ننتظر تسجيلك هنا


العودة   منتدى همسات الغلا > ۞ (المنتديات الاسلاميه) ۞ > ۞ همسات القرآن الكريم وتفسيره ۞

الملاحظات

الإهداءات
الصارم من مكه : يا واسع الُّلطفِ إنَّ الحالَ تعلمُهُ ربِّي لكَ الحمدُ في صفوٍ وفي كدرِ جمعة مباركة مقدما

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 04-03-2014, 01:48 PM
مرام غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
الاوسمة
وسام المركز الرابع لاجمل خاطره منقوله 
لوني المفضل Deeppink
 رقم العضوية : 4450
 تاريخ التسجيل : 7 - 2 - 2014
 فترة الأقامة : 4011 يوم
 أخر زيارة : 17-12-2021 (09:38 AM)
 العمر : 27
 المشاركات : 14,128 [ + ]
 التقييم : 560147
 معدل التقييم : مرام يستحق التميز مرام يستحق التميز مرام يستحق التميز مرام يستحق التميز مرام يستحق التميز مرام يستحق التميز مرام يستحق التميز مرام يستحق التميز مرام يستحق التميز مرام يستحق التميز مرام يستحق التميز
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي وقفات مع سورة الأنعام سورة الأنعام السورة الوحيدة التى نزلت جملة واحدة يشيعها 70 ألف





وقفات مع سورة الأنعام سورة الأنعام السورة الوحيدة التى نزلت جملة واحدة يشيعها 70 ألف



وقفات مع سورة الأنعام

سورة الأنعامالسورةالوحيدةالتىنزلتجملةواحدةيشيعها 70 ألف ملك لم ينزلوا من قبل وهي ثانى سورة مكية بعد البقرة
وهي من السبع الطوال

سورة الأنعام سورة فريدة في القرآن تحتاج وقفات خاصة وهي السورة الوحيدة التي نزلت جملةواحدة يشيعها 70 ألف ملك بينما باقي السور نزلت مفرقة منجمة

وهي ثاني سورة مكية بعد البقرة والفاتحة بينما البقرة وال عمران والنساء والمائدة مدنية.

شيعها 70 ألف ملك لم ينزلوا من قبل ونزلت على طولها مادة واحدة وهي من 7 الطوال فلو قلنا سورة صغيرة نزلت جملة واحدة لكان الامر عاديا ولكن الانعام على طولها هذا امر يستدعي لوقفة

جاءت الأنعام كوقفة ومحطة لتأصيل التوحيد
جاءت لتقرير التوحيد الذي لأجله خلقت الجنة والنار
لها هدف محدد ودعوة محددة في سياق متناسق من أولها لأخرها
وهو توحيد الله عز وجل وتحقيقه ومن أجل هذا سماها أهل العلم سورة التوحيد هي وسورة الأعراف سميتا القرينتان أو التوأمان حيث هدفها واحد وهو التوحيد وإن اختلف الأسلوب
الأنعام من أولها يتبين لقارئها من باب تلقين الحجة والتقرير والإخبار عن الله عز وجل وجاءت كبيان للتوحيد بينما الأعراف ذكرت التوحيد من جانب سَيرُورَته في حياة البشرية من بداية خلق أدم الي ارسال نوح وتوالي الرسل والهدف نفسه هو تقرير التوحيد
يلتفت انتباهنا في السورة أسلوب التقرير والتلقين.
يخبر الله عز وجل عن نفسه ابتدءا وتارة عن امور الغيب وتارة تلقن النبي الحجة وكيف يحاجج المشركين عامة
نجد اسلوب التلقين في أكثر من أية تبدأ (قل .....
كم موضع جاء فيها قل ؟
(ليس ببحث على محركات البحث ولكن بالبحث في السورة والمقارنة بين كل آية جاء فيها قل )
هنا وقفة لو قرأت السورة وجمعت كم موضع فيه قل ستجدين أمرا عجيبا ستثبت معك بدلا من ضغطة زر على جوجل وتكتسبين المعلومة سريعا وتذهب سريعا
فلو نظرنا في السورة الي عدد المرات التى قال الله فيها عز وجل للنبي في السورة قل ... تشعرون بالعظمة وبثقل الوحي عليه صلى الله عليه وسلم فحين يأتى 44 مرة للنبي قل نستشعر عظم الامر
لا شك ان النبي ناء بحملها الكثير ومن وحيه عليه الكثير
لاحظي أسلوب التقرير ثم يلقن النبي ذلك
الله سبحانه يخبر عن نفسه كثيرا في هذه السورة حين قال :

