ننتظر تسجيلك هنا



الملاحظات

الإهداءات
الصارم من مكه : يا واسع الُّلطفِ إنَّ الحالَ تعلمُهُ ربِّي لكَ الحمدُ في صفوٍ وفي كدرِ جمعة مباركة مقدما

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 17-12-2013, 11:18 AM
الفاتنة غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
الاوسمة
وسام اجمل قصيده منقوله المركز الثاني 
لوني المفضل Brown
 رقم العضوية : 4112
 تاريخ التسجيل : 27 - 10 - 2013
 فترة الأقامة : 4113 يوم
 أخر زيارة : 24-01-2018 (09:13 PM)
 الإقامة : جـــدهـ ~ْْ
 المشاركات : 22,981 [ + ]
 التقييم : 202743
 معدل التقييم : الفاتنة يستحق التميز الفاتنة يستحق التميز الفاتنة يستحق التميز الفاتنة يستحق التميز الفاتنة يستحق التميز الفاتنة يستحق التميز الفاتنة يستحق التميز الفاتنة يستحق التميز الفاتنة يستحق التميز الفاتنة يستحق التميز الفاتنة يستحق التميز
بيانات اضافيه [ + ]
Blinkyheart من هم ذوى الاحتياجات الخاصة ؟



الٍٍسٍـٍـٍلامٍـٍ عٍلـٍيِِـكٍـٍـٍمٍـٍ ورحٍـمِ ـِِةِِ الِِلِِهِِـوبٍـٍركٍـٍاٍتٍـٍهٍـ)
•!¦[• ------------------------- •]¦!•
••
من هم ذوى الاحتياجات الخاصة ؟

هم فئة من فئات المجتمع ولكن حاجاتهم الخاصة وخاصة في النواحى التربوية والتعليمية جعلتهم يحتاجون إلى نوع مختلف عما يتطلبه المتعلمين الآخرين في المدارس العادية 0

- واصعب نوع من أنواع الاعاقة هى الاعاقة الغير مرئية أو التى لا تلاحظ من الآخرين ولا يمكن تحديد من أى فئة من فئات ذوى الاحتياجات الخاصة يمكن تصنيفها 0

وهم مثل : بطىء التعلم والمتأخرين دراسيـــاً ، وعجز التعلم أو من يعانـون

مشكلات واضطرابات سمعية أو بصرية أو من يعانون من عيــوب في النطق

وأمراض الكلام 0

أو المضطربين انفعالياً وسلوكياً وسيئى التوافق الاجتماعى وذوى النشاط الزائـد

ومرض الصرع 0



أولاً : بطىء التعلم : Slow larners
- عبارة عن انخفاض واضح في التحصيل الدراسي ويشمل كل المهارات الأكاديمية الاساسية ويمكن التعرف عليه عن طريق قياس القدرة العقلية 0

- ونسبة ذكاءهم أقل من 90% وأكثر من 74% 0

- والتلميذ بطىء التعلم يعانى من اضطرابات في واحدة أو أكثر من العمليات النفسية الأساسية التى تشترك في منهم أحساسيات اللغة والتى تظهر صعوبة في الاستماع أو التفكير أو الكلام 0

- الطفل الذى يحقق أقل من 50% من مستوى النجاح طوال العام الدراسي ويخفق في اجتياز العام الدراسي ويرسب في مادة أو أكثر هو طفل لديه بطء في التعلم وهذا يحدث مع بذل أقصى جهد ومحاولة للنجاح وبأسلوب جدى واضح 0

- لذا يتوجب تصميم برامج علاجية خاصة وتعديل مناهجهم وطرق التدريس واستخدام الوسائل المناسبة لقدراتهم 0

أسباب بطء التعلم :

- ضعف التذكر البصرى 0

- ضعف الانتباه وقصوره 0

- عدم القدرة على التميز 0

- محدودية الذكاء 0

ثبت مناهج بطء التعلم على الأسس التالية :

