ننتظر تسجيلك هنا


العودة   منتدى همسات الغلا > ۞ (المنتديات الاسلاميه) ۞ > ۞ همســـــات الإسلامي ۞

الملاحظات

الإهداءات
الصارم من مكه : يا واسع الُّلطفِ إنَّ الحالَ تعلمُهُ ربِّي لكَ الحمدُ في صفوٍ وفي كدرِ جمعة مباركة مقدما

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 23-06-2014, 03:24 AM
محمدعبدالحميد غير متواجد حالياً
Egypt     Male
SMS ~ [ + ]










الاوسمة
وسام مميزين الحصريات ـ 2 
لوني المفضل Orangered
 رقم العضوية : 4481
 تاريخ التسجيل : 15 - 2 - 2014
 فترة الأقامة : 4002 يوم
 أخر زيارة : 12-09-2016 (08:44 PM)
 المشاركات : 6,009 [ + ]
 التقييم : 437083
 معدل التقييم : محمدعبدالحميد يستحق التميز محمدعبدالحميد يستحق التميز محمدعبدالحميد يستحق التميز محمدعبدالحميد يستحق التميز محمدعبدالحميد يستحق التميز محمدعبدالحميد يستحق التميز محمدعبدالحميد يستحق التميز محمدعبدالحميد يستحق التميز محمدعبدالحميد يستحق التميز محمدعبدالحميد يستحق التميز محمدعبدالحميد يستحق التميز
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي النفاق الأكبر








النفاق الأكبر، وكلام شيخ الإسلام ابن تيمية


النفاق مراتبٌ وليس على مرتبة واحدة، وهذه حقيقةٌ يمكن لحظُها عند النظر إلى صفات أهل النفاق والمنافقين والذم الوارد في حقّهم؛ لأن بعض تلك الصفات مما يمكن أن يقع فيها المسلم وليس فيها إبطالٌ لأصل الدين أو جوهره.

فهناك نصوص أطلقت وصف النفاق على ممارسات وسلوكيات هي من قبيل الذنوب والأخطاء التي لا يخرج بها صاحبها من الإسلام إلى الكفر، ولكنها أعمال وسلوكيات يختص بها المنافقون لا يلزم أن يحكم بها على معتقد الشخص وباطنه، والذنوب –كما هو معلوم- داخلةٌ تحت المشيئة، إن شاء الله ذهب بها ومحا أثرها، وإن شاء: جازى بها وعذّب صاحبها.

من هنا يمكن القول أن النفاق الذي تكاثرت الآيات وتظافرت على ذمّه، وبيّنت كفر أصحابه واستحقاقهم أن يكونوا في الدرك الأسفل من النار، كما قال تعالى: {إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا} (النساء:145)، إنما هو النفاق الذي يُعدّ من الكفر الأكبر، وليس من قبيل: إذا حدّث كذب، وإذا وعد أخلف، وغيرها من أمارات النفاق الأصغر أو –العملي- كما يُعبّر عنه بعض العلماء؛ ولذلك قيل إن النفاق : " نوعان: أكبر، وأصغر؛ فالأكبر: يوجب الخلود في النار في دركها الأسفل، وهو أن يظهر للمسلمين إيمانه بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر، وهو في الباطن منسلخٌ من ذلك كلّه، مكذب به".

وسنحاول أن نستعرض هذا النوع من النفاق، من خلال قولٍ مهم لشيخ الإسلام ابن تيمية، ذكر فيه ما يتعلّق بالنفاق الكفري، وهو نصٌّ مهم يبيّن ملامحه وصفاته، وهو قوله رحمه الله :

" فمن النفاق ما هو أكبر، ويكون صاحبه في الدرك الأسفل من النار؛ كنفاق عبد الله بن أبي وغيره؛ بأن يظهر تكذيب الرسول، أو جحود بعض ما جاء به، أو بغضه، أو عدم اعتقاد وجوب اتباعه، أو المسرّة بانخفاض دينه، أو المساءة بظهور دينه. ونحو ذلك: مما لا يكون صاحبه إلا عدوا لله ورسوله. وهذا القدر كان موجودا في زمن رسول الله -صلى الله عليه وسلم وما زال بعده-؛ بل هو بعده أكثر منه على عهده؛ لكون موجبات الإيمان على عهده أقوى. فإذا كانت مع قوّتها وكان النفاق معها موجوداً، فوجوده فيما دون ذلك أولى".

