ننتظر تسجيلك هنا


العودة   منتدى همسات الغلا > ۞ (المنتديات الاسلاميه) ۞ > ۞ سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ۞

الملاحظات

الإهداءات
الصارم من مكه : يا واسع الُّلطفِ إنَّ الحالَ تعلمُهُ ربِّي لكَ الحمدُ في صفوٍ وفي كدرِ جمعة مباركة مقدما

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 18-02-2023, 09:03 AM
ذابت نجوم الليل متواجد حالياً
Saudi Arabia    
الاوسمة
وسام المليونة الثالثة 
لوني المفضل red
 رقم العضوية : 5956
 تاريخ التسجيل : 3 - 6 - 2014
 فترة الأقامة : 3895 يوم
 أخر زيارة : يوم أمس (11:53 PM)
 الإقامة : في قلب همسات الغلاالحبيبه
 المشاركات : 3,335,900 [ + ]
 التقييم : 2147483647
 معدل التقييم : ذابت نجوم الليل يستحق التميز ذابت نجوم الليل يستحق التميز ذابت نجوم الليل يستحق التميز ذابت نجوم الليل يستحق التميز ذابت نجوم الليل يستحق التميز ذابت نجوم الليل يستحق التميز ذابت نجوم الليل يستحق التميز ذابت نجوم الليل يستحق التميز ذابت نجوم الليل يستحق التميز ذابت نجوم الليل يستحق التميز ذابت نجوم الليل يستحق التميز
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي دعاء النبي صلى الله عليه وسلم بالنور في تهجده



جاء دعاء النبي صلى الله عليه وسلم بالنور عن:
1- ابن عباس.
2- عبد الرحمن بن أبزى.
3- علي رضي الله عنهم.
وحديثا ابنِ أبزى وعلي رضي الله عنهما ضعفُهما شديد فلا يصلحان للاعتبار فالعمدة في الباب حديث ابن عباس رضي الله عنهما وأهم ما يتعلق بالبحث:
1- اختلاف روايات حديث ابن عباس رضي الله عنهما في عدد ألفاظ الدعاء بالنور والثابت منها.
2- موضع دعاء النبي صلى الله عليه وسلم بالنور.
3- الخلاف في المراد بالنور.


الحديث الأول: حديث ابن عباس رضي الله عنهما
جاء دعاء النبي صلى الله عليه وسلم بالنور في حديث ابن عباس رضي الله عنهما في تهجده مع النبي صلى الله عليه وسلم؛ ورواه عنه:
1: كريب
2: سعيد بن جبير
3: حبيب بن أبي ثابت
4: علي بن عبد الله بن عباس
5: عمر بن أبي حفص.

الرواية الأولى: رواية سلمة بن كهيل عن كريب رواه عنه:
1- سفيان الثوري: وكان يقول في دعائه: «اللَّهُمَّ اجْعَلْ فِي قَلْبِي نُورًا، وَفِي بَصَرِي نُورًا، وَفِي سَمْعِي نُورًا، وَعَنْ يَمِينِي نُورًا، وَعَنْ يَسَارِي نُورًا، وَفَوْقِي نُورًا، وَتَحْتِي نُورًا، وَأَمَامِي نُورًا، وَخَلْفِي نُورًا، وَاجْعَلْ لِي نُورًا». قال كريب: وسبع في التابوت، فلقيت رجلًا من ولد العباس رضي الله عنه فحدثني بهن فذكر:« عَصَبِي وَلَحْمِي وَدَمِي وَشَعَرِي وَبَشَرِي، وَذَكَرَ خَصْلَتَيْنِ » رواه عبد الرزاق (3862) وأحمد (3184) والبخاري (6316) ومسلم (181) (763).

تنبيهات:
الأول: في رواية عبد الرزاق وأحمد ومسلم « وعَظِّم لِي نُورًا » بدل « وَاجْعَلْ لِي نُورًا».

الثاني: في رواية عبد الرزاق وزادني يحيى في هذا الحديث، عن الثوري، عن سلمة بن كهيل، عن كريب، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان في دعائه: «اللَّهُمَّ اجْعَلْ فِي قَلْبِي نُورًا، وَفِي سَمْعِي نُورًا، وَفِي بَصَرِي نُورًا، وَعَنْ يَمِينِي نُورًا، وَعَنْ يَسَارِي نُورًا، وَمِنْ فَوْقِي نُورًا، وَمِنْ تَحْتِي نُورًا، وَمِنْ بَيْنِ يَدَيَّ نُورًا، وَمِنْ خَلْفِي نُورًا، وَأَعْظِمْ لِي نُورًا» قال كريب: وست عندي في التابوت: «وَعَصَبِي، وَمُخِّي، وَدَمِي، وَشَعْرِي، وَبَشَرِي، وَعِظَامِي».

الثالث: في هذه الرواية الكلمات سبع عشرة كلمة وهذا يخالف رواية عقيل بن خالد- الآتية- ففيها تسع عشرة كلمة.

2- شعبة: « وكان يقول في سجوده أو قال في صلاته شك شعبة: «اللَّهُمَّ اجْعَلْ فِي سَمْعِي نُورًا، وَفِي قَلْبِي نُورًا، وَفِي بَصَرِي نُورًا، وَمِنْ فَوْقِي نُورًا، وَمِنْ تَحْتِي نُورًا، وَمِنْ خَلْفِي نُورًا، وَعِنْ أَمَامِي نُورًا، وَعَنْ يَمِينِي نُورًا، وَعَنْ يَسَارِي نُورًا، وَاجْعَلْنِي نُورًا» أو «اجْعَلْ لِي نُورًا» شك شعبة. رواه أبو داود الطيالسي (2706) وأحمد (2563) ومسلم (187) (763) والطبراني في الكبير (11/420).

تنبيه: في رواية الطبراني «وَاجْعَلْ لِي نُورًا» من غير شك وكذلك في رواية الثوري عن سلمة بن كهيل من غير شك.