1-مسايرة الأهداف للواقع 0

2- الموضوعات مناسبة للمتعلمين 0

3- الأنشطة الصفية واللاصفية من البيئة 0

4- الاعتماد على الخبرة المباشرة والمشاهدة 0

5- الاعتماد على توضيح المادة العلمية بالوسائل التعليمية 0

6- تكرار الممارسة والتمرين للمهارات والعادات 0

8- التكرار يكون متنوع 0

9- تدريب للمستويات العليا للتفكير بأبسط الأنشطة والتمارين 0

10- استمرار عملية التقييم 0

11- التدريب على التركيز والانتباه 0

12- تمارين وأنشطة تعتمد على الربط وادراك العلاقات 0

13- البدء بالمحسوبات والتدرج إلى المجردات + التكرار 0

14- تنمية الدافعية للتعليم عن طريق المكافآت والتشجيع 0

15- أنشطة صفية وتمارين على ممارسة اللغة والحديث عما رأوا أو سمعوا 0

16- تنمية الثقة بالنفس عن طريق إبراز الجوانب الإيجابية في السلوك والأداء 0

17- برامج تدريبية على كيفية اكتساب مهارات الحياة اليومية 0

18- برامج تدريبية في انجاز العمل وبرمجه الوقت 0

19- برامج تدريبية في القدرة على حل المشاكل اليومية بأبسط الطرق 0

20- برامج تدريبية نفسية واجتماعية في تعديل السلوك وتنمية التكيف الاجتماعى وكيفية تكوين الصداقات والعلاقات الاجتماعية 0

21- برامج تدريبية في تنمية القدرات لديهم والهوايات المناسبة لامكاناتهم العقلية والجسدية 0

الاختبارات والمقايس المطبقة عليهم :

- " مقياس وكسلر للذكاء " 0

- " قياس تونى ومصفوفات وينقين " 0

- " مقاييس السلوك التكيفي " 0

- مقياس القدرات 0

- مقياس فرو ستيج بلادرات البصرى 0

- اختبار الذاكرة لوكسلر 0

- اختبار الذكرة والتميز السمعى 0

المتأخرين دراسيا ً Dropout or under Achievment Retardation :

إن هذه الفئة تشكل نسبة كبيرة من المجتمع منهم مجموعة من المتعلمين لديهم نقص في المقدرة على التحصيل الدراسي أو المتعثرين دراسياً بسبب تأثير عوامل مختلفة قد تكون تلك العوامل اجتماعية واقتصادية أو انفعالية أو نفسية أو عقلية ، وقد تتعلق بالأسرة أو بالمدرسة أو بالمتعلم نفسه ، ويكون التاخر الدراسي في كل المواد الدراسية أو بعضها ونسبة الذكاء تتراوح بين 70 - 90 أى متوسط ودون المتوسط طرق علاج التأخر الدراسي :

1- تحديد الحاجات والقدرات 0

2- تحديد المستويات والخبرات والمعلومات والمهارات 0

3- تصميم برنامج علاجى تربوى 0

4- برامج جماعية + برامج فردية 0

5- تقييم مستمر 0

6- زيادة استعمال الوسائل التعليمية لتنمية أداء الحواس لدى المتعلم 0

7-استخــدام المعينات السمعية ( صف السمع ) المعينات البصرية ( ضعف البصر ) تدريب نطق ( اضطرابات كلام ) 0

8- برنامج صحى لعلاج ( سوء التغذية - ضعف عام - ضعف بنية ….)

9- برنامج لعلاج الضعف المعرفى ( عدم القدرة على التذكر أو التركيز أو السرحان أو أحلام اليقظة ) 0

10- برنامج نفسى واجتماعى لحل المشاكل النفسية والاجتماعية للمتعلم 0

11- برنامج رياضى وترفيهيى لعلاج الخوف والتردد وتنمية التعاون والمحبة والصداقة والمنافسة والرغبة في الانجاز 0

12- مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين 0



الصعوبات التعليمية Specifieal Learning Disability :

التعريف : عجز عن واحدة أو أكثر العمليات النفسية الساسية التى تدخل في منهم واستخراج اللغة المكتوبة ، أو في اضطرابات التفكير والاستماع والكلام والعمليات الحسابية 0



