بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين اللهم أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم إلى أنوار المعرفة والعلم، ومن وحول الشهوات إلى جنات القربات.
هجر القرآن أنواع منها:
1 ـ هجر سماعه والإيمان به والإصغاء له بل هجر تلاوته أصلاً:
أيها الأخوة الكرام، مع فائدة جديدة من فوائد كتاب الفوائد القيّم لابن القيم رحمه الله تعالى.
عنوان هذه الفائدة هجر القرآن أنواع، تنطلق هذه الأنواع من قوله تعالى:
﴿ وَقَالَ الرَّسُولُ يَارَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا(30) ﴾
(سورة الفرقان)
أحد أنواع هجر القرآن هجر سماعه، والإيمان به، والإصغاء له، بل هجر تلاوته أصلاً، لا يتلوه، ولا يسمعه، ولا يؤمن به، ولا يصغي إليه، هذا أسوأ أنواع الهجر، هجر تلاوته، وهجر سماعه، وهجر الإصغاء له، بل والإيمان به.
2 ـ هجر العمل به:
هناك هجر آخر، هجر العمل به، لا يعمل به.
(( ورب تال للقرآن و القرآن يلعنه ))
يقرأ الآيات وكأنها لا تعنيه، بل حينما يقرأ قوله تعالى:"يا أيها الذين آمنوا" لا يشعر أن الله يخاطبه، أصبحت تلاوة القرآن شيئاً بعيداً عن حياته، يتلوه لكن لا يعمل به، فالأول هجر تلاوته، وهجر سماعه، والإصغاء إليه، والإيمان به، أما الثاني قرأه لكن لا يعمل به، هجر العمل به والوقوف عند حلاله وحرامه وإن قرأه وآمن به، وهذا ينطبق على معظم المسلمين، علق في سيارته مصحفاً، تدخل إلى محله التجاري " إنا فتحنا لك فتحاً مبيناً "، تدخل إلى بيته الأسماء الحسنى، آية الكرسي، هناك اختلاط، وتجاوز حدود، و ارتكاب معاص، و أكل مال حرام، و علاقات نسائية لا ترضي الله عز وجل، كل هذه المعاصي والبيت فيه أسماء الله الحسنى لوحة جميلة جداً، واللوحة الثانية آية الكرسي، وفي المحل التجاري " إنا فتحنا لك فتحاً مبيناً "، هذا هجر العمل به والوقوف عند حلاله وحرامه وإن قرأه وآمن به، هذا هجر شائع عند الناس.
مرة استوقفني أخ دعاني إلى محله التجاري في أحد أسواق دمشق، قال لي: جاءني خاطب لابنتي، جميل الصورة، عنده معمل، وبيت، وسيارة، لكن دينه رقيق، ما قولك يا أستاذ ؟ قلت له: أنت حينما تقرأ القرآن الكريم ثم تنتهي من قراءته لعلك تقول: صدق الله العظيم، اسمع ما يقول الله لك، يقول الله لك:
﴿ وَلَعَبْدٌ مُؤْمِنٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ﴾
(سورة البقرة الآية:221 )
فأنت إن زوجت ابنتك هذا الشاب على أنه وسيم الصورة، وغني، وقوي، وعنده بيت، ومركبة، فأنت حينما تقرأ هذه الآية، وتنتهي من قراءتها وتقول: صدق الله العظيم، أنت حينما تزوج ابنتك هذا الشاب لست مصدقاً لكلام الله.
دقق أيها الأخ حينما تعمل شيئاً خلاف القرآن هذا العمل يؤكد أنك لا تصدق الله عز وجل، هذا هجر العمل به.
3 ـ هجر تحكيمه والتحاكم إليه في أصول الدين وفروعه:
هناك هجر آخر ؛ هجر تحكيمه والتحاكم إليه في أصول الدين وفروعه، نختلف، امرأة في بلاد الغرب اختلفت مع زوجها ترفع قضيتها لقاض غربي، لأنه يحكم لها بنصف أملاك زوجها، ولا ترفع أمرها إلى قاض إسلامي لأنه يحكم لها بالمهر فقط، رفضت أن يحكم القرآن في هذا الموضوع، هذا أحد أنواع الهجر، وأكثر الأشخاص حينما يرى أن مشكلته لا تحل إلا عند العلماء، أي المستأجر بحكم قانون الإيجار لا يخرج من البيت، سابقاً كان هناك قانون صعب جداً، المستأجر مالك للبيت، فالإنسان إن أجّر بيته، والقانون مع المستأجر، يأتي إلى المشايخ سيدي نريد حكم الله، والله شيء جميل، تريد حكم الله، لأن عنده قناعة أن القضاء لن يستطيع استرداد البيت، لأن القانون سابقاً كان مع المستأجر لأنه الأضعف.
هناك قضية ثانية عند المشايخ حرام، يقول لك: نحن نعيش في بلد فيه قانون، يرفع أمره إلى القضاء، عنده حاسة سادسة أين تحل قضيته ؟ مع العلماء، سيدي نحن نريد كلام الله، نحن مؤمنون، ونحن مسلمون، ونريد الشرع، أما هناك قضية ثانية لا تحل بالشرع تحل بالقانون، أستاذ نحن نعيش في بلد فيه قانون، والمحاكم هي الفاصل بيننا، هذا يهجر الاحتكام إليه:
﴿ فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيماً ﴾
( سورة النساء )
هذا الهجر هجر تحكيمه والاحتكام إليه في أصول الدين وفروعه، والاعتقاد أنه لا يفيد اليقين.
4 ـ هجر تدبره و تفهمه:
الهجر الذي بعده هجر تدبره، وتفهمه، ومعرفة ماذا أراد الله منه، هجر التدبر.
5 ـ هجر الاستشفاء والتداوي في جميع أمراض القلب منه:
وهناك هجر خامس قال: هجر الاستشفاء والتداوي في جميع أمراض القلب منه، أي هجره ورفض أن يداوى في أمراض قلبه بالقرآن:
﴿ إِنَّ الْإِنسَانَ خُلِقَ هَلُوعًا ﴾
( سورة المعارج )
هذا مرض، الله أودعه بالإنسان:
﴿ إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعًا (20) وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعًا (21) إِلَّا الْمُصَلِّينَ (22) ﴾
( سورة المعارج )
حينما تحكم صلاتك تشفى من هذا المرض.
|
|
i[v ;jhf hggi ,Hk,hui idv ,Hk,hui