3- رواية سعيد بن مسروق: وكان يقول في سجوده: «اللَّهُمَّ اجْعَلْ فِي قَلْبِي نُورًا، وَاجْعَلْ فِي سَمْعِي نُورًا، وَاجْعَلْ فِي بَصَرِي نُورًا، وَاجْعَلْ مِنْ تَحْتِي نُورًا، وَاجْعَلْ مِنْ فَوْقِي نُورًا، وَعَنْ يَمِينِي نُورًا، وَعَنْ يَسَارِي نُورًا، وَاجْعَلْ أَمَامِي نُورًا، وَاجْعَلْ خَلْفِي نُورًا، وَأَعْظِمْ لِي نُورًا» رواه ابن أبي شيبة (10/221) ومسلم (188) (763) والنسائي (1121).

4- عُقِيل بن خالد: « ودعا رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلتئذٍ تسع عشرة كلمة. قال سلمة حدثنيها كريب فحفظت منها ثنتي عشرة ونسيت ما بقى قال رسول الله صلى الله عليه وسلم « اللَّهُمَّ اجْعَلْ لِي فِي قَلْبِي نُورًا وَفِي لِسَانِي نُورًا وَفِي سَمْعِي نُورًا وَفِي بَصَرِي نُورًا وَمِنْ فَوْقِي نُورًا وَمِنْ تَحْتِي نُورًا وَعَنْ يَمِينِي نُورًا وَعَنْ شِمَالِي نُورًا وَمِنْ بَيْنِ يَدَيَّ نُورًا وَمِنْ خَلْفِي نُورًا وَاجْعَلْ فِي نَفْسِى نُورًا وَأَعْظِمْ لِي نُورًا » رواه مسلم (189) (763).

5- محمد بن إسحاق: « ثم دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم دعاءً فقال لي سلمة: قد ذكر لي كريب دعاءه فلم أحفظ منه إلا ثنتي عشرة كلمة قوله: «اللَّهُمَّ اجْعَلْ فِي قَلْبِي نُورًا، وَفِي لِسَانِي نُورًا، وَفِي سَمْعِي نُورًا، وَفِي بَصَرِي نُورًا، وَمِنْ فَوْقِي نُورًا، وَمِنْ تَحْتِي نُورًا، وَعَنْ يَمِينِي نُورًا، وَعَنْ شِمَالِي نُورًا، وَمِنْ بَيْنِ يَدَيَّ نُورًا، وَمِنْ خَلْفِي نُورًا، وَاجْعَلْ فِي نَفْسِي نُورًا، وَأَعْظِمْ لِي نُورًا» رواه محمد بن نصر ـ مختصر قيام الليل ـ ص: (105) رواته ثقات عدا ابن إسحاق فهو صدوق.

في رواية عقيل بن خالد ومحمد بن إسحاق الذي نسي سلمة بن كهيل وظاهر رواية الثوري أنَّ الذي نسي كريب.

6- رواية محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى: ثم قال: «اللهُمَّ اجْعَلْ لِي نُورًا فِي قَلْبِي، وَنُورًا فِي سَمْعِي، وَنُورًا فِي بَصَرِي، وَنُورًا فِي شَعْرِي، وَنُورًا فِي بَشَرِي، وَنُورًا فِي لَحْمِي، وَنُورًا فِي دَمِي، وَنُورًا مِنْ بَيْنِ يَدَيَّ، وَنُورًا مِنْ خَلْفِي، وَنُورًا عَنْ يَمِينِي، وَنُورًا عَنْ شِمَالِي، وَنُورًا مِنْ تَحْتِي، وَنُورًا مِنْ فَوْقِي، اللهُمَّ أَعْطِنِي نُورًا، وَاجْعَلْ لِي نُورًا، وَأَعْظِمْ لِي نُورًا» رواه الطبراني في الكبير (11/419) وإسناده ضعيف.

الرواية الثانية: رواية سعيد بن جبير رواه عنه:
1- يحيى بن عباد: وكان في آخر كلامه أن قال: « اللهُمَّ اجْعَلْ لِي نُورًا فِي قَلْبِي وَاجْعَلْ لِي نُورًا فِي سَمْعِي وَاجْعَلْ لِي نُورًا فِي بَصَرِي، وَاجْعَلْ لِي نُورًا عَنْ يَمِينِي وَنُورًا عَنْ شِمَالِي وَاجْعَلْ لِي نُورًا، بَيْنَ يَدَيَّ وَنُورًا، مِنْ خَلْفِي وَزِدْنِي نُورًا » رواه النسائي في الكبرى (406) والطبراني في الكبير (12/31) ومحمد بن نصر ـ مختصر قيام الليل ـ ص313) ورواته ثقات.

تنبيه: في رواية الطبراني وابن نصر زيادة: « وَزِدْنِي نُورًا ثلاثًا».

2- أبو هاشم يحيى بن دينار الرماني: قال في صلاته: « اللَّهُمَّ اجْعَلْ فِي قَلْبِي نُورًا وَفِي سَمْعِي نُورًا وَفِي بَصَرِي نُورًا وَفِي لِسَانِي نُورًا وَأَعْظِمْ لِي نُورًا » رواه الطبراني في الكبير (12/60) وابن الأعرابي في معجمه (403) وأحمد (3291) وإسناده حسن.

تنبيهان:
الأول: في رواية الطبراني: « وَأَعْطِنِي نُورًا » بدل « وَأَعْظِمْ لِي نُورًا ».
الثاني: لم يذكر في معجم ابن الأعرابي « وَفِي سَمْعِي نُورًا ».

3- حبيب بن أبي ثابت: ثم صلى ركعتي الفجر ثم قال: «اللهُمَّ اجْعَلْ فِي نَفْسِي نُورًا، وَفي قلبي نُورًا، وَفِي بَصَرِي نُورًا، وَفِي سَمْعِي نُورًا، وَاجْعَلْ بَيْنَ يَدَيَّ نُورًا وَمِنْ خَلْفِي نُورًا، وَعَنْ يَمِينِي نُورًا، وَعَنْ شِمَالِي نُورًا، وَمِنْ تَحْتِي نُورًا، وَمِنْ فَوْقِي نُورًا، وَأَعْظِمْ لِي نُورًا» رواه الطبراني في الكبير (12/20) وإسناده ضعيف وهذه رواية منكرة.