أوّل ما يلفت الانتباه هو التعبير عن هذا النفاق بالنفاق الأكبر، وقد ورد مثل هذا التعبير عن عدد من العلماء مثل الحافظ ابن رجب، والحافظ الذهبي، والحافظ ابن حجر، رحمهم الله تعالى، واختار آخرون أن يُعبّروا عنه بالنفاق الاعتقادي، كما قال الحافظ ابن كثير: "النفاق هو إظهار الخير وإسرار الشر، وهو أنواع: اعتقادي، وهو الذي يخلد صاحبه في النار، وعملي، وهو من أكبر الذنوب"، ويشبهه قول ابن العربي المفسّر:" أصوله –أي النفاق- وهي قسمان، أحدهما: أن يكون الخبر أو الفعل في توحيد الله وتصديقه، أو يكون في الأعمال، فإن كان في التوحيد كان صريحاً، وإن كان في الأعمال كانت معصية".

وعلى الرغم من التقارب الظاهر بين القولين، إلا أن التعبير بالنفاق الأكبر هو الأقرب للصواب، ومردّ ذلك –كما ذكر المحقّقون- إلى أمرين:
الأول: لأن النفاق الأكبر غير مختصّ بالجانب العقدي فقط، بل هناك من الأفعال التي تكون سبباً في خروج صاحبها من الملّة، وهي من صفات أهل النفاق وأعمالهم، ولذلك حين ذكر القرآن صفات المنافقين ذكر منها استنقاصهم للرسول -صلى الله عليه وسلم-، وسخريتهم بالمؤمنين، ومناصرتهم للكفار ونحو ذلك، وكل هذه الأمور أفعالٌ لا أقوال أو اعتقادات، وهذه الأمور وإن اقترنت غالباً بفساد اعتقادي إلا أن ذلك ليس بلازم.

الثاني: ليس كل نفاق اعتقادي يخرج من الملة، فإن حقيقة النفاق كمسلكٍ عام: المخالفة بين الظاهر والباطن، وحاصل الأمر أن النفاق يرجع إلى الاختلاف بين السريرة والعلانية، وهذا متحقّقٌ في أمورٍ جرى الاتفاق على عدم إبطالها للدين، وعلى إمكان صدورها من مسلم، كمثل ما يقع من يسير الرياء، فإن المرائي قد يعمل عملاً يُراد به في الأصل وجهَ الله تعالى، وشابهُ إرادة محمدةٍ عند الناس وثناءٍ منهم، وهذه الإرادة ليست من الأعمال، لكن صاحبها باقٍ على إيمانه.

ثم نرى في النصّ أن شيخ الإسلام ذكر جملةً من الأمثلة على ما يكون من النفاق الأكبر، واعتبرها الإمام محمد بن عبدالوهاب أقساماً لهذا النوع من النفاق، فقال: "فأما النفاق الاعتقادي فهو ستة أنواع: تكذيب الرسول - صلى الله عليه وسلم -، أو تكذيب بعض ما جاء به الرسول - صلى الله عليه وسلم -، أو بغض الرسول - صلى الله عليه وسلم -، أو بغض ما جاء به الرسول، أو المسرّة بانخفاض دين الرسول، أو الكراهية بانتصار دين الرسول - صلى الله عليه وسلم -، فهذه الأنواع الستة صاحبها من أهل الدرك الأسفل من النار".

وفي الحقيقةِ أن كلام شيخ الإسلام ابن تيمية ليست من باب التقسيم الذي تعارف عليه المناطقة طلباً لاستيفاء تلك الأقسام وذكرِها جميعاً، وإخراج غيرها من تلك القسمة، بما اصطُلح عليه بأنه: "جامعٌ مانع"، بل هو مجرّد تمثيلٍ فقط وذكرٍ لبعض الصور التي يصدق عليها وصفُ النفاق الأكبر، ويمكن لحظ ذلك بالنظر إلى نصوصٍ أخرى تدلّ على علاماتٍ ظاهرةٍ تصدقُ على هذا النوع من النفاق، نحو ما هو مذكور في قوله تعالى: {وإذا لقوا الذين آمنوا قالوا آمنا وإذا خلوا إلى شياطينهم قالوا إنا معكم إنما نحن مستهزؤن* الله يستهزئ بهم ويمدهم في طغيانهم يعمهون} (البقرة:14-15)، ومعلومٌ أن الاستهزاء بالدين من نواقض الإسلام، والآيات إنما نزلت في المنافقين، وكذلك ما جاء في الصحيحين من قول النبي –صلى الله عليه وسلم- وصفاً لفتنة القبر: (وأما المنافق أو المرتاب ،فيقول لا أدري سمعت الناس يقولون شيئاً فقلته) والريبة في الإسلام والشك فيه كفرٌ ولا شك.