هو الذي خلقكم من طين -----

هو القاهر فوق عباده ------
هو الذي جعل لكم النجوم لتهتدوا --------
تكرر اسم الجلالة و لفظ الربوبية كل هذه الامور جاءت لتقرير الربوبية
لو قرأت السورة بهذه الطريقة تخرجين بتعظيم الله في نفسك
وهي احد السور الخمس التي بدأت بحمد الله عز وجل
( ملاحظة أن السور التي بدأت بالحمد توزعت على أرباع القرآن افتتح القرأن بالحمد ثم الربع الثانى الانعام ثم الربع الثالث ثم الربع الرابع )
الأعراف جاءت لتقرير مسار التوحيد في البشرية
فالحمد لله أن جعلنا من أمة التوحيد وكفي بها نعمة
-هذه السورة فيها دعوات للتأمل والتبصر والتدبر في أكثر من موضع
ابحثي في السورة عن دعوات للتدبر رؤى البصرية أو البصائر او القلبية والتفكر والتذكر تكررت كثيرا لأجل أن تصلي لتدبر السورة
قل أرئيتم ---
قل أرئيتكم ----
قد جاءكم بصائر من ربكم ....
كلها دعوات للتدبر والتبصر والـتأمل والتفكر
ونحن نقرأ الأنعام من أولها نلاحظ بدأت بالتوحيد ولا يوجد تقريبا أحكام فقهية عملية ومع ذلك أكثر من نص حزب في الأخير تحدثت عن مسائل فقهية
كيف الربط بينها في مرحلة مكية وفي سورة كلها تتحدث عن التوحيد ؟
الكثير يستثقل ويجد أن السياق قد تغير وخرج من جو التعظيم ودخل في المسائل الفقهية ولكن حقيقة هي لها علاقة بالتوحيد وذكرت هنا ليس كبيان أحكام فقهية حلال وحرام ولكن أن الله عز وجل هو المحلل وهو المشرع فلا حلال إلا ما حلل ولا حرام إلا ما حرم حيث أن المشركون كانوا يقدمون الأنعام قربان لألهتهم
كانوا يحلون ما أحل الله ويحرمون ما احل الله و كانوا يجعلون لله مما ذرأ من الأنعام نصيبا فقالوا هذا لله بزعمهم وهذا لشركائنا فما كان لشركائهم فلا يصل إلى الله وما كان لله فهو يصل إلي شركائهم فجعلوا لله أندادا في مسألة التحليل والتحريم
وكانوا يقتلون أبنائهم تقربا لألهتهم المزعومة الباطلة
وجاء في أخر السورة أن التحليل والتحريم لله وحده وكما نوحده في العبادة ولا نسجد لغيره فلا نعتقد أن ثمة حلال إلا ما أحل الله ولا حرام إلا ما حرم الله فجاءت هذه الآيات المتحدثة عن الأطعمة كلها لتقرر قضية عظيمة من قضايا التوحيد ولم تأتى لتقرير لمسائل شرعية عملية
هي أمور كلها تتعلق بالعقيدة والإخلال بها هو مخالفة عقائدية محضة
نتدبر هذا الأمر ونقيس عليها أمور أخرى
-اتخذوا أحبارهم وأربابهم من دون الله قال صحابي لم نعبدهم فقال النبي كانوا يحلون لكن الحرام ويحرمون عليكم الحلال هنا اتخذتهم أربابا
تعالوا واتلوا ما حرم ربكم عليكم فجاءت الوصايا العشر
وجاءت خاتمة السورة مؤكدة لما سبق حيث يقول الله عز وجل :
قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ دِينًاقِيَمًا مِّلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ.
قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ. لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَاْ أَوَّلُ المسلمين قُلْ أَغَيْرَ اللَّهِ أَبْغِي رَبًّاوَهُوَ رَبُّ كُلِّ شَيْءٍ
جاءت نهاية السورة مقررة لملة التوحيد وملة أبينا إبراهيم ونبينا محمد عليه السلام وجاءت كلها بأسلوب التلقين
وقفة هنا مع هذه الآيات اختصرت ولخصت وأكدت ما دار عليها السورة كلها على أسلوب التلقين ليكون النبي مقررا لذلك عن نفسه وعلى أمته وفعل الرسول ابلغ ليكون أتباعه يقولون ويحملون نفس الشعار.
وقفة أيضا:
قل أغير الله أتخذ وليا فاطر السموات والأرض
وفي وسطها أفغير الله ابتغي حكما وهو الذي أنزل إليكم الكتاب مفصلا
وفي أخرها ( قل أغير الله أبغي ربا وهو رب كل شئ
ثلاث آيات في نفس السياق ونفس الأسلوب لا رابع لها في الأنعام
قل أغير الله أتخذ –أفغير الله أبتغي–قل أغير الله أبغي ربا
فيها أقسام التوحيد الثلاثة إقرارا وتثبيتا ونفيا للشرك وما عداها.
ألوهية وربوبية وتحكيم شرعه
-في الثانية ليس كما نفهم نحن ولكن الحكم لله في كل شئ وجاءت في بيان سياق تشريع الله عز وجل هو المحلل والمحرم والمشرع ثم جاء في أخرها توحيد الربوبية بهذا الأسلوب جمعت بين حقيقة النفي والإثبات

قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ دينا قيما مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا
وأن هذاصراطي مستقيماً فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ذلكم
وصاكم به لعلكم تتقون

سورة الأنعام السورةالوحيدةالتى نزلت جملة واحدة يشيعها 70 ألف ملك لم ينزلوا من قبل وهي ثانى سورة مكية بعد البقرة
وهي من السبع الطوال

سورة الأنعام سورة فريدة في القرآن تحتاج وقفات خاصة وهي السورةالوحيدة التي نزلت جملة واحدة يشيعها 70 ألف ملك بينما باقي السور نزلت مفرقة منجمة

وهي ثاني سورة مكية بعد البقرة والفاتحة بينما البقرة وال عمران والنساء والمائدة مدنية.

شيعها 70 ألف ملك لم ينزلوا من قبل ونزلت على طولها مادة واحدة وهي من 7 الطوال فلو قلنا سورة صغيرة نزلتجملةواحدة لكان الامر عاديا ولكن الانعام على طولها هذا امر يستدعي لوقفة

جاءت الأنعام كوقفة ومحطة لتأصيل التوحيد
جائت لتقرير التوحيد الذي لأجله خلقت الجنة والنار
لها هدف محدد ودعوة محددة في سياق متناسق من أولها لأخرها
وهو توحيد الله عز وجل وتحقيقه ومن أجل هذا سماها أهل العلم سورة التوحيد هي وسورة الأعراف سميتا القرينتان أو التوأمان حيث هدفها واحد وهو التوحيد وإن اختلف الأسلوب
الأنعام من أولها يتبين لقارئها من باب تلقين الحجة والتقرير والإخبار عن الله عز وجل وجاءت كبيان للتوحيد بينما الأعراف ذكرت التوحيد من جانب سَيرُورَته في حياة البشرية من بداية خلق أدم الي ارسال نوح وتوالي الرسل والهدف نفسه هو تقرير التوحيد
يلتفت انتباهنا في السورة أسلوب التقرير والتلقين.
يخبر الله عز وجل عن نفسه ابتدءا وتارة عن امور الغيب وتارة تلقن النبي الحجة وكيف يحاجج المشركين عامة
نجد اسلوب التلقين في أكثر من أية تبدأ (قل .....
كم موضع جاء فيها قل ؟
(ليس ببحث على محركات البحث ولكن بالبحث في السورة والمقارنة بين كل آية جاء فيها قل )
هنا وقفة لو قرأت السورة وجمعت كم موضع فيه قل ستجدين أمرا عجيبا ستثبت معك بدلا من ضغطة زر على جوجل وتكتسبين المعلومة سريعا وتذهب سريعا
فلو نظرنا في السورة الي عدد المرات التى قال الله فيها عز وجل للنبي في السورة قل ... تشعرون بالعظمة وبثقل الوحي عليه صلى الله عليه وسلم فحين يأتى 44 مرة للنبي قل نستشعر عظم الامر
لا شك ان النبي ناء بحملها الكثير ومن وحيه عليه الكثير
لاحظي أسلوب التقرير ثم يلقن النبي ذلك
الله سبحانه يخبر عن نفسه كثيرا في هذه السورة حين قال :

هو الذي خلقكم من طين -----

هو القاهر فوق عباده ------
هو الذي جعل لكم النجوم لتهتدوا --------
تكرر اسم الجلالة و لفظ الربوبية كل هذه الامور جاءت لتقرير الربوبية
لو قرأت السورة بهذه الطريقة تخرجين بتعظيم الله في نفسك
وهي احد السور الخمس التي بدأت بحمد الله عز وجل
( ملاحظة أن السور التي بدأت بالحمد توزعت على أرباع القرآن افتتح القرأن بالحمد ثم الربع الثانى الانعام ثم الربع الثالث ثم الربع الرابع )
الأعراف جاءت لتقرير مسار التوحيد في البشرية
فالحمد لله أن جعلنا من أمة التوحيد وكفي بها نعمة
-هذه السورة فيها دعوات للتأمل والتبصر والتدبر في أكثر من موضع
ابحثي في السورة عن دعوات للتدبر رؤى البصرية أو البصائر او القلبية والتفكر والتذكر تكررت كثيرا لأجل أن تصلي لتدبر السورة