الرواية الثالثة: رواية حبيب بن أبي ثابت، عن ابن عباس رضي الله عنهما: فلما سلم سمعته يقول [في القنوت]: «اللهُمَّ اجْعَلْ فِي قَلْبِي نُورًا، وَفِي سَمْعِي نُورًا، وَفِي بَصَرِي نُورًا، وَمِنْ بَيْنَ يَدَيْ نُورًا، وَمِنْ خَلْفِي نُورًا، وَعَنْ يَمِينِي نُورًا، وَعَنْ شِمَالِي نُورًا، وَمِنْ فَوْقِي نُورًا، وَمْنِ تَحْتِي نُورًا، وَاَعْظِمْ لِي نُورًا يَا رَبَّ الْعَالَمِينَ »؛ رواه الطبراني في الكبير (12/131) وإسناده ضعيف.

الرواية الرابعة: رواية علي بن عبد الله بن عباس عن أبيه رضي الله عنه رواه عنه:
1- محمد بن علي بن عبد الله بن عباس: فخرج إلى الصلاة وهو يقول: «اللهُمَّ اجْعَلْ فِي قَلْبِي نُورًا، وَفِي لِسَانِي نُورًا، وَاجْعَلْ فِي سَمْعِي نُورًا، وَاجْعَلْ فِي بَصَرِي نُورًا، وَاجْعَلْ مِنْ خَلْفِي نُورًا، وَمِنْ أَمَامِي نُورًا، وَاجْعَلْ مِنْ فَوْقِي نُورًا، وَمِنْ تَحْتِي نُورًا، اللهُمَّ أَعْطِنِي نُورًا» رواه أحمد (3531) ومسلم (191) (763) وأبو داود (1353).

تنبيه: في رواية أحمد زيادة: « وَاجْعَلْ عَنْ يَمِينِي نُورًا، وَعَنْ شِمَالِي نُورًا » وليس فيها « وَفِي لِسَانِي نُورًا ».

2- المنهال بن عمرو: «اللَّهُمَّ اجْعَلْ لِي فِي بَصَرِي نُورًا، وَفِي سَمْعِي نُورًا، وَفِي قَلْبِي نُورًا، وَمِنْ أَمَامِي نُورًا، وَمِنْ خَلْفِي نُورًا، وَمِنْ فَوْقِي نُورًا، وَمِنْ تَحْتِي نُورًا، وَعَنْ يَمِينِي نُورًا، وَعَنْ يَسَارِي نُورًا، وَاجْعَلْ لِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ نُورًا، وَأَعْظِمْ لِي نُورًا» رواه أبو يعلى (2545) والطبراني في الكبير (10/334) ورواته ثقات وفي متنه شذوذ.

تنبيه: زاد الطبراني: « وَاجْعَلْ فِي لِسَانِي نُورًا ».

3: دواد بن علي بن عبد الله بن عباس، ورواه عنه:
1) محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى: فصلى فقال في دعائه: « اللَّهُمَّ اجْعَلْ لِي نُورًا فِي قَلْبِي، ونُورًا فِي قَبْرِي، ونُورًا فِي سَمْعِي ونُورًا فِي بَصَرِي، ونُورًا فِي شَعْرِي، ونُورًا فِي بَشَرِي، ونُورًا فِي لَحْمِي، ونُورًا فِي دَمِي، ونُورًا فِي عِظَامِي، ونُورًا بَيْنَ يَدَيَّ، ونُورًا مِنْ خَلْفِي، ونُورًا عَنْ يَمِينِي، ونُورًا عَنْ شِمَالِي، ونُورًا مِنْ فَوْقِي، ونُورًا مِنْ تَحْتِي، اللَّهُمَّ زِدْنِي نُورًا، وَأَعْطِنِي نُورًا، واجْعَلْ لِي نُورًا» رواه الترمذي (3419) ومحمد بن نصر ـ مختصر قيام الليل ـ ص: (314) وابن خزيمة (1119) والطبراني في المعجم الأوسط (3696) إسناده ضعيف.

2) الحسن بن عمارة: إذا فرغ من صلاته جلس فدعا بهذا الدعاء: « اللَّهُمَّ اجْعَلْ لِي نُورًا فِي قَلْبِي، وَنُورًا فِي قَبْرِي، وَنُورًا فِي سَمْعِي، وَنُورًا فِي بَصَرِي، وَنُورًا فِي لَحْمِي، وَنُورًا فِي دَمِي، وَنُورًا فِي مُخِّي، وَنُورًا فِي عِظَامِي، وَنُورًا فِي شَعْرِي، وَنُورًا فِي بَشَرِي، وَنُورًا مِنْ بَيْنِ يَدَيَّ، وَنُورًا مِنْ خَلْفِي، وَنُورًا مِنْ فَوْقِي، وَنُورًا مِنْ تَحْتِي، اللَّهُمَّ زِدْنِي نُورًا، وَأَعْطِنِي نُورًا » رواه البيهقي في الدعوات (69) وإسناده ضعيف وهو حديث منكر.

3) محمد بن سليمان بن أبي ضمرة: قنت فقال: « اللَّهُمَّ اجْعَلْ لِي نُورًا فِي سَمْعِي وَبَصَرِي، وَمُخِّي، وَعَظْمِي، وَشَعْرِي، وَبَشَرِي، وَمِنْ بَيْنِ يَدَيَّ، وَمِنْ خَلْفِي، وَعَنْ يَمِينِي، وَعَنْ شِمَالِي، اللَّهُمَّ اعْطِنِي نُورًا، وَزِدْنِي نُورًا، وَزِدْنِي نُورًا» رواه تمام (1318) وإسناده ضعيف وهو حديث منكر.

4) منصور بن المعتمر: وتلا هذه الآيات التي في سورة آل عمران... الآيات الخمس... ثم قال: «اللَّهُمَّ اجْعَلْ فِي سَمْعِي نُورًا، وَفِي بَصَرِي نُورًا، وَمِنْ فَوْقِي نُورًا، وَمِنْ تَحْتِي نُورًا، وَعَنْ يَمِينِي نُورًا، وَعَنْ شِمَالِي نُورًا، وَاجْعَلْ لِي عِنْدِكَ نُورًا» رواه الطبراني في الأوسط (38) وإسناده ضعيف وهو حديث منكر.