ومما يعضد أن الأقسام المذكورة هي من باب التمثيل لا الحصر، أن بعضاً مما ذكره شيخ الإسلام يدخل في البعض الآخر، فتكذيب بعض ما جاء به رسول الله –صلى الله عليه وسلم- هو تكذيبٌ له، والمسرّة بانخفاض دين الرسول يلزم منها الكراهية بانتصار الدين الذي جاء به.

والآن يحسن الانتقال إلى الأنواع التي ذكرها شيخ الإسلام وعدّها من النفاق الأكبر، فجاء في كلامه أن من علامات ذلك: تكذيب الرسول -صلى الله عليه وسلم- في الباطن، مع إظهار الإسلام والانقياد ظاهراً، ونجد هذه الصفة ماثلةً في قول الله جلّ جلاله: {إذا جاءك المنافقون قالوا نشهد إنك لرسول الله والله يعلم إنك لرسوله والله يشهد إن المنافقين لكاذبون* اتخذوا أيمانهم جنة فصدوا عن سبيل الله إنهم ساء ما كانوا يعملون } (المنافقون: 1-2)، يقول شيخ المفسّرين ابن جرير: " وهم في قولهم ذلك كَذَبة، لاستسرارهم الشك والمرض في اعتقادات قلوبهم في أمر الله وأمر رسوله -صلى الله عليه وسلم-.. ووعيد الله المنافقين بالعذاب الأليم؛ على الكذب الجامع معنى الشك والتكذيب"، ومقتضى الآية أن إخبارهم بشهادتهم على نبوّة محمد –صلى الله عليه وسلم- أنهم في إخبارهم هذا كاذبون؛ لأن حقيقة الكذب أن يخبر الإنسان بضد ما في قلبه، ومن قال شيئاً ثم اعتقد خلافه، فهو كاذب، وهو كذبٌ مبطلٌ للدين، كما جاء في قوله سبحانه:{وإن يكذبوك فقد كذب الذين من قبلهم جاءتهم رسلهم بالبينات وبالزبر وبالكتاب المنير* ثم أخذت الذين كفروا فكيف كان نكير} (فاطر: 25، 26).

ومن النفاق الأكبر: تكذيب بعض ما جاء به الرسول –صلى الله عليه وسلم-؛ لأن تكذيب ذلك البعض يتناقض مع مطلق الإيمان بصدقه عليه الصلاة والسلام، وما هو لازمٌ من التسليم بما جاء به وأنّه حق، فكيف يشهد أنه رسول الله، ثم يؤمن بأن بعض ما جاء به مخالفٌ للصواب؟ والإرسال والنبوّة تقتضيان عصمة من ابتعثه الله من الكذب والخطأ، فكان هذا التفاوت بين شهادة اللسان بالنبوة والرسالة، وبين اعتقاد الجنان بإمكان وقوع الكذب منه، هو نفاقٌ مخرج من الملّة، كما قال شيخ الإسلام: "الطعن في الرسول طعن في المُرسل، وتكذيبه تكذيبٌ لله تبارك وتعالى، وإنكار لكلامه وأمره وخبره، وكثيرٍ من صفاته".

ومن النفاق الأكبر: بغض الرسول –صلى الله عليه وسلم-، ذلك لأن محبّة النبي عليه الصلاة والسلام فرضُ عينٍ لا يتم الإيمان إلا بمحبّته حباً يفوق حب جميع البشر؛ لما في حديث الصحيحين: (لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ولده ووالده، والناس أجمعين). وفي رواية لأحمد: (ومن نفسه)، فإذا كان كمال الإيمان مترتّباً على تفوّق محبّة الرسول –صلى الله عليه وسلم- في النفس على كلّ من عداه من الأهل والعشيرة والأحباب، فيكون بغضهُ مذهباً لأصل الإيمان، قال ابن الهمام: "كل من أبغض رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بقلبه كان مرتّداً" ووجه النفاق هنا: أنّه يُظهر للناس شهادته بالنبوّة والرسالة، مع إبطانه لما هو ناقضٌ لهذه الشهادة، ببغض المُرسَل إليه.