قل أرئيتم ---
قل أرئيتكم ----
قد جاءكم بصائر من ربكم ....
كلها دعوات للتدبر والتبصر والـتأمل والتفكر
ونحن نقرأ الأنعام من أولها نلاحظ بدأت بالتوحيد ولا يوجد تقريبا أحكام فقهية عملية ومع ذلك أكثر من نص حزب في الأخير تحدثت عن مسائل فقهية
كيف الربط بينها في مرحلة مكية وفي سورة كلها تتحدث عن التوحيد ؟
الكثير يستثقل ويجد أن السياق قد تغير وخرج من جو التعظيم ودخل في المسائل الفقهية ولكن حقيقة هي لها علاقة بالتوحيد وذكرت هنا ليس كبيان أحكام فقهية حلال وحرام ولكن أن الله عز وجل هو المحلل وهو المشرع فلا حلال إلا ما حلل ولا حرام إلا ما حرم حيث أن المشركون كانوا يقدمون الأنعام قربان لألهتهم
كانوا يحلون ما أحل الله ويحرمون ما احل الله و كانوا يجعلون لله مما ذرأ من الأنعام نصيبا فقالوا هذا لله بزعمهم وهذا لشركائنا فما كان لشركائهم فلا يصل إلى الله وما كان لله فهو يصل إلي شركائهم فجعلوا لله أندادا في مسألة التحليل والتحريم
وكانوا يقتلون أبنائهم تقربا لألهتهم المزعومة الباطلة
وجاء في أخر السورة أن التحليل والتحريم لله وحده وكما نوحده في العبادة ولا نسجد لغيره فلا نعتقد أن ثمة حلال إلا ما أحل الله ولا حرام إلا ما حرم الله فجاءت هذه الآيات المتحدثة عن الأطعمة كلها لتقرر قضية عظيمة من قضايا التوحيد ولم تأتى لتقرير لمسائل شرعية عملية
هي أمور كلها تتعلق بالعقيدة والإخلال بها هو مخالفة عقائدية محضة
نتدبر هذا الأمر ونقيس عليها أمور أخرى
-اتخذوا أحبارهم وأربابهم من دون الله قال صحابي لم نعبدهم فقال النبي كانوا يحلون لكن الحرام ويحرمون عليكم الحلال هنا اتخذتهم أربابا
تعالوا واتلوا ما حرم ربكم عليكم فجاءت الوصايا العشر
وجاءت خاتمة السورة مؤكدة لما سبق حيث يقول الله عز وجل :
قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ دِينًاقِيَمًا مِّلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ.
قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّالْعَالَمِينَ. لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَاْ أَوَّلُ المسلمين قُلْ أَغَيْرَ اللَّهِ أَبْغِي رَبًّاوَهُوَ رَبُّ كُلِّ شَيْءٍ
جاءت نهاية السورة مقررة لملة التوحيد وملة أبينا إبراهيم ونبينا محمد عليه السلام وجاءت كلها بأسلوب التلقين
وقفة هنا مع هذه الآيات اختصرت ولخصت وأكدت ما دار عليها السورة كلها على أسلوب التلقين ليكون النبي مقررا لذلك عن نفسه وعلى أمته وفعل الرسول ابلغ ليكون أتباعه يقولون ويحملون نفس الشعار.
وقفة أيضا:
قل أغير الله أتخذ وليا فاطر السموات والأرض
وفي وسطها أفغير الله ابتغي حكما وهو الذي أنزل إليكم الكتاب مفصلا
وفي أخرها ( قل أغير الله أبغي ربا وهو رب كل شئ
ثلاث آيات في نفس السياق ونفس الأسلوب لا رابع لها في الأنعام
قل أغير الله أتخذ –أفغير الله أبتغي–قل أغير الله أبغي ربا
فيها أقسام التوحيد الثلاثة إقرارا وتثبيتا ونفيا للشرك وما عداها.
ألوهية وربوبية وتحكيم شرعه
-في الثانية ليس كما نفهم نحن ولكن الحكم لله في كل شئ وجاءت في بيان سياق تشريع الله عز وجل هو المحلل والمحرم والمشرع ثم جاء في أخرها توحيد الربوبية بهذا الأسلوب جمعت بين حقيقة النفي والإثبات

قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ دينا قيما مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا
وأنهذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون



كلمات البحث

العاب ، برامج ، منتدى همسات الغلا ، هاكات ، استايلات





,rthj lu s,vm hgHkuhl hgs,vm hg,pd]m hgjn k.gj [lgm ,hp]m daduih 70 Hgt lgt lu hgHkuhl hgjn hgw,vm hg,pd]m plgm daduih s,vm






آخر تعديل بعثرة مشآعر يوم 04-03-2014 في 01:59 PM.
رد مع اقتباس
قديم 04-03-2014, 02:00 PM   #2
حكآية روحْ مبعثرهْ !!


الصورة الرمزية بعثرة مشآعر
بعثرة مشآعر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3992
 تاريخ التسجيل :  10 - 9 - 2013
 أخر زيارة : 21-07-2016 (11:05 PM)
 المشاركات : 17,987 [ + ]
 التقييم :  1027065
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 SMS ~
آنا لآ أجيد السيطرهـ على مزآجي
ف متى مآشئت آتحدث
ومتى مآ شئت آكتفي بالصمت..!
لوني المفضل : White
افتراضي



يعطيك العافيه على الطرح القيم
وجزآك الله خيراً
وسلمت يمناك من النار
لروحك الجنه
,


 
 توقيع : بعثرة مشآعر

عزة النفسْ هي شعورنآ بالإكتفآءْ رغمَ الحآجـــه !