الرواية الخامسة: رواية عمر بن أبي حفص:
فسمعه يدعو في الوتر فقال: « اللَّهُمَّ اجْعَلْ فِي قَلْبِي نُورًا، وَفِي سَمْعِي نُورًا، وَفِي بَصَرِي نُورًا، وَعَنْ يَمِينِي نُورًا، وَعَنْ شِمَالِي نُورًا، وَاجْعَلْ فَوْقِي نُورًا، وَتَحْتِي نُورًا، وَأَعْظِمْ لِي نُورًا » رواه محمد بن نصر ـ مختصر قيام الليل ـ ص: (243) وإسناده ضعيف وهو حديث منكر.

ملخص روايات دعاء النبي صلى الله عليه وسلم بالنور:
في حديث ابن عباس رضي الله عنهما ما تقدم من روايات صحيحة بعضها مختصر وفي بعضها زيادات فعدد كلمات الدعاء:
الأول: خمس كلمات: قال في صلاته: « اللَّهُمَّ اجْعَلْ فِي قَلْبِي نُورًا وَفِي سَمْعِي نُورًا وَفِي بَصَرِي نُورًا وَفِي لِسَانِي نُورًا وَأَعْظِمْ لِي نُورًا ». في رواية يحيى بن دينار الرماني عن سعيد بن جبير عند أحمد والطبراني في الكبير وابن الأعرابي في معجمه.

الثاني: ثمان كلمات: « اللهُمَّ اجْعَلْ لِي نُورًا فِي قَلْبِي وَاجْعَلْ لِي نُورًا فِي سَمْعِي وَاجْعَلْ لِي نُورًا فِي بَصَرِي، وَاجْعَلْ لِي نُورًا عَنْ يَمِينِي وَنُورًا عَنْ شِمَالِي وَاجْعَلْ لِي نُورًا، بَيْنَ يَدَيَّ وَنُورًا، مِنْ خَلْفِي وَزِدْنِي نُورًا ».

في رواية يحيى بن عباد عن سعيد بن جبير ثمان جمل عند النسائي في الكبرى والطبراني في الكبير وابن نصر في مختصر قيام الليل مع زيادة جملتين في رواية يحيى بن دينار « وَفِي لِسَانِي نُورًا وَأَعْظِمْ لِي نُورًا ».

الثالث: تسع كلمات: «اللهُمَّ اجْعَلْ فِي قَلْبِي نُورًا، وَفِي لِسَانِي نُورًا، وَاجْعَلْ فِي سَمْعِي نُورًا، وَاجْعَلْ فِي بَصَرِي نُورًا، وَاجْعَلْ مِنْ خَلْفِي نُورًا، وَمِنْ أَمَامِي نُورًا، وَاجْعَلْ مِنْ فَوْقِي نُورًا، وَمِنْ تَحْتِي نُورًا، اللهُمَّ أَعْطِنِي نُورًا» في رواية محمد بن علي بن عبد الله بن عباس عن أبيه عن جده رضي الله عنه رواه مسلم (191) (763) وغيره.

الرابع: عشر كلمات: «اللَّهُمَّ اجْعَلْ فِي قَلْبِي نُورًا، وَفِي بَصَرِي نُورًا، وَفِي سَمْعِي نُورًا، وَعَنْ يَمِينِي نُورًا، وَعَنْ يَسَارِي نُورًا، وَفَوْقِي نُورًا، وَتَحْتِي نُورًا، وَأَمَامِي نُورًا، وَخَلْفِي نُورًا، وَاجْعَلْ لِي نُورًا» .

في رواية:
1- سفيان الثوري عن سلمة بن كهيل في الصحيحين.
2- شعبة عن سلمة في مسلم.
3- حبيب بن أبي ثابت، عن ابن عباس رضي الله عنهما وفيه « وَاَعْظِمْ لِي نُورًا » بدل « وَاجْعَلْ لِي نُورًا» عند الطبراني في الكبير وهي رواية ضعيفة.

الخامس: إحدى عشرة كلمة جاء في رواية:
1- سعيد بن مسروق في مسلم كرواية الثوري وشعبة وفيه زيادة «وَأَعْظِمْ لِي نُورًا» فتكون الجمل إحدى عشرة جملة.

2- المنهال بن عمرو، عن علي بن عبد الله بن عباس العشر وجعل بدل « وَاجْعَلْ لِي نُورًا» « وَاجْعَلْ لِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ نُورًا » وزاد الحادية عشرة « وَأَعْظِمْ لِي نُورًا» عند أبي يعلى والطبراني في الكبير ورواته ثقات.

3- حبيب بن أبي ثابت عن سعيد بن جبير لكن جعل « وَأَعْظِمْ لِي نُورًا» بدلًا من « وَاجْعَلْ لِي نُورًا» وزاد الحادية عشرة «اللهُمَّ اجْعَلْ فِي نَفْسِي نُورًا» عند الطبراني في الكبير وهي رواية ضعيفة.

السادس: ثنتا عشرة كلمة:
« اللَّهُمَّ اجْعَلْ لِي فِي قَلْبِي نُورًا وَفِي لِسَانِي نُورًا وَفِي سَمْعِي نُورًا وَفِي بَصَرِي نُورًا وَمِنْ فَوْقِي نُورًا وَمِنْ تَحْتِي نُورًا وَعَنْ يَمِينِي نُورًا وَعَنْ شِمَالِي نُورًا وَمِنْ بَيْنِ يَدَىيَّ نُورًا وَمِنْ خَلْفِي نُورًا وَاجْعَلْ فِي نَفْسِى نُورًا وَأَعْظِمْ لِي نُورًا » .

في رواية:
1- عُقِيل بن خالد ـــ عند مسلم.
2- محمد ابن إسحاق عن سلمة بن كهيل عند ابن نصر المروزي.

عدد كلمات الدعاء:
الذي وقفت عليه في كلمات الدعاء في حديث ابن عباس رضي الله عنهما إحدى وثلاثين كلمة.

