ❀ |
22 |
02-01-2016 03:18 PM |
شرح نحو ثالث ثانوي
|
عزلة مشاعر |
❀ همسات الجامعة والطلبه والطالبات ❀ |
18 |
30-03-2015 03:38 AM |
ملخص نحو ثانوي رائع
|
سوار الياسمين |
❀ همسات الجامعة والطلبه والطالبات ❀ |
21 |
06-03-2014 02:37 AM |
الساعة الآن 01:57 PM
|