رد مع اقتباس
قديم 04-03-2014, 02:07 PM   #3


الصورة الرمزية رعشة خفوق
رعشة خفوق غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3030
 تاريخ التسجيل :  7 - 5 - 2012
 أخر زيارة : 30-04-2017 (10:22 PM)
 المشاركات : 19,678 [ + ]
 التقييم :  373937
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Hotpink
افتراضي



بارك الله فيك
جزاك الله خيرر
جعله في ميزان حسناتك


 
 توقيع : رعشة خفوق






نايــــف
تصميم قمه بالذووق والجمال
سلمت يالغالي ع الهديه الرااقيه






فديتك ميوره ع الهديه يااذووق


ربي لايحرمني منك ياااالغاليه


رد مع اقتباس
قديم 04-03-2014, 04:30 PM   #4


الصورة الرمزية المها
المها غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3032
 تاريخ التسجيل :  7 - 5 - 2012
 العمر : 12
 أخر زيارة : 11-07-2022 (03:46 AM)
 المشاركات : 123,064 [ + ]
 التقييم :  506960307
 الدولهـ
Kuwait
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Chartreuse
افتراضي



جزاك الله خير
في ميزان آعمالك يارب


 
 توقيع : المها



رد مع اقتباس
قديم 05-03-2014, 12:43 AM   #5


الصورة الرمزية البرنسيسه فاتنة
البرنسيسه فاتنة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4429
 تاريخ التسجيل :  3 - 2 - 2014
 أخر زيارة : 15-07-2023 (04:13 PM)
 المشاركات : 1,067,868 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Jordan
لوني المفضل : red
افتراضي





جزاكم الله خير وبارك الله فيكم
وجعله الله في ميزان حسناتكم



 

رد مع اقتباس
قديم 05-03-2014, 12:47 AM   #6


الصورة الرمزية @ملكة الليل@
@ملكة الليل@ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3771
 تاريخ التسجيل :  16 - 6 - 2013
 أخر زيارة : 16-09-2019 (10:58 PM)
 المشاركات : 5,262 [ + ]
 التقييم :  6520956
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Lemonchiffon
افتراضي



يعطيك العافيه على الطرح القيم
وجزآك الله خيراً
وسلمت يمناك من النار
لروحك الجنه


 

رد مع اقتباس
قديم 05-03-2014, 11:16 AM   #7


الصورة الرمزية مرام
مرام غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4450
 تاريخ التسجيل :  7 - 2 - 2014
 العمر : 27
 أخر زيارة : 17-12-2021 (09:38 AM)
 المشاركات : 14,128 [ + ]
 التقييم :  560147
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Deeppink
افتراضي



حضوركمـِ يعني لي الكثييييييييير...
مروركمـِ رائع بروعتكـِم...
فكل الشكر والتقدير لكـِم...
لاخلا ولاعدم من هذه الإطلاله المميزه.
لروحكمـِ عبق الكادي والياسمين...
كونو دوماً بالقرب


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
70 , ملف , مع , الأنعام , التى , الصورة , الوحيدة , حملة , يشيعها , سورة , واحدة , وصمت , وقفات


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جمآل الخريف من مختلف أنحآء أوربا مرام ❀ همســـات الصور ❀ 12 23-03-2014 11:04 PM
للإستفادة من الإطارات القديمة الفاتنة ❀ همســـات الصور ❀ 14 25-11-2013 02:32 PM
تخيل انك عريس وتعال هنا موناليزا ❀ همســـات عالم آدم ❀ 14 06-09-2013 04:18 PM
جزر فارو أرخبيل مذهل يقع في أقصى شمال أوروبا .. أكثر الصور جمالاً !! همس القلوب ❀ همسـات الأخبار المحلية والعالمية ❀ 14 26-07-2013 12:55 PM