- تعانى هذه الفئة قصور في التعبير اللفظى ، وحركة زائدة ونشاط 0

- شرود ذهنى في التميز ، قصور في التميز السمعى أو التميز البصرى 0

- مقدرة عقلية متوسطة أو عالية ، في احد المهارات الأكاديمية 0

- مقدرة عقلية منخفضة في بعض المهارات الأكاديمية 0

- فرق واضح بين المقدرة والتحصيل العلمى مما يستدعى علاج تربوى فردياً 0

- عدم التآزر الحركى 0

- عدم تكوين جمل سليمة مثل عكسى الكلمات أو ترديدها بالخطأ 0

- عدم ارتباط العجز بالتعلم بالتخلف العقلى 0

- عسر في القراءة dislexia 0



نادى العالم النفسي ( باتمان ) batman بضرورة ايجاد مصطلح علمي غير هؤلاء الأطفال الذين يسجلون معدلاته منخفضه في التحصيل الدراسي مع أن ذكائهم يقع ضمن المعدل العادى أو فوق العادى وأتفق على Specifieal learning disability 0

علاج صعوبات التعلم :

1- اجراء تقييم تربوى شامل 0

2- كتابة تقرير واف عن حالة الطفل الصحية والتأكد من عدم وجود إعاقة مصاحبة 0

3- اختبارات معيارية لمعرفة الأداء ولقياس التحصيل الأكاديمي 0

4- مقارنة أداء الطفل مع أقرانه من نفس العمر والصف 0

5- اختبارات القراءة 0

6- ملاحظة الطفل وتسجيل أداء المهارة 0

7- اعداد البرنامج العلاجي التربوى المناسب 0

8- تقرير عن الخبرات السابقة للطفل ومدى مناسبتها لعمره الزمني0



الاختبـــارات :

- اختبارات التحصيل 0

- اختبارت العمليات النفسية 0

- اختبار القراءة ( جرارى للقراءة الشفوية ) 0

- اختبار ( مونرو لتشخيص القراءة ) 0

- استبانه قراءة 0

- اختبار ( سباسي لتشخيص القراءة ) 0

- اختبارات الرياضيات مثل ( اختبار مفتاح الحساب للرياضيات ) 0

- اختبار ( كانولى ) 0

- اختبار ستانفورد للرياضيات 0



كيفية اعداد المناهج لهذه الفئة :

يمكن لهذه الفئة التماشي مع المناهج المعده للأطفال العاديين ، ولكن أن يكون موازى لها برامج علاجية حسب الحالات بالاضافة إلى مدرسين مدربين على العمل مع هذه الفئة - كما ان طرق التدريس لها أسلوب معين وتشمل ما يلى :

1- السير بخطوات بطيئة وبجمل صغيرة في الشرح 0

2- التكرار المنوع 0

3- شغل كل الحواس في نقل الخبرة 0

4- التدرج من البسيط إلى الصعب 0

5- التدريب المستمر على فترات منظمة وغير متباعدة 0

6- الواقعية وربط المعلومات بواقع الطفل 0

7- تبسيط المفاهيم المجردة حتى تصبح ذات دلالة ومعنى 0

8- مراعاة الفروق الفردية ( تعليم فردى ) 0

9- تنمية الدافعية للتعلم 0

10- تنمية القدرة على الاعتماد على النفس 0

هناك سمات مشتركة بين فئة صعوبات التعلم :

- نسبة الذكاء بين متوسط وما فوف المتوسط 0

- التأخر الأكاديمي دون أسباب واضحة مثل الاعاقة 0

- تلف أو خلل بسيط في الجهاز العصبي المركز مما يؤدى إلى اضطرابات نفسية وسلوكية 0

- يحتاجون لطرق خاصة في تعليمهم مع وجودهم في مدارس عادية 0

وهناك مظاهر واضحة لديهم أثناء القراءة أو الكتابة منها :
- حذف بعض الكلمات من الجملة المفرودة أو حذف جزء من الكلمة 0