ومما يلحق بذلك، بغض ما جاء به الرسول –صلى الله عليه وسلم-، فإن المحبة شرط من شروط لا إله إلا الله، ويستلزم ذلك: محبة الله ورسوله عليه الصلاة والسلام، ومحبّته تكون لذاته ولما جاء به من الأحكام الشرعيّة.

يقول شيخ الإسلام ابن تيمية: "وحقيقته –أي الامتناع عن الانقياد للشرع- كفر؛ لأنه يعترف لله ورسوله بكل ما أخبر به، ويصدّق بكل ما يصدق به المؤمنون، لكنه يكره ذلك ويبغضه ويسخطه لعدم موافقته لمراده ومشتهاه، ويقول: أنا لا أقر بذلك ولا ألتزمه، وأبغض هذا الحق وأنفر عنه،.. وتكفير هذا معلوم بالاضطرار من دين الإسلام، والقرآن مملوء من تكفير مثل هذا النوع"، وهذا صحيح، ومن أمثلته ما جاء في قوله تعالى: {ذلك بأنهم كرهوا ما أنزل الله فأحبط أعمالهم} (محمد:9)، فالتعاسة والضلال وحبوط العمل ترتّب على بغضهم لما أنزله الله على رسوله، فكان دليلاً على نقضهِ لعروة الإسلام.

ووجه كون هذا البغض من النفاق: أن المنافق يمتثل ظاهراً لأوامر الله، فيُصلّي ويزكي ويأتي بالعبادات مع المسلمين، لكن قلبه امتلأ بُغضاً وكراهيةً لهذه العبادات بالرغم من كون الامتثال لها من شروط لا إله إلا الله، فهذا التباين بين الظاهر والباطن هو عين النفاق، وقد جعل الله تعالى هذه الكراهية من علامات أهل النفاق، وذلك في قوله تعالى: {ولا يأتون الصلاة إلا وهم كسالى ولا ينفقون إلا وهم كارهون} (التوبة:54)، وقوله سبحانه: { فرح المخلفون بمقعدهم خلاف رسول الله وكرهوا أن يجاهدوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل الله} (التوبة:81).

ومن النفاق الأكبر: الفرح والمسرّة بانخفاض دين الرسول –صلى الله عليه وسلم-، وكراهية انتصاره وعلوّه وتمكينِه، لأن المؤمن المستيقن من إيمانه ومن صحّة دينه يفرح بانتصار الدين الذي يعتنقه، ويُظاهر أهله ويواليهم، ويعاديه مخالفيه ويُبغضهم؛ لأنه يرى أنه دين الله الذي ارتضاه لعباده، فكيف يُسرّ بالمصائب التي تقع على أهل ملّته ويتمنّى من الأعداء أن يظهروا وينتصروا، فهو النفاق بعينه، والمخالفة الواضحة بين الظاهر والباطن، ومن الشواهد على هذه الصفة النفاقيّة ما جاء في قول الله عز وجل: {لقد ابتغوا الفتنة من قبل وقلبوا لك الأمور حتى جاء الحق وظهر أمر الله وهم كارهون} (التوبة: 48) فالمنافقون لظهور أمر الله ونصره لنبيّه كارهون، والآية تتحدث باتفاق أهل التفسير عن المنافقين، الذين دخلوا في الإسلام ظاهراً، ثم كلّما أعز الله الإسلام وأهله غاظهم ذلك وساءهم.

ومن الآيات الدالة على هذه الصفة قوله تعالى:{إن تصبك حسنة تسؤهم وإن تصبك مصيبة يقولوا قد أخذنا أمرنا من قبل ويتولوا وهم فرحون} (التوبة: 50)، يقول ابن حزم – رحمه الله -: ".. وأما الذي أخبر الله تعالى بأنه إن أصابت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- سيئة ومصيبة تولوا وهم فرحون، أو أنه إن أصابته حسنة ساءتهم فهؤلاء كفار بلا شك ".