الساعة الآن 08:02 AM

أقسام المنتدى

¨°o.O (المنتديات العامه) O.o°¨ | ❀ همســـــات العام ❀ | ❀ همســـــات الترحيب والإهداءات ❀ | ❀ همســـــات الحوار والنقاش الجاد ❀ | ۞ همســـــات الإسلامي ۞ | ¨°o.O (المنتديات الأدبية) O.o°¨ | ❀ همســــات المقال و الخواطر والنثر للمنقول ❀ | ❀ همســــات شعر وشعراء للمنقول ❀ | ❀ همســــات قصص وروايات ❀ | ¨°o.O (المنتديات الأسـريـة) O.o°¨ | ❀ همســـات الديكور و الكروشيه ❀ | ❀ همسات عالم حواء ❀ | ❀ همســـات عالم آدم ❀ | ❀ همســـات التاريخ والتراث والأنساب ❀ | ❀ همســـات الرياضه ❀ | ( همســـات السيارات والدرجات الناريه) | ❀ همسـات الأخبار المحلية والعالمية ❀ | ❀ همســـات الصحه والطب ❀ | ¨°o.O (منتديات الرياضية والفن والتسلية) O.o°¨ | ❀ همســـات الترفيه والطرائف ❀ | (همسات الالعاب والتسليه ) | ❀ همســـات جـسـر الـتـواصــل ❀ | ❀ همســـــات المسلسلات العربيه والأجنبية ❀ | ¨°o.O (المنتديات الثقافية والفكرية) O.o°¨ | ❀ همســـــات English word ❀ | ❀ همسات الجامعة والطلبه والطالبات ❀ | ❀ همســـات الاسرة والحمل ❀ | ❀ همســـات المطبخ ❀ | ¨°o.O (منتديات اليوتيوب والصـور والأنمي والمسلسلات) O.o°¨ | ❀ همســـات الصور ❀ | ( لآئحة الشرف ) | ¨°o.O (منتديات الـتـقـنـيـة) O.o°¨ | ❀ همســـات الكمبيوتر والانترنت والبرمجيات ❀ | ❀ مجلات ودواوين همسات الغلا ❀ | ❀ همـسآت آلسويتش مآكس والتصاميم والجرافيكس ❀ | فارغ | ❀ همســـات الــ YouTube | ¨°o.O (منتدى المشرفين والادارة) O.o°¨ | (همســـات المواضيع المكرره والمحذوفه) | ❀ حصريات عدسة ومطبخ الأعضاء ❀ | ❀ حصريات بأقلام الاعضاء لم يسبق لها النشر ❀ | ❀ همسات مدونات الأعضاء [ blog ] ❀ | ( حصريات الأديبه همس الروح ) | ❀ أطروحات إحترافيه وبنود أدبية ) ❀ | ❀ همسات الوطن والعالم العربي ❀ | (همسات المسابقات والفعاليات ) | ۞ همسات الصوتيات والفلاشات الاسلاميه ۞ | ❀ همسات النثرْ و الخواطر والشعر بقلم العضو سبق نشرها ❀ | ❀ همسات جنان الكلمة ديزاين ❀ | ❀ همسات الأيفون و الأندرويد وسوشيال ميديا ❀ | (الخيمه الرمضانيه) | ¨°o.O (منتديات الفوتوشوب والسويتش ماكس) O.o°¨ | ركن الاديبة قَبَس | ❀ همسات حقيبة المصمم ❀ | ( قسم الفواصل والإكسسوارات لتنسيق المواضيع ) | ۞ (المنتديات الاسلاميه) ۞ | ۞ سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ۞ | ۞ همسات القرآن الكريم وتفسيره ۞ | ❀ همسات تطوير الذات ❀ | قلعة عميدة الادباء البارزه | ( حدث في مثل هذا اليوم // هل تعلم ) | (همسات كرسي الإعتراف و ASK ME ) | ۞ همسات الحج والعمرة ۞ | ❀ همسات القصائد الصوتيه والمرئيه ❀ | (همسات الطفل ) | (حصريات ملاذ الفرح) | ( همسات أعز الحبايب الأم ) | ¨°o.O ( المنتديات الادارية ) O.o°¨ | ¨°o.O ( الاقسام الخاصه ) O.o°¨ | (همسات الترقيات وتكريم الاعضاء) | ❀ همســـات الأعضــــاء ❀ | ( همسات الثقافه العامه ) | ❀ همسات الألفيات و التهاني وتواصل الأعضاء ❀ | ❀ حصريات تطوير الذات والنقاش الحر ❀ | ❀ قسم الحيوانات والنباتات والاسماك ❀ | فارغ | ❀ الطيور المهاجره ❀ | (مكتب المدير العام) | ( مسابقات رمضان ) | ( قناة وحصريات البرنسيسه فاتنة ) | ( قسم الفتاوي الاسلامية ) | ( المدونات الخاصه blog ) | ( همسات العزاء والدعاء بالشفاء للمرضى ) | ( قسم خاص للأنمي ) | ( همسات الدوري الاوروبي وكأس العالم) | ❀ إستراحة الأعضـــــــاء والمقهى الأدبي ❀ | ❀ حصريات قناة همسات الغلا ❀ | O.o°¨( منتدي الحصريات الأدبيه )¨°o.O | ❀ حصريات التصاميم و 3d ❀ | ❀ حصريات المقالات ❀ | ( ومضات خواطر وشعر حصرية ) | ( همســات رابطة الأدباء ) | ملحقات الفوتوشوب وطلبات الرمزيات والتواقيع | °¨(حصريات الرسم والخط العربي)¨° | دآر عمدآء الأدب | ( قناة وحصريات الجوري ) | °¨( ورشة عمل الفعاليات والمواضيع )¨° | ❀ حصريات الروايات والقصص القصيرة ❀ | ( قناة و حصريات ميارا ) | ❀ حصريات الشعر والمساجلات ❀ | الارشيف الخاص بالهمسات | ( السيرة الذاتيه للاعضاء ) | (أكاديمية صـفوة الأقلام) | قلعة عميدة الادباء الدكتوره نور اليقين | (ركن المصمم بو خالد) | ركن الاديب أعذب ميسان | ( حصريات النـور ) | ❀ همسات تاريخ العرب وأنسابها وأيامها ❀ | قلعة عميد الادباء عبدالله الصالح | ركن الشاعرة سيدة الحرف | قلعة عميدة الادباء أرجوحة حرف | ركن الشاعر القارظ العنزي | قلعة عميدة الادباء هند | قلعة عميد الادباء نجم ضاوي | (حصريات الأديبة فاتنة ) | فارغ | ركن الاديبه غروب | ركن الاديبه ملك | ❀ همسات واحة الفعاليات الأدبية الدائمة ❀ | ( حصريات مبارك آل ضرمان ) | ( حصريات ابن عمان ) | ( المدونات الخاصه جدا blog ) | ( حصريات ريحانة بغداد وفلسطين ) | قلعة عميد الادباء البرنس مديح ال قطب | OO°¨( منتدي الحصريات )¨°OO | (المطبخ الرمضاني) | دورة الفوتوشوب المنوعة آلآحترافية | ركن الأديب البراء الحريري | قلعة عميدة الأدباء تيماء | همسات الردود المميزة والحصرية | ❀ حصريات الشروحات ❀ | ❀ تعليم مبادئ الكتابه وصقل المواهب الكتابية ❀ | ركن الأديبة هَدهَدة حرف | ❀ همسات ذوي الاحتياجات الخاصة ❀ | ❀ الشكاوي والاقتراحات الخاصه للحصريات ❀ | حصريات أمير الكتاب الاستاذ ليتك وهم | مدونة الدكتور الأديب لسان العرب | ركن الكاتبة مواليف البدر | ❀ همســـات اجتماع الاداريين ❀ | نجم الأسبوع | ركن الشاعر أحد الصابرين | ❀ همسات السياحة والسفر ❀ | ۞ قسم الأحاديث النبوية ۞ | ❀ همسات الرحلات البريه والقنص ❀ | ❀ همسات تطوير استايلات وعروض مجانيه ❀ |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
This Forum used Arshfny Mod by islam servant