- إضافة بعض الكلمات إلى الجملة أو المقاطع 0

- إبدال بعض الكلمات أو الأحرف لكلمة قد تحمل نفس المعنى 0

- إعادة قراءة بعض الكلمات أكثر من مره عند قراءة الجملة 0

- قلب وتبديل الأحرف بطريقة عكسية 0

- صعوبة التميز بين الأحرف كتابةً ولفظاً 0

- صعوبة في تتبع مكان الوصول في القراءة والانتقال إلى السطر الذى يليه 0

- السرعة الكبيرة أو البطء في العمل 0

- كتابة الكلمات بطريقة معكوسة 0

- كتابة الكلمات من اليسار إلى اليمين في اللغة العربية 0

- كتابة الكلمات من اليمين إلى اليسار في اللغة الانجليزية 0

- عدم الكتابة على السطر 0

- عدم معرفة الأرقام ذات الاتجاهات المعاكسة 0

- عكس الأرقام الموجودة في الخانات 0

- صعوبة في استيعاب المفاهيم 0

مشكلات في الجانب الحركى :

1- عدم التوازن 0

2- مشكلات في المشى أو القفز 0

3- ضعف في الرسم والكتابة والمهارات اليدوية 0

4- صعوبة في ممارسة الألعاب 0

5- نشاط حركى زائد 0



السلوكيات الاجتماعيـــة :

- تكرار غير مناسب لبعض السلوكيات 0

- الانطــواء 0

- اضطرابات إنفعالية 0

- اضطرابات في الانتباه والاندفاعية 0

- اضطرابات في الذاكرة والتفكير 0

- صعوبة في الادراك 0

التعليم الذاتى :

الطريقة التى يستخدمها المدرس في تدريس الطفل :

1- يقول الطفل الكلمة المراد كتابتها بصوت عال 0

2- يقول الطفل المقطع الأول من الكلمة 0

3- يسمى الطفل الأحرف ذات الثلاث مقاطع 0

4- يذكر الطفل كل حرف أثناء الكتابة 0

5- يعيد الطفل الخطوة (2) حتى رقم (4) لكل مقطع متكرر 0

الموضوع الأصلي: من هم ذوى الاحتياجات الخاصة ؟ || الكاتب: الفاتنة || المصدر: منتدى همسات الغلا

كلمات البحث

العاب ، برامج ، منتدى همسات الغلا ، هاكات ، استايلات





lk il `,n hghpjdh[hj hgohwm ? H, hghpjdh[hj hgohwm `kd il




 توقيع : الفاتنة





E]

رد مع اقتباس
قديم 17-12-2013, 11:26 AM   #2


الصورة الرمزية جنا
جنا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4203
 تاريخ التسجيل :  23 - 11 - 2013
 أخر زيارة : 23-01-2014 (10:43 PM)
 المشاركات : 1,196 [ + ]
 التقييم :  65250
 الدولهـ
Jordan
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
أعترفلك
إنك أجمل ماحصل بالكون فيني وأنك أغلى من هواي ومن سنيني وإنك أحلى حلم في فكري وعيني..
أعترفلك!!
لوني المفضل : Mediumvioletred
افتراضي





يعطيك الف عافية عالموضوع القيم
وجزاك الله كل خير ...


 

رد مع اقتباس
قديم 17-12-2013, 12:31 PM   #3


الصورة الرمزية غلآ
غلآ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3732
 تاريخ التسجيل :  6 - 6 - 2013
 أخر زيارة : 19-02-2014 (08:33 AM)
 المشاركات : 13,501 [ + ]
 التقييم :  85232
 الدولهـ
Kuwait
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Crimson
افتراضي



سلمت أناملكـ الذهبية
ويعطيكـ ألف عافية
في أنتظار المزيد من عطائكـ الدائم
ومواضيعكـ الرائعة والشيقه
ودائما في تألق مستمر
حدائق من الجوري لسموكـ