ومن مظاهر النفاق الأكبر: كراهيّة انتصار الدين، والعمدة في ذلك قوله تعالى: :{إن تصبك حسنة تسؤهم } (التوبة: 50)، فالمنافقون لا يريدون أن يعايشوا انتصارات المسلمين في جميع الميادين، سواءٌ في ذلك ميادين القتال والنزال، وميادين الدعوة والإصلاح، وميادين التعليم والتثقيف، وكلّما علتْ ألويةُ القبول والانتشار للإسلام، زاد غيظهم وحَنَقُهم، وهذا –كما يقول الشوكاني- ، وهذا من خبث ضمائر المنافقين وسوء أفعالهم، والإخبار بعظيم عداوتهم لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- وللمؤمنين.

والحالُ أن من يسوؤه انتصار الدين وعلوّه، فهو كالمُستاء لانتصار الرسول نفسِه، لا فرق في ذلك، وإننا لنجدُ ذلك حين ننظرُ إلى الرابط اللطيف بين آيتين كريمتين: { إن تصبك حسنة تسؤهم}و(التوب:50) وقوله سبحانه وتعالى:{إن تمسسكم حسنة تسؤهم} (آل عمران:120)، ووجهُ الاشتراك أن بُغض انتصار المسلمين ليس لجنسِهم أو عرقِهم أو لونهم، وإنما هو لمُعتقدهم ودينهم، فمن ساءه هذا الانتصار فهو بمثابة من ساءه انتصار الرسول نفسه، لأن المؤمنين هم أتباعُه وأولياؤه.

وأخيراً: فإن الواقع المُعاصر يشهد بوقوع كثير من الناس عن قصدٍ أو غير قصدٍ في هذه الصفات المُشينة، والمُباينة لمُقتضى الإيمان وصفات أتباعه، فلابد من الحذرِ منها وعدم الاستهانةِ بها، أعاذنا الله من النفاق والمنافقين.






الموضوع الأصلي: النفاق الأكبر || الكاتب: محمدعبدالحميد || المصدر: منتدى همسات الغلا

كلمات البحث

العاب ، برامج ، منتدى همسات الغلا ، هاكات ، استايلات





hgkthr hgH;fv




 توقيع : محمدعبدالحميد







رد مع اقتباس
قديم 23-06-2014, 03:40 AM   #2


الصورة الرمزية مطلبي الجنه
مطلبي الجنه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5050
 تاريخ التسجيل :  16 - 6 - 2014
 العمر : 10
 أخر زيارة : 14-07-2014 (04:03 PM)
 المشاركات : 914 [ + ]
 التقييم :  19743
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Gold
افتراضي



جزاك الله خير الجزااء وبارك الله فيك
وجعله في موازين حسناتك وانارالله دربك بالايمان
ربي يسعدك ويخليك
يعطيك العافية
ماننحرم من جديدك المميزامنياتي لك بدوام التألق والابداع
بحفظ الله ورعايته


 

رد مع اقتباس
قديم 23-06-2014, 03:48 AM   #3


الصورة الرمزية هدوء الدرر
هدوء الدرر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4529
 تاريخ التسجيل :  27 - 2 - 2014
 أخر زيارة : 09-09-2014 (12:20 AM)
 المشاركات : 13,316 [ + ]
 التقييم :  922131
 الدولهـ
Kuwait
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
صفآء قلب نقي من الأغﻵل والأحقآد ﻵ أعرف للكره محل فيه ،
لوني المفضل : Blue
افتراضي





جزيتم الجنآن وفتح الله لكم أبوآب رحمته





بوركتم .



 
 توقيع : هدوء الدرر



كأس ُ قهر ٍ يتجرعه ُ ضرير // دموع هجرتي ،

http://m.youtube.com/watch?feature=y...&v=TvGPKh2EkWw




للتأمل ِ فقط



رد مع اقتباس
قديم 23-06-2014, 04:20 AM   #4


الصورة الرمزية البرنسيسه فاتنة
البرنسيسه فاتنة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4429
 تاريخ التسجيل :  3 - 2 - 2014
 أخر زيارة : 15-07-2023 (04:13 PM)
 المشاركات : 1,067,868 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Jordan
لوني المفضل : red
افتراضي



جزاكم الله خير وبارك الله فيكم
وجعله الله في ميزان حسناتكم
جزاكم الله الفردوس إن شاء الله
ودمتم بحفظ الله ورعايته


 

رد مع اقتباس
قديم 23-06-2014, 09:29 AM   #5


الصورة الرمزية ساره الطنايا
ساره الطنايا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4622
 تاريخ التسجيل :  17 - 3 - 2014
 أخر زيارة : 03-05-2023 (11:29 PM)
 المشاركات : 62,279 [ + ]
 التقييم :  1748383127
 الدولهـ
Kuwait
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
لوني المفضل : red
افتراضي



بارك الله فيــــــــــك
وجعل ما كتبت في ميزان حسناتك يوم القيامة .
أنار الله قلبك ودربك ورزقك برد عفوه وحلاوة حبه ..
ورفع الله قدرك في أعلى عليين ...