الثابت من الدعاء:
الذي تبين لي أنَّ الثابت من الدعاء أربع عشرة كلمة وهي: «اللَّهُمَّ اجْعَلْ فِي قَلْبِي نُورًا، وَفِي سَمْعِي نُورًا، وَفِي بَصَرِي نُورًا، وَعَنْ يَمِينِي نُورًا، وَعَنْ يَسَارِي نُورًا، وَفَوْقِي نُورًا، وَتَحْتِي نُورًا، وَأَمَامِي نُورًا، وَخَلْفِي نُورًا، وَاجْعَلْ لِي نُورًا» « وَفِي لِسَانِي نُورًا وَفِي نَفْسِي نُورًا » «وَزِدْنِي نُورًا » « وعظِّم لِي نُورًا ».

تنبيه: الذي يظهر لي أن لفظة « أَعْطِنِي نُورًا » بمعنى « اجْعَلْ لِي نُورًا» فيكون أحد اللفظين رواية بالمعنى والله أعلم.

الزيادات الضعيفة:
«وَاجْعَلْ لِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ نُورًا» وهي زيادة شاذة « نُورًا فِي شَعْرِي، ونُورًا فِي بَشَرِي، ونُورًا فِي لَحْمِي، ونُورًا فِي دَمِي، ونُورًا فِي عِظَامِي، ونُورًا فِي مُخِّي، وَنُورًا فِي قَبْرِي » وهي زيادات منكرة وزيادة « وعَصَبِي » في رواية المبهم من ولد العباس وهي منكرة والله أعلم.
وهذه الثمان لم تثبت من جهة الرواية والله أعلم.

موضع دعاء النبي صلى الله عليه وسلم بالنور:
في حديث ابن عباس رضي الله عنهما اختلفت الروايات في موضع قول النبي صلى الله عليه وسلم « اللَّهُمَّ اجْعَلْ فِي قَلْبِي نُورًا... »:
الأول: بعد استيقاظه قرأ خمس آيات من آل عمران ودعا فعل ذلك أربع مرات: في رواية منصور بن المعتمر عن علي بن عبد الله بن عباس وهي رواية ضعيفة.

الثاني: في قنوت الوتر من رواية:
1- عمر بن أبي حفص، عن ابن عباس عند محمد بن نصر. وهي رواية منكرة.
2- دواد بن علي بن عبد الله بن عباس عن أبيه رضي الله عنه عند تمام. وهي رواية منكرة.

الثالث: قبل السلام من الوتر:
في رواية يحيى بن عباد، عن سعيد بن جبير عند محمد بن نصر. وهي رواية شاذة.

الرابع: بعد الوتر من رواية:

1- المنهال بن عمرو، عن علي بن عبد الله بن عباس عند الطبراني في الكبير. وهي رواية شاذة.
2- دواد بن علي بن عبد الله بن عباس عن أبيه رضي الله عنه عند الترمذي والبيهقي. وهي رواية منكرة.

الخامس: بعد راتبة الفجر من رواية:
1- ابن إسحاق، عن سلمة بن كهيل ومحمد بن الوليد، عن كريب عند محمد بن نصر المروزي. وهي زيادة شاذة.

2- ابن أبي ليلى، عن سلمة بن كهيل، عن كريب عند الطبراني في الكبير. وهي زيادة منكرة ويأتي أنَّ المحفوظ عن سلمة بن كهيل عن كريب في السجود.

3- دواد بن علي بن عبد الله بن عباس عن أبيه رضي الله عنه عند ابن خزيمة . وهي رواية منكرة.

4- كامل أبي العلاء، عن حبيب بن أبي ثابت، عن سعيد بن جبير عند الطبراني في الكبير.

5- حبيب بن أبي ثابت، عن ابن عباس رضي الله عنهما عند الطبراني في الكبير. ورواية حبيب بن أبي ثابت مضطربة أعلها الحفاظ النسائي والبزار وابن عبد البر وابن رجب وغيرهم.

السادس: عندما خرج إلى الصلاة:
من رواية حبيب بن أبي ثابت عن محمد بن علي بن عبد الله بن عباس عن أبيه عند مسلم وغيره. وهي رواية شاذة واختلف على حبيب بن أبي ثابت في إسنادها ومتنها.

السابع: في دعائه في رواية:
1- الثوري عن سلمة بن كهيل عن كريب عند البخاري وغيره. ولم تبين هذه الرواية موضعه وبينته رواية سعيد بن مسروق- الآتية- أنَّه في السجود.

2- دواد بن علي بن عبد الله بن عباس عن أبيه عند محمد بن نصر في قيام الليل. وهي رواية منكرة.

الثامن: في صلاته:
في رواية أبي هاشم يحيى بن دينار الرماني عن سعيد بن جبير عند الطبراني في الكبير. ولم تبين هذه الرواية موضعه وبينته رواية سعيد بن مسروق عن سلمة بن كهيل عن كريب.

التاسع: الشك في صلاته أو سجوده:
في رواية شعبة عن سلمة بن كهيل عن كريب عند مسلم وغيره.
وتحمل هذه الرواية على رواية سعيد بن مسروق على أنَّه يمكن الجمع بين رواية صلاته وسجوده فلا تنافي بينهما.

العاشر: في سجوده:
في رواية سعيد بن مسروق، عن سلمة بن كهيل، عن كريب عند ابن أبي شيبة وغيره.
فبينت هذه الرواية أنَّه في السجود وتحمل عليها رواية الشك السابقة ولا تنافيها رواية: في دعائه ورواية: في صلاته.

الترجيح:
الذي يظهر لي أنَّ المحفوظ في موضع دعاء النبي صلى الله عليه وسلم هو ما جاء في رواية سعيد بن مسروق عن سلمة بن كهيل عن كريب في السجود من غير ذكر عدد مرات قولها لما تقدم والله اعلم.