 
 توقيع : غلآ





رد مع اقتباس
قديم 17-12-2013, 12:32 PM   #4


الصورة الرمزية المها
المها غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3032
 تاريخ التسجيل :  7 - 5 - 2012
 العمر : 12
 أخر زيارة : 11-07-2022 (03:46 AM)
 المشاركات : 123,064 [ + ]
 التقييم :  506960307
 الدولهـ
Kuwait
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Chartreuse
افتراضي



يّعطٌيّك ألعٱفُيّة .. على ألطٌرحً ألرٱٱٱئع
مٱنٌنٌحًرم منٌ جَدُيّدُكـ ألمميّز
تُقَبّل مروِريّ ألبّسًيّطٌ بّمتُصِفُحًك ٱلأنٌيّقَ وِألبّدُيّع
أمنٌيّٱتُيّ لكـ بّدُوِٱم ٱلتُألقَ وِألٱبّدُٱع
بّآقَآتُ ـٱلشّكر وِـآألتُقَدُيّر ـٱإقَدُمهآ لكــ


 
 توقيع : المها



رد مع اقتباس
قديم 17-12-2013, 01:58 PM   #5


الصورة الرمزية أنثى برائحة الورد
أنثى برائحة الورد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4155
 تاريخ التسجيل :  10 - 11 - 2013
 العمر : 35
 أخر زيارة : 26-08-2017 (02:49 PM)
 المشاركات : 1,602 [ + ]
 التقييم :  21540801
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
لوني المفضل : red
افتراضي



الف شكر لك اختي على هذا الطرح المميز
اهنئك على ذلك ..
موضوع جدا مفيد ..
يا عساك انتي والجميع بالصحه والعاافيه
^_^


 

رد مع اقتباس
قديم 17-12-2013, 06:13 PM   #6


الصورة الرمزية همس القلوب
همس القلوب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3880
 تاريخ التسجيل :  23 - 7 - 2013
 أخر زيارة : 16-12-2016 (07:00 PM)
 المشاركات : 25,694 [ + ]
 التقييم :  258732234
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Darkred
افتراضي






آختـيآرَ مُمُتع ..
وآطروحةً نُسجتَ بـآبدآعَ جّم *
آنحنـَآءةً شكر ..!


 
 توقيع : همس القلوب




سآبقى كالعطور
آلفت الانتبآه من غير ضجيج
يعرفني الجميع وآبقى رغم كل ذلك سـرآ
لا آحد يعرفه

..



رد مع اقتباس
قديم 17-12-2013, 07:24 PM   #7


الصورة الرمزية همسات حبك
همسات حبك غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4045
 تاريخ التسجيل :  26 - 9 - 2013
 أخر زيارة : 23-08-2024 (02:09 AM)
 المشاركات : 15,285 [ + ]
 التقييم :  640331
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Gray
افتراضي





,/

سلمت الانامل على جمي الطرح

ويعطيك ربي العافيه

تحياتي لكي

/


 
 توقيع : همسات حبك

‏غلبني البُعد عن عينك.. كسر قلبي يمين الله..!

‏يابري حالي💔


رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أو , الاحتياجات , الخاصة , ذني , هم


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
[ قــــوانين ] قسم ذوي الأحتياجات الخاصة النازف ❀ همسات ذوي الاحتياجات الخاصة ❀ 29 28-07-2016 07:31 PM
هاك كشف الرسائل الخاصة لـ (×.3.8) علاء الجوهرى ❀ همسات تطوير استايلات وعروض مجانيه ❀ 25 03-06-2014 05:05 PM
تم افتتاح قسم [ همسات ذوي الاحتياجات الخاصة ] النازف ❀ همســـات جـسـر الـتـواصــل ❀ 26 18-12-2013 03:07 PM
اختبار لمعرفة الحاسة السادسة تحطيم أحلامي ❀ همسات تطوير الذات ❀ 11 29-05-2013 12:18 AM
التربية الخاصة ( مفهومها ، أهدافها ، مبادئها ) الاداره ❀ همســـات الصحه والطب ❀ 12 21-01-2013 10:31 PM