حفظك المولى ورعاك وسدد بالخير خطاك ..
احتــــرامي وتــقديري...


 
 توقيع : ساره الطنايا

حتى النجوم العاليه تنوح من غاب..
من اعتلاها في السما كالسحابه..
الورد ذبل والمطر دمع سكاب..
والصبح يعلن ايابه؟؟
يرجف بضلعي قلب يدعي للاحباب..
يالله تحفظ من ذبحنا غيابه..



رد مع اقتباس
قديم 23-06-2014, 06:22 PM   #6


الصورة الرمزية ميارا
ميارا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3158
 تاريخ التسجيل :  19 - 7 - 2012
 أخر زيارة : 20-05-2023 (09:06 PM)
 المشاركات : 940,004 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Kuwait
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
ياكم تمنيت السعادة
بدنياي وشفت
السعادة تبتعد ماتبيني


يارب امنحني
قلبا يتحمل
جروحه وألالامه
لوني المفضل : Crimson
افتراضي



طرح في غاية الروعة بارك الله فيك
جزآآك الله خيـــر على الطرح القيم
وجعله الله في ميزآآن حسنآآتك
وان يرزقك الفردووس الاعلى من الجنه
الله لايحرمنآآآ من جديــدك
تحيــآآتي
دمت بود


 
 توقيع : ميارا
















وحدك يالله تدرك عمق
ما أشعر به فكن معي دائما
_ _ _ _

يبقى الكتمان مريح
رغم انه مؤذي داخليا
_ _ _ _
اشعر بخيبه
مثل ذالك السجين
الذي سمحوا له
بالزياره مرا واحد في السنه
ولم يأتي احد لزيارته


مواضيع : ميارا



رد مع اقتباس
قديم 24-06-2014, 03:19 AM   #7


الصورة الرمزية قطرات احزان
قطرات احزان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3740
 تاريخ التسجيل :  9 - 6 - 2013
 أخر زيارة : 15-12-2015 (06:16 PM)
 المشاركات : 28,662 [ + ]
 التقييم :  3071481
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
أحبـــــــــك
بكـلِ اللغــــــــاااات
واقولهــــــاااا
بالصمت والهمس
والكلمـــــــــات
اقولهــــــا
بالهمسـاااات والاهااات
احبــــــك
بعدد النـجوم
والتنهيداااات
بـحجم السمـاء والارض
واعـداد البشـر والنبضااات
احبـــــــــك
بحـجم الدنيـــاااا
وبكل ماقيهااامن اشيااااء
احبكــــــــــ
حبيبـــــــــــى
لوني المفضل : Orange
افتراضي



جَزَاك الْلَّه خَيْر الْجَزَاء
وَشُكْرَا لَطـــرَحُك الْهَادَف وَإِخْتِيارِك الْقَيِّم
رِزْقِك الْمَوْلَى الْجِنـــــــــــــة وَنَعِيْمَهَا
وَجَعَلـ مَا كُتِب فِي مَوَازِيّن حَســــنَاك
وَرَفَع الْلَّه قَدْرَك فِي الْدُنَيــا وَالْآخــــرَّة وَأَجْزَل لَك الْعَطـــاء
الْلَّه يُعْطِيـــــك الْعــافِيَّة
دمت بالف خير
لك أرق التحيـآآ


 
 توقيع : قطرات احزان






رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الأكبر , النفاق


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لنبي صلى الله عليه وسلم الأكثر تأثيرا في التاريخ سراج العز ۞ سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ۞ 30 17-05-2014 05:42 PM
تاريخ العملات في الكويت.. من مسكوكات الاسكندر الاكبر الى الروبية وانتهاء بالدينار غلا الكويت ❀ همسات الوطن والعالم العربي ❀ 15 06-04-2014 05:27 PM
بالصور.. هذا هو الفندق الأكثر غرابة في العالم جنون الشوق ❀ همسـات الأخبار المحلية والعالمية ❀ 14 03-10-2013 03:37 PM
كيف ينبت النفاق في القلب؟! قطرات احزان ❀ همســـــات العام ❀ 14 30-09-2013 01:54 PM
عدوّ النفاق وصديق الوضوح تناهيد الغرام ۞ سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ۞ 7 27-06-2013 06:15 PM