المراد بالنور في دعاء النبي صلى الله عليه وسلم:
اختلف شراح السنة في المراد بالنور في دعاء النبي صلى الله عليه وسلم على أقوال:
القول الأول: نور معنوي: ببيان الحق والهداية إليه، فدعا النبي صلى الله عليه وسلم ربه عزَّ وجلَّ أن تستعمل جميع أعضائه وجسمه وتصرفاته وتقلباته وجميع حالاته وجملته فى جهاته الست في الحق، وضياء الهدى حتى لا يزيغ شيء منها عنه ولا يطغى كما في قوله تعالى: ﴿ أَفَمَنْ شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ فَهُوَ عَلَى نُورٍ مِنْ رَبِّهِ ﴾ [الزمر: ٢٢ ] [1].

القول الثاني: نور حسي: فالنور على ظاهره، فسأل النبي صلى الله عليه وسلم ربه عزَّ وجلَّ أن يجعل له في كل عضو من أعضائه نورًا يوم القيامة، يستضيئ به في تلك الظلم هو ومن تبعه [2].

وهذان القولان أقوى ما قيل في المراد بالنور فلا يمنع اجتماع طلب النور الحسي والمعنوي [3] فطلب النبي صلى الله عليه وسلم نور البصر والبصيرة في الدارين. والقول الثالث قريبًا من ذلك والله أعلم.

القول الثالث: يختلف بحسب الدعاء: فالنور مظهر ما ينسب إليه، وهو يختلف بحسبه، فنور القلب كاشف عن المعلومات، ونور الجوارح ما يبدو عليها من أعمال الطاعات، فكأنَّه دعا بإظهار الطاعات عليها دائمًا [4].

القول الرابع: القوة بأكل الحلال: فقوتها بالحلال الذى منه قوامها، وأن القلب يصلح بأكل الحلال، وتحسن معه الأخلاق، وينشرح له الصدر، ويصفو الخاطر، وينصقل الفهم، وأكل الحرام ضد هذا [5].

الحديث الثاني: عبد الرحمن بن أبزى رضي الله عنه
عن عبد الرحمن بن أبزى رضي الله عنه: "أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يوتر بــ ﴿ سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى ﴾،وَ ﴿ قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ،وَ ﴿ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ فإذا قعد في آخر الصلاة سلم ثم قال: «سُبْحَانَ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ، سُبْحَانَ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ، سُبْحَانَ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ»، ثم يقول: اللَّهُمَّ اجْعَلْ فِي قَلْبِي نُورًا، وَفِي سَمْعِي نُورًا، وَفِي بَصَرِي نُورًا، وَاجْعَلْ فِي لِسَانِي نُورًا، وَعَنْ يَمِينِي نُورًا، وَعَنْ شِمَالِي نُورًا، وَمِنْ فَوْقِي نُورًا، وَمِنْ تَحْتِي نُورًا، وَاجْعَلْ خَلْفِي نُورًا، وَأَمَامِي نُورًا، اللَّهُمَّ أَعْظِمْ لِي نُورًا»

رواه البيهقي في الدعوات الكبير (436) وهو حديث منكر مخرج في كتاب رفع العنوت عن أحكام القنوت (ص: 42).

الحديث الثالث: حديث علي رضي الله عنه
رواه ابن أبي شيبة (10/373) وإسحاق بن راهويه (3807) قالا حدثنا وكيع، عن موسى بن عبيدة، عن أخيه، عن علي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أَكْثَرُ دُعَائِي وَدُعَاءِ الأَنْبِيَاءِ قَبْلِي بِعَرَفَةَ لاَ إلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، اللَّهُمَّ اجْعَلْ فِي قَلْبِي نُورًا وَفِي سَمْعِي نُورًا وَفِي بَصَرِي نُورًا، اللَّهُمَّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ وَسْوَاسِ الصَّدْرِ، وَشَتَاتِ الأَمْرِ، وَفِتْنَةِ الْقَبْرِ، اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا يَلِجُ فِي اللَّيْلِ، وَشَرِّ مَا يَلِجُ فِي النَّهَارِ، وَشَرِّ مَا تَهُبُّ بِهِ الرِّيَاحُ » مرسل إسناده ضعيف جدًا.


كلمات البحث

العاب ، برامج ، منتدى همسات الغلا ، هاكات ، استايلات





]uhx hgkfd wgn hggi ugdi ,sgl fhgk,v td ji[]i hgkfd fhgk,v ji[]i ]uhx sld ugdi td




 توقيع : ذابت نجوم الليل








فـي كفّهـا خاتـم وفـي خدّهـا خـال
وفي عينهـا غيـم وعمـارات وبيـوت !!
الخال شفته واضـحٍ مـن ورا الشـال
والخاتـم المـاس المرصـع بيـاقـوت

ماهي تشوف الشمس من ظل لــ/ ظـلال
ومصيافهـا مابيـن لـنـدن وبـيـروت
ومن صغر مبسمها شكى حالهـا الحـال
ما تاكـل الإ اللـوز والخـوخ والتـوت!!


::


رد مع اقتباس
قديم 18-02-2023, 11:20 AM   #2


الصورة الرمزية الاسطورة عرفات
الاسطورة عرفات غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 9942
 تاريخ التسجيل :  17 - 1 - 2023
 العمر : 25
 أخر زيارة : 07-05-2024 (01:32 AM)
 المشاركات : 7,805 [ + ]
 التقييم :  11726883
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



نسأل الله أن يأخذ بأيدينا جميعاً
لما فيه خير الصلاح والاستقامة والرشاد
جزاك الله خير اختي ميارا على ماقدمت
جعلها الله لك في ميزان حسناتك
دمت برعاية الله


 
 توقيع : الاسطورة عرفات



رد مع اقتباس
قديم 18-02-2023, 11:21 AM   #3


الصورة الرمزية الاسطورة عرفات
الاسطورة عرفات غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 9942
 تاريخ التسجيل :  17 - 1 - 2023
 العمر : 25
 أخر زيارة : 07-05-2024 (01:32 AM)
 المشاركات : 7,805 [ + ]
 التقييم :  11726883
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



🕋ﷺםבםבﷺ🕌
⚘آلَلَهّمًَّ صّلَ وٌسَِلَِّمًْ وٌبًآرکْْ عٌلَﮯ سَِيَِّدٍِنَِآ مًُحًَمًدٍ وٌعٌلَﮯ آلَهِّ وٌصَّحًْبًهِّ وٌسَِلَِّمًْ تٌَسِْلَِيَمًَآً کَْثًيَرَآً⚘🕌ﷺםבםבﷺ🕋
🍀🌾🌳🌼💚🙌💚🌼🌳🌾🍀