الساعة الآن 08:57 AM

أقسام المنتدى

¨°o.O (المنتديات العامه) O.o°¨ | ❀ همســـــات العام ❀ | ❀ همســـــات الترحيب والإهداءات ❀ | ❀ همســـــات الحوار والنقاش الجاد ❀ | ۞ همســـــات الإسلامي ۞ | ¨°o.O (المنتديات الأدبية) O.o°¨ | ❀ همســــات المقال و الخواطر والنثر للمنقول ❀ | ❀ همســــات شعر وشعراء للمنقول ❀ | ❀ همســــات قصص وروايات ❀ | ¨°o.O (المنتديات الأسـريـة) O.o°¨ | ❀ همســـات الديكور و الكروشيه ❀ | ❀ همسات عالم حواء ❀ | ❀ همســـات عالم آدم ❀ | ❀ همســـات التاريخ والتراث والأنساب ❀ | ❀ همســـات الرياضه ❀ | ( همســـات السيارات والدرجات الناريه) | ❀ همسـات الأخبار المحلية والعالمية ❀ | ❀ همســـات الصحه والطب ❀ | ¨°o.O (منتديات الرياضية والفن والتسلية) O.o°¨ | ❀ همســـات الترفيه والطرائف ❀ | (همسات الالعاب والتسليه ) | ❀ همســـات جـسـر الـتـواصــل ❀ | ❀ همســـــات المسلسلات العربيه والأجنبية ❀ | ¨°o.O (المنتديات الثقافية والفكرية) O.o°¨ | ❀ همســـــات English word ❀ | ❀ همسات الجامعة والطلبه والطالبات ❀ | ❀ همســـات الاسرة والحمل ❀ | ❀ همســـات المطبخ ❀ | ¨°o.O (منتديات اليوتيوب والصـور والأنمي والمسلسلات) O.o°¨ | ❀ همســـات الصور ❀ | ( لآئحة الشرف ) | ¨°o.O (منتديات الـتـقـنـيـة) O.o°¨ | ❀ همســـات الكمبيوتر والانترنت والبرمجيات ❀ | ❀ مجلات ودواوين همسات الغلا ❀ | ❀ همـسآت آلسويتش مآكس والتصاميم والجرافيكس ❀ | فارغ | ❀ همســـات الــ YouTube | ¨°o.O (منتدى المشرفين والادارة) O.o°¨ | (همســـات المواضيع المكرره والمحذوفه) | ❀ حصريات عدسة ومطبخ الأعضاء ❀ | ❀ حصريات بأقلام الاعضاء لم يسبق لها النشر ❀ | ❀ همسات مدونات الأعضاء [ blog ] ❀ | ( حصريات الأديبه همس الروح ) | ❀ أطروحات إحترافيه وبنود أدبية ) ❀ | ❀ همسات الوطن والعالم العربي ❀ | (همسات المسابقات والفعاليات ) | ۞ همسات الصوتيات والفلاشات الاسلاميه ۞ | ❀ همسات النثرْ و الخواطر والشعر بقلم العضو سبق نشرها ❀ | ❀ همسات جنان الكلمة ديزاين ❀ | ❀ همسات الأيفون و الأندرويد وسوشيال ميديا ❀ | (الخيمه الرمضانيه) | ¨°o.O (منتديات الفوتوشوب والسويتش ماكس) O.o°¨ | ركن الاديبة قَبَس | ❀ همسات حقيبة المصمم ❀ | ( قسم الفواصل والإكسسوارات لتنسيق المواضيع ) | ۞ (المنتديات الاسلاميه) ۞ | ۞ سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ۞ | ۞ همسات القرآن الكريم وتفسيره ۞ | ❀ همسات تطوير الذات ❀ | قلعة عميدة الادباء البارزه | ( حدث في مثل هذا اليوم // هل تعلم ) | (همسات كرسي الإعتراف و ASK ME ) | ۞ همسات الحج والعمرة ۞ | ❀ همسات القصائد الصوتيه والمرئيه ❀ | (همسات الطفل ) | (حصريات ملاذ الفرح) | ( همسات أعز الحبايب الأم ) | ¨°o.O ( المنتديات الادارية ) O.o°¨ | ¨°o.O ( الاقسام الخاصه ) O.o°¨ | (همسات الترقيات وتكريم الاعضاء) | ❀ همســـات الأعضــــاء ❀ | ( همسات الثقافه العامه ) | ❀ همسات الألفيات و التهاني وتواصل الأعضاء ❀ | ❀ حصريات تطوير الذات والنقاش الحر ❀ | ❀ قسم الحيوانات والنباتات والاسماك ❀ | فارغ | ❀ الطيور المهاجره ❀ | (مكتب المدير العام) | ( مسابقات رمضان ) | ( قناة وحصريات البرنسيسه فاتنة ) | ( قسم الفتاوي الاسلامية ) | ( المدونات الخاصه blog ) | ( همسات العزاء والدعاء بالشفاء للمرضى ) | ( قسم خاص للأنمي ) | ( همسات الدوري الاوروبي وكأس العالم) | ❀ إستراحة الأعضـــــــاء والمقهى الأدبي ❀ | ❀ حصريات قناة همسات الغلا ❀ | O.o°¨( منتدي الحصريات الأدبيه )¨°o.O | ❀ حصريات التصاميم و 3d ❀ | ❀ حصريات المقالات ❀ | ( ومضات خواطر وشعر حصرية ) | ( همســات رابطة الأدباء ) | ملحقات الفوتوشوب وطلبات الرمزيات والتواقيع | °¨(حصريات الرسم والخط العربي)¨° | دآر عمدآء الأدب | ( قناة وحصريات الجوري ) | °¨( ورشة عمل الفعاليات والمواضيع )¨° | ❀ حصريات الروايات والقصص القصيرة ❀ | ( قناة و حصريات ميارا ) | ❀ حصريات الشعر والمساجلات ❀ | الارشيف الخاص بالهمسات | ( السيرة الذاتيه للاعضاء ) | (أكاديمية صـفوة الأقلام) | قلعة عميدة الادباء الدكتوره نور اليقين | (ركن المصمم بو خالد) | ركن الاديب أعذب ميسان | ( حصريات النـور ) | ❀ همسات تاريخ العرب وأنسابها وأيامها ❀ | قلعة عميد الادباء عبدالله الصالح | ركن الشاعرة سيدة الحرف | قلعة عميدة الادباء أرجوحة حرف | ركن الشاعر القارظ العنزي | قلعة عميدة الادباء هند | قلعة عميد الادباء نجم ضاوي | (حصريات الأديبة فاتنة ) | فارغ | ركن الاديبه غروب | ركن الاديبه ملك | ❀ همسات واحة الفعاليات الأدبية الدائمة ❀ | ( حصريات مبارك آل ضرمان ) | ( حصريات ابن عمان ) | ( المدونات الخاصه جدا blog ) | ( حصريات ريحانة بغداد وفلسطين ) | قلعة عميد الادباء البرنس مديح ال قطب | OO°¨( منتدي الحصريات )¨°OO | (المطبخ الرمضاني) | دورة الفوتوشوب المنوعة آلآحترافية | ركن الأديب البراء الحريري | قلعة عميدة الأدباء تيماء | همسات الردود المميزة والحصرية | ❀ حصريات الشروحات ❀ | ❀ تعليم مبادئ الكتابه وصقل المواهب الكتابية ❀ | ركن الأديبة هَدهَدة حرف | ❀ همسات ذوي الاحتياجات الخاصة ❀ | ❀ الشكاوي والاقتراحات الخاصه للحصريات ❀ | حصريات أمير الكتاب الاستاذ ليتك وهم | مدونة الدكتور الأديب لسان العرب | ركن الكاتبة مواليف البدر | ❀ همســـات اجتماع الاداريين ❀ | نجم الأسبوع | ركن الشاعر أحد الصابرين | ❀ همسات السياحة والسفر ❀ | ۞ قسم الأحاديث النبوية ۞ | ❀ همسات الرحلات البريه والقنص ❀ | ❀ همسات تطوير استايلات وعروض مجانيه ❀ |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
This Forum used Arshfny Mod by islam servant