الساعة الآن 10:07 AM

أقسام المنتدى

¨°o.O (المنتديات العامه) O.o°¨ | ❀ همســـــات العام ❀ | ❀ همســـــات الترحيب والإهداءات ❀ | ❀ همســـــات الحوار والنقاش الجاد ❀ | ۞ همســـــات الإسلامي ۞ | ¨°o.O (المنتديات الأدبية) O.o°¨ | ❀ همســــات المقال و الخواطر والنثر للمنقول ❀ | ❀ همســــات شعر وشعراء للمنقول ❀ | ❀ همســــات قصص وروايات ❀ | ¨°o.O (المنتديات الأسـريـة) O.o°¨ | ❀ همســـات الديكور و الكروشيه ❀ | ❀ همسات عالم حواء ❀ | ❀ همســـات عالم آدم ❀ | ❀ همســـات التاريخ والتراث والأنساب ❀ | ❀ همســـات الرياضه ❀ | ( همســـات السيارات والدرجات الناريه) | ❀ همسـات الأخبار المحلية والعالمية ❀ | ❀ همســـات الصحه والطب ❀ | ¨°o.O (منتديات الرياضية والفن والتسلية) O.o°¨ | ❀ همســـات الترفيه والطرائف ❀ | (همسات الالعاب والتسليه ) | ❀ همســـات جـسـر الـتـواصــل ❀ | ❀ همســـــات المسلسلات العربيه والأجنبية ❀ | ¨°o.O (المنتديات الثقافية والفكرية) O.o°¨ | ❀ همســـــات English word ❀ | ❀ همسات الجامعة والطلبه والطالبات ❀ | ❀ همســـات الاسرة والحمل ❀ | ❀ همســـات المطبخ ❀ | ¨°o.O (منتديات اليوتيوب والصـور والأنمي والمسلسلات) O.o°¨ | ❀ همســـات الصور ❀ | ( لآئحة الشرف ) | ¨°o.O (منتديات الـتـقـنـيـة) O.o°¨ | ❀ همســـات الكمبيوتر والانترنت والبرمجيات ❀ | ❀ مجلات ودواوين همسات الغلا ❀ | ❀ همـسآت آلسويتش مآكس والتصاميم والجرافيكس ❀ | فارغ | ❀ همســـات الــ YouTube | ¨°o.O (منتدى المشرفين والادارة) O.o°¨ | (همســـات المواضيع المكرره والمحذوفه) | ❀ حصريات عدسة ومطبخ الأعضاء ❀ | ❀ حصريات بأقلام الاعضاء لم يسبق لها النشر ❀ | ❀ همسات مدونات الأعضاء [ blog ] ❀ | ( حصريات الأديبه همس الروح ) | ❀ أطروحات إحترافيه وبنود أدبية ) ❀ | ❀ همسات الوطن والعالم العربي ❀ | (همسات المسابقات والفعاليات ) | ۞ همسات الصوتيات والفلاشات الاسلاميه ۞ | ❀ همسات النثرْ و الخواطر والشعر بقلم العضو سبق نشرها ❀ | ❀ همسات جنان الكلمة ديزاين ❀ | ❀ همسات الأيفون و الأندرويد وسوشيال ميديا ❀ | (الخيمه الرمضانيه) | ¨°o.O (منتديات الفوتوشوب والسويتش ماكس) O.o°¨ | ركن الاديبة قَبَس | ❀ همسات حقيبة المصمم ❀ | ( قسم الفواصل والإكسسوارات لتنسيق المواضيع ) | ۞ (المنتديات الاسلاميه) ۞ | ۞ سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ۞ | ۞ همسات القرآن الكريم وتفسيره ۞ | ❀ همسات تطوير الذات ❀ | قلعة عميدة الادباء البارزه | ( حدث في مثل هذا اليوم // هل تعلم ) | (همسات كرسي الإعتراف و ASK ME ) | ۞ همسات الحج والعمرة ۞ | ❀ همسات القصائد الصوتيه والمرئيه ❀ | (همسات الطفل ) | (حصريات ملاذ الفرح) | ( همسات أعز الحبايب الأم ) | ¨°o.O ( المنتديات الادارية ) O.o°¨ | ¨°o.O ( الاقسام الخاصه ) O.o°¨ | (همسات الترقيات وتكريم الاعضاء) | ❀ همســـات الأعضــــاء ❀ | ( همسات الثقافه العامه ) | ❀ همسات الألفيات و التهاني وتواصل الأعضاء ❀ | ❀ حصريات تطوير الذات والنقاش الحر ❀ | ❀ قسم الحيوانات والنباتات والاسماك ❀ | فارغ | ❀ الطيور المهاجره ❀ | (مكتب المدير العام) | ( مسابقات رمضان ) | ( قناة وحصريات البرنسيسه فاتنة ) | ( قسم الفتاوي الاسلامية ) | ( المدونات الخاصه blog ) | ( همسات العزاء والدعاء بالشفاء للمرضى ) | ( قسم خاص للأنمي ) | ( همسات الدوري الاوروبي وكأس العالم) | ❀ إستراحة الأعضـــــــاء والمقهى الأدبي ❀ | ❀ حصريات قناة همسات الغلا ❀ | O.o°¨( منتدي الحصريات الأدبيه )¨°o.O | ❀ حصريات التصاميم و 3d ❀ | ❀ حصريات المقالات ❀ | ( ومضات خواطر وشعر حصرية ) | ( همســات رابطة الأدباء ) | ملحقات الفوتوشوب وطلبات الرمزيات والتواقيع | °¨(حصريات الرسم والخط العربي)¨° | دآر عمدآء الأدب | ( قناة وحصريات الجوري ) | °¨( ورشة عمل الفعاليات والمواضيع )¨° | ❀ حصريات الروايات والقصص القصيرة ❀ | ( قناة و حصريات ميارا ) | ❀ حصريات الشعر والمساجلات ❀ | الارشيف الخاص بالهمسات | ( السيرة الذاتيه للاعضاء ) | (أكاديمية صـفوة الأقلام) | قلعة عميدة الادباء الدكتوره نور اليقين | (ركن المصمم بو خالد) | ركن الاديب أعذب ميسان | ( حصريات النـور ) | ❀ همسات تاريخ العرب وأنسابها وأيامها ❀ | قلعة عميد الادباء عبدالله الصالح | ركن الشاعرة سيدة الحرف | قلعة عميدة الادباء أرجوحة حرف | ركن الشاعر القارظ العنزي | قلعة عميدة الادباء هند | قلعة عميد الادباء نجم ضاوي | (حصريات الأديبة فاتنة ) | فارغ | ركن الاديبه غروب | ركن الاديبه ملك | ❀ همسات واحة الفعاليات الأدبية الدائمة ❀ | ( حصريات مبارك آل ضرمان ) | ( حصريات ابن عمان ) | ( المدونات الخاصه جدا blog ) | ( حصريات ريحانة بغداد وفلسطين ) | قلعة عميد الادباء البرنس مديح ال قطب | OO°¨( منتدي الحصريات )¨°OO | (المطبخ الرمضاني) | دورة الفوتوشوب المنوعة آلآحترافية | ركن الأديب البراء الحريري | قلعة عميدة الأدباء تيماء | همسات الردود المميزة والحصرية | ❀ حصريات الشروحات ❀ | ❀ تعليم مبادئ الكتابه وصقل المواهب الكتابية ❀ | ركن الأديبة هَدهَدة حرف | ❀ همسات ذوي الاحتياجات الخاصة ❀ | ❀ الشكاوي والاقتراحات الخاصه للحصريات ❀ | حصريات أمير الكتاب الاستاذ ليتك وهم | مدونة الدكتور الأديب لسان العرب | ركن الكاتبة مواليف البدر | ❀ همســـات اجتماع الاداريين ❀ | نجم الأسبوع | ركن الشاعر أحد الصابرين | ❀ همسات السياحة والسفر ❀ | ۞ قسم الأحاديث النبوية ۞ | ❀ همسات الرحلات البريه والقنص ❀ | ❀ همسات تطوير استايلات وعروض مجانيه ❀ |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
This Forum used Arshfny Mod by islam servant