 
 توقيع : الاسطورة عرفات



رد مع اقتباس
قديم 18-02-2023, 12:27 PM   #4


الصورة الرمزية ابراهيم دياب
ابراهيم دياب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5940
 تاريخ التسجيل :  16 - 3 - 2015
 أخر زيارة : 11-08-2024 (02:12 PM)
 المشاركات : 10,309 [ + ]
 التقييم :  214755501
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي



خالص مودتى وتقديرى لك

على هذا الطرح الاكثر من رائع

فى انتظار كل جديد ومفيد
كنت هنا اتابع بشغف




 
 توقيع : ابراهيم دياب



رد مع اقتباس
قديم 18-02-2023, 01:24 PM   #5


الصورة الرمزية ذابت نجوم الليل
ذابت نجوم الليل متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5956
 تاريخ التسجيل :  3 - 6 - 2014
 أخر زيارة : يوم أمس (11:53 PM)
 المشاركات : 3,335,900 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : red
افتراضي



اسطوره
. شُكْرًا لَك عَلَى الرَّدِّ الِجَمِيل و المفيذ
جَزَاك اللَّهُ أَلْفَ خَيْرٌ عَلَى كُلِّ مَا تَقَدُّمِيَّة .


 
 توقيع : ذابت نجوم الليل








فـي كفّهـا خاتـم وفـي خدّهـا خـال
وفي عينهـا غيـم وعمـارات وبيـوت !!
الخال شفته واضـحٍ مـن ورا الشـال
والخاتـم المـاس المرصـع بيـاقـوت

ماهي تشوف الشمس من ظل لــ/ ظـلال
ومصيافهـا مابيـن لـنـدن وبـيـروت
ومن صغر مبسمها شكى حالهـا الحـال
ما تاكـل الإ اللـوز والخـوخ والتـوت!!


::



رد مع اقتباس
قديم 18-02-2023, 02:25 PM   #6


الصورة الرمزية مبارك آل ضرمان
مبارك آل ضرمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6704
 تاريخ التسجيل :  22 - 12 - 2015
 العمر : 34
 أخر زيارة : 29-10-2024 (09:03 PM)
 المشاركات : 286,847 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي




سلمت الانامل على روعه طرحك
وما ساقته من فوائد جم ومعلومات
فاضت به الأسطر وروعة الذائعة
والله يعطيك الف عافيه يـآرب
ونحن كما تعودنا منكم الجديد الرفيع المستوى

بانتظـآر جــديدك القــآدم
آحتـرآمي لك



 
 توقيع : مبارك آل ضرمان

.


رد مع اقتباس
قديم 18-02-2023, 03:19 PM   #7


الصورة الرمزية البرنسيسه فاتنة
البرنسيسه فاتنة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4429
 تاريخ التسجيل :  3 - 2 - 2014
 أخر زيارة : 15-07-2023 (04:13 PM)
 المشاركات : 1,067,868 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Jordan
لوني المفضل : red
افتراضي



جزاك المولى الجنه
وكتب الله لك اجر هذه الحروف
كجبل احد حسنات
وجعله المولى شاهداً لك لا عليك
دمتِم بسعاده لاتغادر روحكم




 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الله , النبي , بالنور , تهجده , دعاء , سمي , عليه , في , وسلم


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حلاوة منطق النبي عليه الصلاة والسلام: ذابت نجوم الليل ۞ سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ۞ 10 16-11-2022 07:14 PM
... هذا الحبيب ... السيره النبويه الشريفه ... الحلقه مئتين واربعه وعشرين ... نجم ضاوي ۞ سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ۞ 10 03-12-2021 11:44 PM
... هذا الحبيب ... السيره النبويه الشريفه ... الحلقه مئه وسته وخمسين ... نجم ضاوي ۞ سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ۞ 8 15-08-2021 07:45 PM
سيرة السيدة حفصة بنت سيدنا عمر بن الخطاب البرنس مديح ال قطب ۞ سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ۞ 16 26-06-2019 11:59 AM


الساعة الآن 10:11 AM

أقسام المنتدى

¨°o.O (المنتديات العامه) O.o°¨ | ❀ همســـــات العام ❀ | ❀ همســـــات الترحيب والإهداءات ❀ | ❀ همســـــات الحوار والنقاش الجاد ❀ | ۞ همســـــات الإسلامي ۞ | ¨°o.O (المنتديات الأدبية) O.o°¨ | ❀ همســــات المقال و الخواطر والنثر للمنقول ❀ | ❀ همســــات شعر وشعراء للمنقول ❀ | ❀ همســــات قصص وروايات ❀ | ¨°o.O (المنتديات الأسـريـة) O.o°¨ | ❀ همســـات الديكور و الكروشيه ❀ | ❀ همسات عالم حواء ❀ | ❀ همســـات عالم آدم ❀ | ❀ همســـات التاريخ والتراث والأنساب ❀ | ❀ همســـات الرياضه ❀ | ( همســـات السيارات والدرجات الناريه) | ❀ همسـات الأخبار المحلية والعالمية ❀ | ❀ همســـات الصحه والطب ❀ | ¨°o.O (منتديات الرياضية والفن والتسلية) O.o°¨ | ❀ همســـات الترفيه والطرائف ❀ | (همسات الالعاب والتسليه ) | ❀ همســـات جـسـر الـتـواصــل ❀ | ❀ همســـــات المسلسلات العربيه والأجنبية ❀ | ¨°o.O (المنتديات الثقافية والفكرية) O.o°¨ | ❀ همســـــات English word ❀ | ❀ همسات الجامعة والطلبه والطالبات ❀ | ❀ همســـات الاسرة والحمل ❀ | ❀ همســـات المطبخ ❀ | ¨°o.O (منتديات اليوتيوب والصـور والأنمي والمسلسلات) O.o°¨ | ❀ همســـات الصور ❀ | ( لآئحة الشرف ) | ¨°o.O (منتديات الـتـقـنـيـة) O.o°¨ | ❀ همســـات الكمبيوتر والانترنت والبرمجيات ❀ | ❀ مجلات ودواوين همسات الغلا ❀ | ❀ همـسآت آلسويتش مآكس والتصاميم والجرافيكس ❀ | فارغ | ❀ همســـات الــ YouTube | ¨°o.O (منتدى المشرفين والادارة) O.o°¨ | (همســـات المواضيع المكرره والمحذوفه) | ❀ حصريات عدسة ومطبخ الأعضاء ❀ | ❀ حصريات بأقلام الاعضاء لم يسبق لها النشر ❀ | ❀ همسات مدونات الأعضاء [ blog ] ❀ | ( حصريات الأديبه همس الروح ) | ❀ أطروحات إحترافيه وبنود أدبية ) ❀ | ❀ همسات الوطن والعالم العربي ❀ | (همسات المسابقات والفعاليات ) | ۞ همسات الصوتيات والفلاشات الاسلاميه ۞ | ❀ همسات النثرْ و الخواطر والشعر بقلم العضو سبق نشرها ❀ | ❀ همسات جنان الكلمة ديزاين ❀ | ❀ همسات الأيفون و الأندرويد وسوشيال ميديا ❀ | (الخيمه الرمضانيه) | ¨°o.O (منتديات الفوتوشوب والسويتش ماكس) O.o°¨ | ركن الاديبة قَبَس | ❀ همسات حقيبة المصمم ❀ | ( قسم الفواصل والإكسسوارات لتنسيق المواضيع ) | ۞ (المنتديات الاسلاميه) ۞ | ۞ سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ۞ | ۞ همسات القرآن الكريم وتفسيره ۞ | ❀ همسات تطوير الذات ❀ | قلعة عميدة الادباء البارزه | ( حدث في مثل هذا اليوم // هل تعلم ) | (همسات كرسي الإعتراف و ASK ME ) | ۞ همسات الحج والعمرة ۞ | ❀ همسات القصائد الصوتيه والمرئيه ❀ | (همسات الطفل ) | (حصريات ملاذ الفرح) | ( همسات أعز الحبايب الأم ) | ¨°o.O ( المنتديات الادارية ) O.o°¨ | ¨°o.O ( الاقسام الخاصه ) O.o°¨ | (همسات الترقيات وتكريم الاعضاء) | ❀ همســـات الأعضــــاء ❀ | ( همسات الثقافه العامه ) | ❀ همسات الألفيات و التهاني وتواصل الأعضاء ❀ | ❀ حصريات تطوير الذات والنقاش الحر ❀ | ❀ قسم الحيوانات والنباتات والاسماك ❀ | فارغ | ❀ الطيور المهاجره ❀ | (مكتب المدير العام) | ( مسابقات رمضان ) | ( قناة وحصريات البرنسيسه فاتنة ) | ( قسم الفتاوي الاسلامية ) | ( المدونات الخاصه blog ) | ( همسات العزاء والدعاء بالشفاء للمرضى ) | ( قسم خاص للأنمي ) | ( همسات الدوري الاوروبي وكأس العالم) | ❀ إستراحة الأعضـــــــاء والمقهى الأدبي ❀ | ❀ حصريات قناة همسات الغلا ❀ | O.o°¨( منتدي الحصريات الأدبيه )¨°o.O | ❀ حصريات التصاميم و 3d ❀ | ❀ حصريات المقالات ❀ | ( ومضات خواطر وشعر حصرية ) | ( همســات رابطة الأدباء ) | ملحقات الفوتوشوب وطلبات الرمزيات والتواقيع | °¨(حصريات الرسم والخط العربي)¨° | دآر عمدآء الأدب | ( قناة وحصريات الجوري ) | °¨( ورشة عمل الفعاليات والمواضيع )¨° | ❀ حصريات الروايات والقصص القصيرة ❀ | ( قناة و حصريات ميارا ) | ❀ حصريات الشعر والمساجلات ❀ | الارشيف الخاص بالهمسات | ( السيرة الذاتيه للاعضاء ) | (أكاديمية صـفوة الأقلام) | قلعة عميدة الادباء الدكتوره نور اليقين | (ركن المصمم بو خالد) | ركن الاديب أعذب ميسان | ( حصريات النـور ) | ❀ همسات تاريخ العرب وأنسابها وأيامها ❀ | قلعة عميد الادباء عبدالله الصالح | ركن الشاعرة سيدة الحرف | قلعة عميدة الادباء أرجوحة حرف | ركن الشاعر القارظ العنزي | قلعة عميدة الادباء هند | قلعة عميد الادباء نجم ضاوي | (حصريات الأديبة فاتنة ) | فارغ | ركن الاديبه غروب | ركن الاديبه ملك | ❀ همسات واحة الفعاليات الأدبية الدائمة ❀ | ( حصريات مبارك آل ضرمان ) | ( حصريات ابن عمان ) | ( المدونات الخاصه جدا blog ) | ( حصريات ريحانة بغداد وفلسطين ) | قلعة عميد الادباء البرنس مديح ال قطب | OO°¨( منتدي الحصريات )¨°OO | (المطبخ الرمضاني) | دورة الفوتوشوب المنوعة آلآحترافية | ركن الأديب البراء الحريري | قلعة عميدة الأدباء تيماء | همسات الردود المميزة والحصرية | ❀ حصريات الشروحات ❀ | ❀ تعليم مبادئ الكتابه وصقل المواهب الكتابية ❀ | ركن الأديبة هَدهَدة حرف | ❀ همسات ذوي الاحتياجات الخاصة ❀ | ❀ الشكاوي والاقتراحات الخاصه للحصريات ❀ | حصريات أمير الكتاب الاستاذ ليتك وهم | مدونة الدكتور الأديب لسان العرب | ركن الكاتبة مواليف البدر | ❀ همســـات اجتماع الاداريين ❀ | نجم الأسبوع | ركن الشاعر أحد الصابرين | ❀ همسات السياحة والسفر ❀ | ۞ قسم الأحاديث النبوية ۞ | ❀ همسات الرحلات البريه والقنص ❀ | ❀ همسات تطوير استايلات وعروض مجانيه ❀ |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
This Forum used Arshfny Mod by islam servant